المحرر موضوع: الخارجية توسع تمثيلها الديبلوماسي و «الائتلاف» ينتقد مطالب كردية لتسمية العراق «جمهورية العراق الاتحادي»  (زيارة 631 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


الخارجية توسع تمثيلها الديبلوماسي و «الائتلاف» ينتقد مطالب كردية لتسمية العراق «جمهورية العراق الاتحادي»

بغداد - حسين علي     الحياة     - 06/04/07//

قال وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي لـ «الحياة» ان «الوزارة العراقية ستشهد نشاطاً واسعاً من اجل تعزيز التمثيل الديبلوماسي للعراق» في وقت انتقد الشيخ جلال الدين الصغير القيادي في الائتلاف الشيعي المطالب الكردية بتغيير اسم العراق الى «جمهورية العراق الاتحادي».

واكد عباوي ان الوزارة ستوسع تمثيلها الديبلوماسي في عدد من دول العالم ما يُسهم في تعزيز الدعم الدولي للعراق مشيراً الى ان «الوزارة تواصل جهودها لبلورة الصيغة النهائية لعقد المؤتمر الوزاري المقبل المتوقع انعقاده في تركيا مطلع ايار (مايو) المقبل كما قال وزير الخارجية هوشيار زيباري امس».

وقال عباوي ان المسؤولين الاتراك ابلغوا الخارجية العراقية بالاستعدادات لعقد مؤتمر العراق الدولي في اسطنبول، وان المؤتمر الوزاري سيكون استمراراً للمؤتمر الدولي حول الامن الذي عُقد في العاشر من اذار (مارس) الماضي.

وفي شأن الديبلوماسيين الايرانيين الخمسة، الذين اعتقلتهم القوات الاميركية في اربيل في كانون الثاني (يناير) الماضي، اكد عباوي ان «وزير الخارجية هوشيار زيباري يجري محادثات مع السفارة الاميركية في بغداد والجيش الاميركي بغية اطلاق سراحهم».

من جهة ثانية انتقد الشيخ جلال الدين الصغير، القيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية وعضو لجنة تعديل الدستور في مجلس النواب، «ورقة العمل التي قدمها التحالف الكردستاني الى اللجنة وتتضمن تغيير اسم العراق الى «جمهورية العراق الاتحادي» والسماح لاقليم كردستان ان يكون له ممثل خاص في منظمة الامم المتحدة وبقية المنظمات الدولية» معتبراً ذلك دعوة الى تقسيم العراق.

وقال الصغير لـ «الحياة» ان «المشروع الكردي سيشهد جملة من التجاذبات بين الفرقاء السياسيين» مشدداً على ان نقاشات كبيرة ستشهدها مختلف الاطراف السياسية، لافتا الى ان اطرافاً عديدة ستقف بوجه هذه المطالب.

واضاف: «انها ليست المرة الاولى التي يقوم الاكراد بتقديم مشاريع مماثلة تنزع الى الاستقلالية اكثر منها وحدوية».

وكان العضو البارز في التحالف الكردستاني سعدي البرزنجي قال في تصريحات صحافية ان «الخطوط العريضة لمشروع التحالف الكردستاني يتضمن مطالب اساسية ابرزها تغيير اسم العراق الى «جمهورية العراق الاتحادي» وتعريف الاكراد كونهم جزءاً من الامة الكردية والعرب كونهم جزءاً من الامة العربية، وضرورة السماح لاقليم كردستان ان يكون له ممثل خاص في منظمة الامم المتحدة وباقي المنظمات الدولية واعطاء حق التوقيع على العقود وعقد الاتفاقات بين اقليم كردستان والدول الاخرى».

http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/04-2007/Item-20070405-c31397f7-c0a8-10ed-0111-8894e4507e98/story.html
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم