المحرر موضوع: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .  (زيارة 2860 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

بدايه اود ان اشير بأنني لستُ خبيرا بالامور و القوانيين الكنسيه وانا شخص كلداني عادي تهمني الكنيسه الكلدانيه عموما .
نشر احد الاخوه الكتاب موضوعا عن الكاهن والزواج مضمون الموضوع ترك بعض الكهنه الكلدان للكهنوت وتزوجهم ممن اختاروا ليصبحوا خارج سر الكهنوت بأرادتهم وتفضيلهم الحياة الزوجيه على الحياة الكهنوتيه .والكاتب يخاطب السلطة الكنسية ( الكلدانية) والاباء الأساقفة الإجلاء للتوقف عند هذه الحالات ودراستها .

عن نفسي وكي لا اشتت موضوع السيد الكاتب بمداخلتي عليه الذي تعب في كتابته فأنني ارتأيت ان اكتب رأي البسيط هنا واقول ان سبب هذه المشكلة الرئيسي هو احد نتائج انشقاق كنيسه المشرق الام لسبب اقل ما يقال عنه غير صالح لفض صداقه بين اثنان من بيت واحد وليس ككنيسه عريقه مثل كنيسه المشرق وتحولها يومها الى كنيستين المنشقه سُميت بالكلدانيه والاخرى بقت على نفس تسميتها الى ان قُسمت اخيرا الى كنيسه المشرق الاشوريه و الكنيسه الشرقيه القديمه ونشكر الرب من اجل الكنيستين الاخيرتين لانهما مازالتا سائرتين بنفس خط كنيسه المشرق الام ان لم اكن مخطئ وتختلف عنهم اختهم الكلدانيه بتبني بعض افكار كنيسه روما الكاثوليكيه .وارجو من الاخوه الملمين بهذا الشأن تصحيح معلوماتي ان كنت ذكرت معلومات خاطئه .

فمسأله زواج الكهنه هي من هذه الامور التي اهملتها الكنيسه الكلدانيه لانها اتبعت نهج كنيسه روما وهذا الامر لايوجد ما يمنعه من تعاليم في الكتاب المقدس مما ادى الى نقص في عدد القسس والكهنه في الكنيسه الكلدانيه ,فلو كان حال القس الكلداني هو نفس حال اخيه القس من كنيسه المشرق بما يخص الزواج لما كنا سمعنا بهكذا مواضيع !! وطبعا هنا نحن لانتكلم عن بعض الحالات الشاذه التي تتواجد في كل الكنائس على العموم .

فأنا اليوم لي معرفه بكهنه من كنيسه المشرق الاشوريه والكنيسه الشرقيه القديمه متزوجين ولهم عوائل ويقومون بخدمتهم للكنيسه بشكل طبيعي فما الضير ان تقوم الكنيسه الكلدانيه بالرجوع الى نفس ما كانت عليه وضعيه القسس قبل الانفصال عن الكنيسه الام كنيسه المشرق ؟؟ والقس الذي لايريد الزواج فهذا خياره الشخصي وربنا يحميه ويقويه على الغرائز والرغبات الانسانيه والشهوات .

يقول بولس الرسول في رسالته الى تيموثاوس الاولى 3 :
1.( صَدَقَ القَولُ بأنَّ مَنْ طَمَحَ إلى الأُسقُفِـيَّةِ تَمنَّى عمَلاً كَريمًا.  2. فعَلى الأُسقُفِ أنْ يكونَ مُنَــزَّهًا عَنِ اللَّومِ، زَوجَ ا‏مرَأةٍ واحدةٍ، يَقِظًا رَصينًا مُحتَشِمًا مِضيافًا، صالِحًا لِلتَّعليمِ،  3. غَيرَ سكِّيرٍ ولا عَنيفٍ، بَلْ لَطيفًا يكرَهُ الخِصامَ ولا يُحِبُّ المالَ،  4. يُحسِنُ تَدبـيرَ بَيتِهِ ويَجعَلُ أولادَهُ يُطيعونَهُ ويَحتَرِمونَهُ في كُلِّ شيءٍ.  5. فمَنْ لا يُحسِنُ تَدبـيرَ بَيتِهِ، فكيفَ يَعتَني بِكَنيسَةِ اللهِ  6. ويَجبُ أنْ لا يكونَ الأُسقفُ حَديثَ العَهدِ في الإيمانِ لِئَلاَّ تُسيطر علَيهِ الكِبرياءُ فيَلقى العِقابَ الذي لَقِـيَهُ إبليسُ.  7. وعلَيهِ أنْ يَشهدَ لَه الذينَ هُم في خارِجِ الكَنيسَةِ حتى لا يَقعَ في العارِ وفي فَخِّ إبليسَ.  8. ويَجبُ أنْ يكونَ الشَّمامِسَةُ كذلِكَ مِنْ أهلِ الوَقارِ، لا مُخادِعينَ، ولا مُدمِني خَمرٍ، ولا طامِعينَ بالمَكسَبِ الخَسيسِ.  9. وعلَيهِم أنْ يُحافِظوا على سِرِّ الإيمانِ في ضَميرٍ طاهِرٍ.  10. ويَجبُ أنْ يَتِمَّ ا‏ختبارُهُم أوَّلاً، فإذا كانوا بِلا لَومٍ أُقيموا شمامِسَةً.  11. وعلى النِّساءِ كذلِكَ أنْ يكُنَّ مِنْ أهلِ الوَقارِ، غيرَ نَمّاماتٍ، يَقِظاتٍ أميناتٍ في كُلِّ شيءٍ.  12. وعلى الشمامِسَةِ أنْ يكونَ كُلُّ واحدٍ مِنهُم زوجَ ا‏مرأةٍ واحدةٍ، وأنْ يُحسِنوا رِعايةَ أولادِهِم وبُيوتِهِم  13. فالذينَ يُحسِنونَ الخِدمَةَ يَنالون مكانَةً رَفيعَةً وَثِقَةً عَظيمةً في الإيمانِ بالمَسيحِ يَسوعَ.  14. أكتُبُ إلَيكَ هذِهِ الرِّسالةَ راجِيًا أنْ أجيءَ إلَيكَ بَعدَ قليل.  15. فإذا أبطَأْتُ، فعلَيكَ أنْ تَعرِفَ كيفَ تتَصَرَّفُ في بَيتِ اللهِ، أي كَنيسَةِ اللهِ الحَيِّ، عَمودِ الحَقِّ ودعامَتِهِ.)

فنجد في الرساله اعلاه كلاما لاغبار عليه بشأن زواج الاسقافه كما الشمامسه , فلماذا اليوم في كنيستنا الكلدانيه القس لايتزوج الذي في تسلسل الهرم الكنسي هو اقل درجه من الاسقف حاله حال الشماس وكما قلت سابقا لمن يرغب بالزواج من القسس وممارسه خدمه الكهنوت .وكلنا نعلم ان التلميذ الذي قال عنه السيد المسيح :
{وأنا أقولُ لكَ أنتَ صَخرٌ، وعلى هذا الصَّخرِ سأبني كَنيسَتي، وقوّاتُ الموتِ لنْ تَقوى علَيها. (متى 16\18)}
كان متزوجا والسيد المسيح شفى حماته .فلماذا يُشرع البعض مالم يُشرعه السيد المسيح ؟؟ وخصوصا اولائك الذين يمثلون كرسي بطرس وبولس !!!!! .

اخيرا اود ان اشير انني هنا لا اتدخل فيما لايعنني بقدر غيرتي على كنيستي الكلدانيه التي اتمنى ان ارها يوما تعود لتسميتها الاصليه ( كنيسه المشرق ) وتعود لمجدها مع اختيها كأكبر كنيسه من القرن السادس الى القرن الثالث عشر وهي تزخر بنجوم لامعه من اسماء البطاركه والاساقفه والكهنه و الشمامسه الذين خدموا البشريه ولازالوا يخدموها ربنا يباركهم ويحميهم بمحبته وحنانه .

تحياتي و احترامي للجميع .

                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل hanaalsawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
    • مشاهدة الملف الشخصي
وان اختلفت معك في مواضيعك السابقه فرحان وانا اقرا لك موضوع بعيد عن التهحم والردود المتشنجه والاستهزاء وووو غيرها
لنستمر بهذا النهج ونكتب مواضيع تكون محط النقاش والحوار البناء ونبتعد عن تلك التي لا تؤدي الى نتيجه ايجابيه ؛ اعتقد ان الكاهن متزوج من الكنيسه عليه خدمتها ومداراتها والحفاظ عليها وليس بحاجه الى زواج ثاني   هذا راي الشخصي
لك الاحترام والتقدير

