المحرر موضوع: ماذا نريد نحن الكلدان ؟  (زيارة 5710 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« في: 14:49 11/06/2017 »
كنتُ أتمنى ان يكون عنوان المقالة ( ماذا نريد نحن المسيحيون؟ ) ، وأقصد هنا المسيحيين العراقيين من الكلدان والسريان والآشوريين خصوصا ، لأننا شئنا أم أبينا عراقيون ومصيرنا مشترك وقوانين الدولة العراقية والحقوق والواجبات تشملنا جميعاً، لذلك فعلاقة الكلداني العراقي أقرب مع السرياني أو الآشوري العراقي منه مع الكلداني التركي أو الآشوري السوري أو السرياني اللبناني، وهكذا الجميع .
خلال الحروب الطويلة التي خاضها العراق منذ عام ١٩٨٠، قدّمَ المسيحيون العراقيون مئات بل آلاف الشهداء دفاعاً عن الوطن برغبتهم أم مرغمين ، بينما لم يكن المسيحي السوري او اللبناني مرغما على ذلك لأنه  يعيش في بلدٍ ثانٍ ، تحكمهُ قوانين آخرى، هذه حقيقة لايمكن لأحد أن ينكرها.

نحن أقليات صغيرة في هذه البلدان، ومن المستحيل ان تكون لنا دولة مستقلة تجمعنا ليكون مصيرنا مشتركاً، لذلك من الأفضل ان يناضل (المناضلون) القوميون من أجل حقوق وحياة أفضل لأبناء جلدتهم في البلدان التي يحملون جنسيتها ، أما الشعارات الرنانة والتفكير بعقلية عنصرية أصبحت من مخلفات الماضي وأثبتت فشلها على جميع الأصعدة.
ولكن هذا لايمنع من إقامة علاقات تعاون وثيقة وإجتماعات دورية للحفاظ على هويتنا القومية والثقافية.
بإختصار شديد، إنْ أردنا أن نحافظ على وجودنا، علينا ان نكون واقعيين في تفكيرنا وإقامة علاقات أخوية بعيداً عن العاطفة العمياء، التي جعلتنا نتعثرهنا وهناك ومازلنا !
لا اريد الخوض في تفاصيل أوسع عن الموضوع لأنه محزن ومكرر، مع الأسف.

سأكتفي هنا بالحديث عنا نحن الكلدان وماذا نريد ؟
قبل الخوض في الموضوع، أنا متأكد بأن كل من يؤمن بكلدانيته ويهمه أمرها ووحدتها لايعجبه الوضع الذي وصلت إليه العلاقة بين أبنائها من جهة، والعلاقة بينهم وبين الكنيسة الكلدانية من جهة أخرى .
لانريد أن نبقى أسرى الماضي وخلافات الماضي سواء الكنسية منها ام بين الأفراد أو الأحزاب والتنظيمات المختلفة ، لأننا - ببساطة - فشلنا فشلاً ذريعاً في إثبات وجودنا وأكثريتنا التي نتباهى بها على الساحة العراقية.
علينا قراءة الوضع الراهن كما هو والأستفادة القصوى من كل الطاقات والمواهب الكلدانية بشكل أفضل، ولن يحصل هذا إلاّ بأزالة الخلافات التي حصلت أو تلك التي إفتعلها آخرون يهمهم أن يبقى البيت الكلداني منقسماً على نفسه، وكما قال سيدنا يسوع المسيح : كل بيت ينقسم على نفسه لايصمد.
إن توحيد الصف الكلداني يتطلب منا جميعاً التفكير في صيغة للعمل المشترك لايستثني أية طاقة أو موهبة كلدانية لها القدرة على تقديم الأفضل لهم حتى لو كانت تحمل افكاراً لاتتماشى مع خط (القيادة) إنْ صحَّ التعبير، مادامت  النيّات صادقة والهدف خدمة الكلدان، وعدم فسح المجال للأنتهازيين والوصوليين "المداهنين" تحقيق مآرب شخصية من خلال العمل المشترك.

قبل هذا كله، هناك حقائق على أرض الواقع لابد من الأعتراف بها :
١- غبطة البطريرك لويس ساكو هو الأب الروحي لكل الكلدان، حتى إن إختلفوا معه في الرأي، وهو أكثر شخصية مسيحية مؤثرة على الساحتين العراقية والدولية في الوقت الحاضر.
وعلى الأخوة الكلدان "المعارضين" لسياساته أن يعرفوا حقيقتين مهمتين:
أ- حجمهم الحقيقي، وتأثيره على الساحة يكاد يكون معدوماً.
ب- كتاباتهم المعاكسة لكل مايصدر عن البطريركية الكلدانية لاتخدم القضية الكلدانية مطلقاً، بل تزيد الطين بلّة، إلاّ إذا كانت تخدم أجندات أخرى، وهذا ما لا أعتقده.

نحن بحاجة الى كسر جبل الجليد الذي صنعناه بأنفسنا ليفصل بيننا بسبب العناد وأمور شخصية يمكن تجاوزها بسهولة، لاسيما - والجميع يعلم - بأننا مقبلون على مرحلة حرجة يكون تأثيرها بالغاً على أبناء شعبنا الكلداني والمسيحي .
وخير من بإمكانه إذابة هذا الجليد هو غبطة البطريرك نفسه والرابطة الكلدانية بتوجيه دعوة لكل النشطاء الكلدان لعقد مؤتمر عام لإزالة العوائق التي تعترض سبل العمل الكلداني المشترك ، على ان لايعتبر المعارضون لغبطته هذه الدعوة بمثابة نقطة ضعف من البطريركية وإنما فرصة كبيرة لخدمة القضية الكلدانية وخارطة طريق للعمل الكلداني المشترك مستقبلاً.

٢- لو بقينا أسرى خلافات الماضي والأصرار على العناد والمكابرة، علينا ان لانفكر بعد الآن بشيء أسمه القضية الكلدانية .

