المحرر موضوع: كيف نحمي رِجال الدين من الغرق ؟  (زيارة 2131 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
كيف نحمي رِجال الدين من الغرق ؟
كلمة اليوم هي من اهم المواضيع التي كتبنا عنها ويكتب الآخرون ايضاً ! عملية إنقاذ رجال الدين من الغرق هي اهم خطوة يجب إتباعها في حالة رغبة العالم والبشرية من التخلص من الوهم الموروث والمتناقل والذي يتشبث به رجال الدين في العالم !
كتب الاستاذ جواد بشارة كلمة في موقع الحوار المتمدن ليوم 14/08/2018 تحت عنوان ( هل هناك حقيقة قاطعة عن اصل الكون المرئي ) ج1 جاء في مقدمتها :

هنالك رؤيتين متباينتين كلياً عن الأصل الذي أوجد كوننا المرئي أو المنظور، الأولى علمية والثانية ثيولوجية. الأولى عقلانية دنيوية بشرية تقبل الخطأ والصواب وقابلة للتطور، وتستند على معطيات علمية ونظريات ومعادلات رياضياتية وعمليات رصد ومشاهدات فلكية وتجارب مختبرية وبالرغم من ذلك فهي ليست قاطعة ومطلقة. والثانية تستند على مسلمة الإيمان ، وهي غيبية ماورائية تدعي أنها منزلة من السماء في نصوص إلهية مقدسة لا تقبل الطعن أو النقاش أو المراجعة والتمحيص، لأنها إلهية المصدر نقلها الأنبياء والرسل عن الله ، وهي قاطعة ونهائية ومطلقة وثابتة لا تتغير و لا تتطور. الأولى تقول أن الأصل هو مادة مكونة من جسيمات أولية لا متناهية في الصغر تتحرك وتتفاعل وتتجمع في تركيبات متنوعة لتخلق هيئات أكبر فأكبر وتخضع لقوانين فيزيائية جوهرية كالجاذبية الكونية أو الثقالة الكونية والقوة الكهرومغناطيسية والقوة النووية الشديدة والقوة النووية الضعيفة. والثانية تقول بأن الأصل نشأ عن إرادة ربانية أردت أن تخلق الكون " من العدم؟" بطريقة " كن فيكون" ومع ذلك استغرق الله ستة أيام لخلق الكون بما فيه من سماء وأرض وشمس وقمر وليل ونهار وكائنات حية وجماد ونبات وحيوان وبشر ، وقبلهم ملائكة وجن ، كما ورد في الكتب المقدسة أو المنزلة وهي العهد القديم أو البابيل أو التوارة ، والعهد الجديد أو الأناجيل، والقرآن. يقول رجال الدين والمؤسسات الدينية في كل مكان على الأرض، أن الرؤية الثانية هي الصحيحة ، وهم لا يؤكدون ذلك فحسب، بل يفرضونه بالقوة تحت التهديد والترغيب والتلويح بالعذاب الدنيوي" كمحاكم التفتيش السيئة الصيت" والوعيد بالعقاب الآخروي والتهديد بعذاب جهنم والنار الخالدة والجحيم لمن لايؤمن بذلك.
ووفق طرح الثيولوجيين بمختلف مشاربهم، لم يكن العالم موجوداً منذ الأزل ، الله وحده هو الأزلي وكان موجوداً وحده و لا شيء غيره، فهو الوجود الكلي المطلق. وفي لحظة ما قرر الله أن يخلق الكون، ويعتقد هؤلاء الثيولوجيين أن الله خلقه " من العدم" وهذا يعني ضمناً أن هناك شيء إسمه" العدم" كان موجوداً إلى جانب وجود الله ، ولا ندري هل هو من خلقه أيضاً أم لا، أي هل العدم جزء من ملكوت الله أو مستقلاً عنه؟ والحال أننا نعرف ، علمياً، أنه لا يوجد شيء إسمه " العدم" إلا في صيغ ومفاهيم فلسفية. وبالتالي لا يمكن لله أن يأخذ شيئاً من شيء غير موجود. والتفسير الوحيد الممكن والمقبول ، من وجهة نظر ثيولوجية ودينية بالطبع، هو أن الله أخذ جزءاً من ذاته وصنع منه الكون.
انتهى الإقتباس ...
كذلك يسرد بشكل جلي في توضيح الصورة لتلك القصة الميثولوجية والمخادعات والمناورات التي ادت الى استمراريتها الى يومنا هذا . ويختتم كلمته بالآتي :
نظرية الانفجار ليست قاطعة لكنها أفضل ما تقدم به العلم عن هذا الموضوع لحد الآن، وبالإمكان نقدها وتفنيدها بالأدلة العلمية ومن الممكن أن يكتشف العلماء نظريات أخرى في تفسير خلق الكون فماذا سيكون موقف القرآن حينئذ؟ هل سيتشبث بصحة النظرية لأن " الإعجاز العلمي للقرآن " أقرها؟ لا بد من إعادة النظر وتمحيص مصداقية ما روته الأديان وكتبها المقدسة من قصص وأخبار وأطروحات أحاطتها بنوع من الهالة المقدسة والغموض المتعمد والرهبة من مناقشتها أو محاولة دحضها أو التشكيك بها تحت طائلة التكفير. والحال أن أغلب تلك النصوص الدينية مأخوذة، إن لم نقل مسروقة، من نصوص قديمة سبقتها بآلاف السنين أنتجتها حضارات قديمة كالسومرية والأكدية والآشورية الكلدانية والبابلية في بلاد ما بين النهرين والفرعونية المصرية وهي نصوص وثنية أفرزتها أديان لحضارات سبقت التوحيد، ما يعني أن النصوص الدينية المقدسة ليست منزلة بل موضوعة ومؤلفة من قبل بشر. انتهى الاقتباس ...
وجاء في تعليقي على تلك الكلمة المهمة :
الكلام جميل بالرغم من تكراره من قبل الكثيرون ولملايين المرات ولكن هو هو الفرق لا يتغير ! يعني هناك نظرية علمية قابلة للنقاش والتفسير ووووووووالخ يقابلها خرافات وهمية وثنية جاهلية توارثها أصحابها من التخلف الذي سبقهم فتشبثوا بها كما يتشبث الغريق بخشبة في النهر ولا يمكن التخلص منها خوفا من الهلاك !
هنا تبقى المسألة الى متى يبقى المتخلف متشبث ومتى سيتم سحب الخشبة من تحت أيديه وماذا سيكون مصير المتشبث ! هنا يأتي دور العلماء والمثقفين من امثالكم لبذل جهد جبار واستثنائي لسحب الخشبة دون غرق المتشبث بها ! لانه علميته بغرقه سيمتنع عن ترك الخشبة ومهما كانت النتيجة لهذا عليكم إيجاد وسيلة لسحبها وفِي نفس الوقت انقاذه !
طبعا تعي ما اعنيه وانكم سيد العارفين ! بدوري رغبت من زمان عن الكتابة في تلك العملية الإنقاذية وها انك تذكرني بها مرة اخرى فاعتقد سأعود الى تلك القصة المهمة جدا !
لقد استمتعت كثيرا بكلمتك الرائعة هذه . تحية وتقدير انتهى الإقتباس ...

واليوم سنُكمل هذه القصة الغريبة والمهمة جداً . لا بل اعتبرها شخصياً من اهمم القصص التي مرت على تاريخ البشرية برمتها وبكل زمكاتها  ..
الكل يعي ( إلا المخدوعين بقدسية تلك الخشبة ) كيف استطاع الإنسان من إبتكار قصة تلك الخشبة ولفها بأعناق البشر بإعتبارها المنقذ الوحيد والحقيقة الغير القابلة للنقاش او التداول او حتى الحديث عنها . والجميع يعي ( إلا الواهمين ) كيف استمرت تلك العملية والكيفية التي تم الخداع بها واستمراريتها الى يومنا هذا . وكذلك يعي الكثيرون ما آلت اليه تلك العملية والنتائج الكارثية التي احدثتها عبر التاريخ والى يومنا هذا تكتوي البشرية بتلك النار الحارقة .
علينا الذكر هنا بأن العملية تحدث بشكل طردي بين الحالتين ! فكلما اقترب الخطر من رجال الدين العائمين في النهر ارتفعت وتيرة تشبثهم وتمسكهم بالخشبة فتزداد صعوبة سحب تلك المُنقِذة من ايديهم . وخاصة في قدرتهم العظيمة في ايهام وإقناع الملايين من السائرين في فلكهم الميثولوجي بوجوب الحفاظ على تلك الخشبة بإعتبارها المنقذ الوحيد والطريق المضيء للسير فيه .
إلتفاف الملايين من الواهمين حول رجال الدين المُوَهمين يجعل المسألة اكثر تعقيداً وصعوبة ! ناهيك عن الدور المساند والجبار التي تقوم به بعض الاطراف المنتفعة والمستفيدة من إستمرار قصة تلك الخشبة ومحاولتهم التضليل حتى على رجال الدين انفسهم ناهيك عن السائرين خلفهم وهنا تتعقد القضية اكثر فأكثر .
والسؤال المتكرر هنا هو : كيف سيتمكن العالم من حث رجال الدين وبكافة انواعهم ومسمياتهم وأماكنهم من ترك تلك الخشبة المتشبثين بها دون الرعب من هلاكلهم !
لا نملك العصى السحرية في هذه المسألة المتشابكة جذورها عبر التاريخ والمعقدة الى يومنا هذا ولكن املنا في قدوم تلك اللحظة المنقذة للإنسانية جمعاء .
أملنا في ان تساهم كل الجهات المعنية وكل المنظمات العالمية ومن مفكريها وفلاسفتها وكُتابها واساتذتها في وضع خارطة عالمية شاملة لسحب الخشبة من الايادي المتمسكة بها دون تعريضهم للهلاك . خطة يعي بها الباكستاني قبل الأفغاني والصومالي قبل الاريتري والهندي قبل الإيراني والسعودي قبل العراقي وغيرهم وفي كل الارجاء الطائفة على وهم تلك الخشبة وبأن إنقاذهم يتم ويمر من خلال ترك تلك العصى السحرية .
هذا املنا من العالم والبشرية الواعية في العصور القادمة . راح نشوفكم بعدين !!!!
لا يمكن للشعوب المتخلفة التقدم دون البدأ من نقطة الصفر !
نيسان سمو الهوزي 14/08/2018


غير متصل د.وعدالله عزيز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 49
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف نحمي رِجال الدين من الغرق ؟
استاذ نيسان
علمهم سباحة...وبعدين اسحب الخشبة..ههههههه
هؤلاء متعلقين بالقشة وليس بالخشبه....الله يستر........

