المحرر موضوع: ظاهرة ليون برخو ومدى موضوعيتها!!  (زيارة 2965 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ظاهرة ليون برخو ومدى موضوعيتها!!

بقلم يوحنا بيداويد
14 تشرين الثاني 2019

لا اعرف ما الذي يبحث عنه الأخ الدكتور برخو في مقالاته الأخيرة، فهي تشبه عمل ضجة مفتعلة حول اسمه، لا اعرف هل غرضها زيادة عدد قرائه كي تزيد ثمن كلماته كما كان هرون الرشيد وأولاده يدفعون للفيلسوف والمترجم حنين بن اسحق وابنه اسحق بن حنين او لعائلة بختيشوع او للفلاسفة المسيحيين الاخرين.
على اية حال سوف أحاول طرح فكرتي عن الموضوع وأتمنى ان أكون عادلا وموضوعيا، وفي نفس الوقت أجد نفسي ملزم لدراسة او لنقد او لاعطاء رائي في هذه الموضوع، كما أتمنى الا يتهمني البعض بالغيرة منه لا سيما الدكتور ليون نفسه.
 
 كتب الأخ الكاتب متي اسو مقال تحت عنوان:" رد على رد الاخ ابو افرام، وظاهرة السيد " ليون برخو "رابط (1)
ثم كتب الدكتور ليون برخو مقالا تحت عنوان:"
حملة التشهير على "ظاهرة ليون برخو" ترتد عليك وتزيد "الظاهرة" تألقا وتأثيرا واستقطابا؛ ومن أقامك يا متي اسو حكما او ديانا على مسيحية الأخرين؟ رابط (2)

ثم كتب الأخ الكاتب عبد الاحد سليمان مقال تحت عنوان " نعم الدكتور ليون برخو ظاهرة ولكن ما نوعها؟" رابط (3)

الاخوة المشاركين في هذا النقاش جميعا
الاخوة رواد الموقع
لاننا نكتب للأخرين، اذن لدينا مسؤولية أخلاقية في نقل المعرفة الموضوعية والصحيحة الى الاخرين من خلال مقالاتنا او ردودنا او ابحاثنا او ارائنا، لا بد ان نقولها، ومن جانب آخر قد تفيدنا جميعا او تفيد غيرننا. هذه هي اهم افكاري حول "ظاهرة ليون برخو":
أولا
ان ما يسمى بظاهرة (ليون برخو) بصراحة شخصيا لا ارى لها وجود او أثر سوى عند مجموعة من قراء او كتاب يرحبون بانتقادات وجهها أحد ابناء الكنيسة لكنيسته او لرئيسها الذي يبدو كان زميلا له في مقتبل العمر.
ثانيا
هذا الموقف من د. ليون برخو ومقالاته التي يتناول شؤون لاهوتية او فقه الدين الإسلامي وشهرته جعل بعض من رواد الموقع ان يراقبون كل ما يتعلق بآراء سيد برخو بالأخص التي تنتقد غبطة البطريرك ساكو أكثر من غيره طبعا بسبب أسلوبه!!.
ثالثا
ان محتوى  معظم مقالاته الموجه لابناء شعبنا هو توجيه نقد لاذع لغبطة البطريرك ساكو في كل عمل قام به او يقوم به، في نفس الوقت يجب ان ننوه هناك عشرات الفعاليات والمواقف والتصريحات والمبادرات الايجابية أطلقها غبطته لكن الأخ الدكتور  ليون يغض النظر عنها، ولا يكتب عنها، وان كتب شيء عنها فيكتب بصورة سلبية ان لم نقل يقوم بتشويه متعمد لغرضها او هدفها.
رابعا
هذا الموقف ليس منطقيا من دكتور يدعي البعض أصبح ظاهرة، كيف لا يجد د. ليون قضية او نشاط او موقف واحد ايجابي على الاقل  لغبطته خلال أكثر من 43 من خدمته ككاهن وكمطران وثم بطريكيا، هذا يدل على وجود نوايا مبيته او حقد غير مبرر او لنقل موقف غير عادل.
خامسا
اذن ظاهرة "ليون برخو" تمثل الأصوات النشاز الذين يراقبون غبطته، وبعض الاخر منهم يكرهونه ان لم نقل يحقدون على مسيرة الكنيسة الكلدانية في زمن غبطته ومن ثم ضده شخصيا ومن ثم ضد أعضائها.
سادسا
لو حاولنا تفسير السبب، سنرى انها نتيجة محاولة غبطته لإزالة الغبار عن قضايا مهمة كان يجب ان تواجهها الكنيسة سابقا " مع العلم احيانا انا لا اتفق مع كل الخطوات التي قامت به الكنيسة الكلدانية، ولكن لأنني لست مسؤولا عن هذه القرارات، لهذا انا فقط اعطي ارائي لاي شخص مسؤول بصورة مباشرة، اوأرسلها لهم مباشرة بدون تشويه او تأثير على ايمان المؤمنين البسطاء، أي لا امارس سفسطة غير مجدية هنا "
سابعا
من خلال مراقبتنا  وقرائتنا لآراء الكتاب والنقاشات واللقاءات نستنتج هناك موجة من الاصوات التي تهددف الى ايقاف عجلة تقدم الكنيسة الكلدانية ومواجه التحديات العصرية الكنيسة لا سيما في القضايا العقائدية والايمانية والاجتماعية والسياسية والديموغرافية.
ثامنا
من اهم أسباب هذه الموقف غير الودي مع الكنيسة، عند البعض هو مبادرة الكنيسة وغبطته بتأسيس الرابطة الكلدانية العالمية كمؤسسة مدنية تمثل الكلدان في المحافل الدولية والوطنية وتدافع عن حقوقهم وهويتهم وتحافظ على ارثهم التاريخي، كذلك إعطاء غبطته الأولوية للتعليم المسيحي وجوهر الاسرارعلى التراث والتقليد واللغة والالحان وغيرها من الروابط التي تربطنا مع طقس الكنيسة الشرقية القديم التي ننتمي اليها.

اود هنا ان اذكر موقفين مهمين لاثنين من عمالقة الفلاسفة القرون الأخيرة اللذين قاما بهما كمحاولة منهم لاعطاء أولوية للعلاقات الاجتماعية اكثر من الالتزام بالحقيقة المجردة!!.

اولهما هو الفيلسوف الألماني الكبير عمانوئيل كانط، الذي كانت تعده الكنيسة الى قبل فترة قريبة من اكبر الملحدين بسبب فلسفته العقلانية التي شرحها في كتبه العديدة ولكن اهمها (نقد العقل الخالص ونقد العقل العملي). حيث جعل من وجود العالم خارج العقل امرا مشكوك فيه، بل ما نعرفه عن الوجود محدد بنوافد صغيرة(الحواس) تدخل ذبذبات او معطيات حسية أخرى للعقل، التي تقوم بدورها بغربلة وترميز وترتيب وتصنيف ومقارنة هذه المعطيات الحسية لتصبح معلومة معروفة في عقل الانسان.

ولكن في نهاية عمره اكتشف كانط ان فلسفته قد تدمر العلاقات الانسانية وقد تؤثر على  مسيرة المجتمع الإنساني بسبب نظريته المجردة في المعرفة، فتهدم كل ما بناه العقل الجمعي (الحضارات والشعوب معا)، فرجع كانط وكتب كتابا آخر مهم في الاخلاق " نقد الاخلاق المحض" وفيه شدد على اهمية الاخلاق في العلاقات الإنسانية والمجتمع وضرورة الايمان والالتزام بها وعدم استبدالها الا بالأفضل منها.

الموقف الثاني كان للفيلسوف البريطاني في القرن العشرين برتراند روسيل، حيث كانت احدى اهم مقولاته في المنطق هي:"ان وجود أي خطأ في اي جزء من الجملة الرئيسية (كجملة توصيلية او ظرفية او وصفية)، تجعل العبارة او الجملة كلها، جملة خاطئة، وسميت هذه نظرية ايضا باسمه (Theory of Definite Descriptions).

ذكرت الموقفين كي أقول ان العلماء والفلاسفة والدكاترة هم حريصون على المجتمع والإنسانية اكثر من توجيه النقد للاخرين او جعلهم هدفا لقلمهم، أتمنى ان نتعلم جميعنا من مواقف ابطال التاريخ مثل كانط وروسيل ونيلسن مانديلا وغاندي وكونفوشيوس ومارتن لوثر كينك، وغيرهم.

كنت اتمنى ان لا يقع الاخ ليون برخو في هذا الخطأ القاتل الذي هو تسليط الضوء على نفسه وعلى مقالاته واعماله وتركها لغيره او للأجيال القادمة ان تقيمها، لان مدح الذات برائي هي اهانتها أكثر من اكرامها.

كما أتمنى ان يدرك الأخ برخو ان الجهات الإسلامية التي طالبته بالكتابة بأسلوب النقد والمقارنة بين ما يوجد في فقه الإسلام ولاهوت الكنيسة، انها تريد تطرح آرائها باستخدام شخص مسيحي علماني الهوية ولكن قد يوقع في خطأ انه لا يقول الحقيقة بدون ان يدرك هدفهم. من حقه الكتابة ما يريد ان يكتبه لكن من المفروض كراهب ان يكتب الحقيقة، ومن حقنا نحن أيضا ان ننقد ارائه وافكاره وطريقة استخدامه.

أخيرا أقول ليس المهم ادراك او نقل او شرح او وصول الى المعرفة (المعلومة)، وانما إعطاء غرض
 او هدف إيجابي لها، وكذلك التأكيد على وجوب استخدامها لصالح الحياة، وبالاخص الانسان بصورة مطلقة والامثلة كثيرة (السكين والنار والبارود، والوسائل التكنولوجيا....الخ) .

  في الختام، اطلب من الأخ الدكتور ليون الابتعاد عن تضخيم الأمور او إعطاء تأويلات قد تأثر او تشوه سمعته وسمعة الاخرين الامر الذي يناقض مباديء التعليم والمثقف ولقب الدكتوراه. وأتمنى ان يكون اكثر موضوعيا في نقاشه او مقارنته بين فقه الإسلام ولاهوت الكنيسة.
ساترك طريقة تداول الدكتور ليون برخو فقه الاسلام ولاهوت الكنيسة لمقال اخر


..........
1-   http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,959281.0.html
2-   http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,959302.0.html
3-   http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,9.0.html



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ يوحنا بيداويد المحترم

تحية طيبة،

يبدو أخي العزيز الذي يريد ان يشتهر عليه أن يكتب عن ليون برخو  او ظاهرة ليون برخو وسيوضع على صدر الواجهة في الموقع.

في رأي محاولتك، مع احترامي لك، مثل المحاولات الأخرى، وإلا ما دور الرابطة الكلدانية في كل هذا، وأظن أن مقالك سيزيد من تألق وتأثير الظاهرة التي سميتموها "ظاهرة ليون برخو."

سيل من المقالات حوالي 20 مقالا وسيل من التعقيبات (من شخصين او ثلاثة) بالعشرات والعشرات التي تكرر من مقال الى أخر، أنظر يا أخي كل هذا لأن ليون برخو كتب مقالا أظهر فيه وبالدليل القاطع أن إدارة البطريرك ساكو فاشلة والكلدان إن أرادوا البقاء والمحافظة على وجودهم وخصوصيتهم وثقافتهم وهويتهم عليهم تغيير هذه الإدارة ونهجها وسياساتها وإلا الفناء وفي أقل من ست عجاف أخرى.

وكل العبارات الطنانة التي تستخدمها لا معنى لها ، لأنني لو لم أنتقد البطريرك ساكو لما حدث كل هذا، ولكن أنا على ذات الطريق سائر وأقول على الكلدان الحركة قبل فوات الآوان.

وكل الاتهامات الباطلة لم يكن لها أثر لو أنني بقيت في صفك أمتدح البطريرك. الغاية صارت واضحة.

ليس هناك منصف له عينان في رأسه لا يلحظ الدرك الذي وصلت إليه المؤسسة الكنسية الكلدانية في السنين السبع العجاف الأخيرة.

حضرتك لا تلاحظ ذلك لغايات صارت معروفة عرج عليها بعض الأخوة في هذا المنتدى ولكنني لن أذكرها كي لا أشخصن الموضوع كما تفعل، وكيف لأي كلداني له ذرة من الغيرة على هويتهه وتراثه وثقافته وطقوسه ولغته وإرثه وريازته وفنونه لا يلاحظ مدى الدمار الذي وقع عليها والسبب معروف ولا يتحرك ويقاوم ذلك. أنا لن أسكت.

وخشيتي هي أن الجيش الالكتروني الذي شخصة الأخ سييزار، وهو واحد من قلائل الكلدان الغيورين على هويتهم، قد وصلته التعليمات وبدأ ينفذها حرفيا.

الخشية من كتابات هذا الرجل، جعلتكم تطلقون عليه "ظاهرة"، وهو ليس كذلك، لأنه رجل عادي.

وكل هذا دليل أيضا أنكم حولتم "ليون برخو" الى ظاهرة" وخشيتكم منها تريدون إسكاتها او تحويل النهج الذي هي عليه.

هذه "الظاهرة" التي من خلال مقال في منتدى شعبي يرتاده أبناء شعبنا يبدو أنها هزت الأرض تحت أقدام بعض الأخوة، ظاهرة لها وقعها وكلمتها لها صدى كبير، وهذا بالضبط ما تعترفون به.

سيل من المقالات حوالي 20 مقالا وسيل من التعقيبات (من شخصين او ثلاثة) بالعشرات والعشرات التي تكرر من مقال الى أخر، أنظر يا أخي كل هذا لأن ليون برخو كتب مقالا أظهر فيه وبالدليل القاطع أن إدارة البطريرك ساكو فاشلة بامتياز.

هاذ المقال مع الأدلة هو بيت القصيد وليس أي شيء أخر.

وأنظر مقدار الشخصنة والطعن والتخبط والمغالطات والافتراءات في أغلب المقالات والتعقيبات.

حضرتك اتخذت هذا الموقف لأنني معارض لإدارة البطريرك ساكو فحسب، وإلا لما اكترثت، ولن أتدخل في طبيعة العلاقة التي تجمعكما وتطرق إليها البعض في هذا المنتدى.

أخي العزيز، المسألة صارت واضحة جدا، وحقا أشكرك على هذا المقال الذي ما هو إلا تكرار لعشرين مقالا في غضون حوالي شهر.

الغاية هي إسكاتي او محاولة إسكاتي. أخي العزيز هذه لن تنجح معي على الإطلاق.

وإذ أقول عيد ميلا مجيد، كنت أتمنى أن تكون موضوعيا، لأن الموضوعية من أهم أركانها هي الوقوف في الوسط دون الميل صوب أي طرف.

تخفق في تحقيق الموضوعية في مقالك، لأنه مخصص للهجوم ونقد طرف واحد وهو "ليون برخو"، ومن ثم تقتبس من الفلاسفة. أليس هذا شيء غريب. عنوان المقال "الموضوعية" وبطن المقال التحزب ومناصرة طرف ضد أخر. أي موضوعية هذه وأي فيلسوف يقبل بهذا؟

وأتركك مع التعقيبات والأسماء المتكررة التي تجتر تعقيبا او مقالا بعد أخر (وعددها مطلقيها حتى الأن أقل من أصابع اليد الواحدة)، لها أقول بقصد او دونه ساهمتم في خلق ظاهرة هي نافعة جدا لأغلب أبناء شعبنا لأنها أثبت الكثير من الحقائق؛ وسيل المقالات والتعليقات المسيئة وغير الموضوعية لن تحرك في "الظاهرة" ساكنا.

تحياتي


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز يوحنا المحترم
تحية طيبة
من المؤلم حقا ان ينشغل كتابنا ومفكرينا في مثل هذه الكتابات وفي هذا الوقت بالذات !
كل شخص حر في ما يكتب، ابناء شعبنا ممن يتابعون الأحداث وما يكتب من مقالات هنا وهناك، ليسوا بحاجة لمن يوضح لهم غايات الكتاب او ميولهم لهذه الجهة او تلك، لان كل إناء ينضح بما فيه كما يقول المثل.
للعلم، غالبية ابناء شعبنا لاتهمهم هذه الكتابات ولايعيرون لها أي اهتمام، فالمؤمن الحقيقي الذي يتردد الى الكنيسة لايثنيه تصرف خاطىء من رجل دين مهما علا شأنه، او مقال من كاتب مهما كانت غاياته،  عن التردد الى الكنيسة والصلاة بأية لغة كانت.
فالذي يرغب بالصلاة، ليصلي باللغة التي تعجبه لان الرب يفهم جميع اللغات ويعرف خفايا كل القلوب.
والذي تهمه اللغة والتراث والتقاليد ليتفرغ لمثل هذه الأمور ويفعل ما بوسعه للحفاظ عليها والرب يبارك افعاله.
يا اخوان، ما هكذا يكون الإصلاح لمن يحب شعبه وكنيسته فعلا، الشفافية لاتعني نشر كل الغسيل الوسخ على المنتديات الشعبية لزيادة الطين بلة، بل من خلال فتح قنوات مباشرة مع اصحاب الشأن بغرض التوصل ولو الى الحد الأدنى الممكن من التعاون والسير في اتجاه واحد وليس اتجاهات متعاكسة.
تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز جاك الهوزي المحترم

