انا لم امتلك اية رغبة بالرد على هذا الشريط, اذ انني انطلق من ان القراء اذكياء وليسوا مثل العرب, في ان القراء متاكدين من ان هذا الشريط ما هو سوى التهرب من شريط اخر فشل صاحب هذا الشريط من ان يرد على نقاطي فيه. اي انني افعل عكس ما يعتمد عليه صاحب هذا الشريط الذي ينطلق من ان القراء هم حفنة من الاغبياء الذين لن يتمكنوا من ملاحظة تهربه واللف والدوران الذي يقوم به والمناورات الخ... الا انني ارد الان لان العضو المشارك في المنتدى صاحب المعرف ليون برخو اصبح يتحدث بنفس طريقته البائسة في اشرطة اخرى معتقدا بانه يركب حصان رافعا بيده سيف النصر ويقوم فيها بالتهجم علي بالرغم من انني لم اشارك شرائطه الجديدة.
وانا لا اعرف ماذا افعل بهذا الشريط الذي هو عبارة عن تهرب من شريط اخر فشل صاحب هذا الشريط ان يقتبس شئ واحد منه ليرد عليه. وهذا الشريط مثل كل شرائطه الاخرى يتكون عنوانه من خمسة اسطر وهو شئ لن يفعله اي شخص يعرف ابسط طرق الاعلام, وهو هكذا كان يستطيع ان ينشر الموضوع كله في العنوان.
الان ساتي الى ما قاله العضو المشارك صاحب المعرف ليون برخو :
بالنسبة الى المجهول الهوية والملثم : لو طرحنا هذا الشريط لاطفال الروضة فماذا سيقولون؟ سيقولون يا سيد ليون برخو انت تمتلك عدة شرائط يمدحك فيها اشخاص وهم حسب تعريفك مجهولي الهوية وانت كنت سعيدا جدا بذلك وكنت ترحب بهم وتمدحهم. فما رايك بخيبتك هذه؟ خيبتك الاكبر انك تفعل ذلك ايضا في هذا الشريط. المشكلة معك تبقى بان التناقضات عندك اصبحت حالة اعتيادية , بحيث انها لم تعد تدهش اي شخص. والحالة الشاذة ستكون عندما لا تمتلك تناقضات. وانا اي رد ساكتبه هنا , ساعتبر ردي نفسه بانه سخيف, لماذا, لانني بمجرد كتابة رد عليك سيكون بمثابة اعتراف مني بان التعامل مع اشخاص لا يعرفون سوى كتابة التناقضات بانه شئ مقبول وعادي في المناقشات. وهذا بالضبط كان السبب عدم رغبتي بالرد سابقا. وهذا التعود البائس على التناقضات لن تجد مثلها سوى في المواقع العربجية, ولكنك تقول بان هذه التناقضات هي جزء من تعليم الاكاديمية الرصينة.
ولكني الان ساقدم حالتين عن ما كتبه عن المجهول الهوية والملثم ولنرى النتيجة .
1- ما يسمونه هنا بشخص مجهول الهوية وبالتالي يسمونه شخص ملثم, اقول عنها بانه ليس هناك منتدى في الغرب يتعامل معها بنفس الطريقة, لماذا؟ لان في الغرب لا يسمون هكذا شخص يقوم فقط بمناقشة الافكار والاراء بشخص مجهول الهوية وانما يسمون ذلك بانه شخص قام باختيار عدم تقديم بيانات شخصية عنه لتصبح معروفة للاخرين. وهي تسمى بالخصوصية Privacy والحق في الخصوصية Right to privacy يتم اعتباره حق من حقوق الانسان. وما يقوله السيد ليون بان هذا يسمى بالحق بان يصبح شخص ملثم هو ناتج بان السيد ليون لا معلومات له, وهو شخص لا يزال يتخبط في المرحلة الانتقالية من الديكتاتورية الى الديمقراطية.
وهناك قوانين عديدة تتحدث عن حق الدفاع عن الخصوصية وهذه نجدها في اخبار وسائل الاعلام, حيث نجد انه حتى هناك خلافات قانونية حول محرك البحث جوجل في المحاكم لاتهامه بانه يجمع معلومات عن البيانات الشخصية للاشخاص خلافا للقوانين حول حماية الحق في الخصوصية. ومن يشارك في نادي رياضي او جمعية ثقافية او في مؤوسسة اخرى فهناك في العقد الذي يوقعه فقرة واضحة تقول بانه يمنع لذلك النادي او الجمعية او تلك المؤوسسة تقديم اية بيانات شخصية عن ذلك العضو الى اي طرف ثالث.
واضيف بان اغلبية الغربين المشاركين في المنتديات لا ينشرون بياناتهم الشخصية في تلك المنتديات. فهم يناقشون الافكار والمواضيع. وفي مناقشة الافكار والمواضيع ليس هناك اية اهمية عندهم فيما اذا كان من كتبها شخص اسمه جون او بيتر. ولكن اسناد الافكار والمواضيع والحجج هي بالطبع لا تبقى مستندة الى شئ مجهول لا يعلم به احد, وانما الى حجج منطقية معروفة ومقبولة والى طرق للبحث العلمي معترف بها بين الاوساط العلمية.
لذلك انا اتحدى اي شخص ان يتمكن بان يدحض كلامي اعلاه هذا.
والان ساتي للحالة الثانية عن الملثم: وهنا ساعطي فورا مثال عنها, هناك جمعيات اسلامية وعربية وتركية في الغرب, وهؤلاء كلهم معروفي الهوية والعنوان, بل بينهم من هو معروف اعلاميا, ولكن مع هذا يتم تسميتهم في الغرب بانهم ملثمين وهي تعتبر الحالة الوحيدة في استعمال كلمة ملثم في الغرب. لماذا ذلك؟ لان الغربيين يقولون بان هؤلاء يحملون تناقضات كبيرة في تصريحاتهم ومواقفهم, يتبعون طرق اللف والدوران والمناورات, بل ان الغربين اصبحوا يعرفون كل المصطلحات التي يستعملها المسلمين مثل مصطلح التقية. واذا قامت وسائل الاعلام بمحاولة تجميل وجه الجمعيات الاسلامية, فان الغربيين يعتبرون هكذا محاولة بانها هراء وبانه من المستحيل ان يتمكن شخص بان يستقي معلومات واضحة من هكذا جمعيات اسلامية للاسباب اعلاه. حيث ياتون بكل تصريحات الجمعيات الاسلامية الاخرى المتناقضة تماما لهكذا محاولة تجميل.
ومن هنا نرى بان صفة الملثم في الغرب يتم اطلاقها على الشخص الذي يتبع اللف والدوران ويحاول ان يجعل منها طرق مقبولة للنقاش , نلاحظ بانهم يطلقونها على الاشخاص الذين يحملون تناقضات ولا احد يعرف الى اي فضاء يتبعون لكونهم يقومون بالمناورة والتهرب من الاسئلة الخ...ومن هنا اقول ايضا بانني اتحدى اي شخص يتمكن بان يدحض ما قلته اعلاه ايضا.
ومن هذه النتيجة المستخلصة من الحالتين فانني ساترك العضو ليون برخو بان يتسلى بالعنوان الذي كتبه بنفسه لنفسه.
بالنسبة الى استخدامي لكلمة الزبالة : استخدام كلمة الزبالة بالاخص بين المنتمين الى العلوم الطبيعية هي شائعة الاستخدام. في المواقع التي تناقش العلوم الطبيعية والرياضيات نجد استخدامها بكثرة بان مداخلة معينة عبارة عن rubbish ومن يشتري الكتب من مواقع عن طريق الانترنت من مواقع معروفة والتي تقدم فرص لتقييم الكتاب بعد قرائته سيرى كثرة التعليقات التي تقييم كتاب معين او اجزاء منه بانها rubbish . وقضية اعتبار شئ ما بانه زبالة هي مقبولة لكونها وصفها هكذا خاصة في العلوم الطبيعية يكون شئ واضح جدا, لاعطي مثال: لو قال شخص بان هناك في الرياضيات قسمة على صفر, فكيف علي ان اصف هكذا مقولة ان لم اصفها بكونها زبالة؟ طيب لنقل بان مصطلح الزبالة عند الشرقيين يكون تاثيره حساس, حسنا لن استعمل مصطلح الزبالة وانما ساقول بان من يقول بان هناك قسمة على صفر فانه مخطئ بشكل قاطع. هل جوابي سيكون مقبول؟ كلا فالعضو ليون برخو واخرين مثله سيعتبرون ذلك مني غرور وكبرياء ...اذ حسب هؤلاء علي ان اقول التالي "انا شخص علي ان احترم كل الاراء مهما كانت, ولهذا علي ان اقول: انا براي او انا اعتقد او ربما ان القسمة على صفر هو شئ خاطئ في الرياضيات.". وهذا المثال الذي اعطيته هو مثال حي, حيث هناك من قال بان هناك قسمة على الصفر وهو السيد موفق نيسكو (الرابط في الاسفل). ولكن حسب السيد ليون وموفق فان القسمة على صفر ستبقى جملة صحيحة طالما انهم لا يعرفونني.
ولكن في العلوم الطبيعية ليس هناك هكذا استخدامات, فاما ان يكون الشئ صحيحا حسب اسنادات معروفة ومقبولة علميا او لا يكون مفيد او يكون خاطئ, وهنا ساترك كل شخص ان يسمي الشئ الغير المفيد والخاطئ كما يحلو له.
انا بكل تاكيد استطيع ان اتي بعدة امثلة اخرى عن العلوم الطبيعية والفلسفة العلمية ولن يرى اي شخص مشكلة في تسمية مقولة معينة بانها rubbish .
ولكني اعلم بوجود مشكلة في استعمالها ضمن العلوم الانسانية في منطقة الشرق, وهذا لوجود تعود على كتابتها بشكل انشاء او الاكتفاء باستعمال كلمات رنانة لا احد يشرح ماذا تعني, وايضا وجود حالة مدح او سب وشتم بين هؤلاء.
