المحرر موضوع: أضواء على مقالة الاخ شمعون ( أغلاط شائعه في الكتابه باللغه العربيه)  (زيارة 4526 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أضواء على مقالة الاخ شمعون ( أغلاط شائعه في الكتابه باللغه العربيه)
القراء الكرام
الاخ شمعون المحترم
 حسنأً فعلت بطرحك موضوع (أغلاط شائعه في الكتابه باللغه العربيه ) (ورابط المقاله في الهامش )ويا حبذا لو تكتب عن هذا الموضوع مقالات أخرى مستقبلاً .
أنا كمتخصص باللغه العربيه يؤلمني كثيراً الأخطاء الكثيره والكبيره لبعض الأخوه ، كان ممكن لبعض الأخطاء أن تمر وتكون مقبوله ، لكن هناك أحياناً مجزره من الأخطاء ، طبعاً أضافه للأسلوب الركيك لدى البعض ، اتمنى من هؤلاء الأخوه تجاوزها قدر الأمكان . لي بعض الملاحظات حول مقالاتك ارجو أن تتقبلها (وجل من لا يسهو )
تقول :( هناك قاعدة مهمة جدا تقول بانه لا يجوز جمع الفعل اذا وقع قبل الفاعل )، وأنا أضيف وتثنيته  ، نعم يجوز ولكنها لغه ضعيفه  يعبرون عنها بلغة «أكلوني البراغيث»، مثل: «نجحا الطالبان ». والأمر نفسه ينطبق على الجمع، حيث يقال: «حَضَرُوا الأَصْدِقَاءُ» وأيضاً «حَضَرنَ الصَدِيقَاتُ».
تقول (ولكنه من الطبيعي أن يجمع  الفعل اذا وقع بعد الفاعل الجمع ، مذكّراً كان  ام مؤنثا . مثل : الحاكمون حكموا ، والموظفات قمن بواجبهنّ ).
هنا للأسف وقعت بخطأ جسيم في نحو اللغه العربيه ، والقاعدة تقول لا يجوز اطلاقاً أن يقع الفعل بعد الفاعل بأتفاق النحاة ، وإذا من يقوم بالفعل (الفاعل ) سبق الفعل ، عندئذٍ لن يكون فاعل بل مبتدأ والجمله لن تكون فعليه بل اسميه ،والفعل الذي يليه مع فاعله ( وعادة ما يكون ضمير ) ستكون جمله فعليه في محل رفع خبر ،ومثالك (الحاكمون حكموا ، والموظفات قمن بواجبهنّ )ف الحاكمون والموظفات ليسا فاعلان بل يعربان مبتدأ. وبشكل عام يأتي الفعل يليه الفاعل وفي حالة الفعل المتعدي نحتاج الى مفعول به أي الترتيب يكون (فعل ففاعل فمفعول به ) لكن يجوز بشروط ان أن يتقدم المفعول به على الفاعل وأحيانا حتى على الفعل والفاعل  مثل (أياك نعبد ) لكن كما قلنا لا يجوز اطلاقا تقديم الفاعل على الفعل وهذا موضوع مطول .
تقول ( كل كلمة أتت في بداية الجملة ولم يسبقها شئ تكون مرفوعة. لا يقال مثلا: المسيحيين تعرضوا للاضطهاد، بل المسيحيون تعرضوا للاضطهاد، وقس عليه.  والرفع بصورة عامة  علامته (الضمة) ، و (الواو النون) للجمع المذكر .) وأقول : هنا ايضاً صديقي وقعت في سهوين ، أولاهما ليس كل كلمه أتت في بداية الجمله ولم يسبقها شيء تكون مرفوعه فما بالك إن قلنا (حضرَ زيدُ) فحضر في بداية جمله ، وكان عليك أن تقول كل أسم اتى في بداية جمله يكون مرفوع على أنه مبتدأ ، صحيح علامة الرفع الاصليه هي الضمه كما قلت وينوب عنها الواو في جمع المذكر السالم وليس الواو والنون كما ذكرت ، ما بالك إن قلنا حضر مدرسو المدرسةِ ، اين النون هنا حذفت لان القاعده تقول إذا اضيف جمع المذكر السالم حذفت النون ، أما الواو والنون فتسمى علامة الجمع وليس علامة الرفع وأزيدك من الشعر بيتاً أن ملحق جمع المذكر السالم كجمع المذكر السالم كقولك( ثلاثون مرت ولم نلتقِ)والاسماء الخمسه ترفع بالواو ايضا (اخوك قادمُ) والمثنى يرفع بالالف وليس بالالف والنون وتحذف نونه اذا أضيف ( عصفوران يغردان ).
تقول (النصب هو من نصيب المفعول به بصورة عامة، ويكون بالفتحة للمفرد، مثلا: قرأ الطالبُ الكتابَ، و(الياء والنون) للجمع المذكر السالم، مثلا: شاهد الحاكمُ المتّهمِين. والكسرة للجمع المؤنث السالم: حاسب المديرُ الموظفاتِ. ) ،
أقول  : صحيح النصب نصيب المفعول به لكن لماذا ظلمتَ أخوة المفعول به وكلهم مفاعيل ولم تذكرهم (المفعول المطلق والمفعول لأجله والمفعول معه والمفعول فيه أي ظرفي الزمان والمكان ) وكلها منصوبه ، صحيح كما ذكرت إن الفتحه هي علامة النصب الأصليه ويقال الكسره بدل الفتحه في جمع المؤنث السالم لكن الياء هي علامة النصب في جمع المذكر السالم وملحقه والمثنى أما الياء والنون فهي علامة الجمع وبدليل أيضا تحذف النون إذا اضيفت كقولك (شاهدتُ مسيحي المهجر ) .وأضيف إن علامة النصب الفرعيه في الاسماء الخمسه هي الألف كقولك (شكرتُ اباك ) ،
تقول (والجرّ وعلامته الكسرة بصورة عامة يُستخدم في اسم أتى بعد حروف الجرّ : مثلا ذهب الى المدرسةِ ، تكلم عن جارِه ، ضربه بـِ - السلاحِ ،تصرف كـَ ـ والدِه ، وضعه على المائدةِ.  والجرّ يكون (بالياء والنون) للجمع المذكر السالم، مثلا التقيت بِاللاعبِينَ . والجرّ يأتي في حالة المضاف اليه ، مثلا : كتابُ الولدِ ، عيون الحاسدِين.) .
أقول : صحيح علامة الجر الاصليه هي الكسره لكن هنا ايضاً علامة الجر في جمع المذكر السالم وملحقه والمثنى هي الياء فقط والياء والنون هي علامة الجمع في حالة الجر ، والاسماء الخمسه ايضا علامة جرها هي الياء (أثنيت على ذي علمٍ ) ، اللطيف إن الممنوع من الصرف يجر بالفتحه بدل الكسره كقول الكتاب المقدس ( من مصرَ دعوتُ أبني ) ومصرَ مجرور بالفتحه بدل الكسره لأنها ممنوع من الصرف  وكقول طرفه بن العبد ( لخولةَ أطلالُ ببرقة ثهمد ـــــــــــــــــــ تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد ) فخولةَ مجرور بالفتحه لانه ممنوع من الصرف ،ومجرور بحرف الجر اللام ، وحسناً فعلت عندما قلت إن للجر في الاسماء حالتان فقط إما مجرور بحرف الجر أو مجرور بالأضافه وأنا اضيف أخي يكون الاسم مجرور إذا تبع مجرور ( توكيد وعطف وصفه وبدل وتسمى بالتوابع ) وأضيف ايضً نكفر باللغه أذا قلنا فعل أو حرف مجرور فالجر يختص بالأسماء ,
تقول( والمثنى يرفع (بالالف والنون) مثل : الولدانِ خرجا ، أو جاء الولدانِ ، وينصب ويجرّ (بالياء والنون) : رأيتُ الولدَين والتقيت بالولدَين .)
اقول عين ألمسأله المثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وهي علامات فرعيه أما الالف والنون والياء والنون فهما علامة تثنيه .
تقول (من الاغلاط الشائعة الاخرى المهمة ، هي كتابة اسم الموصول (الذي) . فالجَمع فيه يكون (الذِين) أعني بلامٍ واحدة ،  والمثنى (اللذان واللذَين)  أعني بلامين .) صحيح كتابة الذي بلامين من الاخطاء الشائعه ومثلها الذين لكن عزيزي لا يقال ل(الذين ) جمع الذي بل يقال الذي اسم موصول للمفرد ،والذين اسم موصول للجماعه ، نعم اللذان تكتب بلامين لكن لا يقال اللذان واللذين لأن اللذين هي حالة النصب والجر ل (اللذان ) ، بل يقال اللذان  واللتان وهذه الاخيره اسم اشاره للمثنى المؤنت ، واضيف إن جميع الأسماء الموصوله مبنيه عدا (اللذان واللتان ) معربتان وتعربان اعراب المثنى لأنهما ملحقتان بالمثنى .
تقول (ولكن الخطأ الشائع جدا هو في جزم الفعل المضارع  المعتلّ ، في فائه ، وعينه ، ولامه ،  . فالجزم بصورة عامة علامته السكون ، ولكن في الفعل المعتل يكون بحذف حرف العلة  أذا وقع في  الوسط او في النهاية ، واليكم الامثال :
في فعل وعى/ يعي ( حرف العلة في النهاية ) ، الجزم يكون  : لم أعِ ، ولم تعِ ، ولم يعِ ، ولم نعِ بالكسرة ، تحذف الياء ولا يجب ان يقال :  لم يعي او لم نعي ، والخ .) .
ملاحظه مهمه ذكرتها ، لكن هنا ايضاً سهوت عندما قلت إن الجزم في الفعل المضارع في فائه وعينه ولامه وانا أعطيك الحق فقد أختلطت عليك الأمور بين النحو والصرف ، فالنحو هو ما يخص تغيرات التي تطرأ على الحرف الاخير والجزم هو ما يطرأ على الحرف الأخير فهذا نحو ويقع على لام الفعل ، أما ما يطرأ على عين الفعل وفائه فليس جزم بل صرف ، فعندما نعرب (لم نعِ ) نقول لم جازمه و(نعِ ) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العله .
طبعا ذكرت الفعل وعى في حالتي المضارع والأمر في المضارع لم يعِ وكما قلنا مجزوم ، أما امره عِ فهنا يكون مبني على حذف حرف العله والفرق كبير أي في حالة المضارع فالفعل معرب ومجزوم بحذف حرف العله وفي حالة الامر (عِ ) مبني على حذف حرف العله والفرق كبير .
تقول(في فعل قال / يقول (حرف العلة في المنتصف) ، يكون الجزم : لم أقل ، ولم يقل ، ولم تقل ، ولم نقل ، وهذا صحيح لكل فعل اجوف مثل نال ، صال ، حام ، فاق ، نام ، جال ،  والخ .)
واقول :ما يحدث من تغيير في الفعل الأجوف (المعتل الوسط ) أو المثال والذي أوله حرف علة مثل وقف ، وعد،  نتيجة عامل معين لا يسمى جزم بل يسمى إعلال وهو ضمن علم الصرف كما ذكرنا .
تقول (وادوات الجزم بصورة عامة هي : (لم) ، واللاء الناهية . واللا الناهية تستخدم في حالة الامر النفي . مثل : لا تقل ، لاتنم ، لا تحمِ ، والخ .
في بعض حالات الجزم ، ينقلب السكون الى كسرة وذلك لالتقاء الساكنَين.  فعل مجزوم بالسكون يليه اسم معرّف بِألـ ، مثل : لم يصمتِ الـ متهم ، لم يقلِ الـحقيقة ، وإن ما يستوجب الخروج من ا5قاعدة هنا هو ، ثِقل اللفظ .) .
وأقول : هنا أختلطت الأمور عليك قليلاً أخي شمعون ، صحيح (لم اداة جزم وهي ضمن الادوات التي تجزم فعل واحد والادوات هي (لم ولمّا ولام الامر ولا الناهيه ــ لا يقال اللاء الناهيه ــ ) وهناك ادوات شرط تجزم فعلين وهي كثيره ( اي ـ مهما ـ إن ـ إذما ـ من ـ ما ـ متى  الى اخره ) وممكن من يريد ان يراجعها . لكن قولك اخي (في بعض حالات الجزم ينقلب السكون إلى كسره وذلك لالتقاء الساكنين فقد جنيت على المساكين من ابو الاسود الدؤلي ومروراً بالاخفش وسيبويه ونفطويه والخليل وابن خروف وابن ومالك وابن جني وانتهاءَ بشيوخي الأفاضل الذين لقنوني هذا العلم د مهدي المخزومي و د فاضل السامرائي ود عدنان الدليمي  ود عبد الامير الورد واخرون رحمهم الله واطال بعمر شيخي فاضل السامرائي , في حالات التقاء ساكنين سواء أكان فعل أو اسم ، تُكسر لفظاً وهذه قضيه تخص فقه اللغه ولا علاقه لها بالنحو ، ويبقى المجزوم مجزوماً بدليل لا تكسر التقاء الساكنين إذا توقفت ثم تابعت .
تقول (وفي احكام نصب الفعل ، لا حاجة للقول بان ادوات النصب تدخل على الفعل المضارع ، وأهم هذه الادوات هي : أن ، لن ، كي أو لكي ، لام التعليل ، إذن . مثلا : لن يفهمَ ، لكي يعرفوا الحقيقة ، يجب أن يأتيَ ، جاء لِيلتقيَ بهم ،والخ .)  اقول : أولا يجب أن تقول ادوات نصب الفعل المضارع لأن فعل الماضي مبني وكذا الأمر ولا علاقه لهما لا بجزم ولا نصب ، وادوات نصب المضارع هي أن/ لن/ كي/ حتى/ لام التعليل/ إذن/ فاء السببية/ وأو المعية/ لام الحجود).وهذه فيها اراء صحيح ذكرت بعضها ولم تذكر اخرى وأتيت ب (لكي ) زائده  ، والجزم يخص الافعال وتحديدا المضارع  ،مهما يكن .
مهما يكن لك الشكر بأشعالك شمعه في هذا الدهليز ، اتمنى ان تكون شمعتك القادمه اخي شمعون مصباح ، وربما أنا أو غيري سنهتدي بشمعتك ونلحقها بشموع اُخر ، من يعلم
تحياتي
صباح ميخائيل برخو
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,835478.0.html



غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي صباح

اشكر جهودك لمقال خاص تدحض فيه مجمل ما كتبته . كل ما قلته انت اعرفه أنا   ومع ذلك لا ادعي  ان اكون متبحرا في اللغة ومنزها عن الاخطاء .
ان ما كتبته أنا كانت ملاحظات بسيطة موجهة لعامة الكتاب وليس لطلاب اكاديميين مطلوب منهم معرفة القاعدة مع كافة جوازاتها واستثناءاتها . بعض ما ذكرتَه عن مفردات استبدلتها كان صحيحا ويجب تقويمه ، ولكن انت دخلت في عمق قادك الى معلومات لا فقط لا نحتاجها ولكنها تشوش على فكر المتعلم البسيط وبعض منها خاطئ حين تقول جواز القول ( اكلوني الرباغيث ، انا تعلمت غير ذلك . كل فصول القواعد اعرفها ، لاني استشير كتاب القواعد . لا تنقصني المعرفة عن المفاعيل كافة المطلق ولاجله ومعه وفيه ، وكنت قد نويت الكتابة عن التمييز والمحال والهمزة ، وعشرات المواضيع الاخرى كالتصغير والادغام والممنوع من الصرف واوزان المبالغة والبدل ، ولكني ادعوك يا اخي صباح للكتابة عنها. وادعوك بصدق ان تكتب لان الناس يحتاجون الى ذلك لا سيما وانك تتقن اللغة كما ارى ، ولكن اذا اردت نصيحتي كن بسيطا ، وجيرا ، ووافيا. لا اريد ان اطيل اكثر .
اشكرك ثانية بارك الله بك واملي ان اقرأك .

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ شمعون
أنا غايتي كانت النقد والتصحيح ، لكن للاسف ردك كان فيه بعض المغلاطات لينتهي بشخصنة الموضوع واسداء نصائح لي لا علاقه لها بالموضوع البته ، لا أدري لماذا بعضنا يعتبر النقد والتصحيح انتقاص لا سامح الله وانت منهم ، مع العلم كنتُ بردي معك بمنتهى الكياسه والمهنيه ، لكن لا يمكن أن نتساهل ـ وانت لا تقبل ـ أن نكون مداهنين على حساب الحقيقه العلميه ونغفل على الأخطاء الأساسيه في البحث والدرس الأكاديمي ،سأبرهن لك ذلك .
تقول في ردك .( كل ما قلته انت اعرفه أنا  ) يا أخي أنا لم اسألك ماذا تعرف وماذا لا تعرف ، أنا تعاملت مع نص أمامي وبرهنتُ بالدليل القاطع على أنه لا توجد فيه فقره واحده خاليه من الاخطاء وبعضها أخطاء للاسف في الأسس ولا أقول أكثر من هذا لكي لا أنزلق الى نقد تعتبره شخصنه ، والا كيف تعلل أخطاء تُعتبر في قواعد اللغه العربيه كبائر وفي اساسياته، والطامه الكبرى انت في المقاله المفترض إنك توجه وتقوم وتعلم ، والامثله موجوده في مقالتي وعلى سبيل المثال لا الحصر للاخطاء الجسيمه التي ذكرتها حين تقول (الحاكمون حكموا ، والموظفات قمن بواجبهنّ .) بأن الحاكمون والموظفات فاعل سبق فعله ومن اوليات واسس النحو ان الفاعل لا يسبق الفعل وان حدث لن يكون فاعل ، أو تقول علامة الرفع في جمع المذكر السالم الواو والنون وعلامة النصب والجر الياء والنون وعلامة رفع المثنى الالف والنون وهذه اخطاء جل احترامي لك يفترض ان لايخطيء بها طالب المتوسطه ، صحيح إنك تقرأ في كتب النحو لكن الصوره عندك مشوشه وغير منهجيه ،فأنت تخلط بين علوم النحو والصرف ,احيانا تأتي بمعلومه أوسبب لا علاقه له بقواعد اللغه بقدر ما هو فقه اللغه ،ولن اعيد كل أغلاطك فهي موجوده في مقالتي .
تقول في ردك (ان ما كتبته أنا كانت ملاحظات بسيطة موجهة لعامة الكتاب وليس لطلاب اكاديميين مطلوب منهم معرفة القاعدة مع كافة جوازاتها واستثناءاتها . بعض ما ذكرتَه عن مفردات استبدلتها كان صحيحا ويجب تقويمه ، ولكن انت دخلت في عمق قادك الى معلومات لا فقط لا نحتاجها ولكنها تشوش على فكر المتعلم البسيط وبعض منها خاطئ حين تقول جواز القول ( اكلوني الرباغيث ، انا تعلمت غير ذلك . كل فصول القواعد اعرفها ،) ماهذا يا رجل أنا لو دخلت في العمق لكانت مقالتي لا تكفي لموضوع واحد كموضوع المبتدأ والخبر مثلاً أليس كذلك وانت تقول أنا اتبحر في كتب النحو ، أنا حاولت بقدر ما استطيع ان لا اقدم معلومه مبتوره لا يفهم منها القاريء شيئاً وفي نفس الوقت لا اتوغل كثيرا لكي لا ابتعد عن الموضوع وتتحول مادتي الى طرح علمي جاف ، وانا متمكن من أدواتي ،وذكرتُ من يريد الاستزاده عليه ان يراجع كتب القواعد .تتهمني بأنني غير قادر على هضم ما تبغي اليه وأنني اشوش على القراء ، عندما اصحح لك معلواماتك ، كيف اقدر العبور وانا ارى انك تقدم معلومات بعضها ولم اقل كلها مغلوطه او مبتوره ،
مهما يكن اخي اعتقد ان نتقبل النقد والتصحيح برحابة صدر لا أن نتضايق ونشخصن كما تقول (ولكن اذا اردت نصيحتي كن بسيطا ، وجيرا ، ووافيا. )والحق لم افهم كلمة وجيرا ولم أجد لها معنى في المعاجم .
أنا هنا أنصحك أخي ما دمت تميل لقواعد اللغه العربيه ، أن تمسك الأسس وتنطلق للتفاصيل ، قواعد اي لغه تشبه الى حدِ ما الرياضيات ، مثلا هناك مسأله تبدو بسيطه لكنها ليست كذلك وهي اساسيه كيف نفرق بين الأسم والفعل ، ونصيحه أخرى انطلق من الكتب البسيطه الى الاصعب مثلا تبدأ بالنحو الواضح الى النحو الوافي لاحمد عباس حسن الى جامع دروس العربيه للشيخ الغلاييني الى شروح الالفيات ، وتسير بخط متوازي مع كتب اوليه في علوم اللغه الاخرى كالبلاغه وفقه اللغه .
لا استطيع أن اعدك بالكتابه حول هذا الموضوع (على الرغم من انني أحوم حوله في مقالات بمواضيع أخرى )لكني بصدق سأحال أن اكتب به .
أخبرا انا لا امسس شخصك الكريم لا في المقاله ولا في الرد بقدر ما اعزز ما انت قلته في مقالتك الفائده لبعض اخوتنا الكتاب
تحياتي
صباح ميخائيل برخو

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2243
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ صباح برخو المحترم
تحيه طيبه
ومن خلالكم تحيه  ومحبه للاخ العزيز الاستاذ شمعون كوسا
 قرأت مقالة العزيز شمعون , وهو كعادته فيما يكتبه ينقلنا كقراء من موضوعة ممتعه الى اخرى شيقه , والامر الذي يعجبني كثيرا في كتاباته هو  احترامه الراقي للجانب اللغوي فيما يكتبه, لذا صديقنا العزيز صباح , كونكم إختصاص لغه عربيه , فمن الطبيعي ان يكون المامكم  النظري والعملي بقواعدها وبلاغتها  بدرجة مغايره عن الدرجه التي يتمتع بها الاستاذ شمعون  مثلا  او أنا , كون اختصاصاتنا ليست في مجال اللغه العربيه , لذا احساسي بحاجتي الى المزيد من تعلم اللغه واصولها لايقل عن احساس ورغبة المختص فيها.... لذا كلاكما مشكور في سعيه الذي بالتالي يصب في فائدة القراء والكتاب على حد سواء.
 بقي لي ان اتوجه بسؤال الى جنابكم  اخي صباح , والسؤال يتعلق بالجمله الأخيره التي اختتمتم بها مقالكم: مقتبس ((أخبرا انا لا امسس شخصك الكريم لا في المقاله ولا في الرد بقدر ما اعزز ما انت قلته في مقالتك الفائده لبعض اخوتنا الكتاب )).
بالنسبة للمعنى المقصود في الجمله المقتبسه  واضح  جدا وجنابكم مشكور عليها, لكني  شخصيا  أجد في طريقة تركيب وربط الجمله شيئا من الركاكه اللغويه والقواعديه .
  لذا ارجو منكم شرح  وتعليل طريقة تركيب قولكم قواعدأ ومعنى ً:   بقدر ما أعزز ما انت قلته في مقالتك الفائده لبعض أخوتنا الكتاب.
شكرا لكم  اخي صباح
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شمعون كوسـا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ صباح ميخائيل

قبل كل شئ عن اسلوب بدا لك متجاوزا او غاضبا اعتذر منك لان هذا ليس من اخلاقي . انك محق في اغلب ما قلته وانا خطأي كان الاسترسال والشرح في حين الهدف كان الاشارة الى بعض النقاط . فالشرح الزائد كان يحتاج التدقيقة كأن اعتبر فاعلا ما هو مبتدأ واحدد المفردة اذا كانت اسما او شيئا آخر . انا لست مختصا ولكني درست القواعد العربية في معهد ما يوحنا الحبيب قبل اكثر من اربعين سنة وكان تعجبني اللغة العربية ، انا احتفظ بالكتاب الذي تعلمنا به وهو قديم للاستاذ الشرتوني ،وكانت دراسة معمقة في حينه . واذا حافظت نوعا ما على لغتي ، وهذه اول مرة اتطرق للقواعد ، لاني عملت طوال حياتي مترجما شفويا وتحريريا . كنت اريد ان اتطرق للفعل اذا سبق الفاعل وطبقا يجب الكلام عن الفعل اذا تلا الاسم (وليس الفاعل )،وعن الذين واللذين وعن جزم المعتل ، اخطاء أخرشائعة جدا يقع فيها يوميا اغلب الكتاب . انا اوافقك بانه اذا اراد الانسان الشرح يجب ان يكون صحيحا ووافيا . وخطأي يتمثل بشرح قد يكون بان القارئ لم يكن بالحاجة اليه  .كتاباتي بصور عامة تتطرق لظاهر الحياة اليومية ، غير السياسية ، باسلوب خيالي ، اجعل فيه فيه الطير او الحيوان يتكلمان والتجأ الى عناصر الطبيعة والسماء الزرقاء .
ارجوان تقبل اعتذاري ، على الانسان أن يتعلم طوال حياته ، مهنا اتكلم عن نفسي ، ولا يدّعي بانه هو الافضل وهو وقد ختم العلوم كلها.ارجو ان تكون قد خفّت وطأة ردّي اليك.
تحياتي لك يا اخي صباح

