المحرر موضوع: المسألة أكبر من اقالة السيد فائز مدير ناحية القوش واستبدالهُ بالسيدة لارا  (زيارة 1559 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جــلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المسألة أكبر من اقالة السيد فائز مدير ناحية القوش واستبدالهُ بالسيدة لارا
barnoj56@gmail.com بقلم : جلال برنو /
July 30,2017
 
لقد تمت اقالة السيد فائز بعد استجواب صوري بعد اتهامهِ بتهم واهية ، ضعيفة لا تستدعي الاستجواب و بدون تقديم أدلة كافية وبتعتيم اعلامي كامل حيث لم يُسمح لأحد بالتصوير أو التسجيل الصوتي أثناء الاستجواب .
بعد أيام قلائل من تاريخ الاستجواب اجتمع مجلس ناحية القوش بحضور المرشحة السيدة لارا  زرا  والمرشح الثاني السيد غزوان رابي يونان وحسب تصريح السيدة لارا زرا أن المجلس صَوَّت لها بالاجماع !
أعتقد ان هذا الذي حصل فعلاً ورغم أن قرار اقالة السيد فائز تم بالضد من ارادة غالبية أبناء القوش ومؤيديهِ من القرى المجاورة التابعة لادارة الناحية ، الاّ أن احتمال اعادته الى وظيفتهِ كمدير ناحية غير وارد أو شبه مستحيل لأن الحزب الديموقراطي الكوردستاني الذي أقالهُ هو المهيمن في القوش وجميع قرى وبلدات سهل نينوى الذي يُعَد ضمن المناطق المتنازع عليها بين حكومة المركز وحكومة اقليم كوردستان ، وواضح جداً  أن قرار الاقالة كان مخطط لهُ مسبقاً .
اذاً لنترك الاسماء ولنتقبل الأمر الواقع فهذا هو قدرنا نحن الشعب المنقسم على ذاتهِ والمغلوب على أمرهِ ولِنخطط للمرحلة القادمة وكيفية المحافظة على الأرض التي ورثناها من أباءنا وأجدادنا و كيف نحمي حدودها، تراثها ، ثقافتها وهويتها .
في الحقيقة ان الهاجس الكبير الذي يُراودنا هو ليس اقالة شخص وتعيين آخر ولا ما اذا كان هذا الشخص القوشي أو غير القوشي  ، انما الخوف والرُعب من التغيير الديموغرافي الذي نتوقعهُ  والذي سبق وأن رأيناه ولمسناه في أماكن أخرى يسكنها أبناء شعبنا ... فما الذي يمنع من تنفيذهُ في القوش ؟
وعندئذ سوف يُنتزع من هذهِ العروسة الجميلة ثوبها الأبيض الناصع البياض ويُمسح الكحل من عينيها العسليتين وتفقد بهاءها و رونقها وسوف ينمحي اسمها القديم وسوف ينسى لقبها " يمّا دْ مَثواثا " الذي ترجمتهُ (أم القرى ) ...
تُرى أي القوش سوف تكون عندما تصبح لغتتها السائدة ليست السورث ؟
أي القوش سوف تكون عندما تشاهد  المنائر من بعيد ، وصوت الآذان أقوى من صوت الناقوس ؟
 
أي القوش ستكون عندما تتقيد حرية العذارى في حركاتهن و ملبسهن وضحكاتهن ؟
 
اذن لتلافي الخطر المحدق بأهلنا في القوش  ، علينا نحن الألقوشيين الموجودين في أرض الشتات أن ندعم وبقوة أهلنا الصامدين في أرض الوطن ، و عليهم أن يتحدوا ويتكاتفوا بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية شيوعيين ، قوميين ،  متدينين و منتمين الى الأحزاب الكوردية ، لأن مسألة الحفاظ على القوش وتاريخها المُشرّف واجب مقدس ويأتي ضمن أولويات كل القوشي منتمي أصيل ، علماً أن كلمة أصيل تعني الكثير لِمَن تهمهُ مصطلحات العزة والشهامة والمرجلة .
 
يبدو لي أن القوش هي رمز الوجود القومي و المسيحي في العراق ، وان المساس في هويتها هو المساس بباقي القرى والبلدات التي يسكنها أبناء شعبنا ، لذلكَ فهي تستحق منا جميعاً بذل الجهود والغالي والنفيس لاعمارها والمحافظة على كينونتها وهويتها وارثها الثقافي ، وللوصول الى هذهِ الغاية  لا بد أن نكون مستعدين للتضحيات  والتصدي لكل محولات تغيير وجه البلدة .
نحن أهل القوش ناس مسالمين نكن المودة والاحترام لجيراننا الأزديين والكورد وهم أصدقاء لنا بحكم الجغرافيا ، ولا نسى أننا  تقاسمنا   ذات الظلم الذي لحق بنا جميعاً من قبل االحكومات السابقة من قتل واعتقال و هضم للحقوق القومية والتهميش والاهمال و ضعف الخدمات .
باعتقادي أن تلحق القوش باقليم كوردستان أمر مرحب بهِ اذا ما تم ذلك وفق الممارسات الديموقراطية ... المهم أن تبقى القوش محافظة على هويتها وبعكس ذلكَ، أنا شخصياً أُفضل أن  تعود القوش قرية صغيرة صامدة شامخة بأهلها و ناسها كما كانت على مر الأزمان من أن تكون ناحية أو قضاء يقضي على هويتها ومعالمها وتاريخها الذي لطالما نعتز ونفتخر بهِ ويسرنا أن نرويه لأطفالنا ونسلمهُ لهم كقلادة شرف يعلقونهُ على صدورهم .

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
فعلا امر محزن ومفجع  ان يدمر النسيج الاجتماعي  لاخر  قلاع  المسيحية في العراق بهذا الاسلوب  الخبيث الفاقع  دس الفتنة بين ابناء المدينة الوحيدة التي بقيت مسيحية خالصة  .  لماذا لاتجربون  اسلوب  المقاطعة المدنية للبديل لمدة شهر  او شهرين . الموضوع اختبار نفسي وكسر ارادة لااكثر ولن تتبخر القوش ان قاطعت البديل شهر او شهرين وحتى سنة كاملة  مارايكم  ؟   تحية

غير متصل جلال برنو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 328
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ كنعان شماس المحترم ،
شكراً لمداخلتكَ وشعورك تجاه القوش البلدة الصامدة .

أخي كنعان كما ورد في عنوان المقال أن المسألة أكبر من  اقالة شخص وتعيين شخص آخر .
لكن عندما تستبدل شخص مستقل مشهود لهُ بنزاهتهِ وحسن ادارتهِ بشخص آخر منتمي الى حزب متنفذ في المنطقة وهو الحزب الديموقراطي الكوردستاني وبالضد من رغبة معظم أهالي القوش والكثير من أهالي القرى التابعة لها ادارياً ، هذا الاجراء القسري هو الذي جعلنا نتخوف من بعبع أسمهُ التغيير الديموغراقي الذي سوف يُدمر كياننا ويقضي على هوية هذهِ البلدة العريقة التي ربما سوف لن تقوى على الصمود .

أما موضوع المقاطعة أرى أنهُ غير مجدِ لأنهُ سوف لن ينال الدعم الكافي وسوف تُعارضهُ  كنيستنا الموقرة وهي قوة لا يُستهان بمدى تأثيرها على الكثيرين من أتباعها .
تقبل خالص تحياتي