اذن ما هو الفرق بيني وبين الاخرين في هذا المنتدى؟ انا ما اتبعه هنا ولا يتبعه اخرين هو انني اتعامل مع العلوم الانسانية بنفس طريقة تعاملي مع العلوم الطبيعية, بل انني اشرح اشياء في العلوم الانسانية بمقارنتها بامثلة من الفيزياء او الرياضيات, ولهذا اتعامل معها بنفس الطريقة. والغرض من ذلك هو اخراجها من الانشاء وتخليصها من المصطلحات التي لا يقدم احد شرح لها..
ومع هذا سيقول لي اشخاص هنا ما يلي لماذا انا استعملها هنا بالرغم من ان هناك شرقيين يمتعضون منها؟ وجوابي هو: حتى في المواقع الغربية عندما ياتي شخص ويقوم بطرح اسئلة او يريد ان يستفسر عن معلومات معينة فهناك اكثر من شخص من سيتطوع لتقديم اجابات له, ولكن عندما ياتي شخص يدعي بانه ملم بكل طرق النظرية العلمية والبحث العلمي والمنطق ومن ثم كتب اشياء خاطئة التي من المفترض ان تكون لهكذا شخص معروفة وبانها بديهية, فهنا لن يكون هناك شخص على استعداد بان ياخذ هكذا شخص بجدية, فمن يدعي بانه يمتلك كل هذه المعلومات سيكون عليه بان يعرف بنفسه الطرق العلمية وايضا ان يعرف ما هي المغالطات المنطقية كي لا يستعملها. ولكن مع هذا قد يقوم احدهم بان يشرح له بان اعتقاده عن نفسه بانه يمتلك كل هذه المعلومات هو خاطئ وذلك بان ياخذ مداخلات منه ويقوم بدحضها. وهنا اذا قام نفس الشخص باعادة وتكرار نفس جمله السابقة معتقدا بانه كلما اعادها وكررها فان ذلك سيجعله على حق, فلن يتردد اي شخص بان يسمي اعادته وتكراره بانها rubbish .
بالنسبة الى المسؤولية: مصطلح المسؤولية وخاصة انه تم الاشارة الى شريط لي سميته ب "المقيمين في الخارج ونضالهم الديجيتالي" اقول عنه مجددا بانه لا يمكن تحقيق مسؤولية مواضيع كبيرة مثل الدفاع عن حقوق ابناء شعبنا ولا اية مواضيع تتعلق بالخصوصية القومية عن طريق الانترنت. وانا عندما فتحت ذلك الشريط فهذا لان هناك علماء يقولون بان الادمان على الانترنت يجعل الاشخاص يعتقدون وكانهم يعيشون في عالم حقيقي ويخوضون فيه معارك الخ. وبالفعل انا وجدت اشخاص يشيرون وكانهم يقولون مثلا "انا ساناضل الى اخر قطرة من دمي من اجل الدفاع عن..." او يقولون مثلا "سابقى مناضلا مخلصا ل..." وقلت في ذلك الشريط بان
هؤلاء المناضلين الديجتالين بينهم من يعتقد بانه كان طيار كاميكازي انتحاري ل 12 مرة.
وبالرغم من انني لا اصدق اية كلمة من التي يقولها العضو المشارك في هذا المنبر ليون برخو حول الطقوس والتراث واللغة, فانه ايضا كان قد قال ما يلي "ساستمر في الدفاع عن اللغة الى اخر رمق من حياتي". والمفترض انه كان عليه ان يكتب ذلك كما هي حقيقتها الفعلية وهي "ساستمر في النقر على زر "ارسل الموضوع " في المنتدى الى اخر رمق من حياتي"
وقد كان هناك شخص وهو السيد سامي مدالو قد سالني عن شريطي حول المناضلين الديجتالين في شريط اخر وسالني فيما اذا كانت كتاباتي انا بنفسي اعتبرها تضحيات ونضال, عندها اجبته بدون اي لف ودوران بان كتاباتي لا اعتبرها لا تضحيات ولا نضال وجوابي هذا نقله السيد سامي الى هذا الشريط. وانا اضيف منذ متى كان النقر على زر "ارسل المداخلة او الموضوع " عبارة عن تضحية, اذ وحتى كتابة مداخلة فهي لا تستغرق بضعة دقائق اكتبها في وقت الفراغ.
وانا لو سالت القراء هل تعرفون اسماء هؤلاء الذين شاركوا في اعداد مناهج الدراسة بلغتنا الام وفي ارض الوطن, فان الاغلبية الساحقة في هذا المنتدى لن يعرفوا ذلك. فهؤلاء نعم تحملوا المسؤولية ودافعوا عن اللغة ومنهم الى اخر رمق. ولكن المصيبة ان هؤلاء لا يعرفهم احد بينما المناضلين الديجتالين اصبحوا ينفخون في انفسهم.
وفيما يخص المنتدى نفسه فان هناك مسؤولية عنه بالطبع, اذ انا قلت تكرارا بان الادارة لا تستطيع سوى ان تحذف او تمنع دخول الاشخاص يقومون بالسب والشتم, هذا بالرغم من انني في هذه المرحلة الانتقالية من الديكتاتورية الى الديمقراطية مع ترك كل شخص يعبر عن الاخلاق التي يتبعها كما هي حقيقتها السخيفة البائسة التعيسة بنفسه. المسؤولية في المنتدى تتعلق فيما يخص شكل المنتدى, وشكل المنتدى يحدده الاعضاء المشاركين فيه, بمعنى ان المشاركين في المنتدى هم الذين يستطيعون ان يقرروا هل يريدون منتدى يعتمد على اسس منطقية او ان تنتشر طرق اللف والدوران والمناورة والاستمرار بكتابة التناقضات بالرغم من ان هناك شخص يكشفها...اذ لو ان كل شخص اتبع هكذا طريقة فالسؤال سيكون : ماذا ستكون قيمة المداخلات كلها؟ واذا اراد المشاركين هكذا نوعية للمنتدى فليقوموا بذلك, انا شخصيا لا استطيع اجبار احد. واذا لم يرد المشاركين هكذا طرق فعليهم الوقوقف ضدها والقول لمن يتبعها بان هذا الاسلوب مرفوض. بان يقولوا بانه مرفوض لكي لا يقوم اشخاص اخرين باتباع نفس الطريقة, حتى لا تنتشر ولا تصبح ثقافة متبعة في المنتدى.
بالنسبة الى المقالات التي كتبها العضو ليون برخو في المواقع العربية: لست انا من بحث عن هذه المقالات , اذ انني لست اقراء في المواقع العربية ولا استقي معلوماتي من المواقع العربية التي اعتبرها واجهة اعلامية لاجهزة ديكتاتورية قمعية. وانما قام بالبحث عنها اشخاص اخرين في هذا المنتدى وهناك اشخاص اخرين قاموا بجمعها في اشرطة في هذا المنتدى وناقشها عدة اعضاء بحيث تحولت الى جزء من هذا المنتدى, وانا قمت بوضع الرابط اليها في هذا المنتدى.
بالنسبة الى ما اقتبسه السيد اخيقر مني حول دحضي للادعاء بان الانكليز هم من اوجدوا الهوية الاشورية:انا لو سالت كل وجميع القراء حول ماذا يدور هذا الشريط فلا احد سيعرف, وانا ايضا لا اعرف, الذي اعرفه بان العضو ليون برخو فشل فشلا ذريعا بان ياتي باية اقتباسات مني لينتقد مداخلاتي انا وحدي, وما انا متاكد منه انه غير قادر اطلاقا بان يدخل في نقاش معي. ولهذا لم يكن امامه سوى ان يقوم بربط الامة الاشورية كلها بردودي. وهو اسلوب يفوح منه رائحة الانتقام من الاخرين بشدة, بل هذا الاسلوب يكشف الاستعداد النفسي للانتقام من الاخرين. وهكذا طبيعة ذكرها اكثر من شخص اخر في شرائطه بان كتاباته حول البطريركية تفوح منها رائحة الانتقام ايضا.
انا بنفسي امتلك مداخلات انتقد بها شخص معين , وامتلك في نفس الوقت مداخلات اؤيد فيها مداخلات معينة لنفس الشخص. ولو قام شخص مثل السيد اخيقر بلعني كل يوم, فان ما كتبته لن يتغير, لان في العلم ليس هناك حب وكره ولا علاقات عشائرية.
ومن هنا اقول للقراء ما يلي: العضو ليون برخو يستعمل دائما كلمات مثل "البحث العلمي والاكاديمية العلمية الرصينة", وهي كلمات تبقى تقف لوحدها في الساحة بدون ان يشرح اي شئ علمي . انا اسال القراء بان يطلبوا من السيد ليون برخو بان ياتي فقط باقتباس واحد من كل مقالاته يكون فيه شرح علمي واحد . ومن هنا اقول بشكل يقيني انا متاكد منه بانه لا يمتلك اي شرح عنها لكونه لا يعرف اي شئ ولا يمتلك معلومات عنها. والدليل القاطع على كلامي هذا هو انه بالفعل لن يستطيع ان يدحض كلامي لكونه لن ياتي باية اقتباسات لكونه ببساطة لا يملكها. وانا متاكد بشكل يقيني بانه سيبحث عن عدة وسائل ليتهرب من مهمة بسيطة جدا وهي ان ياتي باقتباس واحد فقط من مقالاته يكون فيها سطر علمي واحد.
ولو انني سالته نفس الكلمات التي يستعملها لاقول له "ماذا تقصد المؤوسسة العلمية بمصطلح الرصينة" فانه لن يعرف. ولهذا فانني ساشرحها هنا: المؤوسسة العلمية منذ زمن طويل كانت قد طلبت بان يقوم كل شخص علمي برد ما يكتبه الى مجموعة قوانين وقواعد واسس معترف بها. لماذا؟ هذا لكي يكون هناك مرجعية علمية رصينة معترف بها. لماذا مرة اخرى؟ هذا لانه عندما يكتب اي شخص اي نظرية او بحث جديد فانه لن يضطر في كل مرة بان يقوم باثبات ما تم اثباته سابقا واصبح معترف به. الان اعطي مثال: لو ان شخص معين كتب نظرية في ايامنا هذه واحتاجت نظريته الى اشكال مثل المثلث, فانه لن يحتاج ان يثبت من جديد بان مجموع زوايا المثلث تساوي 180 درجة, وهكذا لن يحتاج الى اثبات كل شئ تم اثباته مسبقا والا فانه سيحتاج الى كتابة كتاب يتكون من مليون صفحة.
وطرق الدحض في النظرية العلمية تعتبر اليوم بانها رصينة, فهي معلومة للعلمين الذين يمتلكون معلومات عنها, وهي مجهولة لاشخاص مثل العضو ليون برخو وامثال موفق نيسكو, وهو بنفسه في كل الاحوال اتى من اختصاص الاعلام , والاعلام اليوم اصبح كل شخص يريد بان يمارسها بنفسه من خلال امتلاكه مدونة او غيرها ليكتب بنفسه.
ومن هنا عندما يقول شخص بان كل الغربان لونها اسود وجاء شخص بغراب لونه ابيض فان جملة الشخص الاول تعتبر مدحوضة. هي بالنسبة الى اشخاص مثل العضو ليون برخو و موفق نيسكو لن تعبتر مدحوضة. ولكن هل هناك شخص يريد ان يستقي معلوماته من اشخاص امثال العضو ليون برخو او موفق نيسكو؟ اذا نعم فليفعل ذلك..اذ ماذا ستكون قيمتها يعني. ومثلما سيقبل كل شخص بان اسمي وجود القسمة على صفر بانها زبالة فان كل شخص ايضا سيقبل بان اسمي تكرار واعادة الادعاء بان كل الغربان لونها اسود بانها زبالة عندما ياتي شخص بغراب لونه ابيض. يعني هكذا جملة ستكون مدحوضة وتكرارها واعادتها بالطريقة العربجية لن يجعل منها جملة غير مدحوضة, بل ستبقى rubbish .
وفي انه لم يكن هناك ذكر للاشورين قبل مجئ الانكليز تعتبر مدحوضة كما شرحتها. وردي هذا ليس الاخير, اذ سيكون لي في كل الاحوال شريط مفصل لرد لي على السيد موفق نيسكو. ومؤيدي السيد موفق نيسكو اصبحوا الان يتحدثون عن الانكليز بخجل لكونهم اصبحوا يعرفون بانها جملة مدحوضة, وهناك الان من بينهم من قال بانهم سيتوجهون من الان وصاعدا للبكاء في المواقع العربية.
والقومية الاشورية بكل تاكيد لا تستقي جذورها مني, فهناك تضحيات تم تقديمها قبل ان اكون انا موجودا وحتى قبل ان يكون اشخاص مثل العضو ليون وموفق موجودين. بل انني اقول بان الكل يستقي منها:
في الشريط للسيد نيسان سمو بعنوان "الى اي فضاء تنتمي يا سيد ليون برخو", كنت قد كتبت بان السيد ليون برخو لم يقراء حتى كتب العلماء الذين يذكر اسمائهم, وكنت قد قلت بان عالم مثل هابرماس كان قد قال ما يلي:
"المساواة العالمية ,قيم الحرية, التعايش الاجتماعي , التحرر, ضمير الانساني, حقوق الانسان والديمقراطية هي عبارة عن ميراث مباشر للعدالة اليهودية واخلاق الحب عند المسيحية. ونحن اليوم لا نمتلك اي بديل اخر لهذا المصدر. ونحن لحد الان نعتمد ونتغذى من هذا المصدر. وكل شئ اخر عبارة عن ثرثرة ما بعد الحداثة."
والان لو انني سالت السيد ليون اية كلمة هي الاهم في ما قاله هابرماس ولماذا ,فانه لن يعرف. اذ اهم كلمة هي "المصدر", والسبب في ذلك لو ان هناك شخص اسمه جون وقال بانه يمتلك قاعدة كتبها بنفسه وهي عبارة عن قيمة اخلاقية وطلب من اشخاص اخرين بان يعتبروها ملزمة ومشتركة بينهم, فان شخص مثل بيتر سيقول لماذا تكتب انت عن القيم الاخلاقية وليس انا. اي انها ستصادف دائما مشاكل في ان تصبح مشتركة بين البشر وملزمة لهم. واذا كانت الاخلاق والقيم غير مشتركة بمعنى كل شخص يكتبها بنفسه لنفسه كما يحلو له فلن يكون هناك اية اخلاق موضوعية. اذ ان في اليهودية والمسيحية هناك علاقة اخرى وهي العلاقة الالهية. عندما نقراء "انا الرب الهك وهذه هي التعاليم التي يجب ان تتبعها..." و"بان الرب خلق كل البشر متساويين ويعتبرهم ابناءه"... وهكذا تمكنت الاخلاق بان تصبح ملزمة ومشتركة في الحضارة المتاثرة باليهودية والمسيحية. خلق هكذا مصدر اخر يجعل الاخلاق والقيم ملزمة ومشتركة كانت عملية مستحيلة.
طيب انا في حديثي عن الاشورية استعملت نفس طريقة هابرماس. انا ايضا تحدثت تكرارا عن المصدر للطاقة. وقلت بان مصدر الطاقة عند الاشورين مخزون في تاريخ متوارث ومتراكم عمره اكثر من 150 سنة يتم نقلها من جيل الى جيل..وقلت بان مصدر للطاقة هكذا كان مهم جدا, لان اي شخص لكي يقدم تضحيات فانه سيحتاج الى ان يمتلك ايمان قوي جدا, وهكذا ايمان يحتاج الى مصدر للطاقة.
وهذا الشئ شمل ايضا العلوم الطبيعية, فعندما كان عالم معين يضع فرضيات وكانت تحتاج الى كائنات علمية نحن لا نراها فانه لم يكن يعرف هل ستنجح فرضياته او سيتم قبولها او رفضها. وتقديم هكذا عالم تضحية بان يقضي كل حياته اعيد كل حياته ليبحث فيها لم يكن امر سهل فهي في الاخير قد لا يعترف بها احد ويذهب تعبه الذي كلف حياته كلها بان يصبح كله هباء. ولكن القدرة بالايمان بكائنات علمية غير قابلة للملاحظة والمشاهدة استمدت قدرتها من المسيحية كمصدر, لان طالما هناك ثقافة تؤمن بالخالق الذي لا نراه فقالوا لماذا لا نؤمن باشياء اخرى لا نراها. ولهذا نجح العلم ضمن الثقافة المسيحية ولم ينجح في اماكن اخرى.
مصدر الطاقة عند الاشوريين هي التي يستمد منها كل شخص يتحدث اليوم عن اي شئ يخص القومية او الخصوصية بما فيهم القوميين الكلدان والسريان الجدد. وبما فيهم انت عندما تتحدث عنها واذا صدقنا انك تهمك الخصوصية والقومية.
يقول القوميين الكلدان والسريان الجدد بان لولا الحركات القومية الاشورية لما كان عندنا هكذا ما يسمونه بالصراع حول التسميات, وهذا الشئ يشرحونه بانه سابقا لم يكن هناك حديث عن التسميات. وهم بذلك محقين جدا, اذ سابقا لم يكن هناك احد يتحدث عن اي شئ قومي كلداني او سرياني, ولم يكن بينهم من اعترض عن عملية التعريب او اهتم باي شئ قومي كرد فعل على التعريب . ولم يكن لديهم وعي قومي قابل للمشاهدة في فترة مجئ الحركات الاشورية الى ارض الوطن, لم يكن يملكون احزاب ولا اتحادات ولا جمعيات قومية ولم يكونوا مهتمين بانشاء مدارس بلغة الام ولم يهتموا بامتلاك فن بلغة الام..
اي ان وجودهم الان يعتمد على وجود القومية الاشورية التي تعتبر مصدر للطاقة لهم ايضا. واقول لو اختفت كل الاحزاب الاشورية غدا وكل الجمعيات والاتحادات الاشورية ولو لغينا كل ما هو اشوري من اغاني الخ فان هؤلاء القوميين الكلدان والسريان سيختفون بشكل تلقائي. اي ان وجودهم يستقونه من القومية الاشورية. وجود شعور قومي عند القوميين الكلدان والسريان الجدد عبارة عن منتوج انتجته وصنعته القومية الاشورية. واذا هم تحدثوا عن زوعا, فانني ساقول بان القوميين الكلدان والسريان الجدد هم كلهم زوعاويين, شعورهم القومي الحالي هو من صنع وانتاج زوعا.
وكل هذا لن يعني بان عليهم ان لا يهتموا باي شئ قومي وانما اقول بان مقالاتهم كلها نابعة من الكراهية, ولهذا هم فشلوا في تحقيق اي انجاز لان اي انجاز اساسه الكراهية لن ينجح.
ما هي الطريقة العلمية للسيد ليون برخو كما يصفها هو: السيد ليون برخو يمتلك عدة شرائط يتهجم فيها على الابرشية بادارتها السابقة في سانديكو, والان قال بانه فتح قنوات مع من كان يتهجم عليهم للتهجم على البطريركية الان... وهذه الطريقة يسميها السيد ليون برخو بانها الاكاديمية العلمية الرصينة وبانها تعتمد على تحليل الخطاب الذي يدعمه علماء امثال هابرماس, وبانها تدعمها تاثيرات الاعلام على المجتمع لتكتسب المواضيع اهمية وجدية اكبر وذلك باستخدام طرف ضد طرف والقيام بالاعادة والتكرار . واذا طرح شخص له اسئلة فانه يقوم بتقديم اجابات لا علاقة لها بالاسئلة وهذه استطيع بالفعل اثباتها من عدة شرائط له, وهذه الطريقة يسميها بالعبقرية العلمية الاكاديمية الرصينة.
بينما قضية الدفاع عن اللغة والحث على احيائها هناك عدة كتب تشرح بالتفصيل كيفية القيام بذلك والخطوات التي يجب اتباعها وتحوي كافة الحجج التي تشرح لماذا يعتبرون موت اللغة بانها كارثة الى اخره بحيث انها لن تقنع فقط البطريركية وانما ايضا الاشخاص من ابناء شعبنا... وكل هذه الكتب العلمية وطرقها ومنها ما تم نشرها من قبل منظمة اليونسكو لا نراها في اية مقالة من مقالات العضو ليون برخو...
البطريركية الكلدانية تمتلك اعلام الذي لا يستطيع احد سوى ان ينتقده وهذا الشئ صحيح, الا انني متاكد بان اعلام البطريركية لا يقصد اشياء بغيضة ولا سيئة وانما يمتلك فقط ضعف في كيفية الكتابة. وحتى مواقف البطريركية الاخرى التي تبدو في بعض الاحيان غريبة هي ناتجة من قلة المعرفة حول كيفية اختيار الطريق الافضل . البطريركية تمتلك مواقف تستحق المدح ومواقف تستحق الانتقاد حالها حال اية مؤوسسة اخرى, منها انا انتقدت موقفها وطريقة حديثها عن الحماية الدولية وانتقدت رفع شعار الوحدة وانتقدت انسحابها من المجلس الكنائسي وتعمير فقط القرى التي تسميها بالكلدانية... ولكني مدحتها في انها امتلكت لعدة مرات نداء للتبرع وتعمير القرى ونداء العودة الى ارض الوطن في فترة قبل دخول داعش ونداءات اخرى جيدة وهي كلها سخر منها في ذلك الوقت القوميين الكلدان اصحاب النهضة . وهذه النداءت اعتبرها انا الاساس لاي شئ. انا شخصيا مهتم جدا بخصوصيتنا القومية وهذا لانني افكر بانه يوما ما سيكون هناك موقع لنا في ارض الاجداد. ولكن اذا انتهت المسيحية في العراق فانني لن اجد اي مبرر بالاهتمام باية خصوصية, والسبب هو اننا كاقلية في العراق سننقسم الى عدة اقليات اقل عدد موزعة على عدة قارات. فاساس اي اهتمام بالقومية والخصوصية هو اولا التمسك بالارض. الا انني اضيف بان الاهتمام بالخصوصية الان ونشر الاهتمام بالخصوصية سيشجع ايضا على الاهتمام بالتمسك بالارض.
وكل ما قلته اعلاه لم يكن له علاقة لا من قريب ولا من بعيد باي موضوع سابق. الموضوع الذي سبق هذا وهو شريط السيد نيسان "الى اي فضاء تنتمي يا سيد ليون برخو" كان يخص فقرة واحدة: انا قلت للعضو ليون برخو بان البطريركية لو كانت استخدمت عبارات لك خاصة بك, فانك كنت ستسمي ذلك بانه ازدراء بالطقوس والتراث. وعن هذه النقطة ساله اكثر من شخص ومنهم من سيعتبره هو معلوم الهوية ولكن العضو ليون مارس اللف والدوران ولم يرد ان يجيب. وهذه بحد ذاتها لاتهمني. المشكلة بالنسبة لي هي انه يعتبر ممارسة اللف والدوران والمناورة بانها طرق علمية رصينة وبانها عبقرية وبطولة..وهو بذلك يحاول اقناع الاخرين باستخدامها ايضا لتصبح الاسلوب المتبع في هذا المنتدى...
لقد فتح العضو ليون برخو موضوع عن الراهب ايوب وهو موضوع لا اعرف ما هي علاقته بالطقوس والتراث واللغة وفيه ايضا قام باللف والدوران كما يجد القراء ايضا ولم يجيب اسئلة القراء.
وحول هذه القضية كان هناك عدة اشرطة, حيث قام اعضاء بطرح الموضوع من وجهة نظر الراهب ايوب وهناك من وجهة نظر المطرانية في كندا واخرين من وجهة نظر البطريركية الكلدانية. الا ان لا احد تطرق الى وجهة نظر اخرى التي تعتبر اهم وجهة نظر في هذا الموضوع, وهي وجهة نظر الكنيسة الأنكليكانية.
فعن السؤال لماذا الان هناك تحول لهذه الكنيسة ولم يحدث سابقا فسيهمنا ان نسمع راي الكنيسة الأنكليكانية, لماذا هو اهم راي؟ لان جوابها سيكون عبارة عن اساس لاي بحث نقوم به. وفي هذا الشأن كان قد وقع في يدي سابقا كتاب قديم كتب فيه مسؤول رفيع المستوى للكنيسة الأنكليكانية حرفيا ما يلي قاصدا بالتحديد الكنيسة الكلدانية والاشورية حول اسباب عدم قدرتهم في اختراقها, حيث قال حرفيا:
لان الشعب هناك مرتبط بالكنيسة والكنيسة مرتبطة بالشعب.وهذا الشخص لم اعد اتذكر اسمه الان واستطيع ان ابحث عنه مجددا, الا ان صحة هذه الجملة لا تحتاج الى اثباتات, فاي شخص يسال ابناء شعبنا من الذين غادروا العراق عن ما هو اول شئ يتذكرونه عن العراق سيقولون الكنائس والاديرة, فهي بالنسبة لهم تراثهم والنواقيس العالية تمثل رمز تاريخهم وبان الارض هي ارضهم التي تذكرهم بابائهم واجدادهم وتراثهم...
ومن هنا وحسب الكنيسة الأنكليكانية فان من دخل فيها هو شخص لم يعد يمتلك ارتباط بكل ذلك اعلاه. وحسب الكنيسة الأنكليكانية فان من يتهجم على كنائس ابناء شعبنا هو شخص غرضه كسر هذا الارتباط الشعبي بالكنائس وارتباط الكنيسة بالشعب باقصى سرعة ممكنة.
والمثير هنا ان العضو ليون مرة يسمي هذه الكنائس بالاستعمارية ومن ثم يدعي بانه مع الاستقلالية والان يقول بانه فتح قنوات مع القائمين سابقا على ابرشية ساندييكو الذين هم الان في موقعهم الجديد يقولون بان البطريركية الكلدانية لم تعد تعترف بقرارات البابا كما نقلها احدهم في شريط السيد جاك الهوزي والعضو ليون متعاطف معهم.... انا متاكد بان ليس هناك قارئ واحد من فهم سطر واحد من مقالات العضو ليون برخو, فتناقضاته تشبه سيرك.
الشئ الاخير هو ان العضو ليون برخو طرح في هذا الشريط سؤال وهو:
ولكن اسأل، لماذا يطبّل الذي يريد التوقف عن الكتابة عن قراره؟ لماذا لا ينسحب بهدوء. ما الغاية من الإعلان هذا؟ وهل هناك هدف؟
وانا سافتح الان عينه ليرى بانني كنت قد قدمت اجابة لهذا السؤال في الشريط السابق الاصلي للنقاش, حيث قلت ما يلي:
واخيرا اقول للقراء: في ان يقوم شخص بفتح عدة مواضيع مختلفة مهما كانت فكلها ليست مشكلة و اقول مهما كانت. ولكن ان ياتي اشخاص بمنطق العرب باللف والدوران والمرواغة وطرح اسئلة معاكسة قبل الاجابة عن الاسئلة المطروحة له والتقصد بعدم التركيز الخ فهذه ستتحول الى طريقة متبعة في المنتدى والتي ستنتشر ولتدمر المنتدى كله. انا شخصيا افكر الان جديا بترك هذا المنتدى. كنت قد اردت المحاولة بان اوجه المنبر باتباع طرق منطقية, ولكن هذا يبدو تحقيقه صعبا وسيتطلب وقت كبير.
واضيف بان العضو ليون برخو عليه ان يعرف بان عدة صحف عالمية كانت قد نشرت بان احدى الاسباب الاخرى لقيام الجماعات الاسلامية بمهاجمة المسيحين هي بان المسيحين يمتلكون اعلى نسبة من خريجي المعاهد والكليات مقارنة ببقية فئات الشعب العراقي, لهذا فعليه ان يعرف بان القراء هنا ليسوا اغبياء ولا يمكن مقارنتهم مع قراء سعوديين او قراء يعودون لليمن التعيس...
واقول بان احتجاجي على استعمال هذا الاسلوب نجح الى حد كبير , فلم يعد امام العضو ليون برخو سوى التخلي عن هذا الاسلوب.
وفي النهاية اقول للقراء بان كل هذا الشريط عبارة عن تهرب من شريط اخر. يستطيع القراء ان يقرؤا ردي في الشريط التالي والذي قمت به بعملية خنق اللف والدوران التي قام بها العضو ليون برخو بحيث انه اصبحت عنده عملية القيام بلف ودوران اخر عبارة عن عملية من سابع المستحيلات. وكل ذلك كان يدور بانه لو كانت البطريركية من قالت بان الطقوس والتراث مرتبطة بالاساطير الخ فان السيد ليون برخو كان سيقوم بتسمية ذلك بانها ازدراء بالطقوس والتراث. وقمت بالاثبات بان العضو ليون برخو ليس ذلك الشخص الذي يركز على الطقوس والتراث. كل ذلك يستطيع القراء قرائته في الشريط التالي في الرد رقم 52 .
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,834415.msg7517919.html#msg7517919 الرابط للشريط حول وجود قسمة على صفر في ردي رقم 38 .
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,805568.msg7459366.html#msg7459366