المحرر موضوع: يا مهاجرين لا ترجعوا  (زيارة 4953 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا مهاجرين لا ترجعوا
« في: 23:50 14/10/2013 »
يا مهاجرين لا ترجعوا

بولس يونان
14 اكتوبر 2013

لا اعرف ما الذي دعا قداسة ابينا البطريرك الى اطلاق هذه المناجاة اليائسة, وكأن ابناء كلدو واشور المغتربين هم في مركب على وشك الغرق على سواحل لامبيدوسا الايطالية.
لا يا سيادة بطريركنا البلد ليس كالولد انما كألاب , نديمه اذا رعانا ونلعنه اذا لم يعترف بنا.
عظمة الاوطان ليست ذكرى نتذكرها عندما ننظر الى جماجم وعظام اجدادنا, عظمة الاوطان ليست تلك الاصنام والاحجار التي لا تطن ولا ترن, ولا تزيد ولا تنقص. عظمة الاوطان هي بما تقدمه لابناءها بكرامة.
نعم ان الارض التي تترنح فوقها هي مهد الحضارات ولكنها ليست ارضكم. دنسها الحفاة العراة واستملكها الاعراب الغزاة, ولم تبقي لك سوى ذلك المهد البالي الخرقان. عانقتها او حاولت ان تعانقها ولكنها لفظتك, لقيط مرمي تحت ارجل الاغراب. ارض عاهرة سلمت نفسها لكل سفاح استباحها سواء كان غازيا من الجنوب او من الشرق. ابن حرام سمتك واتباعك وارضعت اولاد الحرام ثمرة اغتصابها.
عظيمة شقتي التي اسكنها فانا مالكها وملكها, مساحة محرمة حتى على جلالة ملكي دخولها بدون استئذاني, فهل تستطيع قرانا العظيمة في سهل نينوى والعمادية وزاخو والعقرة ان تمنع سفاح مجرم من ان يدنس ولو مقدساتها, وان كان جوابك نعم تستطيع! فارجوك اسأل فتاة معلولا وعروس القصير وسيدة حمص واسأل كنيسة سيدة النجاة واسأل بنت بغداد والموصل وشهيدة دهوك والراعي المقطع عدنان من قرى نهلة واسأل مصلي كنيسة القديسين في بيشاور واسأل اقباط مصر ومسيحيو السودان عما فعل السفاحون بهم!!!
اذا كنت تعتبر الخرابات قامة تاريخية عظيمة, فمبروك تلهفك حبا وشوقا اليها.
نحن لسنا مشتتون في الارض, بل نحن باقين نسير باحترام على الارض التي قبلت ان تطأها ارجلنا. لا اعرف ماذا سيبقى منا بعد 100 او 200 سنة ولكن كن مطمئنا بان من اسمائنا باقي اشور ويلدا وايشو وشمعون وبربارة وربقة ولوسيا, اسميهم بملئ ارادتي ولكن هل بقي من هؤلاء اسم في مهد الحضارات سوى منعم وسامي وعلاء وعدنان وقحطان وزينب ومنتهى ونهاية وبداية وحسن وجعفر وحمدان وسلمان...كلها تدل على مدى الخوف والرعب بحيث اصبحنا نتخفى وراء اسماء نتباهى بها وهي كره لدينا.
اسألك بعد 10 او 20 سنة من سيبقى منكم سوى رؤوس رجالكم متدحرجة بفعل سيف الله المسلول وابناءكم عبيد ونساءكم وبناتكم ملكات يمين واملاككم غنائم ومن يتبقى منكم اهل ذمة يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون.
لا يهم على ماذا نعيش سواء كانت مقابل اتعاب او من المساعدات, فنحن راضون بالخبز والبصل تماما مثلكم, رغم انني لم اسمع ولم اقرأ ان احدكم رضي واكتفى بهذين اليتيمين. وعندما اقف في الطابور للحصول عليهما ويكون ملك السويد خلفي فلن اعطيه الاسبقية ولن اقول له تفضل يا مولانا المعظم ولا حتى ياسيدي, بل هو لا يسمع مني سوى اسمه الاول كارل او اذا تكرمت عليه فانه كارل كوستاف, ولن اقول للشيخ (خادمك يا شيخنا ) ولا اقول للأغا (بلي أس بني) ولا اقول لراينفيلد دولة رئيس الوزراء او لصاحب عملي (سيدي).
اما عن الضياع والهوية واللغة, اسألك هل اذا كتبت هذه المناجاة باللغة الارمية سواء سريانية او كلدانية او اشورية فهل يوجد واحد بالمئة من اتباعها يستطيع قراءتها, فنحن قد فقدنا الهوية والقومية منذ ان غزانا الحفاة العراة قبل 1400 عام.
اذا كان وجودنا في الخارج يضر بصمودكم انتم في الداخل فما عليكم سوى ان تتخلصوا منا وترتاحوا. ان تشبثكم بالكراسي هو الذي يضر بمسيحيي المنطقة اكثر من اي شيء آخر . وهل تعلم او حقيقة لا يمكن ان لا تعلم بان اغلب اهل واقارب رجال الكنيسة هم في الخارج هُرِبوا من اموال الكنيسة وان بعض رجال الدين الذين هربوهم باقين وحدهم صامدين !!! لا اعرف لماذا؟ رغم ان بعضهم التحق بالركب.
اذا كنت لا تريد الرحيل فهذا شأنك ولكن اعلم ان يسوع المسيح قد رحل عندما شعر بالخطر. ولم يقل لنا تشبثوا بالارض بل قال اية ارض لا تقبلكم فانفضوا غبارها الذي في نعلكم لأنه...
اذا اصبحنا القومية الاولى والديانة الاولى فما نحن سوى كائن من الدرجة الاخيرة واهل ذمة ومن شر الدواب.
الطامة الكبرى انه ليس لديكم سوى نافذة واحدة تنظروا من خلالها لتروا هل السماء زرقاء ام سوداء ولكن اعلم يا بطريركنا الجليل ان السماء هي سوداء اذا نظرت اليها من نافذتك الوحيدة وهي زرقاء من نافذة اخرى لم تنظر من خلالها! اتمنى ان تنظر من خلال النافذة التي فيها السماء زرقاء عندما تريدها زرقاء وان تنظر من النافذة الاخرى عندما تريد ان تراها سوداء.
[/size]



غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #1 في: 00:04 15/10/2013 »
   ياسيد لايوجد هناك ارض عاهره انما اللذي يتركها ولايستطيع الدفاع عنها هو العاهر   ماصفتك انت اللذي تطلق صيحتك  ان سيادة البطريرك له منزله وواجب اخلاقي لانه على راءس الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه فمن حقه ان يدعو ابنائه على العوده وماانت الافرد كان يجب ان تلزم جانب الصمت وتركن الى حيث انت        بغداد

غير متصل رعد دكالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #2 في: 01:19 15/10/2013 »
الاخ بولس يونان
كتبت رايك بكل حرية وهذا من حقك وحق اي شخص التعبير عن رايه ولكن ياعزيزي اذا تسمح لي ان اقول لك ان اسلوبك جاف جدا ولا يمكن ان تخاطب غبطة ابينا وراعينا البطريرك بهذا الاسلوب وكانك تخاطب زميلك او صديقك,يجب على كل واحد منا احترام رجال الدين ,فكيف اذا كان ذلك الرجل غبطة البطريرك راعي ورأس كنيستنا,اضافة  الى ذلك انك لم تبدا مقالك ولو حتى بالقاء التحية على غبطته,بدات الهجوم من اول سطر,وحتى عنوان مقالك غير حضاري وغيرلائق .
اتمنى ان لاتزعج من ردي ,انا مثلك عبرت عن راي في مقالك ودمت تحت حماية الرب
رعد دكالي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #3 في: 03:22 15/10/2013 »
مشكلة شعبنا الكبرى هي ان كل من هب ودب اخذ يبدأ بعبارة نحن مدعيا ظلما تمثيل الجميع والواجب على كل  مثقف أن يتكلم بصفته الفردية فقط. كلام السيد بولس يونان وان كانت فيه بعض النقاط المقبولة يبقى مرفوضا لأن فيه الكثير من التطاول على غبطة الباطريك الذي يمثل رمزا لكافة مسيحيي العراق رضوا بذلك ام لم يرضوا وله مطلق الحرية في ان يبدي رأيه سواء كفرد من هذا المجتمع او انطلاقا من موقعه الرسمي  وقبولنا برأيه من عدمه يبقى قرارنا السخصي . كذلك فان التهجم على شركائنا في الوطن وبهذا الاسلوب التعبان يمكن ان ينعكس سلبا على ما تبقى منا في الداخل. آمل ان لا يكون صاحب الموضوع منطلقا من دافع طائفي.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #4 في: 06:33 15/10/2013 »
نعـم إن الكـياسة مطـلوبة وإحـترام الصغـير والكـبـير واجـب ، ولكـن قـدوتـنا هـو قـداسة البابا في روما وغـبطة البطريرك في بغـداد ثم أصحاب السيادة المطارنة وحـضرات الكـهـنة وهـكـذا جـميع الناس الصالحـين يكـون قـدوة لـنا جـميعـنا .

قـداسة البابا ( لم يـوصِ !! ) بل أمرنا أمراً ، أن نـتـمرّد عـلى الواقع .... طبعاً عـلى الواقع المزري المؤلم ، فـليكـتب كـل واحـد بلباقة ورزانة وكـياسة ما يعـتـقـده إنـتـقاداً لأي كان من أجـل الإصلاح .

إن غـبطة البطريرك قال : لم تبقَ في الكنيسة عقلية نخبة تملك السلطة والبقية تطيعها ، بل الكل يشارك في الكنيسة لخدمة الكل

هـل تريـدون المزيـد ؟؟

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #5 في: 08:52 15/10/2013 »
اخي المحترم
الشهداء  كانوا يتسابقون لنيل الأكليل والأفتخار والأعتزاز بربهم, وينكرون الدنيا وما فيها من امان وجاه وحرية وديمقراطية وطمأنينة من أجل الأيمان.
السماء اوالموت لكل مَنْ يهمه ألأمر ويعنيه, افضل من العيش ذليل أو ضائع في الغربة,
المسيح له كل المجد, قبَلَ تاج الشوك على رأسه من أجل المباديء وكان يستطيع الهروب مثلك ومن امثالك حتى يسلم ويستسلم ويترك الأرض والوطن.
لا يجبرك احد بالعودة وانت حُر, الحمدلله يوجد لأبينا البطريرك رصيد أكبر ومن إخوتك ومن شعبك الصغير الأبي العزيز الصامد على أرضه التاريخية البابلية الآشورية.

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #6 في: 10:29 15/10/2013 »

تحيه:

ياجماعه يا أخوه، إستعجلتم مرة أخرى في الرد قبل التمحيص، فجاء ردكم قاسيا،
نعم ردكم جاء قاسيا جدا، قداسة البطريرك قبل أن يكون راعي كنيستنا، هو انسان حنون طيب القلب ووديع،
وهو مختار الرب فينا، هو أبونا ونحن قوته، نداءه جاء لخراف الرب وهم بالتاكيد سمعوه، نداءه له وجه إيماني قبل أن يكون ذو معنى دنيوي، أنا لست من أتباع كنيسته، ولكن نداءه يؤلمني كثيرا وينشب حربا ضروس في نفسي.
كونو رحماء، فمن ينظر الى امور الدنيا بمنظاركم فاني أنصحه أن يبقى في مكانه، لأن بلده ليس محتاجا لمثله هناك.
الرب يحب الأقوياء الشجعان. أنا جبان نعم أنا أقولها ولاأخجل منها، أنا لست أهلا لخدمة الرب، أصلي يارب أن تمنحنى القوة والشجاعه لأغلب ضعفي.

لم أقصد إيذاء أحدا فأعذروني، إن بدوت كذلك.
وشكرا




غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #7 في: 13:00 16/10/2013 »
الاخ برديصان
الساكت عن الحق شيطان اخرس, كنت التزم جانب الصمت لولا الاهانات المبطنة والاستهزاء والخكم المسبق في لو لم تعودوا فانه...!!!

الاخ رعد دكالي
وكيف كانت مقدمة دعوة قداسة ابينا البطريرك, هل بدأها بنص من الكتاب المقدس؟ وهل وعدنا بانه قد ضمن العيش الكريم واستعادة ما خسرناه ومن فم نوري المالكي خلال مقابلته الاخيرة, ام ان من واجبه ان يوفر لنا فقط الخبز والبصل الى حين ان ياتي دورنا ويحصدنا سيف الله المسلول.

الاخ عبد الاحد سليمان
اذا كنت ملما باللغة العربية لكنت تعرف معنى نحن التي تكهربك عند قرأتها والتي لا تستطيع ان تتجاوزها في كل مقالة تكتبها او حديث تشارك به!!!
اذا كنت تحسب ان ما كتبته تطاول فهذه وجهة نظرك, والا ماذا تعتبر كلام قداسته: (معظمكم يعيش الآن على المساعدات ونحن نعيش بعرق جبيننا؟!)
كفاية اسلوب التعجرف والانهزامية والتعميم, نعم ان قداسة البطريرك هو رأس خدم مجموعة من مسيحيي العالم وليس العراق فقط كما ذكرت ولكنه ليس رمز لكل المسيحيين العراقيين, نحن ليس لدينا سوى رمز واحد اما البقية فهم خدم لاتمام رسالته. واذا كنت بعبارتك التي ينطقها فقط الجهلاء :( رضوا ام لم يرضوا...) تشمل الجميع بها فانك والله لن تحصل الا على الشتائم من اغلب ابناء الطائفة الاشورية والسريانية وحتى كثير من الكلدان وبينهم رجال دين! وهذا الاسلوب نسمعه من بعض الكهنة :( الذي لا يعجبه ما انا اريد او افعل لا يأتي للكنيسة). هل هذا منطق او من تعاليم المسيح؟
ان الذين تحسبهم شركاء لك هي الوطن فهذا من جانبك وفي مخيلتك انت اما من جانبهم ومن نص بنود الدستور العراقي الاعرج فما انت سوى اقلية واهل ذمة!
في اية جملة من المقالةشممت رائحة الطائفية؟ ام ان هذه تهمة الذين لا حجة لديهم او برهان في جعبتهم.

الاخ ميخائيل سيبي
الدعوة تكون فعالة عندما تكون في طياتها المقومات الواقعية لامكانية تطبيقها. والا هل بيدنا ان نتمرد ونحن اشبه بخراف وسط غابة من الذئاب. هل باستطاعة اهل اية من بلداتنا من ان يواجهوا مجرم ارهابي اذا اراد ان يفعل فيها ما يريد

خلاصة القول لكنا وضعنا نداء قداسة البطريرك على الرأس لو كانت مبنية على دراسة وفيها الحلول والضمانات. ام ان يدعونا الى وهم اسمه اللغة والوطن والقومية والضياع وعرق الجبين نهضمهم مع الخبز والبصل لحين ان ياتي دورنا ونحني رقابنا لذاك السيف! فهذا بحث آخر.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #8 في: 13:40 16/10/2013 »

الاخ عبد الاحد سليمان
اذا كنت ملما باللغة العربية لكنت تعرف معنى نحن التي تكهربك عند قرأتها والتي لا تستطيع ان تتجاوزها في كل مقالة تكتبها او حديث تشارك به!!!



كلامك هذا صحيح للغاية. لان التحدث بصيغة "نحن" لا تستعمل الا في اللغة العربية. انت قلت بنفسك بان المجتمع الاوربي اللذي تعيش فيه هو قائم على الفردية. يعني كل فرد يتحث بشكل فردي ويحمل حقوقه بشكل فردي وله واجباته ويتحمل المسؤولية بشكل فردي.

اين تحمل حضرتك المسؤولية بشكل فردي , اي انت كفرد؟ انت ما قلته كله كلام تريد ان يحققه لك الاخرين بدون ان تفعل انت شيئا.

وبالفعل معظم من يعيش في الغرب ويستخدم عبارات حرية الراي والتعبير لا يزال يفكر باللغة العربية وبالطريقة العربية.

انت كان من المفترض ان تتحدث عن نفسك فقط مثل ان تقول "انا ارفض الرجوع لاسباب التالية"

ولكن حضرتك تتحدث وكأن كل المهاجرين يتفقون معك ويشعرون مثلك, تتحدث وكأنك قمت باستفتاء بين كل المهاجرين وحصلت على نتيجة وانت قمت بالاستناد اليها لتكتب سطور انت تسميها مقالة التي انا لم استطيع تكملة قرائتها لانني كنت اسمع صوت صياح في كل سطر قراته لك. اين هو الاستفتاء اللذي قمت به حضرتك؟


غبطة البطريرك لم يقل اذهبوا الى بغداد حيث مقر البطريركية ولا الى البصرة وانما قال "عظيمة قرانا في سهل نينوى والعمادية وزاخو والعقرة، قائمة طويلة."

وهذه المناطق ليست بتلك الخطورة المبالغ فيها.