فقط أقول مرحبا بكم وشكرا لإطلالتكم، وكما كتبت قبل فترة المنبر بحاجة إليكم.

عيد ميلا سعيد وأهلا وسهلا.

غير متصل جوليت فرنسيـس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 272
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
قبل فترة زمنية ليست ببعيدة توفي احد الكتاب في الاردن كان يكتب في هذا الموقع  الموقر لا اعرف اسمه اعتقد المرحوم فارس  كان يكتب عن الكنيسة والاساقفة وغبطة ابينا البطريرك  كلمات غير لائقة عنهم و حتى لاتليق بمقامه هو .
الحقيقة بان الجميع ترحموا عليه بمحبة فائقة وتعاطفوا مع عائلته وسامحوه اولهم غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو . 
فاي واحد يكتب ويحقد ويغلط سوف ينتهي  يوما والناس كما علق الاخ جاك لايهمهم هذا وذاك الظروف تغيرت وليس لهم الوقت الكافي للنقد والهدم الا القلة وسائل التواصل الاجتماعي قد اخذت كل الوقت وليس جزئه  يرون المقالة طويلة صدقني  لايصلون الى النهاية

اصبحت الاجوبة والتعليقات بالفيس  والانستكرام والسناب  صورة معبرة او ههههه او لايك وخلص
فلا تهتم للاقلام الصفراء وسامح الشماس 
والكلدان بخير انشاء الله مادام عندنا كنيسة يسوع القوية و ابواب الجحيم لن تقوى عليها
انا شخصيا اصبحت مقلة بالكتابة في الموقع لاسباب اجتماعية اخذت كل وقتي  وعطائي افرّح هذا واعزي ذاك وانبه واعلم وغيرها
وكل عام وانتم بالف خير

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المعلقين جميعا تحية
سارد بالترتيب على الردود وباختصار
الاخ  د. برخو
لا أستطيع ان اكون واضحا معاك اكثر ما كنت. وان خسرت الفرصة لإعادة النظر في كتاباتك، صدق سينطبق عليك المثل المشهور " وجنت براقش على نفسها"

الاخ الكاتب جاك الهوزي
شكرا لمروك ولتعليقك المقتضب
يا اخي كما قلت في المقال، لنا مسؤولية اخلاقية امام المجتمع لقول الحق والدفاع عن الحقيقة، ولا زال الموقف الشهير الذي اتخذه فولتير "“قد أختلف معك في الراي ولكني مستعد ان ادفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رأيك".
ولا زال موقف سقراط يذكر كلما مرت مناسبة يظهر أي انسان بطولته في حفظ الأمانة والصدق بين القول والفعل.

ان تشويه الحقيقة امام انظار الناس جريمة حسب قناعتي، فمن يسكت عن الدكتور الفاشل ربما يقبل بالتوقيع على شهادة مزورة ايضا، وربما يكون السبب الرئيسي موت ابرياء.
اننا هنا ملك المجتمع، فلا يحق لنا غير فتح عيون الناس لإدراك الحقيقة وزيادة معرفتهم عنها، وهم احرار في التأييد او الرفض، ولكن ليس من حقنا اعطاء تأويلات باطلة.
اتمنى من دكتور ليون يضع لنا رابط أطروحة احد طلابه الجامعيين الذي اشرف على اطروحته في الجامعة التي يدرس فيها، والا بخلاف ذلك يكون دكتوراه التي يدعي بها هي مزورة
 او يضع لنا نسخة من شهادة نيله لدكتوراه في الاعلام.
اما عن الجيش الالكتروني الذي ذكره، ازيد د. ليون علما ان ما قيل لنا عنه هو اكثر مضرا بسمعته الشخصية من نقدنا لارائه التي نحن ننقدها بكل تواضع وامام الجميع.

الاخت جوليت فرنسيس
شكرا لمرورك ولتعليقك
ان ايضا صراحة لا أحب الاستمرار في الردود الفارغة كما يفعلها غير!
نحن نريد معلومة مفيد واكيدة وصادقة بخلاف ذلك عالمنا سيعاني من فوضى، ونصل الى مرحلة فقدان القانون والعدالة، وتعود علاقتنا الى زمن ما قبل العصور الحجرية في التعامل بعضنا مع البعض الاخر على الرغم نعيش في هذا العالم المتطور.
المخلص لكم
يوحنا بيداويد


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بما ان الدكتور ليون برخو مستمر في ضجيجه في صفحة المنبر الحر لموقع عنكاوا كوم

 اتمنى ان يرد على تعليقي الذي مضى  عليه اكثر من 20 عشرين يوما، او يوقف الضجيج الفارغ الذي يعمله في هذه الصفحة بمساعدة البعض ويرفعها الى مقام ظاهرة بطريقة غريبة!!!

 نص التعليق
.............
"اتمنى من دكتور ليون يضع لنا رابط أطروحة احد طلابه الجامعيين الذي اشرف على اطروحته في الجامعة التي يدرس فيها، والا بخلاف ذلك يكون دكتوراه التي يدعي بها هي مزورة
 او يضع لنا نسخة من شهادة نيله لدكتوراه في الاعلام.
اما عن الجيش الالكتروني الذي ذكره، ازيد د. ليون علما ان ما قيل لنا عنه هو اكثر مضرا بسمعته الشخصية من نقدنا لارائه التي نحن ننقدها بكل تواضع وامام الجميع"


"
مع الاسف في هذه الصفحة فقد الادب معناه وهاجرها كتابها بسبب الكتابات البعيدة او الخالية عن اي قيمة الفكر او معرفية ، الى درجة،  جعل البعض  من  روادها احد كتابها "كظاهرة"  لانه ينتقد الاخرين على اساس حرية التعبير لكن مع الاسف في كتاباته كثير من التناقض ،  من  الاخوة مسؤولي الموقع ان يعرفوا ان لممارسة الحرية شروط مسؤولة والكتابة  وان مسؤولية اخلاقية ويكون شعار لهذه الصفحة او للموقع.
تحياتي للجميع
يوحنا بيداويد

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوحنا بيداويد المحترم
اقتباس من مقالك : "  هذا الموقف ليس منطقيا من دكتور يدعي البعض أصبح ظاهرة " انتهى الاقتباس...
مقدمة :
ليس خافيا على احد من ان العديد من الدول الاسلامية  تتبنّى وتموّل الحركات الاسلامية  لغرض القضاء على المسيحية  في  تلك البلدان... وهي تلجأ لتلك الحركات لانها عاجزة عن المجاهرة لاسباب واضحة ... اذن نحن  امام حرب خطيرة غير معلنة ... ويجب علينا والحالة هذه ، بل يجب على كل من يحمل ذرّة من الضمير من اي دين كان ، ان نتصدّى بقوة لهذا المخطط الرهيب ...وان تمثيل دور النعامة والاستخفاف بالامر هو قمة السذاجة واللامبالاة التي يتصف بها البعض للاسف الشديد ....

 وصفتُ السيد ليون برخو بـ " الظاهرة " تشبيها بتلك الظاهرة الطبيعية الغير مألوفة ،  او بالسلوك الشاذ الغريب الذي  يباغت المجتمع بعمل لم يشهد له مثيلا في السابق.... فهل احد منكم رأى او سمع شمّاسا من قبلٍ يتهم الكتاب المقدس  بعهديه " القديم والجديد " باحتواءه على ايات غير انسانية وعنفية يستغلها المسيحيون المتطرفون في الغرب للقضاء على الاسلام !!!!
الى اولئك الذين يقرأون مثل هذه المواضيع  وهم " يكرزون الحب " ويخلطون بين حرية الرأي و " الكذب الشنيع " اقول ،  لايهم اذا  ترك كاهن المسيحية ومن ثم هاجمها ، هذا رأيه ... لكن ليس بمقدوره ان يصف المسيحية على النحو  الذي قاله السيد برخو ....
علينا ان ندافع عن أنفسنا بإظهار الحق ... الحق ...سلاح المسيحية العتيد...   
مرة اخرى اقول اني لستُ كلدانيا ، ولا  يخطر على بالي ابدا ان انتقد او ان ادافع عن شخص لـ " اعتبارات طائفية او قومية "... دع هذه الامور ليشبع بها  ارباب الرجعية والتخلّف ...
اني ارى إن الهدف من الانتقادات التي وجهها السيد  برخو لغبطة البطريرك  ليس  من اجل الكنيسة " المشرقية " كما يدعي ، بل العكس هو الصحيح  وهو هدم المسيحية برمتها...  والسبب ان انتقاده الاخير المصحوب بــ  " الشتائم "  كان بسبب زيارة البطريرك  لركن في  موقع  المظاهرات !!!
لو كان انتقادا " مهذبا "  لربما وضعناه في خانة " الرأي " ... لكن تعمّده كيل الشتائئم كان لغرض واحد ، وقد تحقق ما اراده ...وهو اثارة الانقسامات ...
إذن ، السبب الرئيسي ، كما اعتقد ، هو لاثارة  وتعميق الانقسامانت  في الوسط المسيحي... ويدعم اعتقادي هذا هو  جنحه مؤخرا لاثارة  مشاكل في قضية اخرى وهي اثارة النعرات الطائفية  بتهجمّه على الغرب وبعثاتهم التبشيرية الانجيلية !!!....  فهو يريد هنا ضرب عصفورين بحجر  ،  كلنا نعلم علم اليقين موقف العالم الاسلامي من هذه قضية التبشير هذه ، وخاصة الدول التي تقرّخ التطرف الاسلامي مثل قطر وتركيا والسعودية وايران  وحتى مصر ووو...وبعد ان وصل التبشير داخل بيوتهم ...ويبدو ان السيد ليون يعلن عن تضامنه !!
وأما بخصوص رأي  قداسة البابا بالتبشير هذا ، اقول ان قداسته  لا يعيشس في الشرق العربي والاسلامي ، ولا استبعد ان معلوماته قد يُنقل بعضها اليه  من  طائفيين او من على شاكلة السيد برخو الذي يدعي بأن موقفه نابع من حرصه على المسيحية " المشرقية "!! ...نفس المسيحية  التي يهاجمها وهو يخاطب منبع الارهاب الاسلامي !!!.
وتعقيبا على ما قاله السيد جاك الهوزي : "  كل شخص حر في ما يكتب " اقول  ، استاذي ،  نحن لا نهاجم حريته في " رأيه " ... اننا ندافع عن انفسنا  ازاء كذبه وفريته التي ترقى الى مقام  " التحريض " على شعب  تُشنّ  عليه حربا ليس طرفا بها ....تصوّر  انه يلوم دول الخليج لسماحهم للغرب بتغيير بعض مناهجهم التي تشحن الطلاب بالكراهية والحقد اتجاه غير المسلمين.... وحضرتك تقول " كل شخص حر فيما يكتب  ؟ !" .
وللاخت جوليت فرسيس اقول  تعقيبا على قولها  بخصوص شخص  آخر كان يهاجم  رجال الدين  ايضا : "   الحقيقة بان الجميع ترحموا عليه بمحبة فائقة وتعاطفوا مع عائلته وسامحوه اولهم غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو.... فلا تهتم  للاقلام الصفراء وسامح الشماس .  "...
 اعتقد يا اخت جوليت ان الاستاذ بيداويد  ، وأنا كذلك ، قد شرحنا الموضوع بإسهاب يكاد ان يصبح مملا ... ليس بإمكان احد ان يسامحه ، فالمسألة اعمق من ان تكون امرا شخصيا ... السيد ليون برخو هو وحده الذي يستطيع ان ينال المساحة والغفران .. ليس من احد منا ... لكن من الكتاب المقدّس الذي افترى عليه ، فكان شاهد زور امام الحاقدين على المسيحية ... فهو يستطيع ان يقول الحقيقة فهي وحدها التي تسعفه,,,
اني لا ادينه... لكني ادافع عن نفسي وعن اهلي اتجاه شهادة الزور هذه ...

ليبارك الرب الجميع  ويجعل عام 2020 عام خير وبركة للجميع .
متي اسو