المحرر موضوع: مصرع 9 بتحطم طائرة للقوات متعددة الجنسيات بسيناء  (زيارة 797 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




مصرع 9 بتحطم طائرة للقوات متعددة الجنسيات بسيناء 



GMT 7:30:00 2007 الأحد 6 مايو
 نبيل شرف الدين
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

نبيل شرف الدين من القاهرة، وكالات: لقي تسعة أشخاص مصرعهم في حادث تحطم طائرة صغيرة في شبه جزيرة سيناء بمصر، وصرح إيهاب محيي الدين كبير ضباط المراقبة الجوية بشركة الملاحة الجوية بأن طائرة ركاب خاصة من طراز "داش - 6" تتبع القوات متعددة الجنسيات في سيناء قد سقطت اليوم الأحد أثناء رحلتها من مطار "الجورة" إلى مطار "سانت كاترين".

وقال محيي الدين إن فرق البحث والإنقاذ سارعت بالتوجه إلى موقع الحادث، موضحاً أن سقوطها كان بسبب اصطدامها بأحد العوائق في الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد بعد إقلاعها من مطار "الجورة"، وكانت تحمل على متنها تسعة ركاب بمن فيهم طاقم الطائرة.

وقال نورمان سان بيار المسؤول في القوة المتعددة الجنسيات "للاسف تلقينا معلومات حول حادث طائرة. انها طائرة فرنسية كانت تقل ثمانية من افراد الطاقم الفرنسيين. وكان هناك ضابط اخر على متنها لكننا لا نزال نحاول التعرف على هويته". واضاف "كانت بعثة تدريب وفقدنا الاتصال مع الطائرة بعيد اقلاعها".

وقال مصدر عسكري فرنسي في القاهرة ان "الطائرة هي طائرة نقل بمحركين وكانت تقوم بمهام ارتباط في اطار المساهمة الفرنسية في قوة المراقبين المتعددة الجنسيات". وقد اقلعت الطائرة من مطار الجورة في شمال سيناء وكانت متوجهة الى الجنوب.

أسباب الحادث

وفي أول تفسير لأسباب وقوع الحادث قال مصدر أمني إن سبب تحطم الطائرة يرجع إلى اصطدام أحد أجنحتها بشاحنة أردنية على الطريق الدولي الذي يربط بين نويبع ونخل في شبه جزيرة سيناء، مما أدى إلى تناثر أجزائها وركابها التسعة على مساحة عشرة كيلومترات في المناطق الجبلية، كما احترقت الشاحنة الأردنية تماما .

وقال مسئول بمقر قوات المراقبة الدولية في سيناء إن عددا من الطائرات التابعة للقوات تجوب المنطقة بحثا عن باقي الأشلاء وحطام الطائرة لتحديد سبب الحادث والوقوف على ملابساته.

وبعثة المراقبين مكلفة مراقبة تطبيق الترتيبات الامنية الواردة في اطار معاهدة السلام بين مصر واسرائيل عام 1979. ومعسكر الجورة على بعد 25 كلم جنوب غرب الحدود المصرية مع قطاع غزة يشكل القاعدة الرئيسية لقوة المراقبين، بعثة السلام المنتشرة في سيناء منذ الانسحاب الاسرائيلي من شبه الجزيرة في 1982.

والى جانب الجورة، هناك معسكر اصغر يقع في الجنوب قرب شرم الشيخ. وهناك حوالى 32 مركز مراقبة في كافة انحاء شبه جزيرة سيناء البالغة مساحتها 12 الف كلم مربع. وتشارك 11 دولة في قوة المراقبين المتعددة الجنسيات التي لا تتبع الامم المتحدة حيث ان قيادتها ونصف عديدها البالغ الفي عنصر، اميركيون.  تجدر الإشارة إلى أن معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979 تنص على وجود قوات متعددة الجنسيات لحفظ السلام في سيناء .




http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/5/231610.htm

 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com