مشوار نشاطي مع رفاق الدرب
1dlnto6a. fnaFebhSrugapfroS eeucmo 09onsl:ore4ouddf4 ·
Mit Öffentlich geteilt
صباح الخير منذ إسبوع وأنا أحضر وأتذكر مشوار نشاطي ومسيرتي مع رفاق الدرب" الآثوريين ܐܡܬܘܢܘܝ " على طلب إحدى مؤسساتنا فستغليت الفرصة ونشرتها للقارئ" إعذروني "
اللذين تعرفت عليهم واللذين تركوا أسمائهم ونشاطهم بذاكرتي:
ـ في بداية السبعينيات وفي البلد سوريا الوطن كانت أسماءاربعة شباب من بلدتي بُصمت اسمهم في ذاكرتي هم المرحوم الملفان والكاتب والشاعر توما نهرويو، والمرحوم الإكليريكي جورج لحدو كان له مخطوط لجبران خليل جبران ترجمه من العربية إلى السريانية كتاب الحمامة اوالنبي لست متأكد هذا كان يدرس في دير العطشانة ببيروت، والسيدة الموقرة شوشي زيتون رئيسة الشماسة في كنيسة العدرا للسريان الأورثوذكس و كبرو ملك كان قد درس في اوروشليم بالقدس ومن هنا ومع هؤلاء كانت بداية تعرفي بالتسمية الأثوروية والنشاط القومي
.
تركت المدرسة في نهاية المرحلة الإعداية 1970 وهاجرت إلى إستنبول بقصد العمل وهناك تعرفت على نخبة من الشبيبة الآثورية اللذين أغلبهم كانوا مازالوا طلاب في جامعات إستنبول وكانوا يسمونهم فيما بعد في المنظمة " غروب إستنبول او جماعة إستنبول "ولم يكن الفكر القومي قد سبقني بكثير بل كان ايضاً بتلك السنة اوقبلها بسنتين عن طريق يعقوب ماروكي القادم من القامشلي سوريا ، بإعتراف عددٍ منهم في مقابلة معهم في اسيريا ت ف ( موضوع المقابلة كانت ذكرى المرحوم الدكتور ملك قواقجي اغلو دبيث ساري ) منذ أيام من نشر هذه المقالة وقد عرفهم على التنظيم وصار عضو إتصال بينهم وبين المركزية التي كانت ولا زالت منذ ولدتها 1957 وحتى اليوم في القامشلي سوريا.
صوررة من إحدى النشاطات في إستنبول 1972ـ1973 ؟ من اليمين يعقوب كربو، اندراوس أصلان ومن الخلف يظهر مسؤول التنظيم حينها كورية اوسي " كوموشال "
تعرفت انا وإبن خالتي ملكي رومانوس ورفيقه بالعمل شابو جليك اللذبن كانا يعملان في مدرسة نمساوية داخلية للبنات على مجموعة من الشباب الغيورين على العمل القومي السرياني الآثوري وإنتسبنا رسمياً للمنظمة سنة 1971 وأدينا القسم هناك في إستنبول .
منهم : المرحوم كنعان كريمو طالب هندسة ـ عزيزبولي هندسة كيمياء ـ و فؤاد داود طالب هندسة معمارية وهذا كان عازف موسيقا ـ ويوسف كوني كان يدرس علم النفس ـ كورية اوسي وملك دبيث ساري " قواقجي أوغلو " كانا يدرسان الطب ـ وهؤلاء كلهم ومعنا نحن الثلاثة وأكيد كان هناك بعض الأشخص الآخرين بتلك المرحلة اي لا يزيد عددهم على أصابع اليد الواحدة كنا نشكل نواة المنظمة الآثورية الديموقراطية في بداية السبعينات في إستنبول وكانت علاقاتنا تتوسع بين الطلاب والفئة المتعلمة في المدينة وبعض العمال مثلي .
كان نشاطنا يقتصر على الإجتماعات السرية للغاية وكان همنا هو مصير شعبنا ودور المنظمة بينه وكيف سنرفع قضيته للمنابر الدولية وايضا ً كنا نناقش فيها اواضاع شعبنا وفي حلقات ضيقة ، ونقيم المناسبات القومية مثل واحد نيسان وذكرى نعوم فائق ايضاً ضمن حلقات صغيرة (ܟܪܠܝܘܬܵܐ ) واغلب إجتماعتنا كانت عند الطلاب واتذكر كنا نجتمع مع مسؤول حلقتنا في بيت عزيز دبيث بولي وأتذكر ايضاً بفترة إقامتي اربع سنوات في إستنبول أحيينا كم من الحفلات وإحداهم كانت في سفينة والمشاركين 90 % بالمئة كانوا من الشبيبة وكان فقط إحتفال ترفيهي ،ذهبنا بها إلى استنبول الآسيوية القسم الثاني من المدينة ....
نكتفي هنا ونعود للأسماء.
عدت إلى سورية في نهاية 1974 وذهبت لخدمة الجيش العسكرية الإجبارية ثلاث سنوت من 1975 وحتى 1978 كانت خدمتي في جبال مدينة القطيفة خلف مدينة معلولة السياحية السريانية التي تبعد عن دمشق ثلاثون كم فقط ، وكانت ايام استرحتي وعطلي في الجيش انزل بهم إلى دمشق وهناك التقيي بكثير من شباب السريان و أغلبهم كانوا عساكر يقضون خدمتهم الإجبارية والبعض منهم كان لهم خلفية سياسية في المنظمة الآثورية ولكن وللأسف لم ينظموا في حلقة ولم يهتم بهم أحد في دمشق اي لم يتم التواصل معهم سياسياً ، ومن خلال تسأولاتي والبحث عن المسؤول في التنظيم بدمشق وخاصة في مكان إلتقائنا " في جمعية السريان لبطريركية السريان الارثودوكس في باب توما " هناك التقيت في الصديق الطفولة الطالب في كلية الفنون موسى براهيم ملكي المعروف " الفنان موشي " والآن يعيش في بروكسل وسالته او بالآحرى استفسرت منه على المنظمة ونشاطها في العاصمة دمشق بين الطلاب والعمال والعساكر وكان معه صديقه طالب الطب يعقوب عيسى وآخر أسمه شليمون .... وعاتبتهم " اخوياً وليس من باب المسؤولية " بالتقصير في عدم إهتمامهم بلم الشمل والعمل مع هؤلاء الشبية منهم : المراقب الفني عمانوئيل كربو وملك عيسى وجورج إيشو وغيرهم من اللذين كانو من الجزيرة وخاصة من قبري حوري والقامشلي وهكذا تم التواصل .
بعد إتمام خدمتي إشتغلت عدة سنوات بين دمشق وحماه في بلدة كفربهم ومن ثم هاجرت إلى بيروت في عام 1982 ـ 1984 وفي بيروت كان العمل القومي يختلف كلياً .
في بيروت بعد إستقراري في العمل والبيت ... تعرفت على الجمعية الثقافية الاشورية التي " تأسست رسمياً ومسجلة بموجب علم وخبررقم 196 رد الموافقة في 5. 3. 1970 " ( مصدر المعلومة هو النشرة الثقافية التي لا زلت أحتفظ بها كاملةً بمجلد ) كان موقعها بجوار مطرانية الكنيسة الاشورية القديمة في سد البوشرية وهناك كان العمل في الجمعية منظم مع هيئة إدارية وإنتخابات دورية لكل سنتين وكانت تصدر مجلة اسمها النشرة الثقافية .
من كان هناك في الجمعية ؟ هنا التقيت نخبة من الناشطين منهم صليبا مراحة ابو يعقوب كان هو مسؤول فرع المنظمة مع ملكي ماروكي والمرحوم منير موسى أعضاء بلجنة الفرع وإذا كان غيرهم لا أدري ؟ والجمعية كانت الأغلب بإدارة المنظمة.
ـ شكري يونو وفهمي ماروكي والشاعرجورج عنتر كانوا لجنة تحرير النشرة الثقافية ، وآخرين كان منهم الشاعروالمطرب لحدو سهدو باللغة السريانية وحكمت صباغ كان قائد الفوج الكشفي اللبناني حمورابي ونائبه نبيل لحدو، وبعده إستلما آحوشمعون ومنيرماروكي ، كان فوج حمورابي تابع للجمعية ، وكانت ايضاً اسماء آخرى مرت عليّ في الجمعية منهم المرحوم سليمان مراحة ويعقوب صلو وشمعون شماس بيث عيسى أيوا كان هذا فنان مسرحي شارك بعدة أعمال في بيروت والسويد وفيما بعد مثل مع المخرج عزيز سعيد بمسرحية " ܬܫܥܝܬܐ ܕ ܚܟܝܡܐ " وغيرها من الأعمال وفي بيروت أخرج ومثل مسرحية " ܬܫܥܝܬܐ ܚܐܕ ܒܢܝܣܘܢ " وكانت هناك محاولة لتصوير فلم " بلوطو " من إخراجه والصديق لحدو سهدو وأنا معهم ومع الاسف لم يرى النور بعد أن تم تصوير عدة مشاهد تقريباً عشرون دقيقة في مقر دير السريان ببيروت العطشانة .
ـ وشكري نسو كان عضواً ناشطاً مع القوات اللبنانية والد إبراهيم مراد رئيس الحزب السرياني اللبناني اليوم .
جوقة من كشاف حمورابي وهم يؤدون نشيد نعوم فائق " ܐܘܥܗܕܝܢܐܢ " وانا من في خلفهم بالصورة
ـ نشاطات الجمعية الثقافية بكلمات قصيرة :ـ في اول إنتخاب بعد قدومي لبيروت وعضويتي فيها تسلمت سكرتيرالجمعية وفهمي ماروكي أصبح المسؤول الإداري .
كانت هناك نشطات تقام علنية بدون خوف ليس كما في تركيا وسوريا خوفاً من الامن، اما في لبنان فكان الإنفتاح " طبعاً كاالعادة لبنان كانت منفتحة ونظامها ديمقراطي والعمل السياسي لم تكن عليه اية قيود مثل الدول العربية الآخرى " لذا كان نشاطنا سياسياً مع المنظمة وثقافياً في الجمعية وكنا ننشط بحرية تامة .
مجلة الجمعية "النشرة الثقافية " كانت تصدر ، والكشاف والجمعية لهم مقراتهم ، وعلاقتنا مع المؤسسات السريانية الاشورية الآخرى كانت جيدة مثل: الرابطة الاشورية ورئيسها كان يسمى يوخنا نمرود، والرابطة السريانية ورئيسها وحتى اليوم حبيب افرام والنادي السرياني .... والكنيسة الاشورية المشرقية ومطرانها مار نرساي دي باز المتنحي والكنيسة السريانية ومطرانها جورج صليبا والكنيسة السريانية الإنجلية كاهنها الاب الدكتورجورج إيواص .
كانت تقام هناك المناسبات القومية في الصالات وفي الصيف كمناسبة رأس السنة الاشورية 1 نيسان في الهواء الطلق بالطبيعة بتجمعات كبيرة ، وذكرى نعوم فائق كانت تقام بإالإشتراك وحضور أغلب هذه المؤسسات المذكورة ولهم كلمتهم الى جانب كلمة الجمعية الثقافية والمنظمة الآثورية الديموقراطية .
في عام 1984 عدت من بيروت إلى سوريا ومن هناك كانت الهجرة الدائمة والمستقرة في المانيا وبمدينة فيزبادن القريبة من مدينة فرنكفورت المدينة الاوروبية المشهورة بمطارها وبنكها الأوروبي ، وهنا كان العمل بدون قيود كلياً غيرالدول العربية والإسلامية ، إعمل وتنشط بشرط أن لا يعارض أهداف الجمعيات والنوادي التي ينص عليها النظام الداخلي للدولة .
كان في فيزبادن نادي إسمه نادي بيث نهرين الآثوري ولازال حتى اليوم من انشط النوادي في اوروبا وكان ايضاً هناك نوادي ومؤسسات سريانية اشورية آخرى منها نادي نينوى وصدر لهم مجلة.... لفترة قصيرة ، ونادي ابكد والكنيسة السريانية الأرثوذكس وكاهنها الخوري صبري شاهين والكنيسة المشرقية وكاهنها المرحوم الخوري بثيو والخوري عمانوئيل يوخنا الذي اسس مؤسسة كابني الخيرية وتفرغ لنشاطها في العراق ... أما نادي بيث نهرين الذي اصبحت عضواً فيه واستلمت إدارته لعدة دورات ولا زلت لليوم عضو في إدارته ، كان قد تأسس عام 1980 وهو من إحد أنشط النوادي الآثورية السريانية في المانيا وأروبا .
صورة بعض من المشاركين في الكرنفال بمدينة فيزبادن 2018
وهنا سندخل ببعض النشاطات المهمة لنادينا وتعداد بعضها ( وهنا ليست غايتنا التعداد ولكن بعض النشطات المهمة والتي شاركت فيها وليس الحصر ) بما إني عشت هنا في هذه المدينة اكثر من المدن والدول الآخرى التي استقريت بها وتنشطت اكثرسنشرح بشكل اوسع ما قمت به في الدول الآخرى .
في فيزبادن بعض من النشاطات كما ذكرنا سابقاً : في 1985 بدأت عضواً في النادي و
صورة لإحدى الهيئات الجديدة للنادي ، وكان للدكتور ابروهم عادة حلوة وهي تقديم باقة ورد للمسؤول المرشح الجديد وهنا كان دوري في إدارة النادي لسنتين "يعقوب كربو " 1993 وهو بالصورة مع باقة الورد .
وكما التحقت بالمنظمة الآثورية التي كان لها حقل في المدينة فيزبادن في حينها كان المسؤول عليها السيد عزيز يشوع ، ومن الأعضاء فيها : صليبا يشوع وبنيامين تموزو وملكي رومانوس وصبري اللقان ويمكن أن يكون هناك عدد آخر لا أعرفهم اظن كانوا معدودين ، عملت في المنظمة منذ تاريخ إنتسابي في إستنبول عام 1971 وحتى عام 2000 في فيزبادن وهنا تركت لإسباب لا مكان لذكرها هنا بأربع دول استقريت فيها عبر مراحل تنقلاتي ومسيرة حياتي وكان نشاط التنظيم تسعون بالمائة من خلال النوادي وبعض البيانات السياسية في المناسبات وعند الضرورة .
في نادي بيث نهرين كانت أسماء الناشطين يومها منهم: موسى إيشلر رئيس النادي ،عزيز بوداق ،ملكي رومانوس ،عزيز يشوع ، شابو حديكو، بسيم واخاه فكري بسو "اوزقاية" ، وصبري اللقان ثم قدم الدكتورابروهم لحدو من مدينة بوتروب 1988 ومن ثم توالت أسماء الشباب الناشط لإدارة النادي ونستطيع القول بأنهم الجيل الثاني او كما يقال الرعيل الثاني منهم : عبود زيتون وصامويل الكسندر وليندا حديكو وشابوأقديران وكريم شمعون وآخرين وفي مجال الرياضة فريق كرة القدم الذي يحوي اليوم أكثر من ثمانين رياضي اي ما معناه ثمانية فرق رجال شباب أطفال ومن اللذين تركوا بصمة في هذا المجال يأتي في مقدمتهم شابو إشق منير كربو والياس بوزان واخويه عمانويل وماركوس وجورج شمعون ونوبار دغرتاس وغيرهم .
