المحرر موضوع: بغداد بوست : مشاركة المسلمين باحتفالات المسيحيين .. جذور عميقة في التراث العراقي  (زيارة 2471 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشاركة المسلمين باحتفالات المسيحيين .. جذور عميقة في التراث العراقي

عنكاوا دوت كوم/بغداد بوست
لا شك أن مشاركة المسلمين باحتفالات المسيحيين شيء له جذور عميقة في التراث العراقي، فقد كانت هناك كنائس وأديرة تحيط بالعاصمة بغداد وبمدينة الكوفة، حيث اعتاد المسلمون على ارتيادها.

فيفخر مسيحيو العراق بكونهم من بين أقدم المجتمعات المسيحية في العالم، فقد لوحظ في احتفالات الكريسماس الماضية أن عدداً من المسلمين شاركوا فيها.

فقد أقيمت في شرق بغداد شجرة كريسماس كبيرة طوال أيام الاحتفال، وكان هناك قداس وتراتيل دينية حضر كثير من كبار الضباط والموظفين، بمن فيهم رئيس الجمهورية ا برهم صالح، هذا الاحتفال.

وكان المعتادون على الشرب يقضون أمسيات طويلة في هذه الأماكن حيث يجدون فيها ما يطمعون به من شراب. وقد قررت الحكومة العراقية إحياء أعياد المسيحيين واعتبارها أيام عطل وطنية رسمية.

جاء ذلك بمثابة مواصلة لتقاليد الخلافة العباسية. يروي المؤرخون تفاصيل كثيرة عن ذلك فيقولون إن المسلمين كانوا يشاركون في هذه النشاطات وقد اتخذوا عيد الشعانين عيدا لهم أيضا يشاركون فيه إخوانهم النصارى.

من جانبه، يقول بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم مار لويس روفائيل ساكو، إنه يلحظ تغييرا إيجابيا على صعيد العراق، من أبرز ملامحه تعمق الروابط الاجتماعية كالتعاطف الذي يظهره المسلمون نحو المسيحيين من خلال تقديم التهاني إليهم ورغبتهم في مشاركتهم احتفالاتهم، معربا عن تفاؤله بأن العراق يدخل "مرحلة جديدة".

وأعرب البطريرك عن أمل أفراد طائفته بأن يشعروا بأنهم جزء من النسيج الوطني العراقي وأن يظلوا "خارج دائرة الصراعات".

وأشار مراقبون إلى أن الفرحة باكتمال استعادة أراضي العراق لا تنفي أن هناك صعوبات في إعادة البنية التحتية في المنطقة إلى ما كانت عليه، مؤكدين ضرورة تحسين الأوضاع الأمنية في سهل نينوى، والتي وصفها بـ"المؤقتة وغير المستقرة.

وأعرب المراقبون عن أملهم في "ألا يتم الاعتماد على عناصر خارجية أمنية حتى وإن كانت تنتمي إلى القوات النظامية" في تأمين عملية عودة النازحين إلى قراهم ومدنهم، وأن يتم الاعتماد على أهل المنطقة وضمان مشاركتهم بصورة فعالة.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية