المحرر موضوع: كلمة يهوه حيَة. نقاط بارزة من سفر التكوين الجزء الاول.  (زيارة 378 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
كلمة يهوه حيَة.
نقاط بارزة من سفر التكوين الجزء الاول.

«‏التكوين‏»: يعني «إيجاد الشيء وإحداثه» أو «إخراجه من العدم إلى الوجود».‏ وهذا تعريف مناسب لسفر يسرد كيف نشأ الكون ،‏ جُهِّزت الأَرض لسُكنى البشر،‏ وخُلِق الإِنسان ليعيش عليها .‏ لقد كتب موسى هذا السفر أَثناء وجوده في برية سيناء،‏ وأَنهى كتابته  سنة ١٥١٣ قبل الميلاد تقريبا. 
يخبرنا سفر التكوين عن عالم ما قبل الطوفان وأحداث عصر ما بعد الطوفان .‏ كما يخبرنا كيف تعامل يهوه الله مع إِبراهيم ،‏ إِسحاق ،‏ يعقوب ،‏ ويوسف .‏ ستناقش هذه المقالة نِقاطا بارزة من سفر التكوين إصحاح ١والعدد ١ إلى إصحاح ١١والعدد ٩  ،‏ وصولا إلى الوقت الذي بدأ فيه يهوه بالتعامل مع الأَب الجليل إِبراهيم .‏
عالم ما قبل الطوفان
‏( إقرأ سفر التكوين إصحاح ١ والعدد ١ إلى إصحاح  ٧ والعدد ٢٤ ‏‏)‏
ترجع عبارة «في البدء» التي يُفتتح بها سفر التكوين إِلى بلايين السنين .‏ وتُنقَل أَحْدَاث «الأَيام» الخلقية الستة ،‏ أو الفترات الست من الأَعمال الخلقية الخصوصية كما لو ان شخصاً على الأَرض يراقب ما يحدث .‏ وفي نهاية اليوم السادس خلق الله الإِنسان .‏ ورغم إِنه سرعان ما فُقِد الفردوس بسبب عصيانه ،‏ أَعطى يهوه أَمَلاً بالمستقبل .‏ فالنبوة الأُولى الموجودة في الكتاب المقدس تتكلم عن «نسل» سيلغي تأثيرات الخطية ويسحق رأس الشيطان .‏ طوال ١٦٠٠سنة ،‏ نجح الشيطان في إبعاد كل البشر عن الله ما عدا بعضاً من الرجال الأُمناء كهابيل ،‏ أَخنوخ ،‏ ونوح .‏ مثلاً ،‏ قتل قايين أَخاهُ البار هابيل .‏ و «إِبتُدئ أَن يُدعى بِإسْمِ يَهُوَه» بطريقة غير موقَّرة .‏ وعكَسَ لامك العنف السائد في أَيامه اذ ألَّف قصيدة تباهى فيها بقتل فتى مدعيا إِنه فعل ذلك دفاعا عن النفس .‏ وقد ازداد الوضع سوءاً عندما إِتخذ أَبناء الله الملائكيون العصاة زوجات وأَنجبوا عمالقة عنفاء دُعوا النفيليم .‏ ورغم ذلك ،‏ بنى نوح الآمين الفلك ،‏ حذّر الناس بشجاعة من الطوفان الوشيك ،‏ ونجا هو وعائلته من الهلاك .‏
أجوبة عن أسئلة من الأَسفار المقدسة :‏
يقول التكوين ١  والعدد ١٦ ‏ كيف اوجد الله النور في اليوم الأَول علماً إِنه لم يخلق الأَنوار حتى اليوم الرابع ؟‏
 تختلف الكلمة العبرانية المنقولة «عمل» في  الآية ١٦ عن الكلمة «خلق» المستعملة في التكوين إصحاح  ١  والآيات ١ ، و ٢١ و ٢٧ ‏.‏ فقد خُلقت «السموات» التي تشتمل على الأَنوار قبل إِبتداء اليوم الأَول بوقت طويل .‏ لكنّ ضوءها لم يكن يصل إِلى الأَرض حتى اليوم الأَول حين اخترق ‹النور› السحب وأصبح مرئيا على الأَرض .‏ فصار هذا الكوكب السيّار يشهد تعاقب الليل والنهار.‏ (‏إقرأ التكوين ١ والعدد ١ إلى ٣ و  ٥)‏ لكنَّ مصادر النور بقيت غير منظورة للارض .‏ وفي اليوم الرابع حدث تغيير جدير بالذكر .‏ فالشمس ،‏ القمر،‏ والنجوم ‹انارت على الارض.‏ ( يخبرنا سفر التكوين إ صحاح ١ والعدد  ١٧ ويقول : (وَجَعَلَهَا ٱللهُ فِي جَلَدِ ٱلسَّمَاءِ لِتُضِيءَ عَلَى ٱلْأَرْضِ ،‏)‏ لقد «عمل الله» مصادر النور بمعنى إِنها صارت تُرى من على الأَرض . ‏يخبرنا التكوين إصحاح ٣ والعدد ٨ ويقول : ثُمَّ سَمِعَا صَوْتَ يَهْوَهَ ٱللهِ مَاشِيًا فِي ٱلْجَنَّةِ عِنْدَ نَسِيمِ ٱلنَّهَارِ، فَٱخْتَبَأَ ٱلْإِنْسَانُ وَزَوْجَتُهُ مِنْ وَجْهِ يَهْوَهَ ٱللهِ بَيْنَ أَشْجَارِ ٱلْجَنَّةِ  ،‏ هل تكلم يهوه الله مع آدم بشكل مباشر؟‏ يكشف الكتاب المقدس إِن الله غالباً ما تكلم مع البشر بواسطة ملاك.‏ (‏إقرأ سفر التكوين إصحاح ١٦ والعدد ٧ إلى ١١ وإصحاح ١٨ والعدد ١ إلى ٣ وعدد ٢٢ إلى ٢٦ وإصحاح  ١٩ والعدد ١ وسفر القضاة إصحاح  ٢ والعدد  ٣ والعدد ١ إلى  ٤ وإصحاح ٦ والعدد ١١ إلى ١٦ و ٢٢ وإصحاح ١٣والعدد ١٥ إلى ٢٢‏.  كما إِن الناطق الرئيسي بلسان الله هو إِبْنَهُ الوحيد المدعو ( الكلمة) .‏ (‏ كما يخبرنا إنجيل يوحنا إصحاح ١  والعدد ١  يقول : (فِي ٱلْبَدْءِ كَانَ ٱلْكَلِمَةُ ،‏ وَٱلْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ ٱللهِ ،‏ وَكَانَ ٱلْكَلِمَةُ إِلٰهًا )‏. لذلك من المرجّح ان الله تكلم مع آدم وحواء بواسطة (الكلمة) .‏ إقرأ أيضاً سفر التكوين‏ إصحاح ١ والعدد ٢٦ - ٢٨وإصحاح ٢ والعدد ١٦ وأيضاً إصحاح  ٣  والعدد   ٨- ١٣ ‏.‏
نقرأ التكوين إصحاح ٣ والعدد ٥ بأية طريقة لُعِنَت الأَرض ،‏ ولكم من الوقت ؟‏ عنى لعن الأَرض إِن حراثتها ستصبح صعبة جداً .‏ وقد اختبر المتحدرون من آدم نتائج لعنة الأَرض اذ انبتت لهم شوكا وحسكا .‏ حتى لامك ،‏ والد نوح ،‏ تكلم عن تعب اليدين من قِبل الأَرض التي لعنها الرب› .‏ ( يخبرنا سفر التكوين إصحاح ٥ والعدد ٢٩ ويقول : وَدَعَا ٱسْمَهُ نُوحًا ،‏ قَائِلًا   «هٰذَا يُعَزِّينَا عَنْ عَمَلِنَا وَعَنْ مَشَقَّةِ أَيْدِينَا مِنَ ٱلْأَرْضِ ٱلَّتِي لَعَنَهَا يَهْوَهُ»‏)‏ ولكن بعد الطوفان ،‏ بارك يهوه نوحا وأولاده معلنا عن قصده ان يملأوا الأَرض .‏ ( إقرأ التكوين إصحاح ٩والعدد ١‏)‏ فنُزعت اللعنة آنذاك .‏  يخبرنا سفر التكوين إصحاح ١٣ والعدد ١٠ ويقول : فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى كُلَّ دَائِرَةِ ٱلْأُرْدُنِّ أَنَّ جَمِيعَهَا مِنْطَقَةٌ رَيَّا ،‏ قَبْلَمَا أَهْلَكَ يَهْوَهُ سَدُومَ وَعَمُورَةَ ،‏ كَجَنَّةِ يَهْوَهَ ،‏ كَأَرْضِ مِصْرَ،‏ حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى صُوغَرَ.
نقرأ التكوين إصحاح ٤ والعدد ١٥. يقول : ‏ كيف جعل يهوه ‹علامة لقايين›؟‏ لا يقول الكتاب المقدس إِن علامة أو سمة ما وُضعت على جسد قايين .‏ فقد كانت هذه العلامة قرارا جديا يعرفه الآخرون ويتبعونه .‏ والغاية منه منعهم عن قتل قايين بدافع الإِنتقام  .‏
 نقرأ التكوين إصحاح ٤ والعدد ١٧: يقول : ‏ من أَينَ حصل قايين على زوجته ؟‏ أَصبح آدم أباً ‹لبنين وبنات›.‏ ( بحسب التكوين إصحاح ٥ والعدد ٤‏)‏ لذلك تزوج قايين إِحدى أَخواته الأَصغر أو إِحدى بنات إِخوته أَو اخواته .‏ ولاحقاً ،‏ منعت شريعة الله المعطاة للاسرائيليين الزواج بين الإِخوة في الجسد .‏ بحسب اللاويين اصحاح ١٨ والعدد ٩ يخبرنا موسى :  «‹عَوْرَةَ أُخْتِكَ  بِنْتِ أَبِيكَ أَوْ بِنْتِ أُمِّكَ ،‏ ٱلْمَوْلُودَةِ فِي ٱلْبَيْتِ أَوِ ٱلْمَوْلُودَةِ خَارِجَهُ ،‏ لَا تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا .‏
نقرأ التكوين إصحاح ٥ والعدد ٢٤ يقول : ‏ بأية طريقة «أَخذ» الله اخنوخ ؟‏ كان أَخنوخ مهددا بالموت ،‏ لكنّ الله لم يسمح بأن يتعذّب على ايدي اعدائه .‏ كتب الرسول بولس إِن اخنوخ «نُقِل .‏ .‏ .‏ لكي لا يرى الموت».‏ (‏ كما هو مكتوب في العبرانيين إصحاح ١١ والعدد ٥ يقول :_( بِٱلْإِيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ  لِكَيْلَا يَرَى ٱلْمَوْتَ ،‏ وَلَمْ يُوجَدْ لِأَنَّ ٱللهَ نَقَلَهُ .‏ فَقَدْ شُهِدَ لَهُ قَبْلَ نَقْلِهِ بِأَنَّهُ قَدْ أَرْضَى ٱللهَ . ‏)‏ لا يعني ذلك إِن الله أَخذه الى السماء حيث تابع حياته ،‏ لأن يسوع كان أَول مَن صعد الى السماء .‏ ( كما يخبرنا هو بنفسه في إنجيل يوحنا إصحاح ٣ والعدد ١٣ يقول : فَمَا مِنْ أَحَدٍ صَعِدَ إِلَى ٱلسَّمَاءِ إِلَّا ٱلَّذِي نَزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاءِ ،‏ ٱبْنُ ٱلْإِنْسَانِ . وأيضا  العبرانيين  الاصحاح ٦ والأعداد ١٩ و ٢٠يخبرنا  :(هٰذَا ٱلرَّجَاءُ هُوَ لَنَا كَمِرْسَاةٍ لِلنَّفْسِ ،‏ وَهُوَ أَكِيدٌ وَثَابِتٌ يَدْخُلُ إِلَى دَاخِلِ ٱلْحِجَابِ  ٢٠ إِلَى حَيْثُ دَخَلَ يَسُوعُ كَسَابِقٍ مِنْ أَجْلِنَا ،‏ ٱلَّذِي صَارَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ عَلَى غِرَارِ مَلْكِي صَادِقَ إِلَى ٱلْأَبَدِ .‏ )‏ لذلك يمكن ان يعني ‹نقله لكي لا يرى موتا› ان الله ادخله في غيبوبة نال فيها رؤيا،‏ ثم انهى حياته وهو في هذه الحالة.‏ وهكذا لم يتعذّب اخنوخ أو «يرى الموت» على أَيدي أَعدائهِ .‏

المصادر:
الكتاب المقدس
كتاب : كل الكتاب هو موحى به.\ اصدار شهود يهوه.