هنا روابط اخذتها من الصفحة الرئيسية من موقع عنكاوا هذا اليوم , يعني لم ابحث طويلا:

سفرة نسوية في القوش

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,698791.0.html

جمعية البشارة الخيرية تقيم حفلا لذوي الاحتياجات الخاصة في عنكاوا  

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,702820.0.html

زيارة و سفرة عائلية الى مزار " مار يعقوب" في ضواحي شقلاوا

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,693343.0.html

يمكن البحث في يوتوب عن احتفالات في شقلاوة وزاخو وعنكاوا والقوش وبرطلة ...
تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #9 في: 15:50 16/10/2013 »

اذا كنت تحسب ان ما كتبته تطاول فهذه وجهة نظرك, والا ماذا تعتبر كلام قداسته: (معظمكم يعيش الآن على المساعدات ونحن نعيش بعرق جبيننا؟!)
انا اترفع عن الاجابة على هذا المستوى من الردود وعتبي على ادارة الموقع لعدم مسحها للموضوع او عدم الموافقة على نشره اصلا.
اما عن موضوع مساعدات الرعاية الاجتماعية فاقول بان 95% ممن هاجروا بعد 2003 يتقاضونها ويبدو انك واحد منهم والا لما كهربتك الجملة لهذا الحد.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #10 في: 16:41 16/10/2013 »
اذا كنت تحسب ان ما كتبته تطاول فهذه وجهة نظرك, والا ماذا تعتبر كلام قداسته: (معظمكم يعيش الآن على المساعدات ونحن نعيش بعرق جبيننا؟!)

قبل ان ادخل في قضية المساعدات اقول بان كل ما ذكرته عن اوربا والغرب عار عن الصحة وكله خاطئ.

اوربا بعد خروجها من الحرب العالمية الثانية كانت معظمها عبارة عن خراب وهي في تلك الفترة كانت تعاني من عدة ازمات. الاوربيين كافراد ومواطنيين لم يمتلكوا مكان يهربون اليه. هم كافراد عرفوا بان عليهم بناء كل شئ بانفسهم.  العمل لهم كان يمتلك مبادرة ذاتية وشعورهم بالمسؤولية كان يمتلك ايضا مبادرة ذاتية. هم عملوا لساعات طويلة وفي ظروف صعبة للغاية وقاموا في عدة مرات بالعمل بدون مقابل اي بدون اجر وعملوا ايضا ساعات اضافية بدون مقابل من اجل البناء وبدؤا بانشاء عدة صناديق للاستثمار ومساعدة الاخرين من المحتاجين والمرضى. انت حضرتك ذهبت الى هناك على الحاضر وتعتقد ان هؤلاء لم يمروا باية ظروف صعبة وبان الدولة هي الاب والام كما وصفتها التي ترعاهم. ولكن حتى هذا غير صحيح لان كل شئ يبنوه وكل صندوق ضمان يضعوه مثل المساعدات عبارة عن ضرائب يدفعونها من تعبهم وهي بكل تاكيد ليست اموال الدولة وانما اموال دافعي الضرائب اللذين يستطيعون غدا بان يغيروا رايهم ويطالبوا بايقاف دفع الضرائب.

بالنسبة الى المساعادت : هناك الان اصوات تتعالى بان هذا النظام ليس دين وبانه سينهار قريبا خاصة وان اعداد المتقاعدين يزداد مع وجود نقص في الايدي الفنية العلمية. لم يعد هناك ائ شخص يصدق بانه سيمتلك تقاعد في المستقبل. والان يسالون من سيقوم بالاعتناء بكل هؤلاء العجزة وغيرهم اللذين ستتضاعف اعدادهم؟ وهناك الان اصوات تتعالى لقطعها عن المهاجرين.

تقديم المساعدات الى المهاجرين وخاصة القادمين من الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا وايران وباكستان كان عبارة عن جريمة لاتغتفر.

المساعدات هل هي انسانية ام لا , الجواب على هذا السؤال يعتمد على النتيجة.

في مقارنة وجود الشرقيين المهاجرين في كل من اوربا وامريكا التي الاخيرة  لا تحوي هكذا تقديم مساعدات سخية مثل اوربا نجد ان في امريكا شرقيين ناجحين, هناك مثلا عرب بينهم اطباء ومهندسين الخ, هذا لانهم منذ اليوم الاول عرفوا بان عليهم الاعتماد على انفسهم.

اما في اوربا فستجد حتى الجيل الثالث من مهاجري الشرق وهم فاشلين بينهم من  لا يتقنون اللغة ولا مهنة لهم.

على مثقفي ابناء شعبنا ان يقدموا طلب الى حكومات البلدان التي تقدم هكذا مساعدات بان يقطعوها على ابناء شعبنا وبأن تقدم فقط لمن هو في سن التقاعد والمرضى ومن هو فعلا غير قادر على ايجاد عمل.