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ صباح المحترم : مناقشة صحيحة وعلمية وانا سعدتُ بها ... لم تكن قاسياً او تهجمياً على الاخ شممعون لا بل كُنت مهذباً وهو ادرك ذلك واعتذر وانتهى كل شيء ( من المفروض طبعاً ) ..
سريًتُ بكلمة الاخ شمعون وحفظتُ الرابط عندي للإستفاده منه ( بالرغم من انني اشك في ذلك بنفسي ) وكذلك سوف اتخذ رابط كلمتك هذا كدليل للمعرفة الكتابية ( بس كتاباتي سخرية ولا يشملها القواعد ) ! واتمنى منكما ان تسهُبا في هذا الموضوع وبشكل مقتضب وماهو مفيد ودارج في كتاباتنا وليس الدخول في التعاقيد ( ليش احنا ناقصين ) ! اللغة العربية بحر من العلوم ونحن لسنا في تلك المراحل لنعود الى الوراء للتعلم من جديد فكل ما يهمنا هو القواعد الصحيحة الدارجة والمتعامل بها أما التعقيدات فهي للطلاب الذين يبدأون حياتهم التعليمية وليس للذين لم تبقى شعره واحده في رأسهم ...  مرة اخرى اشكرك سيدي الكريم صباح على هذه الإيضاحات المهمة ولكن خوفي ان يأتي شخص آخر غداً ويدحض كل ما ذكرته كما فعلت مع الاخ الاستاذ شمعون !! هذه راح اتصير مصيبة ههههههههههههه ..تحية لكما والف شكر ..

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيــــة يامعلم  بحق   الاستاذ  صباح  ميخائيل برخو المحترم  .  سعدت  كثيرا  بهذه  المهنية الراقية  ونقدك  وردك المهذب على الاستاذ  شمعون كوسا  ... وليت  بين  من يكتبون  مثلك  . تذكرت  كتاب  عن فذلكات  وتعقيدات قواعد اللغة العربية  ودوافعه ا الاجتماعية   للدكتور على الوردي  اذكر منها  ان  احدهم  رد  على  عالم اللغة العربية الدكتور المرحوم  مصطفى  جواد  مصححا  بعض  الاراء   ... واذكر مرة  قلت  للاستاذ شمعون كوســا ان يبذل اكثر  جهدة  الى  التراتيل  الدينية  فله  حنجرة  ذهبية  وصوت شــــجي  لم  اسمع  اجمل  من  صوته  ...  عندما  ذكرت  نفطويــــة  ذكرتني  بشاعر  يهجي  نفطويــــة  يقول :   احرقك الله  بنصف  اسمك  وجعل الباقي  عويلا عليك  .  تسلم  يا اخ  صباح  وحقا  هذا  اجمل  مقال  قرائته  اليوم ... على ذكر (( اياك  نعبد  ))  يقول  الدكتور  سامي الذيب هناك اكثر من  الفين  خطا لغوي  في القران  ...    واعجبني قولك  امامي  نص ... فقد  ذكرني  بدكتور  كان يعلمنا ( مجموعة  من  مترجمي  وزارة الثقا فة والاعلام المتميزين  كنت  واحدا منهم  ) كانت  طريقته   ان  يقرا اي  واحد منا   نص  او خبر في  جريدة  الثورة الرسمية  وكنت  ترى  هناك  من الاخطاء الفاضحة  ما تعتبر  اخطاء الاخ شمعون  هفوات بسيطة   تحية  مرة  اخرى  يا استاذ صباح  ميخائيل برخو  على  هذه المقالة المفيدة جدا

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
مقال السيد شمعون كان المفتاح لامتاعنا بمقال الاستاذ صباح و ما تلاه من مناقشة رائعه ، بالفعل أمتعتمونا و استفدنا كثيرا بمعلومات مهمه لغويا ، نرجو منكما المزيد
و يا ريت لو يعاد ولادة برنامج " قل و لا تقل " على غرار برنامج المرحوم العلامة مصطفى جواد
 
