المحرر موضوع: قدّاس إحتفالي بمناسبة يوم المعاق العالمي في كنائس تلكيف والحمدانية  (زيارة 637 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي

إيزيدي 24 – جميل الجميل
يصادف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يوم 3 ديسمبر من كل عام وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة. يهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

اقامت جماعة المحبة والفرح في بغديدى (اخوة ماريعقوب واخوة ماراندراوس واخوة يسوع الفادي وخيمة المحبة والفرح) قداسا احتفالا بالمناسبة وقد ترأس القداس الاب ايفان القس موسى راعي كنيسة ماريوحنا وبحضور ثالوث جماعة المحبة والفرح الاخوة والأهالي والكوادر أقيم القداس في تمام الساعة الرابعة والنصف عصراليوم الخميس 3/12/2020 ، في كنيسة ماريوحنا المعمدان في بغديدى.

عرّفت منظّمة الصحّة العالميّة مُصطلح الإعاقة بأنّه يُشير إلى العجز، والتقيّد من جميع المشاركات والنشاطات، وبالتّالي فإنّ هذا العجز يُعدّ مشكلةً وظيفيّةً في هيكليّة جسم الإنسان، ممّا يجعله غير قادرٍ على القيام بالأعمال الأساسيّة التي يؤدّيها الإنسان السليم، وعُرّفت الإعاقة بأنّها انخفاض في إمكانيّة المُعاق في الحُصول على متطلّباته، وخاصّة العمل الذي يُناسبه ويتوافق مع قدراته.

تهتم وتؤكد الكنيسة على دور المعاقين في المجتمع ومشاركتهم في الحياة بصورة عامة.

ضرورة مشاركة المعاقين في مجتمعهم مشاركةً فعّالةً وكاملة غير منقوصة، وأيضاً في الخطط والبرامج التنمويّة، ويتمّ ذلك من خلال برنامج العمل العالمي الذي يجب أن تُطبّقه وزارة الصحّة، والمتعلّق بالمعاق.

التوعية الشاملة بحقوق المعاقين الصحيّة. توعية المعاقين وأسرهم بكافّة الأمور والخدمات التي تُمنح لهم بالمجّان، من أجل تيسير حياتهم المعيشيّة.

توعية وترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بين الأصحّاء والمعاقين، مهما اختلفت احتياجاتهم، أو أماكن سكنهم.

الحثّ على أن يتم إشراك المُعاق في جميع برامج التنمية في مجتمعه.

وفي نظام الكنيسة في محافظة نينوى والمحافظات الأخرى يوجد جماعة المحبة والفرح التي ساهم بتأسيسها المطران فرج رحو، وتهتم هذه الجماعة بتعزيز حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة في المجتمع ومساعدتهم وتأهيلهم من كافة النواحي.