عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - بهنام موسى

صفحات: [1]
1
هدية يابانية للسيد صباح قيا
تحية
مقاللتك (دردشة يابانية مع الحضارات الرافدينية) جميلة وفيها عِبرْ كثيرة، والحقيقة أن كثيراً من الكتاب يكتب موضوع يعتقد أنه إيجابي وهو الدواء ولا يدري أنه سلبي وهو الداء ومنها موضوعك هذا الذي هو الداء وسبب تخلفكم ككلدان وآشوريين وما وصلتم إليه، كما يثبت عدم وطنيتكم لبلدكم، وسأثبت لك ذلك.

أنت في اليابان اعتزيت بقسم من حضارات بلدك العراق الذي يبدو أن حضاراته توقفت عندكم سنة 539 ق. م.

وأنا  لن أقول لك أين الحضارة الميدية ولا الآرامية- السريانية المتمثلة بالملك بلادان الآرامي، ولا مدينة الحضر، ولا ملايين المخطوطات السريانية ومنها في ألقوش، ولا أقدم أديرة المسيحيين في التاريخ كدير متى وبهنام، ولا الحضارة العربية المسيحية في المناذرة ولا غيرها.

 بل أقول لك أين اعتزازك  بالحضارة العربية  العباسية التي لم تصل إلى رقعة توسعها الجغرافي حتى بريطانيا التي لا تغيب عنها الشمس؟ وأين اعتزازك بهارون الرشيد الذي تسمى عاصمة بلدك بغداد الشهيرة باسمه؟، و90 بالمئة من كتب التاريخ واللغة والفقه والشعر وغيرها التي كتبها العرب المسلمون ودار الحكمة، والجامعة المستنصرية الشهيرة، وغيرها هي بنت الحضارة العباسية العربية ، لا كلدانية ولا آشورية ولا  سومرية.

أم أن اعتزازك بالأشوريين والكلدان الوثنين، باعتبارهم حمائم سلام الإنسانية، أفضل من العرب العباسيين المسلمين!!!!!!!! وهل تعلم أن الآشوريين والكلدان بعدم اعتزازهم بالحضارة العباسية يثبتون عدم وطنيتهم؟ فلماذا المسلمون يفتخرون بكل حضارات بلدهم القديمة منها الآشورية والكلدانية، إلى جانب حضارتهم العربية الإسلامية، بينما لم نجد يوماً أن افتخر أحدكم بالحضارة العباسية، عدا إنكم تتجنبون ذكر اسم العراق فتذكرون بلاد الرافدين وبين النهرين، والحضارات إلى سنة 539 ق.م. فقط، وتشبثكم بتلك الأسماء القديمة فقط، والزعم زوراً إنكم تنحدرون منها؟ أليس هذا دليل على عدم وطنيتكم العراقية؟.

ما قلته أنت عن اليابانيين أنهم مؤمنون ومتطورون أكثر من بعض المسيحيين والشرقيين رغم أن إلههم يختلف عن إلهنا هو صحيح، لكن هل تعلم انك  تمثل رمز هذا التخلف المسيحي؟ وسأقول لك لماذا
أنا سابقا كنت انتقد بعض الإخوة المسلمين عندما أرى مثقف كطبيب أو مهندس  يؤمن بالخيرة أو يقول إن إبراهيم شيَّد الكعبة وغيرها،  لكن منذ أن تعرفت على شخص مثلك جنرال عسكري وطبيب وشاعر يؤمن ويروج لخرافات غير علمية مثل إني كلداني وأور السومرية كلدانية لأن البطريرك الفلاني أو المهرج العلاني قال إنها كلدانية، وتقدم وتشجع من يزور حتى كتابك المقدس.

وعليه لقد ثبت لي أن أغلب المسلمين متطورون ومثقفون أكثر من بعض المسيحيين مثلك وأكثر وطنية أيضاً

رغم أن المسلمين ليست لديه الحرية والفسحة الكبيرة لنقد المفاهيم والتقاليد الدينية كالمسيحيين ورغم أن هؤلاء المسلمين من جنوب العراق الذين كانوا سيهللون بوجود بيت إبراهيم في منطقتهم أور أكثر ممن يُسمون أنفسهم اليوم كلداناً ويسكنون زاخو وألقوش في الشمال، لكن هؤلاء المسلمين لأنهم علميين وأكاديميين فقد رفض أغلبهم ذلك لأنه يتنافى مع الأكاديمية والعلم، ومنهم أستاذ السومريات وعضو المجمع العلمي وعميد كلية الآداب فاضل عبد الواحد الذي قال في كتابه من سومر إلى التوراة: إن الباحثين يشكون في صحة التوراة، وأور الكلدان هي في الشمال وهي حارن- الرها كما أكّدنا نحن ذلك سابقاً.
[/size]


العلمية والأكاديمية أيها الجنرال الطبيب الشاعر هي أن يؤمن الجميع بحقيقة تاريخية موثقة علمياً، فاليابانيون البوذيون والمسلمون العرب وغير العرب، والصابئة الآراميون، والمسيحيون السريان والفرنسيون، واليهود العبريون، والهندوس الهنود، والملحدين، وكل أمم العالم تؤمن بسهولة أن حمورابي ملك حكم العراق ولديه مسلة وآثار وتؤمن أن هناك ملك آشوري اسمه بانيبال، لكنك لا تستطيع أن تقنع الآخرين أن أور الكلدان في العراق وأن النبي يونان زار نينوى أو أن الآشوريين والكلدان الحاليين ينحدرون من القدماء، أو أن القوش تاريخيا كلدانية، لأن هذه خرافات لا يدعمها دليل علمي واحد.

مع تحياتي

2
هدية أكاديمية ألقوشية للسيد صباح قيا

في كل مدة يخرج علينا شخص جديد يزعم أنه كلداني أو آشوري بدون وثيقة واحدة من تاريخه وبلغته قبل أن يسميه الغرب كلداني أو آشوري، ومنهم السيد صباح قيا، والأمر الطريف أن قسم من هؤلاء يدعون أنهم أكاديميون وأصحاب شهادات عليا في التاريخ، ويقوم شخص آخر بالتقديم لخرافتهم، ورداً على كل من يناقشهم في تلك الخرافات، ليس لديهم سوى مقولتان، احترام الرأي/ والأكاديمية، وتمت إجابتهم أن احترام الشخص كانسان أمر واجب، أمَّا احترام الرأي الغير مدعوم بوثيقة فليس بالضرورة احترامه، بل يجب احتقار بعض الآراء أحياناً مثل من يكون رأيه أن بغداد عاصمة موزمبيق أو من يقوم بتزوير آيات واضحة من الكتاب المقدس كما قام بها شخص اسمه نزار ملاخا، قدَّم لخرافاته وتزويره وساندها السيد صباح قيا، أمَّا الأكاديمية فحدث ولا حرج، فكلهم أكاديميون والحمد لله، ولا نعرف لماذا هذه الأمة التي فيها هذا العدد من ألاكاديميين لا تستطيع أن تثبت وجودوها من كتبها وبلغتها من سنة واحد ميلادي إلى القرن السادس عشر.

والمهم إن هذه الأمة التي تدعي فيها أنها كلدانية وآشورية، يقوم آبائهم الكنسيون وأساتذتهم ومثقفيهم المدنيون بكتابة كتب كنيسة اسمها، الكنيسة السريانية، آباؤنا السريان، القديسون السريان، اللغة السريانية، الألفاظ الكوردية والفارسية في لهجة ألقوش السريانية، الخطاطون السريان، التقليد السرياني، اللاهوت السرياني، ويدرجون خريطة بلاد السريان، وكل مخطوطاتهم القديمة تحت الاسم السرياني، بل إلى اليوم كل مخطوطاتهم يقوم آبائهم ومثقفيهم بنشرها تحت الاسم السرياني أيضاً، ولنأخذ مثلاً مدينة ألقوش المشهورة بدير الربان هرمز والخطاطين السريان:

 
1: المعروف أن الربان يوسف بوسنيا من القرن العاشر الميلادي كان يسكن قرية بوزان في لحف جبل ألقوش وتبعد 2 كم عن دير الربان هرمز، ويوسف بوسنيا يأمر تلمذه يوحنا كلدون تعلم السريانية.

2: ومخطوطات ألقوش في متاحف العالم هي بالاسم السرياني ومنها كتلوك المتحف البريطاني السرياني سنة 1872م .

3: كذلك في كتلوك جامعة  كامبريدج 1901م فمخطوطات ألقوش ودير الربان هرمز هي بالاسم السرياني.

4: الرحالة والس بدج المهتم بتاريخ المسيحيين في العراق نشر مخطوطات ألقوش ودير الربان هرمز سنة 1920م بالاسم السرياني.

5: حتى بعد أن انتحل السريان اسم الكلدان واستقر فجميع المخطوطات القديمة لألقوش العلامة فوستي سنة 1920م بالاسم الكلداني- السرياني.

6: إلى العصر الحديث سنة 1977م وبعدها كل مخطوطات الكلدان ومنها ألقوش بالاسم السرياني.

7: معروف أن كنيسة القوش سريانية تحتفل بالآباء السريان، وليس الكلدان، كما في مخطوطها سنة 1596م.

8: اشتهرت كنيسة ألقوش بالخطاطين السريان ومنهم عائلة شكوانا التي تفتخر سنة 2008م  بخطاطيها السريان.

9: تبقى القوش تفتخر بمبدعيها السورايي أي السريان إلى سنة 2013م.

10: إلى سنة 2015م ألقوش سريانية عند  بنيامين حداد وهو أهم كاتب أكاديمي ولغوي في العراق كله، ومن كنيسة الكلدان وألقوش تحديداً.
مع تحياتي

3
السيد سام ديشو المحترم
تحية طيبه
 اعتقد لا داعي للفلسفة والاسئلة المجاب عليها سلفا وقصدك مفهوم حول اور الكلدان
 لذلك لن اكرر بل اقول باختصار تك 10/24 فقط تكفي
 
وبقية الشروحات هي ايضاح
فاالمقصود باور الكلدان انها حاران ومنطقة الرها وليس العراق مطلقا
واذا قرأت ان اور الكلدان تقع جنوب العراق ارجو ان تناقش
كل الحديث مقترن بحاران
وارجو قراءة روابط مقال  للاستاذ موفق نيسكو الاربعة ان اور الكلدان ليست في العراق بعشرات الادلة الكتابية والتاريخية والاثرية وغيرها
واقتبس الفقرات التي تعترض عليها وناقشها علميا وليس عشائريا

استاذ سامي اذا شعرنا ان الاسئلة ليس هدفها علمي بل الاعتراض فقط لن نجيب
مع التحية

4
 السيد Odisho Youkhanna المحترم/ تحية المحبة
اعتقد أن من أرسلت له الرسالة لا علاقة له بالأكاديمية والعلم فهو مشغول بالقضايا الإعلامية ونشر خطب البابا الموجودة في التلفزيون وبقية المواقع، وهو في مقاله أيضاً لا يرد عندما يتعلق الأمر بالوثائق والعلم والأكاديمية، بل رد عندما قام صديقه نزار ملاخا الذي يدعي انه دكتور كلداني وقام السيد صباح بالتقديم لهذا العلامة الذي رد على الوثائق الأكاديمية، بالشتائم وإرهاب القلم والتعبير، وحتى في رده حينها خلط الأوراق وحاول التغاضي عن صديقه الكلداني فالرد بطريقة للآسف أساء هو فيها إلى السريان أكثر من زميله نزار لأنه طلب من الجميع وليس من نزار بالذات الالتزام بالصيغ الحضارية مما دع الأخت سريانية للرد عليه.
مع تحياتي.

السيد حسام سامي المحترم/ تحية المحبة
1: يبدو انك نفسك لا تشك بل تنسف مصداقية الكتاب المقدس نسفاً دون أن تعلم، ونحن أول من يدافع عن الكتاب المقدس ضد من يزوره وكل من يزور الكتاب المقدس ويقول أن أور الكلدان هي في العراق وهذا القول هو أصعب بكثير ممن  يقول أن إبراهيم بنى الكعبة والمسجد الأقصى تم زيارته في حادثة المعراج ومريم بنت عمران أخت موسى هي مريم العذراء وزوجة فرعون هي آسيا مزاحم وهامان وزير احشورش في سفر استير هو وزير فرعون..إلخ، علماً قول إبراهيم بنى الكعبة والمسجد الأقصى، لا يزور بل ربما ينقل رواية خاصة به، أما من يقول أن أور الكلدان في العراق فهو يزور نص مقدس بامتياز ومع سبق الإصرار والترصد كما سترى.
2: كان عليك قراءة مقال الدكتور صلاح الصالحي والتعليقات الأكاديمية ال 48 جميعها ومنها روابط مقال الأستاذ موفق نيسكو الأربعة وتعليقاته لتقرأ الموضوع من كل الجوانب العلمية والدينية قبل المناقشة،  واحتراماً لشخصكم الهادئ والمحترم سنجيبك باختصار وبما يخص الكتاب المقدس فقط، أما بخصوص الآثار والعلم الأكاديمي (التي هي المهمة وهي الفيصل) فعليك قراءة الروابط،، فمثلما قال البطرك ساكو أن قصة يونان ومجئيه إلى نينوى تاريخياً هي أسطورة، فأور الكلدان في العراق هي أسطورة أيضاً، فالمسألة هي تاريخية وليست إيمانية، والكتاب المقدس ليس كتاب تاريخ وجغرافية بل كتاب إيماني يحدد علاقة الله بالإنسان


الكتاب المقدس ليس كتابَ تاريخٍ وجغرافية، يا قداسة البابا


مع ذلك سأثبت لك من الكتاب المقدس فقط أن القول أن أور الكلدان في العراق هو تزوير فقط:
1- إبراهيم نفسه في سفر تكوين 24/ 10 يقول إن ارض آبائه وأجداده وعشيرته وارض ميلاده هي آرام نهرين مدينة ناحور، وهي منطقة حاران أورهاي وسابقا كانت ضمن سوريا الحالية واليوم هي تركيا (أور فا) الرها
إلى هنا تكفي الإجابة.
2- سفر يشوع 24: 2 يؤكد أن آباء إبراهيم (سكنوا عبر النهر منذ الدهر)، ومعروف أن عبر النهر هي ارض سوريا غرب الفرات.
3: لا توجد كلمة كلدان في النص العبري للكتاب المقدس مطلقاً، بل كسديم. وفي زمن إبراهيم لا يوجد لا اسم كلدان ولا كسديم مطلقاً بل بعده إبراهيم 1500 سنة والكتاب المقدس كتب سنة 600ق.م. تقريباً.
4: لا توجد مدينة أور العراق ضمن المدن والقبائل التي ذكرها سفر التكوين 10 لأن أور سومرية وعاصمة بلاد سومر، ولم تكن معروفة عندما كتب العهد القديم سنة 600 ق.م. بل كانت قد أصبحت أثراً بعد عين ولم تكتشف إلى القرن العشرين.
4: لا توجد آية في الكتاب المقدس تقول أن إبراهيم خرج من أور الكلدان أو حتى الكسيديم، ولا أي إشارة أو قرينة إلى أن أور تقع جنوب العراق، فكلمة أور معناها أرض أو مدينة مثل أورشليم مدينة السلام، أور باخا مدينة كركوك، أور بيلوم أربيل، أورنمو مدينة الملك، أور هاي- حاران، ومئات المدن في العراق والمنطقة اسمها أور. فليس المقصود بكلمة أور هي أور  العراق بل حاران الرها وكلمة كلدان معناها في كل القواميس والأدب، سحرة، منجمين، مشعوذين، هراطقة، دجالين..إلخ، وأور الكلدان هي مدينة حاران التي ارتبط اسمها بالكلدان والصابئة وصانعي الطلمسات في كل التاريخ. (ملاحظة هناك يونان كثيرون لقبهم كلدان أي منجمين وسحرة، وزرادشت وماني وغيرهم لقبهم كلدان أيضاً، فهل يجب أن نقول أور الكلدان في اليونان.
5: نعم حسب الكتاب المقدس إبراهيم وعشيرته وابنه يعقوب الآرامي (ثنية  26:5-6، أرامياً تائهاً كان أبي)، وابن أخيه بتوئيل وكذلك لابان وغيرهم، (ليسوا كلداناً)، بل كلهم آراميين حسب النص العبري، وسريان- سوريين، حسب نص السبعينية 280 ق.م. وكذلك اللاتينية الرسمية لبابا الذي زار العراق، ولكي نوصل لك الفكرة فقط نقول: حتى لو افترضنا  أن أور الكلدان هي في العراق فلا يعني هذا أن إبراهيم كلداني، فمن يخرج من العراق اليوم هو عراقي الجغرافية السياسة ولكنه إما عربي او كردي او سرياني او ارمني أو تركماني 
6: لا يوجد في التاريخ المسيحي اسمي آشوريين وكلدان هذه أسماء سياسية مزورة انتحلها الغرب من حضارات العراق القديم  للسريان النساطرة.
7: لم يقل أحد من مفسري كنيسة المشرق أن إبراهيم كلداني او خرج من أور الكلدانيين في العراق، بل إبراهيم هو آرامي- سرياني
ويقول الأستاذ موفق نيسكو ويرفق وثائق جديدة: إن أهم مفسري الكتاب المقدس من كنيسة السريان الشرقيين الذين انتحل لهم الغرب حديثاً اسمي كلداناً وآشوريين مثل بركوني 600م وبن نون +853م ويشوع داد، وغيرهم، لم يفسروا أور الكلدان مطلقاً أنها أور الناصرية، بل قالوا حاران، وأور معناها مدينة، وكلدان معناها هراطقة، واللسان الأول قبل تبلبل الألسنة في بابل هو السرياني أو الآرامي، والبابليون آراميون سريان، وإبراهيم آرامياً-سريانياً، وفي النسخة اليونانية 280 ق.م. واللاتينية الرسمية للكنيسة الكاثوليكية التي كنيسة الكلدان الحاليين جزء منها، أيضاً إبراهيم سرياني، وينقل يشوع داد مطران حْدَيثة قرب القيارة-الموصل سنة 850م في تفسيره سفر تكوين ص133-152، الآراء: أور هي أديسا أي الرها، وتارح أبو إبراهيم مات في حاران، ولأن مقر كنيسة المشرق السريانية (الكلدان والآشوريين الحاليين) كان في المدائن، يضيف يشوع داد اعتقد البعض أن أور واروك وآكر مدينة واحدة، وأور هي أرض الآراميين، وهي مدينة ماحوزا (المدائن)، وأورك هي ساليق (المدائن أيضاً)، وتقع في منطقة كليا وهي كشكر أو قطسيفون (المدائن ايضاً). وأرفق بعض صفحات مخطوطي بركوني ويشوع بالسريانية.





8: مع أن البابا نفسه لم يقل أور الكلدان بل حاول استعمال كلمات دبلوماسية كأبينا إبراهيم، ولكن اعتقد أن أن البطريرك ساكو أخطأ في حساباته وزيارة البابا لأور ستخلق مشاكل كثيرة لمسيحي العراق والمنطقة كانوا في غنى عنها، ويا ريت كانت قصة أور حقيقية وليست خرافة، فها قد انطلقت الأقلام من المحيط إلى الخليج ومنهم الشماع مفتي الموصل اليوم تتهم البابا أنه ينفذ أجندة اليهود  مفتي الموصل الشماع.
مع تحياتي


5
السيد والأخ الطيب الموقر Odisho Youkhanna المحترم
تحية المحبة
أشكرك جداً على تعليقك وبارك الله بك ونحن مستعدون بقوة الرب وبوجود رجال طيبين ومنصفين أمثالك ودمت تحت حماية الرب
مع تحياتي

السيد مغترب انا المحترم
شكرا لتعليقك وفعلا كلامك صحيح كان المفروض أن يكون عنوان المقالة
 هدية أكاديمية للشاعر صباح قيا
 واعتبر أن عنوانه هو كذلك
 وقد أخذت بنصيحتك ونصيحة الأخ الموقر عوديشو قبلك
مع تحياتي


6
هدية أكاديمية للسيد صباح قيا
بتاريخ ٢ شباط ٢٠٢١ نشر السيد صباح قيا في موقع عينكاوا مقالاً قدَّم فيه لكتاب الكلدان في المجتمع العراقي لشخص اسمه نزار ملاخا يدَّعي أنه دكتور وكلداني، وقام السريان بالرد المبين على المقال والكتاب وأنه كتاب سياسي لا علاقة له بالتاريخ ومليء بالتزوير، ومنها تزوير آيات الكتاب المقدس، إضافة لاعتماد الكاتب على 105 مصدراً من الانترنيت، عدا اعتماده على أمثاله كمقال زميله الكلداني فلان، وحكى المطران أو القس الكلداني علان بعد سنة 1900م عندما بدأ الكلدان والآشوريين بتزوير التاريخ، وقد أدرج السريان عشرات الوثائق الدامغة التي اعتاد أغلب السريان الشرقيون الذين انتحل لهم الغرب حديثا اسمي كلداناً وآشوريين الهروب منها لعدم استطاعتهم الإجابة عليها، وكانت إجابات ملاخا هي الشتائم فقط، وحين اعترض السريان على ذلك، قام صباح محاولاً الإيحاء للآخرين أنه محايد وكأن السريان سُذج لا يفهمون هذا الأسلوب الملتوي، فكيف لشخص يدَّعي أنه لواء ودكتور ومثقف وشاعر لا يقوم بإيقاف وحذف موضوعه أو على الأقل الرد بصورة واضحة ومباشرة على ملاخا وغيره ممن تلفظوا بألفاظ نابية؟؟ مما حدا بالسريان الأشاوس الرد على ملاخا وقيا بنفس النبرة، ولأن موقع عينكاوا هو كلداني آشوري يعادي السريان، قام بشطب تعليقات السريان العلمية كالعادة وأبقى تعليقات قيا وزملائه.
 
الأمر الطريف أن صباح لأن معلوماته ضعيفة جداً كان متناقضاً دائماً، فعندما لا يستطيع الرد يقول إنه لا علاقة له بالكتاب سوى التقديم, وفي أحسن الأحوال لم يكن له سوى الرد المعروف لمن لا يملك جواب علمي، هذا رأي، واحترام الرأي واجب، والاختلاف بالرأي لا يفسد الود، وكأنه جالس في جلسة سمر ومجاملات، ويبدو أنه لا يعلم أن هناك فرقاً بين احترام الشخص واحترام الرأي, فاحترام أي إنسان واجب مقدس وشريف, أما احترام الرأي فليس واجباً دائماً, بل احتقار الرأي أحياناً هو الواجب، كالرأي المعتمد على التزوير والمخالف للوثيقة والمنطق والآثار وغيرها، ولا يعلم صباح أن المبدأ العلمي هو (الخلاف لا يجب أن يلغي الإنصاف)، كما استعمل صباح بكثرة عبارة (هذه تصلح للدراسات الأكاديمية) وغيرها من هذه الجنجلوتيات الغير علمية التي تثبت ضعف قائلها!! أما عندما كان صباح يرد، فكان ملكاً أكثر من الملك لكنه لم يرد كملك حكيم عنده مادة علمية يسكت الرعية، بل رد بأمور مضحكة منها قاموس عبري اسمه كلدني، وبهنام أبو الصوف، والأمير طلال، وغيرها، وتم تفنيدها بالأدلة الدامغة.

والآن إلى المفاجئة الأكاديمية التي صدَّع بها رأسنا صباح قيا وغيره من الذين لا يستطيعون الإجابة, ولكي نثبت لصباح وملاخا والآخرين أن الإنسان العلمي والأكاديمي والشجاع ليس من يبرز عضلاته ويغرد في بيته مستلاً كلمة أو جملة من كتاب ديني خاص به، يزور معناها، بل يزور جمل كثيرة منه، الباحث الأكاديمي الحقيقي يفرض نفسه وفكرته من كل الجوانب، وعلى جميع الملل والأديان، بعلمه الأكاديمي والأثاري ومخطوطاته الموثَّقة، وبذلك يقوم آخرون أكاديميون وأساتذة تاريخ ودكتوراه حقيقيون بمساندة أفكاره.

لقد قام صباح قيا بكتابة موضوعه بتاريخ 2 شباط 2021م، وطبعاً نتيجة تعليقات السريان الكثيرة والدخول في نقاش ساخن بقي المقال إلى 26 شباط تقريباً يحضا بقراءته نفس فئة معينة من القراء الذين يدخلون ليتسلوا بالتعليقات والمشاحنات..إلخ.   

 - بتاريخ 23 شباط نشر الأستاذ (الأكاديمي) الدكتور في التاريخ صلاح رشيد الصالحي في موقع الكاردينيا مقال (بيت إبراهيم في أور الكلدانية بين الخرافة والمشروع السياسي) واستمر إلى اليوم تاريخ كتابة هذا المقال. أي في كل فترة وجود مقال صباح وزميله.

https://www.algardenia.com/maqalat/47920-2021-02-17-08-00-05.html

- قام بالتعليق على المقال شخصيات (أكاديمية) عديدة، وأساتذة من حملة الدكتوراه وفي التاريخ، ضمنها أحد الأكاديميين من حملة الدكتوراه من إسرائيل، ونتيجة لأهمية المقال وتعليقاته الكثيرة والمهمة فقد علق مدير الموقع بإعجابه بالمادة التاريخية.
كان للباحث القدير موفق نيسكو دوراً مهماً جداً حيث حازت تعليقاته الموثقة على الإعجاب والثناء والتقدير، وقد أورد روابط مقاله أور الكلدان ليست في العراق، والملاحظ أنه كان مبدئياً فرغم أن أحد المعلقين قال إن أور الكلدان في العراق هي كذبة لكنه تحدث عن فليلب العربي، وسمى الآراميين عرب، فقد ردَّ عليه الباحث نيسكو بأكاديمية علمية رائعة.
- يعتبر المقال من أكثر مقالات الموقع التي تم التعليق عليها وبطريقة أكاديمية مع شكر وثناء من كثير من القراء.
 - يعتبر المقال من أطول مقالات الموقع التي بقيت في الواجهة، فنتيجة لأهميته قام مدير الموقع برفعه إلى الأعلى أكثر من مرة ليتسنى للقراء والمعلقين القراءة والتعليق أكثر ، وهو موجود في الواجهة إلى اليوم الذي سيكون اليوم الأخير.

- تميزت التعليقات بأكاديمية وأخلاق علمية عالية، يعترف الكاتب والمعلق بالخطأ إن وجد.
- من خلال التعليقات تبين أن هناك مقالاً أكاديمياً آخر فيه آراء أكاديميين نشره الأستاذ عبد السلام‭ ‬صبحي‭ ‬طه، بعنوان: أكذوبة العقل الخرافي آثار أور السومرية والمسألة الإبراهيمية.


كما نشره الأستاذ سلام طه بعنوان: البيت المنسوب إلى النبي إبراهيم في مدينة أور العراقية، بين السردية الدينية والعلم الآثاري.


والسؤال المهم لصباح قيا وزميله ملاخا:
أين هو ملاخا أحد كُتَّاب موقع الكاردينيا ، وأحد المعلقين فيه على أمور ابسط من هذه بكثير؟

أين هو من يدعي انه أكاديمي ودكتور تاريخ وكلداني للعظم في مقال يذكر أن أور الكلدان في العراق كذبة؟؟

هل يعلم صباح وقيا ومن قدَّم له أن كاتب المقال نفسه في الكاردينيا انتبه إلى ذلك وقال: لحد الآن لم يشارك شخصما يدافع عن فكرة بيت إبراهيم في أور الكلدانية ؟؟؟.

أين هو نزار ملاخا صديق مدير موقع الكاردينيا الذي علق بإعجابه بالمقال؟؟؟؟ ألم يدَّعي ملاخا زوراً أن السيد مدير الموقع الكردي، هو كلداني، وتم الاتصال به حينها، وفنَّد زعم ملاخا الباطل؟؟؟؟؟.

أيهما أهم، الرد على أستاذ دكتوراه أكاديمي معروف يسانده أكاديميون آخرون، أم الدخول في سجال ومهاترات بشتائم مع أشخاص عاديين في موقع عينكاوا لكي يدخل القراء ويضحكوا على تعليقات ملاخا ومهاتراته؟؟؟؟؟؟

ملاحظة كتابات الباحثين السريان بدأت تأخذ مكانها بين الكتاب حيث كتب الإعلامي التونسي الدكتور عز الدين عناية قبل يومين في نفس الموقع مقال (الكنيسة في العراق) ينتقد الكاردينال فرناندو الذي قدَّم له بطرك الكلدان لويس ساكو، وقد علق الباحث نيسكو عليه أيضاً.


هذه هي الأكاديمية السريانية يا سيد صباح قيا التي غيرت وجه العالم، وليس الرفع والكبس في موقع عينكاوا والدفاع عن مزور وهاوي انترنيت والهروب من الاعتراف بالخطأ وقبول بالحقيقة، وقول كلام ثم التراجع عنه، والتعامل على أساس عشائري، وغيرها.


7
الأستاذ بطرس نباتي المحترم
تحية المحبة والتقدير
أصلاً نحن لم نكن بحاجة لنثبت أن أور الكلدان ليست في العراق، سوى لمصدر واحد فقط، فحضرتك قلت إن البابا سيزور أور الكلدان مستندا إلى مصدر وحيد هو العهد القديم، وأنا برهنت أن مصدرك أصلاً لا يذكر مدينة أور، وأور معناها مدينة، بل مصدرك وبفم إبراهيم وغيره يؤكد بشكل قاطع أن أور الكلدان هي آرام نهرين-حاران-الرها في تركيا، فإلى هنا يا أستاذ بطرس ينتهي النقاش العلمي حسب المصدر الذي ذكرته.

لكن احترما لشخصك الكريم وخدمة للثقافة العامة توسعنا قليلاً بالآثار وغيرها، ونضيف إن العهد القديم كتب في ق 6 ق.م. فكتبَ اليهود مدينة حاران، أور الكلدان، أي مدينة السحرة والمنجمين، وهذا الأمر معروف فحاران مرتبط اسمها بالكلدان والتنجيم والسحر والطلمسات في كل التاريخ وإلى اليوم وأثناء الحروب الصليبية سميت مدينة الكلدان، وروما نفسها حينما حاولت كثلكة السريان باستغلال بطريرك السريان نعمة الله (1557-1576م) اللاجئ عندها وفشلت حينها، شكلت لجنة لاختيار لقب البطريرك وأحد اقتراحاتها هو إطلاق لقب بطريرك الكلدان على وكيل البطريرك السرياني الذي كان مقره في دير الزعفران قرب الرها-حاران، لكن البطريرك نعمة الله رفض رفضاً قاطعاً قائلاً: أيها الأب الأقدس باسم بطريرك أنطاكية، قداستكم تعلم حسب المجامع المسكونية أن البطريركية الأنطاكية تخص بطائفتنا السريانية دون غيرها، ولقداستك الحق في تأييد المنتخب الجديد باسمه الأنطاكي، وبدون إضافة اسم اليعقوبي إليه، فهذه التسمية أضافها اليونان إلينا عدواناً، فضلاً عن أنها تشمل غير السريان كالأقباط والأرمن والأحباش، كما لا يجب أن يُنعت البطريرك باسم الكلدان! (رسالة البطريرك نعمة الله، مجلة المشرق 1933م، ص619-620).

نحن لا نتعامل تاريخياً ومعلوماتياً ووثائقياً بحجة اسمها الحقد أو الأساطير بل بذكر حقائق ثابتة موثقة، وهذا لا يعني أن الآخرين قديسين، فنعم يا أستاذ بطرس إن كلمة كلداني معناها: قارئ الغيب، مشتغل بالكهانة، منجم، ساحر، فتاح فال، فتنجي، مشعوذ، الهراطقة، الوثنيين، وتأتي مرادفة لكلمة مجوس، ولن أتكلم عن كتبة السريان الغربيين بل، أكثر ناس كتبوا واستعملوا هذه الكلمة هم كُتَّاب وفلاسفة وآباء أسلاف السريان الشرقيين (الكلدان والآشوريين الحاليين)، فقد ألَّفوا عدة كتب ضد الكلدان مُعتبرينهم منجمين وسحرة وهراطقة، فألَّفَ ديودورس الطرسوسي +392م كتاباً في دحض التنجيم اسمه: دحض كلدو أي السحر والتنجيم، وألَّف جبرائيل المروزي أسقف هرمزارد اشير (شقيق تيودور أسقف مرو سنة 540م) كتاباً ضد الكلدانيين، ويُعلِّق الأب ألبير أبونا الكلداني بالقول: أي المنجمين، وألَّف دانيال الرأسعيني أسقف رأس العين أيام الجاثليق آبا +552م مقالاً ضد المرقونيين والمانويين وكتاباً ضد الهراطقة الكلدان، ووضع بردوقسين (برقوسي) أيام الجاثليق حزقيال +581م كتاباً بجزأين ضد الكلدانيين، ويُعلِّق الأب يوسف حبي الكلداني مُترجم كتاب فهرس المؤلفين لعبديشوع الصوباوي +1318م، الذي يورد تلك المؤلفات، قائلاً: المقصود بالكلدان المنجمين والعرَّافين والسحرة، والملاحظ أن الصوباوي دائماً يُدرج الكتب ضد الكلدان مقترنة بكتب ضد المجوس وفقور وبرديصان والهراطقة والأونيميون وفرفرون الهرطوقي والمرقونيون والمانويون، أي أن الكلدان هم جزء من هؤلاء، وفي عنوان "الهرطقة الكلدانية ومن أين بدأت"، يصف الراهب بركوني سنة 600م في كتابه الأسكولين الكلدان بالسحرة والهراطقة ويقول: الكلدانية هي أولى البدع التي نشأت.

وفي مخطوط يعود للقرن 13كُتب في دير إيليا قرب الموصل، محفوظ في الفاتيكان، يفتخر بسقوط الكلدان القدماء على يد الارشاقيين بنصر من الله، فيقول عن القديس إيليا الحيرى العربي الذي شَيَّد الدير: لما أصبح الأرشاقيون القدامى مميزين على الكلدان بنصرةٍ من الله، أقاموا في المدينة الغنية الموصل أو نينوى، وفي خطاب 42 لطيطانوس +189م إلى اليونان يقول: ولدت بحسب طريقة البرابرة، ويُعلِّق بطريرك الكلدان لويس ساكو قائلاً: هل يقصد الآشوريين والكلدان؟. ويقول القس نصري الكلداني: الاسم الكلداني كناية عن المنجمين والعرَّافين والمشتغلين في الكهانة والفال المحرم. وغيرها كثير لا يحصى.

أما إذا كنا سنتعامل وفق الأساطير وربطك الأمور الثابتة والحقيقة الموثقة بها، فهناك كتب تدعي أن السومريين نزلوا من كوكب آخر؟، لذلك فأور معناها: الناس ساكني كوكب اور نوس (اورانوس)، إضافةً لذلك هناك مصادر كثيرة لا تعتبر آدم وشيت ونوح و إبراهيم ولوط شخصيات حقيقة، بل هناك مصادر تشكك بوجود شخصية السيد المسيح له المجد، وعليه؟: لماذا يأتي البابا لزيارة العراق المسيحي تاريخياً إذا كان كل شي أسطورة وخرافة، فوفق بعض المصادر، ليست أور الكلدان لوحدها أسطورة، بل المسيحية أيضاً أسطورة، لذلك حضرة الأستاذ بطرس الأمور العلمية والتاريخية لا تقاس برفض الحقيقة الناصعة بحجة هذا حقد، وتلك أسطورة.
اكتفي بهذا وأتمنى لك الصحة والعمر المديد
ومع خالص تحياتي

8
السيد بطرس نباتي المحترم
تحية المحبة والاحترام وشكراً على ردكم بقولك أن بعض المصادر تدعي أن أور تقع جنوب تركيا لكن لدي ملاحظتان:

الأولى: كلمة كلدان لا تعني عالم فلك كما يريد بعض الإخوة الكلدان تصويرها، وهي لم تطلق قبل عصر الدولة البابلية الأخيرة (نبوخذ نصر 612-539 ق.م.) حيث ارتبطت مع السحرة والمجوس في سفر دانيال لتفسير حلم الملك، وفي كل تاريخ السريان الشرقيين (الكلدان والآشوريين الحاليين)، تعني قارئ الغيب، مشتغل بالكهانة، منجم، ساحر، فتاح فال، فتنجي، مشعوذ، الهراطقة، الوثنيين، وتأتي كثيرا مرادفة لكلمة مجوس وهناك كتب اسمها المجوس الكلدان

الثانية بخصوص أور: قلت إن أور معناها مدينة، وكل الأدلة (كتابية، أثرية، مؤرخين قديسين، شعبياً..إلخ تؤكد أن أور هي حارن الرها، ولا يوجد دليل واحد يقول إن أور في العراق، فعدا المؤرخين والقديسين مثل يوسيفوس والقيصري وأفرام السرياني الذين كانوا قربي العصر قليلاً من الحدث وهناك أدلة كثيرة أخرى، اختصرها بالقول:

(كتابياً)
ا: إبراهيم نفسه في الكتاب المقدس يقول بوضوح أن ارض ميلاده هي جنوب تركيا، ارام نهرين- حاران الرها، وراجع أيضا تكوين 12: 1-5 أن حارن هي ارض أبو إبراهيم، علما أن هاران اخو إبراهيم مات قبل أبيه في حاران وهي على اسمه (هاران)، وانظر أيضاً يشوع 24، أن ارض آباء إسرائيل هي عبر النهر أي غرب الفرات.
 
ب: لا تظهر مدينة أور العراق في لائحة الشعوب في (تك 10) وتك 10: 10 يبدأ بجنوب العراق من بابل ثم شمالاً إلى أرض شنعار أي سنجار:
   
(آثارياً)
ا- كل الاكتشافات الأثرية على الإطلاق تؤكد أن الرها-حارن هي أور الكلدان وليس أور العراق السومرية أو الأكدية  ولا يوجد أثر واحد حتى بطريقة الإيحاء أو طريقة غير مباشرة مرتبط بإبراهيم في أور العراق، الاسم القديم لأورهاي أي الرها هو URH أو URK. وموقع حاران قرية صغيرة اسمها التركي (التينباصاك) تقع جنوب شرق أورفا أو الرها، واسم أبشالوم (حوالي 900 ق.م.) هو اسم ملك جوزان في الآثار، ولعبت حاران دوراً مهماً في تاريخ بلاد الرافدين كمركز ديني، شأنها شأن أور المدينة المقدسة لإله القمر سين، وهناك نص من ماري يعود إلى هذا التاريخ يذكر معاهدة عُقدت في هيكل سين في حاران، وتعبَّد الآراميون للإله سين وسَمَّوه "شيا أو بعل حاران"، وتعبَّد ملوك آشور له أيضاً، لاسيما أسرحدون وآشور بانيبال (كانت أم أسرحدون وجدة آشور بانيبال اسمها نقيّة زكوتو، وهي آرامية)، للإله العظيم في حاران، وكذلك فعل نبونيد الذي أعاد بناء هيكل أخلخل المُكرَّس للمثلث القمري، وسهل شنعار يبدأ من شمال العراق من منطقة سنجار، والنصوص المسمارية تعرف منطقة تُسَمَّى سنخر، وفي المصرية سنجر، وتذكر النصوص الآشورية سنجر وسنجرة، ومنطقة جبل سنجر تقع غربي الموصل قرب ارها –حارن أي أور.

ب- جميع أسماء المناطق الأثرية للمدن الواردة في سفر (تك 10: 10-11) وغيره مطابقة لأسماء إبراهيم وأبيه وإخوته وأجداده، مثل هاران (حاران)، أرفكشاد، سروج، ناحور، آرام نهرين، فدان آرام، كلنة، نينوى، رحوبوت عير، كالح، سهل شنعار، رسن، الشرقاط، تقع قرب الرها- حاران وفي المنطقة الشمالية (العراق، سوريا، تركيا، أرمينيا، إيران)،  وليس جنوب العراق. وكان مقام أثري قديم في الرها- حاران لتكريم هاران وحسب يوسيفوس القرن الأول الميلادي، كان المقام موجوداً في أيامه (العاديات 1 :150)

ج- (تطابق الآثار مع الروايات الشعبية): يلتصق اسما نمرود وإبراهيم شعبياً بإمكان أثرية كثيرة في منطقة الرها وحاران، فالجبل الذي تجثم عليه القلعة اسمه "عرش نمرود"، والتلال التي تقع عليها خرائب دير مار يعقوب المشهور اسمه "تلال نمرود"، وهناك مسجدان بجانب بركة السمك أسفل القلعة يُسَمَّيان "باسم إبراهيم"، والبرك تُذكر في القصص الشعبية المحلية عن نمرود، ويُقال إن نمرود أوثق إبراهيم بين عمودين هائلين ما زالا قائمين على جبل القلعة، ومكان سقوطه يُدعى "بركة إبراهيم"، والسمك الذي يسبح فيها، يُسَمَّى "سمك إبراهيم"، وهناك بجانب البركة مسجد الخليل، وهي كُنية الإسلامية، وفي كهف قرب مسجد آخر يُدعى "مقام إبراهيم"، اُخفي الطفل إبراهيم ليأمن شر نمرود، وعندما أراد نمرود أن يُهلك إبراهيم بالنار، فركع إبراهيم متوسلاً، فنبع ماء من مكان ركبتيه، واسم البركة "بركة إبراهيم". وغيرها. بينما هذا الأمر غير موجود مطلقاً مع أور العراق.
مع تحياتي



9
السيد بطرس نباتي المحترم/ تحية طيبة
كل ما ذكرته صحيح ومبني على صحة باستثناء  أن زيارة البابا ستشمل أور الكلدان في الناصرية،  فأور العراق ليست أور الكلدان ولا علاقة  لأبينا إبراهيم بها مطلقا والقول إن اور الكلدان في العراق مخالف للكتاب المقدس كما لم تكن أور العراق تاريخيا كلدانية بل سومرية-أكدية وأول مرة ظهرت كلمة كلدان في التاريخ 859 ق.م.
أور معناها مدينة والكلدان معناها السحرة والمنجمين أو الوثنين أو الهراطقة..إلخ، ومئات المدن في اسمها اور مثل، أورشليم أي مدينة السلام، وأور نمو، مدينة الملك (العاصمة)، ومدينة نينوى، uru nina ki، منطقة القصور الملكية في العاصمة الآشورية وأور الكبرى وأور الصغرى، قرب كركوك، وأور أراتوا (أراراط) اسم ارمينيا القديم، وأور ميا في إيران، وأور وكو، مدينة سومرية قديمة (تل الهبة قرب قرية الداودية حالياً)، أور با ليكال رأس، مدينة كراثا قرب الموصل، أور سورنوران (النوران، خرسباد، عاصمة الآشوريين)، أورا، مدينة حثية في الأناضول، أور بيلوم "أربيل"، وندرج قليل من كثير من مدن العراق والمنطقة باسم أور




والمهم أن الكتاب المقدس وبفم إبراهيم نفسه يقول إن أرض ميلاده هي آرام نهرين أي منطقة الرها- حاران: وقال إبراهيم لعبده كبير بيته المستولي على كل ما كان له: ضع يدك تحت فخذي، فاستحلفك بالرب اله السماء وإله الأرض ألاَّ تأخذ زوجة لابني من بنات الكنعانيين الذين أنا ساكن بينهم، بل إلى (أرضي وإلى عشيرتي) تذهب وتأخذ زوجة لابني إسحاق، فقال له العبد: ربما لا تشاء المرأة أن تتبعني إلى هذه الأرض، هل أرجع بابنك إلى الأرض التي خرجت منها؟، فقال له إبراهيم: احترز من أن ترجع بابني إلى هناك، الرب إله السماء الذي أخذني من (بيت أبي، ومن أرض ميلادي)، والذي كلمني والذي أقسم لي قائلا: لنسلك أُعطي هذه الأرض، هو يرسل ملاكه أمامك، فتأخذ زوجة لابني من هناك، ثم اخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه، ومضى وجميع خيرات مولاه في يده، فقام وذهب إلى آرام النهرين إلى مدينة ناحور (تكوين 24: 1-10).
وفي الكتاب المقدس تأتي كلمة أور بمعنى مدينة أو ارض ولا توجد كلمة كلدان في النص العبري أصلا بل كسيديم والتوارة السامرية أيضا توكد أن اور الكلدان هي هورسان في الاناضول على حدود أرمينيا أي منطقة الرها والاسم القديم لأور هاي هو URH أو URK. أو hal Our  أي مدينة الكلدان أي الوثنين




وجميع المؤرخين الثقات ورجال دين من يوسيفوس اليهودي  الذي كتب فصل (كيف خرج إبراهيم من أرض الكلدانيين، وذهب للعيش في أرض كنعان)، فيؤكِّد أن حاران هي أرض الكلدانيين، والكلدانية هي اسم مذهب أو عقيدة، ويقول إن ناحور جد إبراهيم له مقام شاخص في عصره (أي عصر يوسيفوس)، وأيضا المؤرخ أوسابيوس القيصري إلى مار أفرام السريان والقديس ايسدور يعلمون أن أور هي الرها- ومنطقة آرام نهرين المجاورة لها، ويذكر يعقوب الرهَّاوي نهاية القرن السابع أن أور الكلدانيين تعني وثنيّ مدينة حاران، ومطران الرها السرياني بارشومانا صديق سرياني عَرَّف أورهاي أنها مدينة أور الكلدانيين، ولا يوجد في الآثار أثر واحد يدل على قيام اليهود المنفيين وبعدهم المسيحيين وبعدهم المسلمين بإقامة معبد أو احتفال في أور العراق بينما جميع أثار إبراهيم الخليل موجودة في الرها وحاران
كل هؤلاء المؤرخين والمفسرين يربطون أحداث إبراهيم بالكواكب والشمس والقمر والزهرة والأصنام والسحر التي عُرفت بها حاران، وإبراهيم حسب الكتاب المقدس وكل والمفسرين كان آرميا-سريانياً ولغته سريانية، وهي لغة أهل حاران وشمال الشام، وليس لغة أور السومرية أو الأكدية، أو حتى إحدى اللهجات البابلية



10
السيد أوشانا المحترم
نفهم إحباطكم والحقيقة النقاش معكم مضيعة للوقت فانتم هؤلاء 6 أو 7 أشخاص عبارة عن مجموعة لا علاقة لها بالعلم إنما لرفض كل ما هو حقيقي والهرب بالخروج عن الموضوع دائماً

عندما يأتي شخص مثلك وللأسف مئات المرات أثبتنا وقلنا مع أن اسم السريان فيه عشرات الاحتمالات كجميع الأسماء ومنها اسم آشور وهو غير سامي ومحتمل إنه أرمني أو  سوبارتي، ولكن لا علاقة لاشتقاق أو تقارب أو اسم من آخر بهوية الشعب بل حتى لو تطابق الاسمان 100 بالمئة أي لو كان اسم السريان هو آشور ومشتق من آشور فلا يعني أن السريان هم آشوريين بل آراميين، ويختلفون حسبا ونسبا وملوكا وثقافة لغة وأدباً عن الآشوريين بل هما شعبان عدوا وجاء لكم السريان بمئات الأمثلة، الروم اللاتين والبيزنطيين حيث وهما اعداء وكلمة العراق مشتقة من إيرك الفارسية والحبشة نسبة لقبيلة حبشة العربية..إلخ، ثم أن أصل القوم ما يسمون أنفسهم بلغتهم ولا علاقة لهم كيف يسميهم الآخرون بلغاتهم، ومع ذلك تأتي وتعيد نفس الأسطوانة الميتة التي غدت مضحكة لكل من له إلمام بسيط بالثقافة، هذا دليل على فشلكم وليس لكم أي جديد فتكررون نفس الامر اتركوا ما هو مجاب عليه أولا وعدم الخروج من الموضوع ثانيا وموضوعنا هو تصريح الأسد وعدم استطاعتكم الرد لان نظريتكم فاشلة وسقطت وانتهت

1: أنت اعترفت بفمك أنكم لم تردوا على الرئيس بشار لأنه لم يسئ إلى الآشوريين بل للسريان الآراميين وهذا دليل دامغ على أنكم اعترفتم أن السريان ليسوا آشوريين، ودليل دامغ أن الرئيس بشار لا يعترف بقوم اسمهم آشوريين بل سريان آراميين فقط. ومثله جميع العالم وكل شخص علمي دقيق يعرف إن التسمية الآشورية الحالية هي مزيفة بنيت على كذبة.  وان الاشوريين الحاليين هم سريان آراميون ولغتهم هي السريانية الآرامية
2: ولا يزال الوقت أمامك إن كنت شجاعا أنت وجماعتك بالرد على الرئيس بشار في التلفزيون أو الفيديو ودافع عن نظرية الاشتقاق المضحكة وان اسمه واسم سوريا بالانكليزي  يعني آشوريين لذلك سوريا ليست عربية ولا سريانية ولا آرامية،  بل آشورية ودمشق عاصمة بلاد آشور
3: هل يملك بطريركك الشجاعة للقول من أربيل أن أربيل عاصمة أو قلعة أجدادنا الآشوريين مثل البطريرك افرام؟
4: أنت وجماعتك ليس لديكم الشجاعة ولا القدرة الثقافية للخروج على التلفزيون أو عمل فيديو أسوة بكتابنا العظام فانتم إما التخفي بأسماء مستعارة مثلك أو التحدث وراء الكومبيوتر وإعادة أمر تم دحضه مئات المرات او التحدث بأمور مضحكة مثل ما قال وليد بيداويد لا يوجد آثار سريانية بل كلدانية وتبين أنه في أربيل- عينكاوا هناك متحف سرياني ولا وجود لمتحف كلداني، فهل هذا هو النقاش العلمي؟
لذلك اعتذر عن الاستمرار لأنه ليس لدينا وقت للرد على أمور وقصص مضحكة.
5: بدون لف دوران وتبريرات نحن اليوم في عصر التلفزيون والفيديوات التي تكشف مصداقية ومكانة وقابلية الشخص فإن كنتم شجعان هذا هو الجزء الثالث والأخير من رد علامتنا نيسكو على ما يتعلق بتصريح الأسد وعرض من التلفزيون لأول مرة أمس واعتقد سيعاد اليوم وهو فيه الأستاذ نيسكو يتحدى الآشوريين بالرد فإن كنتم شجعان ولديكم القابلية الثقافية ردوا مثله.

حلقة موفق نيسكو، ج34 ، الآراميون السريان أُمة وهوية، الرد على الرئيس بشار ج3 - YouTube

مع تحياتي
https://www.youtube.com/watch?v=wKqF3_dN-YE&feature=youtu.be



11
السيد اوشانا المحترم

أنت تعترف اعترافا كاملاً أن السريان ليسوا آشوريون، وهو المطلوب وليس غيره إذ تقول إن الأسد لم يسيء إلى الآشوريين، ألا تقولون وحتى في هذا ماقلك باسطوانة الاشتقاقات المضحكة التي سقطت ولم تعد تنطلي على أحد أن اسم سوريا مشتق من آشور وعليه السريان آشوريين؟؟؟،  فلماذا لم تردوا على الأسد وتدافعوا عن أمتكم والقول إن سوريا ليست عربية ولا آرامية ولا سريانية كما قال بشار الأسد، بل آشورية وأدرجوا نظرية الاشتقاقات فربما أن أفلام عادل إمام قد قلت وسيكون من يقول إن سوريا هي بلاد آشور ودمشق عاصمة الآشوريين فلم وطرفة العصر.

وهناك أمر مهم جداً تطرق له لأول مرة في التاريخ الأستاذ موفق نيسكو أنه أثبت ومن خلال مصادر العرب أنفسهم أن العرب هم  آراميين سريان وعليه بإمكانكم القول: إذن العرب أيضاً آشوريين لكي تكون الطرفة مضحكة أقوى

لا يوجد على وجه الأرض من استطاع أن يرد بأدب وأخلاق وعلمية أكاديمية ومصادر مثل العلامة موفق نيسكو وأي شخص يشاهد الفيديو يعترف مرغماً أنه ذو قابلية أدبية وتاريخية فذة  قلة نظيرها، فأثبت أن كلمة سوري معناها سرياني والأمة السورية أي السريانية نختلف عن العربية وأن السيد المسيح والمسيحية الأولى سريانية مثلما الإسلام الأول ومحمد عربي بل أثبت أن كنيسة السريان المشارقة سورية أنطاكية ومعلوماتنا أن الرئيس بشار الأسد قد أعجب بأخلاقه وأسلوبه العلمي القوي المقتدر وثقافته العالية.