سمير عبد الاحد - بغداد

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ شوكت توسا المحترم
شكرا لمرورك الكريم وتعليقك الجميل .
قولكم ((السؤال يتعلق بالجمله الأخيره التي اختتمتم بها مقالكم: مقتبس ((أخبرا انا لا امسس شخصك الكريم لا في المقاله ولا في الرد بقدر ما اعزز ما انت قلته في مقالتك الفائده لبعض اخوتنا الكتاب )).
بالنسبة للمعنى المقصود في الجمله المقتبسه  واضح  جدا وجنابكم مشكور عليها, لكني  شخصيا  أجد في طريقة تركيب وربط الجمله شيئا من الركاكه اللغويه والقواعديه .))
أقول :طبعا العباره فيها ايجاز بلاغي ، الاخ شمعون قال في مقالته بأنه يبغي فائدة القراء والكُتاب من كتابتها ، الجمله الاولى من عبارتي تعني له وللقراء بأني في مقالتي وردي لم اتطرق او احاول النيل من شخصه الكريم بقدرما تعاملت علميا مع نتاجه ، والفعل امسِس هومضارع مسَّ فك ادغامه بسبب حركة الحرف الاول ففك الادغام والقاعدة تقول اذا كان الحرف الاول متحرك يفك الادغام، وقولي (بقدر ما أعزز ما انت قلته في مقالتك تبغي الفائده لبعض اخوتنا الكتاب ، أقصد بها مقالتي جاءت لتعزيز وتأكيد هذا الهدف الذي سعيت من اجله ــ طبعا انا اخاطب الاخ شمعون ـــ وليس لي غاية اخرى وكأني أقول له كان عليك ان تقبل ذلك برحابة صدر لأني سرتُ على هدفك بعيدا عن أي شيء اخر ، صحيح العباره فيها ايجاز بلاغي كبير ، ومن حقك اخي شوكت أن تتساءل عن معناها لأن هذه العباره اكثر ما موجهه فهي موجهه الى الاخ شمعون .
تقبل تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ شمعون كوسا المحترم
اخي العزيز في نهاية المطاف غايتانا أنت وأنا واحده هي أن نفيد الكتاب وخاصة من ابناء شعبنا مادموا يكتبون باللغه العربيه ، هو أن يتحاشوا قدر المستطاع الأخطاء القواعديه والأملائيه ،ويرتقوا بكتاباتهم نحو الأفضل ، أهلا بك صديقاً عزيزاً
تحياتي
أخوكم صباح ميخائيل برخو

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو الوزي المحترم
شكراً لمرورك وتقييمك المقاله ، طبعا اخي نيسان الاخ شمعون اخ عزيز وفي نهاية المطاف كلانا نعمل لخدمة شعبنا ، فالقلوب متصافيه .
كتاباتك جميله والسخريه فن راقي وهو أحد الاشكال الادبيه في جميع اللغات ، لكن لديك بعض الاخطاء في ردك ارجو ان تتقبلها مني ، لا تقل سريتُ بل قل سررتُ ،لم تبقَ هكذا تكتب وليس هكذا لم تبقى ، ههههههههههه والباقي جيد لغةً واسلوباَ ، وأطمئنك لا أحد قادر ان يدحض ما أتي به في اللغه العربيه ، طبعا ليس هذا معناه أنني ختمتها فلا أحد بقادر أن يصل لنهاية قواعد أي لغه (قيل إن أحد النحاة  ــ علماء النحو  ــ وعلى الاغلب الفراء ،قال سأموت وفي نفسي شيء من حتى ــ ويفصد كلمة حتى والتي لها أكثر من معنى واستخدام ، فتصور )، لكن على الأقل يكون بمقدوره ان يعرف كي يعود للمصادر عندما يصادف مسأله لم تمر عليه أو خانته الذاكراه ,وأنا دوماً اعود للمصادر
تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كنعان شماس المحترم
شكرا لمرورك وشكرا للاضاءات التي تركتها في هذه الزاويه .
العمالقه العراقيون بمختلف الاختصاصات والذين نبغوا في القرن العشرين وبعد قيام الدوله العراقيه وعلى سبيل المثال لا الحصر : علي الوردي في علم الاجتماع والاب انستاس ماري الكرملي موسوعي وعالم لغه ومصطفى جواد عالم لغه وجواد علي في التاريخ وطه باقر وفؤاد سفر وبهنام ابو الصوف في التاريخ القديم وعبدالجبار عبدالله في الفيزياء وكوركيس عواد في التراث وفاضل السامرائي في النحو والجواهري والسياب والبياتي شعراء وووووووو القائمه تطول في كل مجالات العلم والبحث والادب واللغه ، الان نحن في مرحلة جدب وقحط كم يطول الله واعلم
تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سمير عبد الاحد المحترم
شكرا لمروركم وملاحظتكم القيمه .
في الواقع عندما ظهر برنامج قل ولا تقل للمرحوم د مصطفى جواد  كانت الاخطاء الشائعه ربما عشره بالمئه من اخطاء اليوم ، أما في في الكتابه فأي مقاله أو نتاج صحفي أو أدبي كان يمر بمعامل من التدقبق والتكرير وليس كيومنا هذا اكتب والطش للاسف . عموما انا معك علينا اليمو العوده الى قواعد واصزل اللغه وتبدأ من ذات الشخص الذي يكتب .بالمناسبه كتاب قل ولا تقل مطبوع بجزئين
تحياتي
اخوكم صباح ميخائيل برخو

غير متصل سـركيـس كـانـون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 45
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد صباح ميخائيل برخو المحترم

قرأت مقالك القيم هذا للاستفادة حيث وجدت فيه كثيرا من المواد الجيدة التي من الممكن لجميع الكتاب في هذا الموقع الاستفادة منها .
ورغم عثوري على بعض الأخطاء النحوية البسيطة في هذا المقال الا انني تغاضيت عنها في البداية لانني اعتبرتها هفوة من الهفوات التي  من الممكن أن نقع فيها جميعا .
ولكني لاحظت اثناء تكملة قراءة المقال وثم ردودك على بعض الاخوة المتداخلين وبالأخص ردودك على السيد شمعون كوسا نوعا من التعبيرات التي كنت اتمنى أن تكون اكثر تواضعا . الى أن وصل بك الأمر أن تقول في ردك على السيد نيسان سمو الهوزي ما يلي :
اقتباس
وأطمئنك لا أحد قادر ان يدحض ما أتي به في اللغه العربيه
 

في نفس الرد على السيد نيسان الهوزي وقبل ثلاثة أسطر فقط من عبارتك هذه تقول :
اقتباس
كتاباتك جميله والسخريه فن راقي
( وهذا خطأ طبعا .
والصحيح أن تقول "  والسخرية فن راق " بحذف الياء  لأن كلمة ( راقي) هي اسم منقوص وفي حالة الاسم المنقوص تحذف الياء في ثلاث حالات هي
- عندما لا يكون الاسم المنقوص مضافا
- عندما لا يكون الاسم المنقوص منصوبا
- عندما لا يكون الاسم المنقوص مسبوقا ب ( أل ) التعريف   كما في هذه الحالة
حيث تعرب كلمة ( راق ) هنا صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الياء المحذوفة للتنوين .

تقول في السطر العاشر من بداية المقال
اقتباس
الحاكمون والموظفات ليسا فاعلان
والصحيح طبعا ( فاعلين ) لأنه خبر ( ليس ) ويجب أن يكون منصوبا .

تقول في السطر الثالث والثلاثين
اقتباس
وحسناً فعلت عندما قلت إن للجر في الاسماء حالتان فقط
والصحيح ( حالتين ) لأنه اسم ( ان ) مؤخر ويجب أن يكون منصوبا .

تقول في السطر الأخير من المقال
اقتباس
اتمنى ان تكون شمعتك القادمه اخي شمعون مصباح
والصحيح طبعا ( مصباحا ) لأنه خبر ( تكون ) ويجب أن يكون منصوبا .

بالمناسبة قائل ( أموت وفي نفسي شئ من حتى ) ليس الفراء وانما هو ( سيبويه ) .

مقالك رائع ومفيد جدا فشكرا لك أخي العزيز صباح

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سركيس كانون المحترم
شكرا لردك الجميل ولأسلوبك الراقي ،ولأحاورك:
  فكرتك (كنت اتمنى أن تكون اكثر تواضعا )  بما أن الموضوع كله لغوي علمي ، يبدو نوعاً ما حيادي ومهني، كيف تريدني أن أصحح أخطاء ، ليس أمامي سوى أن أشير الى الخطأ وأحدده ، كما فعلت أنت ، هل تقدر أن تقول لي ما الفرق بين مقالتي الأصليه {أضواء على مقالة الاخ شمعون ( أغلاط شائعه في الكتابه باللغه العربيه)}وبين ردك المهذب ؟؟ لكن عندما كان رد الأخ شمعون فيه نوع من الأنكار والشخصنه ، لا انكر استخدمت بعض العبارات كي ادافع عن مقالتي وليس فيها أي مس أو شخصنه لجنابه الكريم ، يبدو أن الرجل دقق كتابتي ووجدني محق ،فأعتذر وهذا خلق وعلم وتواضع ،وانا قبلت عذره ورحبت به صديقاَ وانتهت المسأله .
اخي الكريم هناك قضيه مهمه في هذا المنتدى وما شابهه في منتديات أُخر هو إن المقاله الأولى تكون لجمهور القراء بشكل عام والردود لا أقول ليست للجمهور لكن يكون فيها خصوصيه للشخص الذي يرد عليه أكثر وقد تكون خاصه مئه بالمئه والمسأله نسبيه ، وهذا ينطبق علي مقالتي كانت للجمهور من خلال مقالة الاخ شمعون أما ردودي فتحمل طابع مخاطبة شخص صاحب الرد وردي رد على رد ، وهذا تماماً ينطبق بردي على الاخ نيسان سمو الهوزي ، أنا لا أعرف الاخ نيسان إلا من خلال كتاباته ويبدو أنه شخصيه لطيفه وساخره لذا سايرته في ردي نوعا ما لكي لا يبدو كل شيء جاف على الاقل ببعض الردود ، ثم قولي(وأطمئنك لا أحد قادر ان يدحض ما أتي به في اللغه العربيه) أولا أكمل اللعباره لكي لا تكون تدليس علي وأكيد أنت تعرف معنى التدليس ، وتكملة العبارة ما معناه (هذا لا يعني [أنني ختمت النحو باللغه العربيه أضافه إلى أنني تواضعتُ أكثر وقلت بأنني أعود للمصادر عندما تخونني الذاكره ، طبعا أضافه الى انه فاتك المعنى الدقيق للفعل  (دحض ) وهي أبطل ، طبعاً لا أحد يدحضني لكن ممكن لأحد أن يصلح لي وطبعا الفرق كبير ، ولا أخفي عليك بأنني متعمد أستخدمت هذا الفعل لأن الاخ نيسان أستخدمه وهو يقول (لكن خوفي ان يأتي شخص آخر غداً ويدحض كل ما ذكرته) وكانت غايتي أن أُذهل الاخ نيسان فيبحث عن معنى الفعل دحض ويدرك إنه لو أستخدم الفعل صحح كان أصح وكما فعلتُ أنا مع الأخ شمعون أنا لم أدحض ما قال بل صححت بعض ما قال .
تنتقدني عندما قلت (كتاباتك جميله والسخريه فن راقي ) وتقول علي ان أقول  ( والسخرية فن راق )، أخي العزيز القاعدة تقول إذا حذفت الياء في الأسم المنقوص يجب ضع خط تحت يجب أن نعوض الياء المحذوفه بتنوين الكسر ، ويسمى تنوين العوض ،أما في حالتك حذفت الياء ولم تضع تنوين العوض فكأنك حذفت حرف من أي كلمه ، وارجو ان لا تقول لا يوجد تنوين في الكيبورد (راقٍ) انا وضعت التنوين ، أضافه الى هذا حذف الياء من المسائل التي عليها خلاف منهم من قال بوجوب حذف الياء وتعويضها في مواضع ومنهم من قال بجواز الحذف بشروط أو البقاء ، أنا بالكتابه الألكترونيه أميل لبقائها للأن معظم الاخوه إذا حذفوها إما لا يعرفون أين تقع تنوين الكسر في الكيبورد أو يعتقدون بعدم أهميتها لذا أفضل عدم حذف الياء في الأسم المنقوص .
تقول الحاكمون والموظفات ليسا فاعلان
والصحيح طبعا ( فاعلين ) لأنه خبر ( ليس ) ويجب أن يكون منصوبا .
 أصبت عين الحقيقه ، أكثر من مره هذه (الملعونه ) ليس توهمني على أنها تعمل عمل إن وأخوتها أي تنصب وترفع ، وأكثر من مرة سابقاً وقعتُ في هذا الوهم ،آمل أن تكون هذه أخر ليس أخطأ بها ، أشكرك .
وحسناً فعلت عندما قلت إن للجر في الاسماء حالتان فقط
والصحيح ( حالتين ) لأنه اسم ( ان ) مؤخر ويجب أن يكون منصوبا .
أنت محق ما خدعني على عجاله ورفعت (حالتان ) بالالف هو القاعده التي تقول لا يجوز تقديم خبر إن على اسمها وإذا تقدم لا تعمل ، طبعا فاتني (يتقدم خبرها على اسمها وجوباً إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة )وهنا الخبر شبه جمله جار ومجرور أشكرك
اتمنى ان تكون شمعتك القادمه اخي شمعون مصباح ، هنا ايضا أنت محق والواقع أنا أدركها لكني أنطلقت من القاعده التي تقول السير على متحرك والوقوف على ساكن وكلمة (مصباح ) نهاية جمله وفيها وقوف .
 تقول :بالمناسبة قائل ( أموت وفي نفسي شئ من حتى ) ليس الفراء وانما هو ( سيبويه ) .
اخي العزيز هل تعتقد هذه فاتتني(أموت وفي نفسي شيء من حتى ) ووردت (سأموت ) ، هذه من الأقوال التي عليها خلاف في من قالها ومثلها أبيات شعر وأمثال وحكم ألخ ، قيل لسيبويه وقيل للفراء وقيل قد تكون لشخص ثالث ، أنا تبنيتُ رأي شيخي المرحوم العلامه مهدي المخزومي ودليله في هذا أن الفراء كان يجنح الى التفاصيل و(حتى ) من التفاصيل وسيبويه يهتم بالأسس العامه أو ربما شيخي العلامه يميل لأبن مدينته الكوفه وهو أبن النجف والنجف وريثة الكوفه والفراء كوفي، والله اعلم
مهما يكن ، عد لمقالتي وقولي (جل من لا يسهو ) ، كلي شكر لمداخلتك الرائعه
تحياتي
أخوكم صباح ميخائيل برخو

