نداء لمن يتسائل من نحن
مقالة بيد الدكتور ابروهوم لحدو
: بقلم الدكتور ابروهم لحدو ُ
من نحن ً سريان ام كلدان ....؟ سوريويي ام سوريايي، سورويي (صورويي) وحديثا ، ام سورايي في السويد سوريانسكا ام آسيريسكا ...؟ ...؟ آشوريون ام أراميون .... ؟ ـ احبائي أبناء هذا الشعب العظيم بكل تسمياته : منذ سنوات عديدة وشعبنا يعاني من المناقشة حول تلك التسميات ... وإحتد هذا النقاش بعد هجرته من وطنه للخارج . مرارا ُ لتِئُ س ، ـ من خلال نشاطاتي ومحاضراتي بين شعبنا وتكرارا ماهي التسمية ِ الصحيحة لهذا الشعب ، ولهذا السبب سمحت لنفسي كغ يرة مني على هذا الشعب بأن أكتب رأيي بهذا الموضوع ولو بشكل مختصر شديد . ـ بهذه المناسبة اريد أن اقولها بكل وضوح بأننا شعب واحد بكل تسمياته المذكورة فوق ، وحسب قناعتي ، هذا هو المهم والمثمر لمستقبل شعبنا السياسي . ـ إن وحدة هذا الشعب بكل أسمائه تعود لأسباب كثيرة منها : ـ يتكلم لغة واحدة وهي اللغة السريانية 1 ـ له نفس التاريخ والمصير المشترك والعيش الجغرافي المشترك 2 آية 10 ـ حسب الكتاب المقدس ، آرام وآشورهم إخوة " انظر إصحاح التكوين سفر ـ 3 . " وهم من أبناء سام الخمسة مع لود ، عيلام وأرفكشاد 22 ي ،ابونا إبراهيم نفسه عد ه بعض الارام ر ُ حيث ي يعود أصله الى أو الكلدان قرب ، ين أبا لهم بابل وذالك قبل هجرته إلى فلسطين . ـ منذ أكثر من ألفين سنة وهذا الشعب 4 سوريويي ، ، يسمي نفسه بتسمية واحدة سوريايي سورويي ، سورايي . ـ له نفس التطلعات الثقافية والحضارية والسياسية وحتى الدينية حيث ينتمي للمسيحية بكل 5 طوائفها مع العلم هناك سريان غيرمسيحيين مثل المحلمية ، واليزيدية والمسلمين ، ولكن لا مجال هنا لمناقشتها . ق 2335 ـ قبل المسيح أسس الاشوريون امبراطورية قوية ذات جغرافية واسعة دامت من ق م على يد الفرس 539 ق م وسقوط بابل 612 م حتى سقوط نينوى
2
116 . ( يمكن للقارئ الإطلاع على سلسلة ملوك اشور المكونة من ملكا في الانترنيت فيكيبدية ) . وبهذا الخصوص شب ه أحد المؤرخين الأوروبيين عظمة وقوة ونفوذ آشور آنذاك بقوة الويلايات المتحدة الأميريكية اليوم . ـ بعد سقوط ممالك شعبنا في بلاد الرافدين عاش تحت إستعمار امبراطوريات مختلفة كالفرس ، اليونان الرومان ، الإسلام العرب ، التتر ، المغول ، والعثمانيين الأتراك حيث بقي يمارس ثقافته وهويته بدون إنقطاع . ـ بعد إعتنااقه للمسيحية إستعمل التسمية السريانية او سورويي ,مع إنه هناك بعض ا ستعملت حتى قبل المسيحية والكثير من المؤرخين يثبتوا ُ لمؤرخين يذكر بأن هذه التسمية أ بأن كلمة سريان مشتقة من اللفظة اليونانية آسيريان وسريان وسوريا ومنهم المطران توما حيث يثبت هذا الإشتقاق مع تأكيد من المؤرخ الفرنسي 9أودو في مقدمة قاموسه صفحة رينان . ـ السريان اليوم لا يختلفون حول تسمية نفسهم بالسريان والخلاف يكمن عند العودة للإصول التاريخية قبل المسيح إلى اشور وأرام وكلدو . ِ رفوا بمملكتهم العريقة ُ فالاشوريون ع ، ـ لا أحد يستطيع إنكار الوجود التاريخي لهذه الأقوام والقوية وذات الحدود الواسعة . أما الارميون فكانوا عبارة عن إمارات مثل آرام دمشق ُ وحماه وحمص . أما آرام النهرين ف ي قصد به الآراميون بين نهري فرات والخابوروليس بين . "هذه 176 الفرات و دجلة "أنظر كتاب فيليب حته ، تاريخ سوريا ولبنان، صفحة ا ، لا بل عاشوا غالبا تحت سلطة الاشوريين ، لإمارات لم تشك ل قوة عسكرية مثل الاشوريين والآراميون نفسهم كانوا تجار ورجال أعمال ، وإماراتهم كانت مختلفة ومتناحرة فيما بينها " بأن الاشوريون 180 ـ 176 ، وبهذا المجال يذكر المؤرخ اللبناني فيليب حته صفحة " في الق رنيين السابع والثامن قبل الميلاد قضواعلى الامارات الارامية ونقلوا كثير من شعوبها إلا بلاد الرافدين حيث أمتزجوا وانصهروا بالآشوريين . 127 ـ شعبنا يختلف ايضا حول اصول مملكة الرها بملوكها الاباجرة التي دامت من سنة ميلادية ، فمنهم من يسميها أرامية ومنهم من يسميها سريانية 243 ق.م الميلاد وحتى والاهم من هذا النقاش هو بأنها لكل شعبنا بكل تسمياته ، فهي رها مار أفرام ، اشورية وبار ديصان وملافنة السريان كلهم . ـ البعض من شعبنا يناقش والبعض الآخر يثبت الهوية السريانية الآشورية لطورعبدين وذالك لأن شعبها يسم ي نفسه بالسورويو( سوريويو ) ، وبسبب قربه الجغرافي من نينوى عاصمة الآشوريين وبسبب إنتهاء كلمات لهجته بالضمة وبهذا تشبه اللغة الاكادية .
3
بحيث إن ، ـ هناك أمثلة كثيرة من التاريخ ، هذه الأمثلة أصبحت قاعدة مألوفة الإمبراطوريات الحاكمة تفرض لغتها وثقافتها وهويتها على الشعوب المحكومة لدرجة تعريب وتفريس وتتريك وتكريد السريان وهذا ما فعله ، إصهارها ، وأقرب الأمثلة علينا هو الآشوريون مع إخوانهم الاراميين في بلادد النهرين وسوريا بحيث ضموهم وذو بوهم في القومية والهوية الآشورية . ـ ولنأتي الآن الى جواب سؤالنا المحير ....! من نحن ؟ ما هي التسمية الصحيحة لشعبنا ... ؟ حسب رأيي وقناعاتي وبناء على الاسباب المذكورة أعلاه تكون التسمية الصحيحة والمنطقية لشعبنا : سرياني ـ آشوري . حيث هذه التسمية تربط الماضي بالحاضر كما تربط الاسم الاشوري قبل المسيح بالاسم السرياني بعد المسيح . ـ اما التسمية السريانية لوحدها فغير كافية على المستوى السياسي ، لأن بهذا الاسم لم يكن لهذا الشعب دولة وهوية سياسية . ـ وإذا كان هناك من يسمي أسمه أراميا ط فهذا غير كافي على المستوى ، او كلدانيا فق السياسي، لأن بهذه الأسماء فقط لم تتحقق الإستمرارية التاريخية ، ولم تتحقق وحدة سياسية نت بالهوية