المحرر موضوع: المسيحيون ينهون اقدم اصوامهم المرتبطة بنينوى العظيمة بالتضرع  (زيارة 1442 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37774
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المسيحيون ينهون  اقدم اصوامهم  المرتبطة بنينوى العظيمة بالتضرع
عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد
انهى  موصليون مسيحيون يتبعون الكنائس الشرقية  صوم نينوى المرتبط بشكل رمزي بما حدث لاهل نينوى من توبة على يد يونان النبي  حيث يحرصون على صيام الايام التي تبدا من صباح الاثنين حتى الاربعاء  حيث يقترن الصوم بما حدث في القرن  السادس للميلاد، حيث انتشر مرض الطاعون بين أهل نينوى وما جاورها من المناطق إلى كركوك وديالى، فصار الناس يموتون بأعداد كبيرة.
وقد كان مار سبريشوع رئيسا للأساقفة (مطران) هذه الأبرشية.. (في عهد البطريرك مار حزقيال).
وفيما هو يصلي لله ملتمسا أن يخلصهم من هذه المصيبة، سمع صوت الملاك يقول له: إدعُ إلى الصوم والصلاة والتضرع فيبتعد عنكم الموت والمرض.
فدعا مار سبريشوع كهنته وسائر المؤمنين وأمرهم بالصوم والصلاة، وليشهد اليوم الأول "وكان يوم الاثنين" عدم حدوث إصابات جديدة مع تراجع كبير في عدد المتوفين، وليأخذ المصابون بالشفاء في اليوم الثاني، وهكذا .. وبعد بضعة أيام شفي جميع المصابين حتى أولئك الذين كان المرض قد تاصل في أجسادهم.
ومن هنا.. وحيث وجد رعاة الكنيسة وأبنائها ما نالوه من رحمة الرب الواسعة.. قرر الآباء أن يحفظوا هذا الصوم سنويا ويعتمدوه ضمن الأصوام الطقسية، وليستمر إلى يومنا هذا لثلاثة أيام في السنة  وأما ربطه بقصة يونان النبي.. فهو رمزي فقط وليس طقسياويسعى عدد من المسيحيين للانقطاع عن تناول الطعام طيلة  نحو يومين ونصف اليوم تشبها بماحدث للنبي يونان حينما ابتلعه الحوت ويعرف الصوم  بكونه عادة دينية  قديمة وموجودة  عند جميع الديانات  وقبل ان يصبح الصيام فريضة دينية لدى المسيحيين  كانا يخضع  للقرار الفردي الشخصي  حتى حددت الكنيسة  الصيام  بين العام 400 و800 وعند القرن العاشر  صارت هنالك اشكال محددة من الانقطاع عن الاكل  لغاية ما بعد المجمع الفاتيكاني الثاني ...
 
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية