كلمة يهوه حيَة.
نقاط بارزة من سفر التكوين الجزء الاول.
«التكوين»: يعني «إيجاد الشيء وإحداثه» أو «إخراجه من العدم إلى الوجود». وهذا تعريف مناسب لسفر يسرد كيف نشأ الكون ، جُهِّزت الأَرض لسُكنى البشر، وخُلِق الإِنسان ليعيش عليها . لقد كتب موسى هذا السفر أَثناء وجوده في برية سيناء، وأَنهى كتابته سنة ١٥١٣ قبل الميلاد تقريبا.
يخبرنا سفر التكوين عن عالم ما قبل الطوفان وأحداث عصر ما بعد الطوفان . كما يخبرنا كيف تعامل يهوه الله مع إِبراهيم ، إِسحاق ، يعقوب ، ويوسف . ستناقش هذه المقالة نِقاطا بارزة من سفر التكوين إصحاح ١والعدد ١ إلى إصحاح ١١والعدد ٩ ، وصولا إلى الوقت الذي بدأ فيه يهوه بالتعامل مع الأَب الجليل إِبراهيم .
عالم ما قبل الطوفان
( إقرأ سفر التكوين إصحاح ١ والعدد ١ إلى إصحاح ٧ والعدد ٢٤ )
ترجع عبارة «في البدء» التي يُفتتح بها سفر التكوين إِلى بلايين السنين . وتُنقَل أَحْدَاث «الأَيام» الخلقية الستة ، أو الفترات الست من الأَعمال الخلقية الخصوصية كما لو ان شخصاً على الأَرض يراقب ما يحدث . وفي نهاية اليوم السادس خلق الله الإِنسان . ورغم إِنه سرعان ما فُقِد الفردوس بسبب عصيانه ، أَعطى يهوه أَمَلاً بالمستقبل . فالنبوة الأُولى الموجودة في الكتاب المقدس تتكلم عن «نسل» سيلغي تأثيرات الخطية ويسحق رأس الشيطان . طوال ١٦٠٠سنة ، نجح الشيطان في إبعاد كل البشر عن الله ما عدا بعضاً من الرجال الأُمناء كهابيل ، أَخنوخ ، ونوح . مثلاً ، قتل قايين أَخاهُ البار هابيل . و «إِبتُدئ أَن يُدعى بِإسْمِ يَهُوَه» بطريقة غير موقَّرة . وعكَسَ لامك العنف السائد في أَيامه اذ ألَّف قصيدة تباهى فيها بقتل فتى مدعيا إِنه فعل ذلك دفاعا عن النفس . وقد ازداد الوضع سوءاً عندما إِتخذ أَبناء الله الملائكيون العصاة زوجات وأَنجبوا عمالقة عنفاء دُعوا النفيليم . ورغم ذلك ، بنى نوح الآمين الفلك ، حذّر الناس بشجاعة من الطوفان الوشيك ، ونجا هو وعائلته من الهلاك .
أجوبة عن أسئلة من الأَسفار المقدسة :
يقول التكوين ١ والعدد ١٦ كيف اوجد الله النور في اليوم الأَول علماً إِنه لم يخلق الأَنوار حتى اليوم الرابع ؟
تختلف الكلمة العبرانية المنقولة «عمل» في الآية ١٦ عن الكلمة «خلق» المستعملة في التكوين إصحاح ١ والآيات ١ ، و ٢١ و ٢٧ . فقد خُلقت «السموات» التي تشتمل على الأَنوار قبل إِبتداء اليوم الأَول بوقت طويل . لكنّ ضوءها لم يكن يصل إِلى الأَرض حتى اليوم الأَول حين اخترق ‹النور› السحب وأصبح مرئيا على الأَرض . فصار هذا الكوكب السيّار يشهد تعاقب الليل والنهار. (إقرأ التكوين ١ والعدد ١ إلى ٣ و ٥) لكنَّ مصادر النور بقيت غير منظورة للارض . وفي اليوم الرابع حدث تغيير جدير بالذكر . فالشمس ، القمر، والنجوم ‹انارت على الارض. ( يخبرنا سفر التكوين إ صحاح ١ والعدد ١٧ ويقول : (وَجَعَلَهَا ٱللهُ فِي جَلَدِ ٱلسَّمَاءِ لِتُضِيءَ عَلَى ٱلْأَرْضِ ،) لقد «عمل الله» مصادر النور بمعنى إِنها صارت تُرى من على الأَرض . يخبرنا التكوين إصحاح ٣ والعدد ٨ ويقول : ثُمَّ سَمِعَا صَوْتَ يَهْوَهَ ٱللهِ مَاشِيًا فِي ٱلْجَنَّةِ عِنْدَ نَسِيمِ ٱلنَّهَارِ، فَٱخْتَبَأَ ٱلْإِنْسَانُ وَزَوْجَتُهُ مِنْ وَجْهِ يَهْوَهَ ٱللهِ بَيْنَ أَشْجَارِ ٱلْجَنَّةِ ، هل تكلم يهوه الله مع آدم بشكل مباشر؟ يكشف الكتاب المقدس إِن الله غالباً ما تكلم مع البشر بواسطة ملاك. (إقرأ سفر التكوين إصحاح ١٦ والعدد ٧ إلى ١١ وإصحاح ١٨ والعدد ١ إلى ٣ وعدد ٢٢ إلى ٢٦ وإصحاح ١٩ والعدد ١ وسفر القضاة إصحاح ٢ والعدد ٣ والعدد ١ إلى ٤ وإصحاح ٦ والعدد ١١ إلى ١٦ و ٢٢ وإصحاح ١٣والعدد ١٥ إلى ٢٢. كما إِن الناطق الرئيسي بلسان الله هو إِبْنَهُ الوحيد المدعو ( الكلمة) . ( كما يخبرنا إنجيل يوحنا إصحاح ١ والعدد ١ يقول : (فِي ٱلْبَدْءِ كَانَ ٱلْكَلِمَةُ ، وَٱلْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ ٱللهِ ، وَكَانَ ٱلْكَلِمَةُ إِلٰهًا ). لذلك من المرجّح ان الله تكلم مع آدم وحواء بواسطة (الكلمة) . إقرأ أيضاً سفر التكوين إصحاح ١ والعدد ٢٦ - ٢٨وإصحاح ٢ والعدد ١٦ وأيضاً إصحاح ٣ والعدد ٨- ١٣ .
نقرأ التكوين إصحاح ٣ والعدد ٥ بأية طريقة لُعِنَت الأَرض ، ولكم من الوقت ؟ عنى لعن الأَرض إِن حراثتها ستصبح صعبة جداً . وقد اختبر المتحدرون من آدم نتائج لعنة الأَرض اذ انبتت لهم شوكا وحسكا . حتى لامك ، والد نوح ، تكلم عن تعب اليدين من قِبل الأَرض التي لعنها الرب› . ( يخبرنا سفر التكوين إصحاح ٥ والعدد ٢٩ ويقول : وَدَعَا ٱسْمَهُ نُوحًا ، قَائِلًا «هٰذَا يُعَزِّينَا عَنْ عَمَلِنَا وَعَنْ مَشَقَّةِ أَيْدِينَا مِنَ ٱلْأَرْضِ ٱلَّتِي لَعَنَهَا يَهْوَهُ») ولكن بعد الطوفان ، بارك يهوه نوحا وأولاده معلنا عن قصده ان يملأوا الأَرض . ( إقرأ التكوين إصحاح ٩والعدد ١) فنُزعت اللعنة آنذاك . يخبرنا سفر التكوين إصحاح ١٣ والعدد ١٠ ويقول : فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى كُلَّ دَائِرَةِ ٱلْأُرْدُنِّ أَنَّ جَمِيعَهَا مِنْطَقَةٌ رَيَّا ، قَبْلَمَا أَهْلَكَ يَهْوَهُ سَدُومَ وَعَمُورَةَ ، كَجَنَّةِ يَهْوَهَ ، كَأَرْضِ مِصْرَ، حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى صُوغَرَ.
نقرأ التكوين إصحاح ٤ والعدد ١٥. يقول : كيف جعل يهوه ‹علامة لقايين›؟ لا يقول الكتاب المقدس إِن علامة أو سمة ما وُضعت على جسد قايين . فقد كانت هذه العلامة قرارا جديا يعرفه الآخرون ويتبعونه . والغاية منه منعهم عن قتل قايين بدافع الإِنتقام .
نقرأ التكوين إصحاح ٤ والعدد ١٧: يقول : من أَينَ حصل قايين على زوجته ؟ أَصبح آدم أباً ‹لبنين وبنات›. ( بحسب التكوين إصحاح ٥ والعدد ٤) لذلك تزوج قايين إِحدى أَخواته الأَصغر أو إِحدى بنات إِخوته أَو اخواته . ولاحقاً ، منعت شريعة الله المعطاة للاسرائيليين الزواج بين الإِخوة في الجسد . بحسب اللاويين اصحاح ١٨ والعدد ٩ يخبرنا موسى : «‹عَوْرَةَ أُخْتِكَ بِنْتِ أَبِيكَ أَوْ بِنْتِ أُمِّكَ ، ٱلْمَوْلُودَةِ فِي ٱلْبَيْتِ أَوِ ٱلْمَوْلُودَةِ خَارِجَهُ ، لَا تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا .
نقرأ التكوين إصحاح ٥ والعدد ٢٤ يقول : بأية طريقة «أَخذ» الله اخنوخ ؟ كان أَخنوخ مهددا بالموت ، لكنّ الله لم يسمح بأن يتعذّب على ايدي اعدائه . كتب الرسول بولس إِن اخنوخ «نُقِل . . . لكي لا يرى الموت». ( كما هو مكتوب في العبرانيين إصحاح ١١ والعدد ٥ يقول :_( بِٱلْإِيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْلَا يَرَى ٱلْمَوْتَ ، وَلَمْ يُوجَدْ لِأَنَّ ٱللهَ نَقَلَهُ . فَقَدْ شُهِدَ لَهُ قَبْلَ نَقْلِهِ بِأَنَّهُ قَدْ أَرْضَى ٱللهَ . ) لا يعني ذلك إِن الله أَخذه الى السماء حيث تابع حياته ، لأن يسوع كان أَول مَن صعد الى السماء . ( كما يخبرنا هو بنفسه في إنجيل يوحنا إصحاح ٣ والعدد ١٣ يقول : فَمَا مِنْ أَحَدٍ صَعِدَ إِلَى ٱلسَّمَاءِ إِلَّا ٱلَّذِي نَزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاءِ ، ٱبْنُ ٱلْإِنْسَانِ . وأيضا العبرانيين الاصحاح ٦ والأعداد ١٩ و ٢٠يخبرنا :(هٰذَا ٱلرَّجَاءُ هُوَ لَنَا كَمِرْسَاةٍ لِلنَّفْسِ ، وَهُوَ أَكِيدٌ وَثَابِتٌ يَدْخُلُ إِلَى دَاخِلِ ٱلْحِجَابِ ٢٠ إِلَى حَيْثُ دَخَلَ يَسُوعُ كَسَابِقٍ مِنْ أَجْلِنَا ، ٱلَّذِي صَارَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ عَلَى غِرَارِ مَلْكِي صَادِقَ إِلَى ٱلْأَبَدِ . ) لذلك يمكن ان يعني ‹نقله لكي لا يرى موتا› ان الله ادخله في غيبوبة نال فيها رؤيا، ثم انهى حياته وهو في هذه الحالة. وهكذا لم يتعذّب اخنوخ أو «يرى الموت» على أَيدي أَعدائهِ .
المصادر:
الكتاب المقدس
كتاب : كل الكتاب هو موحى به.\ اصدار شهود يهوه.