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
وان اختلفت معك في مواضيعك السابقه فرحان وانا اقرا لك موضوع بعيد عن التهحم والردود المتشنجه والاستهزاء وووو غيرها
لنستمر بهذا النهج ونكتب مواضيع تكون محط النقاش والحوار البناء ونبتعد عن تلك التي لا تؤدي الى نتيجه ايجابيه ؛ اعتقد ان الكاهن متزوج من الكنيسه عليه خدمتها ومداراتها والحفاظ عليها وليس بحاجه الى زواج ثاني   هذا راي الشخصي
لك الاحترام والتقدير
تحيه و احترام سيد حنا وشكرا لمرورك وتعليقك :
بالنسبه لقولك عن التهحم والردود المتشنجه والاستهزاء وووو غيرهافاجيبك أقولُ لكُم كُلُّ كَلِمَةٍ فارِغَةٍ يقولُها النّاسُ يُحاسَبونَ علَيها يومَ الدِّينِ. (متى 12\36)...فأحذر عندما تكلم الاخرين وتصفهم بما ليس فيهم لان هذا الكلام يشملك .
اما بالنسبه لقولك (اعتقد ان الكاهن متزوج من الكنيسه عليه خدمتها ومداراتها والحفاظ عليها وليس بحاجه الى زواج ثاني ) رأيك هذا هل هو نتيجة خبرتك ككاهن ام كشخص عادي ؟؟ وهذا حقك الطبيعي ان تشاركنا رأيك مشكورا عليه ,لكن اولا واخيرا الرأي يعود للكنيسه واكليروسها وخصوصا انه لايوجد نص كتابي يمنع زواج القسس .

تحياتي و احترامي .

                                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا رابي Eddie Beth Benyamin .

شكرا لمرورك وتعليقك سنتكلم قليلا خارج الموضوع , لي صديق ابنه يعيش في اوربا رزق بطفله جميله فأسماها (لوكريسيا) ربنا يباركها والجميع وبصراحه اعجبني اسم الطفله فأستعنت بالنت لاعرف اكثر عنه فكتبت لوكريسيا في كوكل وعملت بحث فمن ضمن الاسماء التي ظهرت لي كان اسم لوكريسيا بورجيا !! والى هنا ينتهي كلامي ومن يريد التعرف اكثر على لوكريسيا بورجيا يستطيع ان يبحث عن الاسم في كوكل ويعرف عنه المزيد .

اما عن اشارتك للحبر الاعظم الكسندر السادس بابا الكنيسة الكاثوليكية فأنا لو لاحظت اشرت في موضوعي اعلاه وقلت وطبعا هنا نحن لانتكلم عن بعض الحالات الشاذه التي تتواجد في كل الكنائس على العموم .
.

شلامي وايقاري قابل رابي ادي .

                                          ظافر شَنو



لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوسف ابو يوسف المحترم

ادارة موقع عنكاوة حذفت ردي لك فرجائي من حضرتك ان تحذف ردك رقم 3 لي وشكرا .

اسمح لي ارد الكاتب hanaalsawa

اقتباس
(اعتقد ان الكاهن متزوج من الكنيسه عليه خدمتها ومداراتها والحفاظ عليها وليس بحاجه الى زواج ثاني )

حينما ترك الاسقف مار باوي سورو كنيسة المشرق الاشورية والتحق بالكنيسة الكلدانية ومعه كاهنان الاول شموئيل دنخا والثاني مايكل باروتا كلاهما متزوجان بالتاكيد القس شموئيل له احفاذ .

اذا تعتبر الكاهن متزوج من الكنيسة فكيف قبلت الكنيسة الكلدانية لكلا الكاهنان المتزوجان الانضام اليها علما بان كلاهما سوف يخدما الكنيسة الكلدانية كذلك يديرا شؤون عائلتهما ؟ فهل يحق الكاهن الكلداني في هذه الحالة ان يخدم الكنيسة وفي نفس الوقت يخدم عائلته ؟

تحياتي وشكرا 

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوسف ابو يوسف
السيد يوسف هل تعلم متى كنيسة المشرق سمحت بالزواج الكهنه واساقفه في عام 448 في زمن مار برصوما عندما هربت معه احدى الراهبات وتزوجها
واقام سينودس وسمح للأساقفه والكهنه بالزواج يعني لتغطية نفسه وايضا عندما تزوج مار ايشاي شمعون علل زواجه ان مار برصوما كان متزوج

