المحرر موضوع: التشكيلية تيسير كامل حسين : الرسم لديه قضية ومعاناة وفكر  (زيارة 280 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلية تيسير كامل حسين : الرسم لديه  قضية ومعاناة وفكر
     
   حاورها / كاظم السيد علي
تيسير كامل حسين فنانة تشكيلية ولدت في كنف عائلة فنية متمثلة بوالدها التشكيلي الراحل كامل حسين ووالدتها تشكيلية وشاعرة ايضا . كان لعائلتها الدور الأكبر في تنمية موهبتها ودعمها  الكبير رغم انها خريجة كلية العلوم /قسم علوم الحاسبات / جامعة بابل شاركت في العديد من المعارض المشتركة التي أقيمت داخل العراق. حصلت على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريم في حوارمعها وعن كيف بدأت خطواتك مع الخطوط والالوان ؟قالت الفنانة تيسير : 
-بدأت بالرسم مبكراً جداً منذ صغري بعمر الاربع سنوات فكان ملاذي وعشقي، كنت ارسم على الورق والجدران وفي أي مساحة بيضاء تستفزني، أرسم كل ما اراه حولي من الشخصيات الكارتونية وغيرها، لقد كبرت موهبتي معي وكان الجميع يطلب مني مختلف انواع الرسوم حتى كتب المدرسة كنت لا اقوم بقراءة الكتاب الا وقد زينته برسمه معينة في الغلاف .
* المعروف عنك خريجة قسم علوم الحاسبات. كيف طورتي موهبتك الرسم ؟
-بالرغم من عدم دخولي لكلية الفنون الجميلة لإن معدلي كان عالي جداً فحصلت على البكالوريوس في علوم الحاسبات، لكن هذا لم يُثنني عن ممارسة هوايتي الأقرب الى قلبي برغم وظيفتي وانشغالي بأطفالي وبيتي لم تمنعني كل الظروف.
*بعد احترافك الرسم ماذا قال عنك المرحوم والدك , وماذا استفدت منه ؟ 
-نعم فتحت عيني وجدت امامي ابي هذا الكائن الفنان الهائل بكل تفاصيله وعنفوانه بالإضافة الى ان والدي كان شخصية مفكره ومتزنة ورائعة جدا كان دائما يقول لي حينما يرى رسوماتي  تمتلكين موهبة مذهله وخيال واسع  في خطوطك يسكنك رسام  ذكي في التقاط الواقع وكل المشاهد حولك… ولكني اخيرا التزمت اسلوبي الخاص بي وهذا اعتبره من حقي ان اتفرد بأسلوب متفرد ومميز عن الاخرين . انا لا احب تقليد  الاخرين واحب ان المس في نفسي تطور دائم كي اشبع غريزتي وموهبتي في الرسم  فانا استغل الوقت  بل واقتنصه  كي ارسم هكذا علاقتي ودودة وراسخة في الرسم والتشكيل.
* وظيفتك وانشغالك بأطفالك وبيتك فكيف ترسمين و هل لك وقت للرسم ؟
- انا ارسم بكل الأوقات في وقت مبكر او متأخر من الليل.
*طيب كل هذا وماذا يعنى لك الرسم ؟
 -الرسم لدي هو قضية ومعاناة وفكر تناولت قضايا كثيرة في الرسم منها معاناة المرآه العربية وتمسكها بالحرية جسدت ايضا معاناة اطفالنا الاحباء وما يعانونه من فقر وتهجير ويُتم، رسمت كبار السن ابيضا وكل ما يستفزني من مشاهد تلامس الواقع.
* اي الادوات تستعمليها في اعمالك التشكيلية ؟
- احب ان ارسم بكل خامات الالوان من الوان زيت واكرلك وتخطيطات بالالوان الخشبية والفحم والرصاص .
*ماذا عن مشاركاتك الفنية ؟
-شاركت في العديد من المعارض المشتركة والالكترونية ولدي الكثير من النشاطات المحلية .
*بماذا تفكرين  الان ؟
-افكر في إنجاز معرض فني شخصي لكل أعمالي قريباً في بغداد.
* تشكيليون اثرو في اسلوبك ؟
- انا من عائلة فنية بالأساس والدي الفنان كامل حسين يشكل لي عصب الحياة…والدتي رسامة موهوبة وشاعرة .ولكن مع ذلك اجد ان لي عالمي الخاص وهذا من حقي ان أُسس لي نهج واسلوب خاص بي. واعمل جاهدة ان اطور نفسي اكثر ولي طموح ان اتفرد لتكون لي مدرسه خاصة بي.
س*بعد احترافك الرسم ماذا قال عنك المرحوم والدك , وماذا استفدت منه باعتباره احد التشكيليين المعروفين  ؟ 
*ما هو الاسلوب والمنهج الفني الذي تتبعيه في اعمالك التشكيلية ؟
-ارسم الواقع بإحساس تعبيري  سواء كان بورتريت او لوحة موضوع الحداثة ..او المناظر الطبيعية… المنهج المتبع لديِ هو التعبيرية وهو الاساس في امتهاني لفن التشكيل اجسده سوأء عن طريق الخطوط او التصرف بالألوان.
 * ارى اغلب اعمالك البورتريت ماذا يعني لك  هذا ؟
-من ضمن اهتماماتي هو الانسان بالدرجة الاساس . نعم اجد متعة ولذة غامرة تنسجم مع نفسيتي حينما ارسم شكل بورتريت. فاحرص على التأكيد على تعبيرات الوجه فأخرجها للسطح سواء كان حزن دفين او فرح غامر.
*طموحاتك المستقبلية ؟
 -طموحي الاكبر هو نقل هموم كل العراقيين وبكل اطيافهم الى العالم من خلال تجسيد ذلك بلوحاتي وألواني.
*قبل ان نودك هل من كلمة اخيرة؟
-شكرا لجريدتكم الرائعة ولهذه المبادرة الجميلة في دعم المسيرة الفنية والابداع للفنانين .