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان المحترم
تحية طيبة
ليس لي الحق ان احاسبك على ان كتبت مقالا في موضوع ديني لانك لم تتعهد بأنك لن تكتب بها ولا يجوز لي معاتبتك ايضا لانك لم تعد بتجنبها ولا استطيع ان أضعها كملاحظة عليك لانك كما انا لم نلتزم بما كنّا قد اتفقنا عليه لان الطرف الاخر او الأطراف الاخرى لم يلتزموا ايضا بل استمروا وارجو الا ترد علي وتقول ان هذا الموضوع لا يمكن اعتباره موضوعا دينيا كالمواضيع التي دعوت سابقا لعدم الكتابة بها سابقا لان ذلك غير صحيح !
اخي : لا يوجد قصتان واحدة علمية واُخرى دينية بل كلها قصص علمية والفرق بينها الزمان والحضارة فكاتب النص (الديني) إنما استخدم علمه في ذلك الوقت ليوضح قضية إيمانية وهو كاتب عظيم يرقى الى مستوى علماء العلم في هذا العصر كما معلمي في الابتدائية  هو معلمي العظيم حتى الموت رغم انني تجاوزت علمه بعد ان ترقيت في الدراسة وحصلت على شهادات اعلى من شهادته وهكذا لا تكمن المشكلة في القصة الدينية نفسها بل في انا اذا كنت لازلت أقول الى اليوم ان العدد ٥ لا يقبل القسمة على ٢ ضاربا عرض الحائط كل العلوم التي تلقيتها بعد الابتدائية !
ان ما اريد ان اقوله ان السبب ليس رجل الدين فَلَو انتفض رجل دين وأعلن انه لا يعتبر قصة الخليقة الواردة في الكتب الدينية حقيقية وأنها محض أساطير (في احسن الاحوال ) ان لم نصفها بالخرافات  فأن  تجار الدين الاخرين سيشهرون به ويعتبرونه " مهرطق" و " زنديق" و " كافر " و " علماني ملحد !!!" .
صدقني معظم رجال الدين يعرفون بهذه الحقائق وقد تعلموا السباحة ولكن اذا تَرَكُوا الخشبة سيسبحون ويخرجون من البحر وعندذاك سيفقدوا تجارتهم المربحة !  تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور وعدالله المحترم : حلوة هاي علمهم السباحة اولا هههههه
سيدي الكريم صادقا حتى الغواصين الروس لا يقدرون السباحة مثلهم ولكنهم ينكرون علمهم ومهارتهم بفن السباحة كي يبقى المتخلف يمسك بهم ويساعدهم على العوم !
تحية وتقدير

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ فارس : سأقول لك الحق في جزئية بسيطة ولكن ! انا لم انتقد البطريرك او البطريركية او كنيسة معينة او مطرانا اواواو الخ ! انا انتقد الفلسفة المذهبية برمتها ! المذاهب ومدارسهم وتدليسهم بصورة عامة ! انا انتقد المذاهب التي هي متمسكة حرفيا بقواعد النازل والهابط من السماء والذي يتألم منها الملايين في عالمنا الْيَوْمَ .
انا حاولت البحث عن طريقة لتخليص الانسان من تلك المسرحية الوهمية . واعتقد هنا الفرق كبير وكبير جدا ! لو كل يوم تكتب كلمة بهذا الخصوص وفِي هذا الإطار وتطالب بإلغاء تلك الفلسفة العقيمة سأكون وقبل الجميع ويوميا من المعلقين والمشاركين بها . انا لم انتقد أشخاص معينيين بل المؤسسة برمتها وللجميع ومع الجميع .
انا طالبت بإلغاء  وإنهاء الفكرة وتخليص البشرية منها .. لك مني كل التحية