والا فان نتيجة كل هؤلاء ستكون مثل العرب والمغاربة والجزائرين والاتراك والباكستانيين وغيرهم من الشرق الاوسط وشمال اقريقيا وبلدان من اسيا اللذين اغلبيتهم فاشلين في كل شئ بسبب نظام المساعدات المتخلف .

بدون هكذا نظام مساعدات فان الاغلبية ستملك عمل وسيشعرون بانهم مسؤولين عن انفسهم بنفسهم وهذا الشعور بالمسؤولية هو اهم شئ حيث ايضا سيشعرون به حتى في ارائهم وذلك بدلا من امتلاك وقت فراغ كبير اللذي يقضونه امور سلبية مضرة.

الشعور بالمسؤولية مهم جدا وذلك حتى يتخلص الاعلبية منهم من ما تعودوا عليه بان ياتيهم كل شئ على الحاضر بدون تعب وبدون ان يفعلوا اي شئ. وهذا سيساعد ايضا على ان يفكروا في ان تحقيق منجزات للابناء شعبنا هي من مسؤولية كل شخص منا...

تحياتي.


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #11 في: 17:52 16/10/2013 »
  الموضوع متعلق بجانب الامان وليس فقط وسائل العيش ان كانت بجهود ذاتية او مساعدات..
المهم ان تضع رأسك على المخدة وبدون هواجس وقلق. وهل في ذلك ضمانة في بلدي؟
ولكنني لم اشعر بذلك في بلدي ومنذ 35سنة ولحد هذا اليوم ان عدت اليه .. بالاضافة الى التمييز الحاصل كبشر، لأنني سأشعر لست مواطنا من الدرجة الاولى في بلدي بالرغم من انني من السكان الاصليين للبلاد، وبالمقارنة ما لهم من امتيازات في بلدان المهجر.  ابناء جلدتي يحاربونني على هويتي فكيف بالآخرين الذين يريدوننا ان نتعلق بشرنقتهم..والآ  يمقتوننا او ..
 هنالك تمييز في الحقوق والواجبات بين مواطن واخر وذلك لم اشعر به في بلاد الغربة.. وكاذب من يقول بأن هنالك ديمقراطية وانتخابات حقيقية في بلدي، وانما هي اشبه بالعصابات التي تتوالى على ادارة الحكم..والا ما معنى لا يتوفر الكهرباء 24 ساعة يوميا بعد اكثر من 10 سنوات من تغيير النظام السابق، هذا كأحد الامثلة، لوكانت هنالك ديمقراطية لما بقى احد من الموجودين في الحكم ومنهم منذ 2003..
فلذلك أقول أكعد أعوج وأحجي عدل لكل من يجامل على تفاصيل الحقائق..تحياتي للجميع

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #12 في: 18:24 16/10/2013 »
الأخ لوسيان
شكرا على الايضاح المنطقي والتحليل الصائب .

الأخ عبد قلو
النقاط التي اثرتها صحيحة ومعظم الشعب العراقي يعاني منها الأمرين ما عدا قلة قليلة تستغل الفرصة المؤاتية ولكن موضوعنا وبقدر ما يتعلق بي شخصيا هو اني لا استسيغ التهجم والتطاول على اي احد وعلينا احترام آراء الآخرين مهما كانت سواء جاءت من شخص غبطة الباطريرك ام اي فرد بسيط من المجتمع. لا بأس ان نناقش ولكن بهدوء اعصاب والابتعاد عن التهكم والاهانة للآخرين. اهم ميزة للانسان هي امتلاكه لعقل يسمح له بتمحيص الأمور وفرزها بقبول قسم منها ورفض القسم الآخر وقبول او رفض دعاء غبطة الباطريرك يدخل في هذا المنطلق. لو توحدت الآراء لأصبحنا مثل قطيع غنم يقوده راعيه حيث يشاء.
تحياتي لكل أصحاب العقول المتفتحة

غير متصل Ardekhla

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #13 في: 19:39 16/10/2013 »
أولا غبطة البطريرك لويس ساكو له قدسيته ومكاتنه خاصة لدى أتباع الكنيسة الكلدانية. فيكفي إيمانهم بكونه أختير بقدرة الروح القدس. فلا يجوز البتة مخاطبته بهذه الأسلوب.
ثانيا أجدادنا عاشوا طوال قرون كمواطنين من الدرجة الثانية وهذا الشيء ليس جديد علينا، ما هو جديد هو فرصة الفرار من أدنى ضيق اجتماعي أو اقتصادي. لا أحد ينكر تعرض العديدين لاضطهاد أجبرهم على الفرار ولكن الأمر لا ينطبق على أغلب المهاجرين.
من المثير للسخرية أن أبرز من يعارض رأي البطريرك ساكو هم من أبطال المنتديات الذين نصبوا أنفسهم كقادة ومتحدثين عن الكلدان، هؤولاء مستعدين للدخول في حروب ضروس حول مواضيع تافهة كالتسمية في الوقت الذي باعوا أوطانهم بثمن بخس.

