المحرر موضوع: لنجعل من الاول من نيسان ربيعا مسيحيا لتوحيد الصفوف!!  (زيارة 996 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أوشانا نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لنجعل من الاول من نيسان ربيعا مسيحيا لتوحيد الصفوف!!
أوشــانا نيســان
أقولها بملء الفم، لولا خلافاتنا الداخلية وصراعاتنا الحزبية واستقواء البعض منا على الاخر، لما نجحت قطعا القوى والانظمة والشخصيات العراقية المتعاقبة على الحكم، أن تهمشنا وتلغي وجودنا العابر للقرون لتدفعنا الى الهجرة المفروضة خلال مائة سنة خلت. حيث الواضح أن نهج التهميش والالغاء المقصود من قبل الانظمة المركزية العراقية ضد المكونات العرقية العراقية الاصيلة وعلى راسها ضد الشعب الكلداني السرياني الاشوري، لم يأت أعتباطا بل كان ولايزال بندا مزنرا على أجندة معظم الانظمة السياسية العراقية التي حاولت وتحاول عمدا تجاهل تاريخها وتاريخ شعوبها، في سبيل قهرالشعوب العراقية وبالتالي تشويه الخطاب الوطني ضمن العراق الجديد.
وشعبنا يستعد هذه الايام للاحتفال برأس السنة البابلية - الاشورية في الاول من شهر نيسان القادم، يفترض بالمثقف الكلداني السرياني الاشوري قبل القيادات السياسية لأحزابنا ومنظماتنا، أن يفلح في فتح ملف التوحيد وعلى جبهتين الانا والاخر، ولربما الاكثر على جبهة الانا وهي " الداخلية".
حيث التاريخ أثبت خلال ما يقارب من أكثر من ربع قرن متواصل وتحديدا أثناء الاحتفال برأس السنة البابلية- الاشورية، أن بعض القيادات الحزبية لآبناء شعبنا، وعلى رأسها القيادات من الصف الاول في الحزب تلك التي تربعت على السلطة وجاهدت بقوة في سبيل الابقاء والحفاظ على دورها التقسيمي من خلال تعميق هوة الخلافات حتى لو جاءت على حساب شعبنا الابي بكامله.
ولاجل الاسراع في غلق ملف هذه الخلافات سأقدم هذا المقترح القومي والانساني المتكامل قبل الاول من نيسان بما يقارب من شهر، هدفه الاول والاخيرغلق ملف الانقسامات الحزبية والطائفية والمذهبية وحتى العشائرية التي باتت تنخر في جسد شعبنا المثخن أساسا بالجراحات.
أذ المعلوم أن مناسبة رأس السنة البابلية الاشورية أسمى وأرفع من تخوم هذا الحزب أو ذاك الذي تأسس بعد مرورأكثر من سبعة ألاف عام من الاحتفال برأس السنة البابلية- الاشورية، بغض النظر عن جميع المبررات والحجج الواهية التي تساق وتطرح. لذلك أقترح:
 " دعوة رؤساء ومسؤولي جميع الاحزاب والمنظمات السياسية الى جانب مراكزنا الثقافية ومنظمات المجتمع المدني، في حوارصريح وأجتماع مفتوح، بهدف تقديم جميع الاستعدادات المطلوبة وتهيئة الاجواء السياسية والفكرية والقومية لآحياء هذه المناسبة القومية الغالية في جو من الوحدة والتضامن، وقد يليق بهذه المناسبة التي تتعدى أنها مجرد تظاهرة احتفالية وانما صرخة أستغاثة لتوحيد صفوف الشعب".
 حيث الواضح، أن الاجواء النفسية والفكرية وحتى السياسية المهيمنة على سماء أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري داخل الوطن، تتطلب المزيد من التقارب والتفاهم وتعزيز المزيد من أليات الانفتاح والشفافية والمصارحة، تتجاوزتخوم جميع الاحزاب السياسية قبل فوات الاوان. وأن الوضع يتطلب من الجميع، الابتعاد قدرالامكان عن ألاجواء الحزبية الضيقة والتشنج والتوترلتحل محلها المزيد من أجواء المهادنة والتعقل وسياسات النفس الطويل. على الاقل ضمن هذه المرحلة الصعبة والحرجة التي تمرعلى شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. والدليل على صحة التوجه هذا، سأدون نص الرسالة التي أستلمتها صباح اليوم من مقاتل من مقاتلي أبناء شعبنا وهو يكتب ويقول:
" لماذا لا نحتفل بالاول من نيسان "جماعي" في سهل نينوى تحت علم واحد، حتى ننال حقوقنا لاننا تعبنا من الوعود وهذا راي الشخص"، يكتب المقاتل ستيف اتورايا تحت منشوري صباح الامس.
والمقترح يفترض به أن يتجاوز مضمونه جغرافية المناطق التقليدية المقسمة بين الاحزاب. لذلك فأن تنفيذ مضمون المقترح المطروح أعلاه وفي أي منطقة أو بلدة من محافظتي أربيل أو دهوك أوحتى في سهل نينوى، بأمكانه أن يعيد الفرحة ويجدد الامال ويخلق نوعا من الطمأنينة في قلوب أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في وطن الاباء والاجداد. ولتبديد الشكوك التي تغذيها مسألة عدم التفاهم بين القيادات الحزبية لآبناء شعبنا ينبغي الاتفاق على:
أ- تشكيل  منسقية للاحتفالات بمثابة المرجعية العليا مؤلفة من عضو قيادي من كل حزب أو تنظيم سياسي مشارك في الاحتفال، مهمتها الاولى:
- أصدار بيان باسم جميع الاحزاب المشاركة بأعتبار التضامن قوة شعبنا والتنديد علنا بالقيادة الحزبية التي ترفض المشاركة في الاحتفال الجماعي لهذه السنة التي يمكن أعتبارها ربيعا جديدا وموعودا
ب - تشكيل لجنة مصغرة أو هيئة أدارية مشرفة على الاستعدادات الخاصة بأحتفالات رأس السنة البابلية-  الاشورية في كل عام وفي طليعة مهماتها:
- مفاتحة الجهات الحكومية في الاقليم بهدف ضمان الاجازة الرسمية لهذا التظاهر والاحتفال السنوي
- تشكيل مركز أعلامي هدفه الاساسي، صياغة مضمون جميع الشعارات المرفوعة ضمن الاحتفال السنوي الخاص برأس السنة البابلية- الاشورية، ويفضل أن تستمد قوتها وعزيمتها من تاريخ شعبنا العريق بالاضافة الى جذور ثقافة التعايش الاخوي الصحيح في الاقليم والعراق على حد سواء
- تخصيص صندوق خاص للصرف على جميع الاستعدادات الخاصة بالاحتفال
ج- ما يقال عن الخلاف حول رفع الاعلام الاشورية/ الكلدانية / السريانية، باعتقادي ليس بالحدث المقلق أو المخيف. لآن الامر الاهم بأعتقادي هو، البدء باطلاق مسيرة احتفالات وحدوية منسقة بين جميع الاحزاب من دون تمييز أو محاباة. والمسائل الاخرى يمكن حلها لاحقا بعد الانتهاء من المناسبة.