هذا الى جانب نشاطات كبيرة آخرى لنادينا في مجالات عدة مثلاً : الثقافية والسياسية والرياضية والإجتماعية :
Fastnachtsszug landeshauptstdt wiesbaden_
ـ لجنة الكرنفال " منذ إثنتاعشر عاماً كان الاخ كريم شمعون له الدور الأكبر في تأسيسه ومعه منذ تأسيسه أنا وعيسى شهيكو وأخوه اديب وجوزيف صليبا وشابو آق ديران، نشارك بسيارة عشتار ورموز من تاريخنا ، واعلامنا ترفرف في سمائها إنه كرنفال المدينة ونحن النادي الاجنبي الوحيد المشارك ، يحضر هذه المناسبة ويشاهدها اكثر من ثلاثمائة الف شخص ويشارك في هذا القطار كما يسمى ثلثمائة نادي الماني أواكثر .
ـ حفلتان "كونسرتين "على مستوى راقي ومكلف هما تقدير فنانين كبيرين تركا اسم لامع ونشاط كبير وطويل خلفهما هما المطرب حبيب موسى والمطرب نينيب لحدو
ـ كور مار افرام السرياني 1995 له مايقارب خمسون عضواً بين مطرب وموسيقي أسسه الدكتورابروهم لحدو المايسترو ابروهم قدم عشرات الكونسرتات في المانيا وعدة مدن في اوروبا .
ـ فريق كرة القدم له عدت فرق واسمه بعد الإتفاق مع فريق الماني ناساو اختصر إسمه على (ميزوـ ناساو) ميزوبوتامين ناساو له اليوم ثمانية فرق كما ذكرنا سابقاً
ـ مجلة شروغو التي كان لي الدور الكبير في تأسيسها وكنت رئيس تحريرها صدر لها
لها 29عدد وكتابين عن تاريخ النادي ونشاطاته من عام 1988 حتى 2000
ومن الأعضاء والمحررين فيها يعقوب كربو رئيس التحرير ملكي رومانوس محرر القسم السرياني عزيز يشوع وعبود زيتون القسم الالماني والعربي منيركربو والمحامي عبدالكريم بشير والقسم التركي شابو حديكو وسرائيل رومانوس وكان هناك الكثيرون اللذين لهم صفحة خاصة بتحريرها منهم نعمان صومي وفادي بشير وزاوية للشعر ل سحرحداد كربو وصفحة الكلمات المتقاطعة لعمانوئيل كربو وكان الإخراج من من تصميمي وشابو حديكو ونبيل ماروكي
ـ كنت عضواً يمثل النادي في إتحاد الأندية الآثورية في المانيا واوروبا الوسطى لعدت دورات .
ـواستلمت عضو اللجنة الثقافية في هيئة الإتحاد واليوم منذ دورتين عضو في هيئة المراقبة فيه ، ومن الأسماء في الإتحاد اللذين تنشطت معهم المرحوم إسرائيل دمير والمهندس ملك كريغو وملفونو عيسى حنا وجرجيس كريغو والمهندس عيسى أسمر وحني رومي ونينوس يلدز وشابو حديكو وشليمون يونان وتوغو ماروكي وسعيد دمير والمخرج السينمائي عزيز سعيد الرئيس الحالي للإتحاد وله اعمال كثيرة ضمن إطار الحركة القومية في السويد والمانيا منها : فلم وثاائقي " اكسودوس" ـ الخروج ، " فلم سيفو" ، " ودربو دحوبو " ومسرحيات متعددة وهنا لسنا بصدد تعدادها .
