المحرر موضوع: 150 عاما على الصحافة العراقية وتاريخها مزدان ببصمات المسيحيين  (زيارة 2703 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37776
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
150 عاما على الصحافة العراقية وتاريخها مزدان ببصمات المسيحيين

عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد

تمر  يوم الخامس عشر من حزيران (يونيو ) الجاري  الذكرى الـ(150) لصدور اول صحيفة عراقية باسم زوراء  حيث تم تحديد هذا التاريخ عيدا للصحافة العراقية برغم وجود مضاربات بشان وجود  صحيفة اقدم من الزوراء باسم جورنال عراق  ومع ذلك فان الصحفيين اختاروا هذا اليوم لذكرى الاحتفال بمسيرتهم الصحفية وتثمين نخب مهمة  على دورها البارز في الصحافة كونها السلطة الرابعة التي مارست مهامها في تاشير الخلل وانتقاد الاوضاع السلبية  لابل بعض الاقلام كانت لها القدرة في تغيير وزارات وحكومات  في ازمنة الانظمة العراقية المتعاقبة .

 ومع السنين الـ(150) كان الصحفيون المسيحيون من ابرز الاساء التي تعاقبت على المشهد الصحفي العراقي  فان اول مجلة صدرت في العراق  كانت مجلة اكليل الورود التي اصدرها الاباء الدومنيكان في الموصل سنة 1902 والتي استمرت لغاية عام 1909 مساهما بتحريرها  عشرات المثقفين  ورجال الدين  بعدها اصدر الاباء الكرمليون  في عام 1905 مجلة زهيرة بغداد في بغداد  حيث كانت تصدر باللغتين العربية والفرنسية  ومن ضمن النخب التي ساهمت بالكتابة فيها الاب  انستاس الكرملي الذي ايضا اقدم على اصدار  مجلته المعروفة بلغة العرب  وذلك في عام 1911 وفي عام 1913 اصدر الصحفي داود صليوا  مجلة الخرائب  التي كانت  باسلوب انتقادي  ومن ضمن من لفت الانتباه الى وجود صحيفة اقدم من زوراء  ينبغي الاشارة اليها وتغيير يوم الاحتفاء بالصحافة  العراقية في ضوء صدور  جريدة جورنال عراق هو الصحفي رزوق عيسى  الذي اصدر مجلة  خردلة العلوم  والتي لها الريادة في مجال المجلات العلمية  وشهدت الموصل في عام 1928 صدور مجلة النجم لصاحبها القس سليمان الصائغ الذي اصبح فيما مطرانا  وكان لها الصدى الاوسع  في الاوساط الادبية  والدينية من خلال استمرارها بالصدور ..

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الزوراء هي صحيفة عراقية أسبوعية تصدر باللغة العربية. أسست في بغداد عام 1869م.حاليا هي الصحيفة الناطقة بلسان نقابة الصحفيين العراقيين

تم صدور جريدة الزوراء االعراقية، وهي أول جريدة تصدر في بغداد على يد مؤسسها الوالي مدحت باشا في 15 حزيران 1869م، بالرغم من ان الباحث رزوق عيسى ذكر ان جريدة (جورنال العراق) قد صدرت قبلها. [1] ومدحت باشا كان قد جلب لها مطبعة من باريس عام 1869، اسماها بمطبعة(الولاية). فكانت المطبعة والجريدة صنوين لعمل واحد. صدرت الزوراء ومنذ عددها الأول باللغتين العربية والتركية وبالحجم المتوسط، بثماني صفحات، ثم باربع صفحات، حتى عام 1908 م. واستمرت الزوراء بالظهور دون توقف زهاء ثمانية واربعين عاماً، وقد ساهم في تحريرها كثيرون منهم:أحمد عزت الفاروقي، و طه الشواف، و محمود شكري الآلوسي، و فهمي المدرس، و عبد المجيد الشاوي، و جميل صدقي الزهاوي.[2] .ومع جريدة الزوراء، صدرت صحيفتان رسميتان، تأسست الأولى في الموصل وسميت بـ(الموصل) اما الثانية التي صدرت في البصرة فانها اخذت كزميلتها اسم المدينة اسما لها فسميت بجريدة(البصرة) تأسست الأولى بعد تأسيس الزوراء ومطبعة الولاية في بغداد، وذلك في عام 1875، وصدرت باللغتين أيضا. لكنها وبعد احتلال القوات البريطانية للموصل عام 1918، ما فتئت ان تحولت إلى لسان حال السلطات البريطانية فترة من الزمن، اما جريدة(البصرة) فقد حصلت على امتياز صدورها في البصرة عام 1889 على يد جلبي زادة محمد علي، الذي كان يومذاك رئيسا لكتاب دائرة الاملاك السنية في البصرة.