0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
هـذا كلام قـديم ... ما الجـديـد في الأمر ؟؟***********************المطران شلـيطا تصالح مع الاب أيـوب وسوف تحـل العـوائـق بـينهمالكهـنة الرهـبان الآخـرون جاءت الموافـقة من روما عـلى حـلهم من أديرتهم وخـدمتهم في الأبرشسيات التي يعـملـون فـيها .هـل هـناك إشكال جـديـد ؟
الجديد القديم انه غير موافق على قبول الاب ايوب شوكت دون ان يمر بال(مطهر)!اما البقية التابعون لاسقفية سانتياغو فانا افهم من كلامه ان المدبر البطريركي سيوقف هؤلاء حتى يمروا بال(مطهر) ايضا !!فقط البارحة شاهدت فلم للاب دوكلص البازي وهو يقدم شهادته في مؤتمر واعجبني قوله : (( المعجزة هي بعد كل معاناة المسيحيين في العراق انه لازال هناك مسيحيين باقين فيه)) ليس بالنص الحرفي ولهذا انا ادعو غبطته ان يسمع بقلبه وليس عقله فحسب هذه الشهادات المؤلمة وان يرحم بدون شروط !
الاخ يوسف ابو يوسف المحترمما يريده غبطة البطريرك في هذا الموضوع، يمكن اختصاره بجملة تتناغم مع قاله الراعي القدوة، يسوع المسيح:الراعي الذي يترك رعيّته لأي سبب كان، ليس براعٍ.سامي ديشو - استراليا
ماهو مقياس النجاح ؟!!!هل الرب فاشل عندما يترك ال 99 ويخرج باحثا عن ال 1 ؟!!!
اخي راجع مثل الابن الظال !
وهـذا أضبط أخي يوسف أبو يوسف دليل واضح ، خـطاب المطران شـلـيطا بأمر مِن قـداسة الباباhttps://www.youtube.com/watch?v=1QBwHpGxiAgفـمن يكـون الراهـب عـبـد الستار http://saint-adday.com/?p=12736 و كلامه الـذي لا يعـني شيئاً
أستاذ ظافر شانو المحترم بعد السلام والتحية مرة ثانية رجعنا الى فتح الجروح القديمة... وسيعم الخراب والتفرقة بين صفوف المؤمنين الكنيسة الكلدانية... يا غبطة البطريرك لويس ساكو... كن قدوة ورمز للمحبة... ولا تسعى نحو الشهرة الهوليودية في السينما الكلدانية على حساب مطاردة الكهنة وخصوصا الرهبان (فلم تكساسي)... اتعظ يا أبينا البطريرك وتقلد خطى محبة المسيح... وأمحي الضغينة من صدرك بكلمات انجيلية حقة ( كلمات ترتيلة "تعال بيننا": إمح الضغينة من صدورنا، وازرع كلامك في ضميرنا، فنحصد حب العطاء، أتستجب منا الدعاء)... واترك الحقد الدفين الذي في قلبك ولا تفسح له المجال حتى يهيمن ويشوه صورة البطريرك... لأنك قسمت وشطرت الكنيسة الكلدانية بما فيها الكفاية بحجج بطولية فارغة... ورجاءا!!! لا تدعي بالمحافظة على القانون وتطبيقه لأنك من الأوائل الذين اقدموا ولم ينطروا القانون هناك شواهد وحقائق يشهد لها التاريخ (فاقد الشي لا يعطيه)... لماذا كل هذا الحقد الهائل الذي يسكن داخل احشائك باتجاههم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بصراحة تامة... أنا اصلي الى الرب القدير - مثل الالاف المؤمنين البسطاء- لكي يشفيك من مرضك هذا!!!!!! وكما أصلي حتى لا ينجرف المؤمنون بالكتابة والتشظي مرة اخرى بسبب تصريحاتك النارية الجافة التي تحفز على انشقاق الكنيسة الكلدانية... ونأمل ان تحل المشاكل بينكم... باسلوب دبلوماسي مبني على الحوار واحترام الكرامة البشرية وتحاشي التشهير بهم... والوصول الى اتفاقات وقرارات مرضية جميع الاطراف...
صحـيح أخي ظافـر ، ولكـن هـذا لا يعـني أن غـداً يطلب البطرك من الأب أيـوب ويقـول له روح إلى قـرية خـورّك أو كاني بلاف ؟؟؟؟؟ لأنها ستـكـون واضحة (( إنـتـقام )) ثم /// حـسنا فـعل المطران شـليـطا ، مبادرة شخـصية ولكـن ((( بطلب ))) من جهة أعـلى من البطرك .. في الـدقـيقة 00:58 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!إي وبعـدين ؟؟هـل تـريـد أن أذكـر لك مقـطعاً من كلام قـداسة البابا قـبل أيام قـلـيلة ؟؟؟ مـذكـور في مقالي (( طبعاً هـو موثـق عـنـدي بالرابـط )) .
الاخ العزيز يوسف ابو يوسف المحترم أخوتي القرّاء الأعزاء محبتي وتقديري للجميع.عجيب أمور غريب قضية.ويا ناس ويا عالم ، هل هذا معقول !؟ البارحة تم أغماد نار الفتنة في أبرشية مار بطرس/ ساند دييغو. .العالم فرحان بإغماد النار و عودة المياه الى مجاريها ..واليوم والحمد لله ،تم اغماد نار الفتنة في رعية كلدان فانكوفر الكندية . والعالم فرحان جداًجداً،والله وهذا الفيديو يشهد على هذا الفرح.https://m.youtube.com/watch?v=1QBwHpGxiAgإذن يا سادة يا كرام ، لماذا تحاولون إشعال النار من جديد؟ أَلَيْس من حق القرّاء ان يقولوا: ( عجيب أمور غريب قضية )نعم ، الفيلسوف الأيرلندي قال: ( كل ما يحتاجه الشر لينتصر وقوف الاخيار على الحياد لا يحركون ساكناً )لكن المسكين لم يقصد تحريك الساكن لفتح الجروح العميقة بعد التئامها..شكراً والرب يهدي النفوس.
اخي : انا كتبت راجع مثل الابن الظال ولم اطلب ادراج نصه ومع ذلك وحتى تعم الفائدة اوضح فكرتي كالاتي : كان المنتظر ان تكون رسالة او بيان غبطته اعلان فرح وتهنئة لسيادة المطران شليطا لانه تمكن من استيعاب الاب ايوب شوكت واما باقي الحيثيات والتفاصيل فانها لا تكون بالاعلام خاصة وانها شان داخلي يخص ابرشية كندا لوحدها , فاين اعلان الفرح الذي قدمه غبطة البطريرك ؟!!!الراعي هو من يظلل رعيته بخيمته الواسعة وليس من يبتكر الخصومات والادانات !ارجو ان وصلت فكرتي البسيطة !محبتي وتقديري
عزيزي يوسف ابو يوسف الكريم تحية مسيحية خالصة...لقد عرفت من مصادر قريبة جدا من رئاسة الرهبنة... إن المجمع الشرقي لقد وجه بكتاب رسمي الى جوزيف عبد السافل نداءا من اجل تحضير والاعداد للمجمع الانتخابي للرئيس الجديد للرهبنة... وعلية إن اي قرارات او اوامر تصدر من جوزيف هي غير نافذة المفعول وتؤجل الى اعلان انتخاب الرئيس الجديد... كما سمعت انه القس جوزيف عبد الساتر ما ستر على الرهبانية ولقد باع الرهبانية وخان رسالته التي اوكلتها المجمع الشرقي وطعن بالرهبان من اجل مصلحته الخاصة هذا الشي محتمل لانه مجرد أجير غريب... وكيف يسمح الباطريرك أن يكون قس ماروني لبناني تابع الى الكنيسة المارونية ومستأجر أن يلعب بمصير رهبان الطائفة الكلدانية؟؟.... ومن هو القس جوزيف عبد السافل حتى يطرد الرهبان الكلدان العراقيين... أليست هذه أهانة جسيمة بحق الكنيسة الكلدانية العراقية... أن يأتي لبناني دخيل ويبت ويلعب بمقررات الرهبانية ومصيرها... والشي الذي يضحكني اكثر عندما علمت انه مختص بالقانون "قانونجي" الكنسي... وهو من قام بتسريب الوثيقة الفاتيكانية وقتذاك (اشلون صار اختصاص بالقانون وما يعرف بالقانون: طاح حظ اللي نجحك!!!!) حسب الرابط ادناه http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=805802.0كيف ترتكب الكنيسة الكلدانية هذا الخطأ الفادح بحق رهبنتها الوحيدة... أن تأتي بقس لبناني غريب وأجير... يقول انه اختصاص قانون وهو لا يعرف شيئا عن السياقات والضوابط القانونية في المراسلات والبروتوكولات... (ربما هناك ألتباس بين أختصاص ب "القانون" المقصود بها القوانين والمشترعات وبين اختصاص ب "القانون" المعروف بها آلة العزف الموسيقية، وأعتقد جوزيف عبد السافل اللبناني هو اختصاص بالقانون الموسيقي، لأنه كما يتضح لنا هو مثل: الأطرش بالزفة بالقانون الكنسي!!!!!!).
أخي ظافـر ابرشيات الخارج مرتـبطة إداريا بروما مباشرةوروما تخاطب أبرشيات الخارج مباشرةهـذه ليست أول مرة وعـنـدي أدلة ليست سرية
الاخ ظافر المحترم :بالامس كنت امدح البطريرك لانه تصرف بحكمة وعقلانية بقضية ابرشية مار بطرس وفتح صفحة جديدة مع الكهنة والرهبان هناك . وطلبت من مطران ابرشيتنا في كندا ان يحذو حذوة البطريرك في معالجة قضية فانكوفرولكن اليوم استغرب لماذا تصرف البطريرك بدل ان يصدر تهنئة الى مطران شليطا لانه اطفى نار المشكلة بمبادرة المحبة والسلام لاحتواء الازمة والمومنين هنا في فانكوفر سعداء جدا بمبادرة المطران وجمع الرعيتين في رعية واحدة يسودة المحبة والسلام .ولكن يبدوا الفرحة لن تكتمل بوجود البطريرك مار لويس ساكو يريد افساد الفرحة على اهلي فانكوفر ويكون حجر عثره وتهديد حقيقي لافشال مبادرة المطران عمانوئيل شليطا.وانا بدوري احد سكان مدينة فانكوفر اطلب من بطريرك ان يؤيد المطران شليطا على هذي المبادرة مبادرة المحبة والسلام والا ليس بمبدا التهديد بل باللغة التمني والرجاء ان لا تقود كينستنا الكلدانية نحو الهاوية والمزيد من الانقسامات بسبب تصرفاتكم الخاطئة والصبيانية وغير مسوؤلة وبحقد تجاه المومنين من قبلكم أنتم رؤساء كنيستنا الكلدانية.
عزيزي الاخ يوسف ابو يوسف المحترمشكراً لك ولكل مَن يحاول وبشكل صحيح وضع النقاط على الحروف ) انتهى الاقتباسأما بخصوص وان يعلم الجميع ان هناك مركزية للكنيسة الكلدانية )انتهى الاقتباسعزيزي ظافر المحترم هذه أمنية كل كلداني ،ولكن الحقيقة ان غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكوالكلي الطوبى ،اعتقِد قد أدى القسم بالمحافظة على القوانين الكنسية، أَلَيْس كذلك!؟ومن هذه القوانين : (مجموعة قوانين الكنائس الشرقية/ الكنائس البطريركية) ومنها :الفصل الثامن: منطقة الكنيسة البطريركية وسلطان البطريرك والسينودسات خارج هذه المنطقة 146 - 150وهذا نص القانون مع رابط اعلان مار عمانؤيل شليطا الأوامر الصادرة اليه من اعلى مرجع في الكنيسة : (الفصل الثامن: منطقة الكنيسة البطريركية وسلطان البطريرك والسينودسات خارج هذه المنطقة 146 - 150مجموعة قوانين الكنائس الشرقية/ الكنائس البطريركيةق. 150البند 1 - للأساقفة المُقامين خارج حدود منطقة الكنيسة البطريركية جميع الحقوق والواجبات السينودسية التي لسائر أساقفة تلك الكنيسة، مع سَرَيان القانون 102 البند 2.البند 2 - القوانين التي يسـنّها سـينـودس أسـاقـفة الكنيسـة البطريـركية ويُصدرها البطريرك، إذا كانت قوانين طقسيّة، تسري في كل أنحاء العالم؛ أمّا إذا كانت قوانين تنظيمية أو إذا تعلّق الأمر بسائر قرارات السينودس، فلها قوّة القانون، داخل حدود منطقة الكنيسة البطريركية.البند 3 - يُرجى الأساقـفة الإيبارشـيـون المقامون خارج حدود منطقة الكنيسة البطريركية، إضفاء قوّة القانون في إيبارشياتهم على القوانين التنظيميّة وسائر القرارات السينودسية التي لا تتجاوز اختصاصهم، أمّا إذا كانت هذه القوانين أو القرارات معتمَدَة من قِبل الكرسي الرسولي، فلها قوّة القانون في جميع أنحاء العالم.).و هذا هو رابط اعلان مارعمانؤيل شليطا عن قبول الاب ايوب في أبرشية مار ادي الكلدانية من قبل الكرسي الرسولي.https://m.youtube.com/watch?v=1QBwHpGxiAgوانا اعتقد اذا حاول غبطة ابينا البطريرك فرض إرادته على مار عمانؤيل شليطا في قضية رعية كلدان فانكوفر ومشكلة الاب ايوب، هذا يعني قبوله بما قاله الرجل الحكيم ،صاحب المثل: مَن تدخل بما لا يعنيه، لَقِي ما لا يُرضيهوهذا الشئ اذا حدث لا سامح الله ،فأكيد يؤلمني ويؤسفني وكل كلداني غيور على أمته وكنيسته .مع محبتي وتقديري للجميع( كل ما يحتاجه الشر لينتصر وقوف الاخيار على الحياد لا يحركون ساكناً) أدموند بيرك
عزيزي القانوني حتى النخاع :من منكم بلا خطيئة فليبدأ اولا ويرمها بحجر !لماذا لم يقل يسوع : أليس عندكم قانون ، نفذوا القانون كما هو !ومع ذلك لم اقل لك انه لا يجب ان يطبق القانون ، ليطبقه كاملا كما في قصة تاجر البندقية لكن ذلك يخص الأب أيوب شوكت ولكن ماذا يقول القانون بخصوص الكاهن الذي يهين رعيته مما اضطرها الى ترك كنيسته واللجوء الى كنيسة اخرى .... هل اتخذ اجراءا قانونيا بحق هذا الكاهن وهل باستخدام القانون سيعيد هذه الرعية اليه ؟!!! هؤلاء ال ١٥٠ هل حضروا القداس المشترك في فانكوفر بالقانون ام بالمحبة والإيمان والرحمة !نرجع الى مثل الابن الظال فكما تعرف ان الأمثلة تضرب ولا تقاس ومع ذلك فان الأب استقبل ابنه بفرح كبير لكن ذلك لا يعني انه ب(قانون) الميراث سيعطي شيئا من ماله لابنه الظال المهتدي بل ان البكرية قد باعها ولن تعاد اليه ولهذا قلت ان غبطة البطريرك مدعو الى ان يفرح ويهنيء بعودة الكاهن أيوب شوكت وال ١٥٠ الى حضن الكنيسة فعودتهم هي اسمى وأعظم من كل خطايا العالم !اعود الى وجهة نظرك فإنني افهمها جيدا ولست مختلفا معها لكن ليست مناسبة للإعلام فالمحاسبة وفق القانون هو عمل لابد منه لكنه ليس هو الأهم بل الأهم هو الفرح بان يتم ذلك داخل حضن الكنيسة وليس خارجها اي ليس بين طرفين بل داخل طرف واحد ... هذه هي الرحمة التي هي نتاج المحبة بلا شروط .محبتي واحترامي
أخي ظافـرأتـدري لماذا يريـد البطرك تغـيـيـر الـقـوانين بهـدف فـك إرتباطه بـروما ؟؟حـتى يلعـب بالكـنيسة شاطيـباطي !كم مرة قـلـنا له : إذهـب إينما تريـد أن تـلتـحـق ونحـن نـودعـك بالجـوكـليت والهلاهلولكـن إتـركـنا ، نحـن نـدبّـر أمـورنا ******************وهـو يعـلم جـيـد ، لـو أن كـنيستـنا باقـية مشرقـية منـذ 464 سنة .... ما كان يـشوف نـفـسه ( ليس بـطرك ) بل مطران ، لـو تـقـوم نخـلة بـرأسه !!!
أخي ظافـريـبـدو أن تعـبـيري غامض بشأن قـيام نخـلة براس البطرك ... وسبق أن ذكـرت هـذا الـتـعـبـيـر في مقال قـبل أشهـر ..أعـيـدها ، لـو أنـنا باقـين ضمن كـنيسة المشرق كما كانت ، ما كان ساكـو يرى نـفـسه مطراناً لـو تـصير تـسونامي عـلى سطح كـوكـب الأرض ... إسأله شـخـصياً عـن معـنى كلامي فإن لم يُـجـبـك ( أو لم تـقـتـنع بجـوابه ) عـنـدئـذ سأجـيـبـك . أما قـولك : كـل سـلطة هي من الرب ، إذن سلطة بـيلاطس كانت من الرب ايضاً .... وسلطة قـيافا وحـنانـيا كانت من الرب ايضاً !!!!إن الرجـل ساكـو زعـزع كـنيستـنا الكـلـدانية بهـدف هـدمها ... تمـرّد عـلى بـطركه والآن يتمرّد عـلى الـبابا ...... عـنـده مقـولات ــ كـلـش بناءة ــ مثـل : إسـنـدوني في ربطـتي لأضرب بها سـرهـد .... إن الجـماعة ( ؟؟؟ ) سـوف لـن يـرَوا كـرسي البطركـية بعـيـونهم من الان فـصاعـداً .... سوف أفـتـت الأبرشية الفلانـية . هـو المروّج لسنة الرحـمة وعـنـدي دليل بأنه لا يمارس الرحـمة ، بل لا يعـرف معـنى الرحـمة .... هـو رجـل يضم في قـلـبه الضـغـيـنة هـو رجـل ذو شخـصية قـلـقـة متـوتـرة ينـسى ماذا قال البارحة .... ينـقـلب عـلى ذاته بسهـولة لمصلحـته الشخـصية ..... وبعـدين ، إذا هـو ما عاجـبته الكاثـوليكـية ولا الكـلـدانية ... خـلي يروح وين ما يريد .
أخي ظافـرسـؤال أول : (( مستـنـداً إلى قـول المسيح )) طالما سلطة المرحـومَين بـيداويـذ ودلي كانت من الله ، لماذا لم يطعـهما سعـيـد الـذكـر ساكـو ؟؟الأمور الشـخـصية للبطاركة هي التي تـتـحـكـم في مزاجـهم ويحـكـمون بمزاجـيةإذا كان ساكـو لا يستـفـيـد شخـصياً ( أنا وياك ) لكـنه مكـلـف بـواجـب !! ولا تهـمه مصلحة الكـنيسة ........ سؤال ثاني : مطران أبرشية كـلـدانية في الخارج يخـضع إدارياً للفاتـيكان ( وفـقاً للقانـون الحالي عـلى الأقـل ) ... لـو أنّ هـذا المطران ــ في أبرشية الخارج ــ إسـتـلم تـوجـيـهاً ، تـعـليماً ، أمراً ، إدارياً من روما يخـص أبرشيته (( في شـؤون إدارية صِـرفة وليس صلاة ولـيتـورجـية وقـداس وجـدول الأعـياد ))..... هـل تـريـده أن يـطيع وينـفـذ ذلك الـتـوجـيه الإداري الصادر من روما !! أم يأخـذ أمراً مناقـضاً من مرجع كـنسي أقـل درجة من قـداسة البابا ؟ ( كأن يكـون مطران ، بطرك ، كاهن ) ؟؟أجـبني عـلى سـؤالي البسيط بـدون ( إذا ، لـو ، لكـن ، عـلى ، من ، أنه ....... ) .
عزيزي أستاذ يوسف ابو يوسف المحترم تحية طيبة كما ارى ان كل واحد منا (أنا وانت) قد ادلى بدلوه وعبر عن فكرته بخصوص موضوع القانون ولهذا أنا شخصيا ليس لي اي اضافة ....بخصوص الشركة المقدسة مع روما عندي سؤال لك ولاحبائي الكتاب : اذا كانت هي شركة إيمان فما الضير في الاستقلالية الإدارية ؟ وإذا كانت هي شركة ادارة فما الضير في المطالبة بإعادة كتابة القوانين سواء للكنيسة الكاثوليكية او للكنيسة الكلدانية فالقانون هو وضعي ويفترض بكل الأطراف ان تتعاون للنجاح باستخدامه فهو ليس هدفا بحد ذاته بل وسيلة متاحة ؟اشكرك لسعة صدرك وتواصلك في الردود والتعليقات .فارس ساكو
ألاخ العزيز ظافر شنو المحترمألاخوة المحترمون تحية للجميع أقتباس ( راعي البطريركيه هو يتخذ الاجراء اللازم فيما يخص الابرشيات التابعه لبطريركيته في جميع بقاع العالم وإلا لماذا هذا المنصب وما الفائده منه . السؤال المطروح هو هل يستطيع راعي البطريركية أن يخالف أو يتجاهل أوامر وتعليمات وزارة ألاوقاف أو الحوزة أو هيئة علماء المسلمين أو مسؤول أي موكب في عاشوراء أو أمام أي جامع في بغداد ؟ أرجو ألاجابة بصراحة .سؤال ثاني مطروح هوحسب قناعتك , البطريرك الحالي سوف لايستغل سلطاته بمزاجية لكن هل تستطيع أن تضمن أن البطريرك اللاحق سوف لن يكون مزاجيا ولا تنتابه فترات غضب ؟ وأخيرا لماذا هذا ألاستخفاف بالرعية وكأنهم قطيع من المتمردين والغير منضبطين ويجب ان تكون سلطة ومركزية للسيطرة عليهم .عزيزي ظافر سلطة البطريركية هي المحبة و الغفران والرحمة للتخفيف عن مأسي والكوارث التي حلت بالرعية طيلة القرون الماضية .قضية الكهنة والرهبان هي نتيجة المأسي التي حلت بالوطن ومضى عليها عشرات السنين كم كان جميلا وعظيما أن يكون البيان ألاول للبطريركية حول الموضوع كالآتيهنالك تجاوزات ومخالفات حدثت نتيجة الظروف العصيبة التي مرت بشعبنا والبطريركية متمثلة بغبطة البطريرك سوف يحاول شخصيا أجراء اللازم لتسهيل وحل هذه ألاشكالات وأن أقتضت الضرورة السفر وألاجتماع مع الكهنة والرهبان وحل قضيتهم وأنهاء الموضوع على خير . هل كان هذا صعبا ومعقدا بالطبع لا وهل كان حدث كل هذا الجدال وآلانقسام بالطبع لا , نحن لا نحتاج الى سلطة بل نحن نحتاج الى راعي رحيم غفور يغمرنا بالمحبة والحنان وتسهيل حياتنا . طاب يومكم
1. دور البطريرك والسينودس الكلداني: إننا نُعاني من حالات قصور في التنشئة الروحية واللاهوتية والقانونية عند بعض أفراد الاكليروس وغياب البرمجة والـتأوين، الى جانب وجود العقلية التقليدية المحافظة في الفكر والإدارة عند البعض أو نزعة الاستقلال واسلوب طرح للرأي المتصلب عند البعض الآخر، مما يُعيق العمل الجماعيّ ويضرّ بالوحدة، ويفسح مجال الاقتناص امام جماعات مسيحية انجيلية وغيرها تعتمد ذلك، ممن تغلغل إلى داخل العراق، خصوصا بعد سقوط النظام السابق، والمتفشية كذلك في الخارج، في حين المطلوب من البطريرك وآباء السينودس ان يكونوا فريقاً كنسيّاً واحداً في القلب والرؤية والقدرة على خدمة المؤمنين وبنائهم بناءً واعيًّا، والتعامل مع الآخرين ومع الظروف والمخاطر بحكمة وثقة واستيعاب.
