المحرر موضوع: اول تشكيل للكنيسة الاشورية الشرقية بعد مجمع افسس ٤٣١م  (زيارة 1896 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اول تشكيل  للكنيسة الاشورية الشرقية بعد مجمع  افسس ٤٣١م

ابو سنحاريب

من خلال قراءتنا لتاريخ الكناءس المسيحية وجدنا بان تلك الكناءس لم تكن لها اسماء قومية ولكنها بدات باضافة اسماء قومية لها بعد الانقسامات الكناءسية الذي  حصلت  بعد مجمع افسس الاول
وعن الاسم القومي للكنيسة الاشورية وجدنا ما يلي :

 
اولا :

ادناة نص صريح حول تشكيل  الكنيسة الاشورية الشرقية بعد مجلس  افسس

There was the Nestorian heresy which spread after the rejection of the Council of Ephesus (431 A.D.) and lead to the formation of the Assyrian Church of the East centered in what is now Iraq
وكانت هناك  البدعة النسطورية والتي انتشرت ، بعد الرفض ،  من مجلس افسس ٤٣١ م
وقادة الى تشكيل الكنيسة الاشورية الشرقية والتي تمركزت في ما يعرف الان بالعراق

( ادناة النص )

There was the Nestorian heresy which spread after the rejection of the Council of Ephesus (431 A.D.) and lead to the formation of the Assyrian Church of the East centered in what is now Iraq, Then there was the even more widespread heresy of the Monophysites which saw large numbers of Egyptians, Ethiopians, Syrians, and Armenians torn away from the Catholic Unity of the Church with their rejection of the Council of Chalcedon (451 A.D.). The view of Eastern Orthodox writers who identify the “Eastern Church” with themselves is certainly simplistic in ignoring the presence of other venerable Eastern communities in the Middle East. By the famous year 1054 when Michael Cerularius was the patriarch of Constantinople , large portions of Eastern Christendom were no longer in communion with Rome and Constantinople, the two most important sees of the great ecclesiastical body called the Catholic Church. These two great patriarchates, along with those of Alexandria, Antioch and Jerusalem, were struggling to preserve
https://www.academia.edu/24662641/At_the_Origins_of_the_Byzantine_Greco-Slav_Schism_patriarchs_of_Constantinople_Photius_858-867_877-886_and_Michael_Cerularius_1043-1059_

 المصدر الثاني :


الكناءس المسيحية وتاريخها في سوريا ( 7-8 )
القرنين الرابع عشر والخامس عشر
الجمل - منذر نزهه


كنيسة المشرق:
يبدو أن كنيسة المشرق أصبحت تدعى في هذه الفترة بالكنيسة الآشورية وأتباعها بالآشوريين، وتبنى الآشوريون طريقة غريبة لاختيار جاثليقهم (الذي أصبح يدعى البطريرك - الجاثليق) في القرن الخامس عشر، فحيث أنه قد تكرر انتخاب عدة بطاركة من عائلة "أبونا" قام أحد أفراد هذه العائلة وهو البطريرك – الجاثليق شمعون الباصيدي (1437-1476م) بسن قانون يقضي بإقامة البطاركة من عائلة "أبونا" دون غيرها، فتنتقل البطريركية من العم إلى ابن أخيه أو إلى حفيد أخيه، وهكذا أصبحت البطريركية وراثية في الكنيسة الآشورية(2)

كنيسة الكلدان:
أخذت القلاقل تنتشر في كنيسة المشرق الآشورية نتيجة قانون وراثة الكرسي البطريركي الذي سنّه البطريرك شمعون الباصيدي وخصوصاً أنه قد وصل إلى عرش البطريركية بعض البطاركة القاصرين فكان أن انفصل مجموعة من الأساقفة في عام 1553م وانضموا إلى روما تحت تأثير المرسلين الدومينيكان والفرنسيسكان، واعترف بابا روما بهم وأطلق عليهم اسم الكلدان ورسم لهم بطريركاً وهو يوحنا السولاقا (1553 – 1555م) ودعيت بطريركيتهم بطريركية بابل للكلدان وبدأت سلسلة بطاركة تتتابع منها.
ثم قام أسقف آمد (ديار بكر) الآشوري يوسف الكركوكلي بالاتحاد بروما عام 1681م على يد المرسلين الكبوشيين واعترف به البابا بطريركاً آخر للكلدان على ديار بكر تحت اسم يوسف الأول (1681-1691م) وهكذا بدأت سلسلة جديدة لبطاركة الكلدان (وتسمى جميع بطاركة هذه السلسلة باسم يوسف) وأصبح لهم بطريركين في نفس الوقت.
أخيراً توحدت الرئاسة في عام 1830م في عهد البطريرك يوحنا هرمز (1830-1838م) تحت اسم بطريركية بابل للكلدان واتخذت من الموصل مقراً لها.
يبدو أن الكاثوليكية كان لها أثراً كبيراً في كنيسة المشرق بحيث انتقل ثلثا الآشوريون إلى الكنيسة الكلدانية(15)

كنيسة السريان الكاثوليك:
استطاع المرسلون الكبوشيون واليسوعيون ضم العديد من شباب كنيسة إنطاكية السريانية اللاخلقيدونية إلى الكاثوليكية في حلب في القرن السادس عشر وبداية السابع عشر، واستطاع الكبوشيون أخيراً بمساعدة قنصل فرنسا رسم أندراوس أخيدجان خريج المدرسة المارونية في روما، بطريركاً كاثوليكياً عام 1659م، ومع أن هذه الطائفة الكاثوليكية الصغيرة لم تستطع دائماً تنظيم نفسها وتعرضت إلى الكثير من المضايقات من قبل السلطات العثمانية والسريان اللاخلقيدونيين، استطاعت أخيراً في عهد بطريركها بطرس جروة (1820-1851م) أن تستمر وتحصل في عام 1829م على اعتراف الحكومة العثمانية بها، وأطلقوا على بطريركهم لقب بطريرك إنطاكية.
قد يكون لاحقاً لهذه الفترة أن بدأ أتباع الكنيسة السريانية اللاخلقيدونية يطلق عليهم في الأمبراطورية العثمانية اسم سريان قديم لتمييزهم عن الكاثوليكيين، ثم استعمل اللاخلقيدونييون اسم السريان الأرثوذكس بينما استعمل المتحدون بروما اسم السريان الكاثوليك(16)

كنيسة الروم الكاثوليك:
تكررت قصة السريان في حلب مع الروم في دمشق، فقد استطاع المرسلون الغربيون وخصوصاً اليسوعيون، جذب الكثير من أتباع كنيسة إنطاكية للروم إلى الكاثوليكية في منتصف القرن السابع عشر ومنهم إكليريكيين وأساقفة، وكانت كنيسة الروم تمر بفترة عصيبة من المشاكل والخلافات الداخلية، أخيراً تم رسم الخوري سيرافيم طاناس عام 1724م أسقفاً وبطريركاً على الروم الكاثوليك ضمن شروط رسامة مشكوك بها باسم كيرلس ومنه تبدأ سلسلتهم، واعترفت به روما عام 1729م ثم منح بطريرك الروم الكاثوليك لقب بطريرك إنطاكية وأورشليم والإسكندرية، وسميت كنيسته رسمياً كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك(17)
http://www.aljaml.com/الكنائس%20المسيحية%20وتاريخها%20في%20سورية%207%208%200


ملاحظة : هناك عدد اخر من المصادر حول الموضوع وسوف أشير اليها فيما بعد




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4988
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مصادر اخري

مصادر تاريخية  اخرى عن الكنيسة الاشوريةً

اولا :/
نقرا ما يلي :/

كانت هناك علاقات متفرقة مع روم حتى القرن الثالث عشر ،
وفي القرن السادس عشر القسم الاكبر من الكنيسة الاشورية الشرقية ناشدت بالاتحاد مع الروم وفي النهاية شكلت ما يعرف الان الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية
وفي يومنا فان الاشوريين ليسوا مع اتحاد تام مع ايه كنيسة اخرى


. There were only sporadic contacts with Rome until the 13th century. the  16tc entury  a large section of the Assyrian Church of the East sought union with Rome and eventually formed what is now known as the Chaldean Catholic Church. Today the Assyrians are not in full communion with any other church.
http://www.cnewa.ca/default.aspx?ID=93&pagetypeID=9&sitecode=HQ&pageno=1

