المحرر موضوع: افتتاح اول معبد زرادشتي في اربيل  (زيارة 1019 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايزيدي 24 – حسام الشاعر
بحضور نشطاء وصحافيين وشخصيات من مختلف محافظات العراق تم افتتاح اول معبد للديانة الزرادشتية لممارسة طقوسهم المقدسة والتعبد في محافظة اربيل، يوم الجمعة 2020/9/25.

وبإيقاد النار والشموع وتراتيل دينية واناشيد مقدسة من كتابهم “كاتا” والموسيقى الدينية المقدسة بالدف والناي وبحضور شخصيات من مختلف مكونات وديانات الشعب العراقي تمت مراسيم افتتاح المعبد الزرادشتي الأول في عاصمة اقليم كردستان “اربيل”.

م. ابراهيم زراري ( عضو المجلس الاعلى لزرادشتية كردستان ) في تصريح خاص لــ “ايزيدي 24” قال، “تم افتتاح المعبد بجهود ذاتية وطوعية، بدون اي اسناد حزبي او حكومي، وبعد سنين من الاضطهاد وطمس هويتنا، الى أن جاء في الدستور العراقي بحرية ممارسة طقوس ومعتقدات الاقليات بكرامة”.

وأضاف، “كنا بحاجة الى هذا المعبد لآداء مراسيم التعميد، والتي تتمثل بربط الربطة الحمراء لمعتنق الزرادشتية 3 عقد، والتي تعني الفكر الجيد، والعمل الصالح، والكلام الجيد، وهي لب فلسفة الديانة الزرادشتية وعلى اي زردشتي أن يمتلك هذه الصفات”.

واختتم حديثه قائلا “ما جئنا الى هنا لنطلب من احد أن يغير دينه او يتبعنا او يؤمنا بنا وبنبينا، فلكل دينه وعقيدته وله حق ممارسة طقوسه واداء مراسيمه بحرية تامة، رغم أن الكثيرين يطلبون منا اعتناق الزرادشتية”.

هذا وبلغ عدد معتنقيها ما يقارب 300 الف شخص في اقليم كردستان.

الزرادشتية من اول الديانات التوحيدية وتمتد جذورها الى 3 آلاف سنة، يعبد اتباعها اهورامزدا او الخالق الواحد الاحد، لهم كتاب مقدس بإسم “كاتا” فيه اياتهم المقدسة وتعاليم النبي زرادشت. يتواجد معتنقيها في العراق في اقليم كردستان وفي ايران والهند وغيرها من الدول.