هل يجوز استغلال صلاة الرمش( حسايه ) من الاشحيم السرياني لاغراض سياسية ؟
ابو سنحاريب ما من موضوع يثار حول اسم ( السريان ) الا ونقرا بان في صلاة الرمش من الاشحيم السرياني تصلي كل يوم اثنين من صلاة حزقيا ،،انقذنا من يد الاشوريين ،،،،
وباعتزازنا بكل كناءسنا المقدسة فان المطلوب داءما وحسب القيم المسيحية هو ان تنشر مباديء السلام والمحبة والتعاون بين ابناء كناءس المسيح كلها
وكما نعلم ان الصلوات التي كتبت بعضها بعد مءات السنيين من صعود المسيح ، تلبية لحاجات روحية لزرع الايمان بقوة الرب في حماية المسيحيين من شرور الاعداء الذين كانوا يحيطوان بهم من كل جانب والذين كانوا يمتلكون قوة كبيرة في البطش والتتكيل كلما برزت عندهم غزيزة الانتقام وقتل الكفار او قتل من يعاديهم في تفسير مفاهيم ومعاني ومقاصد ايات من الكتاب المقدس حول طبيعة المسيح وامه مريم او غيرها من الاسباب والدوافع والاغراص السياسية او الدينية
وهنا نتعجب. لمواصلة قراءة هذا النص من الاشحيم في كل يوم اثنين ،،حيث يفهم من النص بانة ياتي بايات من الكتاب المقدس (العهد القديم ) حين كان اليهود يتضايقون من قوة الاشوريين
فالمعلوم ان الاستشهاد بايات الماضي يجب ان تناسب واقع الحال المعاش لكي يقتنع الموءمن بتلك الصلاة لانقاذه من الوضع المعذب المعاش
فاذا كان مثلا ،قوم سين يعاني من اضطهاد. قوم ص ،فعلى كاتب الصلواة ان يبحث عما يناسب الواقع المعاش من امثلة لنفس الوضع في الماضي
فاذا كان الاشوريون قد فقدوا القوة السياسية منذ سقوط نينوى ولم يعد لهم قوة لازعاج الاخرين ،،فلماذا يتم ذكرهم اصلا؟
فهل يصح لنا ان نفسر مغزى هذة الصلاة من ان الاشوريين كانوا ما. يزالون موجودون ولهم قوة في ازعاج اتباع كاتب صلوات الاشحيم بعد مءات السنيين من سقوط نينوى ؟
وباعتقادنا الشخصي فان على كنيستنا السريانية المقدسة ان تدرس فحوى ومعنى ورمز هذة الصلاة مجددا وكذلك مدى اثارها السلبية
حيث يستغلها البعض لاغراض سياسية لخلق وبث الاحقاد بين ابناء شعبنا
وهنا اترك القاريء مع مفاهيم مهمة
حيث نجد ما يلي من موقع الكنيسة السريانية المقدسة
١- ان اسم السريان يشمل كل المسيحيين
٢-السريان احفاد الحضارات الرافدينية العريقة
٣- العرب سموا سكان سوريا بالسريان
٤-اسم السريان اطلقها الاغريق على الاشوريين
٥- العالم نولدكه ورجوع السريان الى الاشوريين عام ١٨٨١ م
٦-تفسير ايليا بان السريان اسم ديني
٧-استنادا إلى كتابات المؤرخ البير أبونا والمستندة بدورها على تفسير ايليا (974 - 1046) مطران نصيبين النسطوري هناك شبه إجماع على أن السريان هو اسم الدينية[؟]ي للكنيسة الانطاكية التي تكونت من السوريين
٨- اسم السريان ليس مدلول سياسي أوقومي ولم يكن يوما الاسم السرياني يشير إلى أمة بل إلى الديانة المسيحية
٩- كان عالم الساميات الألماني ثيودور نولدكه (Theodor Nöldeke) أول من أشار إلى رجوع السريان إلى الآشوريين سنة 1881 حيث استشهد كذلك بأعمال جون سيلدون (John Selden) سنة 1617[8] تم إثبات هذه النظرية بشكل قاطع بعد اكتشاف نقوش جينكوي الثنائية اللغة والتي ترجمت "آشور" بالفينيقية إلى "سوريا" باللوية
١٠- يعتبر حزب شورايا أو سورايا أن قوميا وسياسيا السريان هم الآشوريون وأتباع الكنيسة السريانية هم من ابناء الشعب الاشوري )
وادناه النص كاملا
اقتباس
(واسم السريان بالنسبة لمؤرخي الكنيسة السريانية يشمل بمعنى اوسع معظم المسيحيين في بلاد الشام وبلاد الرافدين بغض النظر عن عقائدهم المذهبية، الروم الأرثوذكس[؟] مثلا يسمون أيضا بالسريان الملكيين وذلك لانهم اثروا اتباع مذهب الملك البيزنطي مارقيانوس عقب مجمع خلقيدونية عام 451 م، وكذلك الموارنة الكاثوليك تسمى كنيستهم بالكنيسة السريانية المارونية وكذلك الكلدان الكاثوليك وهكذا بالنسبة لبقية كنائس المنطقة عدا كنيستي الارمن الأرثوذكس والأرمن الكاثوليك فهم أرمن، فالسريان (آراميو اللغة) أو السوريون هم سكان البلاد وأحفاد بناة حضارات سوريا وبلاد الرافدين (الهلال الخصيب) المتعاقبة قبل الفتوحات الإسلامية، وقد تحول بعض السريان أو السوريون إلي الإسلام بعد الفتح، فورثوا حضاراتهم القديمة قبل الإسلام بالإضافة إلي الحضارة الإسلامية التي شاركوا
ثانيا
معنى الاشحيم
(الإشحيم: هو كتاب الفرض اليومي على مدار الأسبوع، ويُعرف بالإشحيم أي (البسيط)، وهو مؤلف من صلوات وأناشيد للتوبة وذكر السيدة العذراء والرسل والآباء القديسين والشهداء وتذكار الموتى المؤمنين. وهذه الصلوات مقسّمة لتُتلى على مدى اليوم الكامل، أي المساء والستار والليل والصبح والساعات الثالثة والسادسة والتاسعة، وتُرتّل على لحون خاصة تدور على الألحان الثمانية تبادلاً، ولكل أسبوع نغمتان. جُمعت هذه الصلوات على الأرجح في أواخر المائة السابعة بعناية القديس مار يعقوب الرهاوي. أمّا مؤلفوها فهم: مار أفرام السرياني ومار يعقوب السروجي ومار اسحق ومار بالاي وشمعون الفخاري)
من موقع كنيسة السريان الارثوذكس المقدسة
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=1339