الاخ يوسف المحترم
الاخوة المتحاورون الكرام
تحية طيبة
موضوع في غاية الاهمية وكنت اتمنى من الاخوة عدم الخروج عن الموضوع واقحام كنيسة المشرق الاشورية والشرقية بالموضوع فالموضوع خاص بالكنيسة الكلدانية وقانونها ، الكنيسة الكلدانية لاتحرم او لاتعارض زواج الكهنة ويبقى القرار النهائي في هذا الموضوع يعود للشخص الذي ينوي اقتبال الرسامة الكهنوتية ، بالمناسبة سر الكهنوت واي سر اخر لايسقط لاي يسبب من الاسباب ، فالكنيسة تخيير من يقتبل سر الكهنوت قبل الرسامة ويبقى القرار النهائي لمقتبل السر اما الموافقة النهائية على الرسامة او الذهاب خارج الكليريوس وهو حر في ذلك ويمكن بعد فترة يحددها القانون وحسب معلوماتي خمسة سنوات بعد الزواج يمكن العودة واقتبال السر ويصبح كاهنا ويخدم الرعية واعرف هناك العديد من الاباء الميزوجين في الكنيسة الكلدانية يخدمون الرعية في مختلف الابرشيات من العالم ، وللاطلاع اكثر على الموضوع ممكن ان نطرح الموضوع على المستشار والحجة في القانون الكنسي الاستاذ الاب د. سالم ساكا رئيس المحاكم الكنسية ليغنينا عن الموضوع .
ولكم مني كل الحب
تحيه و احترام اخي عزمي البير .
شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع .بدايه اسمح لي ان لا اتفق معك بقولك
اقحام كنيسة المشرق الاشورية والشرقية بالموضوع لسبب بسيط وهو ان هذه الكنائس الثلاث اخوات ولها منبع واحد وهو كنيسه المشرق الام .
والكنيسه الكلدانيه بقبولها التبعيه لكنيسه روما الكاثوليكيه التي يسميها البعض (شراكه)!! فهي ابتعدت عن بعض الامور التي كانت تقوم بها سابقا كزواج الكهنه مثلا وغيرها من الامور .في موضوعي هذا اجد من حق الكاهن ان يكون كأي بشر منا يمارس حياته كأب لعائله صغيره وكأب ايضا لعائله اكبر (إلا من اختار عكس ذالك وهذا خياره الشخصي) وأغلب الضن لا ضير في ذالك حاله حال الدكتور والمهندس والمعلم والقاضي والمحامي والنجار والفلاح واخوته الكهنه في كنيسه المشرق فأغلبهم ارباب عوائل ويخدمون المجتمع العائله الاكبر فلماذا نستثني منهم رجل الدين في الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه وسابقا لم يكن هذا حالها ؟؟
اما قولك
(بالمناسبة سر الكهنوت واي سر اخر لايسقط لاي يسبب من الاسباب) فأنا لا اتفق معك وهو خارج موضوعنا وتستطيع ان تبحث به اكثر .
وبالتاكيد سنكون جدا ممنونين لتوضيح الاب د. سالم ساكا مشكور مقدما لو تفضل بالتوضيح هنا ام في موضوع خاص يراه مناسباً.
تحياتي و احترامي اخي عزمي .
ظافر شَنو