جاك الهوزي

corotal61@hotmail.com


غير متصل سلام يوسف

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 188
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #1 في: 12:04 12/06/2017 »
حضرة الأخ جاك هوزي المحترم ،
ماذا يريد الكلدان ؟ سؤال يجب ان يطرحه كل شخص يعتقد بانه كلداني ويهمه مستقبل هذا المكون الأصيل من شعبنا المسيحي العراقي ويكون قادرًا على الإجابة بشكل جريء و منطقي و عقلاني و نتمنى بعد اكثر من عشرون عاما من التهميش و الاقصاء و محاولة صهره في بوتقة التسميات المصطنعة سياسيا ، ان نكون قادرين على ان نعرف من نحن و ماذا نريد وكيف نوجه بوصلتنا نحو بر الأمان ولا ننسى بأننا يجب ان نتمسك بثوابتنا الوطنية و ان نحاول إقناع اخوتنا الاشوريين و السريان بأننا شعب واحد لايقبل القسمة وان مصيرنا واحد لايتحمل الهذيان السياسي الذي مارسه و يمارسه بعض الانتهازيين من الكلدان والاشوريين والسريان للحصول على سقط المتاع هنا وهناك ، ولهذا فأنا اعتقد بأننا نحن الكلدان علينا بترتيب بيتنا الكلداني اولا وان نحترم كل التجمعات الكلدانية ولا نفرط بها رغم اختلافنا معها ان كانت كنسية أو قومية أو علمانية .
مقالة موضوعية جميلة وتقبل تحياتنا .

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #2 في: 12:13 12/06/2017 »
الى الأخ والصديق العزيز الأستاذ جاك يوسف الهوزي المحترم
تقبلوا محبتنا مع خالص تحياتنا الأخوية
مقالكم هذا رائع ويتسم بالواقعية الموضوعية في وصف حالة الأخوة الكلدان وهي الحالة ذاتها للأخوة السريان وحالنا نحن الآشوريين أي بمعنى أن حالة مكونات أمتنا تعاني من نفس ما يعاني منها الكلدان من التمزق والتشتت وعدم القدرة على تحديد وتوحيد خطابهم القومي والسياسي المشترك لا على مستوى الأمة كلها ولا على مستوى المكون الواحد منها ، لا على النظاق القومي ولا على النطاق الكنسي والهجرة العشوائية اللعينة تنخر بجسد وجودنا القومي في أرض الوطن على مستوى وجودنا الجغرافي في الشرق ... العلة في كل ما يحصل لنا اليوم وما حصل في الأمس وما قد يحصل في المستقبل هو في صراع القيادات السياسية والكنسية في مكوناتنا الثلاثة على المصالح الشخصية الأنانية المُذلة من خلال أجتهاداتهم في العزف على وتر الخلافات  التسمياتية القومية إن جاز التعبير والتعصب بافراط  قائم على إذكاء نار الأحقاد والكراهية على خلفية مذهبية كنسية وهذه حقائق يجب أن نعترف بها إذا أردنا أن نعالج ما يحصل لأمتنا من تداعيات مرعبة في نتائجها تهدد وجودنا في أرضنا التاريخية .... علينا أن نعرف الأسباب الحقيقة للعلة القاتلة للجسد القومي لنتمكن من إيجاد الحل الناجع لها .
صديقنا العزيز جاك ... كان العنوان الأنسب لمقالك أن تعنونه " ماذا نريد نحن الكلدان والسريان والآشوريين ... ؟؟ "، لأن هذا العنوان كان سيخرجك من اطار الخصوصية الكلدانية الى الأطار العام لأمتنا التي لم يتم تعميذها لحد الآن !!! للأسباب التي ذكرناها نحن والتي  أشرتم إليها أنتم بشكل مباشر وغير مباشر في مقالكم الرائع هذا ..... مشكلتنا يتم حلها من خلال النظر والتعامل مع القضية في إطارها القومي والوطني العام وليس من خلال إطار الأجزاء ، لإن التعامل معها في إطار الأجزاء سيزيدها تعقيداً وسيزيد في الطين بله ... القضية لا يحلها لا مار ساكو ولا مار كوركيس ولا مار أدي ولا بطريرك السريان لهم جزيل الأحترام ، ولا قادة الأحزاب السياسية الحاليين الذين صنعتهم وصقلتهم الثقافة المذهبية الى حدٍ بعيد وتحركهم متطلبات الأجندات السياسية للمكونات العراقية المهيمنة على القرار في بغداد وأربيل لأن كل هؤلاء باستثناء قلة قليلة منهم مصالحهم الشخصية وبقائهم واستمرارهم يلائمهم ويناسبهم هذا الوضع الشاذ لأمتنا !!! ..... الحل إن وجد سيكون بيد المثقفين من كل مكونات أمتنا ، علينا أن نجده بخروجنا من إطار الأنتماء للخصوصيات فكرياً والأنحياز الى وحدة الأمة في صيرورتها التاريخية ككل واحد ، ولو أن في المرحلة الأولى من العمل القومي من الممكن العمل كل مكون لوحده في إطار فكري موحد يجسد وحدة الأمة القومية وترابطها المصيري المشترك وتكامل مقوماتها القومية بغرض أذلال المصاعب والأشكالات القائمة وكسر جليد الأحقاد والكراهية المذهبية والتسمياتية الموجودة بين مكوناتنا ، ومن ثم يتمهد الطريق للأنطلاق على مسار الوحدة القومية والكنسية ..... ودمتم والعائلة الكريمة بخير وسلام .

                محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا - بغداد 

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #3 في: 14:32 12/06/2017 »
الأخ والأستاذ العزيز جاك الهوزي المحترم
تحية اخوية...وبعد
بالأضافة الى ما ذكروه الأخوان العزيزان سلام يوسف والأستاذ خوشابا سولاقا ، وأفكارهما النيرة التي لا تعليق عليها بل نؤكد توافقنا مع مجملها ، محترمين أدائهما الكبير في خدمة قضية شعبنا الواحد بالرغم من التسميات المتعددة ، وكل واحد له خصوصيته الخاصة المحترمة تاريخياً وحضارياً ، بعيداً عن الألغاء والتغيير والأنكار بوجود أي مكون من المكونات العزيزة على الأرض الرافدينية ، من الكلدان والآشوريين والسريان ..الجميع في عيوننا تقرأ معنا وتأكل من جسدنا ولابد من أحترام طفولتنا وخصوصية نشأتنا وتربيتنا وتعلمنا وفق أي مسمى من المسميات العزيزة..
لذا .. طالما عنوان مقالكم معنون عن المسمى الكلداني فهو محض خصوصيتنا ورأينا لابد منه:
أذا أردنا توحيد الخطاب الكلداني قومياً لابد من أستراتيجية مثبتة سلفاً قبل أنعقاد أي مؤتمر أو لقاء أو أجتماع كلداني عام يتداول قضية الشعب الكلداني كخصوصية جزئية قومية ، وهنا لابد من طرح مشروع برنامج ومناج عمل أستراتيجي كلداني على الملأ (الى عامة الناس من المثقفين ومتابعي القضية الكلدانية) ، ومن ثم يتم أخذ الآراء التي تطرح على هذا المشروع الفكري (السياسي والأجتماعي والأقتصادي وووالخ) ومن خلال المؤتمر المقترح من جنابكم الكريم ، لابد من أولى مهامه أن يناقش أستراتيجية عمل مستقبلية للكلدان وباقي المسميات الأخرى ، وفي خلاف ذلك نعتقد لا علاج لتوحيد الخطاب الكلداني ابداً ، والسبب كل واحد يقدم وينطلق ويعمل ضمن اجتهاداته الخاصة أحزاباً أو كنائس أو منظمات تعني بالأمور القومية من دون ان تحترم بقية بنات وابناء شعبها ..وهذا هو الخطأ الكبير واللاحلول له لحد اللحظة ، وهي حالة خطرة جداً يتحملها السياسيون ورجال الدين في آن واحد لأي مسمى من المسميات وخصوصاً الكلدان..
تقبل والقاريء الكريم أجمل التحيات..
اخوكم
منصور عجمايا
12\6\2017

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #4 في: 19:45 12/06/2017 »
الأخ العزيز جاك
تحية ومحبة

اتفق معك حول عنوان المقالة " ماذا نريد نحن الكلدان " بدلاً عن " ماذا نريد نحن المسيحيون " لأنه مع جزيل احترامي للقوميات الأخرى التي تشمل " المكون المسيحي " من السريان والآشوريون هناك اختلاف في مفهوم الأنتماء الوطني الذي يسبق جميع الأنتماءات الأخرى كالقومية والعشائرية والقروية : الوطن في المفهوم الكلداني هو خط أحمر يجب صيانته والمحافظة عليه ، الكلدان حريصون على وحدة أرضه المحدودة في حدوده الدولية سيما بعد تشكيل الدولة العراقية بعد الحرب العالمية الأولى : الكلدان يعتبرون نفسهم جزءاً من الشعب العراقي كله : أي هم جزءاً من الكل وليس جزء من الجزء ، أرتضوا بمقترح زعمائهم الروحيين " المكون المسيحي " ( لأنهم كما تفضّلت بأن غبطة أبينا البطريرك هو الأب الروحي لكل الكلدان وهو الشخصية الكلدانية الوحيدة المؤثرة على الساحة السياسية سواء كانت الداخلية أو الدولية في غياب زعامة سياسية مدنية لهم ) تلافياً للأسوأ وهو تسمية " الطوائف " المقيت التي يمهد لأشاعة وتثبيت مفهوم تقسيم العراق الى طوائف وملل ومذاهب التي رسًخها المحتل بعد تدمير العراق عام 2003 ، الكلدان يرفضون ورفضوا على لسان زعاماتهم الدينية وحتى في مؤتمراتهم السياسية أي تقسيم للعراق وتحت أية تسمية كانت في ظل الظروف التي أستجدًت ما بعد 2003 ، سواء محافظة مسيحية ، حكم ذاتي ، دويلة مصطنعة ، الكلدان سوف يؤيدون ويشجًعون أيً اجراء تقوم به حكومة وطنية مدنية بالأتفاق والحوار مع جميع أطياف الشعب العراقي  لها سيادتها وسيطرتها على حدودها وأجوائها ، غير خاضعة لأية ضغوطات من الخارج ولا سيًما من دول الجوار .
 
بأختصار حرص الكلدان على العراق هو حرص الأم على وليدها الوحيد ، ليس للكلدان أي وطن آخر غير العراق ، لا يوجد كلدان سوريون ، أو كلدان لبنانيون أو فلسطينيون ،أو ايرانيون أو أتراك ، الكلدان في خارج العراق ، هم كلدان مغتربون كالمغتربون اللبنانيون في البرازيل والمصريون والسوريون في الأمريكتين ، لذلك أي تقسيم لوطنهم العراق وتحت أية تسمية كانت ، وفي الظروف الغير طبيعية الحالية ، أنما هو قتل وشطر الوليد الذي وردت قصته في سفر سفر الملوك الأول الأصحاح الثالث ( 16 – 27 )

16. حِينَئِذٍ أَتَتْ زَانِيَتَانِ إِلَى الْمَلِكِ وَوَقَفَتَا بَيْنَ يَدَيْهِ.
17. فَقَالَتِ الْوَاحِدَةُ:  اسْتَمِعْ يَا سَيِّدِي. إِنِّي أَنَا وَهَذِهِ الْمَرْأَةُ سَاكِنَتَانِ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ، وَقَدْ وَلَدْتُ مَعَهَا فِي الْبَيْتِ.
18. وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ بَعْدَ وِلاَدَتِي وَلَدَتْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ أَيْضاً، وَكُنَّا مَعاً وَلَمْ يَكُنْ مَعَنَا غَرِيبٌ فِي الْبَيْتِ.
19. فَمَاتَ ابْنُ هَذِهِ فِي اللَّيْلِ لأَنَّهَا اضْطَجَعَتْ عَلَيْهِ.
20. فَقَامَتْ فِي وَسَطِ اللَّيْلِ وَأَخَذَتِ ابْنِي مِنْ جَانِبِي وَأَمَتُكَ نَائِمَةٌ، وَأَضْجَعَتْهُ فِي حِضْنِهَا، وَأَضْجَعَتِ ابْنَهَا الْمَيِّتَ فِي حِضْنِي.
21. فَلَمَّا قُمْتُ صَبَاحاً لِأُرَضِّعَ ابْنِي إِذَا هُوَ مَيِّتٌ. وَلَمَّا تَأَمَّلْتُ فِيهِ فِي الصَّبَاحِ إِذَا هُوَ لَيْسَ ابْنِيَ الَّذِي وَلَدْتُهُ .
22. وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ الأُخْرَى تَقُولُ:  كَلاَّ بَلِ ابْنِيَ الْحَيُّ وَابْنُكِ الْمَيِّتُ]. وَهَذِهِ تَقُولُ: [لاَ بَلِ ابْنُكِ الْمَيِّتُ وَابْنِيَ الْحَيُّ . وَتَكَلَّمَتَا أَمَامَ الْمَلِكِ.
23. فَقَالَ الْمَلِكُ:  هَذِهِ تَقُولُ: هَذَا ابْنِيَ الْحَيُّ وَابْنُكِ الْمَيِّتُ، وَتِلْكَ تَقُولُ: لاَ بَلِ ابْنُكِ الْمَيِّتُ وَابْنِيَ الْحَيُّ.
24. اِيتُونِي بِسَيْفٍ . فَأَتُوا بِسَيْفٍ بَيْنَ يَدَيِ الْمَلِكِ.
25. فَقَالَ الْمَلِكُ:  اشْطُرُوا الْوَلَدَ الْحَيَّ اثْنَيْنِ، وَأَعْطُوا نِصْفاً لِلْوَاحِدَةِ وَنِصْفاً لِلأُخْرَى .
26. فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ الَّتِي ابْنُهَا الْحَيُّ لِلْمَلِكِ (لأَنَّ أَحْشَاءَهَا اضْطَرَمَتْ عَلَى ابْنِهَا):  اسْتَمِعْ يَا سَيِّدِي. أَعْطُوهَا الْوَلَدَ الْحَيَّ وَلاَ تُمِيتُوهُ . وَأَمَّا تِلْكَ فَقَالَتْ:  لاَ يَكُونُ لِي وَلاَ لَكِ. اشْطُرُوهُ .
27. فَأَمَرَ الْمَلِكُ:  أَعْطُوهَا الْوَلَدَ الْحَيَّ وَلاَ تُمِيتُوهُ فَإِنَّهَا أُمُّهُ.

شكراً عزيزي جاك على مقالاتك الموزونة ، وشكر أيضاً للأخ سلام يوسف على تعليقه .



غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #5 في: 21:08 12/06/2017 »
الاخ العزيز جاك : اهم شيء لتقرير مصير الكلدان هو الاستقلال وانت تعرف المحتل واقصد ( كنيسة روما ) لان مع وجود هذا المحتل لا يمكن اصلاح اي شيء , الحسنة الوحيدة التي تاتي من روما هي المال فهل الكلدان للبيع ؟ هل يبيع الانسان نفسه من اجل المال ؟ هل هناك فائدة اخرى من قبول التبعية لكنيسة روما ؟ وهي سبب العثرة وزيادة الانشقاق بين الكلدان وباقي مسميات شعبنا في العراق . لكي تكون كبير يجب ان تكون قائد , فهناك فرق بين ان تكون قائد وبين ان تكون تابع . في العراق نحن الى زوال قبلنا ام لن نقبل والسبب هو خطاب التفرقة . يقول السيد المسيح ( البيت الذي ينقسم يخرب )انجيل متى11-17  ونحن من قسم البيت الى 2 و 4 و 6 فمن يجمع هذا الانقسام الان, يقول السيد المسيح ( من لا يجمع معي هو يفرق ) انجيل متى12-30 فهل هناك بوادر لم الشمل الان ام هناك بوادر لمزيد من الانقسام ؟ عزيزي الذي نعمل يسهل الامور على المنافس لنا على الارض فهو يريد لنا الانقسام لكي يسهل بلعنا فهل نعي ذلك ؟. تقبل محبتي . ليكن انقاذ ابناء شعبنا من الضياع هو هدفنا جميعا .

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #6 في: 23:04 12/06/2017 »
الأخ سلام يوسف المحترم
تحية طيبة
شكرا لمرورك وإضافاتك القيّمة التي تدخل في صلب الموضوع وتغنيه.
إن ماجاء في كلامكم أدناه يُعتبر مقترحاً ونصيحة لكل من يبحث عن مخرجٍ لأزمة الكلدان :
( ولهذا فأنا اعتقد بأننا نحن الكلدان علينا بترتيب بيتنا الكلداني اولا وان نحترم كل التجمعات الكلدانية ولا نفرط بها رغم اختلافنا معها ان كانت كنسية أو قومية أو علمانية .) .
مع التقدير..

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #7 في: 19:58 13/06/2017 »
الأخ العزيز والمفكر الكبير الأستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم وتقييمكم لما نكتب .
ردكم هو إضافة نوعية للمقال ، وملاحظاتكم القيمة تلقي الضوء على جوانب مظلمة لما يحصل في دهاليز السياسة على حساب المصلحة العامة.
لقد بات الجميع يعرفون الأسباب ، والكتابات وحدها لم تعد تكفي  . الذي بإمكانه ان يقرر ويجري تغييرا شاملا على ارض الواقع هم ابناء شعبنا أنفسهم من خلال :
١- توحيد الصف وتشكيل كتلة موحدة لاتستثني أحدا ولاتُفَضّل فئة على اخرى.
٢- عدم افساح المجال لمن يعزف على وتر العنصرية القومية والطائفية .
٣- إتاحة الفرصة لدماء جديدة كفوءة تؤمن بأننا شعب واحد مكون من الكلدان والسريان والآشوريين وتثبيت السريان كقومية مستقلة في الدستور العراقي حالها حال الآشورية والكلدانية.
٤- غلق موضوع التسمية نهائيا والجدالات العقيمة حوله، واحترام أختيار كل فرد .
٥- التفكير الجدي بمستقبل شعبنا ومصيره على اراضيه مع استغلال كل الطاقات والأمكانيات المتاحة لتحقيق الحد الأدنى الممكن على الأقل من حقوقنا.
ولن يتحقق هذا إلاّ بأن يقر الجميع بأننا فشلنا فشلاً ذريعاً في الأستفادة من الطاقات الكبيرة التي نملكها، رغم كوننا مكوّناً صغيرا مقارنة بالآخرين، وذلك نتيجة الأنانية والجشع والتشبث بالكرسي .. وإذا شعبنا اراد الحياة يوما لابد ان يقلب الكرسي والطاولة على من كان سبباً في مأساته وأولهم من وضع ثقته بهم .
مع التقدير..

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #8 في: 20:18 13/06/2017 »
الأخ العزيز الأستاذ ناصر عجمايا المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم على الموضوع، الذي هو دليل لحرصكم على وحدة الصف الكلداني .
ويسرنا جدا بأن نستفيد من خبرتكم وملاحظاتكم القيمة التي ذكرتها وخصوصا قولكم :
أذا أردنا توحيد الخطاب الكلداني قومياً لابد من أستراتيجية مثبتة سلفاً قبل أنعقاد أي مؤتمر أو لقاء أو أجتماع كلداني عام يتداول قضية الشعب الكلداني كخصوصية جزئية قومية ، وهنا لابد من طرح مشروع برنامج ومناج عمل أستراتيجي كلداني على الملأ (الى عامة الناس من المثقفين ومتابعي القضية الكلدانية) ، ومن ثم يتم أخذ الآراء التي تطرح على هذا المشروع الفكري (السياسي والأجتماعي والأقتصادي وووالخ) ومن خلال المؤتمر المقترح من جنابكم الكريم ، لابد من أولى مهامه أن يناقش أستراتيجية عمل مستقبلية للكلدان وباقي المسميات الأخرى ، وفي خلاف ذلك نعتقد لا علاج لتوحيد الخطاب الكلداني ابداً ، والسبب كل واحد يقدم وينطلق ويعمل ضمن اجتهاداته الخاصة أحزاباً أو كنائس أو منظمات تعني بالأمور القومية من دون ان تحترم بقية بنات وابناء شعبها ..
نأمل أن تنظر كل الأطراف الكلدانية المتناقضة بموضوعية وروح أخوية الى هذا الأمر الذي يهم الجميع لوضع الخلافات جانبا والعمل معا من أجل ترميم البيت الكلداني بعيدا عن التعصب والعناد ليتمكنوا من ايجاد حلول عملية مقبولة تساهم في تطور الكلدان وخيرهم.
ألا يستحق شعبنا قليلاً من التضحية لأجله بعد كل هذه المعاناة؟
مع التقدير.

غير متصل شليمون جنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #9 في: 23:08 13/06/2017 »
عزيزي جاك يوسف الهوزي المحترم
بعد التحية
في اعتقادنا ان الكلدان لا يعرفون ماذا يريدون، وعقولهم مشتتة، تتقاذفهم امواج القومية الهوجاء على زوارق الكنيسة المغتربة والمقسمة ما بين أميركا واروبا وأستراليا. فبعد ان هاجموا الكنيسة بقيادة ما يسمى القوميين الكلدان انقسم هؤلاء القوميون ما بين الدفاع عن الكنيسة والهجوم عليها، وكل هذا وموطئ قدمهم في الوطن الام صار يترنح، فالكلدان أضحت عيونهم وعقولهم متجه الى المهجر طمعا بالعيش الرغيد وطز في الوطن. هذه هي حقيقة الكلدان وأرجو ان يتسع صدركم للحقيقة وان لا تأتي الردود سفسطائية لتعديل الواقع المعوج   

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #10 في: 01:58 14/06/2017 »
رابي جاك يوسف
شلاما
بعبارة. واحدة صريحة وصادقة اسمح لي بإن اعبر عن رأي حول ما طرحتم والعبارة هي
ان الكلدان يجب ان يعرفوا بأنهم ليسوا كلدانا أبدا وحسب اقرأر غبطة البطريرك ساكو 
فالي متي خداع النفس،  وطبعا  أنتم أحرار  لكن الحقيقة يجب ان تقال بعيدا عن تملق البعض
والرب قال الحق يحرركم  حيث يجب ان لا تنسا  بان الملوك الاشوريين كانوا يفرضون الزواج المختلط  لتنصهر الشعوب في شعب اشوري واحد ولمدة تقارب الف سنة فهل يستطيع اَي شعب خضع للسيطرة الآشورية التامة ان لا يكون   الا آشوريا ؟ ملاحظة اذا انزعج احد من الكلام سوف احذفه
تقبل تحياتي

غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #11 في: 02:06 14/06/2017 »
الاخ العزيز جاك يوسپ طليا المحترم
محبتي وتقديري لك ولأخوتي القرّاء الكرام
أولاً، مضمون المقال برأيي المتواضع رائع لانه يعبر عن واقع حال شعبنا .
ثانياً، اقتباس: (قبل هذا كله، هناك حقائق على أرض الواقع لابد من الأعتراف بها :
١- غبطة البطريرك لويس ساكو هو الأب الروحي لكل الكلدان، حتى إن إختلفوا معه في الرأي، وهو أكثر شخصية مسيحية مؤثرة على الساحتين العراقية والدولية في الوقت الحاضر.)
إقتباس:(وخير من بإمكانه إذابة هذا الجليد هو غبطة البطريرك نفسه والرابطة الكلدانية بتوجيه دعوة لكل النشطاء الكلدان لعقد مؤتمر عام لإزالة العوائق التي تعترض سبل العمل الكلداني المشترك ..  )
أخي جاك ، هل تقصد بهذا الكلام ،أن الكرة الآن في ملعب غِبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الاحترام والرابطة الكلدانية العالمية
؟
ثالثاً، اقتباس: ( ٢- لو بقينا أسرى خلافات الماضي والأصرار على العناد والمكابرة، علينا ان لانفكر بعد الآن بشيء أسمه القضية الكلدانية . )
نعم انها عين الحقيقة، واليوم التاريخ يعيد نفسه، وما أشبه اليوم بالبارحة من الناحيتين الكنسية و القومية :
ففي بداية الإسلام وبينما كان الصراع محتدماً بين قادة الكنسية حول القضايا ؛ فلسفية ولاهوتية ، عرقية ومذهبية ،والاصرار على الرأي ومحاولة إسقاط الآخر.
كل تلك الصراعات والمشاجرات وغيرها قد يَسَّرَ بالإسلام أن تتوسع على حساب كنيستنا المشرقية.

