المحرر موضوع: عندما عرف السبب، بطل العجب، ولكن رغم ذلك من حقنا ان نتعجب!!!  (زيارة 1855 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عندما عرف السبب، بطل العجب، ولكن رغم ذلك من حقنا ان نتعجب!!!




تيري بطرس


في الممارسة الساسية، وفي الضروف المفصلية، يمكن ان تطالب او ان ترفع من سقف مطالبك، لتحقيق المطالب المشتركة او المرفوعة من قبل اخرين، اذا ادركت ان مشاركتك ضرورية لهذا الطرف. هذا لا غبار عليه، لا بل يمكن القول ان كل قوانا الساسية، سواء باجتهاد ذاتي او بالاستقواء احدها بالاخرى، ظهرت مطالبها متوازنة ومتقدمة وتخدم شعبنا ووجوده على ارضه التاريخية. ولكن معارضة بعض الاطراف للاستفتاء في مناطق معينة كان عقبة او عصيا فهمه لانني شخصيا لم اجد فيه اي مصلحة لشعبنا، بل طرح لا معنى. ولكن اخيرا والحمد لله انبرى السيد كنا لتوضيح ذلك، على الاقل من منطلقات كتلته النيابية وقد صرح السيد يونادم كنا، لوكالة المعلومة ((  إن كتلته “ترفض ما أعلنته مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان بشأن شمول مناطق سهل نينوى بإجراء استفتاء استقلال كردستان”.وأضاف كنا أن “الرفض يأتي لسببين اولهما عدم شمول المنطقة بالحدود الدستورية للإقليم، والآخر الوضع الكارثي للمنطقة وعدم وجود سكان فيها اصلا”. انتهى/25م))
وبموازات ذلك اشتعلت حرب اعلامية بين اعلام الحزب الوطني الاشوري (اترانايا) والسيد عماد يوخنا عضو البرلمان العراقي واحد مقرريه عن كتلة او قائمة الرافدين. وقد اتهم السيد يوخنا الاتراناي بالكذب وان ممثلتهم في مجلس محافظة كركوك قد وقعت على ضم كركوك الى الاستفتاء.
في خضم كل هذه المعارك معركة عدم اشراك سهل نينوى في الاستفتاء وضم كركوك، هناك نوع التناسي او التجاهل او لو تجازنا قليلا لقلنا الضحك على الذقون.فالجميع وكل من ايد مسودة دستور اقليم كوردستان والتي كان من المفترض ان تعرض للتصويت، قد اقر بالمادة الثانية من هذه المسودة والتي تقول ((المادة: 2
أولاً: تتكون كوردستان - العراق من محافظة دهوك بحدودها الإدارية الحالية ومحافظات كركوك والسليمانية وأربيل وأقضية عقرة والشيخان وسنجار وتلعفر وتلكيف وقرقوش ونواحي زمار وبعشيقة وأسكي كلك من محافظة نينوى وقضائي خانقين ومندلي من محافظة ديالى وقضاء بدرة وناحية جصان من محافظة واسط بحدودها الإدارية قبل عام 1968.
ثانياً: تعتمد المادة (140) من الدستور الاتحادي لرسم الحدود الادارية لاقليم كوردستان.
ثالثاً: يتمتع أبناء المناطق المـقتطعة من كوردســتان حال إعادتها اليها بحكم المادة (140) من الدستور الاتحادي بالمساواة في الحقوق والواجبات والضمانات المنصوص عليها لابناء شعب كوردستان في هذا الدستور))

واعتقد ان المادة صريحة بانها تعلن ضم كركوك، واقضية عقرة والشيخان وسنجار وتلعفر وتلكيف وقرقوش والخ والمهم بالنسبة لنا تكليف وقرقوش والشيخان . فاذا كانت كتلة رافدين، لا تريد ضم سهل نينوى او اجراء استفتاء في سهل نينوى، اذا لماذا وافقت على مسودة الدستور وهي واضحة كل الوضوح؟ علما اننا لم نسمع ان هذه الكتلة قد اعترضت على اي شئ في برلمان الاقليم، الاهما مرة واحدة او مرتان واحداها حينما عارضت توزير السيد نمرود بيتو يوخنا. اذا مرة ان الحرب الاعلامية التي اعلنها السيد عماد يوخنا على ممثلة الحزب الوطني الاشوري لم يكن لها اي داعي او مبرر، كذلك هي  توضيحات السيد كنا لا تتوافق مع موافقتهم على مسودة الدستور اقليم كوردستان، او حتى لا تحقق المزايدة المطلوبة لانهم واعضاء كتلتهم موافقين على كل شئ وما الاعتراضات الحالية الا من قبيل المزايدات والرغبة في مواقع حزبية متقدمة على الاخرين لدى القيادة السياسية للاقليم.
لنفترض، ان ما حدث من قبل السيدان كنا ويوخنا، كان نتيجة، لعدم التنظيم وترتيب الاوراق وعدم المشاورة، ولكن بالتاكيد هناك اشخاص يعلمون بذلك، وكان من المفترض ان يخرجوا ولو بتصريح مثلا ان كلام السيد كنا ومنشورات السيد يوخنا اخرجا من سياقهما. اي خطوة للوراء، ولكننا لم نرى اي اثر لذلك، وهذا دليل انهم لم يكونوا يعلمون على ماذا وافقوا سابقا. والمتفحص لتصريحات السيد كنا والتي يقول ان سهل نينوى خالي من سكانه، فهل يعني انه لو كان السكان فيه، لوافق على اجراء الاستفتاء؟ ! 
مرارا شددنا على ضرورة وجود سكرتارية لاي عمل وحدوي اوتنظيم اوتجمع احزاب شعبنا، وقلنا ان من مهامها دراسة القوانين المقدمة ووضع دراسة خاصة حولها ومدى موافقتها معارضتها لمصالح شعبنا ومن ثم اتخاذ الموقف منها على ذلك الاساس. ولكن ما يحز في النفس، يظهر ان اكبر احزابنا السياسية ايضا لا تمتلك سكرتارية تصيغ تصريحات المسؤولين او تعيد تعديلها او تخففها نتيجة لمعلومات، قد يكون المصرح لم يعلم بها او تناساها.واذا كانت لا تمتلك مثل هذه السكرتارية فانه من المؤكد لا تمتلك سكرتارية تتابع ما يحدث في العراق.
الا يوقع مثل هذه التناقضات سياسيينا في المطبات والوقوع تحت رحمة تقديم التنازلات الغير المبررة، نتيجة للمواقف المتنافضة والغير المبررة. وفي العودة الى كركوك، ماهي مصالح شعبنا في كركوك التي ستتاثر نتيجة انضمامها الى كوردستان، وماذا سنخسر؟ ولماذا يتم جعل موقف يتسق مع كل المواقف السابقة وخصوصا الموقف مع مسودة الدستور والمشاركة في الحكومة والبرلمان الذي يقول كل يوم بان كركوك جزء من كوردستان، على انه مساومة وتنازل في حين ان كان هناك تنازل فهو مقدم منذ امد بعيد ودون ان يلتفت اليه احد، وخصوصا عناترة واسود مواقع التواصل الاجتماعي. والكل يدرك ويعي اهمنية كركوك بالنسبة لكوردستان العراق، فهي كما وصفها جلال الطالباني قدس كوردستان. وحتى اذا لم نكن نريد ان نجاري الكورد في مشاعرهم هذه، ما الذي سنجنيه ببقاءها مع بغداد؟
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ العزيز تيري بطرس المحترم
تحية طيبة
قال احد الحكماء (ان من قدرات الانسان ومميزاته هو انه يتمكن من التوجه والانتباه الى علمـه وجهله فيعلم بانه يعلم ويعلم بانه لا يعلم، واما الحيوانات ان كانت تعلم فهي لا تعلم بانها تعلم كما انها حينما تجهل لا تعلم انها لا تعلم).يعني في الحقيقة اصبحنا شعب مغلوب على امره ووضعه ، وبالتالي لا يمكن ان يرى النور في وجوده الا اذا كان يقوده الصالحين. لذلك اصبحنا نفعل بانفسنا ما يستطيع الاعداء ان يفعلوه بنا. لاننا تركنا كل شيء مفيد وهبطنا الى مستوى متردي لا يليق بمكانتنا التاريخية والحضارية. لذلك عزيز تيري علينا ان نفكر جيدا لكي نعتز بانفسنا، وان يكون لنا راينا دون مجاملة لا لاي سياسي، علينا ان نثق بانفسنا وان لا نقدس الغير ولا نتبع من هم الفاسدون،  ويجب ان يكون لدينا القدرة على الاختيار وعدم التواكل على الغير حتى نتخلص من جهلنا وتخلفنا بما يدور من حولنا. علينا ان نعيش كشعب دون تمييز ولا منية من احد، وان نضع مصلحتنا القومية فوق كل اعتبار، لا يهمنا من سيكون القائد، لكن ما يهمنا ان يكون هناك قائد قادر على خدمة امتنا وتحقيق مصالحها، لذلك علينا التخلص فقط من الساسة الانتهازيين والفاسدين الذين فسدو على شعبنا وجوده وعيشه وتفكيره. ان اكبر تحدي امام سياسيو شعبنا هو اصلاح ذاتهم بالمعرفة والاطلاع المستمر لبناء القدرات التي تمكنهم من الامساك بادوات التاثير القوية من اجل مسيرة العمل القومي والسياسي لخدمة الامة والشعب والظروف التي نمر بها في الوقت الراهن. انا لست حاقد على اي رجل سياسي، لاقول ذلك ولكنني شديد الحقد على بعض الجهلاء وكثير النقمة على التخلف التي تعيشه قضيتنا القومية اليوم، ولكن ليس المشكلة في الاوضاع التي نعيشها، ولا يحق لي ان الوم اي سياسي، لكن المشكلة الكبيرة تكمن في الشعب الذي ما زال يعيش على طريقة التخلفية العشائرية والمحسوبية، والتي تنم على جهل وارضاء ومجاملة للساسة، وهنا يعود اللوم كل اللوم على الشعب وليس على الساسة. وتقبل مروري مع فائق محبتي للجميع والله من وراء القصد
هنري سركيس

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز هنري سركيس المحترم
تحية طيبة
ابداء ردي بالجملة التالية من ردكم اعلاه ، ((وبالتالي لا يمكن ان يرى النور في وجوده الا اذا كان يقوده الصالحين)) قد مشكلتنا مع تعريف الكلمات اومضمونها، واعتقد ان امم كثيرة مرة بهذه المراحل ولتلافي الوقوع في المثاليات، قامت بوضع قوانين رادعة لمن يتجاوز دروه. ولكن مشكلتنا اننا حتى لا نملك الية لوضع مثل هذه القوانين ولا حى مساحة متر مربع يمكننا ان نطبق ما نضعه، هذا اذا اردنا. اننا وخلال الفترة الماضية ولنقل منذ عام 1991 لم نراكم تجربة غنية في العمل السياسي يمكن الاستفادة منها، لا بل جل اهتمامنا كان منصبا على الصراع الداخلي الذي هوفي الغالب وليد ، الاسقاطات العشائرية والقبلية على حياتنا اليومية. ان ما كتبته انا اعلاه، هو الدق على وترين، عدم تزين النفس بانها منزهة والاخرين خطاة، والذي يظهر ان مقياس البعض للخطيئة ينطبق عليهم بالاول، والثاني هو ان يكون لنا مؤسسات تدرس وتبحث وتوصي والسياسي ينفذ، وليس العكس السياسي يتكلم والاخرين يبحثون عن مبررات لحديثة ومهما كان.
تحياتي وشكرا لمروكم
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي تيري بطرس  المحترم
بما ان الجدل هو حول  (( مســـــــودة  دستور )) كان مقترحا ولاوجود له على ارض الواقع  فاي كلام فيه  هو ( دوخة راس ) .  تحيـــــــــة

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز كنعان شماس
الحقيقة نحن لا نتحدث عن مسودة الدستور وتفعيلها ام لا، نحن نتحدث عن قبول ممثلينا حينذاك في برلمان  الاقليم بكل ما يدعون انهم يعارضوه، وبالتالي فان لومهم للاخرين هو محض مزايدة لا فائدة منها، وان كون المسودة لم تفعل لم ياتي من خلال ممثلينا، كان ذلك بسبب ضروف الاقليم، ولو كان مفعلا لمشت المادة وهي بالاساس موجودة كاشكالية في الدستور العراقي . تحياتي وشكرا لمروركم

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