نحن عندما طلبنا أن تردوا ليس لأننا لأنستطيع الرد عليكم فعندنا كتاب كثيرون ردوا، وعندنا الأستاذ العلامة موفق نيسكو، ولكن لكي نثبت لكم أنه ليس لديكم شجاعة بالرد في التلفزيون أو الفيديو والأهم من ذلك ليس لديكم قدرة أدبية مثلنا، وأخيرً بماذا ستردون؟؟،هل ستقولون إن سوريا آشورية؟؟ نطالبكم أن تردوا إن كنتم شجعان وننتظر منك ومن أبو سنحاريب وبولص ومصصم الفيديوات دي بنيامين ويعقوب أبونا إن أن تردوا وبالأسلوب الذي ترونه مناسب، إما بأخلاق مثل الأستاذ موفق  نيسكو، أو بإمكانكم أن تشتموا الرئيس كالعادة كما تشتمونا في هذا الموقع وغيره، ويجب أن يكون الرد في التلفزيون لكي تتحملوا المسؤولية مثل السريان والأستاذ موفق نيسكو، وإذا ليس لديكم تلك الشجاعة فعلى الأقل في الفيديو وما أسهلها لنرى كيف تدافعون عن أمتكم الآشورية التي سوريا جزء منها، ولنرى حجم الرد وثقافتكم خارج الكوبي بيست فلديكم قنوات، واثبتوا أن سوريا هي بلاد آشور ودمشق كانت عاصمة ببلاد آشور وليس كما قال البطريرك أفرام عاصمة أجدادنا الآراميين السريان، وأن الرئيس بشار هو الرئيس الآشوري وليس كما قال الأستاذ  موفق نيسكو باقتدار أنه لا فرق إن قلت رئيس السريان أو رئيس سوريا.

كان الجزء الأول
https://www.youtube.com/watch?v=BEMOEVY-_Tc

ونهديك الجزء الثاني من رد العلامة موفق نيسكو الذي من الصدف أنه نشر قبل ساعات من كتابة مقالتك

https://www.youtube.com/watch?v=pItAenkYY60

مع تحياتي



12


التصريحات الأخيرة للرئيس بشار الأسد ووزيره التي حاول التقليل من شأن السريان الآراميون واللغة السريانية الآرامية، كانت لها فوائد عظيمة حيث كما يقال مصائب قوم عند قوم فوائد، فقد قام السريان الآراميون بالرد عليه واثبات أن سوريا هي سريانية آرامية وذكر البطريرك السرياني أفرام الثاني كريم في موعظة الميلاد أن دمشق هي عاصمة أجدادنا الآراميين السريان.

الدقيقة 17:15  بالسرياني
والدقيقة 29:40 بالعربي
https://www.facebook.com/suborotv/videos/157059936166794


تبعه كثير من السريان أهمهم الباحث السرياني العلامة موفق نيسكو الذي ردَّ بأسلوب محترم وبأكاديمية عالية أذهلت الجميع واثبت أن سوريا هي بلد السريان ومنها مشتق اسم السريان وسوري وسرياني هي كلمة واحدة أي سوري يعني سرياني أصلاً لا آشوري ولا كلداني. وأخيراً الفنانة سولاف التي طالبت تعليم السريانية الآرامية، لا آشورية ولا كلدانية.

https://www.youtube.com/watch?v=BEMOEVY-_Tc

بينما سكت المتأشورون، والسؤال هنا أين هم المتنتظرين والهواة في المواقع من ناقلي الكوبي بيست وخبراء ومصممي الفيديوات الذين كلما تحدث شخص عن المتاشورين انبروا له قائلين إن السريان هم الآشوريين، واسم سوريا هو من آشور، لماذا لا يقوم هؤلاء بعمل فيديو رد على الرئيس بشار أن سوريا ليست لا عربية ولا آرامية ولا سريانية، بل آشورية، ودمشق هي عاصمة الآشوريين، والقران مكتوب بالآشورية وفيه ألفاظ آشورية وليس سريانية كما قال الرئيس بشار ..إلخ.

هؤلاء الذين لا يجرون إلاَّ على الاقتباس من الانترنيت والكتابة فقط وليس لديهم الشجاعة ولا القدرة على الظهور بنفسهم وعمل فيديو مباشر رد على بشار الأسد لأنهم خائفون أولاً، وثانياً لأنهم عبارة عن هواة كتابة، وثالثاً لأنهم  سينكشفون على حقيقتهم الزائفة ويصبحون طرفة من طرائف العصر عندما يقولون أن سوريا آشورية ولغتها آشورية ودمشق عاصمة الآشوريين..إلخ.



13
رد على تجني السيد عوديشو ملكو على الأستاذ موفق نيسكو
الساده القراء المحترمون

منذ أن قام الأستاذ موفق نيسكو بالإعلان عن صدور كتابه: اسمهم سريان لا آشوريون ولا كلدان، الذي وصفه أحد المطارنة حاملة طائرات نيسكو، ووصفه آشوري مثقف أن الكتاب سد أفواهنا وأن فهرس الكتاب وحده سيخلد اسم نيسكو في التاريخ. وقد أحدث الكتاب ضجة كبيرة وانهيار كامل من قبل السريان المتأشورين، حيث كان ضربة قاضية لكل الجهلة والمزورين في التاريخ. والدليل مع أن الكتاب لم يكن قد صدر ونشر بالكامل، لكن بسبب معرفة هؤلاء أن العلامة نيسكو ذو مصداقية والكتاب يحوي وثائق دامغة تكشف زيف إدعائهم لم يحويها أي كتاب قبله. فقام السريان المتأشورون بكتابة عشرات المقالات حول الأستاذ نيسكو، وهذا أكبر دليل على أن الأستاذ نيسكو كاتب مؤثر فرض نفسه على أهل الدار من خارج الدار وأخرج قسم منهم من محاجرهم حيث كانوا قد قرروا عدم الكتابة.

وكعادة المتاشورين لم يرد شخص واحد على الأستاذ موفق نيسكو رداً علمياً واحداً مطلقاً، على الأقل من فهرس الكتاب المنشور أو من بعض صفحات الكتاب التي نشرت من قبل الأستاذ جورج السرياني، أو من فكرة الكتاب المعروضة في الصفحة الخلفية للغلاف، بل انطلقت الشتائم والشخصنة وقامت الدنيا ولم تقعد، وانطلقت الأفواه والحناجر، بالتكبير والتزوير، بالأقلام والأفلام، وكل هذا يثبت أن قول العلامة نيسكو صحيح، ونتيجة تخبط هؤلاء وإحباطهم من عشاق وهواة الانترنيت والفوتوشوب والمهرجين والمزورين الذين لا علاقة لهم بالعلم والتاريخ، وقعوا في مشاكل وفضائح كثيرة لم يتوقعوها، وقد قام السريان بنشر فضائحهم وفضائح آبائهم وكتابتهم لغوياً والأهم فضح جهلهم تاريخياً بما يخص الأسماء، واستشهادهم بوثائق مزورة، وأحد هؤلاء هو السيد عوديشو ملكو.

يدعي السيد عوديشو أنه دكتور يرد على الأستاذ نيسكو وكتابه (الذي لا يملكه السيد عوديشو أصلاً)، وبدأ بأمر مضحك يدل أنه لا علاقة بالعلم والتاريخ، بل بالشخصنة وهي الطريقة الوحيدة للمتأشورين للرد على العلم والوثائق، فادعى أنه صحح خطأ مطبعي شنيع هو اسم موفق بالسرياني على الغلاف الخارجي فقط، فكتبه موفق (مووفق)، ليثبت السيد عوديشو فعلاً أنه هو من وقع بخطأ شنيع وبامتياز ووضوح تام، أي أراد أن يكحلها فعماها، فليس عيباً أن يخطئ إنسان، لكن العيب الشنيع هو أن يقوم إنسان بالتركيز خارج صلب الموضوع على كلمة معينة ويضع لها حركات يحاول تصحيحها، فيقع بخطأ شنيع، عدا أن السيد عوديشو نشر مقالته واضعاً خلف لافتة حزب زوعا مكتوب عليها كلمة (ذكرى) بالسريانية خطأ أيضاً، لذلك ننصح السيد عوديشو وزملائه اللغوين من مزوري الفوتوشوب وأفلام الفيديو الذين لا يجيدون قراءة السريانية أن يستعملوا مهارتهم اللغوية في مكانها ويصححوا لمطارنتهم أخطائهم الشنيعة التي كتبوها بالسريانية، مثب بطاركة بيت أبونا وغيرها، ومع أن من يركز على أمر ويخطأ هو أمر شنيع، لكننا نسامح السيد عوديشو لأن الله وحده لا يخطي ولأن موضوعنا ليس أخطاء مطبعية بل تاريخ. علماً السيد عوديشو يقول انه استند على صورة لكتاب الأستاذ موفق أرسلت له، ونحن نقول: لا السيد عوديشو، ولا غيره يملك الكتاب الأصلي لتلك الصورة فحسب، بل لا توجد نسخة واحدة في العالم كله.

الأمر الآخر الذي يدلل على أن السيد عوديشو ليس إنسان علم، فهو يستعمل التشخيص وأي كاتب يستعمل أنا أو أنت ونحن، وانتم..إلخ، وكلمات حقد وطائفية وغيره، لاستمالة عواطف الناس، علماً أنه أكثر شخص طائفي ويستعمل كلمات شتيمة لا نريد ذكرها، والمهم أن هذا هو أسلوب الفاشلين، فالإنسان يجب أن يكون مجرد ويكتب بصفة علمية لا شخصية، والأمر الأخير الذي يدلل أن السيد عوديشو ومن مثله، أناس غير علميين بل سياسيين وغير ديمقراطيين قبل أن يقيموا دولة آشور لا سامح الله، هو نشره مقالته في موقع زوعا، وعدم السماح للعلامة نيسكو بالرد، عدا أنه خاف من رد السريان عليه، فقفل التعليق في الفيس بوك باستثناء نشر بعض التعليقات لصالحه ومن جماعته، وإذا كان يريد إثبات عكس ما أقول فلينشر مقالتي في موقع زوعا، إضافة للسماح لي بنشرها على مقالته في الفيس بوك.

الآن نأتي إلى الأمر المهم وصلب موضوع كتاب العلامة نيسكو وهو والتاريخ والتسميات ونذكر الآن باختصار بعض أخطاء السيد عوديشو:
1:  قلنا إن السيد عوديشو لا يملك الكتاب، وكان عليه الانتظار أيام قليلة لحين حصوله على الكتاب ثم الرد عليه، علماً أن كتاب الأستاذ  نيسكو صدر ونشر بعد أيام قليله من مقالة السيد عوديشو وهو يزين مكتبات العالم.

2: قام السيد عوديشو بسرد تاريخي كله أخطاء وكالعادة كما قال الأستاذ نيسكو إن المتأشورين يتكلمون عن الدولة الآشورية القديمة ثم يقفزون مباشرةً إلى العصر الحديث، وهذا ما فعله السيد عوديشو بالضبط، وهي محاولة يائسة منه.

 3: ذكر أموراً كلها قد فندها الأستاذ موفق سابقاً في مقالاته سابقا، وهي موجودة في كتابه أيضاً كما يظهر في الفهرس، مثل سنحاريب أبو بهنام، وعداس ونرساي وغيرهم، وكان على السيد عوديشو قراءة التفنيد ثم الرد.

4: استشهد بميامر نرساي من نسخة سنة 1970م وهذه فيها تزوير وإضافات كثيرة. وكان عليه الاستشهاد من النسخة الأصلية التي طبعها منكانا سنة  1907م، وهي باسم مار نرساي السرياني، وليس الاشوري. وحتى في نسخة 1970 مكتوب عليها النسخة (بالآرامية). عدا ذكر الكنائس والتاريخ واللغة في المقدمة أنها سريانية.

5: ركز السيد عوديشو على استعمال الاسم الآشوري حديثاً وهو ما فنده الأستاذ نيسكو مسبقا بالقول يجب الاستشهاد قبل القرن التاسع عشر وبلغة القوم، وبلسانهم وليس نقلاً عن آخرين، ناهيك عن استعماله الشخصنة بذكر أسماء لسريان رجال دين أو علمانيين يدعون الأشورة المزيفة، وهو ما لا ينكره السريان من أن هؤلاء أيضاً هم المقصودون بالمتأشورين الجدد شانهم شأن السيد عوديشو وغيره.

 6: استعماله أموراً حديثة، فقد استعمل أمر طريف هو اعتماده على قطعة حديثة لخطاط سريان متأشور مجهول في القدس في ثلاثينيات القرن الماضي لم تعد القطعة موجودة أصلاً، وحتى هذا الموضوع قد فُند سابقاً.

7: ذكر كلمة أثور العابرة أو المتساقطة التي ترد في كتب التاريخ إما بمعنى عدو أو بربري أو بمعنى جغرافي فقط تشير إلى مدينة الموصل أو نينوى التي أحد أسمائها الجغرافية في التاريخ هو آشور، ولم ياتي بقرينة واحدة معلومة واضحة المعنى، ولشخص معروف. أي لم يذكر لنا من هو القديس، أو البطريرك  أو المترجم أو الطبيب أو الفيلسوف الآشوري أو أي خبر عن آشوريين.

8: الأمر الطريف الآخر أن السيد عوديشو ذكر البطريرك ميخائيل الكبير، ولأن السيد عوديشو ليس إنسان علم بل همه الشخصنة لم ينتبه أن فهرس كتاب الأستاذ موفق نيسكو فيه الرد على حجة البطريرك ميخائيل الهزيلة، عندما اعتمد مرة واحدة على العهد القديم قبل الميلاد وليس في عصره،  بل نحن نطالب السيد عوديشو وغيره من المتأشورين أن يكتبوا تاريخهم مثل البطريرك ميخائيل ليثبتوا أن هناك آشوريين  وليس بكلمة آشور العابرة، فالبطريرك ميخائيل السرياني الكبير، وابن العبري والمجهول وغيرهم، لا يكلون عن ذكر السريان، شعباً وكنيسةً ولغةً، وبعناوين رئيسة، ولعشرات المرات، كنيستنا السريانية، نحن السريان، شعبنا السرياني، السريان الأرثوذكس، فتاة سريانية..إلخ، وسننقل باختصار بعض الفقرات المقتضبة لقليل من كثير من المؤرخ البطريرك ميخائيل الكبير الذي ذكر السريان وننتظر أسلوبا مشابهاً لكتابة التاريخ وإثبات أن هناك آشوريين من السيد عوديشو أو غيره، يقول البطريرك ميخائيل:
وتوفي البطريرك سويريوس الأنطاكي فأقام الأرثوذكس سرجس بدلاً منه، وحاول بولس الإسكندري إحداث شقاق بين السريان والإسكندريين، وبطريرك الإسكندرية دميان +605م من أصل سرياني وأرسل رسالة إلى الكنيسة السريانية، وأقيم بطرس القالينيني (الرقي +591م) بطريركاً لكنيستنا الأنطاكية الأرثوذكسية وأرسل رسالة إلى السريان في الإسكندرية، وتزوج والد يوليان من فتاة سريانية، وعندما جاء هرقل كان أثناسيوس بطريركنا الأنطاكي نحن الأرثوذكس، فأرسل هرقل له رسالة، وفي العيد قصد هرقل كنيستنا الأرثوذكسية لإعجابه بشعبنا، لكن الأسقف إشعيا رفض مناولته لأنه خلقيدوني، فغضب هرقل على الأرثوذكس.
ويضيف ميخائيل: أرَّخ المؤرخون كالقيصري، سوزمين، سقراط، الفصيح، الرهَّاوي، الآسيوي، التلمحري إلى سنة 843م، ومنذ تلك السنة لم يظهر بين شعبنا السرياني من يدون أخبار الملوك والكنائس، الأمر الذي دعاني أنا الضعيف أن أبذل ما في وسعي وأكتب بإيجاز عن الملوك والأحداث بصورة مبسطة، ومن الآن فصاعداً سيخلو كتابي من ذكر أسماء رؤساء الأساقفة الخلقيدونيين في روما والقسطنطينية وسيقتصر على بطاركة كرسي أنطاكية والإسكندرية فقط، وهم الأرثوذكسيون من السريان والأقباط، لأن انتشار دولة المسلمين هو في سوريا ومصر حيث يتواجد السريان والأقباط، وفي سنة 1061م، قرر بطريرك القسطنطينية اضطهاد السريان والأرمن الموجودين في العاصمة، فحُرقت الكتب والآنية وكل ما يوجد في كنائس الأرمن والسريان، ولم يقبل اليونان السكن في ملطية خوفاً من المسلمين فأرادوا إسكان السريان، فاستدعى الملك نيقوفوز البطريرك يوحنا ذي الحصيرة +985م ووعده بمنع الخلقيدونيين إيذاء شعبنا مقابل موافقته على سكن السريان، ففعل البطريرك ذلك، لكن الملك لم يفِ بوعده ومال إلى اليونان، وملطية تضم رفات معظمهم سريان أرثوذكس، وأساء ابن الصابوني إلى السريان والبطريرك فغدت كنيسة الأرثوذكس موضع تعيير من الآخرين، ووصلت المشاكل لكنيسة والدة الله السريانية في أنطاكية، وتدخَّل بطريرك الإفرنج الخلقيدونيين ومنع مغادرة البطريرك، وأمر حاكم المدينة وكيل بطريرك الخلقيدونيين، قائلاً: لا سلطة لك على السريان.
 ويستمر ميخائيل قائلاً: لم يكف اليونان عن خبثهم للإيقاع بالأرثوذكسيين وبطاركتهم في البلدان الإسلامية، فكانوا يحرضون ضد السريان والأقباط والأرمن كالحية التي رُضَّ رأسها فحركت ذنبها، فقد اعتادوا في سورية ومصر وأرمينيا وفلسطين أن يحرضوا ضد بطاركة وأساقفة شعوبنا الثلاثة، أي نحن السريان والأقباط والأرمن وحتى ضد النوبيين والأحباش، كما حارب النساطرة الأرثوذكس في بلاد فارس، فكانوا عُشَّاق شر يحرضون ضد الأرثوذكس، وجاء في مقدمة كتاب أسقف كيسوم: إن زماننا تعيس لاسيما لنا نحن السريان، ونتيجة اضطهاد جوسلين لنا، صرخ السريان والأرمن بصوت واحد، ففزع جوسلين، ونكتب بنعمة الله عن ممالك الآراميين القديمة، أي بني آرام الذين سُمُّوا سرياناً، أي أبناء سوريا، وعَدَّ البطريرك ميخائيل أن الأساس في تسمية القوم هو اللغة، فكل من تكلم السريانية أو الآرامية من الشعوب القديمة فهو سرياني أو آرامي.

9: للأسف نزل السيد عوديشو إلى مستوى هابط باستعماله نظرية الاشتقاق أو تقارب اسمي سريان وآشوريين، التي تعتبر اسطوانة مضحكة للمختصين، والتي ردَّ عليها السيد موفق في كتابه وترد في الفهرس، فلا علاقة لاشتقاق أو تقارب الأسماء ببعضها بهوية الشعب، بل حتى لو تطابق اسمان 100 بالمئة  واحدهم مشتق من الآخر فذاك لا يعني أن الثاني هو الأول، مثلما أن اسم الروم البيزنطيين اليونان مشتق ومطابق لروم روما اللاتين، لكن الروم البيزنطنيين يختلفون عن الروم اللاتين، بل أنهما شعبان عدوان، فالسريان الآراميون، يختلفون حسباً ونسباً، لغة~ًوثقافةً، تاريخاً وجغرافيا، دولاً وملوكاً، بل أنهما شعبان عدوان في كل التاريخ (كتابياً (حسب الكتاب المقدس، ومدنياً وآثاراً أيضاً) والكنيسة السريانية تصلي ضد الآشوريين القدماء وتصفهم بأبشع الأوصاف (وكنيسة السيد عوديشو نفسها تصف الآشوريين القدماء بالأعداء).

10: ونختم بالمفاجئة والفضيحة الكبرى والشنيعة للسيد عوديشو، هي أن في كتاب العلامة نيسكو فصل طويل ومفصل كما يظهر في الفهرس، وكذلك على غلاف الكتاب الخلفي وهو أن الآشوريين والكلدان الحاليين ليسوا من سكان العراق القدماء الأصليين بل هم من بني إسرائيل الذين سباهم الآشوريون والكلدان القدماء، وهذا الفصل هو من أهم الفصول التي تطرق لها الأستاذ موفق منذ أكثر من 200 سنة بعد الدكتور آشيل غرانت، والسيد عوديشو الذي أبرز عضلاته للدفاع عن الآشوريين وقع في فخ وفضيحة كبرى وشنيعة فعلاً فهو يعترف بذلك في كتاب كنيسة المشرق لمؤلفه كريستوف باومر الذي حققه ودققه السيد عوديشو نفسه، حيث يقول الكتاب:

11: الأمر الطريف الآخر أن كثيراً من المزورين والجهلة ساندو السيد عوديشو ومع أنهم لا يستحقون الرد إلا انه قد رد عليهم في حينها، وضبط آخر بفضيحة تزوير، والحقيقة أن أحدهم لهدوه قليلاً يستحق الرد عليه وهو أبو نينوس الذي جاء متفلسفاً علينا باللغة أيضاً، وعندما علق له احد الأشخاص أن كلمة  آشوري تعني عدو وبربري في قاموس الحسن بن بهلول، فلم ينكر المتفلسف اللغوي أبو نينوس ذلك، بل هو مثل زميله عوديشو أرد أن يكحلها فعمها، فقال إن كلمة سوريا في نفس القاموس ص1324 تعني مقعد البطن، وقد فات هذا المتفلسف أن الكلمة هي سوريُا وهي غير محركة وتختلف عن كلمة سوريّا بالشدة كما هو واضح في الكلمتين في قاموس أوجين منا الذي يستعمل الحركات ويشير إلى الشدة.

ومع أن هذا الأمر ليس مهماً سوءً أخطأ أبو نينوس لغوياً أو حتى لو كانت كلمة سوريّا تعني أتعس من المعنى الذي تخيله أبو نينوس 

إلاَّ أن الفضيحة الكبرى والحقيقية والفخ الشنيع الذي وقه فيه أبو نينوس وهو أنه لم ينتبه إلى أن بن بهلول في شرحه كلمة سوريّا في الصفحة 1324 التي استشهد بها أبو نينوس، قال إن السريان ليسوا آشوريين، بل هم الآراميون فقال: السريان هم الآراميون وقديماً كان اسم السريان هو الآراميين.

مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

14
دايما الفاشلون يريدون ربط نفسهم بالعلماء ليصبح لهم قيمة
انت لا علاقة لك بذلك الموضوع لا من بعيد ولا من قريب وهذا السجال كان بين نزار ملاخا والعلامة موفق نيسكو  والمقال الاخير للعلامة نيسكو هو رد على المقال الاخير لنزار ملاخا الذي استشهد بطه باقر وعندما انحرج  ملاخا بدا يتوسل بالموقع وقد قمت انا بالتعليق
تحياتي

15
السيد عوديشو اشيتا المحترم
أي تشخيص معناها أن الشخص ضعيف لا يملك أي معلومات يحاول بالتشخيص استمالة البعض وعلامتنا موفق نيسكو دائما يشدد على هذا الأمر أن على المؤرخ أن يتكلم بصيغة الشخص الثالث وليس أنت شوري وأنا  سرياني وذاك كلداني وانت صديق سوسة وغيرها فأنت في طرحك هذا أولا لم تقرأ كتاب العلامة موفق نيسكو الذي قد أجاب وفند مكل ما تطرحه وموجود ذلك في الفهرس ومنها الأساطير مثل نرساي وسنحاريب أبو بهنام الذي أجاب العلامة نيسكو على ذلك الأرخدياقون طيمثاوس في إنكلترا ب 3 أجزاء ولم يستطيع الرد عليه ومنها كذلك قولك اين وردت كلمة الآشوريين أعداء ففي قاموس الحسن بن بهلول وغيره وللعلامة نيسكو فصل عن كلمة آشور بمعنى عدو



ومعروف أن الآشوريين والسريان عهم أعداء في التاريخ وإلى اليوم نصلي في كنيستنا عصر الأحد يا رب أنقذنا من الشيطان  والآشوريين وفي جمعة الآرام نشبه صالبي المسيح اليهود بالآشوريين ويقول معلمنا مار أفرام السرياني الجحيم مملوء بالسدوميين (اللوطين) والآشوريين، وأن آشور الدنسة هي مصدر العهر فكيف جعلت السريان والآشوريين واحد


أما استشهادك بميمر نرساي فهو تزوير حصل سنة 1970م ونرجو أن تذكر في صفحة وأي جزء من الميامر الأصلية سنة 1907م، والكلمة الأساسية هي المجوس وليس الآشوريين اولا/  وكلمة مجوس تاتي مرادفة للكلدان في التاريخ وليس للآشوريين، وحتى إن كانت آشوريين مثلاً فمعناها الأعداء أو البرابرة كما يقول البطريرك ساكو

في كل تاريخك العراق اسمه بيت الآراميين وليس بيت الاشوريين



الأمر المضحك الأخير انك تقفز إلى القرن العشرين ونحن لا ننكر ان هناك بعض الخونة من السريان الذي باعو نفسهم للأشورية وعليك أن تذكر شخص واحد من السريان قال بنفسه إني آشوري قديما ثم  تذكر أن فلان قال البطريرك أفرام آشوري وفي مناسبة سياسية وما دخلنا وليقل إنه هندي وهل هذا هو أسلوب علمي؟ البطريرك أفرام ألف كتاب في اسم الأمة السريانية قال فيه إن الإنكليزاخترعوا لمرتزقتهم النساطرة اسم اشوريين وهو مخالف للحقيقة، واستشهادك بالبطريرك ميخائيل عندما جادل اليونان وقال إننا آراميين غير صحيح أذهب وتعلم التاريخ هذا كان ابن الصليبي وليس ميخائيل


كل هذه الوثائق الدامغة ذكرها العلامة موفق نيسكو

إذا اردت ان تثبت هناك آشوريين إقراء ما كتبه ميخائيل الكبير مثلاً وبوضوح تام وليس كلمات متساقطة عابرة تعني اما جغرافية مدينة الموصل واربيل أو عدو بربري،  لذلك عليك التعلم منا نحن السريان فالبطريرك ميخائيل استعمل اسم السريان والأرثوذكس وكنيستنا السريانية ونحن السريان والكرسي فتاة سريانية،  وأصله سرياني وبيان لنا نحن السريان والأرمن والأقباط، وهو لا يكل ولا يمل عن ذكر السريان، شعباً وكنيسةً ولغةً، وننقل باختصار بعض الفقرات القلية
توفي البطريرك سويريوس الأنطاكي فأقام الأرثوذكس سرجس بدلاً منه، وحاول بولس الإسكندري إحداث شقاق بين السريان والإسكندريين، وبطريرك الإسكندرية دميان +605م من أصل سرياني وأرسل رسالة إلى الكنيسة السريانية، كنائسنا الأرثوذكسية نحن والإسكندرية، وأقيم بطرس القالينيني (الرقي +591م) بطريركاً لكنيستنا الأنطاكية الأرثوذكسية وأرسل رسالة إلى السريان في الإسكندرية، وتزوج والد يوليان من فتاة سريانية.
ويضيف: أرَّخ المؤرخون كالقيصري، سوزمين، سقراط، الفصيح، الرهَّاوي، الآسيوي، التلمحري إلى سنة 843م، ومنذ تلك السنة لم يظهر بين شعبنا السرياني من يدون أخبار الملوك والكنائس، ومن الآن فصاعداً سيخلو كتابي من ذكر أسماء رؤساء الأساقفة الخلقيدونيين في روما والقسطنطينية وسيقتصر على بطاركة كرسي أنطاكية والإسكندرية فقط، وهم الأرثوذكسيون من السريان والأقباط، لأن انتشار دولة المسلمين هو في سوريا ومصر حيث يتواجد السريان والأقباط، فلا حاجة لذكر رؤساء الخلقيدونيين الذين يضطهدون الأرثوذكس، وفي سنة 1061م، قرر بطريرك القسطنطينية اضطهاد السريان والأرمن الموجودين في العاصمة، فحُرقت الكتب والآنية وكل ما يوجد في كنائس الأرمن والسريان.
واستدعى الملك نيقوفوز البطريرك يوحنا ذي الحصيرة +985م ووعده بمنع الخلقيدونيين إيذاء شعبنا مقابل موافقته على سكن السريان، وملطية تضم رفات معظمهم سريان أرثوذكس، وأساء ابن الصابوني إلى السريان والبطريرك فغدت كنيسة الأرثوذكس موضع تعيير من الآخرين، ووصلت المشاكل لكنيسة والدة الله السريانية في أنطاكية، وتدخَّل بطريرك الإفرنج الخلقيدونيين ومنع مغادرة البطريرك، وأمر حاكم المدينة وكيل بطريرك الخلقيدونيين، قائلاً: لا سلطة لك على السريان.
ولم يكف اليونان عن خبثهم للإيقاع بالأرثوذكسيين وبطاركتهم في البلدان الإسلامية، فكانوا يحرضون ضد السريان والأقباط والأرمن كالحية التي رُضَّ رأسها فحركت ذنبها، فقد اعتادوا في سورية ومصر وأرمينيا وفلسطين أن يحرضوا ضد بطاركة وأساقفة شعوبنا الثلاثة، أي نحن السريان والأقباط والأرمن وحتى ضد النوبيين والأحباش، وجاء في مقدمة كتاب أسقف كيسوم: إن زماننا تعيس لاسيما لنا نحن السريان، ونتيجة اضطهاد جوسلين لنا، صرخ السريان والأرمن بصوت واحد،
في الجزء الأخير من تاريخه يقول: نكتب بنعمة الله عن ممالك الآراميين القديمة، أي بني آرام الذين سُمُّوا سرياناً، وعَدَّ البطريرك ميخائيل أن الأساس في تسمية القوم هو اللغة، فكل من تكلم السريانية من الشعوب القديمة فهو سرياني
هكذا يكون التاريخ كما كتبع العلامة موفق نيسكو وليس باللف والدوران
تحياتي



16



نفهم إحباط البعض من كتاب العلامة موفق نيسكو الذي وصفه أحد المطارنة في ألمانيا أنه حاملة طائرات، وقال أحد الآشوريين إن التاريخ سيخلد موفق نيسكو في فهرس كتابه فقط فما بالك بالداخل

لا مكان للعلماء وأصحاب الوثائق في كل شيء مع المهرجين خاصة إذا كان المهرج لا يستطيع إثبات أصله فوالده سرياني وبطاركته كلدان ويدعي أنه آشوري ويدقق للناس ويكتب أبا أوا ويقول انه لم يصحح لعلامتهم والمدافع عن المة المتأشورة المزيفة صاحب كتب المزبلة الذي كتب المطران يطريرك لأنه صديقه جرياً على مقولة انصر أخاك ظالماً أو مظلوما فهذه هي ثقافة التأشور وعندما لصمه السريان على فمه بوثيقة دامغة بدأ يشتم ويستعمل كلمات بذيئةً 

أولاً: اللغة الأدبية والثقافية الأم للعلامة الأستاذ موفق نيسكو هي العربية وليست السريانية  شأنه شأن الجميع في هذا الموقع وغيره، وكتابه هو بالعربي وإدراج اسم الكتاب والمؤلف على الغلاف بالسرياني هو ثانوي جداً وليس له قيمة سوى إعطائه بعض الدلالة كما في كتاب ثقافة السريان في القرون الوسطى ترجمة خلف الجراد، ولم يدعي يوماً العلامة نيسكو أن لغته سريانية أو أنه لغوي سرياني، ولكنه يدعي أنه عالم بتاريخ السريان، ومنها تاريخ اللغة السريانية أيضاً، وهو فعلاً كذلك في تاريخ اللغة أيضاً، لذلك حتى لم يعرف الأستاذ نيسكو حرفاً واحداً من السريانية ولا يستطيع التحدث بالسريانية كلمة واحدة، بل حتى لو لم يكن مسيحياً أو سريانياً فهو أمر طبيعي، لأن موضوعه ليس لغة، وهناك الكثير ممن يكتبون عن السريان من المسلمين وغيرهم، ومعرفتي عن العلامة موفق نيسكو أنه يلم بالسريانية  كلاماً وقراءةً  إلى حد ما شانه شأني وشأن قلة من السريان الشرقيين أي الآشوريين والكلدان الحاليين (في التحدث هو أحسن مني حيث يتحدث السريانية الشرقية (السورث) بشكل جيد وله حلقات تلفزيونية بها ويستعمل مفردات لا يعرفها كثير من الكلدان والآشوريون حيث يستعملون إما العربية أو الكردية، كما يفهم الغربية بشكل مقبول أيضاً)، علماً أن الأغلبية الساحقة  من الآشوريون والكلدان الحاليين لا يجيدون كلمة أو ربما حرفا سريانياً واحداً، منهم مهرجين لا يعرفون قراءة مطران من بطريرك، يدعون أنهم كتاب ومدافعين عن أمتهم المتأشورة  المزيفة.

ثانيا: مادة كتاب الأستاذ نيسكو هي التاريخ والوثائق فقط هي التي يجب أن  يناقش عليها العلامة نيسكو وليس اللغة والإملاء، وليس مطلوبا أن يعلم العلامة نيسكو حرفا سريانيا واحدا، لكن مع ذلك الأستاذ موفق يعرف كيف يكتب اسمه واسم أي مهرج آخر بالسريانية والاسم الظاهر على كتابه الحالي هو نصاً من كتابه السابق المختصر للحالي المطبوع والمنشور في المكتبات والمواقع سنة 2012م وللعلم حتى الكتاب الحالي النموذج فحرف الفاء صحيح 100 بالمئة في الصفحة الأولى، والنسخة المنشورة أصلاً هي نموذج أولي للمعاينة والتدقيق وأن الكتاب لم يطبع بالكامل ولم يوزع لحد الآن



ثالثاً: العلامة نيسكو لم يصمم الغلاف الذي يبدو أنه صعب جداً ومتميز وقام بتصميم الغلاف السيد جاك برصوم، ويبدو أن الحرف الاسطرنجلي والحركات السريانية صعبة جداً ولا تتقبله كل برامج الفوتو شوب مما يضطر المصمم لرسم الحرف والحركة ونقاط الجمع  لذلك يبدو أن حرف الفاء كبير نسبيا أو أنه قاف حاول تصغيره بالكمبيوتر قليلاً

رابعاً: مع أن الكتاب له مدققين بالعربية والسريانية، ومع ذلك ليس عيباً أن ترد فيه أخطأ إملائية حتى لو دققه 20 شخصاً، وحتى إن أخطأ العلامة نيسكو بنفسه سواء بالعربية أو السريانية أو غيرها، فهوليس عيباً وهو  أمر ليس طبيعياً  فحسب بل الأمر الوحيد الذي لن يكون طبيعياً، وعيباً هو أن كتابه لن يكون فيه أخطاء، وعندها سيكون الكتاب الأول والوحيد في العالم الذي ليس فيه أخطاء إملائية ومطبعية  لأن حتى القران والإنجيل فيها أخطاء لغوية وهناك كتب عن ذلك. ومعلوماتي أن العلامة نيسكو عالج الأمر لرسم الفاء بطرقة أوضح على الغلاف الخارجي فقط أنا في الداخل فواضحة كما قلت

كتاب عميد الأدب العربي طه حسين أخطأ بوضع الكسرة في الصفحة الأولى من الكتاب تحت الدال فأصبح فيها فتحة وكسرة والصحيح الكسرة تحت الباء كما في الغلاف



الدكتور الشهير خلف الجراد يوجد خطأ باسمه في الغلاف وفي اللغة العربية وتم تصحح ذلك بوضع علامة زرقاء مدورة على الاسم في اليسار مع نفس العلامة في اليمين لكي تظهر وكأنها من التصميم وأرجو ملاحظة الاسم الخطأ في اليسار تحت العلامة الزرقاء

[

أما مفاجئتنا التالية للمهرجين الذين نشكرهم لفتح لنا باب كشف عوراتهم الحقيقة والمضحكة فهي مقارنة بين المطران إيليا أبونا والباحث العلامة موفق نيسكو والمقارنة هي عن كتاب المطران إيليا أبونا الذي هو مطران ولغته الأم هي السريانية وكتابه الأصلي بالسريانية، وترجمه وحققه أكبر لغوي حالي هو بنيامبن حداد، ولن نتطرق للأمور الأخرى أنه يُسمّي شجرة بطاركة كنيسة المشرق كلداناً ويعتبر اسم آشور هو اسم الموصل الجغرافي، ويُسمّي البرتغاليين، المغول، ويستعمل كلمة ناطر الكرسي بمعنى ولي العهد، ويستعمل كلمات عامية ܐܒܘܢ̈ܐ بمعنى آبائنا والصحيح أبوهين، وغيرها، لكن لنترك تلك وتعالوا لنضحك معاً في نماذج أخرى من النكبة والفضيحة الحقيقية في لغة هذا المطران الأم التي كتب بها كتابه، وعلى هؤلاء المهرجين سحب خطوط صفراء وزرقاء وحمراء تحت أخطاء.

قبل أي شيء، نتيجة الأخطاء الكثيرة عند هذا المطران يقول بنيامين حداد: قمت بتصويب الكثير من هفواته، ولم أشير إلى كلها خشية إثقال النص بالهوامش (ص3)

1: اسم الكتاب في الواجهة خطأ حيث استعمل كلمة أبونا العربية (ܕܒܝܬ ܐܒܘܢܐ) والصحيح (د أبون) بدال التعريف وبدون ألف في الأخير، والأمر المضحك أنه اعتبرها مضاف إلى كلمة بيث السريانية التي اعتبرها مضافاً إليه.



ملاحظة ثانوية: أصلاً الترجمة الحرفية بالعربية لاسم إيليا بالسريانية يجب أن  تكون إلِيا وليس إيليا، لأن الاسم بالسريانية هو ܐܠܝܐ بدون ياء

2: ص20 استعمل كلمة ܝܡܒܪ  والصواب ܕܝܡܒܪ أي أنه بلع دال التعريف،
 3: في ص 21 كتبها بدال واحدة والصواب بدالين، الأولى للإضافة والثانية من أصل الكلمة


4: كتب اسم طهمازكرد خطأ ص23 (عدا تكراره لكلمة عمرو الغير مفهومة مرتين في هامش30)



5: أخطأ  في كلمة (بر إيلي) وهي لقب بمعنى عطية الله فكتبها برتيلي، والطريف أن هذه الكلمة هي اسمه إليا أو إيليا ص46


6: يعلق بنيامين حداد أن المطران إيليا يستعمل كلمة ܡܡܘܢܘܬܐ (مامونتا) الكردية بمعنى أولا عمومة وهي كلمة مستعملة بين النساطرة، وكأن السريانية ليس فيها كلمة أولاد عمومة
 
 ونختم بأطرف ما في الكتاب
7: أخطأ المطران في الرسم الإملائي لكلمة ܫܒܚܘ ص62 في المزمور، فصححها له بنيامين حداد قائلاً: يجب أن تكون بصيغة الجمع، لأن الفعل ܫܒܚ هو بصيغة الجمع، وطبعاً كان بنيامين حداد على حق
لكن أطرف ما في  الأمر  هو أن بنيامين حداد بدوره أخطأ عندما صحح للمطران قائلاً: يجب كتابة الكلمة ܣܒܚܘ بالواو لأنها جمع.
والصحيح ܫܒܚܝ بالياء، جمع مؤنث وليس مذكر، لأن الأرض التي تسبح للرب هي مؤنث.


لذلك على هؤلاء المتأشورين والمهرجين أن يذهبوا ويعلموا مطارنتهم كيف يكتبون بلغتهم لا الاصطياد في الماء العكر الذي لن يغير من حقيقة كونهم سريان

وسننشر لاحقاً في هذا الموقع وغيره من كتاب العلامة موفق نيسكو لنرى الفضائح في عدم معرفة رجال دينهم ومثقفيهم ما هو اسمهم وما هو دينهم وعقيدتهم، في فصل: الجهل والغموض والأساطير والخرافات في كنيسة المشرق





18
السيد عبد الأحد قلو المحترم
نعرفك إنسان أفضل من متصف بالهدوء والثقافة أفضل من غيرك
كنت أتمنى أن تكون لديك الشجاعة أن تجيب على موضوع المقال حصراً وهو التزوير وعدم الهروب إلى موضوع آخر كالقومية وهو ليس موضوعنا

بإمكانك أن تختار ما شئت من القوميات ولكن على الأقل بعدم الاعتماد على مطران مزور آخر هو بابانا الذي لا يقل تزويره عن البطريرك دلي فهل هناك مطران يقول عن توما اودو أنه كتب بالكلدانية قاموسه واسمه كنز اللغة السريانية وفي كل القاموس يتغنى توما اودو بأمته السريانية ويقول بالحرف الواحد إن تسمية لغتنا كلدانية وهم وخطأ؟
أليس هذا هو التزوير الذي  ينطبق عليه قول دلي أن اسم كلدو وأثور سيجعلنا أضحوكة للعالم قول؟


أستاذ قلو اقنع نفسك ولكن لا المطران بابانا ولا البطريرك دلي ولا أنت ولا موقع عينكاوا الذي لا ينشر مقالات السريان في الواجهة أو يحولها إلى منبر آخر يستطيع ان يخفي الحقيقة طالما هناك سريان ولا توجد قوة على الأرض تستطيع  ان تثبت ان هناك قوم في التاريخ المسيحي باس كلدان واشوريين

ربما تستطيعون الضحك على بعض العراقيين والساسة في هذه الظروف الغير مستقرة التي استغلها المتأمرون المنشقيين من الكلدان والآشوريين الحاليين
 ولكن مهلاً يا سيد قلو  اذهب وأقرا تاريخ العراق جيداً او حتى التاريخ الحديث لتعلم أن الدهر ليس كله لكم فيأتي يوم في العراق شخص مسؤول سرياني أو عربي مسلم مطلع على التاريخ ويطلب ممن يسمون أنفسهم كلدانا وآشوريين جلب وثيقة واحدة تؤيد كلامهم  وعندما لا يستطيعون ولن يستطيعوا

وأقل ما سيفعله باجيالكم  رمى كتبكم  وتزويراتكم في نفس المكان التي رمى فيه أبو سنحاريب كتبه وستعامل أجيالكم بعدم احترام مثل ما حصل مع البطريرك شيخو عندما قال له احد وفد وزارة التربية نحن الكلدان الأصليون أما انتم فسريان سماكم الغرب كلداناً وآشوريين وسيدفع الثمن أجيالكم مثل ما مطالب أن يدفع الأتراك ثمن ما فعله آبائهم، وحينها سيكفر الخلف بالسلف  المزور الجاهل

نحن السريان نفتخر برؤوس عالية إننا أشقاء العرب من أرومة واحدة كتابياً وتاريخياً وجغرافياً ولغوياً ودمائنا مشتركة، واجتماعيا ايضا كلانا بدو، وقاتلنا الآشوريين والرومان والفرس سوياً قبل الإسلام  في جيش واحد،  لكننا سريان وهم عرب، ولا نعترف بأي تصريح سياسي خاصة بعد سنة 1900م، وكل  سرياني يقول إني كلداني آشوري أو عربي فهو مزور لا يختلف أحدهم عن الآخر قيد شعرة سواء كان بطريرك او علماني، بل من يقول إني عربي من السريان ربما يمكن تفهم خطأه فهو على الأقل ينسب نفسه لأشقائه في الدم وبني عمومته من العرب النجباء كتابيا وتاريخيا ولا ينسب نفسه إلى مجاهيل بدون أي دليل

هذا هو تاريخنا وهذه هي قوميتنا التي لا ننكرها مثل ما يفعل المتكلدنون والمتأشورون

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,861181.0.html

مع تحياتي

19
السيد نيسان المحترم
نحن السريان أهل علم وليس تزوير ونطرح بحوث علمية وتقول الصفحة 543 من مقال الباحث الكبير موفق نيسكو إن كتاب الحودرا يقول: إن السريان هم أحباب السيد المسيح الذي أهداهم العلم فأغناهم

 فنحن لسنا بحاجة للإجابات باللف والدوران وعدم الدخول إلى الرابط
ادخل إلى الرابط واجب بطريقة علمية وانتقد البطريرك دلي وغيره بشجاعة ولا تتستر على التزوير، فاسم الكلدان والاشوريين هو اسم مزور واسمهم الحقيقي هو السريان مهما فعلوا

السيد الشماس اوديشو المحترم

اعتقد تفكيرك واستعمال الاسمين المزورين الكلدان والاشوريين وتزوير الكلدان والاشوريون الجدد لتراث أبائهم وتنكرهم لآبائهم هو من جعلهم أضحوكة
 وبالمناسبة البطريرك دلي قال: إن اسم كلدو و أثور سيجعلنا أضحوكة للعام، وقد صدق في هذه، أليس قيام بطريرك بالتزوير بهذه الطريقة الصارخة هو  أضحوكة؟، والقادم؟

مع خالص تحياتي

21
الساده القراء الكرام
لاول مرة في التاريخ يستشهد من يسمون انفسهم اشوريون بالكتاب المقدس لتبرير اجرامهم وربما هم لا يعلمون ان العالم اصبح قرية
وليست الدنيا كلها مسيحيين ومسلمين بل المسيحين والمسلمين واليهود هم اقل من الباقين واعتقد ان الصيني البوذي والهندوسي الهندي لن يفرق بين البغدادي وادي بنيامين فكلاهما يستشهد من كتابه الديني

نرجو عدم اخراج النصوص الدينية عن سياقها لتبرير اجرام الاشوريون والكلدن القدماء
مع خالص تحياتي

22
السيد يوحنا  بيداويد المحترم
تحية المحبه
مع انك أفضل من غيرك وإنسان هادئ عموما لكنك لست اقل تعصباً وعدم احتراما للتاريخ والكنيسة المسيحية من غيرك

انتم لماذا تدخلون في جدل بيزنطي وتلفون وتدورون وتطولوها وتقصروها كما يقول المثل العراق وتحذفون كلمة هنا وتضيفون كلمة هناك وتبلعون كلمات مثل ما فعلت فكتبت الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية لأنكم ربما جائعون، وقد فعلها قبلك عبدالله رابي قبل سنين عندما سؤل ما اسم كتاب ألبير أبونا فأجاب، الكنيسة الشرقية وبلع اسم السريانية لأنه ربما كان جائعا

الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية تعني روسيا أيضا وتعني اليونان وكل الكنائس البيزنطية الأخرى
واسم الكنيسة هو الكنيسة الأنطاكية السريانية الارثوذكسية مثل ما اسمك يوحنا بيدوايد وليس يوحنا فقط

مختصر مفيد:  اعتبر نفسك في لقاء تلفزيوني وقال لك المذيع، أستاذ يوحنا بدون لف ودوران وكلاوت عراقية من هنا وهناك وتلاعب بالكلمات، ونظراً لضيق الوقت نرجو الإجابة بنعم أم لا
1. هل يوجد وثيقة واحدة باسم كلدان أو آشوريون في التاريخ المسيحي: الجواب: كلا
2. هل يوجد وثيقة تقول إنكم سريان، الجواب: نعم
 والتزاماً بطلب المذيع بالإجابة بنعم أم لا، لا حاجة أن تُكمل نعم يوجد الآف مؤلفة من  الوثائق و كل تاريخنا نحن سريان
المذيع: إذن انتم سريان

3. هل يوجد وثيقة واحدة تقول أنكم كنيسة رسولية، الجواب: كلا
4. هل يوجد وثيقة تقول انكم تتبعون كنيسة انطاكية الرسولية، الجواب نعم  (وما حاجة تكمل الآف الوثائق)
المذيع: إذن انتم إنطاكيون، وبالنتيجة انتم سريان أنطاكيون

المذيع: إن كنتم تحترمون تاريخكم ومسيحيتكم على بطاركة الكلدان والآشوريين تقديم طلب إلى بطريرك أنطاكية السريانية أنهم مطارنة عنده كالسابق، وتحديد يوم احتفال عودة الفرع إلى الأصل
مع تحياتي












23
السيد يوحنا بيداويد المحترم
تحية المحبة
من الغريب ان تكون انت بهذا المستوى فمعروف عنك انك لست كاتب ولا تفقه شي في التاريخ لكن على الأقل انسان هادئ

 اما ان يصل الحد بك ان تتهم العم أبو أفرام بالتزوير وانت انسان مزور وتدافع عن التزوير فهو شر البلية ما يضحك

كتاب إسرائيل اودو اسمه مذابح المسيحين الأرمن والاراميين كما قال السيد أبو افرام وليس كما تقول انت أو المزور الشماس خيري فومية

الكاتب والباحث الحقيقي يستند إلى النص الأصلي وليس لنص مزور قام بتزويره شخص مثل ما يكتب في هذا الموقع كل من هب ودب بطريقة الكوبي بيست

ندرج لك كتاب إسرائيل اودو بخط اليد مع صفحة أخرى ولدينا نسخ مخطوطات بخط اليد أخرى أيضا




   
وانت ما شاء الله عليك عضو وربما رئيس لرابطة كلدانية اكيد لديك علاقات فكيف ليس لديك الكتاب الأصلي ويبدو ان آباؤك السريان يمتلكون كل وثائقكم لانهم فعلا آباؤكم 

ان كنت تحترم نفسك وقلمك وتحترم ما قاله ابائك اقل ما  تفعله ان تعتذر عن تسمية كتاب إسرائيل اودو بغير اسمه  الحقيقي وان تعتذر باسم  المزور خيري أيضا باعتبارك عضو مهم في رابطة المتكلدنين

نص كاتب المؤلف يعتبر مقدس ولا يحق لاحد التلاعب به ولا اعتقد انت او خيري او غيرك في هذه المواقع افهم من إسرائيل اود واخيه توما اودو صاحب كنز اللغة السريانية وحتى ان كنتم افهم لا سامح الله ليس من حق احد التلاعب بنص غيره

هل بهذه الطريقة يا سيد يوحنا تريدون بناء امتكم الكلدو اشورية المزورة؟؟؟؟؟
سيد يوحنا لم أرى ابدا ان المتكلدنين والمتاشورين ياتون بوثايق كل كلامهم شتايم وخزعبلات وكذب وتهجم على الاخرين وقال فلان

 سيد يوحنا شئت ام ابيت لا يوجد في التاريخ المسيحي كلدان واشوريون فهذان اسمان منتحلان ولن تستطيع لا أنت ولا غيرك مطلقا أن تأتي بوثايق قديمة بلغتك السريانية لشخص واحد قال انا اشوري او كلداني ولغتي وكنيستي وامتي اشورية او كلدانية الكل هم سريان والسريان هم الاراميون مثل ما الحبشة هي اثيوبيا 

سيد يوحنا انتم تسيؤن إلى نفسكم وإلى آبائكم بنكران حقائق تكسر حتى الصخر فلا يمكن لملة او امة ان تنهض  بتزوير التراث ولن تستطيعوا ان تفعلو أي شيء لأنكم امة ضعيفة  مبنية على التراب

نفس كلامك الوارد في التعليق أعلاه سبق لك وقلته في احدى المرات للسيد وسام مويكا اني قد كتبت عن السريان بشكل جيد فلماذا انت  لا تكتب عن الكلدان وكلنا اخوة ..إلخ هذه الخزعبلات العاطفية
من يكتب بهذا الأسلوب ليس كاتباً وليس لديه أي عمق علمي او تاريخي هذا أسلوب عشائري توفقي وليس أسلوب علمي فالمسلمون يقولون نحن نعترف بدينكم فلماذا انتم لا تعترفون بديننا

انت عندما تعترف بوجود سريان هذه حقيقة شئت ام ابيت ستقر بها مذعنا كما يقول المطران اوجين منا في ص13-14 ، لكن ليس المطلوب من السريان ان يعترفوا بالمقابل بشئء اسمه كلداني او اشوري لعدم وجودهم في التاريخ المسيحي، والاسمان منتحلان، يستطيع أي شخص ان يزعم ما يشاء اجلبوا وثايق من ارشيفكم وبشكل واضح ومباشر مثل ما نفعل


ليس مرة او مرتان او زلة لسان هنا اوهناك، لكن اليس من المعيب وجود الاف الوثايق والكتب منها قبل أيام فقط قام البير ابونا بترجمة كتاب يقول فيه ان اسمي كلدان واشوريون حديثان وانهما سريان يتبعان كنيسة انطاكية السريانية علما ان الكتاب لاهميته ترجم مرتان ثم يأتي من يدعي انه كلداني او اشوري

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,980915.0.html

لن اتكلم عن الاف الوثايق في التاريخ لكن اليس من المعيب حتى بعد انتحال الاسمين المزورين كلدو واشوران يقول توما اودو واخيه إسرائيل واوجين منا  والبير ابونا ولويس ساكو وعمانوئيل دلي ويوسف حبي وسلمان الصايغ وكوركيس عواد ونصري بطرس وبطرس حداد...إلخ  اننا سريان أو اراميون ثم يأتي من يدعي أنه كلداني أو اشوري

 اليس هذا هو الدجل والشعوذة بعينها التي يعنيها اسم كلداني في كتبكم وقواميسكم؟؟؟؟، أليس هذه قمة العدوانية والهمجية والبربرية التي يعنيها اسم آشوري في كتبكم وقواميسكم؟؟؟؟


24

تحيه المحبه



 


الأب ألبير أبونا هو كاهن كنيسة السريان الشرقيين الذين سَمَّتهم روما كلداناً لأغراض سياسية عبرية وطائفية، وثبت اسمهم كلداناً في 5 تموز 1830م، ويُعد الأب ألبير من أنزه كُتَّاب ومؤرخي هذه الكنيسة وشقيقتها الكنيسة الآشورية الذين لنفس الأغراض سَمَّاهم الإنكليز، آشوريين، سنة 1876م، وثبت اسم كنيستهم رسمياً آشورية في 17 تشرين أول 1976م، فالأب ألبير هو حجة واستاذ تاريخ كنسي بامتياز، ويؤلف كتباً ومقالات عن كنيسته بالاسم الصحيح كما في كتابه الشامل، تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية (لا كلدانية، ولا آشورية)، والكنيسة الكلدانية السريانية الشرقية الكاثوليكية، وكتاب الآراميون، وأدب اللغة الآرامية، وغيرها من كتب ومقالات مكتوبة أو مترجمةً، يوضِّح فيها أن السريان هم الآراميون، وكلدان وآشوريّ اليوم، هم سريان آراميون، لا علاقة لهم بالقدماء، وكانت كنيستهم تخضع في القرون الأولى لبطريرك وكنيسة أنطاكية السريانية..إلخ.
 
