المحرر موضوع: حوار بين مؤمن وملحد  (زيارة 257 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح ابراهيم

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حوار بين مؤمن وملحد
« في: 10:56 24/10/2023 »
حوار بين مؤمن وملحد 
هذا المقال يمثل حوارا  دار بين مؤمن بالله بكونه خالق الكون وبين ملحد لا يؤمن بالله، كل يعبر عن وجهة نظره بحرية ، يتساءل الملحد ويجيبه المؤمن .
من أوجد الله ؟
الملحد : ان لكل سبب مسبب، وبما ان الله موجود ، فمن أوجده ؟
المؤمن : السؤال غير منطقي ، ليس لكل موجود سبب ، بل كل ما له بداية له بادئ ، الكون له بداية حسب نظرية الانفجار العظيم السائدة لحد الان ، اذا الكون له بادئ ومسبب من خارجه . الله أزلي اي لا بداية له ، ولهذا فعلّة وجوده في داخله وليست خارجة عنه . الله  هو الذي خلق قانون السببية ونحن اكتشفناه ، فلا يُعقل ان يخضع الخالق لقانون من صنعه .
الله خلق الزمان والمكان فلا يصح ان نتصوره مقيدا بهما . فالله لا يحده زمان ولا مكان ، ولهذا نقول ان السؤال كان في البداية غير منطقي ، وكأنك تطلب ان نرسم دائرة مربعة ، فليست هناك دائرة مربعة الشكل ، فإن كان الله هو الخالق ، فليس الخالق ان  يكون بالضرورة مخلوقا .
هل خلق الله الشر ؟
الملحد : تقولون أيها المؤمنون ان الله خلق كل شئ ، والشر شئ ، اذا فالله هو من خلق الشر !
المؤمن : كلا ، الله لم يخلق الظلام ، لأن الظلام ليس شيئا ، الظلام هو غياب النور .
الله لم يخلق البرودة ، لأن البرودة ليست شيئا بل هي غياب الحرارة ، على نفس النمط نقول الله لم يخلق الشر ، لأن الشر ليس شيئا موجودا ، بل هو غياب الخير .
الله خلق البشر أحرارا ، ومع الحرية يأتي احتمال الخطأ .
لنضرب مثلا في ذلك ، هنري فورد هو اول من انتج السيارات بأعداد كبيرة ، اشتراها الناس وقاموا بقيادتها ونتج عن ذلك حوادث كثيرة ، هل يمكن ان نقول ان هنري فورد هو صانع الحوادث ؟ طبعا لا ، هكذا الحال مع الله .
لقد خلق الله الانسان حراً ولكن الانسان أساء اختيار حريته وصنع الشر . قتل َ وسرق َ ، واغتصب َ ودمّرَ ، فلماذا نلوم اللهَ على شر الإنسان ؟
الله لم يخلق الزنا والقتل والسرقة ، انها شرور الإنسان الذي تدفعه شهواته الغير مقيدة لارتكاب الشر والمعاصي التي نهى الله عنها في كتبه ووصاياه لأنبيائه ورسله .
لماذا ترك الله الشر في العالم ؟
الملحد : الم يكن بمقدور الله ان يخلق عالما لم يكن فيه احتمال وقوع الشر ؟
المؤمن : طبعا كان بمقدور الله ذلك ، لقد كان امام الله اختيارات كثيرة عندما قرر ان يخلق .
اولا - كان يستطيع ان لا يخلق على الاطلاق .
ثانيا - كان يستطيع ان يخلق عالما من الروبوتات البشرية التي تعمل من دون عقل وبدون اي حرية .
ثالثا - كان بمقدوره ان يخلق مخلوقات حرة ، ومع وجود الحرية يكون هناك احتمال لوجود الخير والشر .
اختار الله الاختيار الثالث وهو منح مخلوقاته العاقلة الحرية الكاملة وقد يظن البعض ان هذا ليس أحسن عالم ممكن ، لكننا لو أمعنا التفكير لوجدنا ان هذا هو الطريق الأفضل ، لأفضل عالم . من الخطأ ان نحكم على كتاب بعد قراءة فصل واحد منه .
الله لم يرد ان يقضي على الشر وحرية الانسان معاً . في نهاية المطاف سوف ينقسم البشر إلى فريقين ، فريق يختار بمحض إرادته وكامل حريته طريق الله ، وفريق آخر يختار بمحض إرادته وكامل حريته طريقاً آخر بعيدا عن الله . الفريقان سوف ينفصلان في النهاية ، فريق منهم سوف يعيش في العالم  الأفضل والأمثل الى الأبد . مرة أخرى نقول : لايجب ان نحكم على كتاب لمجرد قراءة الفصل الأول منه  .

كيف يتفق وجود الشر مع قدرة الله ؟
ملحد : هل يتفق وجود الشر مع وجود الله الكلي القدرة ؟
العالم فيه براكين وزلازل وأمراض واطفال تولد مشوهة وتموت في بطون أمهاتها .
كيف يتفق هذا مع وجود الله الكلي القدرة والمحبة ؟
المؤمن :
اولا - اعتقد يا أخي الملحد ان هذا لا يقف دليلا ضد وجود الله ، لربما ان ذلك يحدث لسبب يعرفه الله ولا نعرفها نحن . فالإنسان تحيط به الكثير من الأسرار التي لا يعرف تفسيرا لها . عدم معرفتنا للأسباب لا يعني عدم وجودها . قبل كل شئ عقل الله أكبر من عقلنا بما لا يقاس ، وبالتالي فإن إدراكنا قد يقصر عن فهم الأسباب .
ثانيا- كثير من الشرور هي نتيجة طبيعية لأفعال الإنسان ، أمثلة على ذلك :
الدول المتقدمة تختبر أسلحتها النووية بتفجيرات تحت الأرض ، أمهات تدخين وتتعاطى المخدرات أثناء الحمل ، ممارسة الانسان الجنس مع الحيوان ، الإنسان يلوث الماء والهواء والبيئة عموماً بمخلفات المصانع ، الإنسان سبب الاحتباس الحراري بما ينتجه من ثاني اوكسيد الكربون , الانسان يسبب تمزق طبقة الأوزون الواقي لغلاف الأرض وكذلك سبب سقوط الأمطار الحامضية .
إنه مبدأ إلهي يا صديقي ، الانسان يحصد ما يزرع .
هل يرسل الله الاشرار الى جهنم ؟
الملحد : انا اعرف انك تؤمن بإله تقول عنه كلي المحبة ، فكيف يرسل هذا الاله المحب بشراً الى جهنم ليخلدوا فيها لمجرد أنهم أساءوا الاختيار سنوات عمرهم القصير على الأرض ؟
المؤمن : أخي الملحد ، الله لا يرسل احدا الى جهنم ، الاشرار يختارون جهنم ويذهبون الى إليها بمحض إرادتهم أنهم يرفضون طريق الله ويختارون طريق الشر لأنفسهم . هذا الطريق ان استمروا في السير فيه من غير توبة سينتهي بهم الى جهنم والهلاك الأبدي . الخيار للإنسان .
- العمر على الأرض ليس مبررا ، فلو عاش الأشرار على الارض مليون سنة ، سوف يرفضون طريق الله وطريق الأخلاق الفاضلة ، و يستقلون عنه . انه اتجاه القلب نحو الشهوات الدنيئة ، وهذا لا علاقة له بطول العمر او قصره .
الله لا يجبر احداً على ان يقضي ابديته معه رغم إرادته وإلا لكان إلها حالماً .
الإنسان الشرير يفضل ان يذهب الى مكان سئ باختياره رغم علمه بالنهاية القاسية .
 خلق الله الإنسان حرا في اختياره واحترم الله هذه الحرية مع أنها قد تؤدي به في كثير من الاحيان الى ما لا يرضاه الله .

صباح ابراهيم

03 - 10- 2014