لا خير في أمة ينعدم بين ابنائها ثقافة التسامح والغفران .
                                                                                 اخوكم / سالم كندا

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #12 في: 07:36 14/06/2017 »
الاستاذ العزيز جاك الهوزي المحترم
تحية
كالعادة تاتي بافكار نيرة وموضوعية متزنة في التحليل والرؤية الثاقبة للاحداث ،وهي تعكس أهتمامكم وغيرتكم الانتمائية الاثنية وحرصك على شعبنا الكلداني وثم قبولك واحترامك للاثنيات الاخرى.
ستكون لي مداخلة مطولة بعض الشيء وسأكتبها كمقال لوسمحت عن تساؤلك موضوع المقال .الا انه بعد الاستئذان منك لي تعقيب على أحد الاخوة المعقبين وشكراَ.
الاخ البرت ماشو المحترم
تحية ومحبة
وبينما تأتي بأيات من الكتاب المقدس ،فارجو ان تركن الى الهدوء والمحبة والجمع الذي تدعو اليه ،وان لا تطلق العبارات والاتهامات دون مستندات لمجرد الاساءة الى كنيسة يتبعها أكثر من مليار ونصف من المؤمنين حول العالم ،اذا سمحت لي القول هي عبارات لا تليق بمقامكم وانت دائم الاهتمام بالدين والمعتقدات بدليل ان مداخلاتك دائما تصب بهذا الموضوع وتأتي الايات من الانجيل المقدس لدعم ما تقوله.
اخي العزيز
اولا لا يجوز نعت الكنيسة ومهما تكون بالاستعمار فشتان بين الاثنين
وثانيا ان مسألة الانشقاق الكنسي في كنيستنا المشرقية باتت اسبابه معروفة عند الجميع وبالاخص المهتمين ،فمن متابعة بسيطة لتاريخ الكنيسة نستنتج وجود عوامل ذاتية وموضوعية داخلية وخارجية ساهمت في الانشقاق ولا مجال هنا لتفصيلها يمكن مراجعتها في المصادر الكنسية .
ثالثاً : لم تطلب روما في القرن السادس عشر من اساقفة الكنيسة المشرقية ليتوجهوا الى روما لاعلان الاتحاد معهم لاسباب معروفة.. وانما هم قرروا الذهاب ،لتكن تفسيراتنا للحدث شاملة وموضوعية وان لا نسند الظاهرة مهما كانت في حدوثها الى عامل واحد .
رابعاَ الفاتيكان لم تدفع الى الكنيسة الكلدانية الاموال ولا لاية كنيسة متحدة معها ،وبالعكس فالكنائس المتحدة معها هي التي تدفع ،فهي تدفع ( فلس مار بطرس) فعلى سبيل المثال ارسلت ابرشية بغداد الكلدانية تبسية الجمعة العظيمة سبعة ملايين وثلاثمائة واحدى عشر الف وخمسمائة دينار عراقي الى الفاتيكان ،وهكذا تعمل كل الكنائس المتحدة معها حول العالم ومنها تذهب الى ادامة الاماكن المقدسة في فلسطين بحسب علمي.
لو تدفع الفاتيكان للكلدان لما كان الكلدان في بلدان الانتشار يقيمون طقوسهم وقداديسهم في كنائس مؤجرة ومن اللاتين انفسهم ،فالفاتيكان تستلم ولا تدفع.
أخي البيرت المحترم
ارجو الانتباه في طرح هكذا مواضيع دون اسناد وانما بدافع التأثر العاطفي للاعتقاد ان روما هي السبب الوحيد لانشقاق كنيستنا المشرقية،وكلنا متالمين ومتأثرين بهذا الانشقاق.في الوقت الذي نلاحظ ونستنج من التاريخ الكنسي ان الانشقاقات الكنسية لم تبدأ منذ القرن السادس عشر وانما منذ القرن الرابع الميلادي وبحسب رايي منذ القرن الاول ،فوجود فرق النصارى في الاردن والجزيرة العربية منذ مطلع المسيحية وامثلة متعددة اخرى هي خير دليل على الانشقاقات الكنسية منذالقرن الاول .
أخي البيرت طالما تبحث عن الوحدة والجمع للمسيحية فكن عامل الجمع وابحث عن عوامله واسسه بدلا من اطلاق ما لم يخدم مسيحيتنا الجامعة .والرب يحفظ
تقبل تحياتي ومحبتنا المسيحية
اخوكم د. عبدالله رابي 

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #13 في: 14:59 14/06/2017 »
 الاخ جاك الهوزي المحترم

نعم أخي جاك، وكما أوضح الدكتور رابي، فان أفكارك موضوعية ونيّرة فيما يخصّ الكلدان وبقية أبناء شعبنا من  السريان والآشوريين.

السيد ألبرت ماشو المحترم: لقد لًقّنك الدكتور رابي درسا مهما في الآداب والأخلاق العامة،. يُبان من ردّك بانك حاقد على الكنيسة الكاثوليكية، في حين انك تستشهد بآيات من الكتاب المقدس في ردودك. ما هذا التناقض يا أخي؟ اطلب منك التركيز على ما يلي:

لولا الكنيسة الكاثوليكية وتنظيماتها المتنوعة ومؤسساتها الخيرية المنتشرة في كل بقاع العالم، اضافة الى الكنائس الاخرى، لكان المسيحيون في العراق ، وخصوصا المهجّرون، في حالة سيئة جداً. لذا فان مداخلتك هذه سقيمة وبعيدة عن الموضوع، غايتها الطعن في الكنيسة الكاثوليكية، وليس الإجابة على سؤال الاخ جاك الهوزي.

نتمنى منك ام تترفّع أكثر عن مثل هذه الانتقادات غير المسؤولة، خاصة وأنك تبحث عن الوحدة المسيحية، وتبحث عن مل ما يؤدي الى تحقيقها. تقبّل تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #14 في: 16:11 14/06/2017 »
الشماس العزيز الأستاذ بطرس ادم المحترم
تحية طيبة.. وأعتزاز كبير لروحك الوطنية التي تشمل جميع المكونات وأولهم الأخوة السريان والآشوريين وحرصك المسيحي العالي الذي يتجاوز كل الفوارق .
أستاذنا العزيز، ليس لدي ما أضيفه الى مداخلتك القيّمة على الموضوع التي غطّتهُ من جوانب أخرى .
شكرا لمروركم مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #15 في: 16:40 14/06/2017 »
الأخ العزيز ألبرت ماشو المحترم
تحية طيبة
لقد سبقني الأخوان العزيزان د. عبدالله رابي وسامي ديشو بالرد على مداخلتك الغريبة نوعاً ما على الموضوع !
تقول :
في العراق نحن الى زوال قبلنا ام لن نقبل والسبب هو خطاب التفرقة .
وحضرتك تُحمّل روما المسؤولية عن ذلك دون وجه حق . لماذا ؟
لأننا نحن الكلدان والسريان والأشوريين نتحمل المسؤولية كاملة، وكما ذكرتُ، بأننا فشلنا فشلاً ذريعاً في الأتفاق على ابسط الأمور، علينا ان نعاتب انفسنا اولاً ونشير بأصابعنا الى من كان السبب في تدهور اوضاعنا منذ سقوط النظام السابق، وأولهم ممثلونا في السلطة بسبب سياسة الألغاء وبعدها الأحتواء التي تبنوّها وأدت الى التباعد والتفرقة التي تتحدث عنها هنا ، قبل إتهام الآخرين .
إن إلقاء اللوم على الآخرين بسبب إنتمائنا الطائفي او القومي هي اسهل طريقة للتهرب من الفشل وسببا رئيسيا في بقاء المشكلة دون حلول.
هناك أمر اخر مهم ذكره الأخوان د. رابي وسامي ديشو أو اشاروا اليه وهو أقتباس آيات من الكتاب المقدس والأستشهاد بها في غير محلها لتبرير كلامنا لها مفعول عكسي وإهانة لها.
شكرا لمرورك مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #16 في: 17:09 14/06/2017 »
الأخ شليمون جنو المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم وقراءتكم للوضع الذي يعيشه الكلدان بقولكم :
في اعتقادنا ان الكلدان لا يعرفون ماذا يريدون، وعقولهم مشتتة، تتقاذفهم امواج القومية الهوجاء على زوارق الكنيسة المغتربة والمقسمة ما بين أميركا واروبا وأستراليا. فبعد ان هاجموا الكنيسة بقيادة ما يسمى القوميين الكلدان انقسم هؤلاء القوميون ما بين الدفاع عن الكنيسة والهجوم عليها، وكل هذا وموطئ قدمهم في الوطن الام صار يترنح، فالكلدان أضحت عيونهم وعقولهم متجه الى المهجر طمعا بالعيش الرغيد وطز في الوطن. هذه هي حقيقة الكلدان.

نعم، نحن - ككلدان- نعترف بكل ماذكرته ، ولكن نفس المشاكل يعاني منها بقية المسيحيين ويهمنا هنا ذكر الاشوريين والسريان ايضاً، ولكننا إن بقينا نفكر بهذه العقلية، علينا ، أو على من تبقى على أرض الوطن لأي سبب كان أن لايفكر بمستقبله على اراضيه، لأنه حسب كلامكم عبثا يحاول التشبث بالأرض ! لذلك ليس الكلدان وحدهم من ينطبق كلامك عليهم.
الكل دون استثناء مدعو للتفكير والعمل من أجل "قضيتنا" التي باعها البعض بأبخس الأثمان من أجل الكرسي وحفنة من الدولارات، وانت خير من يعرف ذلك. هذه حقيتنا كلنا وليس الكلدان وحدهم.
اما قولك :
وأرجو ان يتسع صدركم للحقيقة وان لا تأتي الردود سفسطائية لتعديل الواقع المعوج .
أرجو أن يكون القارئ الكريم حكما في الموضوع :
هل ماجاء في المقال وتعقيبي على ردود الأخوة المشاركين فيه سفسطائية أم مباشر ومن الواقع الذي نعيشه؟

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #17 في: 17:22 14/06/2017 »
رابي أخيقر يوخنا المحترم
شلاما
تقول :
(بعبارة. واحدة صريحة وصادقة اسمح لي بإن اعبر عن رأي حول ما طرحتم والعبارة هي
ان الكلدان يجب ان يعرفوا بأنهم ليسوا كلدانا أبدا وحسب اقرأر غبطة البطريرك ساكو 
فالي متي خداع النفس،  وطبعا  أنتم أحرار  لكن الحقيقة يجب ان تقال بعيدا عن تملق البعض .
).

إن من يحاول فتح مثل هذه الأبواب كأنما يفتح أبواب جهنم على نفسه، وهي من اهم أسباب حالة التشرذم والأنقسام التي أوصلت أحوال شعبنا الى ماوصلت إليه.
لو جاوبنا بمنطقك هذا يكون الآشوريون يهوداً من وجهة نظر الآخرين وبمصادر، والسريان أقواما بدوية وبمصادر ايضاً.
الى متى نبقى ندور في حلقة مفرغة ولانحترم عقولنا وحريتنا وإختياراتنا ؟
شكرا لمروركم مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #18 في: 08:30 15/06/2017 »
الأخ العزيز سالم كندا المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم وإضافاتكم القيمة التي تنم عن مسؤولية وحرص على المشاركة في ايجاد مخرج لما نعاني منه .
تقول :
أخي جاك ، هل تقصد بهذا الكلام ،أن الكرة الآن في ملعب غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الاحترام والرابطة الكلدانية العالمية؟
أخي سالم ، هنا لا أتحدث عن كرة وملعب لأننا ككلدان فريق واحد يجب ان نعترف بوجود مشاكل فيه، وفي اي فريق  تكون مسؤولية الأشخاص المتنفذين اساسية في معالجة الأمور.
وكما قلنا بأن غبطة البطريرك هو أكثر شخصية كلدانية مؤثرة وأب روحي للكلدان ، لذلك نتوقع ان تأتي المبادرة من غبطته، وتقوم الرابطة الكلدانية كتنظيم عالمي بتهيئة الأجواء الملائمة والأتصالات مع كل الأطراف لأزالة العوائق التي تعترض العمل الكلداني المشترك .
مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #19 في: 18:52 15/06/2017 »
الأخ العزيز الأستاذ د. عبدالله رابي المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم وتقييمكم لما نكتب، الذي أعتبره شهادة قيّمة تحمّلني مسؤولية مضاعفة في أختيار وكتابة المواضيع التي تهم أبناء شعبنا.
ونحن بإنتظار مقالكم الذي سيتناول الموضوع بشكل اعمق وأشمل بدون شك، لأن طريقة تناولكم للمواضيع التي تختارونها تغطي حتى ادق التفاصيل التي لاينتبه إليها إلاّ باحث متمرس وقدير مثلكم.
مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #20 في: 08:03 16/06/2017 »
الأخ سامي ديشو المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم ومشاركتكم في الموضوع وتقييم ما أكتب ، لأن رأيك يهمني ويذكرني بتعليماتك لنا عندما كنا نلعب كرة القدم ضد الفرق المصلاوية في الغابات منتصف سبعينيات القرن الماضي.
مع التقدير.