3. دور مجمع الكنائس الشرقية (روما): المرجو منه دعم صلاحيّات البطريرك واحترام قرارات السينودس حتى تكون الكنيسة أكثر اتحادا وقوة وحضورًا. اننا نرى احيانا المجمع الشرقي ببيروقراطيته يُفَوِّتُ علينا الفرص، فنحن في الكنائس الشرقية لسنا بناقصي الرأي، بل اننا نعرف اوضاعنا أفضل من غيرنا! نذكر على سبيل المثال موقفه من الوضع غير القانوني لكهنة ورهبان تركوا أديرتهم وابرشياتهم الى ابرشيات أخرى في الغرب، وفك العديد من الرهبان الكهنة من نذورهم ليتحولوا الى كهنة أبرشيين مما أثر سلباً على الرهبانية وزرع البلبلة بين المؤمنين! نعتقد ان الوقت قد حان لكي يُعيد الكرسيّ الرسوليّ النظر في موضوع البقعة الجغرافية بالنسبة الى البطاركة الشرقيين الكاثوليك لان البطريرك هو أب وراس لكل كنيسته أينما كانوا كما هي الحال بالنسبة للبطاركة غير الكاثوليك.
أخي ظافـر لم ولن تـستـطيع أن تجـيـب عـلى سؤالي لأنه محـرج لك
الي الأخ يوسف المحترم هذا اقتباس من مقاله غبطة البطرك (الكنيسه الكلدانيه ومتطلبات المرحلة الراهنة والمقبلةوالرابط http://saint-adday.com/?p=12550سوالنا :وحسب اعتراف البطرك إننا نُعاني من حالات قصور في التنشئة الروحية واللاهوتية والقانونية كيف تريد منا نعتمد على الناس هم غير موهلين لقياده فهل يمكنك ان تقبل بمحكمه من غير حاكم او شخص يعالجبك ان لأ يكون دكتور واقتباس ثاني سوالنا : كيف هو طالب مطران يوسف توما ان يفك من الرهبنه لكي يصبح مطران وفك العديد من الرهبان الكهنة من نذورهم ليتحولوا الى كهنة أبرشيين مما أثر سلباً على الرهبانية وزرع البلبلة بين المؤمنين!الأترى هناك تناقض في المواقف البطريكيه واكيد هذه حاله ناس شرقيين
أخي ظافـر : مع إحـتـراماتي .... لا تـسـوّي نـفـسـك غـشيمساكـو خـرّب طلاب السمنير .. تـمرد عـلى البطركـين .... وحـرّض مطارنة الشمال فـلم يلـتـئـم السنهادس لسـنـوات بسبب غـيابهم .... ولـو كان قـد تـرك الأبرشية ( أفـضل بكـثـيـر ) عـلى الأقـل لا تـسري عـدوى أفـكاره إلى الغـيـر .... لكـنه بقي كي يمـد ( و تمتـد ) أفـكاره المخـرّبة أكـثـر ...........أما سؤالي الآخـر : لست أقـصد به الماضي ... وإنما أقـصـد به أمراً (( قـبل أيام قلائل )) !!!!!!!!!!!!!!!!!!! . مطران أبرشية كـلـدانية في الخارج يخـضع إدارياً للفاتـيكان ( وفـقاً للقانـون الحالي عـلى الأقـل ) ... لـو أنّ هـذا المطران ــ في أبرشية الخارج ــ إسـتـلم تـوجـيـهاً ، تـعـليماً ، أمراً ، إدارياً من روما يخـص أبرشيته (( في شـؤون إدارية صِـرفة وليس صلاة ولـيتـورجـية وقـداس وجـدول الأعـياد ))..... هـل تـريـده أن يـطيع وينـفـذ ذلك الـتـوجـيه الإداري الصادر من روما !! أم يأخـذ أمراً مناقـضاً من مرجع كـنسي أقـل درجة من قـداسة البابا ؟ ( كأن يكـون مطران ، بطرك ، كاهن ) ؟؟أجـبني عـلى سـؤالي البسيط بـدون ( إذا ، لـو ، لكـن ، عـلى ، من ، أنه ....... ) .
ألاخ ظافر المحترمجوابك بالنفي [كلا] على تسائلي ألاول هو واقع حال منذو عشرات القرون يجب أن نعترف دون خجل نحن لسنا أحرار وغير مستقلين ولا نملك سلطة أذا ماهي الحكمة من أخضاع أبرشيات المهجر المستقلة الحرة الى أدارة مؤسسة خاضعة لوزارة ألاوقاف !!!لماذا ألاصرار أخضاع أبرشيات المهجر أداريا تحت سلطة البطريركية التي هي أصلا غير مستقلة وخاضعة تحت أدارة وزارة ألاوقاف والحوزة . أخي العزيز ظافر أنا لم أتكلم عن القانون بل مشكلتنا هي السلطة وفاقد الشئ لا يعطيه .رجل الدين هو بشر ونتيجة وضعه أجتماعيا وطبيعة عمله يكون عرضة ألى الكثير من التغيرات خلال فترة خدمته أذا فهو معرض للخطأ والكنيسة يجب أن تكون السباقة في تسهيل ألامر مع رعاتها ورعيتها و معالجة السلبيات بالمحبة والتسامح والغفران والعلاج أذا تطلب ألامر . في الدول ألمتطورة عندما يخطأ أحد رعاياها في بلدان أخرى كأن يسرق أو يقتل أو يتاجر بالمخدرات وغيرها نلاحظ وعلى الفور سفر وزير الخارجية مع فريق من المحامين وتسخير ألاعلام أو الرأي العام للتضامن والتخفيف من معاناة المخطأ ومواساة ومؤازرة عائلته .عبارة كل من أيدو ألو عندما تقال على شعبنا هي أهانة للجميع الكلدان شعب مثابر وذكي وصابر ونشط , كل مسؤول وقائد يجتهد ويعمل من أجل تحسين حال شعبه , أعلام البطريركية وخطابه على مدى ثلاث سنوات يبين على أن الجميع على خطأ ما عدا البطرك والحرس البطريركي والكتاب [البلدياتي] على كول المصريين وهؤلاء شعارهم نموت ويحيى البطرك , وهنالك البعض ينتظر ألايميلات الانترنيتية من مدح مثل أنت رائع وأنت حباب وأنت جيد لكي يستمر , وهذه أخطر ألافات التي سوف تخلق ثقافة التملق والتبعية وبعدها تكميم ألافواه . تحية طيبة
اخي يوسف ابو يوسف المحترم اقتباس من كلأمك (كيف تريد منا نعتمد على الناس هم غير موهلين لقياده اذا كنتِ انتبهتِ للنص من كلام البطريرك وهو إننا نُعاني من حالات قصور في التنشئة الروحية واللاهوتية والقانونية عند بعض أفراد الاكليروس عند بعض افراد الاكليروس , عند بعض افراد الاكليروس , عند بعض افراد الاكليروس . في بعض الاحيان في الاعاده افاده .والمقصود بهذا البعض واضح وهم جماعه كلمن ايدو الو.) وكان من الأحسن تذكر من هولأء الجماعه .جماعه كلمن ايدو الووانا فقول انه هولأء الجماعه هم مجموعة المطارنه الشمال الذي قبضوا الأموال من سركيس اغا جان مقابل ضرب البطريكيه الكلدانيه السابقه لأنها حملة التسميه الكلدانيه ولم تتنازل عنها وكان على هولأء المطارنه ان يقدموا اعتذار رسمي لشعب الكلداني قبل ان يطالبوا الغير با الأعتذار اما الجوابك الثاني (وفك العديد من الرهبان الكهنة من نذورهم ليتحولوا الى كهنة أبرشيين . وهذا الشئ اعتيادي في حاله عدم ارسال مؤمنين كنيستنا الكلدانيه ابنائهم للانظمام الى سلك الكهنوت فمن اين نأتي بكهنه ومطارنه والكنيسه الكلدانيه تعاني حسب معلوماتي البسيطه نقص في عدد الخدام وفي العراق خصوصا ؟؟ وهذا النقص يوضح لماذا يضطر راعي البطريركيه الى السماح بهذا الشئ ) واذا كان يهمهم خدمت الشعب الكلداني فلماذ يريدون ان يخسرو عشرة رهبان وبعد ان خسروا عشرة كهنه تحولوا الي كنائس اخرى وكما يقول المثل اجلس اعوج وتكلم عدل وشكرا
المحترم ظافر تحية للجميع متابعة لرد ألاخ المحترم مايكل عزيزي ظافر ألامثلة كثيرة هل معقولة لم تسمع بقضية الممرضات في ليبيا وتم أنقاذهم من ألاعدام وكانوا من عدة جنسيات منهم البلغار وطبيب فلسطيني وغيرهم وكذلك تجار مخدرات اوربيين حوكموا في المكسيك آو تايلند عملت المستحيل حكوماتهم لجلبهم الى سجون بلدانهم أو أعادة محاكمتهم اللاعب المشهور بلاتيني ثبتت عليه تهمة الرشوة وأبعد من منصبه لكنه ظل معزز مكرم ولم يتجرأ ألاعلام بأهانته وكثير كثير من ألامثلة , بينما اعلام البطريركية يقول على مطران يختلف بوجهات النظر معهم ويصفونه بالمطران المتمرد , راهب استطاع أن يغادر البلاد أثناء الحرب العراقية ‘لايرانية يصفونه بالراهب الهارب علما أن الحكومة الحالية لم يكونوا هاربين فقط بل كانوا يقاتلون ضد بلدهم , خلاصة الكلام قضية الكهنة والرهبان كان بالمستطاع حلها تلفونيا وبيان صغير من عدة أسطر وكان تجنبنا كل هذه المجادلات والانقسامات .نحن مع بطريركيتنا الموقرة عندما تكون مسامحة رحيمة غفورة وتحل مشاكلنا بالمحبة وليس بالبيانات البوليسية ؟تحية للجميع
عـزيزي ظافـرإن أردت القانون سأتي معـك والقانـون بـيـدي وأتـكـلم به مثـلما تـريـد وفـقاً لـنـصوصهوإن أردت الرحـمة سأتي ايضاً معـك وأكـون رحـوماً مثـلما تـريـد بحـيث أنـزف دمي لكولكـن ليس بمكـيالين في كـل حالة ... يعـني ( القانـون في كل الحالات ... أو الرحـمة في كل الحالات .. ولك حـرية الإخـتيار ) .****************وبعـد تـقـريـرك ... سأقـول لك أيهما الأفـضل .... وبالـدليل والبرهان