مع أن الأب أبونا له بعض الشطحات القليلة خاصة بعد سنة 2003م تحت ضغط المتعصبين من المتكلدنين، لكنه والحق يُقال إن تلك الشطحات قليلة ومفهومة، ويبقى هو أنزه كاتب من كنيسة المشرق السريانية بشقيها، المُتكلدن والمتأشورفالأب أبونا الذي رغم كبر سن الذي تجاوز التسعين عاماً أطال الله في عمره، إلاَّ أنه لا يألو جهداً في البحث عن كل ما هو جديد ومفيد عن كنيسته من كتب الآخرين وترجمته إلى العربية ليكون مصدراً يطَّلع عليه المهتمون والمثقفون من المسيحيين وغيرهم خاصة المتكلدنين والمتأشورين ليعرفوا تاريخهم وحقيقة اسمهم المزيف.
 
قبل أيام قليلة قام الأب ألبير أبونا بترجمة كتاب مهم جداً عن كنيسة المشرق اسمه (تاريخ كنيسة المشرق، مسيحيو العراق وإيران وتركيا، للمؤرخ الفرنسي ريموند كوز)، وقد هفا الأب أبونا ولا يعلم أن الكتاب ترجمه من الفرنسية إلى العربية سنة 2009م الأب عمانوئيل الريس، وبغض النظر إن كان يعلم أن الكتاب مترجم أم لا، فترجمة ألبير أبونا للكتاب مهمة وفيها فائدة لأن الأب ألبير معروف وذو مصداقية وعندما يُترجم كتاب، يشتهر وينتشر أكثر، ويثبت الحقائق التاريخية أكثر.
 
وريموند كوز هو كاتب ومؤرخ قدير ومنصف، وفي هذا الكتاب يقول: إن الكلدان والآشوريين الحاليين هم سريان، وكانوا يخضعون لبطريركية أنطاكية السريانية إلى القرن الخامس الميلادي..إلخ، وقد أبدع ريموند فعلا في كتابه هذا مع شطحات خفيفة لصالح الكلدان على حساب الآشوريين، وهو أمر تعودنا عليه من الكُتَّاب الكاثوليك خاصة الفرنسيين بوضع تمرة في كفة ميزان الكلدان لأنهم كاثوليك، على حساب الآشوريين النساطرة الهراطقة، لكن المهم أنه كتاب رائع جداً ولذلك ترجمه الأب أبونا وكتاب ريموند مهم جداً يؤكد الحقيقة التي نذكرها دائماً أن الكلدان والآشوريين الحاليين الجدد أي المتكلدنين والمتأشورين، هم من أصول عبرية من الأسباط العشرة الذين سباهم العراقيون القدماء، ولأن العبرية اضمحلت من القرن الثامن قبل الميلاد، وأصبحت لغتهم هي الآرامية (سريانية)، وعند قدوم المسيحية اعتنقها أغلب يهود العراق المسبيين تحت سلطة كنيسة أنطاكية السريانية، وعاشوا آراميين سريان طول عمرهم مع بقاء النظرة العبرية مدفونة عندهم، واعتنقوا المذهب النسطوري وانفصلوا عن أنطاكية سنة 497م تحت ضغط الفرس، واتخذوا المدائن عاصمة الفرس مقراً لكنيستهم، لذلك سُمِّيت كنيستهم، النسطورية والفارسية، لكنهم مع ذلك حتى بعد أن تسَمُّوا كلداناً وآشوريين، عاشوا سرياناً إلى القرن العشرين، عندما بدأ الاستعمار الغربي وبالذات الإنكليزي والفرنسي والأمريكي يرُكِّز على تسميتهم المزورة والمنتحلة لأغراض سياسية وعبرية خبيثة.
 
ولتوضيح أهمية الكتاب ننقل قليل من كثير مما قاله المؤرخ ريموند كوز في كتابه:
في أيامنا هذه نسمع من يتحدث عن الأمة الكلدو آشورية التي لا رابط يربط بين الأمتين غير الجغرافية، الأولى في الشمال والثانية في الجنوب، ويكاد لا ينجو المسيحيون المحليون من الوقوع في دمج هاتين القوميتين في أمة واحدة ليبرهنوا على أنهم من سلالة هذين الشعبين العظيمين ذلك للمطالبة بحقوق سكان البلاد الأصليين، ومن المؤكد أن تسمية الكلدان تعود إلى رسالة البابا أوجين الرابع سنة 1445م التي أطلقها على نساطرة قبرص، أمَّا تسمية الآشورية فأطلقها المبشرون البروتستانت في القرن التاسع عشر على العشائر المستقلة عن روما والمتحصنة في جبال حكاري، وبالإيجاز فكنيسة المشرق وكنيسة فارس نسبة إلى موقعها الجغرافي والكنيسة السريانية الشرقية نسبة إلى لغتها الأم، والكنيسة النسطورية وكنيسة كوخي، تُعدُّ تسميات مترادفة، ونستعملها حسب المراحل التاريخية التي مرت بها. (ج1 ص9-10).
 
أول من اهتدى للمسيحية في بلاد ما بين النهرين كانوا من اليهود، فقد كانوا منذ السبي البابلي جماعة مبثوثة عِبر بلاد ما بين النهرين برمتها، لا بل وراء حدود دجلة، وبعض تقاليد كنيسة المشرق تُعدُّ إرثاً للعادات اليهودية لتلك الحقبة، كتبنِّيهم عادة إقامة أعراس في موسمين، وهو يطابق وصفه في التلمود اليهودي “الميشنا” التي جُمعت بعد السبي، وكذلك الخطوبة والقران والولائم.
 
إن غالبية مسيحيي كنيسة المشرق هم من الآراميين، وكنيسة المشرق تواجدت في بلاد فارس وهي ابنة كنيسة أنطاكية واتبعت تعاليمها، إلاَّ أنها لم تكن منتظمة في طقوسها وعقائدها، وفي مجال السلطة الكنسية، كانت خاضعة لأنطاكية، وكان الأساقفة يُرسمون فيها، ونتيجة الحرب الطويلة بين الفرس والرومان كانت علاقتهم فاترة مع الكنيسة الأم، وأُجبرَ مسيحيو بلاد فارس على قطع علاقتهم معها، وكان على كنيسة المشرق ترتيب أمورها الداخلية قبل قطع علاقتها مع أنطاكية، والمؤرخ جان ده بينيك (يوحنا فينكاي، وهو من كنيسة المشرق، أي الكلدان والآشوريين الحاليين الجدد) في القرن الثامن يُفسِّر ما جرى قبل سنة 309م، بالقول: إن حقوق كنيسة سوريا أي أنطاكية انتقلت إلى كنيسة كوخي (أي كنيسة المدائن، أو ساليق وقطسيفون)، وجاء هذا في أول رسائل الآباء الغربيين، أعقبها رسالة ثانية أثناء أزمة السلطة التي عكَّرت أجواء كنيسة فارس، تلك الأزمة التي خلقتها تصرفات فافا ودفعته ليصبح أسقف ساليق وقطسيفون في مستهل القرن الرابع، فحاول تنظيم كنيسته بطريقة تعسفية ديكتاتورية، مما جلب على نفسه نقمة باقي الأساقفة، فعزلوه، فرفع قضيته للآباء الغربيين في كنيسة سوريا وبدقة أكبر إلى أنطاكية والرها اللتين في رسالة ثانية للآباء الغربيين أبطلتا القرار حيث كان تأثيرهم لا يزال قوياً، فتدخلوا ودعموا فافا وأعادوهُ إلى كرسيه، ومنذ تلك الأزمة ترسَّخَت سلطة ساليق وقطسيفون. (ج1 ص20-27). (ملاحظة: الآباء الغربيون، يعني آباء كنيسة أنطاكية أو سوريا السريانية الواقعة غرب الفرات، وليس أوربا).
 
وهناك تقليد قديم يقول: ينال جاثليق ساليق وقطسيفون (المدائن) مهام تثبيته من بلاد الروم، أي من أنطاكية، فأنطاكية مقاطعة رومانية سورية، والكنيسة الأم لساليق وقطسيفون والبلاد الرومانية في الواقع تشمل جميع البلدان الواقعة غرب حدود المملكة الساسانية الفارسية (ج2 ص137).


 مع خالص تحياتي


26
المنبر الحر / رد: محكت سورث
« في: 21:35 03/05/2020  »
الساده القراء المحترمين
يبدو أن حقيقة الناس الذين يبنون تاريخهم على أوهام يخرجون من حفرة فيقعون في أكبر منها  وصدق من قال إذا كان الكلام من فظة فالسكوت ذهب

 الجميع يعلم أن الأيزيدين لغتهم كوردية لذلك اذا اعتبر السيد سامي الأيزيديين آشوريين/ معناها الاشوريين محكت قردث أيضا وليس سورث/ ونطلب من السيد سامي أن يكتب مقال عن الأيزيديين باعتبارهم آشوريين لكن بعوان ( الاشوريين محكت قردث)

أولا لا علاقة لآشوري اليوم بالقدماء، لكن لكي نسرد للقارئ تاريخ الآشوريين القدماء وأن الأيزيدين هم كورداً وليسوا آشوريين بل هم أعداء الآشوريين  ولنبين كيف يكتب المتأشوريين تاريخهم المزيف
 
تاريخ الآشوريون القدماء الحقيقي هو الحقبة الأخيرة 911-612 ق.م. وبالذات  السلالة السرجونية، ويبدأ تاريخ الآشوريون السياسي عموما من آشور أوبالط الأول +133م ق.م، أما المدة التي قبلها فهي حقبة سومرية وأكدية وبابلية، لا آشورية خالصة، فلم تكن آشور ذات شأن كبير قبل أن يتزوج الملك البابلي الكشي بورنابورياش الثاني من ابنة الملك الآشوري أوبالط الأول موبلليت شرووا، وبدأت الدولة الآشورية بالتعاظم منذ عهد أوبالط الأول وأصبح اسمها يطلق على المنطقة وسكانها فيما بعد بالآشوريين، بل لشهرتها فقسم من المؤرخين عندما يتحدث بصورة عامة غير مفصّلة عن تاريخ المنطقة، يُطلق تسمية الآشوريين على سكان المنطقة منذ عهد الملك توديا 2300 ق.م. أي حتى قبل مجيء الآشوريين من الجنوب واحتلال شمال العراق الحالي الذي كان اسمه بلاد سوبارتو، وهذا ليس دقيقاً، لذلك يسمي شيخ المورخين العراقيين قائمة ملوك آشور، وليس الآشوريين، كاسم جغرافي للمنطقة مثل ما نقول اليوم تاريخ العراق أو فرنسا سنة 100م بينما حينها لم يكن أسمه عراق أو فرنسا
 
أما الأيزيديون فهم كوردا لان لغتهم كوردية، واللغة هي التي تحدد هوية القوم ويقول تقرير لجنة مشكلة الموصل إلى عصبة الأمم المتحدة سنة 1925م: يعتقد يعتقد الأيزيديون أن لغة الجنة كردية، (إحسان نوري، تاريخ ريشة، ص50) وفي كتبهم الدينية يفتخر الأيزيديون بلبوكهم بمن فيهم الفرس، باستثناء الآشوريين، حيث يتبرأ الأيزيديون من الآشوريين، ويقول كتابهم الديني الرئيس، مصحف رش أو الكتاب الأسود: نزل ملك طاوس لأجل طائفتنا المخلوقة وأقام لنا ملوكاً عدا الآشوريين، وهو ناصر الدين وكاموش وهو الملك فخر الدين وأرتيموس وهو شمس الدين، ثم صار لنا ملكان شابور الأول والثاني، ومن نسلهما قام أمراؤنا إلى الآن (مرشد اليوسف، دوموزي (طاوسي ملك) بحث في جذور الديانة الكردية القديمة، مصحف رش، فقرة 22، ص166).


أكثر أمر  طريف هو قول كاتب المقال ان الشيخ عدي بن مسافر اشوري بابلي/  والكل علم أن الشيخ عدي هو مسلم شافعي الأصل وكوردي جاء من بعلبك من لبنان

مع تحياتي



27
المنبر الحر / رد: محكت سورث
« في: 03:46 12/04/2020  »
السيد سامي خوشابا المحترم
تحية السيد المسيح السرياني (الآرامي) ونتمنى أن يكون لديك المعلومات التي تنقذ نفسك بها، وبداية نقول لك لم يكن المفروض إجابتك لسبب بسيط هو أنه على الكاتب الرصين أن يتابع ما يكتب ولا يردد  ما أُجيب عليه عشرات المرات لأن هذا يعني انه يجهل تاريخ أمته

اقتباس : اسمك موسى ..هل موسى كلمة سريانية..إلخ

جواب: ما هو دخل اسمي في الموضوع أولا، ثانيا: نعم صيغة اسم موسى عربية وليست سريانية فاين المشكلة وما دخلها في الموضوع، فحتى لو كان اسمي خالد أو وليد أو إسماعيل أو آشور أو جون أو  فرانس مثلاً، فما دخله في الموضوع، بربك هل هذا نقاش علمي؟ فلا علاقة لاسم الشخص بهويته، يعني ملك إسماعيل ياقو ليس عربيا رغم اسمه عربي لا سرياني، ومثله خالد ووليد وسامي، وأكثر شعب لهم أسماء عربية هم من الكنيسة السريانية الشرقية (الكلدان والآشوريون الجدد الحاليون): الحسن بن بهلول وإيشو بن علي (مؤلفا أهم قاموسين سريانيين في التاريخ، ق10)، أبو الحسين البصري عمرو بن متى (مؤلف تاريخهم)، أبو عثمان الدمشقي، البطريرك أبو نوح الأنباري، محي الدين العجمي الأصفهاني، يوحنا الطبري، علي بن ربن الطبري، حبيش بن الأعسم، أمين الدولة بن حسن هبة الله، أبي الحسن بن بطلان، وعشرات الأسماء غيرهم.

2: كلمة الآشوريين مذكورة   176 مره  وكلمة الكلدانية مذكورة 90 مرة ولا تجد اي ذكر للسريانية في الكتاب المقدس
الجواب  كل معلوماتك خطأ ومع أنه ليس مهماً كم مرة ذكر فيها اسم أشور والسريان،  وكنا نستطيع القول كما قال المطران أوجين منا ان عدم ذكر الشعوب في الكتاب المقدس لا يعني عدم وجودهم، كالفرنسيين والألمان والروس والأمازيغ والملاويين والأكراد والأوردو وشعوب شرق آسيا وأفريقيا وأوربا، ونكتفي بعدد الصينيين مليار ونصف لم يذكروا في الكتاب المقدس وهو لجميع الناس، ومع ذلك نقول لك ولغيرك:

أولا: لم يذكر الاشوريون في النص العبري بصيغة أتور، أثور السريانية، بل بصيغة اششور العبرية، وهذا الاسم انتهى وانقرض بكل صيغه سنة 612 ق.م. واصبح تاريخيا شانه شان السومريين والاكديين والأموريين والسوبارتيين ومئات أسماء أمم سادت ثم بادت، وإذا كنت شاطر بالرياضيات وتعرف كم مرة ذكر اسم الآشوريين القدماء، أرجو أن تتفضل وتذكر لي مرة واحدة فقط وبلغتك السريانية ذكر لشخص معروف بالاسم من سنة 1م إلى قبل أن يسميك الإنكليز آشوريين، قال نجن آشوريين أو كنيستنا ولغتنا آشورية أو القديس الآشوري أو الطبيب او المترجم الاشوري الفلاني عيد الآشوريين أكيتو..إلخ.

ثانياً: أيها الشاطر والفيلسوف الجديد، لا توجد كلمة كلدان في النص العبري مطلقاً، بل  كلمةكسديم، وفي الترجمة السبعينية سنة 280 ق.م. أصبحت كلدان

ثالثاً: وهو المهم وأرجو أن تمسك أعصابك 

1: مع أن العدد بل حتى ذكر الاسم ليس مهما كما قلنا، لكن طالما أنت شاطر بالرياضيات فقد أخطاءت بعدد ذكر الاشوريين وهو 163 مرة، وثانياً، لماذا لم تذكر أيضاً كم مرة ذُكر الآراميون في العهد القديم العبري، هل لأن هذا الاسم يقلقك أم نسيت ذلك، أم تعبت من الحساب لانك وجدت أن اسم الآراميين أكثر من الآشوريين والكلدان؟؟؟ فارجع واحسب كلمة الآششوريين أو الآشوريين، وكلمة كلدان (من الترجمة السبعينية فقط طبعاً) وأعطنا النتيجة لنرى أي اسم أكثر

الاراميون في النص العبري، هم السريان في النص السبعيني،  مثل عشرات الدول التي تبدل اسمها كالحبشة ، ارض كوش، في النص العبري، الحبشة في العهد الجديد، وارراط في العبري، ارمنيا فيما بعد، وفينيقية في العهد الجديد، أو مثل ما فرنسا هي بلاد الغال وهنكاريا المجر، فهل لا يوجد حضارة وأمة فرنسية لان اسم فرنسا غير مذكور لا في الكتاب المقدس ولا في التاريخ القديم؟

2: امسك أعصابك للمرة الثانية، مع أن اسم الآراميين واضح في النص العبري وهم أنفسهم السريان في النص السبعيني، لكن اسم السريان ورد في النص العبري أيضاً، وكذلك في العهد الجديد
 (سفر التثنية 3: 9): الصيدونيون يدعون حرمون (منطقة دمشق ولبنان) سريون Siryon
(مزمور 29: 6): ويمرحها مثل عجل، لبنان وسريون مثل فرير البقر الوحشي
اسم سوريا والسريان هو من مدينة صور، وهذا أقوى الآراء، واسم صور بالعبرية الأصلية (2 صموئيل 5 :11)، وغيرها، هو بالسين (ṣōr، سور)، وأبو حيرام الصوري النحَّاس الذي ساهم في بناء قصر الملك سليمان في زمن حيرام ملك صور، بالعبرية هو (السوري، أي السرياني، צֹרִי֮، ṣō-rî ،1 ملوك 7: 14)،
المرأة الفينقية من نواحي صور وصيدا المذكورة في إنجيل مرقس (7: 26) )، في الترجمة العربية فينيقية سورية، هي في النسخة اليونانية الأصلية واللاتينية أيضاً: (Syrophoinikissa، فينيقية سريانية) القومية، العرق، الجنس.

اقتباس اخي بهنام: يرجع بعض المؤرخين التسمية السريانية الى اشور بن سام ابن نوح ,..الخ

جواب: ليس قول البعض فقط، بل مثلا لو ثبت 100/ 100 أن اسم السريان مشتق من آشور وكل العالم قال ذلك، فهذا لا يعني أن السريان هم آشوريون، فانتم لماذا تهربون إل الخلف، ولا تجيبوا على السؤال: ماذا كان اسم السريان قبل أن يُشتق اسمهم من آشور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم لماذا لم  تدرج قول فيليب الكامل والأوضح من الشمس الذي يسكتك، أيها الكاتب الجديد، يقول فيليب حتي: بعض كُتَّاب العصر الكلاسيكي يخطئون في الكلام عن السوريين ويجعلوهم مرادفين للآشوريين، فاسم سوريا قديم سَمَّى البابليون به أقليم الفرات الأعلى في القرن الرابع عشر قبل الميلاد (Su-Ri ، سو– ري)، وفي رسالة إلى اخناتون في نفس الزمن، يشكو رب عدي الأموري الحاكم في بلاد الشام الموالي للمصريين من أن أبناء عبد عشرتا حاكم حوض العاص أخذوا بعض الناس والضباط وأعطوهم لبلاد سوري (Suri) كرهينة، واسم سوري (Syrian) بالإنكليزية يُشير إلى جميع الشعوب التي تتكلم السريانية، ومنهم الذين في العراق وإيران، وكان اسم سيروس (Syrus) بالنسبة للرومان (اللاتين) أيضاً، يعني كل شخص يتكلم السريانية، كما يشير إلى أتباع كنيسة سوريا أو السريانية، وانتشر بعضهم جنوب الهند، وتميزت اللغة العربية باستعمال سوري للمفهوم العرقي والجغرافي، وسرياني للمسيحيين الناطقين بالسريانية. وحتى بداية الحرب العالمية الأولى كان يقيم في أورميا والموصل وكردستان 190,000 من أتباع الكنيسة السريانية الشرقية، والمرسلون الإنكليز أطلقوا عليهم اسماً جديداً هو الآشوريين بدل النساطرة، فتقبَّل الاسم الآشوري بعض زعمائهم لأنه تاريخي موجود على الآثار ولا يعتبر نابياً (تاريخ سورية ولبنان وفلسطين، ص62-63، 79، رقم الرسالة 108، ص185، ج2 ص137-138).

إن جميع أسماء الأمم فيها عدة آراء وشتقاق أو تطابق اسمان لا يعني أنهما شعب واحد، اسم العراق فارسي ايراك لكن العراقيون ليسوا فرس، وكل عمرهم عداوة، اسم الحبشة من قبيلة حبشت العربية، لكن الاحباش ليسوا عرباً، اسم آشور غير سامي لكن الآشوريون القدماء ساميون أكديون نزحت من الجزيرة العربية، وهناك من يرى اسم آشور ارمني معناه الجبل، اسم الأرمن من آرام لكن الأرمن ليسوا آراميين، اسم الأكراد أرمني، اسم الروم يشمل اللاتين واليونان واشتق من الأول وأطلق على الثاني زمن الإمبراطور قسطنطين 337م، لكن والاثنان شعبان عدوان مثل ما السريان والآشوريون شعبان عدوان، اسم الإفرنج ومعناه الحرفي فرنسيو يطلقه السريان والعرب على الغربيين لكنهم ليسوا فرنسيين، والاسكندريون سكان الإسكندرية ليسوا يونان.

 الآشوريون القدماء يختلفون عن السريان حسبا ونسبا وعرقا وهوية ولغة وامسك أعصابك أن الآشوريون القدماء وحسب كتاب المقدس الذي تستشهد فيه هم ألد أعداء السريان الآراميون وكذلك حسب كل التاريخ المدني، والسريان (الآراميون) هم أشقاء العرب حسب كل الكتاب المقدس وكل التاريخ، ونحن نصلي في كنائسنا ضد الآشوريون وذكرنا الوثائق عدة مرات، هذا ديننا المسيحي السرياني: مثلما نؤمن أن اليهود صلبوا المسيح، نؤمن أن الآشوريين (القدماء) اعدائنا، بالمناسبة بعد أيام جمعة الالام، وفي حساية صلب المسيح نُشبِّه صالبي المسيح بالآشوريين نقول: أين سيفك يا ميخائيل الذي أباد الوف الآشوريين.

مع أن هذه النقطة أصبحت تافهة ولكني أقول: إرجاع أسماء الأمم للكتاب المقدس ليس له أي دليل علمي بل اخترعه يوسيفوس، فليس مئة بالمئة اسم آرام هو نسبة لارام بن سام، بل أحد الآراء، وإبراهيم وبنوه كلهم آراميين في الكتاب المقدس (ولا تنس أنهم سريان في السبعينية) ولكنهم من نسل أرفكشاد وليس آرام،، والمهم انه شأنك شأن أي متأشور تردد كلام عام وتناقض نفسك فتقع في حفرة تدينك من فمك فتقول، آرام هو أخو آشور وليس ابن آشور، والمهم أن آرام ليس آشور وكثير من الإخوة أعداء،  ونزيدك من الشعر بيتاً أن آرام له نسل في الكتاب المقدس بينما آشور ليس له نسلاً، أي أن الآشوريين هم آراميون بإثبات، وليس العكس، علماً أنه لا يشرفنا أن يكون الآشوريون آراميون (نقصد الآشوريون المجرمين القدماء، وليس أنت لأنك سرياني). 

اقتباس: وبهذا الصدد قال المطران توما اودو  الكلداني في معجمه السرياني ما ترجمته" ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونانيون من (اشور)

جواب للأسف انت لست انسانا كاتبا أو حتى مثفقا، فحتى لو قال توما أودو إن كلمة سريان من آشور مثلا، فليس معناه أن السريان هم الآشوريين كما ذكرنا، ومع ذلك نقول لك عليك ان لا تردد قول مزور لانه يدل انك انسان غير مثقف فتوما اودو لم يقل ذلك مطلقا بل قال: ان السريان هم الآراميين، والنص الذي قال ان اسم السريان مشتق من اشور هو مزور اقحمه ص 10 باسم (مترسانا) أي المدقق، وكشف ذلك الباحث القدير موفق نيسكو، وبإمكانك مراجعة النص، والبطريرك زكا عيواص أيضا استشهد بهذا النص المزور دون ان يعلم، ثم منذ متى أصبح البطريرك زكا عندكم مرجع؟، فعندما تريدون جعله آشوري قلتم اسمه سنحاريب وحضر ندوة للمتاشوريين واستشهد بكذا وكذا ، وعندما يُجننكم السريان ويجعلكم تمزقون ثيابكم تجعلونه عربي (يا سيدي البطريرك زكا عيواص الآشوري لأن اسمه سنحاريب وحضر ندوة للمتاشوريين واستشهد باودو وغيره، هو نفسه قال، نحن عرب، لذلك فالآشوريون الحاليون هم عرب!!!!!، لذلك نحن من يجب أن نكتب البطريرك سنحاريب أو عيواص الآشوري قال نحن عرب، علما ان الآشوريون القدماء الذين لا تمت انت بصلة لهم، هم عرب أيضاً، وراجع التاريخ.

ثم اً أليس مضحكا أن تقول أن اللغة السريانية هي  (الارامية) وتضعها بين قوسين، وهو صحيح ثم تقول أن السريان هم آشوريون؟؟؟؟؟؟

وأخيراً سؤال مهم: لماذا تتوقفون عن الاحصاء والرياضيات وذكر الملوك واخبار الاشوريون سنة 612ق.م. ولماذا لا تستمرون بذكر اين ورد اسم بلاد آشور وكلدان في العهد الجديد والتاريخ منذ سنة 1 ميلادي وإلى أن سماكم الغرب آشوريين وكلدان، انا مستعد أذكر لك الاسمين السرياني والارامي منذ سنة 2350 ق م. وإلى اليوم.
الشماس السرياني (الآرامي) بهنام موسى

28
المنبر الحر / رد: محكت سورث
« في: 21:15 06/04/2020  »
السادة القراء المحترمون
تحية المحبة

لولا 3 أسباب لاستعملت كلمات اخرى، السبب الأول إني شماس، والثاني سرياني، والثالث احترم كبار السن، ولكن اترك الحكم للقارئ فقط ليحكم على هذه الأمة المتأشورة

أحيانا كثيرة يحقق المحققون مع متهم بقضية معينة، وبعد التحقيق يتضح ان المتهم دوره ثانوي في القضية المقبوض بها، ولكن لانه مزور ودفاعه في التهمة الأولى ضعيف، يعترف بعظمة لسانه ويدين نفسه بقضية أكبر قام بها بنفسه بالصورة والصوت وبذكر أسماء بطاركة آخرين






السادة القراء هذا أخر رد لأننا لن ننزل إلى هكذا مستوى من النقاش
الشماس بهنام السرياني

29
المنبر الحر / رد: محكت سورث
« في: 14:49 06/04/2020  »
الساده القراء المحترمين
نتفهم جدا الاحباط وارتباك البعض وخلط الحابل بالنابل عندما  اذعنت للحقيقة العلمية والتاريخية بطريركية الكنيسة التي سميت اشورية سنة 1976م بياناً بمناسبة اكيتو قالت انه باللغه السريانية وليس بالاشورية لانه لا توجد لغة في التاريخ اسمها اشورية ولا علاقة لاشتقاق وتقارب الاسماء ببعضها
فالسريانية هي الارامية واذا كان بعض العلماء في الاشتقاق قد ارتبك وادرج خزعبلات الاشتقاق التي  لا تسمن ولا تضعف

فنرجو تفسير نفس العالم الفذ قول البطريرك النسطوري كوركيس نفسه في رسالته على الحاكم  العراقي عندما كان مطرانا أن لغته آرامية
مع تحياتي



url=https://top4top.io/][/url]

30
السادة القراء المحترمون

يبدو أن الغرب عندما انتحل اسمي الآشوريين والكلدان لبعض السريان جعل البعض منهم ينسون لغتهم، بل يخافون حتى من ذكر اسمها واسم قواميسها.

 

لا علاقة لمرض كورونا الحالي بكلمة كورونا السريانية الواردة في قاموس العلامة توما أودو (كنز اللغة السريانية ܣܝܡܬܐ ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ)، الذي يخشى البعض ذكر اسم قاموسه لأن اسمه مخيف أكثر من كورونا بالنسبة لهم

 

كلمة كورونا السريانية في القاموس تتكلم عن حرارة الطقس والهواء، والترجمة الحرفية هي: حرارة شديدة مع هواء خانق موجع يكون عادةً في شهري آب وتموز.

 

مع التحية

 الشماس بهنام السرياني

31

تحيه سريانيه خالصه
إلى من قال انه لا يوجد أمة سريانية ابدأ وخسر التحدي وتم افحامه بأدلة دامغة: فلا جواب قبل الاعتذار بالقول: اعتذر واعترف بنعم نحن أمة سريانية
ثم (بدون تحدي فالتحدي يكون لشخص يملك معلومات كثيرة) بل يتجه ويسأل سوالا آخر باعتبار أنه يجهل تاريخه، فيسأل قائلاً: طالما أنني انتمي للأمة السريانية التي تحدث عنها وافتخر بها آبائي، وبما إني كنت أجهل ذلك. فأرجوك يا شماس بهنام أن تعلمني من هي أمتي السريانية ودولهم وملوكهم وعواصمهم وأثارها.. إلخ. لأني أجهل ذلك أيضاً مثل ما كنت أجهل عن أمة سريانية. وعند ذاك فقط ومثل ما أثبتنا الأمة السريانية سنثبت بأدلة دامغة وبوثائق وأثار تاريخ السريان الآراميون ودولهم وحضارتهم منذ سنة 3100 قبل الميلاد والى اليوم (وبدون انقطاع مطلقاً). وبعد أن نشرح ذلك مستعدين لشرح تاريخ حضارة فرنسا أو بلاد الغال، إيطاليا أو الرومان، هنكاريا أو المجر، ألمانيا أو توسكلاند أو بلاد القوط، وأثيوبيا والحبشة، وغيرها.

السيد لوسيان المحترم: اشكر ربك إني ارد عليك وهذه لخاطر معلمك السيد كنا لانها مشاركته الأولى لاني لا ارد على ملثمين.
لا أريدك أن تكون شجاعاً مثل الآشوريون القدماء وتكتب باسمك الصريح لأن الآشوريون القدماء لم يكون شجعان بل سفاكي دماء وهتلر افتخر أنه أشوري كما في الفيديو المعروف. ولا أريدك وأنت كاهن كلداني متأشور متخفي بلباس مستعار أن تطبق قول معلمك المسيح السرياني ما تسمعونه في الظلمة قولوه في النور لأنك منذ أن تاشورت فقدت مسيحتيك وأصبحت وثني. لكني أريدك على الأقل أن تمتلك شجاعة السيد يونادم المتأخرة. ولو أن شجاعته المتأخرة مستمدة من سريانيته وليس من آشوريته. فبعد 17 عام من الكتابة بأسماء مستعارة كتب اليوم باسمه الصريح (أم أنه خلال 17 سنة لم يكن يكتب؟ فهذه مصيبة أكبر من أنه كان يكتب باسم مستعار مثلك، لأن معناها أنه كان يتجاهل شعبه ولا يتواصل معهم 17 سنة).

 انا اعتبر من لا يكتب باسمه الصريح ليس شجاعاً وأرجو أن تحترم رأيي. فعندما تكتب باسمك الحقيقي ونفحمك سيعلم الجميع من أنت كما فعل بك السريان الآراميون حين دافعت عن الكنيسة النسطورية الهرطوقية وقلت إنهم ليسوا دمويين فجأتك الوثائق الدامغة بدمويتهم. لكن للأسف انت تكتب في هذا الموقع الذي نسميه نحن السريان موقع الملثمين حيث يبلغ منتسبي موقع عينكاوا 15 ألفا بينما المعروفين أقل من 100. فهنيئا للسيد يونادم على امته المقنَّعة التي ستقيم بهم دولة آشور الملثمة في سيدني وشيكاغو بعد أن أنجز المناضل السيد كنا مهمة تهجير مسيحي العراق إلى بلاد آشور.

2: أنا اقتبست كل كلام زميلك وأجبت عنه. فطالما أنت اقتبست من كلامي فقرة المطارنة الستة فقط. يعني أنك موافق على بقية النقاط التي ذكرتها وتعترف أنك أمة سريانية ولا وجود لوثيقة واحدة تقول إنكم أمة ولغة آشورية أو كلدانية ولو كان لك وثيقة وجواب لساعدت زميلك ورديت.

3السريان الآراميون موجودون قبل المطارنة الستة ويونادم كنا وانت ب 5000 الآف سنة وأدرجنا لك وثائقك، فالسيد كنا وأنت وجميع المتكلدنين والمتآشورين هم سريان آراميون. والسيد كنا هو الذي استغل منصبه وأقصى اسم السريان من الدستور، لكنه حاول تدرك المصيبة فأضاف الآراميين في ديباجة نظام حزبه. لأنه عرف أن السريان الآراميون ليسوا آشوريين، وأن العراق في تراث يونادم اسمه (بيت الآراميين). لا بيت الآشوريين ولا بيت الكلدان، والآراميون هم السريان.











4- بما أن السيد كنا مسؤول نتمنى أن ينشر إضبارة البطريرك كوركيس عندما كان معلماً في الرمادي وماذا كان مسجل في حقل القومية. عربي أم آشوري؟

5- بالنسبة للبطريرك زكا عيواص: نتحدى موقع عينكاوا المزور ونتحداك وأي شخص في العالم أن يثبت أن البطريرك زكا عيواص صرح لجريد البشائر في الرابط المذكور فالبطريرك زكا لم يصرح لجريدة البشائر مطلقا وقد وضّح أحد الشمامسة السريان ذلك. وهنا أيها العلامة الملثم لدي سؤالين مهمين:
1:  ما الفرق بين أن يقول البطريرك عيواص إننا عرب وبين أن يقول البطريرك دنحا إني آشوري؟، على الأقل عيواص نسب نفسه لأولاد عموته العرب، وليس كدنحا انتحل اسما دون أي دليل. فنحن السريان الآراميون نفتخر مرفوعي الراس أننا أشقاء العرب. والكتاب المقدس والتاريخ كله يثبت ذلك وانظر سفر التكوين. والسريان والعرب قاتلوا جنباً إلى جنب أعدائهم الآشوريون (راجع معركة قرقر وزينفون ) وقاتلوا سوياً الرومان (راجع يوسيفوس) وقاتلوا سوياً الفرس بل الذي قتل قائد الفرس في ذي قار شاب تغلبي عربي ينتمي للكنيسة السريانية (راجع الطبري)

2: مع أننا سنوضح تحوير وتزوير موقع عينكاوا على الرابط. لكن كنت أتمنى أن تكتب باسمك الصريح لأفحمك أمام الجميع. فإن كنت تمتلك شجاعة، جابهني وأجب على ثلاث نقاط:
ا- لماذا انتم ضعفاء ثقافياً؟ فانت وغيرك تهربون من الموضوع دائماً عندما نقول لا وجود لآشوريين وكلدان بل هم سريان وبالوثائق. عليك أن تجيب على الوثائق والأدلة. هل هم سريان أم آشوريين وكلدان؟ وليس القول أن السريان هم عرب. فإلغاء الآخر لا يثبت وجودك. اثبت وجودك ثم أكتب في موضوع مستقل أن السريان هم عرب، صينيين، هنود، وأجلب وثائق وسنرد عليك.
ب-لذلك سأفحمك فحما أيها المقنع: اعتبر (الأن فقط) السريان (والأرثوذكس فقط بدون الكاثوليك) هم عرب. (وحسب قول بطريرك واحد) (يعيش تحت نظام سياسي معين) (هذا إن كان قد قالها فعلاً والله أعلم). فلماذا لا يقول الآشوريين والكلدان أنهم سريان. ألاّ يقول كل آبائهم أنهم سريان، أليس من العار أن يُعير شخصا شخصاً آخر بقول بطريرك واحد له. ولا يلتزم ويحترم هو قول الآف من آبائه في كل التاريخ أنهم سريان؟؟؟.  ألا ينطبق القول لا تنهى عن خلق وتأتي به عار عليك إن فعلت عظيم؟؟
ج-عندما تريدون جعل عيواص آشوري تقولون اسمه في الولادة سنحاريب. وتجلبون له صور في مؤتمر لبعض السريان المتأشورين حديثاً. وعندما تريدون أن تجعلوه عربياً تجلبون جريدة البشائر بدون تدقيق وتحميص. فهل سنحاريب الآشوري قال نحن عرب؟، وهل زكا العربي رعى احتفال الآشوريين الذين يحنون له الرأس ويقبلون يده؟

فأولاً احترموا قول آبائكم وتراثهم وقولوا إنكم سريان. وثانياً حددوا موقوفكم أيها المتناقضون هل زكا عربي أم آشوري لنجيبكم؟. فيا أمة جاهلة تقتنص كلمات لتضحك على نفسها وتضحك عليها الأمم.
الشماس بهنام السرياني

ملاحظه
هذا اخر تعليق إذ ليس لدينا وقت لمناقشة من ليس لديهم معلومات ولا يعتذرون عن اخطائهم او مع ناس مجهولين
تحياتي

32
السادة القراء المحترمين


لم نكن نريد الرد لانه ليس لدينا وقت لمجادلة من ليس له أي علم بالتاريخ بأدراج الوثائق الدامغة التي تفند قوله كالشمس، وردنا هو ليطلع السيد يونادم على من يعتبرهم جزء من امته الأشورية او الكلدو أشورية وكيف يجادلون ويكتبون بغير علم ليعلم أية أمة يمثل. وفي نفس الوقت لان السيد كنا حتما لا يعرف هذه الوثائق، لأنه لا يختلف عن غيره.
الاقتباس الأول: اود اعلمك ان السريانية ليست قومية ولا يوجد مصطلح الامة السريانية ابدا،
 
برحذبشابا العربي من قرن السادس يقول الأمة السريانية، وفي أماكن أخرى نحن السريان




القس صليبا الموصلي1332م من كنيسة المشرق نحن قوم سريان




المطران توما اودو الكلداني 1897م نحن امة سريانية




ومستعدين لتسطير الآف الوثائق

الاقتباس الثاني: في موضوع النسطورية اعلمك ان السريان هم اول من اعتنق المذهب  النسطوري وليس الاخرين، فلماذا تتهم الاخرين وتحمل الاخرين هذا

قلنا ليس لنا وقت لمجادلة من لا يعلمون أي شيء في التاريخ
فنعم السريان الشرقيين الذين سماهم الغرب حديثاً أشوريين وكلدان هم الذين اعتنقوا مذهب نسطور السرياني الهرطوقي

تنظر وثيقة واحدة لشخص قال نحن امة أشورية أو كلدانية أو لغتنا اشورية  أو كلدانية قبل ان ينتحل الغرب زورا لبعض السريان اسمي اشوريين وكلدان
ملاحظة لن نجيب من قال لا يوجد مصطلح امة سريانية أبداً إلا اذا اعتذر وقال نعم يوجد ونحن امه سريانية. وعلى من قال انه لا يوجد ابدا مصطلح امة سريانية ابداً (ان لا يعلق ابداً) مع ملاحظة انه تم تصوير التعليق
مع التحيات للقراء الكرام

33
السيد يونادم كنا المحترم
تحية السيد المسيح السرياني (الآرامي) القومية لأن السيد المسيح تكلم السريانية الآرامية وهي لغتك القومية كما قلت أنت بعظمة لسانك على قناة الشرقية 
عدا منجزاتك بإنهاء المسيحية في العراق بعد سنة 2003م فسأذكر لك كشماس المنجزات المهمة الأخرى التي حققتها أنت وحزبك والتي ستلعب دوراً خارج العراق وفي المستقبل أيضاً وهي خلقك التفرقة والعداوة بين كنائس الأمة السريانية الآرامية باستعمالك الاسم الآشوري الدخيل على الاسم السرياني الأصيل هذا الاسم الذي سماكم به الإنكليز لأغراض سياسية وطائفية واخترعوا لكم نظريات بحجة تقارب أو اشتقاق الأسماء. إلخ من هذه الاختراعات.
فمجازاتك الأخرى على المستوى المسيحي هي
1: مع إننا نومن أن الكنيسة النسطورية هي كنيسة هرطوقية لا نتعترف بمسيحتيها لكننا في القرن الماضي كنا نغض الطرف أحياناً عنها وبدأنا نوع من التعامل معها.




2: لولا باحثينا السريان الآراميون لما كان لك ولكنيستك تاريخ. وبدل أن يقوم هؤلاء الباحثين بتخصيص وقتهم للبحث في تراث الكنيسة. جعلتهم يبحثون عن معنى آشوري وأنها تعني عدو في لغتك القومية السريانية وان السريان يصلون كل يوم مساء أحد يا رب أنقذنا من الشيطان ومن الأشوريين. ويشبهون صالبي المسيح بالآشوريين. وما قاله مار افرام السرياني عن الآشوريين وغيرها. ليثبتوا لكم زيف ادعائكم.


3: جعلت 6 مطارنة سريان يوجهون رسالة إلى الحكومة والرئيس والبرلمان العراقي ليقولوا لهم إننا سريان آراميون ولسنا آشوريين وأن الآشوريون هم سريان سماهم الإنكليز وبذلك بانت الفرقة أمام جميع العراقيين من غير المسيحيين.
 
4: خلق ردة فعل قوية لدى الكلدان للتشبث باسمهم الوثني الدخيل مثلكم بعد أن كانوا معتدلين وجيدين بل بدأ بعض الكلدان للأسف بالترويج للهرطقة النسطورية.
 هذه هي بعض منجزاتكم على المستوى المسيحي
لو كنت تمثل امة حقيقية لالتزمت بلغة هذه الأمة القومية التي يقول الحسن ابن بهلول 963م في قاموسه الشهير وهوم من امتك وكنيستك أن الآشوريين معناها الأعداء




مع تحيات الشماس بهنام السرياني

34
الاستاذ ابرم شبيرا المحترم
تحيةطيبه
أولا لا علاقة لكلدان اليوم بالقدماء مطلقا مثل ما لا علاقة للآشوريين والاثنان هم سريان آراميون
ولكن السؤال الأول منذ متى بدأت تعترف بالكلدان ومعهم السريان، ألا تقولون زورا أن الاثنين آشوريين؟ كن مبدئيا في كتاباتك، فمقالتك سياسية تحاول كسب الآخرين

نحب أن نعطيك معلومات تاريخية، أنا لا أدعي أن هناك من العرب من لا يخطأ أو يزور، لكن العرب أقل قوم يزورون التاريخ، وهذه حقيقة مطلقة، هم يقولون الحقيقة كما هي ولا يخشون من أحد وليس مثلك ومثل كتابتك التي كلها تزوير وبدون وثائق ومجرد كلام عام.
عائلة نبوخذ نصر هي آرامية سريانية نزحت من الجزيرة العربية- أو الصحراء السورية وهي عائلة مثل سعود حكمت بابل في السلالة 11 الأخيرة فقط وتسمى الأخيرة أو الحديثة وعمرها 73 سنة فقط ويقو طه باقر عمر الدولة الكلدانية عصر نبوخذ نصر فقط 43 سنة، ولا يوجد نص واحد للملوك الكلدان الستة يقول إني كلداني، مجرد اليهود والنبي دانيال بالذات سماها في الكتاب المقدس كسديم حورت في الترجمة السبعينية 280 ق.م. إلى كلدان

ربما يخطي أو يخلط أحد العرب بين السريان الآراميين وأشقائهم العرب وهو أمر طبيعي لأن الاثنان أشقاء وينحدرون من أرومة واحدة تاريخيا وكتابيا، وحتى حسب الكتاب المقدس العرب أولاد آرام، والعرب يقولون أن العرب البائدة آراميين مثل عاد وثمود والعماليق وجرهم وطسم، وطول التاريخ قاتل العرب وأشقائهم السريان جنبا إلى جنب الآشوريون  (انظر معركة قرقر 850 ق.م.) وقاتل العرب وإخوانهم السريان الرومان (انظر تاريخ يوسيفوس)  وقاتل العرب وأشقائهم السريان الفرس في معركة ذي قار.

ليس عيباً إن يخطي أحد العرب أو لم يخطي ونسب نفسه للآراميين أو العكس، فهما شعبان شقيقان ولغتهما شقيقتان، ونحن السريان الآراميون نفتخر أننا اشقاء العرب (هذا تاريخ وهذه الحقيقة علماً اننا لا نقصد بالعرب المسلمين فهناك فرق) ولكن من المعيب أن يزور المتاشورون التاريخ ويقولون إننا والسريان أمة واحدة، فالسريان أعداء الآشوريون كتابياً وتاريخاً مدنياً وأدرجنا لك الوثائق والصلوات التي يصليها السريان ضد الآشوريين.

ملاحظة أخيرة: اعتقد أن سبب مقالتك هو استيائك من كلمة آراميين، ألا ترى أن الاسم الآرامي يلمع بين الكتاب العرب وغير العرب المنصفين، فلم يقل الكاتب، الكلدان الآشوريين، بل الآراميين، وقبله أحد العرب ألف آرام تكريت، يبدو أنهم يعلمون أن اسم العراق في مصادر السريان المتاشورين هو بيت الآراميين، لا بيت الكلدان ولا بيت الآشوريين، وخرائطهم أيضا تقول ذلك.













مع تحياتي

35
السيد يعقوب كربو المحترم
تحية محبه
تهاني على الكتاب... ولدي أسئلة
 هل يحوي الكتاب على الوثيقة بخط يد البطريرك أفرام برصوم عندما كان مطرانا يصف فيها نعوم فائق بالمزور والمنافق



هل تعتقد أن نعوم فائق كان مسيحيا فاذا كان ذلك  كيف يخالف الكتاب المقدس الذي يقول أن السريان أعداء الآشوريين، وكيف كان يصرخ نعوم فائق في كنيسته عندما يقرأ الاشحيم عصر الاحد:  يا رب انقذنا من الاشوريين والشيطان، وكيف يصرخ في جمعة الالام ويشبه اليهود الذين صلبوا المسيج بالاشوريون، وهل تعتقد أن نعوم المدرس البسيط كان يعلم أن مار أفرام السرياني يقول آشور مصدر الزنى والعهر وأن الجحيم ملئ بالسدوميين (أهل سدوم اللوطيون) والآشوريين



مع تحياتي


36
الاستاذ ابرم شبيرا المحترم
اولاً. لا علاقة لآشوريي اليوم الذين انتحلوا اسم الاشوريون بالآشوريين القدماء
ثانيا. هذا المورخ العربي يقول الحقيقة فالأشوريون القدماء أقوام أكدية نزحت من الجزيرة العربية، وهذا باتفاق جميع علماء التاريخ والثقافات لدرجة أن يوسف حبي يقول متحسراً: قد بات مسلماً به اليوم لدى جل علماء اللغة والشعوب أن الموطن الأصلي للساميين هو جزيرة العرب، واقترحوا عدة أماكن كنجد واليمن (مجلة المجمع العلمي العراقي، هيئة اللغة السريانية، مج7 ،1983م، ص6)

وهيرودوتس يسمي سنحاريب ملك العرب والاشوريون، تاريخ هيرودتس ك 2 فق 141

للعلم الآن علماء اللغة يحاولون استبدال كلمة اللغات السامية باللغات العرباوية أو العربية لأن مصطلح السامية غير دقيق اولاً ولان جميع الأقوام السامية نزحت من الجزيرة العربية- والصحراء السورية، والمقترح الآخر الذي يلقى قبولاً لدى العلماء هو اللغات الجزيرية

مع تحياتي

37
الاستاذ حسيب شحادة المحترم
تحية  وشكرا على  الجهد المقالة طويلة وعموما في أشياء صحيحة ولكن فيه أخطاء كثيرة سأذكر أهمها

1: لا علاقة للانقسام الذي بسبب الهرطوقي نسطور بتسمية السريان وآشوريون وكلدان بل هذا الانشقاق هو بسبب العقيدة

2:  قولك ان الآشوريون والكلدان اتخذوا اسم السريان بداية المسيحية قول خطأ، فلا يوجد قوم باسم آشوريون وكلدان زمن المسيح لكي يتسموا سريان، الآشوريون والكلدان الحاليون هم آراميون سريان اصلا منذ بداية المسيحية ولا علاقة لهم بالقدماء، مجرد روما سمت الطرف المتكثلك كلدان سنة 1445م والانكليز سمى الهراطقة النساطرة آشوريين سنة 1876م وإذا لديك وثيقة لشخص معروف في التاريخ يقول أنه آشوري أو كلداني أرجو أن تدرجها كما أدرج لك انا وثايق، علما ان هذه مئات مستعد لأدرجها لك




3: قولك إن السريان أبناء آشور خطأ هذا كلام غير علمي ولا حتى كتابي لان آشور ليس له نسل في الكتاب المقدس وحتى الاشوريون القدماء ليسوا احفاد آشور عند المؤرخين بل هم أكديون سميوا اشوريين نسبة للاه أشور

4: أخطأت في الترجمة السبعينية، فهذه تمت سنة 280 ق.م. ومعروف من قام أمر بها وكيف تمت

5: عدد السريان في العالم 20 مليون، الموارنة وهم ملايين، هم سريان أيضا عدا الروم الذين هم أصلاً السريان الملكيين والهند فيها 8 مليون باسم سرياني

 6: قولك ان اسم السريان من آشور
قبل الرد أقول لك ملاحظة مهمة أصل اسم القوم هو كيف يكتبون اسمهم وينطقوه بلغتهم، وليس بلغة الآخرين كاليونان والإنكليز

أما قولك ان اسم السريان من آشور، فباختصار هو أحد الآراء الحديثة، وهو واحد من عشرات الآراء وقد ثبت خطأه فسورية أصلاً مقاطعة بابلية آشورية، باسم Sûri، كانت تقع في مناطق الفرات الشمالية واسم سوريا يرد بوضوح منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد وقبل هذا التاريخ أيضا يرد اسم السريان وآرام، والاسمان سريان وآرام هما قدم من آشور أصلا، واسم آشور أيضا غير سامي فهو مشتق من كلمة أخرى ويرى البعض أنه ارمني معناه الجبل..إلخ، والرأي الأقوى أن اسم السريان هو من مدينة صور، على أن هذا الأمر ليس مهما أيهما أقدم أو مشتق من الأخر أو من أين اشتق الاسم، فنصف دول العالم اسمها يوناني، فإذا افترضنا جدلا إن اسم السريان هو ليس من مشتق آشور فحسب، بل أنه مطابق لآشور 100/ 100، فهذا لا يعني أن السريان هم آشوريون فتقارب أو اشتقاق أو حتى تطابق اسمان لا يعني أنهما شعب واحد أو أن الشعب ينحدر ممن اشُق اسمه منه، أو ممن سَمَّاه أو احتله، مع
اسم الروم مشتق من روما وأطلق على اليونان لكن الشعبان اللاتيني واليوناني أعداء
اسم دولة رومانيا من روما لكن الرومان هم شعب داجيا
اسم العراق وإيران من كلمة واحدة إيراك لكنهما شعبان مختلفان
اسم الإفرنج يعني الفرنسيين، لكن يطلقه العرب على كل الأوربيين
اسم الحبشة هو من قبيلة حبشت العربية لكن الأحباش ليسو عربا
اسم الهند أطلق على أثيوبيا وحتى الجزيرة العربية وقطر، واسم أندنوسيا هندي معناه الجزر الهندية، وهنود حمر أمريكا لسوا هنود الهند
والأسكندريون سكان مدينة الاسكندرية ليسوا يونان
وشخص سرياني مسيحي اسمه خالد متي ليس معناه أنه العربي خالد ابن الوليد
كلمة عرب سريانية معناها الغرب وعشرات المدن في الجزيرة العربية كمكة ويثرب والطائف سريانية لكن ذلك لا يعني أنهم سريان
وأنت نفسك والعالم كله يقر أن اسم السريان أطلق على قوم لهم أسم وهو (الآراميون)

 لذلك إن كان اسم السريان آشوريون وليس سريان، فهذا لا يعني أنهم آشوريو أشور يانيبال وتغلاث فلصر بل يعني أنهم آراميون أحفاد رصين وحزائيل وبرهدد، لذلك  بغض النضر عن مصدر اسم السريان، السريان هم الآراميون فقط وفقط والترجمة السبعينة تترجم كلمة آرامي فقط إلى سرياني وتبقي كلمة آشوري كما هي، ونختلف صيغة سرياني وآشوري لفظا وكتابة ونطقاً



 وفي كل التاريخ الآشوريون والسريان ويختلفون حسبا ونسبا لغة وثقافة وجغرافية ملوكا وتاريخا عن الآشوريون القدماء بل أن الشعبان السرياني والأشوري هم أكثر شعبان عدوان في التاريخ وكلمة آشوري في الأدب السرياني معناها عدو ويقول مار افرام السرياني أن الجحيم ملئ بالآشوريون والسدوميون اللوطيين، وان آشور هي أم الزنا ومصدر العهر والى اليوم يصلي السريان في كنائسهم يا رب أنقذنا من الشيطان ومن الآشوريون وليخزى الكلدان ويقول ابن العبري في كتاب صمحي، أشكرك يا الله لأنك خلقتني سريانياً آراميا ولم تدنسني بالكلدانية الوثنية



ملاحظة إذا أردت أنت أو غيرك مناقشتي فيجب ن تكون بوثائق سريانية حصرا وواضحة لناس معروفين فيها اسم الكاتب والكتاب وبشرط قبل سنة 1900 عندما بدأ المتأشورون والمتكلدنون الجدد يزورن التاريخ
مع تحياتي

38
ألاستاذ ابرم شبيرا المحترم
تحيه طيبه
 يبدو أن كتبك المؤلفة مصدرها كلها هو الاتصال بصديق مثل كوريه
في المرة القادمة ننصحك بحذف إجابتين
اين المصدر والصفحة للشخص الذي ذكرته وقال إن مار أفرام قال
ܚܢܢ ܐܝܬܝܢ ܒܢܝܐ ܐ̱ܣܘܪܝܐ ܕܢܝܢܘܐ
ܣܓܝ ܪܚܡܝܢ ܠܡܬܐ ܕܝܠܢ،
ܘܚܝܢ ܣܐܡܝܢ ܥܠ ܐܦܝ ܫܘܒܚܗ ܘܐܝܩܪܗ.
ننتظر منك ومن صديقك الذي شكرته ومن المتأشورين وثائق أصلية مثلنا
 من لا يستطيع أن ياتي بذلك فليطبق قول مار أفرام بالذهاب إلى الجحيم لانه ملئ بالآشوريين والمزورين

نطلب من المتاشورين عدم إنكار أصلهم واسم بلاد أبائهم كما سمَّوها بنفسهم




يرجى التأكد من مصادر السيد كوريه قبل النشر
مع خالص تحياتي



39
المنبر الحر / رد: test
« في: 01:05 16/10/2019  »
.

كما ذكرها الأخ العزيز كوريه حنه مشكورا في رده على الموضوع،

السيد أبرام شبيرا المحترم
تحية آرامية مثل ما قال مار أفرام السرياني
اولاً لا داعي للتعليق على قول صاحبك كوريه حنا إن تحية آرامية يعني لغة ارامية لأنه قول مضحك ولكني
استغرب إن تنزل الى مستوى شخص يكتب تمنيات من جيبه  وتستشهد به

نتحداك وكل الأمة المتأشورة  وعلى راسهم كوريه حنا وأنت إن تأتينا بالوثيقة الأصلية باسم الكتاب ورقم الصفحة لمار افرام السرياني التي قال نحن آشوريون
فمار أفرام السرياني يحتقر الاشوريون ويقول: آشور الدنسة ام العاهرات ومصدر الزنا
والجحيم مملؤء بالاشوريين وأهل سدوم اللوطيين وهذه الوثيقة الأصلية



فصاحبك ممكن أن يكتب من جيبه أن مار أفرام قال أنا موزمبيقي
بل نتحداك وكل من معك إن تاتينا بكلمة اسوريا المزورة قبل سنة 1897م لتعني اشوريين

كن شجاعا مثلنا إن كنت أشوريا حقيقا لا مزورا واجلب وثائق أصلية
فعدا ذلك يقول السروجي +520م عن مار افرام
إن مار أفرام السرياني هو تاجاً لكل الآراميين وصار بليغاً كبيراً في بلاد السريان

 


ويقول الأب بيجان اللعازري أن مار أفرام سرياني جنساً (قومياً)

 


اما السيد خوشابا سولاقا فلدي سوال
هل تعتقد بهذه الطريقة تريدون بناء امتكم أي باخفاء الحقائق الناصعة؟
كان عليك وانت المثقف أن كنت تبحث عن الحقيقة أن تشكر ابرام وتقول له إذن اسمنا  الاشوري مزور
مع التحية

40
الاستاذ ليون برخوالمحترم
تحيه طيبه
اطمئن لن اعمل ماجستير عند شخص لا يعترف بالاكاديمية والأنكى  أنه لا يعترف بتراث آبائه  ويحاول دغدغة مشاعر الناس زورا أنه يدافع عن التراث، وتراث آباء كنيسة الكلدان يقول إن الكنيسة النسطورية، هرطوقية، وذكرنا المصادر والصفحات
 
ولكن لنترك هذه الامور لكي لا تستغلها وتهرب من الاجابة

اقتباس من الأكاديمي الاستاذ ليون برخو
أؤكد لك أنني لا أترك أي تعليق في مواقع شعبنا دون جواب ابدا وبسام كاتبه الصحيح او الحركي، رغم ما يمليه علي ذلك من جهد ووقت أنا في أمس الحاجة إليه لا سيما وأننا بدأنا للتو سنتنا الأكاديمية في السويد.

ايها الأستاذ القدير وأنا الطالب سالت ثلاث أسئلة ولم تجيب على واحد منها وأكررها
   
1: هذه القصيدة مستحيل أن لا يتجاوز عمرها 100 سنة، وسؤالي متى نظمت هذه القصيدة ومن نظمها اذكر اسم الكتاب الذي وردت فيه هذه القصيدة ورقم الصفحة

2: نسطور محروم من  الكنيسة الكاثوليك وكل الكنائس الأرثوذكسية، فهل تم رفع الحرم عنه؟ إذا كان الجواب نعم،  اذكر اسم الكنيسة التي رفعت الحرم عنه ونص البيان والسنة.

3: هل الكنيسة الهرطوقية النسطورية لها شركة مع الكنيسة الكاثوليكية، اذكر القرار والسنة

انتظر الجواب
مع تحيات الشماس السرياني بهنام موسى

41
الأستاذ سعيد شمايا المحترم
تحية
أشكرك على مقالك ونحن نحترم مقامك جدا لانك انسان علمي وتحترم الحقيقة
ولكنني لم اتوقع ان ترد بهذا الشكل فقبل أي شي ناسف لأنك أدخلت أسماء مزورين مثل المتأشور روبين شمؤئيل عدو السريان الأول الذي يخدع الناس بكلمات اسوريت وغيرها، فتقارب كلمتين أو اشتقاق اسم من اسم آخر أو حتى تطابق اسم مشتق من أسم آخر  100 بالمئة لا يعني أن الاسمين هما لمسمى واحد، فكلمة عراق وإيران من أصل واحد فارسي، إيراك، لكن العراقيين ليسوا فرساً، وكلمة حبشة من قبيلة حبشت العربية لكن الأحباش ليسوا عربا، وكلمة الروم من روما لكن الروم البزنطيين هم يونان وهم ألد أعداء الروم اللاتين مثل ما الآشوريين هم أعداء السريان، فالسريان هم الآراميون ويختلفون حسبا ونسبا وملوكا ولغة وكل شي عن أعدائهم الآشوريين، مثل ما يختلف سعيد شمايا عن الصحابي سعيد بن جبير، وللأسف ضيع بنيامين حداد كل تاريخه من أجل كلمة مزورة واحدة هي آسوريا ادخله زوراً في قاموسه وهي غير موجودة في التراث السرياني مطلقا

ملاحظة أخيرة أي تشجيع لأي لهجة ولأي لغات في العالم هو محاربة اللغة وليس حبها، ولنتعلم من اولاد عمومتنا العرب الذين قسم منهم يرفضون حتى الشعر الشعبي لأنه يضعف اللغة الفصحى

أستاذ سعيد
أي كاتب أو مثقف يستعمل كلمة الوحدة والاتحاد والمحبة في رده معناه انه ضعيف لا رد له
الأكاديمية العلمية لا علاقة لها بالعواطف والوحدة، ثم من قال لك إننا نحن السريان نريد الوحدة، ليس من حقك ان تفرض الوحدة وتدغغ مشاعر وعواطف الناس، نحن السريان نحترم الجميع ونريد التعاون مع الآشوريون والكلدان إذا كان هناك قضايا مشتركة فقط، أي شانهم شأن أي مكون عراقي آخر مسيحي أو غير مسيحي، لكننا ضد الوحدة مع الآشوريون والكلدان جملة وتفصيلا لا قوميا ولا كنسيا وهذا من حقنا

نحن السريان لا نحتاج وحدة مع كنائس محلية، فنحن كنيسة رسولية قوية عدة وعددا وطاقات وأموال، فقط في أوربا لدينا 86 كنيسة وأربعة أديرة ملك صرف وملاعب وغيرها كثير، وإيمانيا لنا شركة كنسية مع الأقباط والأرمن والأحباش، وكذلك مع روم أنطاكية، وبيان جيد مع الكنيسة الكاثوليكية شبه شركة، وايماننا يقوم أن على كنيسة الآشوريين هرطوقية، أما كنيسة الكلدان رغم أنها كاثوليكية ةونحن نحترم الكثلكة، لكن فيها أفكار نسطورية كثيرة منها البطريرك ساكو الذي نعتبره نسطوري، وحتى لو فكرنا في وحدة مثلا فنحن لا نقبل بها نحن نريد خضوع لا وحدة فكنيسة المشرق كنيسة أنطاكية الأصل تمردت على أمها إنطاكية وإذا أرادات العودة فكنيسة إنطاكية الأم تقبل الابن الضال

نحن لا نقبل أن تزج اسم السريان مع اسمي الآشورين والكلدان الوثنيين وعليك احترام التاريخ  كله الذي يقول إن الاشوريون هم أعداء السريان، والأهم من ذلك احترام ديننا المسيحي وكتابنا المقدس الذي يقول ان الاشوريين هم أعداء حيث يقول أن تغلاث فلصر ملك اشور يحارب ملك رصين ملك آرام (طبعاً في الترجمة السبيعينية ملك سوريا أي السريان) فأي سرياني لا يؤمن أن الآشوريي القدماء هم أعدائه، لا يؤمن أن اليهود صلبوا المسيح هذه عقيدتنا، ولكن هذا لا يعني اننا يجب ان نحارب المتاشورين الحاليين، نحن نتعامل مع الاسم الاشوري مثل العثماني تماماً، وبإمكانك الذهاب على كنيسة المطران نيقوديموس القريبة منك يوم الأحد  وليلة الخميس على الجمعة في صلاة الرمش لتسمع كيف نصلي من الاشحيم قائلين:
يا رب أنقذنا من الآشوريون ومن الشيطان واخزي الكلدان

وفي صلاة جمعة الآلام نشبّه صالبي المسيح بالآشوريين فنصرخ قائلين: أين سيفك يا ميخائيل الذي أباد ألوف الآشوريون
ويقول مار افرام السرياني إن آشور مصدر النجاسات وأم العهر وليذهب الآشوريين وأهل سدوم (اللوطيون) إلى الجحيم
ويقول ابن العبري أشكرك يا الله لأنك جعلتني (خلقتني) سريانياً آرامياً ولم تُدنِّسني (تُنجسني) بالكلدانية الوثنية (كتاب صمحي، المقدمة، ص2 سرياني)

وقطعا نحن لا نقصد هؤلاء السريان الذين سماهم روما والانكليز آشوريين وكلدان، ولكن إن اعتقدوا هم أنهم أحفاد الآشوريين والكلدان القدماء فنعنم نقصدهم بالضبط وليس غيرهم.
مع تحياتي




42

الاستاذ ليون برخو المحترم
تحية لك
مع كل احترامي الشديد لك لكنك فشلت فشلاً ذريعا في الرد، بل أوقعت نفسك في مطب كبير اتمنى وأنت الأكاديمي أن تجيب عنه أكاديمياً

قبل ذلك  أنا أيضا لدي إضافة بسيطة هي أن هذه الترتيلة أقل من عادية ولا تستحق كتابة صفحات عنها، فما هو الشيء المميز فيها، هل فيها لحن تاسع عن الألحان الثمانية الرئيسة؟، هل شعرها هو بحر جديد من بحور الشعر السرياني. هل كلماتها في شيء مميز؟..إلخ، هي مجرد ترتيلة ولو اشتركت بها مع ألف متسابق أنا متأكد ستحصل على المرتبة 955-1000

ثانياً: أنت تحاول التمويه وجلب أسماء بطاركة نظموا طقس وسرد تاريخ وتقسيمات كنيسة ..إلخ مما ليس له علاقة بالموضوع، لذلك نقول لك باختصار وليس استهجاناً: إن كنيسة المشرق هي اضعف كنيسة في التاريخ المسيحي ومنعزلة ويسودها الجهل والخرافات والأساطير باعتراف آبائهم أنفسهم (من القرن الثامن إلى قرن 12 كان فيها نشاط معين محدود فقط)،  ومستعدين لعمل لك مقال أكاديمي عن الجهل والخرافات والأساطير فيها ومن آباء الكنيسىة أنفسهم لكنها ليست موضوعنا.

موضوعنا أنت لم تجيب على سؤال متى نظمت هذه القصيدة، ومن نظمها، إذا كانت قديمة أذكر المصدر ورقم الصفحة

أستاذ ليون اعتبرني طالب عندك في المحاضرة وأنت الأستاذ الأكاديمي وأرفع يدي سائلاً:
سؤال: أستاذ ليون: متى رفعت روما الحرم عن نسطور، وما هو نص القرار (أدرج قرار رفع الحرم عن نسطور بوضوح وبالاسم).
سؤال ثان أستاذ ليون برخو: متى دخلت كنيسة المشرق النسطورية في شركة مع روما، آخر قرار لروما سنة 1994م مع كنيسة المشرق، يقول:
إن اعتراف الكنائس الكاثوليكية الخاصة والكنائس الآشورية ببعضعها البعض ككنائس شقيقة، والشراكة كي تكون تامة وكاملة، تفترض الإجماع بشأن مضمون الإيمان والأسرار ورسوم الكنيسة، وبما أن هذا الإجماع الذي نهدف إليه لم يتحقق بعد، لذلك لا يمكننا للأسف أن نحتفل معاً بالأفخارستيا التي هي علامة الشراكة الكنسية المستعادة قبلاً بالملء. (نص القرار في كتاب كنيسة المشرق للمطران باوي سورص260-261.
امَّا عن جعلك لتاريخ كنيسة المشرق مقدس فهو أضحوكة، فكل كنائس العالم التقليدية اعتبرت، وتعتبر نسطور والنسطرة هرطقة، ولكن أكثر كنيسة في العالم تحتقر النسطرة وتصفها بالهرطوقية هي كنيسة السريان الشرقيين التي سمَّتها روما كلدانية، وسأقتصر على بعض الآباء الكلدان المهمين فقط منذ ثلاثة قرون وإلى اليوم ومستعد لأدرج لك أضعافهم:

أول قرار اتخذه البابا أوجين الرابع في 7/9/1445م على السريان النساطرة في قبرص الذين اعتنقوا الكثلكة يقول: إن النسطورية هرطقة، ومن اليوم يجب أن يتسمى هؤلاء السريان الراجعين من الهرطقة النسطورية، كلداناً، (انظر نص الوثيقة الأصلية، الكاردينال أوجين تيسران، الكنيسة النسطورية، الذي زوَّر اسمه المطران الكلداني سليمان الصائغ وترجمه وطبعه باسم، خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية ص107)، وُيعلِّق يوسف السمعاني الماروني سنة 1719م: تأمل الفرق الذي وضعه البابا أوجين الرابع بين الموارنة والنساطرة، فقد نهى عن تسمية الموارنة هراطقة لعدم انتسابهم للهرطقة سابقاً، أمَّا النساطرة فلانتسابهم إلى نسطور الهرطوقي، نهى عن تسميتهم نساطرة، بل كلدان. (المكتبة الشرقية، ج1 ص224، النص اللاتيني، وهو يُقارن قرار صدر من روما عن الهراطقة النساطرة وقرار عن الموارنة).   

ا- خطاب البطريرك يوسف أودو الكلداني في مجمع الفاتيكان 1868-1870م: لنا أساقفة وكهنة ومؤمنون، رُدّوا حديثاً من الهرطقة النسطورية كم عاد أسلافي من الهرطقة إلى الوحدة. (الأب يوسف حبي، من أعلامنا القدامى والمحدثين، ص605).

ب - أنا الفقير القس خدر الكلداني، هربت من الهراطقة في شهر آب 1724م، وخرجت منفياً عندما طلب مني البطريرك النسطوري إيليا أن اعترف بعقيدة نسطور، واشتم الكنيسة الرومانية، فرفضت قائلاً: حاشا لي ذلك، ولو قطعتني شقفاً شقفاً، وأحرقت جسمي في النار، فاغتاظ البطريرك، وأراد تسليمي للحاكم، فهربتُ من الموصل إلى روما. (مجلة المشرق 1910م، ص586).

ج- الخوري بطرس عزيز، نائب بطريرك الكلدان في حلب: الظاهر أن مؤلف (كتاب تقويم قديم للكنيسة النسطورية سنة 1700م)، كان قصده أن يُبقي أثراً للهرطقة النسطورية التي أوشكت أن تموت في عهده، فانزوت في جبال كردستان وسط الفساد والجهل والهمجية، يكاد لا يكون لها من الدين المسيحي سوى الاسم والخيال، فقد حُكم على كل هرطقة أن تحمل في أحشائها جرثومة الفناء، لتنخرها كالسوس فلا تبرح أن تسقط على الحضيض عاجلاً أم آجلاً، هذا ما شاهدناه في الهرطقة الآريوسية والذي جرى للهرطقة النسطورية، وهو مصير كل هرطقة، وهذه الهرطقة دُفنت في التراب، لأن الكاثوليك الكلدان، تبرؤوا من نسطور، وجحدوا ضلاله، ولجئوا إلى حضن الكنيسة الكاثوليكية الأم، ويضيف في مكان آخر: مكثت الطائفة الكلدانية حتى الجيل الثالث عشر في البدعة النسطورية، والكلدان هم المعروفون بالسريان المشارقة، ويشتق اسمهم من النساطرة المهتدين للإيمان الكاثوليكي. (تقويم قديم للكنيسة النسطورية سنة 1700م، ص3. ومجلة المشرق 1902م، الكرسي الرسولي وطائفة الكلدان، ص116. أيضاً المشرق، 1903م، الطائفة الكلدانية والكنيسة الرومانية، ص494، وكذلك المشرق 1906م، لمعة في الأبرشيات الكلدانية وسلسلة أساقفتها، ص632). 

د - القس أدي صليبا أبراهينا بالاشتراك مع بطرس نصري الكلدانيين: النسطورية بدعة وضلالة، بثها برصوم النصيبيني سنة 481م، ولكن الله لم يهمل كنيسته، فعادت عن الأضاليل النسطورية بالانضمام إلى الكنيسة الكاثوليكية جادة الحق. (مجلة المشرق 1900م، ص820).

ه - الأب جاك ريتوري الدومنيكي يعترض على البطريرك النسطوري شمعون روئيل +1903م، الذي كانت له تطلعات بالانضمام إلى الكنيسة الكاثوليكية، ويقول له: إنكم تذكرون في طقوسكم بعض أشخاص حَرَّمتهم الكنيسة الكاثوليكية (رسمياً!) مثل نسطور وتيودورس. (ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى، وثائق تاريخية كلدانية، تحقيق الأب بطرس حداد الكلداني، بغداد 2010م، أرشيف البطريركية الكلدانية، 2، ص118).

و - الأب بطرس نصري الكلداني: في الأسباب التي ساعدت البدعة النسطورية على الانتشار في المشرق، وفي مكان آخر، يقول: لا يُخفى أن النساطرة هم التابعون لبدعة نسطور الزاعم أن في السيد المسيح أقنومين، إلهي وإنساني. (الأب بطرس نصري، ذخيرة الأذهان في تواريخ المشارقة والمغاربة السريان، 1905م، ص126. وهذا الكتاب موقَّع بعلامة الصليب من البطريرك الكلداني عبديشوع خياط +1899م ومجلة المشرق 1913م، أصل النساطرة الحاليين وأحوالهم الدينية والمدنية، ص491).

ز - المطران أدي شير الكلداني: في هرطقتي نسطور وأوطيخا، وأول مجمع عُقد بعد هرطقة نسطور كان سنة 486م، ويُسمِّي كنيسته النسطورية. (المطران أدي شير، تاريخ كلدو وأثور، ج2 ص128، 140، 167، وغيرها).
ح - الكاردينال أوجين تيسران رئيس المجمع الشرقي الذي تخضع له الكنيسة الكلدانية: النسطورية بدعة مخالفة للإيمان، وديودورس وتيودوس ونسطور من أشياع المبتدعين، مع ملاحظة أن ذلك ورد في كتاب تيسران سنة 1930م واسمه (الكنيسة النسطورية) وليس (خلاصة تاريخية للكنيسة الكلدانية) كما زوَّرَ اسمه المطران سليمان الصائغ الكلداني عندما ترجمهُ. (الكاردينال أوجين تيسران، خلاصة تاريخية للكنيسة الكلدانية، ص27-31).

ط - الأب ألبير أبونا الكلداني: لشدة تعلق الشرقيين باسم نسطور، فبعد اعتناقهم الكثلكثة، رفض قسم من بطاركة (الكلدان) حذف أسماء المنبوذين كتيودورس ونسطور، لأن الاسم النسطوري أصبح عندهم اسماً قومياً، ويُسمِّي ألبير أبونا في كتابه، كيرلس الإسكندري بالقديس، بينما يُسمِّي نسطور اسم عادي، أي نسطور.( ألبير أبونا، تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية، ج1 ص60-61، ج3 ص155).
أستاذ ليون ثق نحن نحبك لسبب بسيط على الأقل أنت أفضل من غيرك ملتزم أحياناً ونشرت الترتيلة باسم ترتيلة سريانية، ونقدر ذكائك بذكر اسم الكنيسة فقط كلدانية وآشورية أمَّا التراث واللغة فهو سرياني..إلخ، ولكن ننصحك لوجه الله تعالى عندما نعلق نحن السريان، عندك ثلاث احتمالات فقط. إن تشكرنا فقط بدون أي تعليق، أو تناقشنا علمياً وأكاديمياً بالمصادر الأصلية وأرقام الصفحات وخاصة المصادر القديمة، أو تتركنا بدون حتى الإشارة لنا.
مع تحياتي

43
السيد يوحنا بيداويد المحترم
تحية طيبه
فعلا الامم المبني تاريخها على اوهام هي غير موجودة اصلا الا على المواقع الالكترونية
كيف لك وانت تعتقد انك اكاديمي لم تنتبه ان كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية لا تبجل السيدة العذراء فوقعت في نفس،شرك الاستاذ ليون برخو
يبدو انه تسابق اعلامي ودعايات شخصية
نهديك تعليقنا على ا ليون برخو ونطالبك ايضا مثله بجلب 5 تبجيلات للعذراء لاباء كنيسة المشرق

تعليقنا على ا. ليون برخو
الاستاذ ليون برخو المحترم
من اين اتيت بهذه المعلومات بان هذا . التراث المريمي يعود للقرن السابع.. الخ من هذه المعلومات المظللة التي يبدو أن هدفها هو الدعاية الشخصية

معروف وثابت ان كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية لا تبجل مريم العذراء
فكيف خلطت الحابل بالنابل

التراث المريمي موجود في الكنيسة السريانية الشرقية الكاثوليكية التي،سمتها روما الكلدانية اما الكنيسة التي بقيت نسطورية هرطوقية فلا توجد فيها تبجيلات لمريم
انا مستعد ان اكتب لك 500 صفحة وربما اكثر من اقوال الاباء السريان وبالاسماء يتغنون بمريم ويبجلونها

وانتطر منك ذكر اقوال 5 اشخاص من كنيسة المشرق النسطورية يبجلون مريم العذراء تحديدا

ان احد اسباب ضعف كنيسكم السريانية الشرقية هو هذه المقالات الغير مبنية عل اسس علمية واكاديمية بل اساسها اللعب بعواطف الناس لدعاية شخصية
مع خالص تحياتي

44
الاستاذ ليون برخو المحترم
تحية طيبه
من اين اتيت بهذه المعلومات بان هذا التراث المريمي يعود للقرن السابع.. الخ من هذه المعلومات المظللة التي يبدو أن هدفها هو الدعاية الشخصية

معروف وثابت ان كنيسة المشرق النسطورية الهرطوقية لا تبجل مريم العذراء
فكيف خلطت الحابل بالنابل

التراث المريمي موجود في الكنيسة السريانية الشرقية الكاثوليكية التي،سمتها روما الكلدانية اما الكنيسة التي بقيت نسطورية هرطوقية فلا توجد فيها تبجيلات لمريم
انا مستعد ان اكتب لك 500 صفحة وربما اكثر من اقوال الاباء السريان وبالاسماء يتغنون بمريم ويبجلونها

وانتطر منك ذكر اقوال 5 اشخاص من كنيسة المشرق النسطورية يبجلون مريم العذراء تحديدا

ان احد اسباب ضعف كنيسكم السريانية الشرقية هو هذه المقالات الغير مبنية عل اسس علمية واكاديمية بل اساسها اللعب بعواطف الناس لدعاية شخصية
مع خالص تحياتي

45
السيد توما السرياني المحترم
اود ان نضيف شيىا مهما اخر
1 ان القطعة التي تظهر خلف اردوغان تقول السريان ايضا وهو المهم كيف يسمي القوم انفسهم بلغتهم
2 اسم الكنيسة على اسم مار افرام السرياني الذي يقول اشور مصدر العهر وام النجاسات
وليذهب اهل سدوم (اللوطيين)  والاشوريين الى الجحيم






الكاتب الحقيقي لا ينقل الكفر اذا كان  يعلم به انه تزوير وكفر
ويجب ان يتصدى للتزوير لا ان يشارك فيه
نتمنى على من يعتبر نفسه كاتبا وينقل حقيقة او كفر ان ينقل ما يقوله مار افرام السرياني وكل التاريخ ان السريان هم اعداء الاشوريين وينقل ان السريان يعتبرون النساطرة هراطقة
مع خالص تحياتي

46
السيد وردا اسحق المحترم
أنت لم تطبق مقولة الشمس لا تغطى بغربال فحسب بل انت تقول لا يوجد شمس
1: البطريرك ساكو ينكر بتولية العذراء كالشمس ولا داعي للعب دور واعظ سلطان فتشرح لنا يقصد كذا وكذا فقد باستطاعته هو أن يكتب ذلك لا أن تشرح لنا أنت، فآخرين أيضا يفعلون ذلك بتحويل مقولات واضحة ذي مفاهيم سيئة إلى مفاهيم إيجابية بالقول إننا نقصد كذا وكذا، وشهود يهوه أيضا يستطيعون أن يشرحوا لك أنهم يقصدون كذا وكذا
2: لماذا تهرب عن الموضوع فما هو دخل ماغي خزام في موضوعنا، بغض النظر عمن يورد النص المحرف، عندك نص من الترجمة العربية المشتركة المحرفة الذي تبناه البطريرك بيدوايد والنص المحرف عنه، اجب عنه
ملاحظة مهمة لك مستقبلا لا علاقة لها بالموضوع: أي كاتب يخرج عن الموضوع أو يستعمل كلمة حاقد على مخالفه الرأي معناها ليس له جوابا

3: النسطورية هرطقة محرومة بقرار مسكوني من كل كنائس العالم ومنها الكاثوليكية منذ سنة 431م، وهي كهرطقة شهود يهوه علما ان شهود يهوه ليسوا محرومين بقرار من الكنائس بقرار مسكوني مجمعي
والسبب الرئيس لتسمية الكلدان عندما تكثلكوا هو لكي لا يبقى اسمهم مرتبطا بالهرطقة النسطورية

 

ملاحظه هذا اخر رد بغض النظر عن الاجابه
مع خالص تحياتي

47
الشماس وردا اسحق المحترم
تحية طيبه
انت تناولت موضوعا مهما هو تحريف شهود يهوه للكتاب المقدس والعقيدة المسيحية وكلامك صحيح. لكن ليس شهود يهوه فقط من يشوه المسيحية بل غيرهم أيضا واذا كنت انت قد تناولت موضوع شهود يهو من زاوية انك شماس ومن حرص إيماني مسيحي ارجو ان ترد على غيرهم ايضا

1: البطريرك ساكو أنكر بتولية العذراء
 


2: الترجمة العربية المشتركة للكتاب المقدس المصادق عليها من  البطريرك روفائيل بيدوايد في الصفحة الثانية باسمه. فيها تلاعب كبير بالكلماتز فما هو الفرق بين شهود يهوه وهذه الطبعة المصادق عليها من البطريرك بيداويد
https://www.linga.org/international-news/ODY1NQ

3: الهرطقة النسطورية  أشد خطرا على مسيحتنا من هرطقة شهود يهوه لانه على الأقل شهود يهوه قليلون بيننا اما اتباع الهرطقة النسطورية فموجودون وهناك من يساند هذه الهرطقة مثل البطريرك ساكو الذي لديه أفكار نسطورية واضحة وكذلك بعض الكتاب الذين يسمون مار نسطوريوس ويدافعون عن العقيدة النسطورية الهرطوقية
فانت تستعمل آية للرد على شهود يهوه، تقول: والحقيقة أنه ليس مخلوقاً بل خالقاً وهو رباً وإلاهاً كما قال له الرسول توما ( ربي وإلهي وحتى عندما كان في الجسد ، لأن في ذلك الجسد المقدس حل كل ملء اللاهوت " قول 9:2 " وهكذا يسيئون إلى المسيح من أجل الأنتقاص من مكانته أولاً ولإلغاء عقيدة التثليث ثانياً .
فهل كلامك ينطبق على الهرطقة النسطورية أيضا؟ فمطران النساطرة في السويد في مقابلة موجودة على عينكاوا يقول نفس الكلام لنفس الاية ربي والهي ويشرحها انها تعني: معنى الرب هنا هو سيد وليس معناها الله، ويمثل الإنسان مثل ما يدعو واحد مطران مار أي سيد..الخ.

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,859322.0.html
علماً أن النسطورية لا تعترف المسيح كاملة وتعتبر الحبل مصاحبة أو اقتران المسيح أقنومين أي تؤمن بالتربيع.. ولا زالت تستنكف من عبارة والدة الله ..إلخ.
فلماذا لا تكتب عن الهرطقة النسطورية وعن البطريرك ساكو وبيداويد
مع تحياتي


48
حمدا لله على سلامة الباحث السرياني القدير موفق نيسكو

اجرى الباحث الكبير موفق نيسكو  عملية تبديل شريان القلب ونجحت العملية والحمد لله ولا زال في المستشفى متمنيا له الصحة والسلامة وان يعطيه الرب الاله العمر المديد والعودة الى الساحة الاعلامية بمقالاته الرائعة لرفع اسم السريان الاراميين خفاقا بين النجوم
الشماس بهنام موسى

49
الاستاذ متي اسو المحترم
اجمل ما في مقالك هو انك اكتشفت ما كنا نقوله دائما
وقد لاحظت بنفسك كيف جاءك الرد من موقع عينكاوا باسم مستعار
اما ان تكون متاشورا او لا تنشر مقالاتك
وليس صحيحا ما تم التعليق لك لتبرير ما يقوم به موقع عينكاوا من معاداة السريان
مقالات عديدة معادية للسريان توضع في الواجهة وقسم منها حتى لرجال دين علما انه حتى رد السريان عليهم لا ينشر
موقع عينكاوا ينشر مقالات فيها شتايم على السريان ويضعها على الواجهة
موقع عينكاو لا يتعامل مع النص بل مع من يكتب النص
فهناك مقالات تنشر فيها معلومات لاول مرة ولكنها لا تنشر لانها لسريان
ولكن اطمئنك بمجرد اكتشافك هذه الحقيقة فهو فخر السريان
فمن هو موقع عينكاوا؟
 موقع ملثمين لعدة اشخاص،سياسين عدد زواره 15000 شخص 100 معروفين والباقي مقنعين
مع خالص تحياتي

50
 السيد ܬܚܘܡܢܝܐ  المحترم  

اولا لماذا لما تفصح عن اسمك الحقيقي هل هذه شجاعة المتاشوريين 

ثانيا انت توكد من حيث لا تدري إن الاشوريين القدماء (طبعا ليس انتم السريان الذين انتحل لكم الانكليز اسم الاشوريين) هم آراميون استنادا  لصاحب اللعمعة الشهية الخوري قليميس السرياني وليس الاشوري

ومع ذلك ليس مهما ما قاله أو يقوله شخص عن الماضي أو عن اشتقاق اسمه، القاعدة هي ماذا يسمي الشخص نفسه وقليميس وكل آباءئك يقولون نحن سريان  ولغتنا سريانية أو آرامية

 

ثالثاً نود إعلامك إن السريان الآراميون عندما يقولون أن اسم الآراميين نسبة لارام بن نوح هو أحد الاحتمالات التي جاء بها يوسيفوس فقسم الشعوب حسب اسماء العهد القديم ولكن السريان لا يجزمون أن اسم الاراميين هو من آرام لأن الاراميون هم  من نسل أرفكشاد بن سام وليس من نسل آرام بن سام الذي هو عمهم، واحتمال انه من آرام بن قمؤئيل أو آرام بن صحرون أو أنه يعني المكان المرتفع

ليس مهما من اين اتى او اشتق الاسم فالعرب يعتقدون إن اسمهم من يعرب وشخصية يعرب وهمية لكنهم عرب موجودون ومثلهم الفرس وهي تسمية يونانية لكن الفرس موجودون وأكثر من نصف شعوب العالم لا تعرف من أين اتى اسمها

 

 المهم والأصل في تسمية الشعب أن هناك شعب يسمى الارامي وله لغة منذ قبل الميلاد بالاف السنين والى اليوم مستمر بالاسمين الارامي والسرياني مثل الشعب الاورارطي والارمني، وقد لاحظت أن مار أفرام السرياني تاج الامة الارامية

والاهم إن هذا الشعب له وثائق مستمرة غير منقطعة  فهل تستطيع أن تلبي مطالب  الشماس خوشو أو تجلب وثائق مثله

هذا هو  الباحث الرصين أن يجلب وثائق ماذا يقوله الشخص نفسه وماذا يسمي نفسه ولغته وليس نقلا عن الاخرين أو اشتقاقات

مع تحياتي

51
السيد سركيس كانون المحترم
أنا لا أفهم كيف تعيش هذه الأمة المتأشورة التي أصبح لها اسطوانات وصور ومقولات ترددها دائماً كالببغاء
وهذا اكبر دليل على هذه الأمة الفاشلة ألا ترى أن هذا الأمر هو معيب؟
أنا أفهم شخص عندما يذكر معلومة ويتم تفنيدها بادلة دامغة يجب عليه أن لا يذكرها مرة أخرى وعلى المعلق أن يكون متابع وقد تم تفنيد معلوماتك مئات المرات فلماذا تعود وتذكرها؟؟
 
قبل أي شي نحن نتكلم عن آشوريين قدماء لا عن الآشوريين الحاليين الذين هم سريان انتحلوا اسم الاشوريين القدماء 
أولا إن الصخرة ليس منقوش عليها أن كلمة سوريا قد اشتقت من أشور
ثانياً قلنا ألف مرة إن تقارب أو اشتقاق اسم من اسم أو حتى تطابق اسمين 100 بالمئة فذاك لا يعني أن الشعبان واحد مثل ما أنت لست سركيس أغاجان
الشعب السرياني هو الآرامي ويختلف عن الآشوريين حسبا ونسبا ولغة وثقافة وتاريخ وجغرافية وملوكا بل أنهما شعبان عدوان
كلمة الروم مطابقة لروما عندما نقل قسطنطين الكبير كرسيه من روما إلى القسطنطينية فيسمون الروم وتطلق كلمة الروم على شعبين مختلفين هما اليونان واللاتين، وهذان الشعبان عدوان في التاريخ مثل ما السريان هم أعداء الاشوريون، ويضطر بعض الكتاب كطه باقر ليميز فيقول الروم اللاتين أو اليونان
أي حتى لو كان اسم السريان هو آشوريين أيضا وليس سريان فمعنى هذا أن الأشوريين الآراميين أحفاد برهدد وحزائيل وأصحاب اللغة الآرامية هم أعداء الآشوريين أحفاد شلمنصر وآشور اصحاب اللغة الأكدية الذين رحلوا من بابل واحتلوا شمال العراق الحالي
كلمة العراق وإيران هي من كلمة فارسية واحدة (إيراك)  لكن العراقيين عرب وليسوا فرس
كلمة الحبشة نسبة لقبيلة حبشت العربية لكن الأحباش ليسوا عربا
وهناك مئات الأمثلة
الشعب السرياني هو الآرامي ويختلف عن الآشوريين والشعبان هما عدوان لدودوان في  الكتاب المقدس وكل التاريخ  المدني أيضا ويصلي السريان في كنائسهم إلى اليوم ان آشوريين مثل الشيطان وكلمة أشوري في القاموس السرياني تعني عدو واذا أردت ان تنتقص من أحد في اللغة السريانية يجب أن تقول له أنه أثوري والسريان سموا ابو جعفر المنصور أشوري ومضطهديهم الفرس الاشوريين وزنكي الذي نكل بسريان الرها الخنزير الآشوري
ونهديك ما قاله مار افرام السرياني الذي لقَّبه السريان الشرقيين (الكلدان والآشوريون الحاليون) نبي السريان




مع تحياتي

52
الأخوه القراء المحترمون
لا توجد قوة على وجه الأرض تستطيع أن تفند قول الباحثين السريان الذين فضحوا زيف المتأشوريين
لكن لان المتأشورين تم فضحهم ومن أفواههم فبدأ بعض كتاب وهواة الانترنيت الذين لا يملكون 10 كتب يتخبطون ويستعملون كلمات غير لائقة كالصراصير  والشتائم وغيرها مستغلين تعاطف موقع عينكاوا المتأشور عدو السريان
يا للخجل
لو كان لهؤلاء كتب لراجعوا الكتاب الذي قال فيه الأب عمانؤئيل وأرفق الصفحة كما نفعل




أم أنهم يريدونهم أصدقاء لفشلهم وفضحهم من الأب عمانؤئيل الذي فضح المزورين الذين ليس لديهم سوى الانترنيت وقبله فعل السريان ذلك وفضحوا الجهلة والمزورين بالوثائق

http://baretly.net/index.php?topic=71123.0

مع تحياتي

53

السيد يعقوب كربو المحترم
تحية قومية سريانية
اعتقد أن أحد أسباب مآسينا وما وصلت إليه الأمة السريانية كغيرها من الشعوب الشرقية بتحويل النكبات إلى انتصار وتحويل الرموز التي ساعدت في شق الأمة وشرذمتها إلى دعاة رموز قومية مثل نعوم فائق وغيره.

لم يكن السريان بحاجة لنعوم فائق وغيره ليعلموا من هي أمتهم وما هو تاريخهم الذي كان يجهله نعوم فائق، فالسريان موجودون قبل نعوم فائق بألفي سنة.

كان نعوم فائق بسيطاً في البداية ذو ثقافة تاريخية ودينية محدودة باستثناء اللغة السريانية التي كان مدرساً لها، وكان البطريرك أفرام برصوم (المطران وقتئذٍ) يحبه ويسميه تارة السرياني وتارة الارامي المحبوب، ولما تأكد البطريرك أن نعوم فائق تأشور وتسمى بالآسم الاشوري الذي سماه الانكليز للنساطرة السريان وابتعد نعوم فائق عن التاريخ والعقيدة المسيحية السريانية الأرثوذكسية ليحلم بمنصب سياسي، لذلك وصفه فيما بعد بالمنافق المزور.



كان على نعوم فائق أن يعلم أن الآشوريين هم أعداء السريان في الكتاب المقدس


 
وكان عليه أن يتذكر قول مار أفرام السرياني وكيف يصف الآشوريين


وكان عليه أن يتذكر صلاة الاشحيم السرياني عندما يطلب السريان الخلاص ويقارنون الآشوريون بالشيطان.



وكان عليه أن يتذكر صلاة جمعة الآلام عندما يقارن السريان من صلبوا المسيح بالآشوريين
 


وكان عليه أن يتذكر أن السريان هم أعداء الآشوريين ليس في الكتاب المقدس فحسب بل في كل التاريخ، وجميع الآباء السريان وصفوا أعداهم والذين غزوهم بالآشوريين كالفرس وأبو جعفر المنصور وزنكي الذي احتل الرها فوصفه البطريرك ميخائيل الكبير بالخنزير الآشوري.
هذه هي عقيدتنا وتاريخنا وليس كما قال نعوم فائق
وهذه هي مأساتنا الحقيقية أن نجعل من جاهل تاريخيا وتراثيا دمر الأمة السريانية وشقها بطلاً ورمزاً
نتمنى أن تفيقوا من نومكم كما بدأ يفيق غيركم وتعودوا إلى رشدكم وكنيستكم وأمتكم السريانية العظيمة وتاريخها المجيد
مع تحياتي
 الشماس بهنام موسى


54
السيد أبرام المحترم
تحية المحبة
وكل عام وأنت بخير
يقول السيد المسيح اخرج الخشبة من عينك ثم  من عين أخيك
جميع الأوصاف التي ذكرتها عن الكاتب المندولاي وأكثر منها تنطبق على السريان الذين سمَّاهم الانكليز آشوريين ومنهم
جنابك ولا تنطبق على المندلاوي وهذا ليس دفاعا عنه بل الحقيقة
انت تتكلم عن علم وتاريخ ولكنك بعيد عنه بالمطلق
التاريخ والعلم والآثار والكتاب المقدس كلها تقول ان السريان (الآراميون) هم أعداء الآشوريين فلماذا لا تعترف بذلك؟
التاريخ والعلم والآثار كلها تقول أن لغة الآشوريين القدماء هي أكدية فلماذا تزورون اسم لغتنا وتستعملون لغة أعدائكم؟
التاريخ والعلم والآثار كلها تقول أنكم سريان آراميون فلماذا لا تعترفون بذلك؟ أو أدرج وثيقة واحدة فقط من تاريخك وحضارتك وبلغتك بعد المسيحية التي تدعي بها زورا انك آشوري لتكون أفضل من المندلاوي وتستحق ان تنتقده.

الحضارة الآشورية القديمة لجميع العراقيين بكل قومياتهم بمن فيهم الأكراد فالدولة الاشورية القديمة كانت هجينة ونغلة كما يسميها عالم الآشوريات ساركز في كتابه عظمة آشور والجميع يعلم أن الأكراد كانوا ضمن الدولة الآشورية القديمة وبعدها وإلى اليوم اسمهم مستمر على خلاف من يدعي أنه آشوري مثلك ولا يستطيع جلب وثيقة واحدة، فالأكراد قاتلوا زينفون قبل الميلاد ولهم إمارة اسمها إمارة كورد وملكها حمورابي (ليس حمورابي بابل) سنة 1800 قبل الميلاد وعلى الأقل أربع قبائل من الأكراد منها قبيلة صوران تنحدر من السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل أن يحتلها الآشوريين الذين قدموا من بابل وقبلها من الجزيرة العربية
الأكراد مبدئين أكثر من السريان النساطرة المتاشوريين فالأكراد يقولون إننا أكراد والحضارة الآشورية القديمة حضارتنا أيضاً وهم صادقين بذلك، أما السريان النساطرة فانتحلوا اسم الآشوريين للقول إننا آشوريين، وهذه البدعة لم تعد نطلي على أحد
ليس كل الدول لها آثار في المتاحف، فليس كل العالم لصوص كهرمز رسام الذي باع آثار العراق للانكليز،  واصبحت لها شهرة، فآثار كثير من العالم موجودة في بلدانها الأصلية على الأرض وفي متاحفها الوطنية، والآثار الموجودة  في متاحف العالم سجلت باسم الدولة السياسية القوية حينها ووجود الآثار في المتاحف ليس دليلاً على عدم وجود أقوام وحضارات أخرى حتى ضمن الحضارة نفسها. وإلا لما يكن يحق للسريان أنهم ساهموا في الحضارة العربية في الفلسفة والطب والترجمة وغيرها.
وللعلم فقط إن الحضارات العراقية الآشورية والبابلية والسومرية والأكدية هي حضارات راقيه بلا شك ولكنها ليست أرقى من الحضارة المصرية والهندية كما يؤكد جميع المؤرخين أنظر مثلا ول ديورانت ولكن بسبب ورد اسم حضارات العراق في الكتاب المقدس نالت شهرة على حساب غيرها من حضارات العالم بل حتى على حساب الحضارات العراقية نفسها، فمثلاً الدولة الكلدانية استمرت 73 سنة فقط ويقول طه باقر ان عمرها الحقيقي 43 سنة أي عصر نبوخذ نصر فقط وهي ليست حضارة بل جزء من حضارة بابل ومع ذلك اسمها مشهور جدا أكثر والسبب ورودها في الكتاب المقدس لبذي ترجم  وانتشر في جميع  العالم.

والأكراد هم أسلاف الميديين وفي زمن المسيح وكل التاريخ تذكر اسمهم ببلاد ميديا ومنها الانجيل الذين كانوا واقفين مع المسيح دون ذكر للاشوريين والكدان
اما بعد الميلاد فحدث ولا حرج فالنساطرة أنفسهم كانوا يسمون منطقتهم شمال العراق بيث قورطاي وليس بيث آشوريا،  ولهم قديسين باسم الكرديمثل  كليل يشوع القورطني وغيره وابراهيم المادي واسماء كثيرة كردية لكن لا يوجد اسم واحد كلداني أو اشوري في التاريخ المسيحي، وكثير من الرحالة سموا النساطرة أكراداً
هذا هو التاريخ وبالوثائق  ولكثرتها سأدرج لك مقال الأستاذ موفق نيسكو نهاية المقال حول كردية الآشوريين إن لم يكونوا سرياناً

الأستاذ المندلاوي كاتب جيد مرموق وليس كما تدعي انت، فكاتب مثلك يستند إلى كلمة المترجم وردت عند البدليسي وليس البدليسي نفسه لا يستحق ان يسمى كاتب وينتقد غيره
 على الكاتب الذهاب الى المصدر الرئيس والتحقق منه فالمذكور عند البدليسي هو قبيلة أرمنية (سيديافان) սետավեան ومعلوم أن أغلب الأسماء الأرمنية تنتهي (يان) اغاجان، بوغصيان، يرفيان..الخ، ومقاطعة سيديافان أرمنية تقع قرب أرض روم شمال حكاري ملاصقة لولاية أيسورية الأرمنية ولها عدة أسماء
Belencik,Belendzhik,Sadivn,Sadvan,Şadivan,Şadvan



وكلمة آسوري هي كلمة أرمنية معناها الجبل، الجبلي  սարը وتُنطقsary   وهي مشتقة من الكلمة الأرمنية جبل սար وتُنطقsar، آيسورية ولاية بيزنطية كبيرة تشمل الكليكتيان الارمنية، ومنهم الإمبراطور زينون (425-491م) والإمبراطور البيزنطي ليو الثالث الآيسوري Leo III the Isaurian (717 - 741م) وهناك كتاب خاص بالأسرة الآيسورية اسمه الدولة البيزنطية في فترة حكم الأسرتين الأيسورية والعمورية، لنورا إبراهيم الداينالي، وتاريخ المنطقة الكنسي واضح بأبرشياته وكنائسه وأديرته واسم الإقليم باليوناني والانكليزي انظر للأب متري هنري اثناسيو مج2 ص16 وبعدها

كاتب مثلك يستند إلى قطعة خطاط كتبها وعلقها أحد السريان المتأشوريين في القدس في ثلاثينيات القرن الماضي اسمه  يوحنان قاشيشو، ثم بعد ذلك رمى السريان الآراميون قطعته في سلة الأنقاض كما رُميت الدولة الآشورية في أنقاض التاريخ،  لا يستحق ان يكتب.

كاتب مثلك يقول فيى  كراس أخير له إن السريان آشوريين لكن اسم كنيستهم سريانية، والأمر المضحك أنك تضيف أن المورانة اشوريين لكن كنستهم سريانية، هكذا كاتب لا يستحق أن يكتب وينتقد الاخرين.

أما عن تقارب الأسماء واشتقاقها أو حتى تطابقها مئة بالمية لا يعني أن الشعبين هما واحد وقد انتهينا من هذه الأسطوانة المشروخة والبدعة الزائفة، فكلمة العراق وفارس، فارسية من إيرك لكن العراقيون ليسو فرساً، والحبشة نسبةً لقبيلة "حبشت" العربية لكن الأحباش ليسوا عرباً، وكلمة عرب سريانية مَعناها "الغرب" لكن العرب ليسوا سريان، وكلمة عربي وعبري من أصل واحد كما يقول ولفنسون، وكلمة الروم مأخوذة من روما وأُطلقت عندما نَقل قسطنطين مَقرهُ إلى القسطنطينية التي سميت روما الجديدة ، فأطلقت على اليونان واللاتين، لكنهما شعبان مختلفان وعدون مثل الآشوريين والسريان تماماً، وإقليم "أسورية" في تركيا الذي هو أكبر من دولة آشور القديمة ، فهذا لا تعني ولا تشير إلى آشور المُنقرضة، وغينيا وغينيا بيساو وغينيا الجديد  قرب أستراليا التي سمَّاها البُرتغال على إسم غينيا أفريقيا ، فهؤلاء هم ثلاث شعوب مستقلة.. وهكذا !. فمع أن السريان ليس مشتق من آشور، فإذا افترضنا جدلاً ولتَقريب الفكرة لِحضرتك يا سيد ابرم، إن الآراميون لم يُكن اسمهم سريان، بل آشوريون أيضاً، فذاك لا يعني أن الآشوريين والسريان شعب واحد بل يعني أن الآشوريين رقم 2 أحفاد برهدد وحزائيل ورصين وأصحاب اللغة الآرامية، يَختَلفون حَسباً ونَسباً ولغة عَن أَحفاد شلمنصر وسنحاريب" و آشور، بل هُم ألد الأعداء في التاريخ، فإذا كنت تؤمن أنكَ سليل شملنصر فأنت عَدو السريان الآراميون، أما إذا كنت تؤمن أنك سرياني وسمَّاك الإنكليز آشوري لأغراض سياسية ، فذاك موضوع آخر.
وكمثال لك: يقول أحد أبرز مؤسسي علم الآشوريات سنة 1861م "جورج راولنصون " الشقيق الأصغر ل "هنري راولنصون" الذي فكَّ الرموز المسمارية للغة الأكدية التي كانت لغة بابل وآشور والمُلقَّب أبو الآشوريات: إن براعة علماء الاشتقاق قد عرَّضت نفسها في اقتراح واشتقاق الكلمات لأسئلة ، وكانت الاشتقاقات في بعض الأحيان سخيفة، وفي بعض الأحيان مَعقولة، لكنها لم تكن مطلقاً أكثر من كونها تخمينات مشكوك فيها جداً، لأن أصوات نفس الكلمات في التاريخ لا يمكنها أن تعطي للناقد (الباحث في الاشتقاق) مضموناً لإرساء وجهة نظر إيجابية في مثل هذهِ الأمور الغير ثابتة (للتوضيح مثل كلمة سريعة وشريعة قبل تَنقيط العربية)، ويضيف روالنصون: لذلك لا يوجد شيء لتحديد الجدل حول هذه الأمور، سوى أنها اعتبارات لغوية، ولهذا الرحالة "نيبور" خلط بين هوية الآشوريين والسريان، وسقط في خطأ حيث ضُلِل من اليونان مثل هيرودتس، الذين اعتقدوا أن الآشوريين والسريان هُم واحد، لكن في الحقيقة إن الأسمين (السريان والآشوريين) مُتميزان عَن بَعضهما تَماماً، فالآراميون مُتميزون عَن الآشوريون كَغيرهم مِن الساميين، واسم سوريا على الغالب هو من مدينة صور  Tyre، ،  Tsyriaوصيغته العبرية (צור)، أمّا اسم آشور فَهو يَتطابق مَع صيغة اللغة الأم (Asshur)، وفي العبرية (אשור) ويشمل الأراضي التي تقع حول نهر دجلة، وأن الطابع العرقي للآشوريين والكلدان القدماء، كان في السابق مَثار جَدل (قبل اكتشاف الآثار) ، حيث لم يَكن هناك شيء مَعروف عَن لُغَتهم الأصلية، وبعد اكتشاف لُغتِهم التي هي دليل على اثنيتهم ، توضحت الأمور، وهو يُقارن ذلك لغوياً بالعرب والعبريين.
مع تحياتي
كنيسة المشرق، إن لم تكن سريانية، فتسميتها بالميدية أو الكردستانية أصح من الآشورية

http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Mowafak_Nisko/14.htm
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى




55
الأستاذ روبين المحترم
تحية المحبة وكل عام وانت بخير
في البداية نحن لا نعلق كثيراً في هذا الموقع لأنه موقع غير عادل ومتعاطف مع الآشوريين والكل دان ومعادي للسريان الآراميين ولكن للضرورة أحكام ولأنك إنسان مسوؤل في الدولة ومدير عام وتحمل شهادة دكتوراه نعلق لك.

أولاً: المعروف أن الكورد لا يقبلون ان تستعمل اسم الأكراد، بل الكودر، أنت انسان مسوؤل في الدولة وفي الإقليم ، هل تستطيع لديك الشجاعة أن تكتب إى الجهات الكوردية كتاب وتسميهم لغتهم الكردية او اللغة البهدانينية وتسميهم الأكراد،  وهل تستطيع ان تطتل الى المركز اسم اللغة العربية الغربية بوضع نقطة، أو اللغة البغدادية مثلاً
صدقني سوف تصدر فتواى بحقك.
أم أنك شجاع فقط على أبائك السريان بتزوير لغتهم؟ 

ثانياً: أنت إنسان مسؤول في الدولة وعليك احترام الدستور واسم اللغة السريانية هو اسمها كما اعترفت أنت بفمك كما سيأتي، فليس من حقك استعمال أي اسم آخر، عندما تخرج إلى التقاعد عندها سمي لغتنا السريانية (الآرامية) في جلساتك الخاصة ومع عائلتك أو في أحد المقاهي مع أصدقائك ما شئت، آشورية، هندية، نيجيرية،

ثالثاً: أنا لا أفهم كيف أنك مدير عام دار ثقافة وحامل شهادة دكتوراه وتستشهد بكتب عشرات المؤلفين الحديثين وأغلبهم ليسوا سريان بل عرب ومسلمين، ولا شك أننا نشكرهم بالاهتمام بثقافتنا وتاريخنا ولغتنا، ولكن
أليس الأولى والأجدر والمفروض بك وأنت تملك مكتبة عامرة في دار الثقافة السريانية إضافة لشهادتك الدكتوراه واعتزازك بالآشورية المزيفة،  أن تقوم أنت بتأليف كتاب يكون مرجعا للاخرين تدرج فيه وثائق تاريخية منذ الميلاد وإلى أن قام الإنكليز بتسميكم آشوريين، تذكر فيه أين هم الآشوريون  كما يدرج لك السريان الآراميون الأشاوس أبناء أفرام وحزائيل وثائق وهم ناس عاديين بسطاء لا مدراء عامين ولا حاملي دكتوراه.


رابعاً: ماذ تُسمَّي أن شخص مثلك يظهر على التلفزيون مع الأستاذ القدير موفق نيسكو وبعد أن تشاهد الأستاذ نيسكو يشرح نصف ساعة أنه لا وجود للغة آشورية وهذه هي السريانية الآرامية..إلخ، ثم تأتي في مداخلتك لتعترف بفمك أن اسمها علميا وعالمياً وبكل اللغات هي السريانية،  ثم تخرج إلى الناس البسطاء لتغشهم بحجج واهية من تقارب الأسماء ببعضها واشتقاقاتها والعلاقة ..إلخ من هذه الخزعبلات أن اللغة آشورية.
أليس هذا هو النفاق بعينه، وهل بهذا التزييف تريدون أن تقيموا دولة آشور،
 لعلمك حتى لو أقمتم دولة لآشور لا سامح الله
فسنبقى سريان آراميون، لا آشوريون دميون
وسنطالبكم بمنح حقوقنا اثقافية باسم السريان (الآراميون)
عندما تُثبت أن روبين بيث شمؤئيل هو نفسه روبين بيث إسماعيل ابن إبراهيم العربي، عند ذاك تستطيع أن تُثبت أن اللغة السريانية هي آشورية
خامساً: منذ متى أصبح الآشوريين الحاليين الجدد سكان العراق الأصليين؟ هل منذ أن جاء بهم الإنكليز من كهوف حكاري وأروميا  فآواهم العراق لكنهم نكروا النعمة.

سادساً: وأخيراً إذا كان قد كُتب لك أن السريان هم أعداء الآشوريين تاريخيا (مدنياً وكنسياً) فذاك هو الحقيقة الناصعة بعينها.

وبالمناسبه ارجو ملاحظة الفرق بين كلمتي سوريا واشور







أمَّا عقائدياً فأضيف أنا كشماس وهذا رأي كنيستي وأشقائها القبطية والأرمنية والحبشية، بل حتى كنيسة روما، إن الكنيسة النسطورية هرطوقية ومحرومة، ونحن نصلي دائماً محروم نسطور من عيتو وكل من مع نسطور المنافق
ومسبقاً أرجو أن لا تتحدث لي عن الوحدة والأخوة وما شابه ذلك من عبارات مزيفة
نحن نحترم أي إنسان مهما كان دينه وعقيدته حتى إن كان هرطوقياً نسطورياً، ولكننا نرفض رفضاً قاطعاً أي وحدة أو تقارب مع الكنيسة النسطورية لان عقيدتها هرطوقية وتحمل اسم وثني دموي.
  فما بالك إن وجدنا بيننا أمثالك هرطوقي كنسياً وقومياً وتاريخيا وعلمياً ووطنياً لأنك تضع علم آشور المستمد من علم بريطانيا والذي صممه جورج اتانس سنة 1974
كفاك كفاك يا أستاذ روبين من هذه الخزعبلات والتزوير أنت وغيرك التي لن تجديكم نفعاً ولا نريد أن تحترمنا، بل احترم التاريخ والعلم في نهاية حياتك على الأقل لأن التاريخ لن يرحم مزور


أرفق الرابط للقاء الأستاذ موفق مع السيد روبين شمؤيل التي تبدأ من الدقيقة 33  ونصف إلى 43

https://livestream.com/Suryoyosat123/events/6782595/videos/151814286

مع تحياتي
الشماس بهنام  موسى



56
السيد عبد الاحد المحترم
تحية المحبه
هذا ردي الاخير
بعد ردين لي ولم تجيب علميا وعمليا على سوالي بالضبط وبدون لف وتاويل وخروج عن الموضوع
اقول
ان مقالتك وعنوانها خطا اصلا وغير صحيحة
لا دخل للاستعمار في تفريقنا مطلقنا
اذا كنت وانت مثقف معتدل لا تريد الاعتراف بالحقيقية وتحاول التاويل فما دخل الاستعمار
فكل واحد من حقه ان يؤل كما تؤل وهذا هو الاستعمار الحقيقي اي عدم اعتراف مثقف ومعتدل بالحقيقة
انا طالبتك بوثيقة محددة

اعطني وثيقة واحدة لبطريرك او مطران او اي شخص قال كنيستي او شعبي او لغتي  اشوري او كلداني
ولم تجيب لانه ليس عندك اجابة

للعلم فقط وثيقة الفاتيكان تقول اننا اطلقنا اسم الكلدان على السريان النساطرة الهراطقة ولا داعي لادراج الوثيقة لانها ادرجت عدة مرات لاداعي لادراجها مرة اخرى
كل التاريخ يقول أنكم سريان فقط
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى

57
الاستاذ عبد الاحد قلو المحترم
تحية المحبة
للاسف لم تجيب على السوال
لا تذكر قال فلان بعد سنة ١٩٠٠
انا او غيري ايضا استطيع ان اكتب ان العرب هم يابانيين والهنود تركيين

ارجو ان تدرج لي وثيقة من تاريخ الكنيسة الكلدانية نفسها  من سنة ١ الى ١٤٤٥م قبل الانقسامات وما اكثرها يقول نحن كنيسة او شعب او لغة كلدانية او اشورية
وان لم تستطيع (ولن تستطيع)
فقول المطران بابا او غيره لا يختلف عن قولي ان العرب يابانيين
على ماذا استند هذا المطران وغيره؟

هذا يسمى علم الاصول التاريخية اي ان تجلب قول وثيقة لكاتب من عصره
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى

58
السيد عبد الاحد قلو المحترم
تحية المحبة
مقالتك جميلة جدا تشكر عليها
انت تقول اننا امة واحدة وانقسمنا ويبدو انك متالم لذلك وانا اشاطرك الراي والالم
هذا يعني ان هناك خطا حصل في انقسامنا والخطأ له حل ويمكن تصحيحه
واقبل ان تقول رايك  ولكن بشرط الاستناد على التاريخ والوثائق الخاصة بنا نحن الثلاثة وبلغتنا
تقول نحن ثلاث اقسام وكلامك صحيح

السوال الاول وهو بالحقيقة سوالين
قبل الانقسامات ولنحدد قبل سنة ١٤٤٥م
هل يوجد وثيقة واحدة لبطريرك او مطران او اي شخص سرياني معروف قال هو بنفسه كنيستي او شعبي او لغتي هي ١- اشورية أو ٢- كلدانية

السوال الثاني وهو بالحقيقة سوالين ايضا
هل يوجد شخص بطريرك او مطران او شخص عادي من ابناء كنيسة المشرق التي يقول ابناءها اليوم انهم ١- اشوريين و٢- كلدان قال بنفسه اني سرياني ونحن سريان ولغتي سريانية

لا نريد الاعتماد على اجابة سوال واحد بل فقط اجابة السوالين اللذان يحيويان اربعة اسئلة معا قسم واضرب واجمع واطرح واعمل تكامل وتفاضل وستصل الى النتيجة
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى

59
عزيزي الشماس جورج المحترم
كنت اتمنى ان لا تخرج عن موضوعك وتدرج لنا نصف او ربع عدد البطاركة المذكورين في مقال السيد موفق نيسكو وطريقة انتخابهم ووصولهم الى البطريركية

انا اعلم ان الذي لا يستطيع الرد على كاتب موضوع يخرج عن الموضوع
اما ان يخرج صاحب الموضوع عن موضوعه فهذا يعني انه موضوعه غير متين وليس له اجابة ولا يستطيع الدفاع عما يكتب
مع فائق احترامي

60
السيد اوشانا
بدون لف ودوران
سواء كان لاراميون بدو رحل مثل العرب ام انهم مثل الاشوريون كانوا يسكنون قصور مثل فرساي ام انهم كانوا جهلة او وصلوا القمر مثل الاشوريون او ان الارميون امة متحضرة فرضوا لغتهم على كل الشرق ومنهم الاشوريون او انهم كانو غجر ام قطاع طرق وليس مثل الاشوريين كانوا يمنحوا مساعدة مالية لرعاياهم مثل المانيا ام كان الاراميون ركاب حمير وليس مثل الاشوريين ركاب مرسيدس


المهم ان الاراميين هم اعداء الاشوريين كما نطقت انت بالحق وكان الاشوريون يحاربونهم ويقتلونهم وياسروهم


ارجو ان قفل الموضوع ومستقبلا اي تعليق منك اننا شعب واحد هو ضحك على النفس
السريان الاراميون هم اعداء الاشوريون كتابيا وتاريخيا

نعم القومية هي اللغة فقط فالعرب ليسوا كلهم سكان او ينحدرون من الجزيرة العربية او ذو جنسية سعودية او امارتية وارمن العراق هم ارمن لان لغتهم ارمنية وليسوا لانهم موطني دولة ارمينيا وهم من سكان العراق قبل الاشوريون وسكان سوريا القدماء واغلب العراق كلهم اراميين سريان لان لغتهم هي السريانية وليس كل سرياني اليوم هو مواطن ذو جنسية سورية

61
السيد أوشانا 47 المحترم

اجب عن ردي هذا وكنت واقع لتستقبل الحقيقة التاريخية تحيط بك كالاسير ارامي الذي اخذ على يد اشوري الي الجهنم وبقى الي اليوم فيها من غير أن يتعرف عليهم غيرنا ما عدا اليهود ، والبقية معروفة

يبدو انك وقعت في مطبة كبيرة لا تعرف حجمها وهذا هو حال من يكتب بالاهواء
انت تقول ان الاشوريين اسرو الاراميين
وكلامك صحيح ١٠٠ بالمئة لان الاشوريين فعلا اضطهدوا وقتلو واسروا الاراميين
فاذن كيف تضحكون على نفسكم وتقولون اننا شعب واحد وان السريان الاراميين هم اشوريين
الا تعترف من حيث لا تدري ان السريان الاراميين هم اعداء الاشورين
هذه هي الحقيقة كما ذكرتها انت ان السريان الاراميين الد اعداء الاشوريين

62
الشماس جورج المحترم
هذه هي سير بطاركة كنيسة المشرق وطريقة انتخابهم


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=607832


مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

63
السيد سامر المحترم
ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
مع شديد الاسف انك تعمل مراسل لهذا الموقع الذي يعادي كل ماهو سرياني
كان الاجدر بك ان تعمل انت موقع تدافع فيه عن امتك السريانية المجيدة ضد هذا الموقع الذي يحتقر كل ما هو سرياني
كيف تسمح لنفسك ان تعمل مع موقع كهذا
انت تتعامل مع متامرين عليك
نحن لسنا بحاجتك كسرياني
ولكن انت بحاجة الى امتك
من لم تكن السريانية كنيسة وقومية ولغة وثقافة وحضارة امه فالمسيح ليس ابوه
لا زال الوقت امامك لتعترف وتتناول عن هذه الخطية الكبرى
الشماس بهنام موسى

64
الاستاذ بهنام حبابة المحترم
تحية
نرجو أن تتاكد من معلوماتك وان تكون دقيقة وموَّثقة
الاب المرحوم يوسف قليتا مدرسته تدرس لغة سريانية وليس اشورية  ونرفق لك نسخة من شهادة مدرسته 1928 وبتوقيع يوسف قليتا نفسه.
اسم المدرسة  او المطبعة اشورية مثل ما اسم المدرسة المنذرية او مدرسة الموصل او بغداد او تلكيف لكنها تدرس لغة سريانية

يقول الأب يوسف قليتا الذي قام بيدهُ في أورميا سنة 1908م بكتابة كتاب المرجانة في صحة الديانة المسيحية للعلامة السرياني عبديشوع الصوباوي+1318، ثم أعاد طبعه في مطبعته الأثورية في الموصل عام 1924 بعد أن هاجر إليها، وصادق عليه البطريرك إيشاي شمعون بعلامة الصليب، وفي مقدمة الكتاب ص 3 يُسمِّي أمتهُ (الأمة السريانية)، ويقول متحسراً على النكبات والمذابح التي حلَّت بالأمة السريانية فأوقفتهم عن الكتابة: ܐܬܬܒܪ ܩܢܝܐ ܘܐܙܕܠܚܬ ܕܝܘܬܐ ܕܟܠܗܘܢ ܣܦܪ̈ܐ ܒܢ̈ܝ ܐܘܡܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ، أي لقد تحطم قلم أدباء الأمة السريانية وسُفك حبر كتابتهم، ويجب ملاحظة أن الكتاب طُبع في مطبعة اسمها المطبعة الأثورية لكنه يتحدث عن أُمة سريانية.


مع تحياتي الشماس بهنام موسى




65
الشماس الموقر كوركيس مردو المحترم

هل عظة إبراهيم  إبراهيم مطران الكلدان، هي صحوة ضمير إنسان تجاه آبائه السريان؟
فقد نشر أحد الكلدان فيديو للمطران إبراهيم بعنوان: صحوة ضمير متأخرة من أسقف كلداني بعد تقاعده

https://www.youtube.com/watch?v=oyNbbUKMV3Y&app=desktop

ثم قمت جنابك بنشرها

ما يهمني في الموعظة قول المطران
تركنا الحقـيقة والكنيسة بأكـملِها، كنيسة الكلدان والسريان والأمريكان وحتى كنيسة ايطاليا، كُـلُّنا قد تركنا الحقـيقة، وليس هناك أيُّ أحَدٍ يتأَمَّل بتعليم يسوع، فقد تناسَيناه. أَتدرونَ لماذا أتَذَكَّرُه كثيراً، لأنَّني منذ أن رُسِمتُ مطراناً قـبل 36 سنةً، جرت رسامتي في الأحد الثالث من الصوم الكبير، فـبقيَ بذاكِرَتي، وعلى الدوام يُوَبِّخُني ضميري بأنَّني مُقصِّرٌ بتقديم الخِدمة. يجب أن نَخدُم خِدمةً حقيقـية. لا يجوز أن تُعْجِز الناسَ أو تُجبِرَهم، ولا أنْ تُحزنَهم بل عليكَ أن تُفرحَهم، وهذا هو الشيء المُهم في الكنيسة.

1: ليس من حق المطران إقحام اسم السريان في موعظته وتقيمهم أنهم قد تركوا الحقيقة مثله، ويجب أن يتكلم عن كنيسته فقط ويقيمها وعدم مشاركة آخرين معه
فنحن السريان لم ننسى أو نترك يسوع المسيح والحقيقة ونفتخر إننا نتمسك بكنيستنا ومسيحنا وايماننا وكتابنا المقدس، ولا نقبل إن يشركنا معه.

ونحن السريان نومن بكتابنا المقدس حرفياً وهو مطابق لكتاب مقدس كنيسة روما الكاثوليكية اللاتينية التي يقول إن اسم لغتنا السريانية وليس لدينا كتاب مقدس جديد كالذي يدعيه بعض رعية كنيسة الكلدان ولا نعلم عنه شيئا ولربما لديك نسخة منه يقول لغتنا كلدانية (نرجو عدم التاؤيل بقال فلان وحكى علان وتاريخ الشعوب والاشاقاقات ..إلخ، نريد نص كتاب مقدس
 لا يوجد في الكتاب المقدس اي لغة اسمها كلدانية/ يوجد  أرامية أو سريانية فقط نحن نومن بقول سيدنا يسوع المسيح الحق أقول لكم  أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس.

2: منذ متى أصبح السريان يردون في خطب المطران إبراهيم وهو الذي يُعادي السريان ونشر مقالة في عينكاوا
ورد عليه السريان بكل أدب وأخلاق مسيحية سريانية، ولم يستطيع أن يرد ببنت شفه ولا بوثيقة واحدة، ولن يستطيع غيره أيضا إن يرد بوثائق.

 ومنذ متى أصبح السريان موجودين في فكر المطران إبراهيم وغيره، فالسريان لا وجود لهم، أو هم عرب أو اشوريون..إلخ

والمطران إبراهيم وسرهد جمو هما ضمن أصحاب المطالبة في السينودس الكلداني الأخير بذكر اسم الكلدان لوحده فقط دون ربطه مع الاشوريون  والسريان لان في ذلك تشوه للاسم الكلداني

وفعلاً وكما قال السينودس إن ربط اسم السريان بالكلدان هو تشويه
 
فلماذا تذكر اليوم المطران إبراهيم السريان ونسي أنه في مؤتمر سنة 2004م عندما قال نحن كلدو وأثور كما قال أدي شير وفي موعظته ذكر السريان ونسي ولم يذكر أشقائه الآشوريين؟! 

هل ذكره للسريان هي صحوة ضمير؟!
هل تذكر المطران أنه أخذ الدكتوراه في ميامر مار نرساي السرياني وليس الكلداني أو الآشوري؟!
وهل تذكر أن مار نرساي قال في الجزء الثاني من ميامره  ص 78 و82  إن رسل المسيح كانوا سرياناً؟!
هل تذكر المطران أن مار نرساي يذكر السريان في ميمره في بناء برج بابل إلى جانب أمم أخرى كاليونان والرومان والهنود والهونيين والميديين والمصريين دون ذكر للكلدان والاشوريين ؟؟
وأخيرا هل تذكر المطران أنه قال نحن السريان الشرقيين (كتاب آباؤنا السريان للبطريرك لويس ساكو ص137)؟!

أم أنها فعلا صحوة ضمير متأخرة كما ذكر الاخ الكلداني؟
يبدو أن الكلدان لا يستطيعون أن يعرفوا عن انفسهم إلا بذكر السريان والاستشهاد بهم وبعلمائهم
ففي مقالة غبطة البطريرك ساكو الأخيرة في مجلة نجم المشرق عدد 22 / 2017م، ص313- 321يستشهد بالسريان فقط دون كل كنائس العالم

ملاحظة أخيرة لك شخصياً يا شماسنا الموقر
 نستغل وجودك المهم لأنك بدأت تنشر في المنبر الحر ونستطيع إن نسالك
اقتباس من مقالتك هل هناك أمل في المُستقبل لمسيحيي العراق والشرق الأوسط؟: يقول المؤرخ "كراتز" في كتابه (تاريخ اليهود ص 165) بأن بلاد الكلدان هذه كانت تعجُّ ببقايا اليهود وبخاصةٍ في منطقتَي كلدو وآثور، وهم الذين شكَّلوا النواة الأولى..ألخ في تقبلُّهم لبشرى الخلاص المسيحية بفضل إخوتهم المبشرين..إلخ 
هذا الكلام غير موجود في ص 165 في كل أجزاء الكتاب كراتز
مع ملاحظة انه وضعنا في حسباننا انك أخطأت في رقم الصفحة فتم تدقيق كل الكتاب بأجزائه الستة وليس تلك الصفحة فقط ولم نجد ذاك الكلام
 ربما نحن على خطأ وأنت على صواب؟ ننتظر المصدر والجزء والصفحة لكي نستفيد ويكون لكلامك مصداقية
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى السرياني

66

استمتعت صباح اليوم بهذه الترتيلة الجميلة لاحياء تراثنا وفي لغتنا الكلدانية الرائعة التي لا يمكن محوها كما اكد بدلالة الكتاب المقدس الاخ الكبير بطرس ادم . 


لسنا دفاعاً عن اللغة ولكن
هل وصل الأمر والتعصب بدكتور  ويدعي انه ألف كتاب ويقوم بتزوير الكتاب المقدس
أم الدكتور والكلدان لهم كتاب مقدس آخر لا نعرف به؟
نحن مسيحيون نؤمن بهذا الكتاب ولا علاقة لنا بمن. لايؤمن به وله كتاب مقدس آخر
هذا ليس موضوع لغة فحسب بل موضوع كتاب مقدس
لن نطالب أحد بإدراج نص الكتاب المقدس ولن نناقش أحد وكل ما نقوله
مع احترامي ولكن مع الآسف هناك مثقفين بدرجة دكتوراه  يزور استشهاده ب الكتاب المقدس لأغراض طائفية وسياسية فلا عتب على الباقين
مليون مرة مبروك عليكم اللغة الكلدانية من كتابكم المقدس الخاص
ندرج نسخة من  كتابنا المقدس

الساده المحترمون


الشماس بهنام موسى

68
الاخ وسام موميكا

انا الذي حذفت ردك .

السيد اسكندر بيقاشا المحترم

هذا اعتراف منك ودليل واضح إن موقعكم لا يعمل بمهنية إعلامية بل هو موقع شخصي أو سياسي أو طائفي معين

عندما تكتب انت مقالة تصبح شخص عادي شأنك شأن الآخرين وتنسى أنك مشرف وليس من حقك حذف تعليقات

إذا لاحظت في مقالتك تعليق لا يعجبك تطلب من السيد أمير المالح أو شخص آخر بحذفه
وليس بالضرورة أن يقوم زميلك المشرف الآخر بتلبية طلبك فوراً، المهنة الإعلامية تتطلب هو أن يدرس طلبك وإذا لم يقنع لا يحذفه
ونفس الأمر ينطبق على السيد أمير المالح إذا كتب مقالة، يجب أن لا يتدخل في التعليقات بل يحيلها إليك، وليس بالضرورة أن تستجيب لطلبه.
 هذه هي معاير الإعلام الحر النزيه المهني
مع تحياتي الشماس بهنام موسى

69
السيد د عبدالله رابي المحترم
علقت على مقالتك البارحة في مقالة السيد تيري بطرس الى متى يلاحقنا التاريخ  ولكن للاسف حذف التعليق وهذا هو التعليق
بعد اذن صاحب المقالة المحترم
الدكتور عبدالله رابي المحترم
التاريخ لا يكتب بالعواطف بل بالحقائق والحقائق المطلقة هي الوثائق
اذا كانت الحقيقة وجهة نظر اذن لا يوجد في التاريخ دولة او حضارة اسمها الكلدانية او الاشورية
واي شخص لا يستطيع الاجابة عن الحقيقة يقول قولك انها وجهة نظر ..إلخ لكي يهرب من الحقيقة ولا يعترف بها
الحقيقة ان بغداد عاصمة العراق هذه ليست وجهة نظر
 لكن من اين او معنى بغداد هذا راي وفيه وجهة نظر
لا يوجد في التاريخ المسيحي الا اسم السريان او الاراميين فقط وهذه حقيقة تامة مطلقة مثل واحد زائد 3 يساوي 4  وليس وجهة نظر
 اما ان لا تعترف بالحقيقة فهذا امر اخر
وكتابك الذي الفته مع احترامي لك ليس له أي قيمة فهو كتاب سياسي عاطفي لغرض الدعاية الشخصية تحاول فيه جمع مختلف التسميات
ودليل كلامي اني لم اقرأ كتابك ولكني اكتب بكل ثقة انه لا توجد في كتابك وثيقة واحدة من كنيستك وبلغتك السريانية في التاريخ تقول اننا كلدان او اشوريون قبل التسميات الحديثة وخارج كتابك ايضا لا توجد وثيقة واذا عندك ادرجها
 
انت لا تستطيع القاء محاضرة او الخروج في تلفزيون والاجابة على سوال. ابرز لي وثيقة؟
 
كتابك مثل ما يقول شخص ان العرب والاتراك والفرس شعب واحد
فكيف جمعت اسماء اعداء في كتابك
الاشوريون القدماء اعداء السريان الاراميين في كل التاريخ ومنها الاثار التي يفتخر بها الاشوريون الحاليون
وفي الكتاب المقدس نفس الامر فاليهود صلبوا المسيح في الكتاب المقدس والاشوريون اعداء السريان ومن لا يومن بذلك لا يومن ان اليهود صلبوا المسيح
والكلدان نفس الشئ فالاسم مرفوض في تاريخ كنيستك قبلنا ونحن نصلي في كنيستنا ضد الكلدان والاشوريون وادرجنا الوثائق
هذا ليس كلامي او تهكم او حقد كما يريد تصويره ممن يهربون من الحقيقة ولا يستطيعون مواجهتها
 هذه حقيقة ايمانية وتاريخية ايمانية مطلقة عندنا
والحقيقة التاريخية الاخرى أن الاراميين هم ابناء عمومة العرب الاقحاح في الكتاب المقدس والتاريخ واللغة

انا لا اجامل بل انقل حقائق السريان يمقتون الاشوريون والكلدان ولهم أمثال كثيرة بذلك ضدهم ولكن من الطبيعي ان تكون محصورة بينهم فقط وعندما يلتقون تظهر المجاملات الزائفة مثلما يجامل المسيحيون المسلمون امامهم ولكن تعلم ماذا يدور عليهم في المجالس المسيحية الخاصة

وأعود لكتابك الشخص الذي يدرج في مقاله مصدر اسمه الحقيقي الكنيسة السريانية الشرقية لالبير ابونا ويحذف اسم السريانية ويقول اسمه الكنيسة الشرقية فقط مع احترامي لك مرة اخرى هذا الشخص ليس ذو مصداقية خاصة انك سؤلت بادراج الاسم الكامل فامتنعت وقلت مرة ثانية الكنيسة الشرقية وكانك قمت بعمل بطولي في ردك
هل  تعلم انك في تصرفك هذا وكدكتور تدعي انك موحد تجعل الآخر يصر على ان نوياكم غير صادقة ويزيده اصرارا بالابتعاد عنكم ومجابهتكم مخطاطتكم وانت اخصائي اجتماع

لو كنت ككاتب ودكتور ذو مصداقية ودليل على توجهاتك الوحدوية  كما تدعي لقلت عفوا اسمه الكنيسة السريانية الشرقية او حتى بدون عفوا

التاريخ والايمان لا يكتب بعواطف سسيولوجية وثيولجية ..ألخ بل بوثائق

انتم تتصورون عندما تذكرونا اسم السريان معكم  تفعلون شيا جيدا وهو ليس صحيحا
نحن نحترم وجودكم واسمائكم لوحدها ولكن ذكر اسمنا مع الكلدان والاشوريون هو اهانة لنا
كلمة كلداني في كل ادبنا معناها مشعوذ دجال ساحر فتاح فال وكلمة اشوري تعني عدو
هذا ليس كلامي بل كلام ابائكم وقديسكم وقواميسكم وتراثكم
مشكلة اشوري كلداني في العراق فقط وهذا لا يهمنا

نحن السريان امة قوية من لبنان إلى الهند وعدد الذين اسمهم سرياني ملايين وهناك توجه سرياني بعد فترة من التعريب لدى روم أنطاكية ايضا فنحن لسنا بحاجة لكم انتم بحاجة لنا

بشان الايمان نحن نحترم كنيستكم لكننا لن نقبل بمصطلح وحدة
لا توجد وحدة/ يوجد خضوع لكنيسة منشقة صغيرة الى الكنيسة الانطاكية السريانية الام 
هذا هو مفهومنا ومفهوم كل التاريخ انتم كنيسة انطاكية ونحن مسولون عنكم في التاريخ وبقوانين مجمعي نقية والقسطنطينية

وحتى ان رغبتم بالانضمام ليس بالضرورة ان نقبل نحن نشعر أي تقارب معكم يؤثر على ايماننا المسيحي
قبل سنوات ارد النساطرة المحادثات معنا رفضنا
وقبل سنوات اراد عدد من المطارنة اليونان الارثوذكس الانضمام لكنيستنا مع رعيتهم فرفضت كنيستنا خوفا من التهلين ومثلها احدى الكنائس الانجيلية السويدية قبل سنوات فتشكلت لجنة برئاسة المطران المختطف يوحنا ابراهيم فرفض انضمامهم
لكننا قبلنا انضمام مليون كاثوليكي من امريكا الوسطى الى كنيستنا قبل سنوات قليلة
كنيستنا ليست حزب سياسي هدفها يكثر اعددها  والهوية السريانية ليست رخيصة لنعطيها لكل من اراد

كنيسة المشرق بفرعيها تاريخا لا تنسابنا لانها كنيسة عشائرية صاحبة مشاكل وايمان احدها هرطوقي في نظرنا وحتى الكنيسة الكلدانية تتجه للنسطرة في عهد البطريرك ساكو وهو ما نرفضه بشدة
نحن كنيسة عالمية وكرسي رسولي عريق ولنا وحدة كاملة مع الاقباط والارمن  والحبشة وروم انطاكية وبيان مشترك مع جيد مع الكاثوليك (بياننا مع الكاثوليك يختلف عن بيان النساطرة، هو بيان وفق إيماننا نحن وليس وفق ايمان روما، أي إن روما وقعت ما نقول، وليس العكس)

ولذلك نحن لا نحتاجكم لا دينيا ولا قوميا ومن الافضل  استقلال وفصل تام كنسيا وقوميا
اكرر هذا ليس تهكم وحقد بل حقيقة وكل كلمة اكتبها لك لها وثيقة ومصدر في التاريخ ومن كنيستكم قبل غيرها
واذا تحب تناقشني انا حاضر وبشرط وثائق ومصادر فقط لا عواطف وكلام عام وفلسفة وكلمات كسسيولوجية انثولوجية
والمصادر والوثائق يجب إن تكون قبل إن تسمي روما السريان الشرقيين كلدان وقبل إن يسمي الانكليز النساطرة اشوريين
مع احترامي وتقديري لك مرة اخرى اذا لا تدرج وثائق في ردك اعتذر عن الرد
مع تقديري
الشماس بهنام موسى

70
السيد sppara المحترم
اسم اللغة الارامية هو السريانية فقط والترجمة السبعينية ٢٨٠ قبل الميلاد تسمي كل ارامي فقط سرياني ومنها اللغة الارامية علما ان الكلام كان مع ملك الكلدان
 وللعلم إن هذه السريانية اليوم هي سريانية او ارامية الرها تحديدا وليس أي لهجة ارامية اخرى وفي كل موسسات العالم اسم اللغة  السريانية او الارامية احيانا فقط
  لا توجد لغة ولا حتى لهجة اسمها الكلدانية ويقول المطران توما اودو ان تسمية اللهجة السريانية الشرقية كلدانية في ايامنا هو وهم  ومثله البطريرك ساكو
وبعيدا عن هولاء لا يوجد قاموس او كتاب او حتى نص واحد في التاريخ اسمه لشنانا كلدايا  (قبل التسمية الحديثة للكنيسة السريانية الشرقية التي سمتها روما كلدانية)
اذا اجبتني بوثيقة فقط بدون شرح مثل هذه الوثيقة وقبل ان تسميكم روما
وبدون وثيقة لن ارد عليك لان كلامك لا يختلف عن كلام السيد اخيقر


تحياتي

71
السيد غسان يونان المحترم
تحيه طيبه
شكرا لغيرتك على هذه اللغه الام التي يحاول البعض محوها ونضيف


هدية الميلاد لروح المطران توما أودو والأمة السريانية، ترجمة مقدمة قاموسه بالعربية لأول مرة

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,861569.0.html
---------------------------------------------------------------

تعميم بطريرك الكلدان روفائيل بيداويد لطبع دليل الراغبين في لغة الآراميين، 1972م

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,866415.0.html

مع تحياتي الشماس بهنام موسى

72

السيد جورج غرزاني المحترم
تحيه سريانيه

شكرا لغيرتك على لغتنا السريانيه الام وجهودك في اظهار الحقيقه التي يحاول البعض حرفها الى مسار اخر ونضيف


هدية الميلاد لروح المطران توما أودو والأمة السريانية، ترجمة مقدمة قاموسه بالعربية لأول مرة

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,861569.0.html
---------------------------------------------------------------

تعميم بطريرك الكلدان روفائيل بيداويد لطبع دليل الراغبين في لغة الآراميين، 1972م

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,866415.0.html

مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى

73
الاب الموقر بيوس قاشا المحترم
بارخمور
نشكر ردك الذي يدل على سمو أخلاقك المسيحية السريانية
لا شك أن المسيحية تؤمن بمحبة حتى الاعداء هذا امر مفرغ منه
ولكن السريان ينقلون حقائق تاريخية بما يخص السريان بالذات وليس التاريخ فحسب بل الكتاب المقدس
ويجب أن تبنى العقيدة المسيحية على اسس صحيحة وواضحة وبدون مجاملات

نفس الكتاب المقدس الذي يقول إن اليهود صلبوا السيد المسيح يقول إن الآشوريون القدماء هم أعداء السريان الاراميون
هذه حقيقة مسيحية شانها شان الاولى يجب أن تعلم للأطفال وفي المواعظ الدينية وقد بدأنا نركز عليها في لقاءاتنا وتربية أبنائنا لاننا مسيحيون نؤمن بالكتاب المقدس
فمن لا يؤمن أن الآشوريون القدماء أعداء السريان كمن لا يؤمن أن اليهود صلبوا المسيح
وليس هذا فحسب بل الى اليوم صلواتنا تقول يا رب انقذنا من ظلم الأشوريون واخزي الكلدان
ولا شك ليس المقصود الاشوريين الكلدان الحاليين  لانهم هم سريان تأشروا وتكلدنوا
ولكن إن اعتقدوا أنهم أحفاد الاشوريون والكلدان القدماء فهم مشمولين بذلك
ومع ذلك نحن لا نعادي احد بل نحب اعدئنا الاشوريون والكلدان على اسس مسيحية وحقيقة تاريخية

يجب تعليم ابناء الكنيسة السريانية المجيدة تاريخهم
والتاريخ يقول
 مثلما ذبح العثمانيون السريان، فالنساطرة اسلاف الكلدان والاشوريين الحاليين ذبحوا بين سنتي 480-486م  7800 سرياني  بقيادة المجرم برصوم النصيبيني صديق نرساي بينهم الجاثليق بابي والمطران برسهدي و12 راهب و90 كاهنا
ولذلك على الكنيسة السريانية تخصيص يوم بالأحتفال بالشهداء الابرار السريان على أيدي النساطرة
 عدا جرائم غيرها في التاريخ وصولا الى الموآمرات في العصر الحديث

اكثر شعب يعادي السريان هم الاشوريون ومنذ فترة الكلدان ايضا

اكثر كنيسة أضرت بالمسيحية في العالم هي الكنيسة الهرطوقية النسطورية بعقيدتها
وهي ليست كنيسة مسيحية نقية وهي حزب سياسي أقرب كنيسة للاسلام كما يقول كل التاريخ
بارخمور
الشماس بهنام السرياني

74
السيد سمير شبلا المحترم
انا لا يهمني ان توحد الكلدان والسريان والاشوريون ام فازوا ام لم يفوزوا هذه سياسة
أنا  اطرح حقيقة تاريخية وكتابية مطلقة وليس رائياً 
واحد اسباب وصولنا الى هذا المستوى والتشرذم هو كلمة احترم رايك
هناك فرق بين الراي والحقيقة
اذا كان راي شخصي غير مستند على الكتاب المقدس والتاريخ فارجو ان لا تحترمه
واذا كان ما اطرحه هو  حقيقة فأرى ان يجب ان تؤمن بالحقيقة
هناك حقائق
رسول الاسلام محمد هو عربي
ولا قيمة لراي مسلم يقول ان محمد كان كردي او تركي او فارسي

السيد المسيح كان سريانيا لا كلدانيا ولا اشوريا ولا فرنسيا
 وليس السيد المسيح فقط بل كل الرسل  كانوا سريانا
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام السرياني




75
السيد سمير شبيلا المحترم
تحية
نتمنى ان تكتب وفق التاريخ والكتاب المقدس
السيد المسيح كان سريانياً
ولد مواطنا سوريا أي سريانيا حسب الانجيل في ايام كورنثيوس والي سوريا
ولغته هي السريانية
والسيد المسيح هو من نسل ابراهيم الارامي أي السرياني  حسب ترجمة الفولتغا التي المعتمدة رسميا من الكنيسة الكاثوليكية التي تنتمي لها الكنيسة الكلدانية وطبعا تطابق السبعينية لسنة 280 قبل الميلاد
et loqueris in conspectu Domini Dei tui Syrus persequebatur patrem meum qui descendit in Aegyptum et ibi peregrinatus est
تثنية 26/ 5
سريانيا تائها كان ابي
الشماس بهنام موسى

76
الأستاذ سامي عطالله المحترم
تحية سريانية
نشكر ونقدر جهودك التي تبرز لبنان السرياني

ننتظر هل هناك في العهد الجديد ذكر لآشوري وكلداني زمن السيد المسيح أسوة بالمراءة الفينيقة السريانية قوميا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




الشماس بهنام موسى

77
الاستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
سارد عليك  مختصرا احتراما لردك

وحضرت الرد العلمي والاكاديمي على ما ذكرته لانه اغلب كلامك غير صحيح وكلامي هو الصحيح والعلمي وبمصارد ووثائق إن تطلب الامر ارفعها لك

ولكن عندما تمعنت في ردك في المقدمة والنهاية  وهو""
أنا ترجيت في نهاية المقالة الاخوة المتعصبين للقومية والطائفية عدم المشاركة في الحوار وهذا يعطيني حق عدم الرد على مشاركاتهم ولكن وإن كانت مشاركتك تحمل نفس الصبغة التعصبية ولا تجيب على النقاط المحددة التي ذكرتها أرى نفسي ملزماً بالرد لايضاح عدة نقاط يبدو أنها خافية عنك ومنها:

لو اردت المزيد من التواصل والحوار أرجو أن تكون أكثر موضوعية وتناقش النقاط المعروضة بعيداً عن العموميات لأني لا زلت محتفظاً بحقي في عدم الرد على المتعصبين وما ردي المطوّل هذا إلا لايضاح حقائق
----------------------------------------------
لذلك اجلت ردي بسبب تصنيفك للناس من وجهة نظرك وتصنيفك غير عادل

من طالبك بالرد انا او غيري"" كان بامكانك عدم الرد علي

انا اكتب واعلق في منبر حر وليس في المنبر السياسي الذي لا يسمح بالتعليق "" وأي مقالة تعجبني  اعلق عليها واشجع أي شخص يدافع عن الامة السريانية الارامية ولكن بشرط إن يلتزم بمعايير السياق العام

واذا احببت الرد علي مشكورا يكون الرد علي مباشرة  وعدم اعطاء تصنيفات وتوجيهات ورسائل من خلالي للاخرين

انت ايضا من وجهة نظري متعصب والدليل ""
لماذا رديت على ناس استعملوا كلمات تهكمية وهجومية بحق غيرهم ممن تعتبرهم انت متعصبين وانا اعتبرهم مناضلين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علما إن من تعتبرهم انت متعصبين علقوا بكل احترام وفي صلب الموضوع  وجاوا بمعلومات علمية ووثائق لاول مرة تغني الموضوع وبدون استعمال كلمات خارج السياق العام"""""""""""  على عكس الذين رديت عليهم والتي  عدا كلمات التهكم لم تكن في ردودهم امور علمية  وموضوعية للنقاش كما تريد انت.

ولذلك لن ارفع ردي الا في شطب ردك على الاشخاص الذين رديت عليهم واستعملوا كلمات تهكمية وخارج السياق العام أو الرد هليهم وتبدل الرد مرة اخرى وتنتقدهم وبالاسم لشطب كلماتهم من مقالتك الموقرة  لتثبت لنا انك عادل وغير متعصب
وبعدها سارفع ردي وبكل احترام حتى لو لم يشطبوا تعليقاتهم المهم إن تنتقدهم وبالاسم لانك صاحب المقالة اولا وثانيا لانك تعطي توجيهات
مع محبتي
الشماس بهنام موسى

78
الاستاذ عبد الأحد المحترم
مشكلة الكلدان والاشوريون ليست مع العلم فقط بل مع الكتاب المقدس
الكتاب المقدس يسمي اللغة التي تكلم بها السحرة الكلدانيون مع نبزخذ نصر الارامية  واللغة التي تكلم بها ربشاقاي قائد جيش سنحاريب الارامية
""ملاحظة شعب بابل زمن الدولة الكلدانية 73 سنة  فقط هي الاكدية وليست الارامية، والارامية كانت لغة عائلة نبوخذ نصر فقط لانها عائلة ارامية""

الكنيسة الكاثوليكية الكتاب المقدس المعتمد عندها بالاتينية (الفولغتا) والمطابق للترجمة اليونانية لسنة 280 قبل الميلاد تسمي اللغة/ السريانية  لان كلمة ارامي= سرياني مثل هنكاريا = المجر

ولذلك  اذا افترضت سميتها كلدانية فكيف ستشرح الكتاب المقدس ان لغة ملك الكلدان هي الاارمية او السريانية
واذا انت سميتها كلدانية فالاشوريون سيسمونها اشورية
ولذلك فجميع العالم المسيحي ومنها كنيسة روما لا تستطيع ان ترفض الكتاب المقدس فتسمي اللغة كما موجود عندها السريانية واحيانا عندما يكون الكلام قبل المسيح الارامية

لا يوجد الا طريقة واحدة للخروج من هذه المشكلة
تبديل اسم اللغة في الكتاب المقدس  العبري في موضعين 
لغة ملك الكلدان  هي الكلدانية واللغة التي طلب اليهود من ربشاقي التكلم بها هي الاشورية
ومثلها في الترجمة الرسمية للكنيسة الكاثوليكية واليونانية
ثم تبديل اسم اللغة من جميع ترجمات الكتاب المقدس كالانكليزية والفرنسية والامانية ..الخ حوالي 4000 لغة
لانها كلها تعتمد ترجمتي الكاثوليك واليونانية وتذكر اسم اللغة السريانية
ملاحظة اخيرة
اذا لم تكن اللغة قوية لا تستطيع ان تفرض اسمها على الدولة
الدولة الاشورية رغم قوتها لم يكن لديها لغة بل كانت لغتها اكدية واستطاعت الارامية اكتساحها وازاحتها بسهولة
وأزاحت اغلب لغات الشرق ب""استثناء اللغة العربية"" لا فلم تستطيع اللغة السريانية الارامية من ازاحت اللغة العربية لان اللغة العربية قوية جدا ولا تقل قوة عن السريانية  قبل الاسلام ان لم تكن اقوى منها  وبعد الاسلام فالعربية اقوى من السريانية بدون أي جدال واول ومعظم من استعمل العربية بدل السريانية هم اباء كنيسة المشرق
 
ولذلك العربية نافست السريانية واستطاعت منذ القرن الأول الميلادي والى مجئ الاسلام وبدون دعم ديني او سياسي من تعريب كثير من الاقوام بمن فيهم بعض السريان ايضا وسبب بقاء السريانية واستمرارها هو الكنيسة

ولولا اعتناق السريان المسيحية واستعمال اللغة والترجمة البسيطة لما بقيت هناك حتى لغة سريانية لان العربية كانت ستزيحها خاصة بعد مجئ الاسلام الذي عزز قوتها اكثر
تحياتي

79
الكاتب اخيقر
هل لك قابليه للكتابه بعد المقاله على الرابط التالي

http://baretly.net/index.php?topic=71123.0

تحياتي

80
الأستاذ الفاضل نيسان المحترم
تحية المحبة وكل عام وانت بخير
شكرا لتعليقك الجميل وأحب ان أقدم لك خدمة أكبر لتحقيق هدفك

إضافة لما ذكرته لك ويبين بوضوح ان عقيدتنا نحن السريان الدينية المسيحية هي الاستهزاء والانتقاص من اسم الكلدان  أي هذا الامر هو جزء من ايماننا المسيحي، وان لم نؤمن بذلك فلسنا مسيحيين، وان الكلدان هم خارج حضيرتنا.

 ولكي تكون لديك حجة قوية في تشكيل القومية الكلدانية والابتعاد عن الاسم السرياني ومقارعة كل من يعارضك بالاستشهاد بما يقوله السريان عن الكلدان، نضيف:

هناك دعاء آخر بالسريانية يقول: إذا لم ترش نفسك بندى الحياة الملائكية فسوف تحترق كالكلدان (قاموس، سرياني-لاتيني- عربي 1879م، ج1، ص1745).

يقول مار أفرام السرياني: كان في منطقة يهوذا السحرة يعملون سوياً مع الكلدان. (جبرائيل القرداحي، قاموس اللباب، ص575).

 يقول يعقوب الرهاوي: لا أجد باساً من دعم كلامي بأقوال بعض الوثنيين من كلدان ويونان ممن هم خارج حظيرتنا. (الأيام الستة، يعقوب الرهاوي، ترجمة المطران صليبا شمعون، ص224).   

يصف ميخائيل السرياني الكبير الكلدان بالكذابين وكُتَّاب الأساطير، فيقول عن الملك أرشاك الأرمني الذي قتل الملك أنطيوخس: هذا ما ورد في كتب الأرمن، وهم يعتبرنه حدثاً واقعياً، لكنه أشبه بقصص الكلدانيين، ويضيف أن نبوخذ نصر حسب سفر دانيال أصبح حيوان، وكان يرعى العشب في البرية. (ج3 ص401. يخبرنا سفر دانيال جنون نبوخذ نصر، فطُرد وسكن مع الحيونات البرية وأكل العشب كالثيران وتساوى قلبه بالحيوان، (دا: 4، 5)، ويقول قاموس الكتاب المقدس: الحقيقة أن نبوخذ نصر أُصيب بنوع من الجنون يظن المصاب به أنه تحول إلى حيوان، وقد ظن نبوخذ نصر أنه تحول إلى ثور، وخرج يرعى في الحقول، ثم مات (ص955).

وإضافة لما ذكرته لك من تبديل كل كلمة سرياني إلى كلداني في الكتب السابقة، فهناك مشكلة اخرى وهي ورود كللمة كلداني عند اباء كنيستك باستهزاء وانتقاص..إلخ أكثر مما ورد عند السريان
وانطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل، يجب عند تشكيل القومية الكلدانية إن يبدل آباء كنيستكم خاصة المطرانان سرهد جمو وابراهيم ابراهيم وهما متقاعدان ومتفرغان للعمل وهذا من صلب مهتمهما أن يبدلوا في نفس الوقت كلمة كلداني التي تأتي باستهزاء  من آباء كنيستك أنفسهم، إلى سرياني.
 