.


غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون و الاخ صباح جزيل الاحترام
نقاشكم راقي و مفيد جدا ، لدي استفسار هل هنالك قاعدة نحوية للمؤنث و المذكر الى اسماء العلم ، مثلا نقول " شاركت مصر في القمة " على اعتبار مصر اسم مؤنث
" شارك العراق في القمة" : على اعتبار العراق اسم مذكر
فعلى اي قاعدة استند ذلك / خصوصا ان بعض العرب يعامل العراق على انه مؤنث خصوصا اللبنانيين
و ايضا يستخدم بعض الكتاب في هذا الموقع المذكر ل اسم زوعا ، بينما يعامله البعض الاخر كالمؤنث.
ايضا كيف يتعامل بحالة الجمع -
نلاحظ الاخوة الاكراد و بعض ابناء شعبنا المقيمون في المناطق الشمالية من العراق ، يستخدمون صيغة المذكر في الجمل التي يجب ان تستخدم المؤنث. مما يسبب احراج لهم .
فهل هنالك قاعدة ثابته ، أم هي قابلية فطرية نتعلمها بالممارسة .

سمير عبد الاحد - بغداد

غير متصل صباح ميخائيل برخو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سمير عبد الاحد المحترم
شكرا لثقتك بنا ،كما أشكر تقييمك لنا ،وأنا مستعد للأجابه مستقبلاً لجنابكم وللقراء الكرام قدر معرفتي ووقتي .
أقول :يفترض أن للمذكر مؤنث وللمؤنث مذكر لكن ليس دائماً، ولكل منها ضمائر واسماء إشاره وأسماء موصوله خاصه به ،وهناك مذكر حقيقي مثل ولد ،ومؤنث حقيقي مثل بنت ، ومؤنث معنوي مثل سعاد ،وعلامة التأنيث هي (التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة وامثله مناضله ـ سلوى ـ سمراء )، وهناك مؤنث لفظي أي فيه علامة تأنيث لكنه يدل على مذكر مثل اسامة وزكرياء يعامل معاملة المذكر.
الأشياءِ التي ليس فيها مذكر ومؤنث فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر مجازي مثل: بيت وكتاب وعُشْب وفهْم، فتقول: بيتك جميل.بعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية أمام دار واسعة.ليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث المجازيين، بل المدار في معرفة ذلك على السماع، بالرجوع إلى كتب اللغة. ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث مثل: الطريق والسوق والذراع والخمر.. إلخ فتصح فيها المعاملتان فتقول: هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة. والمرجع في معرفة ذلك المعجمات اللغوية.
أما أسماء الدول فمنها مذكر ومنها مؤنث والعراق ولبنان مثلاً مذكر ومصر وسوريا كمثال مؤنث ، والقاعده هنا إما سماعي أو أسماء الدول ذُكِّرت، لأنها سمّيت على أسماء كياناتٍ أو معانٍ أو أسماء مذكّرة.فلبنان مثلا جبل والجبل مذكر .هذا بأختصار المذكر والمؤنث ومن شاء بتفصيل أكثر فألى المصادر .
طرحت قضية مهمه وهي عندما يشاع أسم من كلمة واحده لحزب أو منظمه أكانت مدنيه أم أجتماعيه أم عسكريه ألخ ، ويصبح هو الشائع كمدلول لها وخاصة إذا كان أصحاب الشأن لا يعترضون فتصبح متدواله وهذه أما أن تؤخذ من إحدى كلمات الاسم الكامل لذلك الحزب أو التنظيم كما كان لفتره تُستخدم كلمة (بارتي ) للدلاله على الحزب الديمقراطي الكردستاني والان تستخدم بشكل أضيق ، أو تؤخذ حروف من كل كلمة الحرف الاول والمثال (حدك ) وهي ايضاً للدلاله على الحزب المذكور وحدك مأخوذه من الحرف الأول من كل كلمه في (الحزب الديمقراطي الكردستاني )، وصيغة الاختصار من خلال حرف من كل كلمه تُستخدم كثيراً في لغات العالم ، أما زوعا فهو للدلاله على الحركه الديمقراطيه الأشوريه وزوعا هي الكلمه الاولى (الحركه) باللغه السريانيه ، وطبعا لا توجد قاعده هنا ممكن أن تكون زوعا مذكر وممكن أن تكون مؤنث ، أنا أميل أن تُؤنث زوعا وحجتي في ذلك أن الحركه مؤنث لذلك الأصوب أن نؤنثها.
أما الملاحظه الأخيره فهذه المسأله لا تقتصر على الاخوه الأكراد بل كل من لا يجيد لغه ما بشكل جيد نراه يُؤنث المذكر ويُذكر المؤنث وهذا ما يفعله المبتديء باللغه الأنكليزيه أو الفرنسيه وهكذا .
تحياتي