ـ وفي عام2013 بدأت الهجرة مرة آخرى من سوريا بعد هجوم داعش على الخابور بدأ نادينا مع إتحاد الاندية بمساعدة الاجئين الجدد من ابناء شعبنا القادمين إلى المانيا وتشكلت لجان لمساعدتهم في الإندماج بالمجتمع الألماني وأنا المسؤول على هذه اللجنة ولا زالت اليوم ،
لقاء في النادي مع اللاجئين الجدد 2015
و أغلبهم من أبناء شعبنا في هذه الغروب اي اللجنة عشرات المهاجرين من ابناء شعبنا ومنهم من إنتسبوا وتنشطوا في النادي منهم : متويا خنانيا وعيسى مسعود وابو مريم وعصام واخيه ريمون حنو وغيرهم العشرات مروا في مؤسسات النادي وتم مساعدتهم قدر الإمكان .
ـ تم تأسيس فرقة كشاف للنادي من شبيبة المهاجرين واللاجئين ايضاً بتلك المرحلة 2014 وبإدارة ملفونيثو عبير حنا والآن لهم ما يقارب ثلثون عضو في صفوفهم من عازفي طبول والترومبيت.
ـ ستوديو بابيلون لصاحبه اندراوس ووستوديو نينوس لصاحبه حنا بحو كان المصوران لأغلب نشاطات النادي .
ـ لجان آخرى تأسست في تاريخ النادي كان لها دور في نشطاته مثل المرأة والعلاقات الخارجية وراديو( راين فلي) بإدارت الشاب النشيط كريم شمعون
وقد احتفل النادي عام الماضي بيوبيله الاربعون عاماً على تأسيسه وكان له برنامج لسنة كاملة منها الإحتفال براس السنة واحد نيسان في طور عبدين 2020 ومعارض للباس الفلكلوري في متحف المدينة بفيزبادن وتصوير فلم على مسيرة النادي ونشاطات آخرى وجميعها توقفت وإجلت بسبب مرض الكرونا
بعض من الصور من وحي المقالة :
في الصورة وفي بيتي من اليمين يعقوب كربو البرفسور الدكتور جوزيف يعقوب ملفونو ملكي رومانوس
لقاء مع البرفسورالدكتور جوزيف يعقوب بجولته في النوادي الآثوورية في اوروبا بدعوة من إتحاد الأندية الآثورية
بالمانيا واوروباZAVD
صورة مع مسؤولي المنظمة الآثورية الديمقراطية في جولتهم باروبا 1996؟ في بيتي من اليمين بشير السعدي عيسى حنا اثنان ضيوف والآخير عزيز آحي
صورة في إستقبال مار دنخا بطريرك الكنيسة الشرقية في فيزبادن
من اليمين يعقوب كربو مار دنخا عزيز يشوع ابروهم لحدو
لقاء مدريد مع بعض من أطراف المعارضة السورية " القاء قرطبة التشاوري السوري في مدريد " 2014
لقاء أعضاء نادي بيث نهرين الآثوري في فيزبادن مع سكرتير الحركة الأشورية الديموقراطية 1996
لقاء لجنة النساء مع البرفسورالدكتور ميخائيل عبدالله في مهرجان اليوبيل العشرون لتأسيس النادي 2000 والصورة هي عرض للمطبخ السرياني الأشوري المؤكولات عند شعبنا من إختصاص البرفسور
لقاء مع سركرتير الحركة الاشورية الديموقراطية يونادم كنا 2016
شبيبة نادي بيث نهرين الآشوري بفيزبادن 1993
سيارتنا والعلم ظاهرخلف السيارة الأولى في مسيرة قطار الكرفال كم يقال fastennachtzug in wiesbaden 2018
عرض رمز40 سنة ليوبليوم النادي ) logo 40 jah meso. Verin E.V)
يعقوب كربو
فيزبادن : 2. 2021