غير متصل عزمي البــير

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 404
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - azmyanassir@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوسف المحترم
الاخوة المتحاورون الكرام
تحية طيبة
موضوع في غاية الاهمية وكنت اتمنى من الاخوة عدم الخروج عن الموضوع واقحام كنيسة المشرق الاشورية والشرقية بالموضوع فالموضوع خاص بالكنيسة الكلدانية وقانونها ، الكنيسة الكلدانية لاتحرم او لاتعارض زواج الكهنة ويبقى القرار النهائي في هذا الموضوع يعود للشخص الذي ينوي اقتبال الرسامة الكهنوتية ، بالمناسبة سر الكهنوت واي سر اخر لايسقط لاي يسبب من الاسباب ، فالكنيسة تخيير من يقتبل سر الكهنوت قبل الرسامة ويبقى القرار النهائي لمقتبل السر اما الموافقة النهائية على الرسامة او الذهاب خارج الكليريوس وهو حر في ذلك ويمكن بعد فترة يحددها القانون وحسب معلوماتي خمسة سنوات بعد الزواج يمكن العودة واقتبال السر ويصبح كاهنا ويخدم الرعية واعرف هناك العديد من الاباء الميزوجين في الكنيسة الكلدانية يخدمون الرعية في مختلف الابرشيات من العالم ، وللاطلاع اكثر على الموضوع ممكن ان نطرح الموضوع على المستشار والحجة في القانون الكنسي الاستاذ الاب د. سالم ساكا رئيس المحاكم الكنسية ليغنينا عن الموضوع .
ولكم مني كل الحب

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب Soraita

بدون شك درست تاريخ كنيسة المشرق خاصة تعرف سيرة حياة مار ايشاي شمعون بالكامل ولكن تجاهلت ما كتبه في رسالته لاساقفة كنيسة المشرق بانه استقال من منصبه كبطريرك واصبح " علمايا شخيما / ܥܲܠܡܵܝܵܐ ܫܚܝܼܡܵܐ " اي رجل اعتيادي بدون رتبة كنسية وبعدها تزوج من قريبته وبعد فترة اغتاله داؤد احد اقربائه وعضو الاتحاد الاشوري العالمي AUA .  وشكرا






   

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي ادي :
اعذرني فأنا لا استطيع ان اهمل مرورك وتعبك بالكتابه والمشاركه فيما طرحته انا من موضوع وهذه ستكون قله ذوق مني وانا اعلم جيدا ان اي تعليق يكتبه الاخر يحتاج على الاقل الى خمس دقائق من الوقت فكيف وان كانت مداخلتك ليس فيها اي تجاوز او تلفيق او ادعاء كاذب ضد الاخرين بل ماذكرته انت في تعليقك المحذوف معروف ومسجل تأريخيا وعمليه بحث بسيطه على الاخ (كوكل) كافيه لمعرفه ماكان خافي على الكثير ايام زمان ويومنا هذا ايضا .

شلامي وايقاري .

                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي ميخائيل ديشو:

شكرا لمرورك وتعليقك وان كان خارجا قليلا عن الموضوع وانا ساخرج ايضا عن الموضوع واتفق معك ان المنبر الحر هو منبر الحريه بمعنى ان تفكر به بحريه وتشارك افكارك مع الاخرين وبحدود وشروط آداب ونظام النشر والاحترام المتبادل مع الاخر وانت كنت اهلا لها .ولهذا نتمنى للبعض ان يتحرروا من عقليه الفكر الواحد فالرب خلقنا عقلاء نستخدم عقولنا ولم يخلقنا عبيد نطيع الرأي الواحد جبريا ولهذا ارسل لنا الانبياء والرسل يكلموننا ونحن من نختار وهم لايجبروننا على شئ .اذن الانسان عاقل ويعرف مصلحته ومسؤل عن خياراته ولا داعي ان يكمم فاههُ احد ,فنحن نعيش اليوم زمن لايخفى فيه شئ علم به اثنان .

تحياتي و احترامي اخي ميخائيل .

                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .
« رد #10 في: 22:35 10/01/2017 »
السيد يوسف ابو يوسف
السيد يوسف هل تعلم متى كنيسة المشرق سمحت بالزواج الكهنه واساقفه في عام 448 في زمن مار برصوما عندما هربت معه احدى الراهبات وتزوجها
واقام سينودس وسمح للأساقفه والكهنه بالزواج يعني لتغطية نفسه وايضا عندما تزوج مار ايشاي شمعون علل زواجه ان مار برصوما كان متزوج
تحيه و احترام اخ او اخت soraita .
شكرا لمرورك وتعليقك . كيف علمت انت ان كنيسه المشرق سمحت بالزواج للكهنه و الاساقفه لانه بسبب مار برصوما ؟؟ ولماذا لاتقول بسبب مار بطرس الذي كان متزوجا واختاره السيد المسيح تلميذا له وبولس الرسول قال ( فعَلى الأُسقُفِ أنْ يكونَ مُنَــزَّهًا عَنِ اللَّومِ، زَوجَ ا‏مرَأةٍ واحدةٍ) .ايهما اكثر منطقيه ؟؟
وسؤال اخر يطرح نفسه على كلامك إن كان الزواج للكهنه والاساقفه يعاكس تعاليم السيد المسيح والكتاب المقدس فكيف تسمح كنيسه المشرق لنفسها ان تترك تعاليم السيد المسيح والكتاب المقدس للتتبع ما قام به احد الاساقفه وتجعل من عمله هذا قانونا لها ؟؟!! هل تجد هذا منطق وفكر وتحليل سليم سيد soraita ؟؟

تحياتي و احترامي soraita .

                                           ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .
« رد #11 في: 22:08 11/01/2017 »
الاخ يوسف المحترم
الاخوة المتحاورون الكرام
تحية طيبة
موضوع في غاية الاهمية وكنت اتمنى من الاخوة عدم الخروج عن الموضوع واقحام كنيسة المشرق الاشورية والشرقية بالموضوع فالموضوع خاص بالكنيسة الكلدانية وقانونها ، الكنيسة الكلدانية لاتحرم او لاتعارض زواج الكهنة ويبقى القرار النهائي في هذا الموضوع يعود للشخص الذي ينوي اقتبال الرسامة الكهنوتية ، بالمناسبة سر الكهنوت واي سر اخر لايسقط لاي يسبب من الاسباب ، فالكنيسة تخيير من يقتبل سر الكهنوت قبل الرسامة ويبقى القرار النهائي لمقتبل السر اما الموافقة النهائية على الرسامة او الذهاب خارج الكليريوس وهو حر في ذلك ويمكن بعد فترة يحددها القانون وحسب معلوماتي خمسة سنوات بعد الزواج يمكن العودة واقتبال السر ويصبح كاهنا ويخدم الرعية واعرف هناك العديد من الاباء الميزوجين في الكنيسة الكلدانية يخدمون الرعية في مختلف الابرشيات من العالم ، وللاطلاع اكثر على الموضوع ممكن ان نطرح الموضوع على المستشار والحجة في القانون الكنسي الاستاذ الاب د. سالم ساكا رئيس المحاكم الكنسية ليغنينا عن الموضوع .
ولكم مني كل الحب
تحيه و احترام اخي عزمي البير .
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .بدايه اسمح لي ان لا اتفق معك بقولك اقحام كنيسة المشرق الاشورية والشرقية بالموضوع لسبب بسيط وهو ان هذه الكنائس الثلاث اخوات ولها منبع واحد وهو كنيسه المشرق الام .
والكنيسه الكلدانيه بقبولها التبعيه لكنيسه روما الكاثوليكيه التي يسميها البعض (شراكه)!! فهي ابتعدت عن بعض الامور التي كانت تقوم بها سابقا كزواج الكهنه مثلا وغيرها من الامور .
في موضوعي هذا اجد من حق الكاهن ان يكون كأي بشر منا يمارس حياته كأب لعائله صغيره وكأب ايضا لعائله اكبر (إلا من اختار عكس ذالك وهذا خياره الشخصي) وأغلب الضن لا ضير في ذالك حاله حال الدكتور والمهندس والمعلم والقاضي والمحامي والنجار والفلاح واخوته الكهنه في كنيسه المشرق فأغلبهم ارباب عوائل ويخدمون المجتمع العائله الاكبر فلماذا نستثني منهم رجل الدين في الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه وسابقا لم يكن هذا حالها ؟؟
اما قولك (بالمناسبة سر الكهنوت واي سر اخر لايسقط لاي يسبب من الاسباب) فأنا لا اتفق معك وهو خارج موضوعنا وتستطيع ان تبحث به اكثر .
وبالتاكيد سنكون جدا ممنونين لتوضيح الاب د. سالم ساكا مشكور مقدما لو تفضل بالتوضيح هنا ام في موضوع خاص يراه مناسباً.
تحياتي و احترامي اخي عزمي .