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #21 في: 19:57 16/06/2017 »
الاخ العزيز الدكتور عبد الله رابي : شكرا على التوضيح فانت داخل الكنيسة وتعلم اكثر لكن عزيزي اليس لكنيسة روما حسب معلوماتي البسيطة والتي استقيها من قبل كتاباتكم وكذلك من اختلاطي من بعض اصحاب الشأن هي السبب في عدم الوحدة لان الكنيسة الكلدانية تريد وحدة يجتمع الجميع تحت سلطة روما , نحن لا نحتاج الى روما وغيرها لان كنيسة المشرق كما يعلم الجميع هي كنيسة الرسل اي لا تحتاج الى احد لكي يكون لها اسم رنان كذلك من اسباب عدم الوحدة والسبب الحقيقي هو ان ليس بين من يقود الاطراف الثلاثة من يريدها بصدق ومحبة لاني اقول الكنيسة الاشورية وانت تقول كلدانية والاخر يقول سريانية مع عدة تشعبات بينما يعلم الجميع ان للكنيسة اسم واحد وهو كنيسة المسيح فهل اي من الكنائس هي كنيسة المسيح نحتاج ان نكون صريحين عندما نجيب لان في يوم سنقف امام كرسي المسيح فهل سوف ننكر الحقيقة هناك , انا هنا او في ردي الاول اكتب بسبب محبتي للكلدان قبل الاشوريين لان لا فرق عندي بينهم وانا لا يهمني الى اي اصل يرجعون , المهم عندي اننا اخوان اذا قبل البعض ام لم يقبل ومصيرنا واحد اي انا اكتب من اجل مصلحة الجميع اذا كانت الحقيقة مؤلمة في بعض الاحيان لكن قولها مهم من اجل تصليح المسار اذا حاد عن الطريق الذي رسمه السيد المسيح . عزيزي عندما نقف امام كرسي السيد المسيح لن تقول انت كم عملة من اجل الكنيسة الكلدانية بل ستقول كم عملة من اجل كنيسة المسيح كذلك انا والجميع لذلك يجب ان نكون واحد لان الذي نتبع واحد وهو السيد المسيح . انا لا احقد او اكره احد لكن المشكلة هي في الحقيقة والتي لا يراها الجميع على انها حقيقة مع انها اوضح من الشمس في كثير من الاحيان . تقبل محبتي استاذي العزيز واسف على الاطالة . بعد اذن الاستاذ جاك يوسف مشكور على الرد كذلك الاخ العزيز سامي ديشو مشكور على الرد عزيزي.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #22 في: 15:41 17/06/2017 »
اخي السيدجاك المحترم
موضوعك رائع كما ان طرحك سلس وبذات الوقت عميق و واقعي
وهذا ليس مستغرب من كاتب كحضرتك ,
بالنسبة للسيد ابو سنجاريب المحترم يبدو لي انه مازل يحلم
بامبراطورية زائلة لا يستطيع اثبات انتماءه اليها مطلقا .
عشرات الادلة اثبتت وجود الكلدان النساطرةوهذا بحد ذاته يكفي
لان تتهاوى وتقلب السحر على الساحر؟؟؟؟؟؟
يا سيد ابو سنحاريب الكلدان باقون وحاضرون وتاريخهم واضح ولا
يحتاجون  لاحضرتك احتفظ بمعلوماتك المفتقرة لابسط قواعد الطرح
التاريخي لنفسك والا نستطيع ان نستفزك بعلمومات قد مرة عليك من قبل,
فقط لكي اذكرك ان من بابل خرج اشور , وتسمية اشور اصلا هي اما اسم لبلاد
او اسم اله وليست بكل الاحوال تسمية قومية بعكس تسمية الكلدان التي لم يطرأ
عليها تغيير , ارجو ان لا تتدخل بالشأن الكلداني لانك معادي للكلدان ولا تحترم
مشاعر الاخرين القومية . اكتفي بهذا ولكل حادث حديث .
اخي العزيز جاك المحترم ارجو ان تعذرني لان السيد ابو سنحاريب لا يحترم احد.



غير متصل جورج نكارا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 148
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #23 في: 21:00 21/06/2017 »
اخي جاك المحترم
كتاباتكم وتعليقاتكم تحتوي دائما مقترحات عملية قابلة للتنفيذ بالنسبة للكلدان، السريان والآشوريين ايضا كما ذكر الأخ خوشابا سولاقة .
الكتاب المعتدلون من ابناء شعبنا مطالبون بوضع يدهم بيد البعض من اجل المصلحة العامة .
مع التحية.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #24 في: 19:49 22/06/2017 »
الأخ كلدانايا المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم ..مع التقدير.

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: ماذا نريد نحن الكلدان ؟
« رد #25 في: 19:51 22/06/2017 »
الأخ جورج نكارا المحترم
تحية طيبة
شكرا لمروركم وتقييمكم لما أكتب .
مقترحك جميل ، ولكن نتمنى ان ينتبه الجميع الى المخاطر التي تحيط بنا قبل فوات الأوان ، كي لانكرر الأخطاء التي وقعنا بها خلال الفترة المنصرمة وفتح صفحة جديدة واحترام الرأي الآخر.
لذلك المسألة تهم الجميع وليس شريحة الكتاب وحدهم.
مع التقدير.