الاآشورية ... وإذا أصروا هؤلاء على تلك ِ ور ُ متكاملة قبل المسيحية إذا ما ق التسميات فيكون الأصح بالتسمية السريانية الأرامية او السريانية الكلدانية . ـ هناك من يدعي بأن التسمية السريانية مشتقة من كلمة سوروس او ( كوروش ) الملك ومن ثم حرر اليهود الموجودين في السبي ، ق. م 539الفارسي ، الذي إحتل بابل عام فس ، البابلي موه بعض علماء اليهود بالمخلص تشبيها بيسوع المخلص. ميو بالسوروسيين ، ولكن هذه الفرضية غير صحيحة وغير ُ وبناء على هذا التفسير س ولم يستعملها ، مثبتة تاريخيا ، شعبنا يوما ما وهي تخص اليهود لأن كورش خلصهم ، فهو لم يخلص السريان ، وهذه الكلمة ليست لها علاقة بالسريان والسريانية ، والغاية من ذالك هو تضليل هذا الشعب وإبعاده عن هويته القومية والسياسية والتاريخية ، لا بل أرى فيها سمي نفسه على إسم شخص مثل كورش ُ شخصيا إهانة لهذا الشعب العظيم الذي يأبى بأن ي وسيروس . وفي الأونة الأخيرة نرى بأن اليهود يشجعون ال ئ تسمية الآرامية لا حبا بأول ك الذين يسمون أنفسهم أراميين أو أن يحققوا كيانا سياسيا لهم بل لكي يوس عوا نفوذهم وحقوقهم التاريخية إلى ) حيث تقول : " لقد كان 5\ 26 الفرات وذالك إستنادا إلى آية في العهد القديم ( القوانيين : أبي اراميا تائها " . ـ إن تبني الإسم السرياني الآشوري هوالاصح كما ذكرنا أعلاه ، ويعتبر مسؤولية سياسية به تكمن حقوق شعبنا السياسية والتاريخية والقومية وخاصة بالمحافل ، وحقيقة تاريخية الدولية .
4
ف ،ـ أما الإسم الكلداني اليوم حيث ، ليس له مطلقا أية علاقة بكلدان وملوك بابل قبل المسيح ب.م 1552 أعطي هذا الاسم لجماعة الكاثوليك المنشقين من كنيسة الشرق القديمة عام وارتبطوا بكنيسة روما ، واطلقوا على نفسهم أسم الكنيسة الكلدانية . ب 451 رثوذكسية عن كنيسة الشرق القديمة الأم كان عام ُ ـ أما إنشقاق الكنيسة السريانية الأ .م . حسب مقررات مجمكع خلقدونية . اما اسم كنيسة الشرق القديمة فبقي على أتباع كنيسة السريان الشرقيين (سورايي ) والبعض يسميهم بالنساطرة كما يسمي البعض كنيسة السريان الارثوذكس باليعاقبة . ـ قبل حوالي ق أربعين سنة س م ت كنيسة الشرق القديمة نفسها بكنيسة الشر القديمة للأشوريين ، فهذا كما قلنا أسم حديث حيث أضيف لها الاسم الاشوري . ُ ـ أما أسم الكنيسة الاشورية فلم يوجد عبر وإذا كان هناك اليوم من يسمي نفسه ، التاريخ هكذا فهذه تسمية جديدة ودخيلة على أسماء كنائس هذا الشعب القديمة . ـ يا أبناء شعبنا الكريم بكل أسمائه التاريخية والدينية والطائفية ، كفاكم تضيعوا وقتكم قة بنقاشات جانبية وتهدروا طاقاتكم الخلا وغير مهمة . يجب أن لا تبدأو . . هل أنت أراميا او اشوريا و... و ، بالسؤال والنقاش فأسألو أولا عن مصيركم ، فهذا هو المهم و لأنه معر ض للخطر والإنقراض .