غير متصل aziz1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #14 في: 20:33 16/10/2013 »
انتقاد لاذع ربما يحتاج ردا لاذعا. إن كنت لاتعتبر ان اسلوب كلامك كان فيه نوع من عدم الاحترام أذا عليك تحمل انتقادات الاخرين برحابة صدر.
كما ذكر الاخوة أعلاه لم ينصبك أحد متحدثا عن أبناء شعبنا المهاجرين و انت حر برأيك تماما كما لم ينصبني أحد على أن أرد نيابة عنهم لكني سأتكلم بلسان حال من يؤيدني الرأي.
نعم عزيزي أنا شخصيا سأعود للعراق في أقرب فرصة ممكنة سواء عدت لشمال البلاد او بغداد او البصرة هذا لايهم, العراق من يوم يومه لم يكن لأحد بل كان مزيجا لشعوب عديدة غزته و استوطنته فأول حضارة على ارض العراق كانت السومرية و هي لا اشورية ولا كلدانية ولا فارسية ولاعربية و انقرضت وذابت في من تبعها من الأمم لذا فاستخدامك لاوصاف مثل الغزاة و العراة اعتقد انها اسلوب اخر لم توفق به و انت تعلم عم اليقين ان الشعب العراقي ككل قد ذاق مر الحروب التي مرت على بلدنا. و العديدين من أبناء شعبنا والعراقيين عموما يبالغ بقصص الاضطهاد حتى يطلع لجؤه بسرعة! وهذه حقيقة لن ينكرها إلا من يعتبرها مسمار!

كما استغرب هذا الاستعلاء و النرجسية في الطرح واتمنى ان لا تكون فعلا مدفوعة بالحالة المرضية لدى البعض المنتقصة من الكلدان و كل مايقوله الكلدان من أناس غالبا هم انفسهم مهاجرون طارؤون على العراق جاؤوا من جبال الشمال او الشرق وصاروا فراعنة على روسنة احنا اللي لم يعرف اجدادنا بلدا غير العراق!!! و اما عن الاسماء و الدين و الثقافة فابشرك صرنا نسمي البرت و اليزابيث و هنري ولم اسمع سرجون لو نهرين في الجيل الجديد بل الانكى ان تجد بعض الاباء ممن يمنعون ابناءهم من التحدث بأي لغة غير الانكليزية او السويدية او الهولندية بالبيت من هلقد ما انبهروا بهالثقافة الغربية و يردون يندمجون بالمجتمع الحاضن الجديد ناهيك عن من تحول للإلحاد من الجيل الشاب و ناس اعرفهم شخصيا و بعضهم دون علم أهلهم!

نعم اكاد اجزم ان الجيل الفاشل في المهجر الاتكالي و الذي يعتمد على اعانات الدولة سيستمر في الفشل ان استمرت الاوضاع على ماهو عليه و اوروبا التي تتشدق بمدحها و هي فعلا تستحق المدح لم تنشىء بيوم وليلة بل بعرق جبين ابناءها الذين ايضا مرو بأشرس الحروب لكنهم عرفو كيف يستغلون ظروفهم و يعيدون بناء بلادهم أما نحن ماذا فعلنا غير الهرب؟؟؟ نجد الاوروبي و الامريكي يذهب لأسقاع الارض وممكن يقتل في سبيل مساعدة المحتاج و الفقير لكن نحن ماذا فعلنا؟ بس مقضيها نوم واكل و حفلات و فلوس عالبارد المستريح؟ يا ترى هل لهذا السبب خلقنا في الحياة؟ هناك مثل شهير يقول اشعل شمعة ولو مرة افضل من أن تلعن الظلام ألف مرة

تعلمو كيف تكونون ايجابيين يكفينا سلبية و ننظر لأنفسنا نظرة دونية حتى لو الاخر كان غافلا عنها! غالبية الناس خير و بركة استغلو هالخصلة الجيدة بالناس قبل ان تلقي باتهاماتك عامي شامي