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وانا كذلك لا انتقد أشخاص مهما كانوا بطريركا او غيره وانما انتقد فكرة ولكن لابد من وجود شخص يتبنى الفكرة التي انتقدها فإذا كان على صعيد الحوار لابأس بذلك ولكن يوجد من يعتبر نقد الفكرة نقدا شخصيا وهو محق في اعتباره ذلك لان هذه هي الحقيقة فالشخص المعني مكانته ودالته مرتبطة بالفكرة التي انتقدها فعندما مثلا اقدم اثباتات ان يسوع في الانجيل عندما أعطى سلطة الحل والربط قبل صعوده فانما لم يخص بها مجموعة خاصة (التلاميذ الاثني عشر ) وانما كل المؤمنين  به فماذا سيبقى من مكانة وسلطة للبابا والبطريرك والاساقفة والكهنة بل ستكون القضية قضية وجود بالنسبة لهم وليست مجرد فكرة للنقاش .
يعني ببساطة شديدة اذا طالب نهض من مكانه وأثبت لأستاذه في الجامعة وامام زملاءه في داخل المحاضرة ان ماقاله في المحاضرة هو خطأ جملة وتفصيلا فما هو مستقبل هذا الاستاذ بالتدريس  ان لم يكن على الأساس العلمي ليكن على الأحراج فقط وهكذا تجد البعض بدلا من ان يناقش الفكرة يقوم بتوجيه اتهامات شخصية وهذا هو رد العاجز والضعيف عن مجاراة المنتقد بانتقاده والرد عليه بموضوعية وعلمية . تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ فارس : وهذا هو جوهر الاختلاف ! أنتم تنتقدون تصرفات هذا الشخص وذاك وكأن الباقيين طواهر ! ومنذ متى لم يظهر هنا وهناك من هو مخطأ او ملتوي او او او الخ ! وماذا لو كان الجميع في طريق الصح ولا يخطأون فهل الفكرة والفلسفة صحيحة ! انا الغي الفكرة المذهبية برمتها وفِي كل الأماكن ولا اتحدث هنا عن هذا وذاك فهؤلاء متواجدون وسيتواجدون في كل الازمنة وبانتقادهم لا تحل البلوة ! اذا تمعنت جيدا بكل تعاليم الكتب الهابطة وقرنتها مع افعال رجال الدين ستج اغلبهم مجرمين ومع تستر القضية والوضع وسيستمر ان لم يكن الحل من الجذور ! تحية طيبة

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمّو الهوزي المحترم

في كل مجتمع، وعلى جميع المستويات، الدينية والسياسية والثقافية، تجد الردئ والمقبول والجيد والممتاز، من الناحية الأخلاقية، بما فيهم انت وأنا وفارس ساكو وووو. فلماذا هذا التشخيص من لدنك ولدن فارس ساكو؟؟؟؟

لإصلاح المجتمع، على كل واحد منا البدأ بإصلاح ذاته قبل القيام بانتقاد الآخرين لكي يُصلحوا ذواتهم. نحن نرى سلبيات غيرنا دون ان ننتبه لسلبياتنا، ونرى إيجابياتنا دون النظر لإيجابيات الغير. لو حاولنا ان نفهم هذا ونطبّقه في حياتنا، ونحن نستطيع ذلك ( نكران الذات)، سيصبح المجتمع بأكمله بخير.

هذا هو جوهر الاختلاف الأساسي يا اخ نيسان، وليس ما قلته في ردّك السابق. حظّا سعيدا لي ولك ولفارس ساكو ولكل من يدخل في حلبة الإصلاح.

سامي ديشو - استراليا


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي سامي ديشو المحترم : مداخلتك صحيحة ولا غبار عليها .
بالمناسبة انا طالبت الاخ فارس بأن يتوقف عن التشخيص ولهذا توقف فأين رأيتني في التشخيص ؟
اخي هناك وفِي كل مكان في العالم وانت تعيش في واحدة منها القانون العادل والإنسانية هما الوسيلة الوحيدة للتعايش السلمي وليست المذاهب إلا ضد هذه المعادلة ! طبعا هنا لا نعمم لان الكثير من المذاهب أضحت كفكرة إنسانية اكثر مما هي فكرة لاهوتية مثل المسيحية في الغرب والبوذية في البيان وغيرها . ولكنني أعني المذاهب التي أضحت سلاح القتل والتدمير بيد الآخرين وانت تعي ذلك وتدرك ما اعنيه !
الضمير الإنساني والإنسانية يجب ان تحل محل المذاهب التي جعلت الانسان الذي يُؤْمِن بها حرفيا الى الان اكثر ارهابيا وعنصريا وطائفيا وحقدا وكراهية على الاخر المختلف . هذا ما اصبوا اليه سيدي الكريم .
تحية وتقدير

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

تحية و تقدير للكاتب

انا فهمت ما تريد الوصول له و اشاركك الرأئ ، لي ملاحظة اتمنى ان تصحح العبارة "تعاليم الكتب الهابطة " الى" تعاليم الكتب المُنزلة "   او " الكتب المقدسة " لان الهبوط له تفسير آخر سئ .