                                            ظافر شَنو

لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .
« رد #12 في: 11:12 12/01/2017 »
الاخ ظافر المحترم
تحية طيبة
لا يوجد في الكنيسة الكلدانية مايمنع زواج المتقدم لاقتبال سر الكهنوت اذا اكتشف ان دعوته ستختل بعدم الزواج وحسب معلوماتي كان زواج الكهنة موجودا الى حد مطلع القرن الماضي كما ان بعض الشمامسة الكبار اقتبلوا هذا السر وكانوا متزوجين ومنهم القس ليون وهو ابو القس فادي ليون وكذلك هناك قِس اقتبل السر لا اذكر اسمه وهو شاب متزوج ويقيم في ألمانيا وكذلك القس بيتر (عدي لورانس) الذي امتنع عن اقتبال السر الى ان تزوج وربما توجد أمثلة اخرى لا اعرفها ... واعتقد ان الرئاسة الكنسية تعي ذلك تماما وخاصة ان الدعوات الرهبانية تقريبا لم تعد موجودة ولهذا عقد اجتماع في عنكاوا قبل أشهر لمناقشة موضوع تنشئة الكهنة وكان برئاسة سيدنا غبطة البطريرك وحضور الأساقفة والكهنة وانا في حينها أرسلت لهم مقترحات وتم مناقشتها مع أوراق عمل اخرى وكل شيء يتم دراسته ومتابعته وحتى مقالتك هذه .
مع التقدير

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .
« رد #13 في: 23:57 12/01/2017 »
الاخ ظافر المحترم
تحية طيبة
لا يوجد في الكنيسة الكلدانية مايمنع زواج المتقدم لاقتبال سر الكهنوت اذا اكتشف ان دعوته ستختل بعدم الزواج وحسب معلوماتي كان زواج الكهنة موجودا الى حد مطلع القرن الماضي كما ان بعض الشمامسة الكبار اقتبلوا هذا السر وكانوا متزوجين ومنهم القس ليون وهو ابو القس فادي ليون وكذلك هناك قِس اقتبل السر لا اذكر اسمه وهو شاب متزوج ويقيم في ألمانيا وكذلك القس بيتر (عدي لورانس) الذي امتنع عن اقتبال السر الى ان تزوج وربما توجد أمثلة اخرى لا اعرفها ... واعتقد ان الرئاسة الكنسية تعي ذلك تماما وخاصة ان الدعوات الرهبانية تقريبا لم تعد موجودة ولهذا عقد اجتماع في عنكاوا قبل أشهر لمناقشة موضوع تنشئة الكهنة وكان برئاسة سيدنا غبطة البطريرك وحضور الأساقفة والكهنة وانا في حينها أرسلت لهم مقترحات وتم مناقشتها مع أوراق عمل اخرى وكل شيء يتم دراسته ومتابعته وحتى مقالتك هذه .
مع التقدير
تحيه و احترام اخي فارس ساكو :
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع وتوضيحك لبعض النقاط . ما اقصده انا من خلال موضوعي هذا ان يكون الكاهن الكلداني حاله حال اخوته الكهنه من الكنائس الاخرى فكلنا نعلم ان كل الكنائس ماعدا الكاثوليكيه كهنتها متزوجون ويمارسون حياتهم الطبيعيه الزوجيه وايضا يخدمون في كنائسهم ككهنه وهذا الشئ موجود في الكنائس الاشوريه والكنيسه القبطيه والكنيسه الارثوذكسيه والكنائس الانجيليه وغيرها ما عدا في الكنيسه الكاثوليكيه هناك شروط تختلف عن الكنائس الاخر بالنسبه للكاهن ان اراد الزواج (ونحن هنا لانتكلم عن الكاهن الذي نذر نفسه للبتوليه) ونرجع ونقول هذا الزواج لايوجد هناك ما يعارضه في الكتاب المقدس ماعدى من اراد من الكهنة ان يلتزم بكلام السيد المسيح عندما قال ففي النّاسِ مَنْ ولَدَتْهُم أُمَّهاتُهُم عاجِزينَ عَنِ الزَّواجِ، وفيهِم مَنْ جَعلَهُمُ النّاسُ هكذا، وفيهِم مَنْ لا يَتزَوَّجونَ مِنْ أجلِ مَلكوتِ السَّماواتِ. فمَنْ قدِرَ أنْ يَقبَل فليَقبَلْ. (متى 19\12). وايضا قول بولس الرسول فأنا أتَمنـى لَو كانَ جميعُ النـاسِ مِثْلي. ولكِنْ لِكُلِّ إنسان هِبَةٌ خَصَّهُ اللهُ بِها، فبَعضُهُم هذِهِ وبَعضُهُم تِلكَ. (كورنثوس الاولى 7\7) لكنه يرجع ويكمل وأقولُ لِغَيرِ المُتَزوِّجينَ والأرامِلِ إنَّهُ خَيرٌ لهُم أنْ يَبْقَوا مِثْلي.  أمَّا إذا كانوا غَيرَ قادِرينَ على ضَبطِ النَّفسِ، فَليَتزوَّجوا. فالزَّواجُ أفضَلُ مِنَ التَّحَرُّقِ بالشَّهوَةِ.(كورنثوس الاولى 7\8و9) . وهذا ما اتكلم عنه انا فالكاهن الذي نذر نفسه للبتوليه والخدمه فربنا يقويه ويشدده ومن اختار ان يخدم الكنيسه وهو متزوج فما المانع ؟؟ .

تحياتي و احترامي اخي فارس .

                                             ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 665
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .
« رد #14 في: 04:17 13/01/2017 »
الاخ يوسف ابو يوسف, احترامي لك
 
شكرا على ردك على تعقيبي بعد حذفه الذي قد لم يكن له علاقة بالموضوع المطروح وانما فقط لتبيان مدى الحساسية المفرطة للعاملين على هذا المنبر, وقد ارسل ردي الى مكب النفايات. لكن لا بأس, انا اطرح افكار فقط. حتى في "الزبالة" حسب مصطلح الاخ لوسيان, يوجد اناس يبحثون عن اشياء ثمينة.

حول الموضوع لدي نقطتين اود ذكرهما:

النقطة الاولى: انا اؤيد قوانين كنيسة المشرق الاشورية بزواج الكهنة (القسس) ولكن ليس الاساقفة من درجة مطران وما فوق. لماذا؟ لأن الاسقف الذي نسميه (مار) اي القديس هو من السلالة قديسي شعبنا الذي يحمل اسمه المتوارث عبر التاريخ كمار كيوركيس ومار عمانوئيل ومار شليطا ومار نرساي..

النقطة الثانية: كنت دوما لا افهم ما يقصده السيد المسيح عند قرائي للاية التي ذكرتها في ردك للاخ فارس ساكو"  ففي النّاسِ مَنْ ولَدَتْهُم أُمَّهاتُهُم عاجِزينَ عَنِ الزَّواجِ، وفيهِم مَنْ جَعلَهُمُ النّاسُ هكذا، وفيهِم مَنْ لا يَتزَوَّجونَ مِنْ أجلِ مَلكوتِ السَّماواتِ. فمَنْ قدِرَ أنْ يَقبَل فليَقبَلْ. (متى 19\12)." ألى ان تعثرت على موضوع حول ناس يسمونهم Asectual الذي حل بعض الاشكال لدي ولكن ليس كله. هؤلاء هم من كلا الجنسين ليس لديهم اي رغبات جنسية تجاه كلا الجنسين وهذه مثبتة علميا. احيانا يتزوجون تحت الضغط المجتمع. ونسبتهم بين 1% الى 5% يعني ان اعدادهم كبيرة. هل لديك تعليق؟. شكرا




غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6328
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الكهنه الكلدان وسر الزواج ؟؟ .
« رد #15 في: 00:25 14/01/2017 »
تحيه و احترام اخي ميخائيل ديشو :
شكرا لمرورك ومداخلتك الثانيه وطرحك للنقطتان الاولى تقول فيها انا اؤيد قوانين كنيسة المشرق الاشورية بزواج الكهنة (القسس) ولكن ليس الاساقفة من درجة مطران وما فوق. لماذا؟ لأن الاسقف الذي نسميه (مار) اي القديس هو من السلالة قديسي شعبنا الذي يحمل اسمه المتوارث عبر التاريخ كمار كيوركيس ومار عمانوئيل ومار شليطا ومار نرساي.. بصراحه حسب فهمي البسيط للكتاب المقدس وجدت ان الرب الاله خلق الانسان ذكرا وانثى فخَلَقَ اللهُ الإنسانَ على صورَتِه، على صورةِ اللهِ‌ خلَقَ البشَرَ، ذَكَراً وأُنثى خلَقَهُم . وبارَكَهُمُ اللهُ، فقالَ لهُم أُنْمُوا وا‏كْثُروا وا‏مْلأوا الأرضَ، وأَخضِعوها وتَسلَّطوا على سمَكِ البحرِ وطَيرِ السَّماءِ وجميعِ الحيوانِ الّذي يَدِبُّ على الأرِضِ.( التكوين 1\27و28) ولم يمنع المتزوج ان يقوم بخدمته من الكهنة ومن كل المراتب ونستثني هنا من نذر البتوليه لخدمه الرب فهذا خياره الخاص .فأبونا ادم كان متزوجا وابونا ابراهيم كان متزوج والنبي موسى كان متزوجا ايضا وغيرهم الكثير فمسأله ان يتزوج الاساقفه ام لا اجده شئ خاص بهم لأنهم في حال اقتبلوا سر الزواج فأنهم لايخالفون اي وصيه من وصايا الرب او تعاليم سيدنا المسيح و الكتاب المقدس وهذا رأي الشخصي وانا احترم رأيك واشكرك عليه .
اما النقطه الثانيه وقولك :كنت دوما لا افهم ما يقصده السيد المسيح عند قرائي للاية التي ذكرتها في ردك للاخ فارس ساكو"  ففي النّاسِ مَنْ ولَدَتْهُم أُمَّهاتُهُم عاجِزينَ عَنِ الزَّواجِ، وفيهِم مَنْ جَعلَهُمُ النّاسُ هكذا، وفيهِم مَنْ لا يَتزَوَّجونَ مِنْ أجلِ مَلكوتِ السَّماواتِ. فمَنْ قدِرَ أنْ يَقبَل فليَقبَلْ. (متى 19\12)." ألى ان تعثرت على موضوع حول ناس يسمونهم Asectual الذي حل بعض الاشكال لدي ولكن ليس كله. هؤلاء هم من كلا الجنسين ليس لديهم اي رغبات جنسية تجاه كلا الجنسين وهذه مثبتة علميا. احيانا يتزوجون تحت الضغط المجتمع. ونسبتهم بين 1% الى 5% يعني ان اعدادهم كبيرة. هل لديك تعليق؟. تعليقي هو حسب فهمي البسيط انا وليس تعليق رجل اكاديمي متخصص بالنسبه لمن ذكرتهم من ال Asectual بالتاكيد لكل شخص من هؤلاء له ظروف معينه جعلت منه Asectual ومنهم من تشملهم الفقره الاولى من كلام السيد المسيح ففي النّاسِ مَنْ ولَدَتْهُم أُمَّهاتُهُم عاجِزينَ عَنِ الزَّواجِ، فمن المحتمل ان تكون الام الحامل تناولت نوع من الادويه او العقاقير او المشروبات او المخدرات ادت بدورها الى مشكله في الجهاز التناسلي للمولود واثرت على قدرته الجنسيه او ميوله الجنسيه منذ طفولته الى بلوغه ومابعدها وهكذا ايضا نفس الظروف قد تحصل لغير الAsectual منذ ولادته ولعده اسباب اخر .وايضا من ذكرتهم من ال Asectual وغيرهم من البشر العاديين قد يشمهلم النصف الوسط من كلام السيد المسيح وفيهِم مَنْ جَعلَهُمُ النّاسُ هكذا، فمنهم مثلا من اجري عمليه معينه ادت الى عجز جنسي او توقف الاعضاء الخاصه بالجنس او مركز اصدار الاوامر لهذه الاعضاء من جسم الانسان , وهناك من البشر من خصاهم الناس مثال من هم في بلاط الملوك وغيرها من هذه الوظائف ايام زمان وهناك ذكر لهؤلاء في الكتاب المقدس .اما الجزء الاخير الذي ذكره السيد المسيح وفيهِم مَنْ لا يَتزَوَّجونَ مِنْ أجلِ مَلكوتِ السَّماواتِ. فهؤلاء هم الذين بأرادتهم الحره نذروا انفسهم للبتوليه وخدمه الرب الاله وشعبه ولم يجبرهم احد على هذا الفعل بل هذا قرارهم الشخصي وعليهم ان يكونوا امناء مع الرب اولا وانفسهم ثانيا ,فالكتاب يقول ألاَّ تَنذِرَ خَيرٌ مِنْ أنْ تَنذِرَ ولا تُوفي.(الجامعه 5\4). .فتجد هناك البعض من الكهنه ومن هم اعلى مرتبه كنسيه منهم يخونون نذرهم مع الرب وقد يفتضح امر البعض للملاء لانهم لم يستطيعوا ان يقاوموا اغراءات العالم وملذاته لذالك تجد السيد المسيح يكمل كلامه ويقول فمَنْ قدِرَ أنْ يَقبَل فليَقبَلْ. .لهذا اجد من الافضل ان يتزوج الكاهن الكلداني كما كان سابقا حاله حال اخوته الكهنة من الكنائس الاخرى وهذا حسب رغبه الكاهن فمن نذر نفسه واختار عدم الزواج فهذا حق من حقوقه وهو ادرى بقراره وربنا يباركه وكل كهنة العالم .
اسف للاطاله اخي ميخائيل لكن سؤالك كان يستحق اجابه اطول وارجو ان اكون قد وفقت لايصال وجهة نظري  البسيطه لك وحسب فهمي للكتاب المقدس  .

تحياتي و احترامي اخي ميخائيل .

                                             ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.