 فالطريف ان آباء كنيستك أنفسهم قبل أن تسميهم روما كلداناً، ألَّفوا كتباً مستقلة عديدة ضد الكلدان أكثر من السريان معتبريهم سحرة ومشعوذين وهراطقة، فقد ألَّف ديودورس الطرسوسي +392م كتاباً في دحض التنجيم اسمه: دحض كلدو أي السحر والتنجيم ، وألَّف جبرائيل المروزي أسقف هرمزارد اشير (أخو تيودور أسقف مرو سنة 540م) كتاباً ضد الكلدانيين، ويُعلِّق الأب ألبير أبونا (الكلداني) بالقول: (أي المنجمين) ، وألَّف دانيال الراسعيني أسقف رأس العين أيام الجاثليق آبا +552م مقالاً ضد المرقونيين والمانويين، وكتاباً آخر ضد الهراطقة الكلدان، ووضع بردوقسين (برقوسي) أيام الجاثليق حزقيال +581م كتاباً بجزئين ضد الكلدانيين، ويُعلِّق الأب يوسف حبي (الكلداني) مُترجم كتاب عبديشوع الصوباوي +1318م، فهرس المؤلفين الذي يورد تلك المؤلفات، قائلاً: المقصود بالكلدان المنجمين والعرافيين والسحرة، وعبديشوع الصوباوي دائماً يُدرج الكتب ضد الكلدان مقترنة بالكتب ضد المجوس وفقور وبرديصان والهراطقة والأونيميين وفرفرون الهرطوقي والمرقونيين والمانويين وغيرهم، أي أن الكلدان هم جزء من هؤلاء، وفي عنوان "الهرطقة الكلدانية ومن أين بدأت"، يصف الراهب ثيودورس بركوني سنة 600م تقريباً في كتابه الأسكولين الكلدان بالسحرة والهراطقة ويقول: إن الكلدانية هي أولى البدع التي نشأت.
مع خالص تحياتي وعام سعيد
الشماس بهنام موسى


81

السيد نيسان المحترم
اصلا هذا هو هدفنا بالضبط وليس غيره
انت تقول هولاء ماذا يريدون من عندنا
هو منو مجلب بالاخر انتم ماذا تريدون منا 
 هل قام بطريركنا بتاليف كتاب اباونا الكلدان كالبطريرك ساكو اباونا السريان
هل قام كاهن من كنيستنا بتاليف الكنيسة الكلدانية الشرقية كالبير ابونا تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية
وهل قام مطران سرياني بتاليف كتاب كنز اللغة الكلدانية ويفتخر بالامة الكلدانية كالمطران توما اودو صاحب كتاب كنز اللغة السريانية ويفتخر بالامة السريانية
....الخ من الاف الاقوال ابائكم الذين يقولون انهم سريان
نحن الذين نرفض إن يكون اسمنا معكم وانتم متعلقين بنا
فنرجو من ابائكم الاحياء اعادة طبع كتبهم باسم الكلدانية ثم العودة الى الوراء لطبع جميع كتب ابائكم ومخطوطاتكم التي ترد فيها كلمة سرياني الى كلداني
نحن السريان سنكون اسعد الناس بالابتعاد عن اسمكم
يقول ابن العبري
أشكرك يا الله لأنك جعلتني (خلقتني) سريانياً آرامياً ولم تُدنِّسني بالكلدانية الوثنية (ابن العبري، تاريخ كتاب، صمحي، المقدمة، ص2 سرياني .
وفي صلاة الخميس على الجمعة من اشحيمنا نقول



مع تحياتي
 الشماس بهنام موسى

82
السيد فيليب هداي المحترم
نحييك على غيرتك السريانية ونتمنى ان تكون مقالاتنا  واعتزازنا بامتنا السريانية منشورة في مواقعنا السريانية حصرا ولا يهمنا الاخرين كما جاء في تعليق الاستاذ موفق نيسكو على مقالتك في موقع برطلة
http://baretly.net/index.php?topic=70962.0
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

83
الستاذ د ليون برخو المحترم
تحية
اولا/ انت رغم انك اكاديمي في الجامعة ولكن اجابتك لا علاقة لها بالاكاديمية بل اجابة عامة وعاطفية شانك شان أي شخص اخر ولم تجيب على اية نقطة في تعليقي
ثانيا/ كلامك غير صحيح اذكر اكاديميا متى رفعت الكنيسة الكاثولوليكية الحرم عن نسطور  والنص
مثلا سنة في 5/10/ 1973 نص بيان الكنيسة الكاثوليكية مع الاقباط يقول
نؤمن أن ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح الكلمة (اللوغس) المتجسد، هو كامل في لاهوته، وكامل في ناسوته، وأنه جعل ناسوته مع لاهوته واحداً، بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير، وأن لاهوته لم ينفصل عن ناسوته لحظةً واحدة ولا طرفة عين، وفي نفس الوقت نحرم  تعاليم نسطور وأوطيخا

اذكر نص رفع روما الحرم عن الهرطوقي نسطور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثالثا/ اذكر متى سيتم احتفاء  روما بعبديشوع الصوباوي والمصدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبشرط إن يحتفى به  ويكرم كقديس وليس كاتب عام
هذه حيلة من الطرفين روما والنساطرة فروما ستضحك عليهم بالاحتفاء بكاتب وشاعر والنساطرة ستستغلون ذلك لاغراض دعائية سياسية
رابعا/  انت تعمل من الحبة كبة ولا تكتب بعلمية عن كنيستك بل باسلوب عاطفي  ودعائي فانا اتيت لك بمصادر واباء كنيستك فقط عن إن كنيستك معزولة وضعيفة وغامضة ومهزوزة 
فما بالك اذا ذكرت لك المصادر الخارجية اكيد ستتعجب لان كنيسة المشرق موضوع سخرية عند الاخرين
خامسا/ لا تحاول إن تبرر وتهرب من الحقيقة مثل بعض الاديان الاخرى 
كل كنائس وطوائف العالم شهدت في التاريخ وستشهد مستقبلا ولكن هذه ضواهر انية تختلف عن كنيسة المشرق فكل تاريخ كنيسة المشرق مشوه كما ذكرت بالنقاط وبطرك الكنيسة الكلدانية غير معترف به من روما اسوة ببقية بطاركة الكرسي الرسولي
 
سادسا/ اذا كنت انت غير طائفي وتدعو للوحدة  لماذا تقف وحدتك عن فروع كنيسة المشرق ولا ترجع الى بداية المسيحية فكنيسة المشرق انطاكية الى سنة 497 وكان اسم البطرك الانطاكي يتلى قبل الجميع في كنيستك وهو من يرسم اساقفتكم  فعل الاقل اسمها وهويتها واضحة ليست مبنية للمجهول / الكنيسة الشرقية اسم لعشرات الكنائس
هوية كنيستي وستة كنائس هو السريانية نسبة للغة السريانية مثل هوية الكنيسة الرومانية اللاتينية والاسكندرية القبطية والقسطنطنية اليونانية

ما هي هوية كنيستك بفروعها الثلاثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم كنيسة اجدادي محرومة من الفاتيكان ولكن الفاتيكان ايضا محروم من كنيستي والقبطية ولم تهرول كنسيتي والقبطية الى روما بل العكس وروما  " وقعت على صيغة ايمان كنسيتي" واكرر  "روما وقعت على صيغة ايمان كنسيتي" وعند توقيع البيان المشترك مع كنيستي صيغته تختلف عن صيغة توقيعها مع النساطرة وكنيستي لها شركة كاملة مع الروم الارثوذكس ايضا وكنيستي عضو مميز في كنائس الشرق الاوسط وليس مثل كنيسة النساطرة فاذا كانت روما كما تدعي رفعت الحرلام عنها لماذا لا تدخل الى مجلس الشرق الاوسط؟؟؟؟؟

وكيف تقارن مجموعة كنائس لا خلقيدونية كبيرة كالاسكندرية والسريانية والارمنية والحبشة بكنيسة نسطورية لا يتعدى تعددها 300 الف نسمة مقسومين في العالم ثم من قال لك إن روما بالنسبة لنا او للاخرين هي من تقرر نسطور محروم ام لا
حتى لو قررت روما مثلا رفع الحرم عن نسطور فما دخل الباقين ككنيسة القسطنطنية ونحن بذلك
نحن نعتبر العقيدة النسطورية هرطقة ولكن نحن نحترم  وجودهم كاي ديانة او ناس او حزب سياسي موجودين على الارض ولن نعترف بها ككنيسة مسيحية ذو ايمان مستقيم الى تقرر كنيستنا فقط ونفتخر إن كنيستنا نحرم نسطور لان ذلك من صميم ايماننا ويجعل ايماننا المسيحي نقي
اذهب انت واقنع روما التشبث بالانجيل ورفع الحرم عن نسطور ولكن لا تنسى إذا كنت تدعي الانفتاح والقرن 21 إن تطلب من روما إن ترفع الحرم عن اريوس واوطيخا ومئات المحروميين والتعامل مع شهود يهوه والسبتيين وغيرهم بشركة كاملة

خلاصة القول يا استاذ ليون نحن السريان امة متكاملة تاريخ ولغة وتراث ودولة كاملة باسمنا غرب الفرات هي سوريا وكنيستنا رسولية عالمية وهي واحدة مع الاقباط والارمن والاحباش وكنيساتنا قوية ماديا ومعنويا وثقافيا ودينيا / وكنيستنا ليست موجودة في موقع عينكاوا/ بل موجودة في العديد من بلدان الشرق الاوسط بقوة عدا المهجر ويتبع كنيستنا الملايين/  وعدا كنيستنا السريانية الرثوذكسية هناك الملايين من يحمل كنيسته اسمنا السرياني
فلسنا مجبرين التقارب مع كنائس مناطقية محدودة وغير رسولية وعشائرية وهرطوقية ضعيفة وليكون معلوما مثلا حتى لو اردات الكنيستين الكلدانية والنسطورية الانظمام الى كنيستنا فليس من السهل إن تقبل كنيستنا ذلك فالهوية والجنسية السريانية ليست هينة لنعطيها لكل من هب ودب هناك شروط كثيرة
قبل سنوات ارد ستة مطارنة يونان مع رعيتهم الانضمام الى كنيستنا  لكن كنيستنا رفضت خوفا من هلينة الكنيسة
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

84
الاستاذ د ليون برخو المحترم
شكرا لمقالتك وما فيها من بعض أمور أكاديمية صحيحة/ لكن

اولا/ إن كنيسة المشرق الاشورية لا زالت محرومة من الكنيسة الكاثوليكية (ناسف للاحتفال سويا) لأنها نسطورية ولن تدخل في شركة كنسية ما لم يتم حرم نسطور وأساطين النسطرة أسوةً بالكلدان هذه لقاءات تمهدية تستعملها كنيسة المشرق الاشورية وقسم واحد منها فقط لاغراض دعائية سياسية

ثانيا/ ليس عيبا أن تفتخر بكنيستك كانسان عادي منتمي لها كمن يقول ان ابي اجمل واحسن اب في العالم
 أما إذا أردت أن تفتخر بها أكاديميا  كاكاديمي فعليك أن تثبت ذلك وبالمصادر التاريخية ومن خارج كنيستك
إن كنيسة المشرق ليست كنيسة عريقة وتاريخها ليس مُشرِّف كما تعتقد، بل تاريخ اسود، وهذا ليس تهكم او انتقاص، بل حقيقة تاريخية ثابتة بالوثائق ليس من خارج كنيستك فحسب، بل من داخلها أيضا

معظم آباء كنيستك يقولون:
عن الغموض والشكوك والأساطير والجهل، راجع أباء الكنيسة أنفسهم: البطريرك ساكو، إن كنيستنا بلا بهاء خارجي ولا قوة ظاهرة، والوثائق عن كنيستنا غير وافية وجاءت بمستويات متنوعة، (خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية، ص1،4-6)، البطريرك دلي، (المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق، ص 33-41). والأب يوسف حبي، ولعدة مرات ولكل قضية عنوان، الشكوك والاعتراضات، العزلة، أساطير، غموض البدايات..الخ، (كنيسة المشرق التاريخ، العقائد، الجغرافية الدينية، ص 77، 83، 91، 107-108، وله أيضاً مجامع كنيسة المشرق، ص22، 38، 40. وله، كنيسة المشرق الكلدانية-الأثورية، ص16). وأنظر، الأب ألبير أبونا، (تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية، ج1 ص 3-16، ج3 ص 129). والأسقف عمانوئيل يوسف، (آشوريين أم كلدان؟، ص 113). والمطران باواي سورو، (كنيسة المشرق، ص43، 48). وأنظر، المطران أدي شير: لسوء الحظ لم يصلنا شيء يستحق الذكر من أخبار أجدادنا الأوائل في الأجيال الثلاثة الأولى، وأخبار كرسي ساليق قبل الجاثليق فافا غائصة في الظلام، (تاريخ كلدو وأثور، ج2 ص 8، 53). وأنظر، المطران سرهد جمو: إن سياج العزلة قد أحاط بكنيسة المشرق أجيالاً عديدة، ثم جرت بعض الاتصالات بين كنيسة المشرق وبابا روما عبر المرسلين الغربيين منذ القرن الثالث عشر مع مهاجري بلاد ما بين النهرين في قبرص سنة 1445م، وأوضاع الكنيسة في تلك الفترة تماماً كانت غارقة في دياجير المحن، ولا زال إلى اليوم ديجور انعدام الوثائق الكنسية عن تلك الفترة، وليس لنا اليوم أية وثيقة كنسية معاصرة تشرح لنا بشيء من التفصيل أحداث القرن الرابع عشر إلى السادس عشر، فتلك فترة يقف أمامها المؤرخ فارغ اليدين إلاَّ من بعض المعلومات الزهيدة، (كنيسة المشرق بين شطريها، بين النهرين 1996م، ص 188-190). وأنظر، الكاردينال أوجين تيسران مسؤول الكنيسة في روما: ليس بأيدينا لإنشاء تاريخ الكنيسة النسطورية مصدر شبيه بالتصانيف التاريخية المطولة كالتي خَلَّفها العالمان ميخائيل الكبير وابن العبري. (خلاصة تاريخ الكنيسة الكلدانية، ص3-7). وغيرهم.

ثالثاً/ كنيسة المشرق ليست جامعة، وهي كنيسة عشائرية اقرب لحزب سياسي من كنيسة مسيحية وخاصة في العصر الحديث ولم يتبوء جثلقة كنيسة المشرق خارج منطقتها المنعزلة في العراق الحالي وغرب إيران سوى يابالاها المغولي 1318م، ولم يستطع واحد من أكليروسها تبؤا مركز أسقفي لكنيسة أخرى، وهي الكنيسه التي في كل تاريخها تُقسَّم كراسي أبرشيات البطريركية إلى أولويات، وتختلف أولية الكرسي حسب الظرف وقوة الأسقف والأبرشية المعينة/ ولا يوجد لكنيسة المشرق أي حضور مسكوني لأنها كانت محرومة ومعزولة.

رابعا/ / كنيسة المشرق أكثر كنيسة سياسية وعنيفة وفيها قتل ودم / و90 بالمئة من جثالقتها لم يأتوا بانتخاب بل برشوة واحتيال واغتيال إلى سنة 1318م، وبعدها أصبحت وراثية يُرسم فيها بطاركة بعمر ثمان سنوات.

خامسا / ان كنيسة المشرق اقرب كنيسة للعرب والعروبة

سادسا/  إن كنيسة المشرق عقائدياً هي أقرب كنيسة إلى الإسلام.

سابعا / ان كنيسة المشرق ليست رسولية وتستمد رسوليتها من أنطاكية فقط، وكل التاريخ والى اليوم لا تعترف كنيسة روما بكنيسة الكلدان كرسي رسولي.

كل ما في الأمر كان لكنيسة المشرق منذ القرن الثامن والى الثاني عشر نوعا ما نشاط لكنه قليل وأنجبت آباء ذو مكانة محترمة كعبديشوع الصوباوي والى حد أقل نرساي وغيرهم قليل جدا.
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

85
جناب الأب الفاضل  ܣܘܪܝܝܬܠ
بارخمور
اولا- نحييك على هذا الاسم الجميل الذي يشهد لنا قبل غيرنا والذي من المفروض اخر من يتكلم

ثانيا- نبدا معك بكلمة بارخمور لان هذه الكلمة وسام يمنح من السريان لمن يستحقونه وما زلت انت معتدلا ومستحقها وعندما تتطرف اكثر ستنزع عنك هذه الكلمة  مع ملاحظة أن ابن العبري يقول نحن علمنا هذه للكلمة للمسلمين والقوميات الاخرى واصبحت تحية

ثالثا - عندما تتحدث معنا نحن السريان اصحاب الحضارة تتحدث بوثائق وليس بافلام انترنيتية وعليك كمسيحي ان تلتزم بالكتاب المقدس والتاريخ

رابعا- انت كنت تعتقد ان السريان غربلوا الاشورين ولاانك كلداني ربما تستطيع ان تصمد فانت واهم
غربلتكم انتم الكلدان ابسط بكثير من الاشوريين لسببين الاول ان الكلدان مثقفين اكثر من الاشوريين والثاني انهم كاثوليك  وهذا الامران يحتمان على الكلداني الالتزام بالكتاب المقدس والتاريخ والعلمية اكثر
 
خامسا- جوابنا الان عن الكلدان القدماء لا يعني انك كلداني فانتم من بني اسرائيل ممن سباهم العرقيون القدماء ولكن نعتبر سوالك عام وكانه من شخص ثالث فنقول:
 - لا يوجد في النص الاصلي العبري الكتاب المقدس كلمة اور الكلدانيين بل اور الكاسديين نسبة لكاسد بن ناحور من امرأته مِلْكة ابنة هاران الوارد في سفر (التكوين 22: 22) وكذلك (يشوع 24: 2) وناحور هو أخو إبراهيم بن تارح، أي أن إبراهيم هو عم كاسد

-أقدم ذكر للكلدان في التاريخ سنة (878 ق.م. ت في مدونات آشور ناصر بال الثاني (883–859 ق.م..

- ان المقصود باور الكلدانيين هو مدينة الرها (اورفا) وليس اور العراق راجع (سيغال الرها وغيره كثير) ومعنى اور هو مدينة والكلدانيين المشعوذين او السحرة ) - واورفا وحران قربها تسمى مدينة الكلدان اي السحرة حتى في العصر الاسلامي وما بعده في الحروب الصليبية ومقترنة بالصابئة ايضاً وكل  التقاليد والقرائن واثار ابراهيم موجودة هناك

- ان أور العراق لم تكن يوماً لا كاسدية ولا كلدانية ولا حتى بابلية، بل سومرية ولعلمك ان مدينة بابل لم تكن معروفة زمن ابراهيم بل عرفت  زمن حمورابي والعلماء يختلفون في اسمها ولانها كانت قرية صغيرة اكدية لا ذكر لها والكتاب المقدس دون في القرن السادس قبل الميلاد  وكتابه دونوا اسماء المدن التي كانت معروفة في عصرهم وذكروا اسماء مدن في عصر موسى لكنها لم تكن موجودة زمن موسى بل في عصرهم مثل مدينة دان زمن إبراهيم (تكوين 14: 14) رغم أن المدينة  كانت تُدعى حينها "لاشَم" واتخذت هذا الاسم في زمن يشوع بن نون أو بعده (يشوع 19: 47، القضاة 18: 29) اي  مثل ما تتكلم اليوم عن العرق او الكويت او القوش قبل 4000 سنة لكن هذه الاسماء لم تكن موجودة حينها وغيرها

- لا يوجد دليل واحد تاريخي مطلقا على ان ابرهيم ولد او عاش في العراق بل الاحداث  والقرائن والاسماء في الكتاب المقدس مقترنة وتدور في شمال العراق وايران وتركيا  قرب اورفا الرها وحران وكل الابحاث الحديثة تؤكد ان اور هي اورفا
علما ان هذا الامر ليس بجديد فقد قال مار افرام السرياني انها حران
ان الترجمة السامرية تقول ان ابراهيم كان مولده في خارسان


سادسا
اذا افترضنا ان ابراهيم جاء من اور الكلدانيين في العراق وهو احتمال صفر فهذا اسم جغرافي وكل فايراهيم كان اراميا وارمي يساوي سرياني مثل اسمك او هنكاريا والمجر وهو ذا ما موجود فب الكتاب المقدس ترجمت كنيستك الكاثوليكة واليونانية واقوال ابائك كبركوني وبرنون وددناح في تفسيره لسفر التكوين وغيرهم والتاريخ كله وجميع القواميس على الاطلاق/







سابعا احترمتك واجبتك وارجوك ان تقدم لي خدمة بسيطة
 بما انك كلداني فقد نشر السيد وسام موميكا نصا لا اعرف قراته ممكن ان تترجمه لي



بارخمور

السيد عوديشو المحترم
اعتذر عن الرد لانك في احدى المرات شتمت احد  الكتاب واخشى ان ادخل معك في حوار وتشتمني
منذ فترة اصبح اسلوبك مقبولا ونامل ان تستمر والرب يباركك ويحفظك وكل عام وانت والعائلة الكريمة  بخير

السيد جلال برنو المحترم
نتمنى مرة واحدة في حياتكم ان تكونوا مثلنا وتاتوا بمصارد
اولا نحن لا نتعامل مع تصريحات واراء شخصية او اراء سياسية واعلامية وصحفية وما شابه ذلك


نحن نتعامل مع نصوص وكتابات وكتب ومناشير رسمية .
ولعلمك حتى المناشير والكتابات الرسمية معرضة للنقد ما لم تكن
1- في صلب الموضوع
 2- يوجد ما يدعمها ويسندها تاريخيا ووثائق كثيرة وواضحة
أي اذا قال البطريرك دنحا  اني اشوري عليه ان يثبت ذلك

ومع ذلك ولخاطركم حتى التصريحات السياسية والاعلامية مستعدين لمناقشتها من هب ودب ولكن بشرط ان لا تكون مفبركة ومبتور جزء منها  لاغراض سياسية وندية!!!!!!!!!!!
 وهذا ما لا تستطيعون اثباته منذ 12 سنة فتلفون وتدورن في حلقة مفرغة
 ونحن عندما نقرا ما تقولونه نضحك ونحن نستطيع التفنيد لكن لنا هدف
ومع ذلك سلملي على موقع عينكاوا ومراسليه وجماعتك ان يجلبوا النص غير مبتور (كامل) ومرتب بدون (تقديم وتاخير) مثلنا بالصورة والصوت ومن مصدره الرسمي لنعلمك انت وغيرك عن الحقيقة وما فيها!!!!!!
انتهى الموضوع واعتقد وصلتك الفكرة
====================================================
الهدف من عدم التفنيد والنزول الى ذاك المستوى
الكل في التاريخ سريان فقط والشجاع من لا ينكر ما قاله ابائه فهل انتم شجعان؟
ما هو الفرق بين البطريرك زكا عيواص ان قال اننا عرب وبطريرك الاشوريون والكلدان ان قال انه اشوري او كلداني
 
هل سمعة الكلدان والاشوريون افضل من العرب في التاريخ؟
لا يمكن القياس
واتمنى ان ياتي بطريرك ويقول اننا اكراد اقارب القديس كليل يشوع القورطي  والاخر فارسي اقارب افراهاط وحتى اتراك شبك ما هو الفرق؟
ولماذا حلال على من يقول انه كلداني وحرام من يقول انه عربي؟
على الاقل هناك عرب امنوا بالمسيح حسب الانجيل بينما الكلدان والاشوريون انقرضوا بوثنيتهم
لماذا من حق أحد ان يطالب باقليم اشور وليس من حق اخر ان يطالب بدولة الغساسنة والمناذرة
وعلى الاقل العرب المسيحون اقامو دولة الغساسنة والمناذرة والبطريرك زكا يعلم ان العرب جزء من كنيسته بالوثائق
مرة تعربون البطريرك عيواص ومرة تاشورنه لان اسمه سنحاريب
طيب اذن سنحاريب عربي وبطلوا هذه الاسطوانة فالسريان هم عرب وليسوا اشوريين واسمهم ليس مشتق من اشور فانتم لماذا انت  مجلبين بنا وباسمنا
قولو نحن اشوريون وكلدان وانتهى الموضوع لا اشتقاقات ولا هم يحزنون
واطردوا السريان من بين هئياتكم الثقافية واحزابكم فهولاء عرب  وبدلوا كل كلمة سرياني في كتبكم الى عربي ومنها كتاب اباونا السريان الى اباونا العرب والكنيسة السريانية الشرقية الى العربية ودليل الراغبين في لغة العربانيين
البطريرك زكا سرياني لكن نشكركم  ونحمد الله انكم عربتوه ولم تاشوره وسقطت نظريتكم الفاشلة واشتقاقتكم
فعربوه الف مرة عربي ولا تاشوره مرة
ونحمد الله لم يقل انه لم يقل حسب الصحيفة اشوري او كلداني
العرب اولاد عمومتنا شق المنشار شاء من شاء وابى من ابى هذا هو التاريخ ونحن نفتخر ونعتز بذلك
ببينما الاشوريون هم اعدائنا في الكتاب المقدس والتاريخ
اتحدى البطريركين ساكو وكوركيس (المعلم) ويقدرون على ذلك ان يجلبوا استمارات التعداد ايام صدام حسين لهم  ولنرى ماذا كانوا يسجلون
سبحان الله الكل اصبحوا الان مناضلين في موقع عينكاوا ضباط وعسكرين في الجيش العقائدي ومدراء عامين وعمداء كليات واطباء ومهندسين ومعلمين وكانوا  لا يسجلون اشوري وكلداني فحسب بل كلداني_ نيوخذ نصر  واشوري_ بانيبال
على من تضحكون؟؟؟
هل لديكم شجاعتنا
 لا اعتقد
وكيف تريدون ان ننزل الى هذه المستويات ونجيب كل من هب ودب
عدد العرب المسيحيين اليوم اضعاف الكلدان والاشوريين مجتمعين
الاقباط يقولون اننا عرب اين المشكلة وهل االكدان والاشوريون مسيحيين اكثر من الاقباط؟
عدد العرب المسيحين في العراق اليوم اكثر من الاشوريين وبعد مدة سيصبحون اكثر من الكلدان
ونحن مستعدين ان نقول اننا عرب اقحاح و اولاد عرب وننظم الى اخوتنا العرب المسيحيين ونبدل اسم كنيستنا الى الكنيسة العربية ونمنع أي كلمة سريانية ونشتم كل ما هو سرياني مستندين لصحيفة لا نعرف ضروفها نقلت عن قداسة بطريركنا قوله انا عرب
بشرط ان تقولوا وتعلنوا انتم وبطاركتكم انكم سريان اراميين كما يقول كل ابائكم عبر 2000 سنة وملايين المرات بالف الاشخاص ومثلما ينطقها اطفالكم وسنسلمكم الراية السريانية الارامية واقيموا دولتكم باسم سريان ستان او ارام وسنعيش كمواطنين عرب مخلصين عندكم ونطالبكم بحقوقنا الثقافية العربية
فهل انتم شجعان مثلنا وتحترمون ابائكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا لا اعتقد لديكم الشجاعة فانتم تنكرون ما قاله ابائكم 
واطالب كل كلداني واشوري ان يبدا من الان وباسمه الصريح وشخصيات معروفة ان يقول باعلى صوته فلنلتزم لما قاله ابائنا بملاين الوثائق لالاف الاباء لمدة 2000 سنة اننا سريان (ومرة واحدة)
مع لانه ذكرنا اننا نعرف الحقيقة ولكني ساطالب واكتب ثلاث مرات نحن عرب عرب  عرب حسب كلمة وردت مرة واحدة لشخص واحد في صحيفة سياسية واحدة
للمزيد عن العرب والعروبة  نهديك
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,861181.0.hthtml
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى

87
السيد ماهر المحترم
نحن السريان من أكثر الناس دقة في نقل الكلام
اولا هذه  ليست المرة الأولى ولا الأخيرة  ان البطريرك لويس ساكو يقول إن لغتنا السريانية بل قد قال سابقا إن لغتنا هي السريانية وليست الكلدانية وهو ما منشور في البطريركية عندكم

ومع الاسف انت في اعلام البطريركية وتحاول تمويه الحقيقة

كلامي كان دقيقاً جدا ونحن نعلم الناس الدقه فانا لم أقل ان البطريرك لويس ساكو تطرق لموضوع اللغة بشكل مفصل وتحدث عن اللغة
لذلك لا تحاول ان تموه الموضوع وكن دقيقا في كلامك واحترم ما قاله بطريركك

البطرك ساكو عند تطرقه للمواضيع التي ذكرتها كالصلاة والروحيات وغيرها  وفي سياق الحديث ذكر اللغة السريانية وباللغة العربية وامام جميع الناس

إذا صرح البطريرك ساكو بنفسه انه لم يقلها سنذكر أسماء من هم كانوا جالسين ومن أصدقاء البطريرك الذين توقفوا عند هذه الكلمة

الشماس بهنام موسى

88

في أول قداس اقامه البطريرك لويس ساكو في السويد وفي الكنيسة الجديدة وبعد انتهاء القداس مباشرة طلب من الشعب توجيه له اسئلتهم وأرائهم.الخ
وامام جميع الشعب قال إن "لغتنا السريانية"
وأكيد ان كثير من  الجماعة مثل السادة سيزار وجوليت وبدري نؤئيل وغيرهم من الذين كانوا حاضرين فلماذا لم يرفعوا أيديهم ويعترضوا على كلمة البطريرك خاصة ان الباب كان مفتوحاً للمناقشة
أم  يعتقدون انهم يستطيعون تغير العالم والحقيقة العلمية الدامغة من خلال بعض التعليقات في موقع عينكاوا
ولا زال المجال مفتوح امامهم
إما اسمها السريانية كما قال البطريرك لويس ساكو أو على من يرفض انتقاده أو عزله
الشماس بهنام السرياني

89
الاستاذ د. ليون برخو المحترم
لقد صدقت وصدقنا قبلك فاليوم تم افتتاح الكنيسة برعاية المطران اندرياش وليس البطريرك ساكو وكل المراسيم  والتقديس والاولية كانت للمطران واللغة المستعملة كان معظمها السويدية وكلمة البطريرك ساكو كانت قصيرة  جدا وباللغه الانكليزيه .
الشماس بهنام موسى

90
السيد وسام موميكا المحترم
تحية لك ولكل سرياني ارامي
سر انت ومن معك بوثائق واترك المهرجين
كل امة فيها مزورين ومهرجين ومتصفحي جرائد ومتخفين  واضح من تعليقاتهم الحقد وما تحمل عينهم
فاصبر على كبد الحسود ان صبرك قاته
فالنار تاكل بعضها ان لم تجد ما تاكله بس الزلمة يجي وثائق
ذهب احدهم إلى مطعم ومكتوب عليه سندويج دجاج فاشترى سندويجة ثم فتحها وكانت طماطة وخيار
قال لصاحب المطعم   يرحم ابوك انت كاتب سندويج دجاج بس بيها طماطة وخيار
رد صاحب المطعم يرحم ابوك هو سكاير ابو البزون بيها بزازين لو سكاير  (يقصد كريفن)
هذا اسم مطعم دجاج بس هو طماطة وخيار
وهذا ما ينطبق على كتاتيب الماشوريين مثل مكتب المطران ميليس
اسمها مدرية اشورية بس تمنح شهادة سريانية مثل هذه الشهادة سنة 1926م قبل صدام حسين
بهنام السرياني المانيا

http://uploads.ankawa.com/uploads/1511042361861.jpg

91
انه لمن المعيب من لا يعرف التاريخ ويتابعه ويعتمد على كلمات لا يعرفها في قصيدة كوركيس ورده المشروحه بالتفصيل الدقيق من السريان الاشاوس اصحاب الحضاره والتاريخ

 http://www.alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=37313

92
السادة القراء الكرام
ننتظر الاعتذار
شخص يدعي انه مثقف وفي كل قصة عنده حصة وينتقل ويقفز بين المواقع بالتعليقات الانترنيتية والمهم هذا الشخص يقول

كلمة السريان دخلت العراق القرن العاشر ونحن اتينا له ومن داخل كنيسته من القرن السادس السريان امة وشعب ولغة
اليس المفروض ان يعتذر ان كان مثقفا ام ان هذه الامة مبينة على خداع شعبها

نشكر الاستاذ الكبير فواد قزانجي على المقال الجميل ولدينا ملاحظة
اسم مدينة نينوى سومري ومدينة الموصل آخر مدينة عراقية دخلتها المسيحية في القرن السادس الميلادي وعند دخول المسلمين كانت قرية صغيرة محلتان فقط وطول عمر ابرشية الموصل خاضعة لاربيل الى العصور الحديثة واسم حصنا عبريا يعني حصن اليهود


http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?p=1281933#post1281933
الشماس بهنام موسى

93
الاستاذ فؤاد قزانجي المحترم
تحية المحبه
اقتباس
كلمة السريانية دخلت العراق القرن العاشر

مخطوطان من القرن السادس لاباء سريانيين شرقين الاول امة سريانية وشعب سرياني ولغة سريانية والثاني حتى الله جعلوه سرياني
لدينا قبل هذا التاريخ ايضا
نتمنى تقديم اعتذار لمن يدعي انه مثقف
إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً وقاعديا واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عِبرَ آلاف السنين لقب نفسه آشوري
المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، كاهن الكنيسة السريانية الشرقية (الآشورية حديثاً)

نتمنى   الاجابة على سوال الكاهن هناك مرة واحدة وردت كلمة شعب  وامة كلدانية او اشورية يطلقها على القوم على انفسهم





الشماس بهنام موسى


94
السادة القراء الكرام
تحية المحبة
قمت بتعديل تعليقي وشطب الفكرة الاصلية لان تعليق الاستاذ عبدالله والشماس سامي ليس ردا على هذا التعليق بل على تعليق اخر تم حذفه من ادراة عينكاوا مع العلم انه كان تعليقا اكثر من عادي
 أي عدلت تعليقي لكي لا يظهر رد الاستاذ عبدالله وسامي ديشو وكانه على تعليقي هنا
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

95
السيد مسيحي عراقي المحترم
تسلم جهودك في تبيان من هم السريان لمن يجهل
فقط اردت ان اصحح العدد
قداسة البطريرك أفرام يملك 6 نواب في البرلمان السويدي ووزير
وفي المانيا وبلجيكا هناك نائبان
واضف الى 6 ملايين سرياني هناك 6 اخرين موارنة سريان وهذا اسمهم  بطركية انطاكية السريانية المارونية
والرئيس الارجنتيني الحالي سرياني ماروني
80 سنة بطريرك الاشوريين جالس في امريكا لم يستطيع ان يقابل موظف امريكي
سواء سيحقق الموتمر نتيجة / نجح ام فشل/  الرفض الكلداني الاشوري هو رفض لان السريان هم الواجهة  وهم من قام بالموتمر
لو كان موظف في قسم الطابعة او الصادرة والواردة في البرلمان الاوربي قد دعا البطريرك ساكو والاشوريين لذهبوا زحفا وليس بالطائرة ولوضع امير المالح الخبر الرئيسي كما فعل من قبل للقاءات البطريرك ساكو والاشوريين بالاوربيين
الشماس بهنام

96
د. منى ياقو المحترمة
تحيه المحبه
كل النقاط التي ذكرتيها ومعايرها لا تنطبق على المسيحيين في العراق كسكان (الاصليين)  هذا مجرد ضحك  مجرد سكن 5 سنوات في بلد اليوم وحصوله على الجنسية يعتبر  ساكن اصلي  وذكرت لك عدة امثلة  وقلت المسيحيون سكان اصليون وليس الاصليون
واعتقد ان موسساتكم هي مجرد اعلام وتجارة
ثم لماذا حصرت شعبك بكلدان اشوريون سريان
هذه اصلا نظرة عنصرية تطالبين بحقوق ونظرتك عنصرية  اين الارمن والروم  هولاء موجودن في تاريخ العراق ولا وجود لقوم باسم كلدان واشوريين في العراق الى العصر الحديث
ثم من قال لك اننا نقبل بان نكون شعب واحد معكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن سريان اراميون فقط امة مستقلة  عن الجميع نتحالف مع اكراد عرب شبك يزيديين هذا شاننا فاطلبي حقوقك انت ودعينا نحن نطالب  بحقوقنا لوحدنا
قبل ان تطالبي بحقوقنا من الاخرين وتعلمي من هم السكان الاصليين ادعوك للاعتراف بالجريمة والمذبحة النكراء ضد السريان الاراميين السكان الاصليين الحقيقين لبلاد ما بين النهرين التي قام بها النساطرة اسلاف الكلدان والاشوريين الذين سباهم الاشوريون والكلدان القدماء من اسرائيل والمرفقة ملوكهم بخريطة قاشو التي لا يمت لهم بصلة سوى انهم من سباهم
اعترفي واعملي على الاعتراف بدماء شهدائنا التي راح ضحيتها 7800 شهيد بينهم الجاثليق بابويه ومطران دير متى برسهدي و 90 كاهنا و 12 راهب في دير بزنيويثا في بجزاني  سنة 486-496
حتى لو اخذت حقوقك ككلدانية واشورية مثلا فسنستعمل نفس النقاط لاخذ حقوقنا كسريان اراميين سكان بلاد بين النهريين الاصليين ومن افواه تاريخكم فقط ونطالب بالاعتراف بالمذابح المذكورة
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

97
السيدة منى ياقو المحترمة
استعملت مرتين عبارة (كشعب أصيل) والمرة الثانية (السكان الأصليون)
المرة الأولى استعمال صحيح
أمَّا عبارة السكان الأصليون فغير صحيحة وتدخل مُستعملها في مشاكل كبيرة خاصةً إن كان مسؤولاً.
هذا الأمر يستهين بأصلية البقية وهناك كثير من المثقفين المسلمين عرب وأكراد وغيرهم يعرف هذا الأمر
وقد حدثت مشكلة للبطريرك بولس شيخو لأنه استعملها مرة مع مسؤول.
المسيحيون ليسوا سكان العراق الأصليون، بل أصليون شانهم شأن الجميع.
الديانة المسيحية أقدم من الإسلام والأيزيدية والزرادشتية واليهودية والمندائية أقدم من المسيحية..وهكذا
الكلدان والأشوريون الحاليون هم من أسباط اليهود المسبيين من بني إسرائيل من فلسطين وهذه حقيقة مطلقة.
كثير من كتاب المسيحيين يفتخرون في كتاباتهم أن كثيراً من المسلمين كانوا مسيحيين ثم اعتنقوا الإسلام، (بغض النظر عن الأسباب)، وهذا صحيح.
فهل عندما اعتنق قسم من المسيحيين الإسلام أصبحوا غير أصليين؟
عبارة السكان الأصليون تستعمل مع شعب كان منعزلاً تماماً ولآلاف أو مئات السنين ثم فجأة ًأتى شعب آخر مثل أمريكا واستراليا وغيرها، وليس في بلدان الشرق الأوسط.
الشماس بهنام موسى

98
الاب بيوس قاشا المحترم
بارخمور
لقد ابتليت الامة السريانية بمن قام بذبحهم ومن يدافع عن الجريمة باهواء انترنيتية
الاستاذ موفق نيسكو ادرج بحثاً مفصلا بوثائق عمرها 1500 سنة ومن تاريخ النساطرة انفسهم الذين سماهم الغرب كلدانا واشوريين حديثاً يعترفون بالمذابح
الانسان والكاتب الحقيقي وليس الانترنيتي يناقش ما هو متهم به   
واي شخص يبرر جريمته بجريمة اخرى حقيقية او غير حقيقية يعني انه مجرم وذا دليل كافي لاعترافه بالجريمة ولادانته بها
هناك بعض الناس الانترنيتيين يعترفون بالجريمة النكراء دون ان يدروا
عندما ياتي أي شخص بوثيقة واحدة موكدة من كتب السريان بانهم تعودا على غيرهم سيعترف السريان بذلك ويعتذرون بكل ممنونية
نحن السريان نطالب الكلدان والاشوريون الحاليين بالاعتذار عن الجريمة النكراء المثبتة بالوثائق الدامغة ومن فمهم

الشماس بهنام موسى

99
الاخ وسام المحترم
شكرا لك على الاهتمام بموضوع اللغه السريانيه الذي لا يقل اهتماما مثل الاكل والشرب حبدا لو نرى المزيد من الاهتمام بلغتنا السريانيه من قبل احبارنا الاجلاء واباونا الافاضل كل التقدير والمحبه لهم لما بذلوه ويبذلوه من اجل شعبنا المومن  كتشكيل رابطه او ما شابه تعنى بالتراث السرياني واللغه السريانيه كي تعاد الى  مجدها السابق
مع كل الشكر والتقدير لكل من يساهم في هذا المجال

100
السيد وسام موميكا المحترم
تحية لك للتركيز هلى هذا الموضوع المهم بخصوص موقع عينكاوا
نتمنى ان تكون سياسته عادلة تجاه السريان
الشماس بهنام موسى

101
الاستاذ فواد قزانجي المحترم
مع كل احترامنا وتقديرنا استاذنا لمقامك
ان اول مملكه مسيحيه في العالم هي مملكة الرها السريانيه (راجع البطريرك لويس ساكو ينابيع سريانيه- جذورنا ص43) ولتفاصيل اكثر عن اول مملكه مسيحيه سريانيه في العالم (راجع الاب يوسف حبي. ...كنيسة المشرق التاريخ .العقائد. الجغرافيه الدينيه من صفحه 189-346).مع كل التقدير ولكن ما مذكور في المقاله لا يطابق المصادر.
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى

102
الى الاخ وليد حنا المحترم ?
نحن نناقش موضوع وكل له رايه الخاص قد يكون متقاطعا معك ونكتب بالادله فلماذا هذا الاسلوب في الالفاظ المستخدمه من قبلك الظاهر ان هذا اسلوبك في وصف الاخر كثير الاستخدام لديك تعلم كيف ترد بلياقه واحترام الراي الاخر مع كل  التقدير والاحترام لكاتب المقال والمتحاورين
الشماس بهنام موسى

103
السيد انطوان الصنا المحترم
اولا نحن لسنا شعب واحد وليس من حقك التدخل بامورنا
تستطيع ان تتدخل مع الكل  فقط لانكم شعب واحد حسب الدستور اما نحن مستقلين عنكم 
الم تقولوا وانت منهم ان كلمة السريان عبر 2000سنة التي كنتم تسمون نفسكم بها تعني مسيحي ولغة
فلماذا تناقض نفسك وتجعلنا قومية  اتركنا ولا علاقة لك بنا .مع اننا الوحيدون بينكم حضاره وامه ولغه وقوميه وكل شئ ولكن على الاقل وحسب قولك فالف الحمد لله والشكر يا سيدي يسوع المسيح احنا على الاقل مسيحيين وايضا لغة اما انتم فلا مسيحيين ولا لغة
 وحتى لو بدلتم اسم اللغة فستبقون غير مسيحيين لانكم لستم سريان وارتديتم عن المسيحية
نحن مسيحيون فقط فشاننا شان الارمن والانجليين والسبتيين والروم والاقباط في العراق
ونحن لسنا قومية  بل اخرى شاننا شان الشبك والكيكيين والارمن وغيرهم
 وانت كسياسي رسمي يجب ان تلتزم بالدستور مثل السيد يونادم الذي افتخر نحن كلدو اشور فقط ولكن لغتنا (القومية) هي السريانية وعندما تحصلون على الدولة واذا اردتم ان تكونوا فعلا امة يجب عليكم تغيير اسم اللغة في الدستور الى اللغة الكلدانية والاشورية او لغة كلدو- اشور براحتكم (وحتى الان بامكانكم فعل ذلك) قبل ان تقيموا الدولة التي حينها سنقدم طلب لكم باعطائنا حقوقنا الثقافية او ادراج اسمنا في الدستور وانا متاكد انه الان اذا كان لدينا اسم اللغة ففي دولتكم ان شاء الله لن يكون هذا
 بس ولا يهمك صار لنا 2000 سنة بدون دساتير ونحن موجوديين
ثانيا الحمد لله ان الكلدان بدوا هذا الامر ويجب ان تعلم ان الفقر ليس عيبا، بل فخرا
 ولكن (طائفة) السريان في العراق لا تحتاج احد وهي اغنى من (الامتين الكلدانية والاشورية) مجتمعتين
وطبعا ما ياتي من الدولة خير وبركة وزيادة في الغنى

ولك معلومة مهمة جدا  ونادرة لا يعرفها أي الا القليل القليل جدا وهي
 ان السريان في العراق تحديدا ينفردون بخاصية (في كل العالم وفي كل التاريخ على الاطلاق)
وهي انه شخص واحد فقط او شخصين في احسن الاحوال يبني كنيسة لوحده
بغداد
كنيسة زيونة /عبد المجيد زيونة
كنيسة المسرة / هاشم الدهان
كنيسة مار بهنام والشيخ متي/ الدورة/ متي يوسف بلولة
كنيسة مار متى/ بغداد جديد /حميد مجيد نوارة
مدرسة المسرة في بغداد، شارع فلسطين قرب زيونة/ وقاعة تعازي في قرية ميركي/ بيت حنوكة/، فائق متي وابن اخيه يوسف كليانا، اولاد عمومة الباحث القدير موفق نيسكو حنوكة
الموصل
كنيسة مار يوسف في موصل الجديدة، عبو اليسي
تعمير كنيسة الطاهرة القديمة بالكامل، رعد الاجرب
تبرع المرحوم غانم فندقلي قبل احداث سنة 2003 بقطعة ارض وتكفل ببنائها كلها وتوقف الامر بسبب الاحداث

ثالثا: يجب ان تعلم ان الكلدان في سهل نينوى هم 20 بالمئة من عدد السريان اما الاشوريون فصفر
والاشوريون والكلدان قبل 2003 وفي احسن ظرروف المسيحيين نسبيا في العراق من سنة 1966 الى 1990 كانوا يغادرون العراق بالمئات لاقامة دولة اشور وكلدان في امريكا واستراليا  وفرغت قرى واغلقت كنائس وبعد الاحداث اقل نسبة من الذين غادروا العراق كنسبة وتناسب هم السريان
فاطمئن يا استاذ انطوان المستقبل لنا لاننا اصحاب الارض الحقيقين والارض لساكنها
الشماس
بهنام موسى

104
السيد وسام موميكا المحترم
تحية سريانية
نقدر جهودك العالية ونضالك الكبير في الدفاع عن اسم امتنا وثراثنا السرياني العظيم وتشكر عليه

 ولكن
ارجوك ارجوك ان تحذف ردك الاخير على لوسيان والسبب
انك بردك عليه حينما ادعى ان النساطرة ليسوا دموين ابدعت ابداعا غير مسبوق واوضح من الشمس وافحمته فحما
ورديت عليه ومن داخل بيت ابونا وبوثائق اكثر من دامغة
اذا اعترف لوسيان  بما اتيت به نرجو اعادة ردك هذا وسارد انا ايضا على كل الاسئلة
اما اذا لا يعترف بكل هذه الادلة الدامغة  لا داعي للرد  وما قيمة النقاش
هولاء عندما ينحصرون يحاولون جرى الامور الى غيرها ليموه الموضوع
وينطبق الامر على ابو نينوس
عندما يعترف بكلام ابائه انه سرياني
فسنرد على كل اسئلته ونحن الممنوين
من لا يعترف بكلام ابائه وينكره فلا داعي للرد عليه فهل سيعترف بكلامك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

105
الاستاذ  لوسيان المحترم
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
فلترفع الاعلام للسريان
عليك نور وبارك الله فيك واخير اعترفت اعترافاً صارخا امام جميع الناس انه لاوجود للاشوريين في التاريخ
وتم تصوير الصفحة ولو انه المفروض لا نناقشك لانك شخص مجهول ولكن نحن نعرف انك كاهن كلداني متاشور

مقبس من شريط لوسيان
لذلك فعندما يقول شخص بان البريطانيين هم من اطلقوا التسمية الاشورية التي انا لا اصدقها لكوني لا اصدق بان يقبل شعب بان يطلق عليه بضعة اشخاص تسمية ويقوم مئات الالاف باخذها هكذا بسهولة
وهل هذا ينطبق على اليونان عندما سمو( الاراميين)  وتصدق ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 
نعم إن الانكليز سموا السريان اشوريين لاغراض استعمارية وضحكوا عليهم
فالاشوريون هم سريان والسريان هم الاراميون عند الانكليز وغير الانكليز على الاطلاق ومنه ما يسمى بالاشوريين
 ويقول اوجين منا إن هذا الامر يقر له مذعنا أي شخص
واورد الاستاذ موفق نيسكو  عشرات الادلة ان البريطانيين  كتبوا ان القوم يسمون انفسهم سرياني ومن افواههم

و الحروب الصليبة  اذا كنت معجبا انت بالبريطانيين فلماذ لاتصدق بهم؟؟؟؟؟؟؟لقد كتب البريطانيون عن الحروب الصليبية؟؟؟؟؟؟؟؟  وللعلم واعتمدوا على المصادر السريانية وكما رايتها بام عينك كيف ادرج البريطاني ستيفن المصادر السريانية (عدا كتاب كامل لسهيل زكار) ووليم الصوري سرياني وغيره ولم يذكروا الاشوريين بل السريان فقط لانه لم يكن وقتها اشوريين علما ان الكتب تتحدث عن احداث كثيرة في العراق والموصل وغيرها

استاذ لوسيان
الف الف الف تحية لك ولا عاب حلقك كما يقول المثل العراقي وتحية كبيرة ما بعدها تحية للسريان والاستاذ العلامة الكبير  المتالق موفق نيسكو الذين افحموك وجعلوك تعترف دون ان تدري وادانك من فمك
 فاستنادا الى كلامك قرر السريان ما يلي:
1- سقوط نظرية قرب كلمتي السريان والاشوريين في اللغات الاخرى واعتماد اللغة السريانية فقط ولا دخل لهم باللغات الاخرى
2- تضاف مقولة السيد لوسيان ان على السريان ان يرفضوا ما قاله البريطانيون ويضحكوا على من يستند اليهم لان السريان لديهم لغة قبل الانكليز بالاف السنين (اللغة الانكليزية من القرن السابع عشر) وتضاف مقولة لوسيان الى مقولة القس المهندس 
إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عِبرَ آلاف السنين لقب نفسه آشوري
المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، كاهن الكنيسة السريانية الشرقية (الآشورية حديثاً)

3-  يمنع منعا باتا من اليوم فصاعدا أي اشوري  ان يقول اني اشوري استنادا الى لغته الام
و اذا كان لديهم لغة ام يجب ان يستعملوا اسمهم واسم لغتهم كما وردت في كتبهم وهي :

سورييا/ ܣܘܪܝܝܐ
واي اسم غير هذا فهو اسم مزور  قام الانكليز بتزويره

وقد اورد الباحث والمؤرخ والعلامة الكبير الاستاذ موفق نيسكو
وعفوا اذا اخطات باللقب لانه يجب ان ناخذ موافقة كتاب الانترنيت ومنهم الاستاذ لوسيان
 واذا سمح لي الاستاذ موفق

وقد نقل الناقل او النويقل (مصغر ناقل) او الكاتب او (الكويتب) او الهاوي او (الهويوي) او المهتم او (المهيتم) او الشخص او (الشويخص) او المخربط  او (المخريبط)/  لكن المهم:

 رفع المُسمى موفق نيسكو عشرات وثائق من ملايين الوثائق ومن الارشيفات والمكتبات والمتاحف ومن اساتذة اكاديميين ومورخين ورحالة واثاريين ومختصيين ورجال دين من الاشوريين انفسهم وكثير من اؤلئك يحمل دكتوره ومن كل الاجناس والاديان وباكثرمن سبع لغات اهمها السريانية والعربية والانكليزية

 ان الاشوريين يسمون انفسهم  بلغتهم سورييا (ܣܘܪܝܝܐ) وعليك من الان فصاعدا انت وكل من يدعي ان اسمه اشوري اذا اردت استعمال لغتك الام ان تستعمل كلمة (ܣܘܪܝܝܐ)
وحتى باللغة العربية لا داعي ان تكتبها السريان ولا حتى سورييا

اكتب مقالاتك وتعليقاتك باللغة العربية وعندما تصل الى استعمال كلمة اسم شعبك ولغتك اكتب شعبنا اسمه (ܣܘܪܝܝܐ)  ولغته اسمها (ܣܘܪܝܝܬܐ)
واذ ما تعجبك لغتك الام باستطاعتك استعمال لغة الانكليز  لغة رسمية لكم
واذا ترى حرج فعليكم  عندما تكتبون كتب بلغتكم الام ان تكتبوا اسم شعبكم assyrian واذ سالوك لماذا قل لهم ان الانكليز سمونا علما ان الى جانب الانكليزية فان  لغتك الام تفرق فرقا واضحا بين كلمة سورييا واتوريا
وفضت وخصمت
مع تحياتي
الشماس بهنام السرياني

106
  السيد لوسيان المحترم
الم نقل لكم ان السريان بحد ذاتهم انترنيت
يبدو انك لم تقراء اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب فكل ما تتكلمون تقعون في ورطة اكبر

ذكرت الحروب الصليبة وحسنا فعلت وذكرتنا ان

اكبر دليل على عدم وجود الاشوريين والكلدان هي موسوعات الحروب الصليبية

هذه خمسة كتب لمختلف الناس اثنان مسلمين وواحد غربي عدا اسحق ارملة لانه خطية هذا مثل الاستاذ موفق لا مورخ ولا باحث مثلك  ومثل كتابك في هذا الموقع وغيره
1-  كتاب تاريخ الحروب الصليبة لاسقف صور وليم الصوري المعاصر للاحداث 1130=1185 جزئان ترجمة الدكتور سهيل زكار
2- تاريخ الحروب الصليبة لستيفن رنيسمان 3  1950 اجزاء ترجمة الدكتور السيد الباز استاذ تاريخ العصور الوسطى جامعة القاهرة
3- الحركة الصليبية  سعيد عبد الفتاح عاشور استاذ تاريخ العصور الوسطى 1963
كتاب كامل من  480 صفحة اسمه واضح عندك من اكبر موسوعة في العالم اكثر من 50 جزء والجزء الخامس وه1 لا يحتاج ان نستشهد به من الداخل لان اسمه يكفي
وانظر بعينك من هم  السريان  الى جانب
اليونان الارمن اللاتين السريان القبط الروم الهنكار الفرنسيين  الانكليز الايطاليين الروس الالمان الاكراد العرب الفرس الموارنة الترك الهند القوقاز البافار المغول السلاجقة الاتابكيين الايلخانيين  ووووووووووووووووووووووووووووووووووو  ومن يقرا هذه عدد واسماء الامم والاقوام الموجودة فيه حتى الانترنيت لن يسعفعه في التعرف عليها
 
باستثناء الاشوريين والكلدان
واستشهدت لك بمثال واحد من كل كتاب واذا اعترفت بالحقيقه ازودك بعشرات الامثله من هذه الكتب
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى



http://uploads.ankawa.com/uploads/1488295081891.jpg



http://uploads.ankawa.com/uploads/1488295082032.jpg

107
السيد لوسيان المحترم
تحية
قرات شريطك
اخي الاستاذ الكبير العلامة موفق نيسكو
لا اعتقد في كل التاريخ وعلى وجه المسكونة استطاع كاتب مثل الاستاذ الكبير العلامة موفق نيسكو ان يكتب بطريقة علمية توثيقية وبالمخخطوطات والمصادر منذ الاف السنين ولجملة جملة وبكل اللغات وبسرعة لا يتصورها احد وفي لب الموضوع مباشرة كما ذكر الان اسماء بابوات السريان ومن خارج الانترنيت لانه هو بذاته انترنيت
ولا يحتاج الامر لاخذ رايك  المعروف مسبقا لانه استطاع غربلتكم تغربل بهذ الطريقة وهذا الامر لا يستطيع انكاره أي منصف واعطني رابط واحد لاي كاتب من كتابكم لديه مصادر مثله وسرعة رد موثق
ولنترك كل هل الامور على جنب فالشمس لا تغطى بغربال
انت اكبر دليل على صحة ما يقوله الاستاذ موفق نيسكو
 إن الاشوريين اسم مستعار
فانت تكتب باسم مستعار ولا يوجد سبب
سوى ان هذا يبدو طبيعيا عند الاشوريين
و اذا كان هو غير مهم ومورخ فلماذا دائما انت وغيرك تعلقون له
اجب على الوثائق او اتركه اذا كلامه غير مهم
همسة في اذنك  اليمين
بمجرد تعليق الاستاذ موفق نيسكو على أي مقال خلال ساعة يرتفع عدد القراءت
همسة في اذنك اليسار
الاستاذ موفق يكتب في مواقع كثيرة وتقراء مقالته بكثرة لمصداقيته وتاتيه تعليقات وتصويتات من اناس اكاديميين ومحترمين ومشاركات لمقالاته
هناك حقيقة واضحة إن الاستاذ موفق نيسكو غير التاريخ واجبر كثيرين من رجال دين وكتاب خاصة من الاشوريين ممن كانوا يصدحون بصوت عالي وبدون علم  والاعتماد على قطعة خطاط وكلمة مترجم على السكوت فكل رد هو بوثيقة ومخطوط ولا تقتصر ردوده على مسالة الاسم فقط بل باللاهوت والاديان المقارنة وغيرها
النقطة الاخرى التي تثبت صحة ما يقوله الاستاذ موفق نيسكو قولك بما معناه الكنائس هرطوقية عدا النسطورية
لا املك رد سوى إن قولك هذا يشبه من يقول إن لون الفحم ابيض
نحن نلتزم بالتاريخ والتاريخ يقول هكذا والواقع يقول هكذا
اتحدى أي كاهن كاثوليكي في العالم يستطيع إن يلقي موعظة ويقول اني اؤمن ما قاله نسطور ويسميه القديس مار نسطور ويمجده   
هذا واقع يا سيد لوسيان ولن تستطيع إن تنكره
مع تحياتي
 اما السيدZaye Evelyn
فقط اود تذكيرك إن بحيرا الراهب اسمه في المصادر الاسلامية نسطور لانه كان سرياني نسطوري وراجع المصادر الاسلامية
كما اقدم شكري الجزيل لك لاضافة دليل اخر على ان النساطره سريان فالكل يعلم ان بحيره السرياني كما تقول انت كان ينتمي الى الكنيسه النسطوريه

الشماس بهنام موسى

108
الاستاذ المحترم عبد الاحد سليمان
نظرا لاعتزازكم الكثير بطقوس كنيستكم وتراثها السرياني الاصيل  واضافة للكتاب من سنة 1907م الذي ارفقه الاستاذ وسام مويكا هذان كتابان اخرين من سنة 1901م
 الاول من كنيستكم في هربول في الجزيرة في تركيا
بعنوان طقس الكنيسة السريانية الشرقية الكلدانية
آملا إن تستفاد منه علما ان الكتاب مطبوع بالالمانية والتركية بنفس العنوان
والثاني هو المروج النزهية للمطران اوجين الكلداني منا يقول فيه
إن جميع طقوس الكنيسة هي سريانية شرقية
مع تحياتي الشماس بهنام موسى


http://uploads.ankawa.com/uploads/1487533673161.jpg


http://uploads.ankawa.com/uploads/148753367322.jpg



109
بيان اعتذار المطارنة الستة لقداسة البطريرك المعظم مار اغناطيوس أفرام كريم الثاني
نرفق بيان اعتذار المطارنة الستة لقداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام كريم الثاني وانهم معه ومع وحدة الكنيسة بعد وقوف جميع آباء الكرس الرسول الانطاكي الى جانب قداسة سيدنا المعظم البطريرك مار اغناطيوس أفرام كريم الثاني ابو السريان وخليفة مار بطرس الرسول وحامي ايماننا الارثوذكسي وكنيستنا السريانية المجيدة العظمى ام الكنائس الرسولية الاممية، والجدير بالذكر أن جميع مطارنة الكنيسة السريانية كانوا قد اصدروا بياناً وقوفهم الى جانب قداسة البطريرك المعظم ووحدة الكنيسة تم نشره
ونرفق بيان غبطة مفريان الهند مار باسليوس واكثر من 30 مطرانا من الكنيسة الهندية الاجلاءوالذين وقفوا مفريانا ومطارنة وشعبا الى جانب قداسة بطريركنا ووحدة كنيستنا.
[/colo







الشماس بهنام السرياني


110
الاخ يعقوب ابونا المحترم
1. لاتوجد اي علاقه بين صوم نينوى الحالي ومدينة نينوى القديمه.صوم نينوى الحالي اقر في القرن السابع  وكان نتيجة مرض الطاعون الذي حل بمناطق نينوى وكان في البدايه 6 ايام ثم خفف الى 3 ايام.
2. في سفر يونان لاتوجد كلمة اشور مطلقا فلا تقارن هذه بتلك ولا داعي لذكر المصادر فهذه حقيقه مطلقه .واذا كان خلاف ذلك اذكر لي مصدر واحد قبل هذا التاريخ عن صوم نينوى .
الشماس بهنام السرياني

111
الاستاذ ابرم شبيرا
 مع احتراما لك ولكن انت تجبرنا ان نرد عليك بالقول
  احد اهم اسباب تخلف الاشوريين وجهلهم هو انت ومن يسير على خطاك
فكيف عندك هذه الجراءة ان تكتب وتتغنى عشرات المرات بالقول لغتنا السريانية ولغتنا القومية ..الخ
وبجرة قلم اصبحت الان اشورية وربما غدا تصبح سنسكريتية
انا اعترف انك جرئ وشجاع جدا واعترف اني شخصيا لا املك هذه الشجاعة والجراءة للتقلب كل يوم بشكل وانكار قلمي وما كتبت
بامكان أي قاري ان يذهب الى مشاركات ابرم شبيرا والضغط على ctrl+f
وكتابة اللغة السريانية او لغتنا ..الخ في مستطيل البحث وستجد العجب
ملاحظة عليك ان ترجع وتغير ما كتبته عن اسمها وتجعلها اشورية مع ملاحظة ان ما كتبته مصور عندنا
الشماس بهنام السرياني

112
الاستاذ إبرام المحترم
عجبي كل العجب أن استشهد بأقوال حديثة بعد أن سمى الإنكليز السريان اشوريين
هل لديك وثيقة باللغة السريانية عن اسم هكذا قديس ومن هو وكيف خرج الآن
وعجبي كل العجب أن لا يعرف شخص مقيم بإنجلترا مثلك أن اللغة الانكليزية حديثة تعود للقرن الثامن عشر
أخشى أن يكون هذا القديس مثل قطعة الخطاط الذي استشهدت به في القدس للدلالة على وجود أمة اشوريه مفتعلة
الشماس بهنام السرياني

113
السيد binjamin toma المحترم
تساولك مشروع واتمنى إن تكون شجاعا مثلي فتجيب
اولاً"  نعم باسم الاب/ نعم باسم الابن/ نعم باسم الروح القدس
 إن كلمة الآراميين تعني الوثنيين في كل التاريخ بعد المسيحية ونحن السريان لسنا مثل الكلدان والاشوريين لانعرف تاريخنا او ننكر ذلك
إننا سمينا سرياناً وتركنا الاسم الوثني الارامي
اما سبب اشارتنا دائما الى إن السريان هم الاراميين هو تميزي فقط ولكي نقطع الطريق على الاشوريين الذين يزورون التاريخ ويحاولون إن يزوروا اسم السريان القريب بالانكليزي فقط من الاشوريين
وهذا الامر هو جديد اصدر فيه البطريرك الراحل افرام برصوم في 2 ك1 1952م في كتاب تاريخ الامة السريانية ص22 وبعدها
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/The%20Syrian%20Gommunity/ar.htm

ويقول المطران ساكا يجوز تسمية اللغة بالارامية ولكن لا يجوز اطلاقا تسمية كنيستنا بالارامية لان في ذلك مدلول وثني ولا يوجد مرة واحدة في كل التاريخ سميت كنيستنا بالارامية
وحتى الكلدان كانوا نفس الشي لا يطلقون اسم الارامية الا على اللغة فقط "راجع المروج النزيهة للمطران اوجين منا كيف يسمي طقوس الكنيسة سريانية بينما يسمي قاموسه دليل الراغبين في لغة الاراميين"
وللاسف انطلت لعبة الاشوريين على الكلدان فبدوا يعتزون بالتسمية الكلدانية وتعني عراف ساحر منجم فلكي علما ان الكلدان القدماء وليس الجدد هم اراميين ايضا

ثانيا" نعم باسم الاب/ نعم باسم الابن/ نعم باسم الروح القدس
إن السريان الاراميين هم ابناء عمومة مع العرب ومن جد واحد شق المنشار" وكل الاقوام السامية هم من جد واحد وكل البشرية  هم من جد واحد
واللغة السريانية هي اخت العربية التوام بلا منازع علما إن العربية هي انقى اللغات السامية وليس السريانية والسبب انها عاشت منعزلة في الصحراء ولم تختلط بغيرها من اللغات الا قليلا ولم تقترض الا من  السريانية 3000 لفظة
فنحن سريان ولسنا عرب ولكننا اولاد عمومة للعرب شق المنشار

ثالثا" نعم باسم الاب/ نعم باسم الابن/ نعم باسم الروح القدس
نحن لسنا بحاجة الى الكلدان والاشورين لاننا لم نعد نومن انا شعب واحد نحن شعب سرياني مستقل
اما قولك اهل بغديدا وبرطلة نازحين عندكم فلا تحملنا منية  فهذه قضية انسانية عامة ومع احترامي لانسانية  الجميع اقول لك شخصيا فقط"" لا خالف عليك""  والسبب
اننا نريد رد ديننا فقد استقبل سريان بخديدا وبرطلة  الشعب الكلداني والشعب الاشوري في النزوح الاول من الموصل قبل نزوح الجميع الى عينكاوا  وعوملوا بكرم وباحسن من معاملة النازحين من السريان الى عينكاوا
والسبب اننا السريان ابناء عمومة مع العرب المشهورين بالكرم
وفي الدواسة في الموصل كان اغلب سكانها من المسيحيين السريان  واستقبلوا السريان الشرقيين الذين سماهم الانكليز اشوريين والذين جاوا لاجئين من اورميا وهكاري واسكنوهم في البداية  معهم وساعدوهم
اما في معسكر مندان فكان سكان القرى السريانية من ميركي ومغارة وبعشيقة وبرطلي وبخديدا يوزعون البيض واللبن مجانا في البداية ثم بسعر زهيد  عندما خصص الانكليز لهم رواتب
 وفي اربعينيات القرن الماضي استقبلت قرية مغارة التابعة لدير متى مجانا عشرات العوائل الاشورية ولمدة 3-5 سنوات واخر  اربع عوائل رحلو سنة 1948 او 1949
واذكرك ان ايجارات الكلدان والاشوريين الذين نزحوا الى بخديدا وبرطلة وبعشيقة السريانية  كانت 100-200 دولار
اما في عينكاوا فالايجارات للنازحين  السريان من قبل الكلدان كانت اقل شي 400 دولار
ومن يدري ماذا يخبي القدر لعل الزمن كفيل بنزوح بعض الشعوب المسيحية مستقبلا الى بلداتنا فسنستقبلكم بكل رحاب صدر وكرم كاي عراقي مع انكم قتلتم ابائنا واجدانا سنة 484 على يد برصوم النصيبيني النسطوي
هذا سابقا عندما كنتم سريان نساطرة  فعلى الاقل كان هناك قليل من رحمة وشفاعة الاسم السرياني تجري في عروقكم
فما بالك  تدعون اليوم  انكم كلدان واشوريين الذين سبوا  وقتلوا شعوبا باكملها
واول عمل قمتم به هو محاولة ابادتنا بمومراة الغاء اسمنا ولكن هيهات لكم  فاسمنا يملا التاريخ ووطنيتنا مشهود لها
ما لم يستطيع جدكم برصوم تحقيقة بالتامر مع الفرس سنة 484 لن تستطيعوا تحقيقه اليوم بالتحالف مع الانكليز والفرنسيين
الشماس بهنام السرياني



114
السيد انطوان الصنا
انت لست رجل تاريخ انما سياسي لا تعرف شي في التاريخ .
اثبتنا لك ان السريان هم الاراميون وليس الاشوريين .
المطران عمانويل اخذ شهادة باللغة السريانية الارامية
فهل اذا كانت كلمة سرياني تعني اشوري
يعني انه اخذ بالاشورية الارامية
فهل تعترف الان الاشوريين هم اراميين ؟
http://uploads.ankawa.com/uploads/1467722348611.png
الاسم السرياني سبق الاشوري ، فهل بامكانك ذكر اقدم تسمية لاشور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا علامة واذا لم تقدر استعين بصديق
نحن شعب سرياني لا نومن اننا والاشوريين امة واحدة
كنا امة واحدة قبل ان تتاشوروا وتزوروا  التاريخ
ومع ذلك نحن سريان منذ 2003
ونحن سريان فقط  ولا يسعدنا ان نكون امة واحدة معكم او مع الكلدان
ويحب احترام راينا ونتمنى لكم الموفقية باقامة دولة كلدو اشور
ونحن سنقيم دولة سورستان  كما جاءت في التواريخ الاسلامية أو  مرجستان  كما سمها اباونا السريان أو نيجرستان او زحل ستان  نيقى ضمن العراق الواحد كالسابق  ننضم مع الاكراد...الخ هذا شي يخصنا
ونحن ناس نحب بلدنا ووطنا العراق ولا نتفق ونخون البلد بالتعامل مع الاجنبي مثلكم
نتفق مع اولاد عمومتنا العرب او اخواننا الشبك  او الايزيدين
او الصابئة  او المسلمين من الشيعة او السنة بكيفنا نحن وليس بكيفكم  فاتركونا وشاننا 
أي مكون عراقي قانوني نحن مستعدين للاتفاق معهم باستثناء الاشوريين ونحن نقوم بذلك خطوة خطوة
فانتم لستم منا لا عرقاً ولا نسبا
نحن لا ننكر التاريخ مثلكم ،السريان الاراميون هم اولاد عمومة مع العرب وفق كل التاريخ ولغتنا السريانية هي اخت اللغة العربية التوام بلا منازع  فالعرب اقرب لنا منكم فقد ذكروا في الانجيل . والرسول بولس اواه العرب واقاموا دولتين مسيحيتين
اما الاشوريين القدماء فقد اجرموا بحق كل الشعوب ونقلوا اهل كوثي التي سميت (الكوفة) على اسمها الى اسرائيل راجع 2 سفر الملوك الثاني الثاني اصحاح 17/ 24-30  وكما تعلم فالكوفة ينحدر منها بعض المسلمين
انتم تنكرون انكم مسيحيين برفض كلمة سورايا وانزلتم اسمكم في الدستور فما شانكم بنا
الاشوريين في كل القواميس هم اعداء الانسانية واثبتوا انهم اعداء السريان
نحن نصلي في كنائسنا ضد الاشوريين
ولنا عدة حسايات تندد بالاشوريين والنساطرة
نحن نقترح ان يكون لنا احتفال بيوم الشهيد السرياني على يد النساطرة وهم الكلدان والاشوريين الحاليين
حيث قام برصوم النصيبيني النسطوري بقتل 8000 سرياني سنة 484
فانتم سبقتم تركيا بمذابح سيفو على السريان
وعليكم اما الاعتذار للسريان أو عدم مطالبة تركيا بالاعتذار عن مذابحها بحقكم
نحن من نطالب تركيا والاشوريين والكلدان معا عن الاعتذار لذبح ابائهم السريان
اقرأ التاريخ يا سياسي
واقول لك شئيا مهما
السريان هم المعادلة الصعبة فالتاريخ والوطنية معهم .
الشماس بهنام  السرياني

115
كان المفروض ان يسال المذيع العميد بهنام
كم عدد غير المسيحيين الذين عندك
لماذ لم تشارك في تحرير الشرقاط
هل القرى الاخرى والاشورية بالذات في شمال العراق اشورية ام كردستانية
الشماس بهنام السرياني

116
أتقدم بالشكر الجزيل لسعادة سفير العراق في الدانمارك الأستاذ الدكتور علاء الجوادي المحترم على هذه الهدية القيمة، وافتخر واقدِّر عالياً ثقافته الواسعة بمختلف الأمور وإطلاعه الواسع في تاريخ العراق وأديانه وطوائفه وقومياته، فالعراق  اليوم بأمس الحاجة إلى شخصيات مثله تلعب دوراً كبيراً تطفي حباً ونقاءً وبهاءً وجمالاً على أصرة الهوية العراقية بين جميع العراقيين، وتساعد في تقوية علاقات المحبة والأخوة بين الجميع للعيش بمحبة سوياً على تربة الوطن وتحت خيمة الواحدة.
بارك الله فيكم ودمتم ذخراً للقيم العراقية والمثل النبيلة.
أشكر سعادة السفير لتخويله لي بنشر المداخلة من موقع النور
http://www.alnoor.se/article.asp?id=308997&msg=sent#comments

السريان وأهل البيت/ سعادة سفير العراق في الدانمارك د.علاء الجوادي
الدكتور السيد علاء الجوادي
ارغب أن أقدم مداخلة تأصيلية حول الجذور العراقية الأصيلة لقريش وبني هاشم وأهل البيت وأهديها بالذات للأستاذ الباحث موفق نيسكو وكل الإخوة المسيحيين المتداخلين على هذه المقالة وستظهر كتعليق في النور والأخ موفق مخول بنشرها في الأماكن المناسبة كذلك... فأقول بعد الصلاة والسلام على سيدي روح الله المسيح وسيدي وجدي حبيب الله محمد وعلى أهل بيته الأطهار:
 
الإسلام والثقافة الإسلامية تحترم كثيرا السريان والثقافة السريانية وفي المقابل وكما أكد المطران جورج صليبا أن: التواريخ السريانية تضع الإمام علي في مقام أصفياء الله لكل ما خصّه به الله من معرفة وحكمة ومقدرة... وقد ألقى مطران جبل لبنان للسريان الأرثوذكس المطران جورج صليبا كلمة تحدث فيها عن شخصية الإمام عليّ صلوات الله عليه وقال: إنه شخصية نادرة وفريدة في العالم عموماً وفي الإسلام خصوصاً... وأضاف صلیبا قائلا: هو ابن عمّ الرسول العربي الكريم وهو الرجل الثاني بعد الرسول في الإسلام، فالإمام عليّ عالم كبير سماته التقوى ومكارم الأخلاق والنباهة والشجاعة، كرّمه الله ووهبه الذكاء والفطنة والشجاعة ويشهد له بذلك الإسلام وعلماء من غير المسلمين، ومنهم مار ميخائيل الكبير البطريرك السرياني (1199) وهو من أكبر مؤرخي السريان والعالم.
وقال: كانت للإمام عليّ علاقات مميّزة مع السريان، ومعاصراً لأقطاب كبيرة من هذه الأمة، أذكر منهم صديقه البطريرك أثناسيوس الجمّال 595 - 631، وماروثا التكريتي (628- 649)، والبطريرك تيودور 631- 648، وكانت تربطهم علاقات عبادة الله ومحبّة الناس وخدمة المواطنين، وتضعه التواريخ السريانية في مقام أصفياء الله لكل ما خصّه به الله من معرفة وحكمة ومقدرة.
 
ونتيجة لهذه الصلة الوثيقة نجد بعض الروايات الإسلامية تشير إلى أسماء الأئمة الاثنى عشر الأطهار عليهم السلام من أبناء الرسول محمد وتذكر أن أسمائهم هي:
الإمام علي: اليا
الإمام الحسن: شبر
الإمام الحسين: شبير
الإمام علي بن الحسين: علوثا
الإمام محمد الباقر: طيموثا
الإمام محمد الصادق: دينوثا
الإمام موسى الكاظم: بجيوثا
الإمام علي الرضا: هيملوثا
الإمام محمد التقي: اعلوثا
الإمام علي النقي: ريبوثا
الإمام الحسن العسكري: علبوثا
الإمام المنتظر محمد المهدي: ريبوثا

وهذا يكشف مدى احترام أئمة أهل البيت للشعب الآرامي ومن ثم السرياني الذي سكن في العراق كبلد أصلي لهم وفي ما جاوره من أقاليم تستوعب منطقة الهلال الخصيب. وأنا شخصيا احترم كثيرا جدا هذا الشعب وكل المسيحيين وبكل أسمائهم الكريمة التي يرغبون أن يسموا بها أنفسهم...

ولم تكن مواقف أهل البيت مجاملة لشعب من الشعوب فلم يكن يومذاك نفوذا وقوة سياسية أو عسكرية للآراميين أو السريان في العراق والمنطقة بل كان بعض المسلمين ينظرون لهم بعدم احترام وفوقية، حتى قال احدهم: لو كنت مدينا وكان جارك نبطيا فبعه وفي دينك!!!!!  لكن أهل بيت الرسول كانوا يريدون تصحيح الموقف بما يتطابق مع الحق، فاظهروا اعتزازهم باللغة الآرامية القديمة لغة العراق قبل الإسلام. بل أن أهل البيت كشفوا حقيقة خطيرة في المجتمع المسلم يومها كانت صادمة للكثيرين، فاشرف أسرة عند العرب هم قريش واشرف قريش بنو هاشم واشرف بنو هاشم علي بن أبي طالب وأولاده، لكن هؤلاء الإشراف كانوا يفتخرون بأصلهم الآرامي السرياني العراقي وها هو عميد البيت الهاشمي وثاني رجل في العرب بعد محمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم، علي بن أبي طالب عليه السلام يقول عندما سأله احد علماء النسب عن نسب قريش: (نحن قوما من كوثى). ويقول الإمام علي بصريح العبارة: " من كان سائلاً عن نسبنا فإنا من نبط من كوثى"... ويعني ذلك نحن من قريش وقريش من النبط والنبط من كوثى... وكوثي هذه هي عينها كوفي أو الكوفة وفي رواية أهل البيت كوثي ربي أي كوفة الكبرى التي تشتمل اليوم على المحافظات النجف وبابل وكربلاء!!!

بقي علينا أن نعرف أن مصطلح النبط عند العرب يومذاك يعني سكان العراق الذين كانوا يتكلمون اللغة السريانية وهي الآرامية المؤمنة حيث أن الآراميين الذين امنوا بالسيد المسيح اصطلح عليهم كلمة السريان تميزا لهم عن الآراميين ممن لم يؤمن برسالة السيد المسيح عليه السلام...

وتوجد عندنا روايات عديدة تؤكد أن أهل البيت النبوي كانوا على معرفة باللغة الآرامية ووليدتها السريانية.
وحتى القران الكريم المنزل باللغة العربية القرشية ترد به جمهرة من الكلمات الآرامية... لغة أجداد القرشيين القديمة المتحدرة من بابل موطن جدهم إبراهيم عليه السلام، فقد وردت الكثير من العبارات النبطية الآرامية في القران الكريم وأحاديث أهل البيت عليهم السلام والدخول بهذا البحث اللغوي يقود إلى تحبير المئات من الصحائف. ومنها على سبيل المثال لا الحصر: الطور هو الجبل أو التل. وفي قوله تعالى (وكلا تبرنا تتبيرا) أي كسرنا تكسيرا. وكلمة (الملكوت) والتي ورد ذكرها في أكثر من موضع في القران الكريم هي كلمة نبطية، فالملاحظ أن الكلمة العربية المرادفة لهذه الكلمة النبطية هي (الملك) أما عند النبط فهي (ملكوتا).
سيد علاء


117
السيد Odisho Youkhanna

كلام السيد وسام صحيح
نحن لسنا امة معكم وما علاقتنا بكم نحن اسمنا غير موجود في الدستور
كنا سابقا امة وانتم تبراتم مننا بمؤامرة اشورية كلدانية
سهل نينوى فيه شبك وسريان نحن نتحالف مع من نريد عرب شبك اكراد مسلمين يزيديين
ليس لنا  علاقة بكم وكلمة شعبنا التي تستعملوها نحن السريان لا تعنينا لاننا نفهمها الكلدان والاشوريين فقط اما نحن امة مستقلة لوحدنا
تحياتي لك استاذ وسام
عاشت امتنا السريانية مستقلة لوحدها

118
السيد بولس يونان
لماذا كل هذا اللف والدوران
نحن قد غسلنا يدنا من الاشوريين
اما الكلدان باستثناء البطريرك لويس ساكو وقلة اخرين  منصفين فاغلب الكلدان ايضا غير منصفين وطائفين مثلك
ونحن لا نحتاج لا لك ولا لغيرك انت تدافع عنا
فلا نحتاج ان نداوى بالتي كانت هي الداء
السوال المهم وعلى المحك للجميع هو

 هل تستنكر ما قاله عضو برلمان يدعي انه يمثل المسيحيين من وصف شعب باستكلاب ومطران افندي والاستهزاء باسم باحث

السيد حكيم البغدادي
ما قاله النائب عماد هو ما طلبه الاستاذ الباحث موفق نيسكو  نصا في الحلقة قبل يوم
وهذا هو الباحث الحقيقي الذي 4 دقائق من كلامه قلب معدة يونادم قنا وكشفه على حقيقيته
وكلام في تلفزيون جعل النائب عماد يطبقه حرفيا في ساعة و6 دقائق و45 ثاتيه
https://www.youtube.com/watch?v=wVvnPBPhtXs

119
الاستاذ ادي بنيامين المحترم
ذكرت اني لم ارد على الاخ سالم
استاذ ادي
كيف تريدني ان ارد على الاخ سالم وهل نحن السريان لدينا وقت للرد على من يسال ما هي عاصمة العراق
 فيجيب الاخر ان قصيدة الاطلال  لام كلثوم كتبها  الشاعر ابراهيم ناجي
فما علاقة الجواب بالسوال
انا طلبت من السيد نزار وثيقة فيها اسم الكلدان  او كنيسة كلدانية او خبر...الخ

قبل ان  تطلق روما اسم الكلدان على السريا ن النساطرة  سنة 1445

والسيد سالم يجيبني بفيديو يتحدث عن سنة 1884 و1895و1895و 1920
علما ان اسم الكلدان استقر وثبت في 5 تموز 1830 وليس سنة 1445
ولي طلب اخر من السيد نزار اضافة لطلبي الاول
ما هو رايه برد الاخ سالم على طلبي وهل هكذا يجيب الكلدان على الاسئلة الموجهة لهم أي بالجواب باغنية ام كلثوم على سوال ما هي عاصمة العراق
اذا اجابني السيد نزار ارجو ان يجيب عل ىالسيد سالم قائلا له
كون اكاديمي مثلي يا سالم انا حامل دكتورا واقراء السوال جيد وشوف المطلوب بالظبط ثم اجب ولا تفضحنا بين الناس

ساكمل الاجابة لخاطرك يا استاذ ادي 
نحن السريان ام حنونة جدا تعرف اولادها وتحفظ ميلاد واحد واحد فيوسف ولد يوم دكة رشيد الكيلاني وسارة انكسرت رجلها في نفس الليلة التي قتل فيها الملك فيصل الثاني ولم نستطيع الذهاب الى المستشفى فاضطرينا الذهاب بها الى عمو ايشو لتجبير رجلها ولم يجبرها جيدا ولهذا هي تعرج قليلا وبهنام ولد بعد اربعة ايام ضبط من دكة  الشوف وما وما عدا ذلك الام السريانية الحنونة عندها شهادة ميلادهم محفوظة بقوطية من زمن جدنا افرام السرياني داخل البقجة بالكنتور
والوثيقة التي اشار لها المطران سورو سنة 1898 والتي لم يشاهدها بالتفصيل احد اخرجتها الم السريانية الحنونة من القوطية وبقجة ما افرام السرياني من الكنتور
 وهي شهادة موجهة للكاهن السرياني نسطور وموقَّعة من قبل المطران حنانيشوع باسم مطران الكنيسة السريانية الشرقية، والمصادق عليها من قبل البطريرك شمعون الثامن عشر روبين بنيامين (1860–1903م) بختم بطريرك الكلدان (لأن البطريرك كانت له توجهات قوية للانضمام إلى الكنيسة الكلدانية، ولم يكن الاسم الاشوري الذي اطلقه الانكليز على السريان الذين بقوا نساطرة مهماً أو قد استقر وثبت) (راجع لقاء البطريرك مع الأب ريتوري الدومنيكي، الأب بطرس حداد، أرشيف البطريركية الكلدانية 2ج2 ص117.وهذه هي الوثيقه
مطلوب من السيد نزار كمورخ ودكتوراه إن يجلب وثيقة قديمة تذكر اسم الكلدان قبل سنة 1445
او ذكر اخبار الكلدان المسيحيين واخبارهم من أي كاتب قبل سنة 1445 مثل هذه العائدة بن ملكون مطرن نصيبين حوالي سنة 1190م يقول اننا سريان مشارقة


نستطيع إن نجلب المئات من الوثائق والاستشهادات إن الجميع سريان
مع ملاحظة عليه إن ينتبه الى المصدر الاصلي ويدققه وليس كما فعل الكتاب الكلدان والاشوريين  بعد إن اخذوا التسميتيين الجديدتتين ومنهم رجال دين بنقل كلمة  سرياني او نسطوري من المصادر القديمة وكتابتها كلداني واشوري  فهذا تزوير
مع تحياتي
الشماس بهنام السرياني


ملاحظه مهمه جدا
حاولت رفع الصوره الاولى لكن نظام عينكاوه لرفع الصور معطل
 سالاحظ ان كانت الصور صحيحه فلا باس وان لم تكن فسوف اعيد رفعها
[/size][/color][/size][/color]

120
السيد يوسف ابو يوسف او ظافر شنو
من حق البطركية منعك
اولا انت شخص مجهول بالصورة والاسم وتستعمل اسمين
مع ذلك والى هنا لا توجد مشكلة كبيرة
لكن هل من يجلب اخبار بطريركيته ويعلق على الناس بالشتائم وكلمات ججمة ومراحيض يستحق ان ينقل مواضيع البطريركية ويعلق عليها وهل هناك كلمات لا موقرة اكثر من ذلك وهل هذه هي الامة الكلدانية التي تريد ان تدلفع عنها
وتريد نجلب لك الرابط
المفروض حتى لو استعمل الناس معك كلمات سئية ان تنائ بنفسك عن هذه التعابير فما بالك كنت انت البادئ
كان هناك فائدة كبيرة واحدة من تعليقاتك وعملك بجلب بيانات البطريركية وهي
إن سبب فشلنا كامة وما وصلنا اليه نحن السريان بكل طوائفنا منهم الكلدان هو تباري عشرات الكتاب والمثقفين المعروفين بالتعليق والتواصل مع شخص مجهول
مع تحياتي لك بالتوفيق مستقبلا
الشماس بهنام السرياني

121
الاستاذ نزار ملاخا المحترم
اقتباس من كلامك وكان ألأولى به أن يترك هذا الأمر للمؤرخين أن يقولوا كلمتهم الفصل فيه.
حسنا هل نجلب مورخ باكستاني او صيني او انكليزي .....
انت اخذت الدكتواره في التاريخ وتدعي انك كلداني، فهل هناك مورخ افضل منك في العالم ليثبت انك كلداني والمفروض منا نحن والمورخون الذين تظالبهم انت ان يقولوا كلمتهم الفصل يجب ان نعتمد عليك فالكلمه هي لك .
اذكر لنا وثيقة واحدة فقط بالاسم الكلداني لقديس او لبطريرك او  مطران ص كذا من القرن كذا كما تفعل ببعض مقالاتك صفحة كذا وكذا
 او خبر مجمع لكنيسة كلدانية  أو ابرشية كلدانية او بناء او ترميم او احتراق كنيسة...الخ او أي خبر عن حدوث مشكلة معينة كفيضان او مجاعة..الخ لقرية ما اسمها كلدانية من كل كتب التاريخ من بداية المسيحية الى 1445 عندما سمت روما السريان بالكلدان بالوثيقة الواضحة من الفاتيكان
لا يوجد في التاريخ المسيحي قوم اسمهم كلدان بل سريان فقط وهذا انتحال احد اسماء الحضارات لاغراض سياسية  لن تستطيع اثباته مطلقا  فكل طائفة سريانية تريد استيراد احد الاسماء القديمة لاقامة دولة لها
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

122
السيد جاك الهوزي المحترم
تحية المحبه
بدون شك نحن مع تطويب المطران يعقوب وادي شير وكل شهداء المسيحية فكلهم شهداء وقديسين
ان تطويب احد الاشخاص لا يعتمد فقط على طريقة اسشهاده بل على كل مراحل حياته وما قدمه للكنيسة من مواهب وروحانيات ونسكيات ونشاطات ومعجزات وغيرها من خلال لجنه تقيم ذلك .
بخصوص المطران  الشهيد مار فلابيانوس ميخائيل ملكي فهو اساسا من الكنيسة السريانية الارثوذكسية وخريج دير الزعفران ورسم شماسا انجيليا في الكنيسة السريانية الارثوذكسية ثم ارتسم كاهنا عند السريان الكاثوليك واستشهد وكان من الساعين للوحدة بين الكاثوليك والارثوذكس فهو  فخر لكل سرياني وقد جاء في كلمات بمناسبة تطويبه من قبل السريان الكاثوليك :
ان المطران هو اساسا من الكنيسه السريانيه الارثوذكسيه وان هذا التطويب هو دعوة إلى وحدة الكنيسة السريانية بشقيها الكاثوليكي والارثوذكسي، هذه الوحدة التي لطالما نادى بها وتاق إلى تحقيها الطوباوي الجديد. ونحن نشكر الله أننا في هذه الأيام نعيش تجليات لهذه الوحدة بالعلاقات الوطيدة الطيبة التي تربط الكنيستين الشقيقتين، حيث أصبحتا تعتبران أنهما كنيسة واحدة وشعب واحد وإيمان واحد ولغة واحدة  انه يشكل وحدة حقيقية بين السريان الارثوذكس والكاثوليك كشعب سرياني
http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/176864/
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى السرياني
المانيا

123
امريكا الجنوبية  اللاتينية 50 دولة اسمها امريكا اللاتينية لانها تتكلم الاسبانية فهل سيقول الاشوريين اذا صارت لهم دولة لا سامح الله ان لغتنا ارامية
أصل الشئ أن تُسمي نفسك بلغتك وليس بلغة الآخرين ولا توجد تسمية آشورية في التاريخ بعد سقوط الدولة الآشورية قبل الميلاد، ولأن الآشوريين القدماء كانوا مجرمين واشتهروا بثقافة الدم، فقد أصبح الاسم الآشوري يرد في الأدب السرياني بمعنى عدو، والحسن بن بهلول السرياني (القرن العاشر الميلادي) وهو سرياني شرقي نسطوري يستعمل كلمة آثوري  بمعنى "عدو" بقوله: (ܐܬܘܪ̈ܝܐ، ܒܥܠܕܒܒ̈ܐ) أي الأعداء، (انظر معجمه السرياني، العمود 322).
 وأي مجرم فيه التاريخ يُلقبه السريان آشوري، فقد سُمي زنكي بالخنزير الآشوري نتيجة قتله السريان في الرها ميخائيل الكبير ج2 ص234وسمى السريان الفرس والعباسيين الذين اضطهدوهم بالآشوريين

اللغة الانكليزية هي لغة حديثة أصلاً وأول قاموس انكليزي في 15 أبريل 1755، من تأليف صامويل جونسون
في كل التاريخ كلمة سريان تختلف عن كلمة آشوريين في اللغة اليونانية التي كانت مستعملة منذ قبل الميلاد والى اليوم  ليس بعدم وجود حرفي as الذي يحاول بعض السريان الذين سماهم الانكليز اشوريين إضافتها لتزوير اسم اللغة السريانية للتتطابق مع رغبة الاستعمار الانكليزي الذي اعطاهم  الاسم الآشوري، فكلمة اشوري باليونانية تختلف جملة وتفصيلا عن سرياني كما في المرفق

كلمة اشور هي صيغة عبرية يهودية، وليست سريانية،
السريان هم الآراميون

إن قرب أو اشتقاق اسم من اسم آخر لا يعني أن الشيئان اسم لمسمى واحد، فدولة رومانيا والشعب الروماني ليسوا ايطاليين، والروم البيزنطيين الذين اشتق اسمهم من روما القديمة هم يونان ولغتهم المسماة الرومية في التاريخ هي اليونانية وليست الرومانية.

124
الاستاذ يعكوب
تحية
اسم ارام اقدم من اشور 2250 سنه تقريبا قبل الميلاد راجع الاثار.
كل بلاد العراق اسمها بلاد الاراميين راجع التاريخ واوجين منا .
كل التاريخ والى اليوم اسم الاراميين موجود ودائما مقرون بالسريان من قبل الميلاد والى اليوم الاراميين موجودين على مر التاريخ ليس بالاسم السرياني فقط بل بالاثنين ولكن الاسم السرياني اكثر بعد الميلاد وحتى الارامي موجود بعد الميلاد والى اليوم .
تقدر تلبينا هل الطلب بذكر الاشوريين موجودين على الارض من  سنة 1 ميلادي الى اليوم .
إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، مضيفاً أن الاسم الآشوري هو بدعة قائلاً: أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبتدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عبر آلاف السنيين لقب نفسه بآشوري (القس المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا، حربنا الأهلية حرب التسميات ص18) .
اعتقد انكم تعتقدون ان الاسم القومي هو فقط من يحمل اسم دولة غزت العالم واشتهرت بجرائمها ؛
اما الناس الغير مجرمين لازم اسمهم لا يكون  قومي .
نحن السريان لن نقبل بان يرتبط اسمنا باسم دوله وقوم غزاة مجرمين علموا البشريه القتل والدم .
مع تحياتي
الشماس بهنام السرياني المانيا

125
هليلويا وتو بشلوم لسيدنا قداسة البطريرك أفرام أبو السريان في كل مكان
  قصيدة وتاريخ

نعم انه العرس الحافل والفرح الروحي الذي شاهدناه في استقبال قداسة بطريركنا المعظم أفرام الثاني كريم في المانيا.
هؤلاء هم أحبار أنطاكية ام الدنيا والرها عاصمة السريان اينما حلوا حل الفرح والحب
البطريرك بطرس الرابع +1894م قالت له ملكة بريطانيا فكتوريا عندما قابلته قولها الشهير:
 إني أرى صورة أبينا إبراهيم في شيبتكم
وعندما زار البطريرك بطرس الهند، اجلسوه في مركبة بطرس الرسول، ونتيجة للحشود اندهش الهنود الاخرين، فتسألوا:
من هذا؟ ألعله إله المسيحيين؟
نعم على أصوات وتراتيل الموسيقى السريانية استقبلنا بطريركنا المعظم متذكرين امير الالحان السريانية وصاحب بيث كازو البطريرك يعقوب البرطلي
نعم هؤلاء هم أحبار أنطاكية العظام في التاريخ ومنهم قداسة سيدنا المعظم
وبهذه المناسبة ولأني لست شاعرا لا يسعني من فرحتي إلا أن أرفع هذه القصيدة التي اخترها من احدى المجلات السريانية التي ألقاها في السويد السنة الماضية الباحث السرياني موفق نيسكو مرحّباً بقداسة البطريرك المعظم في البداية بالسرياني والعربي  كما شاهدناها في التلفزيون ، وتعتبر هذه قصيدة وتاريخ تناول فيها شعراً قول قداسة البطريرك افرام الثاني كريم عندما نُصّب أنه سيلبس اسكيم سلفه البطريرك افرام برصوم ويستعمل عكاز البطريرك يعقوب البرطلي ويلبس صليب البطريرك زكا حيث ارتجل الاديب والشاعر موفق نيسكو بحضرة البطريرك قائلاً

هليلويا
الشماس السرياني بهنام موسى  المانيا

126
الاستاذ موفق نيسكو المحترم

تقول نينا بيغولفسكايا في كتاب اسمه واضح كالشمس وهو (ثقافة السريان في القرون الوسطى)
اللغة  السريانية انتشرت في الشرق فالابجدية السريانية الارامية كانت مريحة ولهذا انتشرت بسرعة وعلى نطاق واسع ص42

ان انتشار الكتابة السريانية في الشرق تثير الدهشة والعجب فالسريانية لغة عالمية تغلغلت في كل اسيا ووصلت الصين والهند ص38 و42
والادب السرياني لعب دورا هاما في تطور ثقافة الشرق عقدت مناظرات المبشرين السريان النساطرة واليعاقبة
والخزفيات المنقوشة بالسريانية والصينية تتحدث عن اسقفية يراسها سرياني نسطوري
ص38-42
ومهد السريانية وموطن مجدها وازدهارها كان منطقة بين النهرين التي صارت الارامية لغة المراسلات والعقود لقرون طويلة 54.

وتعود اقدم الشواهد  الكتابة الارامية الى اواسط الالف الثاني قبل الميلاد وكتبت من اليمين الى  اليسار وتم فصل الكلمات بخطوط مستقيمة قصيرة ولعبت في هذا الجانب الابجدية الارامية ومروننتها دورا هاما وحاسما حيث ان استخدام الاحرف نصف صوتية منح امكانية تجسيد احرف المد في المقاطع الصوتية الارامية

وقد تمكنت الارامية في بلاد بين النهرين من ازاحة الاكدية بدا من القرن الخامس قبل الميلاد  وانتصرت الارامية في بلاد بين النهرين في كل من بابل واشور وفارس ص55 .

وتوكد بشكل اوضح من الشمس ان السريانية هي الارامية وتذكر اللغة الاكدية ولا وجود للغة اشورية مرة واحدة لانها كانت اكدية وتقول ان السريانية الارامية تغلبت وانتصرت على الاكدية .
ولها فصل خاص باللغة السريانية وخصائصها  اسمه علوم السريان اللغة (والفيولوجيا) ص 158-168
وهي تسمي النساطرة دائما بالسريان وتتطرق الى جهودهم في مجال اللغة السريانية .

الشماس بهنام موسى السرياني

127
الاستاذ موفق نيسكو المحترم

شكرا لك لهذا التوثيق الرائع لتاريخ وخصائص لغتنا السريانية القومية المجيدة
ملف كامل اكاديمي علمي يجيب على كل المتلاعبين باسم لغتنا لاغراض خاصة
الشماس بهنام موسى السرياني

128


تحية للأستاذ موفق نيسكو في يوم السريان 15 حزيران

أجمل التحيات للأستاذ الكبير والباحث القدير موفق نيسكو بمناسبة الذكرى السنوية الأولى بعد المئة والذكرى الأولى لتحديد يوم 15 حزيران ذكرى مذابح السريان" سيفو"  كيوم ذو خصوصية سريانية

ففي الندوة التي أقامها تلفزيون سوريو تي في 15 حزيران 2016م الساعة التاسعة مساء تم الاتصال بقداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذوكسية في العالم وخلال حديث قداسته عن سبب تحديد يوم 15 حزيران قال قداسة البطريرك

إن شهر حزيران وهذا اليوم بالذات حدثت فيه مجازر كثيرة للسريان موثقة من قبل كتابنا السريان ومنهم ابننا الروحي الباحث موفق نيسكو من العراق الذي قدم لنا دراسة بهذا اليوم

ألف شكر لقداسة البطريرك المعظم مار اغناطيوس أفرام الثاني على مباركته وذكره وتقيمه لجهود مثقفينا وكتابنا وتشجيعهم

تهانينا للأستاذ موفق نيسكو الذي يعمل ويوثق تاريخ امتنا السريانية المجيدة بهدوء وتواضع لخدمة امتنا وتاريخها وتراثها العريق طالبين من الرب أن يعطيه الصحة والقوة لتقديم المزيد
الشماس بهنام موسى السرياني

129
السيد ميخائيل ممو المحترم
تحية المحبة
بدون تعقيد الامور
في جدولك 6 لغات
1: أي رقم في جدولك هو لغة الدولة الاشورية القديمة :
 


 2: أي رقم كانت لغة الدولة الاشورية القديمة :



3: أي رقم لقاموس لغة دولة اشور القديمة :




الاستاذ ميخائيل ممو المحترم
ليس فرضا عليك ولكن لكي لا ندخل في جدل بيزنطي وليكون جدالنا علمي
اسئلتي محددة اذا احببت وتكرمت بالاجابة اتمنى ان تكون الاجابه فقط بالرقم الفلاني
وساعتذر عن الرد على جنابك بغير ذلك

استاذ ميخائيل المحترم مهما حاولت تغير اسم اللغة التي كتبت بها في تعليقك وسميتها اشوري صيني فنزويلي تركي او أي اسم او اضفت او حذفت اية حروف وباي لغة كانت هنديه  : صينيه : انكليزيه مثل A او AS او K .
الحقيقة التامة المطلقة :
1: انها ليست لغة الاشوريين والدولة الاشورية القديمة .
2: ان اسمها قبل ان تسمى سريانية هو ارامية .

مع تحياتي
الشماس بهنام السرياني

130
الاستاذ ابرام شبيرا المحترم
تحية المحبة
قولك بفمك ان اللغة القومية لشعبنا علميا وتاريخيا هي السريانية
سبحان الله الذي بدل الاحوال 180 درجة لتصبح اشورية اليوم
ما هكذا تنهض الامة يا استاذ ابرام بتغير العلم والتاريخ حسب الاهواء
هذان نموذجان من مقالاتك الكثيرة التي تسمي فيها اللغة السريانية مئات المرات







ممكن ان تذكر لنا قاموس واحد في التاريخ قبل سنة 1920م من مجموع حوالي 175 قاموس باسم اشوري
واكيد مدرسة استراليا فيها قواميس لغوية او مرة واحدة في التاريخ كتاب بلغتنا الام اسمها لشانا اثوريا
مع تحياتي
الشماس السرياني بهنام موسى

131
نيافة الحبر الجليل مور ابراهيم ابراهيم المحترم
بارخمور سيدنا
انقل ما يقوله  الكتاب المقدس بعهديه عن بابل، واترك التعليق لنيافتك وللإخوة الكلدان
يعاقب الرب بابل بسبب كبريائها وينتزع الله اسمها ، ولا يترك فيها بقية ولا ذرية ويصفها بالزانية (بل ام الزواني) ورجاسات الأرض
يقول الكتاب المقدس: فقل أنت يا رب قد تكلمت على هذا الموضع لتقرضه حتى لا يكون فيه ساكن من الناس إلاّ البهائم بل يكون خرباً أبدية. (إرميا 51: 62)، وكذلك لتكون بابل مثلاً أمام العالم كله حيث تصير خراباً ومأوى البهائم وتكنس بمكنسة الهلاك فيقول: ويسكنها القنفذ والبهائم وآجام مياه ليكنسها بعد ذلك بمكنسة الهلاك. (إشعيا 14: 23).
ويُشبِّه الكتاب المقدس بابل بالمرأة الزانية وأُم الرجاسات حيث يقول: فمضى بي بالروح إلى برية فرأيت امرأة جالسة على وحش قرمزي مملوء أسماء تجديف له سبعة رؤوس وعشرة قرون، والمرأة كانت متسربلة بأرجوان وقرمز ومتحلية بذهب وحجارة كريمة ولؤلؤ ومعها كأس من ذهب في يدها مملوءة رجاسات ونجاسات زناها، وعلى جبهتها اسم مكتوب سر بابل العظيمة أُم الزواني ورجاسات الأرض. (رؤيا 17: 3–5).
ثم يتوعد الكتاب المقدس بهلاك بابل وبأنه سيشبه هلاك سدوم وعمورة قائلاً: وتصير بابل بهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين كتقليب الله سدوم وعمورة، لا تعمر إلى الأبد ولا تسكن إلى دور فدور ولا يخيّم هناك أعرابي ولا يربض هناك رعاة، بل تربض هناك وحوش القفر ويملا البوم بيوتهم وتسكن هناك بنات النعام وترقص هناك معز الوحش، وتصيح بنات آوى في قصورهم والذئاب في هياكل التنعم ووقتها قريب المجيء وأيامها لا تطول. (إش 13: 20–22).
وصدقت نبؤة النبي إشعيا الذي توفي بين سنة (690 و680 ق.م.)، بأن مملكة بابل الأخيرة التي سميت بالكلدانية سوف تقوم قريباً وتسقط سريعاً إذ يقول: ووقتها قريب المجيء وأيامها لا تطول (إش 13: 6–22).
ويُصوّر الكتاب المقدس سقوط بابل أخيراً بسبب زناها حيث سخطَ الرب عليها وأشربها خمرة غضبه لتصبح خراباً أبدياً إذ يقول: سقطت سقطت بابل المدينة العظيمة لأنها سقت جميع الأمم من خمر غضب زناها. (رؤيا 14: 8) ويضيف: سقطت وبابل العظيمة ذُكرت أمام الله ليعطيها كأس خمر سخط غضبه. (رؤيا 16: 19)، ويقول أيضاً: فقل أنت يا رب قد تكلمت على هذا الموضع لتقرضه حتى لا يكون فيه ساكن من الناس إلى البهائم بل يكون خرباً أبدية. (إرميا 51: 62).
وبقيت بابل في العهد الجديد رمزاً لكل الصفات السيئة فهي مسكن الشياطين  والأرواح النجسة والممقوتة والزانية والخاطئة...إلخ، إلى أن جاءت ساعة دينونتها، ويقول القديس أغسطينوس: صارت بابل تشير إلى جماعة الأشرار ومملكة الدجال.  وينقل لنا سفر الرؤيا إصحاح (18) ذلك بشكل مفصّل لمن يريد مراجعته.
والسؤال هل تقرا هذه  الاصحاحات في الكنيسة الكلدانية : علما ان سفر الرويا هو اخر اسفار العهد الجيد
بارخمور سيدنا
الشماس بهنام موسى السرياني

132
الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص المحترم
شكرا لك واتمنى من الله ان يوفقك وان نعيش بمحبة السيد المسيح وان نعيد سويا عيدا واحدا تحت ضل المسيح الواحد
وكل عام وانت بخير
الشماس بهنام موسى السرياني

133


الأخ الشماس بهنام موسى المحترم

شكراً على مداخلتك التي لا علاقة لها بصلب الموضوع المتعلِّق بالاختلاف الحاصل في موعد الاحتفال بعيد القيامة ومداخلتي كانت موجّهة الى الأستاذ موفق نيسكو وأنت تحاول جرّنا الى نقاش طائفي ضيِّق ليس من اختصاصي ولآ أريد الخوض  فيه ولذلك اعتذر عن اجابتك.



الاستاذ عبد الاحد سليمان بولص المحترم
تحية المحبة

1:  تعليق الاستاذ كاثوليك  كان عاما ولم يكن موجه لك شخصيا. اذن لماذا دخلت وعلقت؟
2: هل ان هيلانة وعقيدة الكنيسة السريانية ومجمع خلقيدونية  واوطيخا هي من ضمن موضوع الاستاذ موفق نيسكو؟ اذن لماذا ذكرت هذه الامور؟
3: اذا كانت العقيدة والطبيعة وغيرها  ليست من اختصاصك. فلماذ تذكر مواضيع ليست من اختصاصك؟
4: المرة السابقة في مقالة الاستاذ صباح قيا انا لم ارد عليك احتراما ومحبة للكنيسة الكاثوليكية وابنائها واحترامنا للاستاذ صباح قيا ولك شخصيا ايضا
اما ان تُسغل محبتنا واحترامنا لكنيستك ولك شخصيا لتكب ما تشاء ووقت ما تشاء وتستعمل كلمات ما تشاء مع من تشاء بخصوص كنيستنا السريانية الانطاكية المبجلة فسترد مني ومن كثيرن من المانيا وفرنسا وجزر الوقاق بدون اخذ الاذن من احد لان هذا الامر يخصنا.
شكرا جزيلا لك وانا معك بانهاء الموضع لاننا نريد محبة لا ان ندخل في جدال طائفي
كل عام وانت بخير وقيامة مجيدة
الشماس بهنام موسى السرياني

134
الاستاذ الاخ موفق نيسكو المحترم
تحية المحبة
كل عام وانت بخير
شكرا على مجهودك الكبير والرائع في هذا البحث الرصين الشامل تاريخيا وتقويميا ولاهوتيا

من بعد اذنك استاذ موفق
الاستاذ الاخ عبد الاحد سليمان بولص المحترم
تحية المحبة
كل عام وانت بخير
مع احترامي لشخصكم الكريم لاحظت ان معلوماتك عن الكنيسة السريانية الارثوذكسية ام الكنائس الرسولية في العالم  ضعيفة جدا ومنطلقة من اسس طائفية  ولهذا اريد ان اناقشك وقبل اي شئ  نحن السريان نعتبر روما كرسي رسولي ولنا علاقات جيدة معها وشركة لثلاث اسرار منها سر القربان وهو اهم شي ونتمنى ان تبقى الكنيسة الكاثوليكية قوية شامخة موحدة لان في قوتها غناً لنا وللمسيحية. ولكن كحقيقة تاريخية يجب ان نبينها لك يا استاذ عبد الاحد. ولذلك ارجو من الاخوة الكاثوليك تفهم الامر.
 الان اتوجه بالاسئلة التالية لشخصك الكريم يا استاذ عبد الاحد.
1:ان الفرق بين العقيدة الاوطاخية التي تقول طبيعه واحده امتزجت وتبلبلت واختلطت خواصها  تحرمها الكنيسة السريانية الارثوذكسية وبين عقيدة الطبيعة الواحدة الارثوذكسية للسريان والاقباط والارمن والاحباش التي تقول طبيعه واحده من طبيعتين بعد الاتحاد .
2: اذا كان كل كلمة طبيعة واحدة تعني اوطاخية فكل كلمة طبيعتين تعني نسطورية وعليه الكنيسة الكاثوليكية نسطورية . بل الكنيسة الكاثوليكية تطرفت احيانا فقالت بطبيعتين والمطابقه للعقيده النسطوريه ، وليس من طبيعتين .
3: انا لدي عشرات الوثائق بالتعبيرات التي تقول الكنيسة الكاثوليكية انها تؤمن بالطبيعة الواحدة من طبيعتين بعد الاتحاد وهي الصيغة التي تومن بها الكنيسة الارثوكسية. بل تطرقت احيانا بالطبيعة الواحدة كالبابا اورنيوس الذي اعترف بالمونثولية اي المشئية الواحدة. وتم حرمه في مجمع القسطنطنية سنة 680-681 ،
4: ارجو ان تذكر رقم قانون مجمع خلقيدونية الذي حرمت الكنيسة الكاثوليكية اوطيخا فلم اجد تحريم له في القوانين ارجو ان تشرح باختصار ذلك. واذا لا تشرح ذلك فالكنيسة الكاثوليكية نسطورية حينا واوطاخية حينا اخر
5: مع انه مجمع خلقيدونية لم يكن الخلاف العقائدي كبير الا بالمصطلحات ولم ياتي بشي جديد على مستوى العقيدة. ولكن الكنيسة الكاثوليكية تندمت واعترفت بصيغة ايمان الكنيسة السريانية الارثوكسية والقبطية في مجمع القسطنطنية 553م وفي سنة 1972م اجبرت جبرا من قبل الاقباط على الاعتراف بالصيغة اللاخلقيدونيه التي يتبناها السريان والاقباط والارمن والاحباش .
6: مع احترامي لشخكصم الكريم كلامك خطا وعبارة عن خواطر نيتية. كنيسة روما لم تتراس من 5 مجامع مسكونية الا مجمع واحد فقط هو خلقيدونية. وللعلم انها  لم تكن حاضرة اطلاقا في المجمع الثاني الذي تراسه القديس ملاطيوس السرياني العظيم الذي توفي في جلسات المجمع. ولكن روما قبلت به لان انطاكية هي امم الام
7: بطرس الرسول استشهد في روما ولم يبشر في روما ولم يوسس كرسي روما، بل مؤسسها بولس الرسول. ولا توجد لمار بطرس رسالة او اشارة كتابية لوجوده او تبشير لروما بل كلها لبولس
ثق يا بولس لأنك كما شهدت بما لي في أورشليم هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضًا" (أع 23:11)
لست اريد ان تجهلوا ايها الاخوة انني مرارا كثيرة قصدت ان اتي اليكم، ومنعت حتى الان، ليكون لي ثمر فيكم ايضا كما في سائر الامم. 14 اني مديون لليونانيين والبرابرة، للحكماء والجهلاء. 15 فهكذا ما هو لي مستعد لتبشيركم انتم الذين في رومية ايضا 16، (رومية1)
بل ان مسالة تبشير بطرس لروما تخالف الانجيل إذ يقول بولس الرسول في رسالته الى اهل روما 15:20:
ولكن كنت حريصا ان ابشر هكذا ليس حيث سمي المسيح، لئلا ابني على اساس لاخر.
ملاحظات
1: عندما تناقشني لا تاتيني بجمل وبخواطر شخصية او من النيت. بل تاتي بكتاب ورقم صفحة. وفي حالة تشكيكي ترفع الكتاب والصفحة
2: من حقك ان تستعمل النيت اذا كان الكتاب موجود على النيت وان تذكر الرابط. وينطبق الامر علي ايضا
3: عندما تستشهد بالامور العقائدية لمعرفة عقيدة كنيستي السريانية المبجلة وموقفها من عقيدة فلان وعلان. تاتي بكتب من كنيستي فقط وحصرا.. فآباء كنيستي هم من عبر عن عقيدتهم وليس انت او الاخرين. وينطبق الامر علي ايضا اي اني استشهد بكتب الكاثوليك فقط وحصرا عندما اذكر صيغة عقيدة
كل عام وانت بخير
قام المسيح
الشماس بهنام موسى السرياني
المانيا
ا

135
الاستاذ صباح قيا المحترم
تحية المحبة وبعد اذنك
الاستاذ زيد ميشو المحترم
تحية المحبة
للتصحيح ان مار يعقوب البرادعي ليس هرطوقيا ولا يوجد اي مجمع مسكوني حرمه لانه ببساطة مولود في بداية القرن السادس وتوفي 578م  وليس له اية عقيدة خاصة به 
 فهو شخص مجاهد في تاريخ الكنيسه وتقدسه وتعتز به  مثل مار مارون عند الموارنه
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

136
السيد اخيقر المحترم
تحية المحبة
أردت أن أصحح بعض المعلومات عن الكنائس السريانية وخاصة الأرثوذكسية
1: عدد الأبرشيات العاملة والخاضعة للكنيسة الانطاكية السريانية الارثوذكسية وبطريركها قداسة مار اغناطيوس افرام الثاني كريم في العالم هو 54 أبرشية 22 أبرشية منها في الهند (عدا الغير خاضعين حالياو منذ سنة 1975 م)
2: عدد مطارنة المجمع المقدس الأنطاكي العام العاملين (عدا المتقاعدين) هو 69 مطران منهم 33 مطران لمفريانية او جاثليقية الهند و36 لبقية الشرق الاوسط والمهجر (الأبرشيات والمطارنة والإحصائيات  موثقة وبالأسماء).
http://syriacchristianity.info/bio/SyriacOrthodox/Metropolitans.htm
وفي احدى مقاطعات الهند فقط
http://uploads.ankawa.com/uploads/1434234141391.png
3: عدد الخاضعين للبطريرك السرياني الأرثوذكسي هو 5 مليون ونصف تقريباً منهم أكثر من مليونين وسبعمائة وخمسين الف تقريبا في الهند وحوالي مليون ونصف  في سوريا والعراق ولبنان وفلسطين والاردن وتركيا والمهجر
مع هذه الترتيله الجميله جدا وكذلك الصلاة الربانيه بالسريانيه التي يوديها  كورال الكنيسةالسريانيه في الهند
https://www.youtube.com/watch?v=CYKsquly3oA

4: تسعمائة الف في أمريكا الوسطى (غواتيمالا، المكسيك، الجزر الكاريبية، فانزويلا. وغيرها) انضموا سنة 2012م  إلى الكنيسة السريانية الأرثوذكسية برئاسة المطران ادوارد اجيرو  مع 37 كاهن وعدد الكنائس 632 كنيسة (ويزداد عدد الكهنة كل سنة ولكن لديهم نقص كبير في الكهنة ومعلمي اللغة السريانية وهم يطالبون البطريركية بسد النقص قدر الإمكان)
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=1453
https://www.malankara.com/node/1391
5: عدد السريان في الهند الذين لديهم مشكلة ونزاع منذ سنة 1975 مع الجاثليق (المفريان) الخاضع للكرسي الانطاكي السرياني الارثوذكسي هو مليونين ونصف تقريبا، وهؤلاء حاليا غير خاضعين للبطريركيه ولكن هناك محاولة كثيرة لعودتهم خاصة ان المحكمة العليا في الهند اصدرت حكمها الملزم للطرفين في 20 حزيران  1995 وجاء فيه:
اولا: قداسة البطريرك هو الرئيس الاعلى لكنيسة انطاكية السريانية الارثوذكسية الجامعة في العالم اجمع وان الكنيسة السريانية الارثوذكسية في الهند جزء لا يتجزاء من كنيسة انطاكية السريانية الارثوذكسية الجامعة
ثانيا: ان رتبة البطريرك اعلى من رتبة الجاثليق وان الجاثليق يلي البطريرك رتبة
ثالثا: الموسسات البطركية وكنائس الكرسي الرسولي وكنائس التبشير وموسسات مار انطونيوس وابرشية الكناعنة كلها تخضع مباشرة للبطريركية والمهم ان هذا القسم  ايضا هو  كنيسة سريانية،
6؛ هناك كنائس أخرى مستقلة في الهند تحمل الاسم السرياني ولا يعرف عددهم بالضبط.
7: عدد السريان الكاثوليك في العالم حوالي 200000 الف تقريبا
8: عدد الموارنة السريان أكثر من 6 ملايين (اسم الكنيسة الرسمي الكنيسة الأنطاكية السريانية المارونية)
وبذلك يكون عدد المنظمين كنسيا تحت الاسم السرياني حوالي 15 مليون نسمة باستثناء السريان الشرقيين (الكلدان والآشوريين) وكذلك باستثناء السريان الملكيين ( الروم الارثوذكس والكاثوليك)
9: قبل سنوات أراد عدد من مطارنة اليونان مع رعيتهم الانضمام إلى الكنيسة السريانية نتيجة خلافاتهم مع بطريركهم لكن الكنيسة السريانية رفضت خوفا من تهلين الكنيسة وسيطرة العنصر والثقافة اليونانية وهناك رهبان بروتستانت مع رعية صغيرة سويدية طلبت الانضمام الى الكنيسة السريانية الارثوذكسية فتم وضع حجر اساس لكنيسة لهم من قبل المطران بنيامين عطاش قبل ثلاث سنوات وتم رسامة احد الرهبان في الكنيسة السريانية واتقن السريانية بالكامل ويقوم بترجمة الكتب المهمة من  السريانية الى السويدية وبالعكس
10: الكنيسة السريانية الأرثوذكسية إضافة إلى الأقباط والأرمن واثيوييا تمتلك شركة كاملة مع السريان الملكيين (روم  أنطاكية الأرثوذكس)
11: الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تمتلك اتفاقا مع الكنيسة الكاثوليكية يقول؛ يسمح لرعية الكنيستين الشقيقتين بتناول القربان وسر التوبة ومسحة المرضى فقط في كلا الكنيستين
12: الكنيسة السريانية الارثوذكسية عضو اساسي في مجلس الكنائس العالمي والشرق الادنى مجلس كنائس الشرق الاوسط وبرو اورينتي وغيرها
13: كل كنائس العالم الى اليوم ومنها الكنيسة الكاثوليكية لا تعترف الا بخمس كراسي رسولية فقط هي روما القسطنطنية والاسكندرية والانطاكية واورشليم راجع مجموعة قوانين الكنائس الشرقية ق 59 بند2
http://www.peregabriel.com/saintamaria/node/21710
مع تحياتي

الشماس السرياني
بهنام موسى
[/size][/color]

137
الاستاذ ادي بنيامين المحترم
تحية المحبة
هناك خطآن في تعليقك
الاول ان عبارة المنبثق من الاب لم تضاف في  مجمع نيقية سنة 325 م بل القسطنطنية381 م  لان قانون الايمان انجز بمرحلتين الاولى سنة 325 من نومن باله واحد الى وليس لملكه انقضاء, وفي مجمع القسطنطنية اضيفت من ونومن بالروح القدس الى النهاية

الثاني ما ذكرته عن عبارة وردت في كتاب اباونا السريان للبطرك ساكو لم ترد في ص 67 
مع تقديري لك
الشماس بهنام موسى السرياني المانيا

138
السيد أبرم  شبيرا المحترم
تحية المحبة
شكرا لتكرمكم والرد علي وانا اقدر ذلك كثيرا

اولا" مع احترامي لكلامكم اود ان ابين ان كلمة اثور التي تاتي في الادب السرياني اسم جغرافي  لمدينة الموصل فقط  ويكثر استعمالها من سكان طور عبدين  والجزيرة وتستعمل على اي شخص من مدينة الموصل بغض النظر عن دينه او قوميته  ان كان مسلم او يزيدي عربي او كردي ومعناها الموصلي فهي تقابل الحديابي والنصيبيني والباجرمي وغيرها ، ولم يقل البطريرك افرام انه اثوريا في يوم من الايام لان سريان الموصل لا يستعملون هذه الصيغة. ولم نسمع بها طيلة حياتنا العملية والكنسية في الموصل. ملاحظة المورخيين السريان الغربيين يستعملون كلمة اثور اكثر من السريان الشرقيين فاغلبهم يستعمل الموصل ونينوى.للمزيد راجع بحث الاب يوسف حبي عن اسماء مدينة الموصل

ثانيا" الوثيقة التي ذكرتها ليست موقعة من بطريرك افرام لانه لم يكن مطرانا للموصل في يوم من الايام فهي لا تثبت ان البطريرك افرام كان اثوريا
 بل بالعكس الوثيقة تؤكد وحسب قولك شخصيا انه الى سنة 1920م لم يكن هناك مفهوم  قومي اشوري وهذا يعني ان مفهوم القومية الاشورية هو حديث والوثيقة تتحدث عن الملة السريانية التي تعني القومية
 نرفق لكم طلب تاشيرة الفيزا للبطريرك افرام لسنة 1919 لحضور موتمر باريس  بالاسم السرياني وارجو الملاحظة في ختم المطرانية انه مطران سوريا السرياني وكتبها مرتين بالانكليزي sryric  ،syrian  لكي يفرق بين كلمة سوريا ويؤكد انه سرياني .

ثالثا" علامة القرن العشرين بامتياز البطريرك افرام برصوم الف كتاب ܫܡ ܐܘܡܬܐ ܣܘܲܪܝܝܬܐفي اسم الامة السريانية وانتقد فيه التسمية الاشورية بشكل علمي وتاريخي واضح وبخط يده راجع ص 22
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/The%20Syrian%20Gommunity/ar.htm

رابعا"  الاصل في الشي ان يذكر الشخص عن نفسه وليس ما يقوله الاخرين عنه لان الاكراد في تنصيب البطريرك كوركيس قالوا ان كثير من البطاركة كانوا اكراد واعتبرتها نكتة، وانا  طلبت وثيقة للبطريرك افرام يقول فيها انه اثوري كما يقول البطريرك شمعون 18 روبين بنيامين (1860–1903م)في رسالة كتبها  الى الكاهن نسطور يُسمِّي كنيسته بالسريانية

المصدر George David Malech  جورج دافيد (1837–1909م)
 History of the Syrian nation and the old Evangelical-Apostolic Church of the East from remote antiquity to the present time
تاريخ الأمة السريانية والكنيسة الإنجيلية الرسولية الشرقية القديمة، منذ انفصالها من أقدم العصور والى الوقت الحاضر

انا اعتز بسريانيتي قوميا وكنسيا  وقولك اني اعتز بسريانيتي افضل من الانتماء للعروبة صحيح 100 بالمئة.
ولكن ما هو الفرق بين الانتماء الى العروبة او  الى لاشورية ، فهو لا يختلف عندي قيد شعر،  بل بالعكس عندي اثبات من العهد الجديد ان هناك عرب مسيحيون وليس عندي اثبات على ان الاشوريين مسيحيين والعرب استضافوا الرسول بولص 3 سنوات ولا زالوا الى اليوم مناضلين اشداء في الدفاع عن المسيحية  فان لم اكن سرياني لافرق عندي ان اكون اشوري او عربي
انا كسرياني القومية احترم غير السريان من المسيحيين بنفس المستوى تماما سواء كانوا اشوريين ام عرب ام  اكراد ، اي لا فرق عندي بين مسيحي عربي او اشوري
الكنيسة السريانية الشرقية اكثر كنيسة في العالم ضمت عرب بين صفوفها وفيها قديسون وآباء عرب مثل يوحنا العربي وبرحذبشابا العربي والشهيد انطوانا القريشي ابن اخو هارون الرشيد وغيره وبالمناسبة هناك كتاب للعلامة البطريرك افرام برصوم يذكر فيه الاعلام العربية في الكنيسة ومنهم عشرات الاباء والمطاريين من الكنيسة السريانية الشرقية
هناك في العراق مسيحيون يدعون العروبة من الانجليين والروم واخرين هؤلاء اخوتنا في الدين والوطن والسيد يونادم كنا يمثلهم .
اما حديثك عن التقارب الكنسي فهو امر جيد وجميل ولكن وللعلم ان السريان الملكيين اي الروم الارثوذكس والكاثوليك الذين  يدعي اكثرهم اليوم انهم عرب ، فهم مسيحيون الى العظم، وفخر لكل مسيحي يدافع عن المسيحية ونحن السريان الارثوذكس لدينا شركة كنسية معهم ومن ناحية العقيدة المسيحية هم اقرب الينا من كنيسة المشرق الاشورية علما ان الكاثوليك منهم جزء من كنيسة روما شانهم شان أي كاثوليكي.
مع خالص محبتي
الشماس موسى بهنام السرياني
المانيا



139
الاستاذ افرام شبيرا المحترم
تحية المحبة
ذكرت في مقالتك ان البطريرك افرام برصوم كان اشوريا
وكبطريرك وقبلها مطران وقبلها قس له الاف التواقيع والرسائل والوثائق والاختام والمناشير والكتب...الخ
وانت تعيش في الخارج وتبحث في الارشيفات وسوالي
هل ممكن ان تذكر لنا متى قال هو عن نفسه  انه اشوريا وليس الاخرين
مع محبتي
الشماس السرياني
بهنام موسى



140
الاستاذ ادي المحترم
تحية المحبة

عفوا وبصراحه لم تجيب على سوالي فسوالي كان تحديدا على تعليق الاستاذ اخيقر يوخنا وهو:
 
ان اول رحالة تعرف على الاشوريين في حكاري  كان الرحالة الألماني فريدريك سنة ١٨٢٩
وبما يعادل سبعين سنة قبل وجود ويكرم
 
وفي ذلك الكتاب لا يوجد اي ذكر للاشوريين
فهل ذلك الكتاب دليل على وجود الاشوريين ؟
وهل تعتقد ان بهذه الطريقة يكتب التاريخ لاثبات وجود شي معين ؟

استاذ ادي المحترم انا متاكد انك  فهمت قصدي تماما
اتمنى ان اسمع رايك  بصراحة وشفافية علمية وتاريخية بعيدا عن التعصب في  الرحاله فريدريك  وليس عن بقية الروابط التي ادرجها الاستاذ اخيقر
مع تحياتي ومحبتي
الشماس بهنام موسى السرياني
المانيا

141
السيد ادي بنيامين المحترم
تحية المحبة
باعتبارك احد المشاركين في  هذا الموقع واحد المعلقين على هذه المقالة
ما هو رايك بتعليق الاستاذ اخيقر يوخنا علما ان في ذلك الكتاب لاتوجد فيه كلمة الاشوريين اطلاقا
انا اكتب عن محبتي لارى مدى العلمية والحقيقة التي تبحث عنها
هل بهذه الطريقة يريد الاخوة الاشوريين ان يثبتوا وجودهم؟
اتمنى كثيرا ان اسمع وجهة نظرك تحديدا بتعليق الاستاذ اخيقر
ولك مني المحبة
الشماس السرياني
بهنام موسى
المانيا


142
الاستاذ يوسف بيت نهرين المحترم

شكرا على ردك واسلوبك
التعليق العلمي والاكاديمي الرصين يكون في صلب الموضوع وليس جر الموضوع الى امور اخرى في محاولة لتشتيت الانظار عن الموضوع الرئيسي عندما لا يستطيع شخص ان يرد .
الموضوع فيه ثلاث نقاط رئيسية هو ان كلمة اسوريا مخترعة حديثا والاشوريين هم سريان او اراميين والبعض يقوم بتزوير القواميس
انت حاولت سحب الموضوع الى موضوع لهجات وغيرها وتعمدت بحذف ص 14 التي تقول ان الاشوريين هم اراميين  بشكل واضح كالشمس لا يقبل اي جدل وتاويل
 كان عليك ان اذا اردت لن تتحدث عن اللهجات والخلاف ان تعمل مقالة مستقلة بذلك وليس بسحب الموضوع في محاولة للتمويه على الاثوريون هم سريان اراميين
ومع ذلك ما هو رايك ب ص14 هل الاشوريين هم اراميين ام لا حسب قول المطران منا؟
اتمنى الاجابة الصريحة بقلب وفكر منفتح
 اشكر انفتاحك الثقافي وقولك انك ضد تغير الاسماء
ولكن اتمنى ان يكون انفتاحك حرفي واكاديمي وصريح ودقيق اكثر في استعمال الكلمات المناسبة في التعبير فكلمة تغيير تستعمل عندما يقوم شخص بتغيير اسم شي ما عائدا له  او تغيير اسم شي ما عائدا لشخص اخر بموافقة الشخص الاخر يسمى تغييرا اما تغيير اسم شي ما عائدا لشخص اخر بدون موافقته يسمى  تزويرا اي انك يجب ان تقول ان هذا تزوير
ومع ذلك ما هو رايك بطبع قاموس توما اودو باسم كلداني او اشوري تزوير ام لا؟
اتمنى الاجابة الصريحة بقلب وفكر منفتح

ولكم مني المحبة والشكر

الشماس
بهنام موسى السرياني
المانيا

143
السيد المحترم يوسف بيث نهرين
تحية لك
مقال الاستاذ موفق نيسكو  يكشف التزوير
ثم تاتي انت وفي هذا المقال بالذات الذي يتحدث عن التزوير وتقوم بذكر ص 13 من قاموس اوجين منا الذي يقول في فصل تسمية  الاراميين بالسريان وبلاد السريانية والتي ذكر المطران منا ان الاشوريين هم اراميون،  في ص 13-14 فتقفز من ص 13  الى ص 18 مباشرة 
الاستاذ الكريم يوسف بيث نهرين  لا يسعني الا ان احييك على هذه والقابلية والجراة
مع تحياتي
الشماس بهنام موسى السرياني
المانيا


144
  الاستاذ الكبير والباحث القدير موفق نيسكو المحترم

إن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه في لغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري، مضيفاً أن الاسم الآشوري هو بدعة قائلاً: أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، مخطوط واحد، وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب آشوري، أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبتدعونه، أعطوني إنساناً واحداً عبر آلاف السنيين لقب نفسه بآشوري (القس المهندس عمانوئيل بيتو يوخنا، حربنا الأهلية حرب التسميات ص18.

تحية كبيرة على هذا الجهد الرائع الذي تبذله
لقد قرات المقال عدة مرات وما استطيع ان اقوله لك
انك الحارس الامين لتراث امتنا السريانية المجيدة بهذا البحث الرصين والمتين المستند الى ادق التفاصيل وبالوثائق والمخطوطات وباسلوب اكاديمي هادئ ومتميز
انت لا تقوم بنقل تاريخ فقط
انت احدثت ثورة في هذه المعلومات ووضعت النقاط على الحروف
 فانت تغربل ادق التفاصيل بكل ما علق من أخطاء بصورة متعمدة او غير متعمدة لاغراض سياسية وطائفية
وبدون مجاملة كما قال المطران اودو اقول لك
فاما ان يكتب التاريخ هكذا او لا

المشكلة يا استاذ موفق في قسم من ابناء شعبنا انهم لا يبحثون عن الحقيقة  ويعتقدون انهم يستطيعون ان يخالفوا التاريخ بتعصبهم 

ارجو منك ان تنتبه الى ان بعض التعليقات التي اتمنى ان تزداد اكثر لان القارئ اللبيب الذي يبحث عن الحقيقة يعتبر تلك التعليقات اكبر دليل وبرهان قوي على صحة ما تقوله
 
 سر في طريقك الذي اخترته على نهج ابائنا وملافنتنا وادباونا الميامين الذين سخروا حياتهم لخدمة امتنا السريانية المجيدة
حفظك الرب المسيح ذخرا لنا ولكل من يبغي الحقيقة
الشماس السرياني
بهنام موسى
المانيا

146
الذكرى 18 لتنصيب مار سيويريوس ملكي مطراناً للديار المقدسة للسريان الأرثوذكس

تحتفل كنيسة أورشليم والديار المقدسة والأردن للسريان الارثوذكس بالذكرى 18 لتنصيب مار سيويريوس ملكي مراد مطراناً عليها

ونرفق مقطع من حفلة التنصيب الاحتفالية التي جرت سنة 1997م بحضور ممثل قداسة البطريرك زكا عيواص الطيب الذكر مار يوحنا إبراهيم أعاده الله لنا بالسلامة

 مع تحياتي الشماس بهنام موسى
المانيا

http://www.ankawa.org/vshare/view/8710/syriac-church-b-in-jordan-1997/

147
الذكرى 18 لتنصيب مار سيويريوس ملكي مطراناً للديار المقدسة للسريان الأرثوذكس

تحتفل كنيسة أورشليم والديار المقدسة والأردن للسريان الارثوذكس بالذكرى 18 لتنصيب مار سيويريوس ملكي مراد مطراناً عليها

ونرفق مقطع من حفلة التنصيب الاحتفالية التي جرت سنة 1997م بحضور ممثل قداسة البطريرك زكا عيواص الطيب الذكر مار يوحنا إبراهيم أعاده الله لنا بالسلامة

مع تحياتي الشماس بهنام موسى
المانيا

https://www.youtube.com/watch?v=icrVCYE6yy0

148
الاستاذ عبد الاحد المحترم

نعم استاذ عبدالاحد كل من لغته الانكليزية هي الام يقال عنه انه انكلو سكسوني
وامريكا الجنوبية تسمى امريكا اللاتينية لان لغتها اسبانية واللغة الاسبانية لاتينية
والفرنسي فرانكفوني وهكذا  فالقومية هي اللغة واللغة هي القومية

اولا:
 الاشوريين والدولة الاشورية اكدية اللغة
هناك ربع حل وهذا يشمل الاشوريين فقط على الرغم من ان الاشوريين اسم اطلق حديثا من الانكليز ولكن اذا احبو هذا الاسم واعتبروا حالهم احفاد الاشوريين القدماء عليهم:
1: استرجاع اللغة الاكدية القديمة وترك اللغة السريانية المقدسة والا فهم سريان، ولمن لا يعجبه الاسم السرياني فهم اراميين حتما
2: حتى لو استرجعوا لغتهم القديمة فهو نصف حل لانهم سيسمون اكديين لان الدولة الاشورية لم يكن لها لغة، ولغتها اكدية،
3: وهناك ثلاثة ارباع الحل وهو استرجاع  اللغة الاكدية وتسمية نفسهم بالاكديين، وهنا ايضا لن يستطيعوا الاستشهاد بتاريخهم المسيحي لان كله موجود ضمن الوثائق بالاسم السرياني.
4: الحل الوحيد هو استرجاع اللغة المسمارية الاكدية وتسمية نفسهم بالاكديين، وبما انه لا توجد اي وثيقة في التاريخ منذ سقوط الدولة الاشورية يثبت اكديتهم فعليهم القول اننا كنا معزولين عن العالم وظهرنا فجاة واسترجعنا لغتنا واسمنا الاكدي واعتنقنا المسيحية الان.
ثانيا:
بالنسبة للكلدان وعلى الرغم من انه اسم حديث ايضا اسوة بالاشوريين ولكن اذا احبوا هذا الاسم واعتبروا حالهم احفاد الكلدان القدماء،  فمعذرة استاذ عبد الاحد لا يوجد اي حل للكلدان لان الكلدان هم اراميين اصلا  ومنطقتهم اسمها بيث ارماي، وهم اراميين وفق كل المؤرخين ومنهم: سبستو موناكي، المطران أدي شير، جيمس برستد، أدون بفن، إسرائيل ولنفسون، المعلم لومون الفرنساوي، المطران أوجين منا، رفائيل بابو إسحق، الأب ألبير أبونا، فيليب حتي، المؤرخ اليوناني خريسوستمس بابادوبولس، أ. دوبون سومر، كارل بروكلمان، جورج رو، د. أنطوان موتكارت، د. رمضان عبده علي، طه باقر، د. عبد العزيز صالح، د. حلمي محروس، روبنس دوفال، د. نجيب ميخائيل، إبراهيم السامرائي، الأب أنستاس الكرملي، د.عفيف بهنسي، أحمد سوسة، فوزي رشيد، أحمد أمين سليم، حامد عبد القادر، د. الشحات زغلول، د. مراد كامل، د. علي أبو عسّاف، البطريرك دلي، البطريرك ساكو، يوسف حبي، واذا تحب نكتبلك اكثر واضعاف هؤلاء،  وعليه:
 1: اما ان يسموا نفسهم سريان وفيه مدلول مسيحي وهكذا اسمهم في التاريخ المسيحي
2:  او ان يسموا نفسهم اراميين اي قبل ان يسمي اليونان الاراميين بالسريان (طبعا حسب قولك فقط!! ولكي لا نتشعب بالموضوع!!).
3: وحتى لو سمو نفسهم اراميين لن يستطيعوا الاستشهاد بتاريخهم المسيحي لان كله موجود ضمن الوثائق بالاسم السرياني.

 ثالثا:
السريان مسيحيون فقط وتاريخهم يبدا من سنة 1 ميلادي فقط، واذا لا يكفيهم 2000سنة من وجودهم كسريان  بالوثائق والمستندات التي تملا خزائن ومتاحف ومكتبات العالم وما قاموا به من ترجمة طب وفلسفة وبناء كنائس وطقوس وعلوم ولغة ولاهوت وادب وغيره ولا زالوا مستمرين بهذا الاسم المقدس، فلا يحتاج السريان لحضارة ما قبل المسيح الوثنية، بل يقولون تباً لها، فهل المسلمون افضل من السريان فهم يحتقرون ما قبل الاسلام ويسمونه جاهلي.
رابعا:
اذا لا تطبق ما جاء اعلاه فحل واحد للمسيحيين من الكلدان والاشوريين: القومية هي سرياني بغض النظر عن الاسم الجغرافي سواء كان عراق ام ميسوبوتميا او كردستان او ميديا او  اكد او سومر او حتى اشور.

وعندي سوال مهم جدا لا اعتقد اني استطيع ان احصل على اجابة واضحة:
 
السريان يقولون بصراحة وباعلى صوتهم ان اسمهم هوية دينية وقومية يشمل المسيحيون فقط وهو سورييا، سورايي، ولا يمكن لغيرالمسيحي ان يسمى سرياني .
اما الكلدان والاشوريون فيدعون انه يجب التفريق بين الدين والقومية وان  اسمهم لا علاقة له بالمسيحية، فاذا اراد الكلدان والاشوريون تكوين امة، فليبحثوا عن غير السريان في المنطقة ليكوِّنوا معهم امة قومية منحدرة من الكلدان والاشوريين القدماء، وهم اضعاف اضعاف عدد السريان في المنطقة (بالملايين).


الاستاذ شليمون جنو  المحترم

كلامك خطا فالامم الحية اما تسترجع لغتها القديمة مثل ما فعل الارمن والفرس الذين استعملوا اللغة والابجدية السريانية ثم استرجعوا لغتهم او كما يفعل الامازيغ على قدم وساق لاسترجاع وتثبيت لغتهم بكل تفاصيلها الان، اما الامم  الوهمية فتتكلم بلغة غيرها
مع تحياتي

الشماس بهنام موسى
المانيا


149
السيد جورج ايشو المحترم
تحية طيبة من الاعماق
قرات تعليقك

السوال الاول لك
ما هو دخل الاستاذ الكبير موفق نيسكو في هذا المقالة
مقالة للسيد ابرام شبيرا
وانا علقت وانت ترد علي
ارجو ان تجيبني

الا ترى نفسك .انكم لا تستطيعون الرد فتسحبون المواضيع الى اخرى وتحاولون خلط الاوراق وجلب اسماء اخرى
هل هذا هو اسلوب علمي واكاديمي
 ومع ذلك راجعت الموضوع ومتعلقاته لمدة ثلاث ساعات
إن الاستاذ الكبير موفق نيسكو يستطيع ان يرد على اسئلتك والف مثلها وقد شرح معظمها اكثر من مرة
وردك وتعليقك هذا كان عندما كتب الاستاذ موفق نيسكو رد على الاب خوشابا كوركيس في انكلترا
وحينها اكد الاستاذ موفق نيسكو وبكل وضوح انه لن يرد إلا على الاب خوشابا
هذا هو الاسلوب العلمي والاكاديمي الرصين وانا احيي الاستاذ موفق نيسكو بعدم الرد والالتزام بمبدئه
وكان عليك ان تختار بين ان تحترم الاكاديمية وما كتب الاستاذ موفق نيسكو وقتها بعدم التعليق لانه لن يرد عليك
او ان تكتب لحالك كما تريد
 
الاكاديمية والدقة تحتم عليك الان ان تكتب للاستاذ ابرام شبير ليرد ويحترم قراءه وقلمه وليس جلب تعليق قال فيه الكاتب انه لن يرد على احد

الاستاذ موفق نيسكو اكاديمي ويرد على الموضوع فقط وقد رد مئات المرات و انه  يلتزم بما يقول بانه لن يرد
وليس بالضرورة ان يرد عليك خاصة ان هذه المواضيع مجاب عليها ومكررة

وهل ان الاستاذ موفق نيسكو او انا لدينا وقت للرد على كلمة صادرة من احد الاشخاص ومجاب عليه 100 مرة
السيد جورج ايشو المحترم
ان هذا الاسلوب بجر المواضيع الى مواضيع ثانوية ومكررة  ومجاب عليها  لن يجدي نفعا امام الاكاديمية والعلمية
لاحظ الان ردي في صلب الموضوع
انت اذا اردت ان ترد يجب ان ترد على الموضوع فقط
وليس بالضرورة حتى إذا رديت علي ان ارد مثلما يفعل السيد ابرام شبيرا بعدم رده على عشرات التعليقات
انت اكتب واذا يعجبني ارد  وإذا لا يعجبني لا ارد
وعلى الاكثر لن ارد

انا وليس الاستاذ الكبير موفق نيسكو استطيع ان ادحض ما تذكره وبكل سهولة وكلهاء اخطاء في اخطاء وقد تم الاجابة عليها سابقا وراجع موقع عينكاوا

مع تحياتي
الشماس
بهنام موسى

150
الاستاذ ابرام شبيرا المحترم
تحياتي وتقديري لك

كتابة التاريخ تحتاج الى قراءة كثيرة ومصادر وبحث ممارسة طويلة لاسيما في التاريخ الكنسي حيث تحتاج لمعلومات لاهوتية ايضا وهي تختلف عن الكتابات السياسية

عبارتك التاريخية مثل 121بطرك وسنة 92م اغلبها ذات طابع عاطفي وسياسي وغير مبينية على اسس تاريخية رصينة
في هذه المواقع الكاتب الذي يتبنى بعض المعلومات التاريخية حتى ولو كانت صادرة من بطرك يجب ان يستطيع ان يدافع عنها لان هذه المواقع تتطلب رد وتعليق
ان كلام كنيستك بان مار كوركيس هو البطرك 121 خطا تاريخي لا تستطيع انت او حتى رجال الكنيسة ان يدافع عنه بهذه السهولة كما تتصور
لماذا اعتبرت قول الصحفي الكردي نكتة
الاكراد موجودون في تاريخ كنيستك قبل الاشوريين باساقفة معلومين وان السريان النساطرة هم من سموا شمال العراق بيت قورطاي اي بلاد الاكراد وهناك ابرشية بهذا الاسم فاين النكتة
قداسة البطرك دنحا هو اول بطرك اشوري في التاريخ
كنيستك في التاريخ هي كنيسة سريانية انطاكية الى سنة 497م
اول اسقف لكرسي ساليق هو فافا وما قبله مطارنة اربيل 
نمتنى ان توفق في المرات القادمة لكتابة معلومات دقيقة في التاريخ

وبالمناسبة اشكر الاستاذ يوسف الكواز على هذه الدقة التامة والتفصيل الاكاديمي وكما قال الشماس كنعان
 اجمل شي عندما تقرأ تاريخ حقيقي وليس كل
كما احي الاستاذ خوشابا سولاقا على فكره النير بسرد الحقيقة التي لا يختلف عليه اثنان وهي ان مسيحي العراق بكل طوائفهم هم سورايا اي سريان
اما المواضيع القومية والسياسية فهذه ظهرت حديثا ولها نقاشها الخاص
مع خالص تقديري
الشماس
بهنام موسى
المانيا

151
الذكرى 95 لإصدار البابا بنتدكتس 15 البراءة الرسولية لمار  أفرام السرياني

في 5 تشرين 1سنة 1920م أصدر البابا بندكتس الخامس عشر البراءة الرسولية للقديس مار أفرام السرياني بمنحه لقب (ملفان الكنيسة جمعاء) بناء على طلب الآباء أفرام الثاني رحماني بطريرك السريان الأنطاكي والياس بطرس حويّك بطريرك الموارنة الأنطاكي ويوسف عمنوئيل توما بطريرك بابل الكلداني وآخرين.
ولد القديس مار أفرام السرياني في نصيبين أواخر المئة الثالثة أو أوائل المائة الرابعة وتوفي في 9 حزيران سنة 373م، متأثراً بمرض الطاعون الذي أصاب الرها  بعد أن ساعد ودفن الكثيرين من ضحايا المجاعة، ودُفن في مقبرة الغرباء طبقاً لوصيته، وتُعيَّد له تاريخياً كل الكنائس شرقاً وغرباً.
جاء في وصيته: أقرئوني السلام يا أخوتي و سامحوني لأرحل عنكم، واذكروني بصلواتكم، استحلفكم يا أبناء الرها أن لا تحيدوا عن وصاياي، فلا تدفنوا جسدي تحت المذابح و لا في الهيكل و لا مع الشهداء، لا يضع أحدكم على جثماني ثوباً فاخراً، بل واروا جسدي التراب بثوبي في مقبرة الغرباء لأني غريب نظيرهم، وكل طير يأوي على شاكلته، استودعك السلام.
والقديس مار أفرام غني عن التعريف، فهو أمام اللغة السريانية وشاعرها الأكبر، وقد نقلت مصنفاته إلى اغلب كنائس ولغات العالم كاليونان والرومان والسلافيين والأقباط والحبش والأرمن والجورجيين وغيرهم ولقب بكنارة الروح القدس ولقَّبه السريان الشرقيين بنبي السريان، ووصفه غريغوريوس النوسي سراجاً فوق المنارة، وشبهه يوحنا الذهبي بسيف ذي حدين، قال عنه المؤرخ سوزمين أنه فاق الكتبة اليونان بحكمته ورونق كلامه، وقال ايرنيوس إنه بلغ من التوقير أن بعض الكنائس تتلو كتاباته بعدة تلاوة الإسفار المقدسة، وصفه حنانيشوع برسرشوي بمحيط العلوم، وقال بلاديوس إنه امتاز بموهبة العلم، ووصفه يعقوب السروجي بالينبوع الفائض، وأنه كان يصلي قائلاً: أوقف اللهم موهبتك عن كنارتك لترتاح قليلاً، فأنت علمتني ما قلت فعلمني كيف اصمت. كما حاز على ألقاب كثيرة جداً.
كتب مار أفرام بالسريانية فقط، وهو أول قديس شرقي نقل الغرب كتابته الى لغاتهم، وكتب في مواضيع دينية وإيمانية شتى، ومدح قديسين وأبدع في مدح القديسة مريم العذراء، أشهر أشعاره سميت القصائد النصيبينية، وتناول شرح الكتاب المقدس بالتفصيل، فقيل: لو ضاعت ترجمة الكتاب المقدس الأصلية لتيسر جمعها من كتابات مار أفرام
 
رابط البراءة الرسولية لإعلان مار أفرام ملفانًا للكنيسة الجامعة سنة 1920م

http://www.syriacstudies.com/AFSS/drasat_sryanyt_-_2/Entries/2007/9/29_albrat_alrswlyt_fy_alan_mar_afram_mlfanaa_llknyst_-_albaba_bndkts_alkhams_shr.html
الشماس بهنام موسى
المانيا

152
السيد والاستاذ اخيقر يوخنا المحترم
اردت ان اشكرك على تعليقك واسلوبك الجميل المهذب وخلقك الرفيع تجاهي وهدفنا هو البحث الدقيق بهذا الاسلوب الطيب
 ملاحظة استاذ اخيقر المحترم كنت اتمنى ان يكون التعليق على موضوع المسعودي حصرا وفقط كما ذكرت
 اي طبقا لمقالتي هل ان استشهادك بالمسعودي كان صحيح ام خطا؟ ام بقية الامور فهي خارج موضوعنا حاليا
فاذا اقريت ان استشهادك بالمسعودي هو خطا  بامكاننا الانتقال الى خطوات اخرى
واذا كنت تعتقد ان استشهادك بالمسعودي هو صح
فلا داعي للانتقال الى خطوات اخرى لانها لن تكون اوضح من خطا استشهادك بالمسعودي
فالبحث الدقيق اما ان يكون الرد على الموضوع حصرا او عدم الرد
 مع خالص تقديري لك وامنياتي بالموفقية والنجاح وسلامي لك وللجميع
الشماس بهنام موسى المانيا

 السيد والاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
 شكرا على اسلوبك الجميل والمتحضر والمهذب في التعليق وهذا يدل على خلقك الرفيع استاذ خوشابا سولاقا المحترم ما يهمني في تعليقك هو ما يخص المسعودي فقط  والذي اعجبني  حيث تقول
 نحن لا نعتمد على ما قاله المسعودي أو غيره من كتاب العرب القدماء والمعاصرين ولا على غيرهم في تثبيت هويتنا القومية
 اما بقية الامور فهي خارج موضوعنا حاليا
لانه كما تعلم نحن عندما نتحاور ونتناقش علميا علينا ان لا نتشعب بل ضمن الموضوع فقط
 لي ملاحظة لكي تكون ارائك سارية على الجميع
مستقبلا عندما يكتب اي استاذ اشوري الاتجاه مقالة او تعليق سواء الاستاذ اخيقر او غيره ويستشهد بالمسعودي او غيره لاثبات هويته القومية ان يكون تعليقك له نفس الشي ومطابق لما علقت لي
 مع خالص تقديري لك وامنياتي بالموفقية والنجاح وسلامي لك وللجميع
 الشماس بهنام موسى المانيا

 السيد والاستاذ جان يلدا خوشابا المحترم
 احببت ان اشكرك واحييك على تعليقك واسلوبك الجميل والمهذب
 مع خالص تقديري لك وامنياتي بالموفقيه والنجاح وسلامي لك وللجميع
الشماس بهنام موسى المانيا


الساده والاساتذه المحترمون
اوكد مرة اخرى اني لن ارد على اي تعليق خارج موضوع مقالتي
وموضوع مقالتي هو هل ان السيد اخيقر يوخنا عندما استشهد بالمسعودي ليستدل على وجود الاشوريين بعد الميلاد اي الاشوريين المسيحيين الحاليين هو خطا ام صح
مع خالص تقديري وسلامي للجميع

الشماس بهنام موسى    المانيا

153
السيد خوشابا سولاقا المحترم و السيد اخيقر يوخنا المحترم والمسعودي
تحية طيبة  وتقدير لك  وللسيد اخيقر يوخنا المحترم
قرأت في ردك الأخير على الأستاذ موفق نيسكو في مقالته كلمة اشور صيغة عبرية الذي فَنَّد وبطريقة علمية وتاريخية استشهادك بصوم نينوى والأسماء واكيتو وغيرها، وما أثار انتباهي هو  قولك
 لذلك سوف نأخذ بنصيحة الأخ أخيقر يوخنا
وانا احترم السيد اخيقر يوخنا بكل معنى الكلمة ولكن طالما انك استشهدت  به
اود ان ابين لك
ان السيد اخيقر يوخنا يكتب دائما مثلك مجرد اقتناص كلمة اشور من كتب التاريخ وقد قام الاستاذ موفق نيسكو بتفنيد عدة كتابات له بطريقة اكاديمية وعلمية واضحة مثل البدليسي والرحالة بنديه وغيرها
اننا يا استاذ خوشابا سولاقا نتبع اسلوبا علميا مدروسا كما سترى وليس امنيات وعواطف او اقناص كلمات
وها اني انقل لك ما يقوله الاستاذ اخيقر يوخنا
ومن ناحية اخرى محاولات البعض بالطعن باصالتنا الاشورية هو تكذيب لذاتهم فهل كان المسعودي انكليزيا. وهل الوثيقة التي ترجمها مار سرهد جمو والتي جاء فيها ان البطريرك الاثوري المنتخب من قبل شعبه الاثوري وقبل عدة قرون من قدوم الانكليز  هي وثيقة كاذبة فامامك ان  تختار بين ان تكذب مار سرهد..الخ
انا كشماس سرياني لا استعمل كلمة تكذيب مع مطران ولكن استطيع ان استعمل كلمة تفنيد رأي سيادة المطران سرهد جمو وغيره بطريقة علمية واكادمية/ ولنترك سيادة المطران جمو (حاليا فقط) لنركز  على احد الاستشهادات المكررة دائما التي يستعملها السيد اخيقر يوخنا وهو المسعودي لنرى هل ان رايه صحيح وهل ان المسعودي دليل على وجود الاشوريين ام السريان
بل الا ترى ان المسعودي لو لم يكن مسلما؟ لاعتبره البعض احد الكتاب السريان في التاريخ؟
وهذه بعض استشهادات الاستاذ اخيقر يوخنا
المسعودي في كتابه مروج الذهب يخصص باب خاص بالاثوريين فهل كان المسعودي انكليزيا ايضا
المسعودي خصص بابا خاصا للاثوريين في كتابه مروج الذهب 4/9/2015
وكذلك المسعودي في كتابه مروج الذهب  والذي خصص باب كاملا للاثوريين 25/8/2015
المسعودي في كتابه مروج الذهب يخصص باب خاص بالاثوريين فهل كان المسعودي انكليزيا ايضا 18/8/2015
المسعودي في كتابه مروج الذهب يخصص باب خاص بالاثوريين فهل كان المسعودي انكليزيا ايضا 6/8/2015
تكرر هذا الامر 19 مرة
الاستاذين الفاضلين خوشابا سولاقا واخيقر يوخنا
لا يوجد كاتب عربي استعمل اسم السريان مثل المسعودي
 المرة الوحيدة التي استعمل فيها اسم الاشوريين هو للدلالة على الاشوريين القدماء وليس على السريان النساطرة الذين سماهم الانكليز حديثا
 فهل ورود كلمة الاثوريين مرة واحدة عند المسعودي للدلالة على المسيحيين وعلى الاشوريين بعد الميلاد؟ ام انها اتت مرتين فقط للدلالة عن الاشوريين القدماء فقط، وان كلمة السريان وردت عنده عشرات المرات للدلالة على المسيحيين بعد الميلاد
 ولنرى المسعودي


154
السيد أدي بنيامين المحترم
نشكر جهودك الكبيره في اغناء موضوع السيد موفق نيسكو وذلك بتاكيدك على ان اهل حكاري كانوا يسمون نفسهم  ,surayi   Suriayiونطلب من السيد موفق نيسكو ان تكون الفقره 71 من مقالته القادمه بعنوان
ويقول السيد أدي بنيامين وهو احد المثقفين الاشوريين  ان اهل حكاري كانوا يسمون نفسهم  surayi و Suriayi مع تحياتي
الشماس بهنام موسى  المانيا

155
موقع عينكاوا تصرف بحكمة مع أحد المعلقين/ مع مقترحات للموقع
[/size][/color]

انا لا اكتب هذا الامر مدحا او تقربا من موقع عينكاوا لان ذلك من مهمتهم للحفاظ على موقعهم ومصداقيته بين الجميع ولكن نكتب ذلك
اولا/ ان كلمة الحق يجب ان تقال حيث ان المشرفين على موقع عينكاوا تصرفوا بحكمة ومسؤولية مهنية مع احد الاشخاص من السريان الشرقيين (الاشوريين) الذي لم تكن لديه ردود سوى التصرف بطريقة منفعلة للتعليق على مقالات يكتبها آخرون واستعمال طرق ملتوية ظنا منه انه بتصرفه هذا يستطيع حجب الافكار عن الاخرين
ثانيا/ ليكون هذا الشخص عبرة لغيره
ثالثا/ لتقديم مقترحات للاخوة مشرفي عينكاوا المحترمين / اذا ارادوا الاخذ بها
السيد ܬܚܘܡܢܝܐ يمثل اتجاها معينا في افكاره/ ولضعفه وعجز عن الرد على مقالات معينة لا تنسجم مع افكاره قام بالتعليق في منتدى تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد  بذكر جملة واحدة على المقالات التي تناسبه لرفعها الى الاعلى على حساب المقالات التي لا تناسبه مستغلا بذلك نظام الموقع الذي يرفع المقالة  المعينة التي يتم التعليق عليها من قبل شخص معين الى الاعلى وبالتالي  تنزل المقالات التي تعجبه الى الاسفل
ولكن المشرفين على الموقع انتبهوا لهذا الامر وتصرفوا بحكمة ومسؤولية مهنية فقاموا بمسح كل تعليقاته ليعود الوضع كما كان عليه ولكن لا نعلم هل تم تنبيهه او توقيفه فترة معينة ام لا
ونرفق صورة لما قام به هذا الشخص


وتعليقات هذا الشخص هي بالترتيب كالتالي وعددها 16
شكرًا رابي أخيقر.
شكرًا للمعلومات اخ أشور
شكرا للاخوة المتحاورين.
شكرًا على المعلومات اخ أشور
شكرًا اخ سامي.
ܚܝܬ ܪܒܝ݂ ܣܡܝ݂.
ܚܝܐ. ܓܢܘܟ݂
ܚܝܬ ܪܒܝ ܣܡܝ݂ ܗܒ݂ܝܠ
ܚܝܬ ܐܙܝ݂ܙܐ ܣܡܝ݂
ܒܣܝ݂ܡܐ ܪܒܐ ܡܝܩܪܐ ܣܡܝ݂ ܗܒ݂ܝܠ.
ܬܘܕܝ݂ ܣܓܝ݂ ܪܒܝ݂ ܐܚܝ݂ܩܪ
܀ܕܟ݂ܪܐ ܕܣܗܕܐ ܡܪܝ ܒܢܝܡܝܢ ܫܡܥܘܢ ܠܕܪ ܕܪܝܢ
ܚܝܬ ܐܙܝ݂ܙܐ ܐܫܘܪ
شكرًا اخ أشور
شكرًا لكاتب المقال  على  التوضيح
موضوع معقد   شكرًا لتوضيح الاخ أخيقر والأخ أش

واستغل هذه الفرصة للتعبير عن مقترحاتي للسادة مشرفي عينكاوا لكي يبقى الموقع مهني وجميل
اولا/ حصر كتابات المقالات والتعليقات للاشخاص المعروفين وذلك بارسال صورهم الشخصية وتلفونهم الشخصي وعنوانهم للسيد مشرف عينكاوا على ان تكون صورهم الشخصية في عنوان صفحته وبدون شعارات لا مع الصورة ولا في المقدمة ولا في النهاية/
ثانيا/  عدم السماح للمعلق ان يعلق اكثر من مرتين فقط/ بضمنهم كاتب المقالة/ لان هذا الامر يستغل من بعض كتاب المقالات لاغراض دعائية بردهم على كل شخص لوحده وذلك بغية زيادة عدد التعليقات/ ولهذا على كاتب المقالة الرد على المعلقين بدفعتين وليس الرد على كل شخص لوحده
ثالثا/  قفل المقالة بعد تعليق كاتب المقالة المرة الثانية
رابعا/  توجيه تنبيه ثم انذار ثم حذف  لمدة معينة لاي كاتب يخرج عن اللياقة الادبية والثقافية العامة وغيرها / وفي حالة عودة الشخص مرة اخرى تعاد نفس الاجراءات وفي حالة حذفه للمرة الثانية ستكون النهائية والاخيرة
خامسا/ نشر اسم الشخص والاجراء الذي اتخذه الموقع بحقه كالتنبيه والانذار والحذف/ وتبيان السبب ليكون البقية على حذر
سادسا/ نشر جميع المقالات على الصفحة الرئيسية باستثناء التي يراها المشرف غير مهمة/ ولان ذلك سيودي الى كثرة المقالات في الصفحة الرئيسية/ يرجى الاشارة الى مكان وجود المقال في المنتديات ليتسنى للقارئ متابعتها
سابعا/  نشر اكثر من مجموعة من المقالات يوميا وعلى الاقل مجموعتين من المقالات صباحا ومساء لكي لا تصبح الصفحة الرئسية حكرا لاشخاص معينين كما نرجو عدم التقيد بالترتيب لاشخاص معينين فقط
الشماس
بهنام موسى
المانيا


156
السيد ادي بيت بنيامين والسيد اشور
عذرا العدد هو 900000 وشكرا للملاحظة وقمت بتصليحه
تحياتي وشكرا لكما
الشماس بهنام موسى
المانيا

157
 

عدا ابرشية امريكا الجنوبية / غواتيملا المكسيك  الجزر الكاريبة فنزويلا التي انظمت الى الكنيسة السريانية الارثوذكسية سنة 2012م  برئاسة المطران ادواردو آجيرو
ويبلغ تعددادهم حواي000 ,900 نسمة اي ضعف الاشوريين بكل اقسامهم ولهم 632 كنيسة وتبذل الكنيسة السريانية جهدا بارسال رهبان  لتغير الطقس باللغة السريانية وتعليمهم اللغة السريانية
وهناك ستة مطارنة يونان اعلنو رغبتهم للانظمام مع رعيتهم الى الكنيسة السريانية الارثوذكسية لكن مجمع الكنيسة رفض ذلك خوفا من ذوبان الكنيسة  السريانية في الطقس واللغة اليونانية
http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=1453
من يقرا كلامك يقول ان الاشوريين كلهم علامة باللغة السريانية
سنة 1876م ارسل رئيس بعثة اساقفة كنتبري بعثة الى النساطرة وعندما عادت قدمت تقرير له قالت فيه انها وجدت ان الشعب جاهل وحتى الاساقفة لا يجيدون القراءة والكتابة وانهم اعرف باقسام البندقية من اقسام الكتاب المقدس
لا يوجد بطرك سرياني ليس له 30 كتاب عدا المطارنة بالعشرات
استاذ اشور ممكن تعدد لنا كتب بطاركة ومطارنة كنيستك

مع تحياتي
الشماس بهنام موسى

صفحات: [1]