تناقشوا حول العمل والدناميكية لمنع هذا النزيف القاتل ، إن ما يجمعكم هو أكثر بكثير مما يفرقكم ، فسموا نفسكم بما يجمعكم ، وإعملوا للمحافظة على وجودكم . ـ إن من له تاريخ طويل مثل تاريخنا الذي يصل إلى ثلاث ألاف سنة قبل المسيح فمن البديهي أن تظهر له أسماء وقبائل مختلفة ، و المهم إنكم كنتم واحد كما ذكرنا سالفا ويجب أن تبقون واحد ا مع الإحترام والتقديس لكل الأسماء الموجودة بين شعبنا . ولم ، ـ إن الشعوب التي حكمتنا منذ آلاف السنيين حاولت دوما أن تنهي وجودنا بكل أسمائنا تفر ق بين هذا وذاك يوما قت لونا وهجرونا ، بل يريدون القضاء على البقية الباقية من هذا ويجب أن لا نرى تلك الأسماء سببا ، الشعب في أرض الوطن بيث نهرين بكل أقسامه ِ لخلافنا ، بل هي ِ نتاج لقدم تاريخنا الطويل وسبب لغنى وقوة شعبنا وحضارته . ـ هناك أمثلة كثيرة من التاريخ حيث يكون لشعب واحد عدة تسميات . فالألمان مثلا : جيرمان ، ألمان ، دويتشك ، توسك . اليهود : الإسرائيلين ، الصهيونيين ، العبرانيين ، الموسويين . الفرس : الايرانيين ، الميديين ، الساسانيين ، العجم والعجميين . الأكراد : الكورد ، الكورمانج ، زازاي ، صوراني ...
5
ـ يابناء شعبنا العظيم . إن وجودكم مهد د بالخطر في الأوطان التي تعيشون بها ، إن ثقتكم فقدتموها بالشعوب المجاورة والحاكمة لكم ، وإذا أردتم الحفاظ على هويتكم في ، الوطن بيث نهرين فليس مجال وحل لذلك إلا من خلال إدارات محلية ، او حكم ذاتي لكم بغض النظر عن قلة عددكم ، لأن هذا العدد اليوم هو نتيجة للسياسات المستبدة والقاتلة التي ورغم قلة هذا العدد فلكم إرث وثقل حضاري وثقافي وتاريخي ، ست ضد هذا الشعب ِ ور ٌ م أكثر من الشعوب المحيطة بكم والتي يبلغ أعدادها أضعافكم . بأنكم شعب عريق يستحق الحياة والعيش ، ـ اخوتي السريان الاشوريون، عيدوا الثقة بنفسكم ، الكريم في وطنه ، ولتبرهنوا لجيرانكم قدراتكم الخلاقة ونزاهة حضارتكم ٌ ولا تنسوا بأن العهد القديم من الكتاب المقدس واقف بجانبكم ، ويثبت قيام آشور بكلمات . " 25 ـ 23 آيات 19 واضحة في سفر أشعيا " رقم كل العالم ينادي اليوم بالديموقراطية وحقوق الإنسان . والفدرالية ـ الإدارية هي نتاج طبيعي لهذا النظام العالمي ، ولذالك تبقى إدارة محلية لشعبنا نتيجة طبيعية لهذا النظام . ومثل هذه الإدارة ليست جرم بحق الشعوب التي نعيش معها على أرض الوطن ، وليست إنقلاب على الانظمة الحاكمة ، لا بل هي مسؤولية وطنية وتاريخية لتلك الحكومات لكي تحافظ على كيان هذا الشعب لأنها جزءا لا يتجزأ من تاريخها وثقافتها وحضارتها ولغتها وجغرافيتها وإغناءا لمجتمعاتها المعاصرة .
ܥܡ ܫܠܡܐ ܘܐܝܩܪܐ عام شلومي ... وايقوري لجميعكم 2016 الدكتور أبروهم لحدو :فيسبادن اوكتوبر