تحياتي

غير متصل بولس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #15 في: 13:22 17/10/2013 »
الاخ لوسيان
اذا كنت قد فهمت بانني قد قيمت نفسي وكيلا عن ابناء الغرب من شعبنا فهذا لم ادعيه وليست لي المؤهلات لذلك, اما من ناحية قيامي باستفتاء فهذا ايضا تقوم به مراكز البحوث ذات العلاقة وليس كل من هب ودب كما يقول الاخ عبد الاحد. ولكن اذا سألنا 100 هل اشتريت علبة حليب من الحانوتي الوحيد الموجود في الضيعة هذا اليوم فاذا كان جواب 56 نعم , فاذا اردت ان تتاكد من نتيجة استفتاءك عليك بالتاكد من الحانوتي فاذا قال لك لم ابع سوى 10 علب ! هل تنشر نتيجة استفتاءك؟ اذهب الى مكاتب السفر واسال عن عدد الراجعين.
يا اخي قرى سهل نينوى لا تتعدى عدد اصابع اليد سوى بقليل بعد ان سقطت تلكيف وبرطلة وفقدت اكثريتها, وهل الروابط التي ذكرتها مقياس للامان وهي تحت مظلة القوات الكوردية وحمايتها؟

الاخ عبد الاحد سليمان
ليس لاحد الحق بان يفرض على ادارة الموقع بمسح اي موضوع او سحبه والا لعاتبت الموقع بنشر مقالاتك كلها او جزءا منها.
من ناحية الرقم 95 بالمئة فانك كاتب ومن مقومات مصداقية الارقام ذكر المصدر , رغم انني متاكد بانه لا مصدر لديك لان الدوائر ذات العلاقة بالموضوع في الغرب لا تعطي اية معلومة من هذا القبيل لانها لو فعلت ذلك لفتحت باب جهنم على نفسها. ولكني اخمن انه رقم قريب الى 99,99 بالمئة الذي يتباهى به الدكتاتوريون.

الاخ اردخلا
اذا كان اجدادنا قد عاشوا كمواطنين من الدرجة الاخيرة وليس الثانية فهل هذه درجتنا, وهل المواطنة درجات تورث, كما المشيخة والاغواتية.

الاخ عزيز 1
وهل قرأت بين السطور بانني قد نصبت نفسي متحدثا عن ابناء المهجر.
أن عبارات الغزاة والحفات ليست من عندي فكل كتب التاريخ الاسلامي تسمي هجماتها بالغزوات وان الاخوة الكورد لا زالوا لحد اليوم يسمونهم بالخفاة العراة (بي خواز...). ثم لماذا لا تعترضوا على تسميتنا بالنصارى او اهل الذمة او الضالين.
نعم هنالك من يسمي هنري واليزابيت وغيرهم ولكن بحرية او بجهل او عدم اعترافهم بقوميتهم وانصهارهم في المجتمع الجديد ولكن ليس خوفا واخفاء المعتقد خلف التسمية مثل الذي سمى ابنه (الحكم)  وهو ايضا (مروان) لكي لا يعرف احد مسيحيته او يعتبره الحكم بن مروان الثاني او جعفر او عمر خطاب وغيرهم.
يا اخي هل لنا ان نثبت باننا احفاد اناس عاشوا قبل الاف السنين في هذه المنطقة لكي يحق لنا ان ننتسب الى هذه المنطقة نحن الذين نعرف ان جدنا الرابع وهكذا الى اولادنا قد ولدوا وعاشوا في هذه المنطقة .
يبدوا من مفردات كلماتك انك من اهل الموصل اي من اهل (الجوة) ولا تريد الاعتراف بعراقية اهل الجبال اي اهل (البرة) كما كان يسميننا اهل الموصل.

واخيرا اذا كنت قد اسأت الى احد باية كلمة يعتبرها مهينة او جارحة فأستميحه عذرا.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: يا مهاجرين لا ترجعوا
« رد #16 في: 14:59 17/10/2013 »
الاخ بولس

نحن نعرف جميعا بان اشخاص مثلك عندما ذهبوا الى خارج العراق واشتركوا في الانترنت فاصبحوا بشكل اوتوماتيكي الى كتاب

ولكن الجواب اللذي كتبته حضرتك على مداخلاتي انا متاكد جدا بانك بنفسك لا تفهم ما كتبته.