 ومن المصد ر الثاني نقرا  :/

لاهوتيا ، فالكنيسة تشارك مذهب النسطورية  ،وعرفت ايضا بالكنيسة النسطورية ، ومع ان الزعامة رفضت ذلك اللقب ، وكانت ،سابقا، متواجدة في اشور ، باربع قرون قبل نسطورس ،
ووظفت الكنيسة ، اللغة السريانية ،  ( لهجة ، من اللغة الارامية ، ) والتي تطورت ، في اشور ،خلال القرن الخامس الميلادي ، في ، طقوسها ، وشعاءرها السريانية الشرقية ، والتي تضمت ثلاثة  ، من   القداس الالهي  ، والتي تنسب الى ، القديس ادي وماري وتيادورس ، الموبسويستي (هرطقة ثيودور الموبسويستي ) ونسطورس .
ان الكنيسة الشرقية ، تطورت ، خلال القرن الاول والثالث بعد الميلاد ،  من قبل ، الجماعات الاشورية المسيحية ، في  مقاطعة اثور يا ، اشورستان  ،( البارثية ، التي حكمت اشور ) ، من الامبراطورية الفارثية ، والشبة  المستقلة ، كالمملكة الاشورية الجديدة ، في الاقليم ، مثل ، اشور ، حدياب ، اسرين ، وبيت نوهدرا ، والمناطق العالية ، وانتشرت ، في اعالي ميسوبتيميا ، والى ، الصين ،ومنغوليا ،ووسط اسيا ، والهند ،
،وادى النزاع حول الخلافة البطريركية ،الى الانقسام سنة ، ١٥٥٢، ونتج عن ذلك النزاع ، بطريركان متنافسان ،
وان ،  احد ،  الشقين  ، الذي انبثق  اخيرا من النزاع ، اصبح ، يعرف ، بالكنيسة الاشورية الشرقية ،والشق الاخر ، شكل ، ما يعرف بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ،في ، سنة ١٨٣٠ م .
واصلا كانت تعرف ،كنيسة اثور،( اشور ) والموصل ، والتي انضمت في النهاية الى كنيسة روما اللاتينية





Theologically, the church is associated with the doctrine of Nestorianism, leading to the church, also being known as a "Nestorian Church", though church leadership has at times rejected the Nestorian label, and it was already existing in Assyria some four centuries prior to Nestorius.
The church employs the Syriac dialect of the Aramaic language which evolved in Assyria during the 5th century BC in its liturgy, the East Syrian Rite, which includes three anaphoras, attributed to Saints Addai and Mari, Theodore of Mopsuestia and Nestorius.[7]
The Church of the East developed between the 1st and 3rd centuries AD from the early Assyrian Christian communities in the Athura/Assuristan province (Parthian ruled Assyria) of the Parthian Empire and semi-independent Neo-Assyrian kingdoms in the region such as Assur, Adiabene, Osroene and Beth Nuhadra. and at its height had spread from its heartland in Upper Mesopotamiato as far afield as China, Mongolia, Central Asia and India.
A dispute over patriarchal succession led to the Schism of 1552, resulting in there being two rival Patriarchs. One of the factions that eventually emerged from this split became known as the Assyrian Church of the East, while another formed the church now known as the Chaldean Catholic Church by AD 1830, originally called The Church of Athura (Assyria) and Mosul, which eventually entered communion with the Latin See of Rome.
https://infogalactic.com/info/Assyrian_Church_of_the_East
ومن المصدر الثالث نقرا :


بان الاشوريين  ، تقليديا ، لعبوا الدور الاساسي في الحياة الدينية  ، ولموقعها الجغرافي ، فرضت ، لان تعرف ، ببساطة ، كنيسة الشرق 


the Assyrian people traditionally played a central role in its ecclesial life. Itsgeographical location caused it to become known simply as “the Church of the East.”
http://www.cnewa.org/default.aspx?ID=1&pagetypeID=9&sitecode=IQUS&pageno=1

ومن المصدر الرابع نقرا :
بان الكنيسة الاشورية الاصلية دمرت من قبل تيمورلنك
Assyrian Church of the East - Topics
https://www.revolvy.com › topic › Assyri...
Ruins of the Ancient city of Assur , the original see of the Assyrian Church of the East, destroyed by Timur in the ... forming the short lived Church of Athura (Assyria) and Mosul, but after leaving the Catholic Church in ...
ومن المصدر  الخامس نقرا :/

سموا كنيستهم كنيسة الشرق او الكنيسة الاشورية

Missionary Stories and the Formation of the Syriac Churches
https://books.google.ca › books
Jeanne-Nicole Mellon Saint-Laurent - 2015 - ‎Religion
The fifth century was a definitive period for the formation of the Church of the East, the dominant Christian ... of the congregation of the East Syrian Church call their church the Church of the East or the Assyrian Church.


ومن المصدر السادس نقرا :/

والتي اصبحت الكنيسة الاشورية الشرقية

THE EASTERN CATHOLIC CHURCHES - Jesus Christ our Savior
www.maryourmother.net › Eastern
This was rejected by Nestorius and led to a Persian group that became the Assyrian Church of the East. ... was one incarnate nature of the Word of God objected to Chalcedon and formed the Oriental Orthodox Churches.


ومن المصدر السابع نقرا :
وكانت الكنيسة الاشورية كنيسة فارس القديمة


Captivated by Your Teachings: A Resource Book for Adult Maronite ...وكانت
https://books.google.ca › books
Anthony J. Salim - 2001 - ‎Religion
From the East Syriac Tradition come the Chaldean Catholic Church and the Syro-Malabar Catholic Church of ... The Assyrian Church was the Church of ancient Persia (Mesopotamia), formed very early by missionaries ...

ومن المصدر الثامن نقرا :/
الكنيسة الاشورية كانت واحدة من اقدم الكناءس التي عزلت نفسها من الاتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية
والكنيسة الاشورية هي الكنيسة المسيحية الاصلية في ما كان يعرف بالبارثية في شرق ايران والعراق


The Assyrian Church — World Council of Churches
https://www.oikoumene.org › the-assyria...
The Assyrian Church was one of the earliest to separate itself from communion with the Catholic Church. It traces its ... The Assyrian Church is the original Christian church in what was once Parthia; eastern Iraq and Iran.

ومن المصدر الثامن نقرا :/
المبشرون الدومنيكان والفرنسيكان كانوا نشيطين بين اتباع الكنيسة الاشورية الشرقية



Italo-Albanian Catholic Church, Separated from the Assyrian Church of the East, Chaldean Catholic Church - History of religions - Ebrary - Free Academic ebooks collection
ebrary.net › religion › italo_albanian_cat...
Above theological formation in this Church can obtain in Rome in Greek College (founded in 1577). ... missionaries - mostly Dominicans and Franciscans - were active among believers Assyrian Church of the East.

ومن المصدر التاسع نقرا :/
التاريخ سحل الانقسامات في كنيسة المسيح ، النساطره الذين رفضوا تعاليم مجمع افسس في سنة ٤٣١ م ، حول مريم كام لله ، شكلوا الكنيسة الاشورية الشرقية

CHRISTIANITY - Jesus Christ our Savior
jesuschristsavior.net › Christianity
History has recorded divisions within the Church of Jesus Christ. The Nestorians who rejected the teaching of the Council of Ephesus in 431 (on Mary as Mother of God) formed the Assyrian Church of the East.2 Those ...

ومن المصدر العاشر نقرا :/
في القرن الخامس الميلادي ، الاشوريون ،   انفصموا عن من كنيسة روما الى قسمين منفصلين وانشاوءا كنيستين جديديتين ،
الكنيسة الاشورية الشرقية وتدعى ايضا الكنيسة النسطورية

A People on the Brink of Extinction – Assyrians in the Middle East – Utrikesperspektiv
utrikesperspektiv.se › Articles
Oct 4, 2016 - In the 5th century the Assyrians branched off from the Roman church in two separate schisms forming two new churches: The Assyrian Church in the East, also called the Nestorian church, and the ...

ومن المصدر الحادي عشر نقرا :/
لعدة سنوات فانهم ( الكنيسة الارثوذكسية  الشرقية ) شكلوا جزء مو الكنيسة الاشورية او النسطورية


The Church Cyclopædia: A Dictionary of Church Doctrine, History, ...
https://books.google.ca › books
Angelo Ames Benton - 1884 - ‎Religion
The Orthodox Eastern Churches wish to offer to God a reasonable service, and so the Liturgy is celebrated ... For many years they formed part of the Assyrian (or " Nes- torian") Church, of which we shall speak ...

ومن المصدر الثاني عشر نقرا:/

بالقاب مختلفة ، الكنيسة الشرقية القديمة ،كنيسة الاشوريين ،

Nestorian | Christian sect | Britannica.com
https://www.britannica.com › Nestorians
Jul 20, 1998 - Alternative Titles: Ancient Church of the East, Assyrian Church, Church of the East, Persian Church. Related ... Nestorian scholars played a prominent role in the formation of Arab culture, and patriarchs ...