اشاركك الرأي عندما نرى الاخوة و هم يرتدون " ملابس العمل " اي "هدوم الشغل" و يحدثونك عن الايمان و ينصحوك ليل نهار لان تعفو عن اخوك ، و ان لا تسرق ، و ان لا تزني  و غطي راسج و ليش بطنكي طالعه و غيرها كثير . فيما اثناء الموعظة تفتر الصينية " التبسية " لجمع المال من المستمعين  لغرض دعم الفقراء و المحتاجين و المرضى ، و ضيف عليهم المهجرين .

 لكن باليوم التالي تسمع فلان منهم امتطى الطائرة لزيارة الى استراليا لتفقد رعيته الذين عاشوا في قرية ما في العراق . و فلان طار للسويد او فرنسا لتفقد احوال خرافه ؟. حبيبي الغالي كم انت عطوف . انصحك يا العزيز انت و انت ب "ملابس الشغل" ، ان تذهب لشعبك الذين لا يبعدون عنك سوا امتار و اوجد لهم حلول بالسكن و التعليم و الصحة و الامن و الحماية و غيرها كثير ابني لهم شقق سكنية في اراضي الاوقاف و سكنهم حولك حتى يبقون قريبين عليك و قد يتمسكون بك و بالوطن ، هكذا تشجعهم على البقاء.

و أطمئنك ان خرافك في السويد و فرنسا و استراليا و كندا و ديترويت و كليفورنيا و جنوب افريقيا و بريطانيا  يعيشون افضل عيشة و لا ينقصهم شئ و لا يريدون ثقلا جديدا على قلوبهم بأنتظارك بالمطار و يشيلوك رايحين جايين بيك . " ابدا ابدا نحن هنا نطمئنك نحن بأفضل الاحوال ، عدل من الارض للجنة دايريكت ، أطمئن و نم قرير العين و ضميرك مرتاح " ، و ما تصرفه لسفرتك من مال الصينية " التبسية" فقرائك في البصرة و العمارة و الحلة و قرى الموصل و دهوك و اربيل و السليمانية ، احوج به .

التبسية لا اقصدها بالمعنى الحرفي ، لان اموال الاوقاف و الايجارات و الاستثمارت العقارية و التبرعات و اجور الخدمة ، مبالغها ليست بالقليلة .
تحياتي
سمير عبد الاحد بغداد 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ سمير : كل ماذكرته صحيح ونحن بصدد هذا الخلل المذهبي الوهمي المتخفي بلباس الأنبياء والرسل ووووووالخ . نحن نطلب في إلغاء كل هذه المظاهر الخداعة والعودة الى الضمير والإنسانية والتي لا مفر منها في النهاية !!!!
اي نعم سنرحل دون الوصول الى تلك المرحلة ولكنها حتمية اذا رغب العالم العيش بهدوء وطمأنينة . كل الذي يحصل الآن هو الضحك على ذقون المؤمنين لا غير ! والمصيبة هؤلاء المخدوعين في بعض الأطراف ينحرون بعضهم البعض والاخرين بحجة عدالة وهمهم !!!!!! في النهاية يحب ان يسود العلم والمعرفة وتتفوق على الخرافة والاوهام والموروث المتخلف ولكن الوقت لا يتوقف وهو قصير وقصير جدا في وجه الانسان وهذه هي المعادلة ! اي سوف لا تتحقق بوقتنا ولكنها حتمية في حياة القادمين . يلبسون لباس الخراف ولكنهم ذئاب في هدفهم ومقاصدهم وطريقتهم وووووووو الخ .الفكرة أضحت واضحة اخي الكريم ! المشكلة هي ان المتخلفين والجهلة اكثر في منطقتان من المتنورين والمتعلمين ولهذا لازالوا قادرين على المناورة ! تحية وتقدير