المحرر موضوع: مـع الأخ سعـدي المالـح و الأخ حبيب تومـي  (زيارة 2085 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Jamil Rafael

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

مـع الأخ   سعـدي المالـح
 و الأخ  حبيب تومـي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جـميـل  روفـائيـل
ـــــــــــــــــــــــــــ

مع  أخـي  سـعـدي  المـالح  :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     تعـرفت  على  صديقـي  سـعـدي  المالح  في  بدايـة  سـبعـينيات  القـرن  الماضي  ،  وسـرعـان  مـا توطدت  الصداقـة  بيـننا  وتواصلت  لقـاءاتنا  حتى  غـادر  العـراق  للدراسـة  . . ومنـذ  التعـارف  بيـننا  وقـراءتي  لقـصصه  الأولـى  التي  بـدأ  بنشـرها  بعـد فترة  قصـيرة  مـن  تعـارفنا  ،  وحتى  اليـوم  ،  فـإن  إنطباعـي  الخاص  عـن  الأخ  سـعـدي  ،  إنـه  صاحب  مبـدأ  راسـخ  ،  سـواء  بإنتـماء  تنظيمي  أو  مـن  دونـه  ،  لا يحيـد  قـيد  أنملـة  عـند  تشـخيص  الحقـيقة  وقـولها  جهـارا ً  . . ولا يقـبل  بضـيم  على  شـعـبنا  ،  وهـو  مـع  وحـدته  الكاملـة  فكـرا  وقـناعـة  وقـولا  وعـملا  . . مناهضـا  لدعـاة  تشـتيـته  ،  بقـدر  رفضـه  للاعـبين  على  حبالـه  الذيـن  يحاولـون  إسـتغـلال  شـعـارات  وحـدته  لأغـراض  خاصـة  بهـم  .

    إن  قـول  الأخ  سـعـدي  :  مـن  العـار  أن  نسـكت  على  مـا يحـدث  إ  هـو  إمـتداد   لنهجـه  الدائـم  في  رفـع  شـأن  الحقـيقة  والدفـاع  عـنها  ،  إعـتمادا ً  على  مبـدأ  (  والحـق  يقـال  )  لأنـه  أمـر  ثابـت  يقـينا ً  لا يسـوغ  إنكـاره  ،  وصحـة  لـما  هـو  حـادث  في  الواقـع  .

      نعـم  ،  نعـرف  وشـعـبنا  يعـرف  ـ  أخـي  سـعـدي  ـ  مـا كان  يـدور  أمـام  الكواليس  وخلفـها  وتحتـها  ،  في  إجتـماعـات  لجنـة  صياغـة  الدسـتور  وفي  أثـناء  الإجتماعـات  الخاصـة   "  لممثـلي  "  شـعـبنا  في  اللجنـة  وفي  الجمعـية  الوطنيـة  ،  مـن  خـلال  المعـارك  والذرائـع  . . بينهـم  . .

     وأزيـد  ـ  أخـي  سـعـدي  ـ  أن  المعـارك  بينـهم  لـم  تكـن  تـتوخى  مصـالح  شـعـبنا  ،  وإنـما  كانـت  معـبرة  عـن  الصراعـات  الدائـرة  بيـنهم  (  للإسـتحواذ  على  الغـنائم  )  لأنـهم  ممثـلو  القـوائم  التي  أجلسـتهم  على  كراسـي  الجمعـية  . . وليسـوا  ممثـلي  شـعـبنا  الذي  لم  ينتـخبهم  ،  لا بـل  بالأحـرى  ،  لـم  ينتخـب  مـن  ينتسـب  الـى  شـعـبنا  في  خـارج  العـراق  لأن  حضوره  يظهـر  عـندما  يسـتدعـي  التشـتت  تدخلـه  . .  ولـم  ينتخـب  مـن  هـو  في  داخلـه  لأن  (  المفوضـية  المستـقلة  وديموقراطيتها  الإعـلانية التي  ملأت  ولا تـزال  تمـلأ  دولارات  أجورها  قـاصات  وسـائل  الإعـلام  )  لـم  تسـمح  لهـم  بالإقـتراع  . . ولا حاجـة  الآن  لنكـرر  توضـيح  الواقـع  الـذي  يعـرفه  شـعـبنا  ،  مهمـا  إدعـى  وغـطى  فريـد  أيـار  ومـن  معـه  .

      إذن  ،  شـعـبنا  لـم  ينتخب سـواء  برغـبته  أم  مرغـما  . .  ومـن  يدعـي  تمثيلـه  ،  فهو  إمـا  "  لبـيك  لبـيك  للقـوائم التي  جعلـته  إسـما  في  الجمعـية  "  أو  هـو "  مـراوغ  يدعـي  مالا يفعـله  وهمـه  أن  يسـتغـل  ويكون  موجـودا  حتى  في  حقـول  الأشـواك  "  .

      أجـل  ـ  أخي  سـعـدي  ـ  بعـدما  وقـع  الفـأس  بالـرأس  . . مـن  يتحمـل  مسـؤولية  مـا حصـل  ؟  نعـم  بالـتأكيد  الـذي  قـلته  أنـت  عـن  الأحـزاب  ورمـوزها  بتحمـل  المسـؤولية  . . هـو الحـق  بعـينه  ،  ولكنـني  أضـيف  :  إن  هـؤلاء  قـد  إسـتعـدوا  للذرائـع  والتـبريرات  ،  فهـذا  ديـدنهم  على  شـاكلة  (  المبلـل  لا يخـاف  المطـر  )  . . والأنكى  ،  سـمعـت  ،  أنـا ،  في  مكالمـة  هاتفيـة  مـعي مـن  بغـداد  بعـد  مصادقـة  الجمعـية  الوطنيـة  على  الدسـتور  ،  أن  رئيسـا  لحـزب  قـاد  التمـزق  والتـشـتت  "  يسـتعـد  لأعـلان  برنامـج  لوحـدة  شـعـبنا  خـارج  إطـار  مـا جـاء  في  الدسـتور  "  قـلت  لصاحبي  الذي  أبلغـني  بهـذا  ،  لا يمكـن  أن  أفهـم  من  هـذه  الدعـوة  سـوى  أنـها  (  لقـيام  وحـدة  مـن أجـل  ترسـيخ  التـمزق  والتـشـتت  )  وأضـفت  :  هـل  هـي  على  شـاكلة  (  الجبهـات  الوطنـية  التي   تـتكون  مـن  تجمعـات  تـتـفق  على  القـدر  الـذي  يلائـم  أصحابـها  اليـوم  ،  وتـنهار  غـدا  لأنـها  مـن  دون  أسـاس  ؟ ) 

       سـكت  محـدثي  ،  الـذي  يبـدو  أنـه  أراد  أن  يأخـذني  الـى  وحـدة  حـزبه  ،  بأعـتباري  وحـدويـا  ،  على  أسـاس  أن  هـذه الوحـدة  هي  المـمكن واقـعـيا  بعـدما  أشـبع  الدسـتور ( العـتيد  الذي  لا أرى  فيـه  مشـجعـات  الإقـرار في  الإسـتفـتاء  أوالديمومـة نافـذا  )  . . ولـما  وجـدني  غـير  مسـتعـد  للتـراجع  عـن  مواقـفي  الوحـدوية  الكاملـة  . . وجـه  الحديث  بيـننا  نحـو  الصحـة  والعـافية  والأحـوال  . 

     أمـا  رؤسـاء  الطوائف  والكنائـس  . . نعـم  يتحمـلون  مسـؤوليتـهم  ،  لأنـهم  لـم  يسـاعـدوا  في  لـم ّ  الشـمل  وتوحيـد  الجهـود  . . نعـم  كلهـم  مـن  دون  إسـتثـناء  . 

     وأزيـد  ،  كيـف  يوحـدون وهـم  مفـترقون  ومشـتـتون  ومتصارعـون  منـذ  مئـات  السـنين  ولا يزالـون  يتعـاملون  في  إطـار  (  إتهـامات  الهرطقـة  والظـروف  والأسـباب  التـي  فرقـتهم  )  ومـا داموا  مشـتـتين  هـم  أنفسـهم  كيـف  يوحـدون  ،  كيـف  ،  وفـاقـد  الشـئ  لا يمكـن  أن  يعـطيه  .  .  يمكـن  فقـط  أن  يتـوحـدوا  على  مـا يتـفق  مـع  مصالحـهم  الخاصـة في  إحكـام  الهيـمنة  على  طوائفـهم ،  لا  غـيـر  . 

      ليـتهم  كانـوا  إسـتـقروا  في  كنائسـهم  وأرتـدوا  مسـوح  رهبانهـم  وأقتصـر  كلامـهم  على  مـا ورد  في  إنجيلـنا  الجليـل  الـذي  هـو  الوحيـد  الـذي  نريـده  منهـم  ،  ويتعـظوا  بقـول  مسـيحنا  ،  ويأخـذوا بيدهـم  مـا للـه  ،  ويـتركوا  شـعـبنا  يحـل  مشـاكله  الدنيـوية  بيـنه  وبيـن  قـيصر  . . لا  أن  يتدخلـوا  بيـنه  ومـع  قيصـر  بمـا هـو  خـارج  عـمّـا هـم  عليـه  مـن  مقـام  . 

     أمـا  أحـزاب  شـعـبنا  . . ومـا أدراك  مـن  أحـزاب  ! ! أقـدمها   و أوسـطها  و جديـدها  ،  فهـي  لـم  تعـد  أحـزاب  أفكـار  وعـمل  لخيـر  شـعـبنا  ،  وإنـما  أحـزاب  مصـالح  لمجموعـة  مـن  (  الدكتاتوريـين   )  يأمـرون وينهـون  ويخدعـون  . .  ولا نـزل  المطـر  مـن  دونـهم  ،  وليكـن  مـن  بعـد  مصالحـهم  الجفـاف  والخـراب  . . ومـع  ألف  سـلام  و سـلام  . . وهنـا  ـ  عـزيزي  سـعـدي  ـ  فقـد   أعـطيت  ،  أنت  ،  للأحـزاب  ورؤوسـها  مـا تسـتحقـه  ،  وأنـا  معـك  في  كـل  مـا  قـلته  لـهم  . .  لأن  أحـزابهم  دكاكيـن  لمنابـر  الخـداع  والضحـك  على  الذقـون  لا  غـير  . . ومـا شـاء  اللـه  على  هـيبـة  زعيـم  الحـزب  الـذي  قـرأ  القسـم  الأخيـر  مـن  (  دسـتور الديموقرطيـة  والمسـاواة  والحقـوق  والوحـدة  الوطنـية  !  !  )  .

     ونعـم  ،  إن  أبنـاء  شـعـبنا  ،  وحتى  البسـطاء  منهـم  ،  هـم  أكثـر  وعـيا  وتحمـلا  للمسـؤولية  مـن  ممثـلينا  في  الجمعـية  الوطنيـة  . .  وكنـت  أتـمنى  ان  يخصـص  قـانون  الإنتخـابات  الجديـد  عـددا  محـددا  مـن  المقـاعـد  لشـعـبنا  (  ولـو  بأسـم  المسـيحيين  )  ليـتمكن  شـعـبنا  مـن  إختـيار  ممثـليه  بنفسـه  وإرادتـه  وقـناعـاتـه  ،  وحينـئذ  كنـا  نرتـاح  ،  لأن  شـعـبنا  لـم  يكـن  ليختـار  سـوى  مـن  ليس  لهـم  مصـالح  في  الهيـمنة  والنفـوذ  والتمـلق  للآخـرين  مـن  خـارج  شـعـبنا  . . أجـل  ليختـار  مـن  ليـس  لهـم  مصـالح  الهيمـنة  ،  وهـؤلاء  هـم  مـن  لـم  تلوثـوا  بمطامـع  الأحـزاب  وصراعـاتها  . . إنـهم  لوائـح  شـعـبهم  ومـع  مصالحـه  ،  وليسوا  مـن  مصالـح  (  شـلل  الأحـزاب  )  .

     ولكـن  ،  هـل  يقـبل  "  مـمثـلونا  !  في  قـوائم  وأحـزاب  الجمعـية   الوطنـية  "  أن  يخصـص  لشـعـبنا   عـددا  محـددا  مـن  الممثـلين  يختـارهم  بنفـسه  وإرادتـه  ؟  أشـك  في  أن  يقـبلوا  ،  لأنـه  سـيجردهم  مـن  كراسـيهم  وزعـامتهم  ومكاسـبهم  . . أشـك  في  ذلـك  ،  وقـياسـا  على  الدروس  السابقـة  ،  فإنـهم  سـيحاولون  التـذرع  والخـداع  بالقـول  (  طلبـنا  وأردنـا  ومـا  أسـتطعـنا  تخصيص  مقـاعـد  ثابتـة  لشـعـبنا  ،  فقـد  خسـرنا  المعـركة  مـع  الأقـوياء  الآخـرين  في  الجمعـية  )  . 

    نعـم  ،  يا  أخـي  سـعـدي  ،  إنـه  العـار  ومـن  العـار  . . أن  نسـتكين  ونـرضى  بـما  حـدث  ،  وأن  نقـبل  بهـذه  الحـال  . . أجـل  ،  لقـد  طفـح  الكيـل  ولـم  يعـد  في  إمكانـه  أن  يتحمـل  أكثـر  ،  فقـد  تجـاوزت  الأمـور  كـل  مـا يطـاق  ,  ولا بـد  أن  نكـون  عـند  متطلبـات  المرحلة  ،  المرحلـة  الصعـبة  مع  مـن لا نـود  أن  نتـواجـه  معـهم  ،  ولكنـه  أصبح  قـدرنـا  .

      والغـريب  ،  أن  تأتـي  الـردود  على  الأخ  سـعـدي  مـن  حيث  مـن كان  يقـتضي  سـكوته  ،  مـن  الـذي  فرضـته  قـائمة  ليمثـلنا  ،  على  الرغـم  مـن  إرادتـنا  . .  ولـم  نـر   في  رده  غـير  المعـزوفة  التي  إعـتاد  البعـض  التـشـبث  بـها  ،  على  رغـم  أنـها  لـم  تنفعـهم  ولـن  تنقـذهم ،  إنـها  الـرد  الذي  لـم  يكـن  غـير  تكـرار  لكلمـات  وجمـل  نعـرفها  ويعـرفها  شـعـبنا  أكثـر  منـه  ،  وهي  معـزوفة  إمـا  رتـبها  أحـد  لـه  أو  أنـه  أخـذها  مـن  ديباجات  طالـما  رددهـا  غـيره  محـاولا  التمـرير  المصطنـع  لا غـير  . 

   وليـت  ( ممثـلو  القـوائـم  )  يدافعـون  عـن  القـوائم  التـي  هـم  في  داخلـها  ،  فنحـن  نعـرف  مـن  هـو  ،  مـن  أمثـال  سـعـدي  المـالح  ،  جديـر  بأن  يدافـع  عـن  شـعـبنا  وعـنـا  ،  نحـن  أكـدنا  وسـنبقى  نؤكـد  أنـنا  لـم  ولـن  نقـبل  وصـاية  الأختـيار  لنـا  مـن  غـيرنا  ،  ومـن  قبلـها  فليس  مـنـّـا  ولا  يمكـن  أن  يمثـلنا  .

  أمـا  عـن  الـذي  كتب  موضوعـا  آخـر  في  محاولـة  النيـل  مـن  الأخ  سـعـدي  ، فلـم  أتنـاوله  ماضيا  عـندما  حـاول  النيـل  منـي  ، ولـن  أتنـاوله  الآن  . . ويكفـي  أن  أقـول  إن  الأخ  سـعـدي  يكـون  في  بـرج  الثـريـا  عـندما  يشـرئـب  هـؤلاء  .
   
مع  منتهى صراحة الأخ حبيب  تومي
ــــــــــــــــــ
        نشـر الأخ  حبيب  تومي  ، موضوعـا في  موقعي  ( عنكاوا كوم ) و ( تللسقف )  بعـنوان "  بمنتهى  الصراحة  مع  الأسـتاذين  أسـحق  أسـحق  و جميل  روفـائيـل  "  وكنت وعـدته  بأن  أتـناول ما يخصـني  من موضوعـه  ، بالأسـلوب  الحواري  الهادف  . . وفيـما يلـي  الوفـاء  لوعـدي  :   

    بدايـة  ،  يعـتبر  الأخ  حبيب  ،  أن  بيـنه  وبيـني  صـراع  ،  شـخصيا  لا أجد  هـذا  بالنسـبة  لـي  ،  لا معـه  ولا مـع  غـيره  ،  فأنـا في  كل  ما أكتـبه  أدعـو  الـى  الحـوار  والتـفاهم  ، ولا أدري  لمـاذا  يعـتبر  البعـض  أنا  في  صـراع  معـه  ؟  ! 

    ومـا  يخص  عـنوان موضوعـي (  إمـا الإسـم  الموحـد  ، وإلا  آشـوري  )  فـإن  ـ  أخي  حبيب ـ  دائرة  (  إمـا  . . إمـا  . . ) التي  تقـول  عـنها  أنـها  كانت  في  العـهد  المبـاد  الدكتاتـوري  والأرنب  والغـزال  . . فأكيد  لسـت  أنـا  الراكض  وراءهـا  ،  وإنـما  الذيـن  وضـعـوا  ،  أنـا و غـيري ،  في  في  بوتقـة ( والكلدان والآشـوريين )  أي  إمـا كلـدان وإمـا آشـوريين  ،  هـم  أصحـاب  دائـرة  (  إمـا  . . وإمـا )  وما قـلته أنـت في  شـأنها  . .  والأظـلم هـو  الـذي  وضعـنا  في  مجـال (  والكلدان والآشـوريين  )  ولـم  يضـف  إسـما موحـدا  نلجـأ  إليـه  ما دمنـا نريد  وحـدة  شعـبنا  . . أسـالك  ،  هـل  تعـتبر  الأمـر  صحيحا  ،  عـندما  يمنعـونني  أنـا  وغـيري  مـن  إختـيار  الإسـم  الموحـد  ؟  وهل  أنـك على صواب عندما توافقـهم  وترفض  رأيي  ومـن هو مع  رأيي  ،  في إضافة  إسـم  موحـد  الـى  جانب  الإسـمين  الإنفـراديين ،  ليكون  الإختـيار مـن دون (  إمـا  )  و  (  إلا ّ  )  .

     نعـم  ،  تهمـني  الوحـدة  أولا  وأخيرا  . . كـما تهـمك  أنـت وغـيرك  الأسـماء  (  الطائفية  الكلدانية والآشـورية  والسريانية )  ومع  الأسـف  ـ بالمناسبة ـ أنـهم ظلموا الطائفيين  السـريان  وغـيرهم بعـدم إدراج إسـم  طائـفتهم مادام السعـي  الـى الطائفية القـومية  . . فهل ما يهمـك أنت  حلال وما يهمني أنا حـرام ؟  إذا  كان رأيـك هـذا ،  فحقـا مـا قـلته  أنت  ،  أنـك في  صـراع  معـي  ، هـو الصحيح  بالنسـبة  إليـك . . ثـم  لمـاذا  أنت على  حق  عـندما لا تبـدي  تنازلا  للوحدويـين ،  وأنـا  على  باطـل عـندما لا أبـدي  تنـازلا  للطائفيـين ؟

    وتسألني  من  هم الطائفيون  . . وأقـول  بوضوح  وصراحتي  المعـهودة  ، إنـهم كل  الذين  يجعـلون من الأسـماء  المذهبية  للطوائف  الدينـية  أسـماء  قومية  ،  وكل من يريـد  فرض  الطوائف  الدينـية  على  أنـها  قوميـات  . . وللعـلم  ـ  وأنت كما أرى  تتابع  مواضيعـي كما أتابع  مواضيعـك  ـ  أنـا  لاأعـتبر  الأحـزاب   الكلدانية  وحدها طائفيـة  ،  والبعـض  الذي  يتهمني  بهـذا  يلجأ الـى  الباطل  من أجل  ذريعـة  الإتهام  لا غـير  ،  وإنـما أنـا أعـتبر كل  الأحزاب  والتنظيمات  السـياسية التي  تعـمل  تحت  أغـطية  أسـماء  وأسـس  دينية  مذهبية  هي  طائفية  ،  سـواء  كانت  مسـيحية  أو إسـلامية  أو  أي  ديـن  آخـر  .

    لكن  اللافـت ،  أن  الأخ  حبيب  ، يكتب  ويناقض  نفسـه  بين  وقت  وآخـر  ،  يقـول  أن  التسـمية  الكلدانية  ليسـت طائفية  ، ثـم  يسـتشهد  بقـول  الأب  المرحوم  يوسـف  حبي  الذي  يؤكد  أنه (  أتخـذ  الشطر  الكاثوليكي من كنيسة المشرق أسم كلدان . . ) ما يعـني  أن تسمية الكلدان  اليوم هي لاصقـة بمذهب مسيحي كاثوليكي هو شطر منفصل عن كنيسة  المشرق  الواحدة  ،  وأثبت النص الذي أورده الأخ  حبيب  مصورا  كما كتبه هو  :

       الأخ العزيز Sawikka  المحترم
 شكراً على التحية
تحياتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز ميخائيل كوركيس المحترم
يكتب الأب الدكتور المرحوم يوسف حبي عن تقسيم كنيسة المشرق فيقول :
تتميز المذاهب المسيحية المشرقية بتسميات اصبحت لاصقة في وقتنا الحاضر .
اتخذ الشطر الكاثوليكي من كنيسة المشرق اسم كلدان بينما فضل الشطر النسطوري اسم اثوريين ....ويضيف وهكذا انشطرت كنيسة المشرق الواحدة الى اربع مجموعات في بلاد ما بين النهرين :
كلــــــــدان واثوريين ، سريان ارثوذكس وسريان كاثوليك ، ولابد لنا من اضافة كنيسة الهند او مسيحيي مار توما فهم وكنيسة المشرق كنيسة واحدة خلال فترة طويلة من الزمن ، انقسموا هم ايضاً الى الأقسام الأربعة فقيل : ملباريون . وانقسم مؤخراً الآثوريون الى فئتين وسرى ذلك على اثوريي الملبار فداخلتهم انقسامات عديدة ...( كنيسة المشرق ص45 (.
تحياتي
   أليس ما أقـوله  أنا  مطابقـا لمـا  قـاله الأب  حبي  ،  والرائع  أن  الأخ  حبيب  أورده  ولسـت  أنـا  .  .

     وأرجو  ،  أخي  حبيب  ،  عـندما  توجـه  إتـهاما  ،  مـن  الأصول  والأعـراف  ،  أن  تذكر  الأدلة  لهـذا  الإتهام  . . تتهـمني  ( بكيـل التهم  والتهكم  والسـخرية  والألفـاظ  النابيـة  . .  )  مـن دون أن  تعـطي  أدلـة  على  ذلك  . . ولمـاذا  تعـتقـد  أنني  أعـتبر  كل  الكلدان  والآشـوريين  والسـريان  طائفييـن  ؟  لا . . وألـف  لا  . .  وأؤكد  لـك  ،  أنـني  إطلاقـا  لـم  أعـتبر  كل  الكلدان  والآشوريين والسريان  طائفيـين  . . هل  تريـد بكلمة ( كل )  أنني (  لأنني جزء من هذا الكل )   أعـتبر نفسي  طائفيا  لأنني  من  الطائفة  الدينـية  الكلدانية  . . لا ،  لـن أعـتبر  كلهم كذلك . . ليس  كلهم  ولا غـالبيتهم  وإنـما فقـط  البعـض  القـليل المتعـنت  لفـرض  التسميات  الطائفية  في  مجالات  السـياسة  والقـومية  التي لا عـلاقة لهـا بهـا  , إذ  يوجد  في  الكلدان  والآشوريين  والسـريان  وغـيرهم  طائفيـون  وغـير  طائفيـين  ،  ولكن  بوضوح  ،  أن  الذين  يدعـون  الـى  الطائفية  والذين  يروجـون للأحزاب  والتنظيمات  الطائفية  ،  سـواء  كانـوا كلدانا  أم  آشـوريين  أم  سـريانا أم  غـيرهم من أي ديـن  وملـة  ،  هـم  طائفيون  ،  وتشـهد  على  ذلـك  ممارسـاتهم  وأعـمالهم التي  ليسـت  خافية  على  أحـد  . 

    وبالنسـبة  لأختـياري  التسـمية  (  الآشـورية  )  بحسـب  قناعـاتي  التي  أفتخـر  بهـا  ،  ،  ولـماذا  أنت تعـترض  على  ذلك  ،  مـا دمت  لا أعـترض  أنا  على  قناعـاتك  أنت  وغـيرك  ،  مـن  حقـي  أن  أمارس  قناعـاتي  ،  كما هو مـن حقـك  أنت وغيـرك  أن  تمارس  قناعـاتك  . . ما دامت  هـذه  الممارسـة  شـرعـية  .

     يسألني  ، الأخ  حبيب  ،  لماذا  لا تكون  التسمية  الكلدانية  الوحيدة  في  الدستور  . . أنـا قلت  ،  وأنت  أوردت  ما قلتـه  ،  بأنني  :  تهمني  الوحدة  ولا يهمني  الإسـم  . . أليس  كلامي  هذا  واضحا  بالنسـبة  لكل  الأسـماء  من دون أن  أفرض  إسـما  . . ولكن  عـندما  يحصل فرض  أسـماء  متعـددة  (  بما  يعـني  :  إختـار ، إمـا . . أو إمـا  . . )  من دون مراعـاة  مشـاعـر  الوحدويـين  ،  فإن  الإختـيار  يكون  حقـا  مشروعـا . . وبجـلاء  إختـرت  أنـا  (  الآشـوري  )  وهـذا  هو  إختـياري  الراسـخ  الذي  أعـتبره  المخرج  الذي  وضعـني  فيه  الطائفيون  من خلال  الدسـتور  . . الدسـتور الذي  يريـد  إعـادة  العـراقيين ـ  كل  الشـعـب  العـراقي  ،   الى عصور  الصراعـات الدينـية والطائفية والهيمنة  العـرقية  والدينـية  والطائفية وهضم  حقـوق  المواطنين وسلب  حرياتهم بأمور  دينيـة وطائفية  وعـرقية  وسياسية وتسلط فئـة  على  أخـرى  ،  وشـخصيا  لا أعتـقد  أن  البقـاء سـيحالف  هكذا  دسـتور  ،  وحتى  إذا  جرى  تمريره  بوسائل  إسـتغـلال الدين و الإكراه و التزوير  التي  رافقـت  إنتخابات  الجمعـية  الوطنيـة  ،  فإن  هذا  الدسـتور  لا يمكن أن  يسـتمر  ،  لأنه  هيهات  على  الطائفيين  الذين  إستغـلوا غالبيتهم في الجمعـية  الوطنية أن  يعـيدوا  عجلة  العـراق  الـى عهود التسلط الديني والطائفي والعـرقي  والفكري .

   نعـم  ،  أختـرت  ( الآشـوري  )  وهذا من  حقي  ما دام  الطائفيـون تمكنـوا من أن  يفرضـوا  علي  وعلى  غـيري (  إختار  :  إمـا . . وإمـا . . )  وإنني  مقـتنع  أنه ،  عـندما  يكون  الإختيار  بين  (  الكلدانية والآشورية )  فإن  الآشـورية  هي  أكثر  جدارة  ( بالقـومية )  تاريخيا  وتراثيا  وإجتماعيا  وحضاريا  وواقعـيا  . . ولهـذا  إخترتـها  وسأبقـى  أختارها  . . و أزيدك  علمـا  ـ  بحسـب  رؤيتي  ـ  أن  ما قـلته أنـا عـن  الكلدان  ،  ليس  إطلاقـا  ـ  كما تفهم  أو  تريد  أن  تفهم  أنت  ـ  تزويرا  للتاريخ  ،  فهو  ورد  في  أبحاث  من  ليسـوا كلدانا  أو  آشـوريين  أو  سريانـا  ،  ورد  في  كتب  باحثـين  حياديـين  من  أمثـال العـلامة  في  الحضارات العـراقية  القـديمة  وقراءة  نصوصها طـه  باقـر  . . والحقيقة  ـ  كما  يقـول  الحكماء  ـ  لا تؤخـذ  من  المتحاربيـن  ،  مثل  بيانـات حروب صدام المنتصر  دائما  ، وخصومه  ببياناتـهم كانوا  المنتصرين  أيضا  دائما  ،  وإنـما  تستـقصى  الحقيقة  مـمن  لاعـلاقة  لهم   بالمهزومين  والمنتصرين  في  الحروب والصراعـات  والحوادث  والأحداث   والشـؤون  والمتطلـبات .

    واللافـت  ،  أن  أبحاث  وقرائن الأخ  حبيب  ،  تعـتمد  على سـرد  ـ  كحال  كل المتشبثين  بالخيوط  الواهية وقشـات  الغـرقى وسـد  أفـواه  الناس  بالثوابت  والمحرمات  الدينـية وإختراع  صدام بالعـثور على  بيت  إبراهيم في وقت  لا تعرف  التحـريات  الآثاريـة  حتى الآن  أين  كانت مواقع قصور ملوك أور :  ايلولو ( من سلالتها الأولـى ) و لوكال كيزلزى ( من سلالتها الثانية ) و أور نمـو ( من  سلالتها  الثالثـة ) وابي سـن آخر ملوك  أور الذي بعـدما حكم 25  سنة   ( كما جاء في كتاب كنوز المتحف  العـراقي ) زحفت  جيوش  العـيلاميين  الجرارة الى  أور  عام 2003 قبل الميلاد ( قبل أربعة آلاف  سنة من الآن ) وفتحوها وخربوها تخريبا كاملا . .   ـ  ويبدو بعـرف صدام أن بيت أبراهيم  ،  الذي  هيأه لأستـقبال  قداسة  البابا الراحل ،  وحده  سلم من هذا  التدمير ، علما  أن  إبراهيم بحسب  التوراة عاش  نحو  عـام 1800  ق . م . ما يعـني  بأبسط  الحسابات  أن  جد جد إبراهيم  لم  يكن  قد  ولـد بعـد  ، عـندما إنتهت أور من الوجود والحياة  البشرية . .

     ورغم  هـذا  يلاحق الأخ حبيب ،  كغـيره من الراكضين وراء إبراهيم وأور  :  كان  . . وكان أبونا إبراهيـم . . وكان . . وكان . . من  دون  الإسـتناد على مصدر  تاريخي خال من الضغائن  والأحقاد  والخرافات والأسـاطير  . .  معـتمدا  عليه وموثـوقا  بـه  . .  وهـو بهـذا  أل (  كان ،  يا مـا كان  . . )  وكأنه  أمر  يجب  ويجب  الإلتـزام  بـه  على رغـم كل  كتب  التاريخ  التي  تقـول  (  أور  السومريين  )  ما دام يشـبع غليل  البعـض ،  لأن  التوراة  اليهودي  يسميها (  أور  الكلدانيين ) وذلك  فهو  وحده  الوحيد  الأوحد  الصحيح  ،  من دون المبالاة  بأن هـذا التوراة  نفسـه  ينقـل  الملك  الحضاري  نبوخذنصر  الى  البراري  الموحشـة  ليعيش  سبع  سنوات  بهـيـمة  قذرة  مع  البهائم  . . في تلاعـب فض  بحقيقة هذا الملك   العظيـم  وموروثـه  التاريخي  الرائـع  ،  وهكذا  ،  ينبغي (  بعرف البعض ) تجاوز عـدم  وجـود  أي  نقش  آثاري قديم  أو  مسـماري  يسمي (  أور  الكلدانيين  )  ما دام  الكتاب  الحاقـد  على  نبوخذنصر  وغـيره من المشاهير الأجـلاء يسميها بهذا  الإسـم  . 

   ونـرى  ،  أن  الأكثر  ضررا  مـن  عـدم  وجـود  الإسـم  الموحـد  سـتكون  الطائفـة  المسـيحية   الكاثوليكية   الكلدانية  ،  خصـوصا  أن  لـها  ثلاث  أبرشـيات  تدخـل  ضمـن  المصطلح  الآشـوري  ،  هـذه  هـي  رؤيتـي  ،  ومـع  هـذا  لننـتظر  ونـرى  مـن  سـيكون  ألكثـر  ضررا  ،  في  داخـل  العـراق  الثـابت ،  وليس  الخارج  (  الطيـار  )  الـذي  سـيذوب  آجـلا  أم  عـاجلا  في  مجتمعـات  غـريبة  عـن  الطائفـة  الكلـدانية   وغـيرها  مـن  الطوائـف  المسـيحية  العـراقية  . .

    نعـم  ـ  أخي  حبيب  ـ  لا  يجـوز  أن  نأخـذ  أو  نقـتبس  مـن كتاب  ،  مـا  يعـجبـنا  ونهمـل  غـيره  ،  لا يجـوز  ـ  وبوضـوح  مـن  التـوراة  وأمثـاله  ـ  أن  نأخـذ  إبراهيـم  (  مثـلا  )  ونتـرك   مـا يقـوله  هـذا  التـوراة  نفسـه  ،  بـأن  نبوخذنصـر  العـظيم  صار  على  مـدى  سبع  سنوات  وحشـا . .  فـإما  كلاهمـا  صحيـح  وإمـا  كلاهمـا  خطـأ  ،  أمـا  أن  نعـتبر  أحـدهما   صحيحا  والآخـر  خطـأ  ،  فهـذا  هو  أسـلوب  الإنتـقائيين  والمـزورين  للحقـائق  لا غـير  ،  وأدعـوك  الـى  سـؤال  خبـراء  الأبحـاث  والتـاريخ  في  هـذا  الأمـر  ،  شـريطة  أن  لا  يكـون  مـن  تسـألهم  مـن  الكلدان  أو  الآشوريين  أو  السريان  ،  وأنـا  مسـبقا  أقبـل  بمـا  يقـوله  الباحـث  الـذي  تسـأله  ،  مـا دام متجـردا  مـن  رأي  كلداني  أو  آشـوري  أو  سـرياني  .

   وهـنا  ،  أسـألك  ،  متـى  نكـرت  أنـا  حضـارة  بابـل  وعصـرها  الأخيـر  المسمى  نسـبة  الـى  الأسـرة  الكلدانية   الحاكمـة  ، التي  هي  جزء  من  الشـعـب  الآرامي ،  لتقـدم  لـي  درسـا  ـ  يا أخي  حبيب  ـ  في  الحضارة  البابليـة  ؟  الدروس  تلقـى  عـادة  على  الـذي  لا يعـرفها  او  ينكـرها  ،  وليس  على  الذي  يعـرفها  ويعـترف  بـها  . . عـلما  ،  أن  الطائفيـين  الذين  تسـألني  عـنهم  ،  هـم  الذين  يسـتغـلون  التاريـخ  لأغـراض  سـياسية  ،  وليس  أنـا وغـيري  مـن  الذين  يبحثـون  عـن  التاريـخ  بعـيدا  عـن  الأسـماء  التي  فرضـها  البـابا  أوجين  الرابـع  ،  على  طائفـة  مـن  الكنيسـة  المسـيحية  الشـرقية  تحـولت  الـى  المذهـب  الكاثـوليكي  . 

     عـجيب  ،  إنتـقاء  الأخ  حبيب  ،  لفـقرات  مـن  الحضارة  الآشـورية  المتسـمة  بالطابـع  العـسكري  الدمـوي  . . لـماذا  فقـط  الآشـوريين  وحـدهم  ؟  كـل  الإمبراطوريات  القـديمة  إتسـمت  حضارتـها  بالجوانب  الإنسـانية  والعـسكرية  والدمويـة  ،  فلمـاذا  مـدح  هـذا  وذم  ذاك  . . ولمـاذا  فقـط  التـركيز  على  الآشـورية  . . أليس  هـذا  المـدح  والـذم  والتـركيز  يوضـح  غـاية  متعـمدة  لا غـير  ؟  وطبعـا  هـذا  ليس  نـهج  البحـث  التاريخـي  الصحـيح  ،  إذا  أراد  الأخ  حبيب  تومـي  أن  يتحـدث  بلغـة  تاريخية  موثوقـة  غـير  إنتقـائية  ،  تتسـم  بالصـدقية  والمصـداقية  .

    وأؤكـد  ،  أن  جذور  سـهل  نيـنوى  ،   بالتـأكيد  هي  آشـورية  أكثـر  مـن  أي  جـذور  أخـرى  بابليـة  أو  سـومرية  أو  أسـرية  كلدانية  . . لأن  هـذا  السـهل  هـو  موطـن  الشـعـب  الآشـوري  ورسـوخه  وعيشـه  وبقاؤه  وإسـتمراره  حتى  اليـوم   ،  مـع  عـدم  إهمـال  الإنـدماج  الـذي  حصـل  بيـن  هـذا  الشـعـب  وغـيره  مـن  الشـعـوب  التي  وجـدت  مكانا  تاليـا  لـها  في  المنطقـة  وخصـوصا  الشـعـب  الآرامـي  . 

     لقـد  ذكر  الأخ  حبيب  ،  إسـم  (  السـوباريون  أو  الشـوباريون  )  بأنهم  كانوا  في  أرض  الآشـوريين  ،  قـبل  الآشـوريين  ،  ومع  أنني  لا أنكـر  وجـود  أنـاس  في  المنطقـة  الشمالية  مـن  بين  النهـرين  قبل  إسـتيطان  الآشـوريين  فيـها  ،  ولكن  ،  ولأنـني  أعـتمد  على  التاريـخ  الموثـوق  بـه  ،   فقـد  عـدت  الـى  مـا لـدي  مـن  مصادر  فلـم  أجـد  ما  يشـير  الـى  السـوباريين  والشـوباريين  وملوكهم  ،  ولأنني  لا  يهمني  الكلام  غـير  الموثـق  ،  فإنـني  سـأبقى  أعـتبر  هـذا  الكـلام  غـير  دقـيق  ،  حتى  يكتب  الأخ  حبيب  تعـريفـا  واضحـا  عـن  أصحـاب  هـذا  الإسـم  ،  أصلـهم  وفصـلهم  وتاريخـهم  وأماكنـهم  وحضارتـهم  وملوكـهم  ومـا  عـثـر عليه  مـن  آثـارهم  ،  لكـي  أسـتطيع  الـرد  على  هـذا  الطرح  الذي  أعـتبره  حتى  الآن  (  مبـهما  )  . 

     أمـا  بالنسـبة  للسـنين  أل  (  71  )  التي  حكمت  الأسـرة  الكلدانية  في  العـهد  البابلـي  الأخيـر  ،  فـإن  كـل  التاريـخ  الـذي بحوزتـي  ،  يؤكـد  أن  سـهل  نيـنوى  وجنـوبه  ،  كان  مـن  حصـة  الميديـين  بعـد  سـقوط   الإمبراطوريـة  الآشـورية  ،  أمـا  قـوات  الأسـرة  الكلدانيـة  الحاكمـة  ،  فقـد  عـادت  الـى بـابل  بعـد  سـقوط  نيـنوى  ،  وأقـتصر  سـلطانها  على  جنـوب  بابـل  وغـربها  بأتجـاه  قسـم  مـن  أرض  سـوريا  الجغـرافية  . 

     ثـم  لا  أدري  ،  مـا  هـذا  (  الخلـط  الغـريب  )  الـذي  يذهـب  إليـه  الأخ  حبيب  مـن  دون  توضيح  متى جـاء  وأسـتـقر  مـن ذكرهم  ،  بإيـراد  أسـماء  تلعـفر  وتركمـان  وعـرب  وسـنجار  وإيزيـدية  وسـينان  وشـيخ  خـدر  و تلخـش  ودهـوك  وأكـراد  (  مـن  دون  ذكـر  المقصـد  )  .

     أمـا  ألقـوش  وتللسـقـف  وتلكيـف  . . ألخ  ،  فهـذه  لـم  يكـن  يقـال  عـن  أحـد   فيهـا  كلدانـي  ،  حتـى  جـاء  بهـذا  الإسـم   البطريـرك  مـار أيليـا  الثـاني  عـام  1779   الـذي  إمتـد  نفـوذه  الديـني  الكاثوليكي  الـى  المنطقـة  الواقعـة  شـمال  الموصل   ومعـه  الإسـم  الكلـداني  للمذهـب  الكاثوليكـي  الـذي  إختـاره  البـابا  أوجـين  الـرابـع  . . هكـذا  يقـول  التاريـخ  الموثـوق  بـه  .

     ومـن  أراد  أن  يكتـب  وينشـر  مـا  يريـد  ويشـاء  ،  فهـذا  شـأنه  ،  ولكـن  لـن  يذهـب  وراءه  مـن  يبحـث  عـن  الحقـيقة  ويفـهم  النـوايا  . .  وأتمـنى  أن  يعـتمد  الأخ  حبيب  تومـي  على  المصـادر  التاريخيـة  ويـورد  نصـوصها  ،  لكـي  لا يكـون  ما يـورده  مجـرد  كـلام  عـابر  وإنعـكاسا  لـرأي  مسـبق  يـريد  تثـبيتـه    ،  وإن  بقـي  معـلقـا  طائـرا  لعـدم  وجـود  مـا  يسـنده  ويدعـمه   .