تحية للجميععزيزي ظافرأقتباس ( اذن المطلوب من البطريركيه الكلدانيه ارسال محاميين من اعلى المستويات للدفاع عن قس تابع لها قام بالمقامره بأموال البعض من المهجرين عندها ستكون هذه البطريركيه خوش بطريركيه بنظرك ونظر البعض الاخر .)أخي العزيز يعني حضرتك لو طخة لو أشلع مخة لا أدري أذا كان صعبا على البطريركية أن تصوغ بيان صغير تأسف لما حصل وأن البشر عرضة لللآخطاء وأن تحذر أبنائها في دول ألانتشار من الثقافات والمجتمعات الجديدة وتحثهم على التضامن وتطمئنهم على أنها سوف تتابع القضية وتقديم المشورة والمساعدة ,هكذا خطاب أخي العزيز أبو يوسف الوردة سوف يزيد من المحبة والتضامن وألامان ليشعر ألانسان البسيط أن هنالك أبا حنونا يتابعنا و يشعر بنا . وأسمح لي عزيزي ظافر أن أعلق على جزئية سيدتنا العزيزة سوريتا نعم نعم مطارنة الشمال أنتجوا لنا كتاب الشمال ومنهم كتاب [ بلدياتي ] على رأي المصريين وهؤلاء مبدئهم أنصر أبن عشيرتك ظالما لو مظلوما .طاب يومكم
أخي ظافـرللمرة الثانية أنت محـرَج ولم تـُـجـِب عـلى سـؤالي ! كان :الأول : مطران أبرشية كـلـدانية في الخارج يخـضع إدارياً للفاتـيكان ( وفـقاً للقانـون الحالي عـلى الأقـل ) ... لـو أنّ هـذا المطران ــ في أبرشية الخارج ــ إسـتـلم تـوجـيـهاً ، تـعـليماً ، أمراً ، إدارياً من روما يخـص أبرشيته (( في شـؤون إدارية صِـرفة وليس صلاة ولـيتـورجـية وقـداس وجـدول الأعـياد ))..... هـل تـريـده أن يـطيع وينـفـذ ذلك الـتـوجـيه الإداري الصادر من روما !! أم يأخـذ أمراً مناقـضاً من مرجع كـنسي أقـل درجة من قـداسة البابا ؟ ( كأن يكـون مطران ، بطرك ، كاهن ) ؟؟أجـبني عـلى سـؤالي البسيط بـدون ( إذا ، لـو ، لكـن ، عـلى ، من ، أنه ....... ) . والثاني : ( لماذا البطرك يكـيـل بمكـيالـين ) ؟؟
إذن أخي يوسـف ، إجابتـك عـلى السؤال الأول جاءت خارجة عـن القانـون ، والـذي يخـرج عـن القانـون يتحـمل تبعاته ....... أذكـّرك فـقـط : أنت تـدري أن المـديريات العامة تابعة للـوزارات فالمـدير العام مرتـبط بالوزير ويستـلم الأوامر والتعـليمات منه لا من غـيره ...... لكـن هـناك مـديريات عامة لا تـستـلم الأوامر من أي وزير ، لماذا ؟؟ لأنها إداريا مرتـبـطة برئاسة الوزارة مباشرة أو مجـلس قـيادة الـثـورة ( لا عـن طريق الـوزير ) مثل مـديرية الرقابة المالية .أما السؤال الثاني ، إذا كانت المسألة ( بـشر ) !! إذن نـكـون قـد ضربنا تـوصية المسيح بشأن المكـيالين عـرض الحائـط .
أخي ظافـرعـلـيك أن تطـبق القانـون النافـذ الـيـومأما إذا أمكـن تغـيـيـره مستـقـبلاً فـذلك موضوع آخـر نـتـكـلـم به متى تغـيّـر في حـينها .
عزيزي ظافر شانوتحية خالصة بالنتيجة وصلنا الى محصلة نهائية ألا وهي: غبطة ابينا البطريرك لويس ساكو الجليل هو الآن: خارج عن القانون الكنسي ـمجموعة قوانين الكنائس الشرقية- ويجب أن يحاسب من قبل جهة عليا (سلطة بابا روما). في السابق كان غبطته يحارب القومجيين الذي يدعون بالقومية... واليوم نشاهده قائدا للحملة القومية "الرابطة الكلدانية" وقومجيا عظيما.. ونفس الطريقة حارب الكهنة والرهبان وشهر بهم امام الجميع بانهم خارجون عن القانون... اليوم نشاهد غبطته خارجا عن القانون الكنسي ورئيس المتمردين على سلطة الكنيسة الكاثوليكية وقانونها ها هوذا يضرب قانون الكنيسة الكاثوليكية على عرض الحائط... أنه نفس القانون (الناموس) الذي دان بيه على الكهنة والرهبان والمطران واقصائهم من كنيسته سوف يدان به هو ايضا دون شك وقريبا.
أعـيـدها مرة أخـرى الـيـوم عـنـدك قانـون يجـب الخـضوع له ، الـيـوموغـداً إذا تغـيّـر ، سيكـون الخـضوع للـقانـون الجـديـد ولا يصح إلاّ الصح ، لأن الأرض تـصرخ بحـق المظـلـوموإن غـداً لـناظـره لـقـريب ... وسيعـلم الـذين ظـلـموا أي منـقـلـب ينـقـلـبـون
سأجـيـبـك بمثـل إجابتـك للأخ جـيفارا وأقـول :كـلمة ( يجـب ) ليست هـينة فلا تـستـرخـصها ... الـيـوم عـنـدك قانـون ساري المفـعـول تـخـضع له ... أبرشيات الخارج ليست خاضعة إداريا للبطرك .. أخي هـذا هـو قانـون الـيـوم / ومَن لا يطبقه الـيـوم يكـون خارجا عـن القانـون .غـدا يمكـنـك أن تـسن قانـوناً جـديـداً فـذلك شأن آخـر
الاخ العزيز ظافر شانو المحترم شلاما وإيقارااقتباس( وعندها سيتضح لك من هو الخارج عن القانون الكنسي؟ ومن له من الرهبان او الكهنه الخارجين عن القانون الكنسي وثيقه تؤيد نقله من ابرشيته الى ابرشيه اخرى يستطيع ان يبرزها اما ان كان ترك ابرشيته من تلقاء نفسه فهذا لا يصح وعليه تصحيح وضعه مع ابرشيته الاصليه .)انتهى الاقتباس. هذا اقتباس من ردّك الأخير على الاخ جيفارا.اخي ظافر ارجو اذا أمكن ان تدكر نص القانون ، ومتى تم اقرار هذا القانون، اقصد وثيقه تؤيد نقله من ابرشيته الى ابرشيه اخرى ).مع جزيل الشكر
أخي ظافـر الكـلـدانية صفة لجـماعة وليس لسلطة البطرك ... فلا يهم إذا كانت الأبرشية في نيويورك أو في الباب الشرقي / بغـدادإذا كان البطرك خـلـيفة المسيح ... فالمطران خـلـيفة المسيح بالضبط ... إقـرأ القـوانين ...... البطرك ليس إمبراطوراً إطلاقاًأرجعُ مرة تاسعة وأقـول : اليوم عـنـدك قانـون ساري المفـعـول تخـضع له ، سواءاً أنت مقـتـنع به أم لا .. وإذا إستـطعـتَ غـداً أن تغـيّـره ، فلا بأس سيكـون القانـون الجـديـد هـو الساري مفـعـوله والكل يخـضع له .وطالما قارنـت بمثال عـن البـنـوّة ... طيب :لا شك .. لا أرضى لإبني أي تـصرف كان منه .. ولكـن حـين يـذهـب في سـفـرة طلابـية (( تـبقى الضوابـط العامة )) ولكـني لا أقـيـده مع مَن يتـكـلم أو مع مَن يحـكي نـكـتة أو مَع مَن يشارك وجـبة غـذائه أو مع مَن تـصافح يـديه .......... وعـليه إبني لا يستـلم مني تعـليمات خاصة بشأن تلك الأمور .. إنه حـر !! إبني ليس عـبـداً ليأما بشأن القـوانين العامة (( للـدولة التي أنا فـيها )) والتي أتيتَ بمثال عـنها .. فأنا شـئـت أم أبـيت خاضع لها .... ولا يمكـنـني تـغـيـيـرها بأن أخـرج في مظاهـرة بـرفـقة عـشر نـفـرات ....... أخي : إستـعرض التأريخ بنـظرة سريعة .. ألا تـرى أن مسيرة الإنـسان ( فـرداً أو جـماعة ) تـنـزع نحـو التـحـرر وليس نحـو الخـنـوع ؟؟؟ وأنت إذا تـوفـرت فـرصة أمامك لن تبقى تـتـنـفـس بـين جـدران غـرفة مغـلقة ، وإنما تريـد التـنـفـس في الهـواء الطلق !! وسأذكــّـرك يوماً .**************بإخـتـصار : الأبرشيات ( ليس فـقـط في الخارج وإنما الـداخـل أيضاً ) ليست خـورنات تابعة لأبرشية البطرك .... وهـذا هـو الـذي يقـض مضاجع البطرك ( ليس عـنـتـكة ) وإنما قانـوناً .......... وأنت تـدري أن كلامي هـذا ، هـناك مَن يطبقه (( في الـداخـل ــ هل تريـد مثالاً ؟ )) إضافة إلى الأسـد الـذي في الخارج وتـقاعـدَ وفـقاً للقانـون ، ولم يكـن بإمكان البطرك أن يمس شعـرة منه أثـناء خـدمته (( ليس شـقاوة وإنما وفـقاً للقانـون )) ........... يا أخي أنا وصفـت البطرك بصورة واضحة في مقالاتي .. عـن السبب الـذي يجـعـله يتـصف ( بالصورة التي تـراه فـيها ) !!
الاخ عبدالاحد سليمان المحترم الاخوة الاعزاء جميعا سلام الرب معكم جميعاان ما جاء في رد الاخ الشماس مسعود هو عين الصواب والكل يعلم ذلك وللاسف ان البعض يحاول ان يغطي هذه الحقيقة بغطاء من افكار قد تكون ليست افكاره بل مكلف بنشرها او قد يكتب مقابل اجور لكي يبعدوا ويوهموا الناس ,ولاسكات الافواه كنت اتمنى ان يقوم كل مسؤول ابرشية لديه كهنة ضمن ملاك ابرشيته هاربين او مطرودين اعلان اسمائهم لأعلام المؤمنين بعدم شرعيتهم للعمل في ابرشيات اخرى وعدم قبول الاسرار منهم. المشكلة ليست فقط عند الذين يتعمدون بالخطأ بل بالذين يعلمون بالخطأ ويدافعون عنه ,اذاً في ابرشية سان دييكو اليوم يختلف عن البارحة والذين كانوا يدافعون عن الخطأ ليست لديهم السلطة الادارية وان شاءلله ستشرق شمس جديدة على ابرشيتنا وستكون هناك تحضيرات لبناء جديد والمفروض ان تكون ابرشيتنا خالية من الهاربين والمتمردين والمستهترين بالكنيسة .واريد ان اقول للذين يصيدون في الماء العكر وينبشون في الماضي ويتهمون الاخرين ان ينزعوا اقنعتهم اولا لان وجوههم باتت مكشوفة, وان يعلموا ان كتاباتهم واسئلتهم لا يمكن ان تزعزع ايمان المؤمن الحقيقي المتمسك بايمانه وكنيسته, وليعلموا ان البطريرك هو رأس الكنيسة وهو تاج كل مؤمن في الكنيسة والرب راعي كنيستنا والمؤمنين جميعا والبركة من عنده دائما امين.فريد شكوانا سان دييكو
اخي العزيز ظافر شانو المحترمتحية وتقدير غبطة ابينا البطريرك الجزيل الاحترام بكامل وعيه وبإرادته الحرة اقسم على ان يلتزم ويحافظ وينفذ وبأمانة كل قوانين الكنيسة الكاثوليكية، وكذلك كل اساقفة الكنيسة الكلدانية .ولهذا على الجميع طاعة قوانين الكنيسة الكاثوليكية السارية المفعول في الوقت الحاضر. ومن حق غبطة البطريرك من خلال السينهودس ان يطالب بتوسيع دائرة صلاحياته ، ولكن في الوقت الحاضر ، لا يجوز ان يأمر أسقف كندا او استراليا مثلاً برفض تنفيذ الأوامر الإدارية الصادرة من الفاتيكان.أما ما يخص الطقس فسلطته مركزية وتسري على عموم كلدان العالم. و بخصوص ما ذكرت في ردّك الأخير على الاخ مايكل سيپي:( ان كان لا يجب على الابرشيات استلام اوامرها الاداريه من البطريركيه الكلدانيه فلماذا اذن ابرشيات خارج العراق اسمها ينتهي بالكلدانيه ؟؟ بمعنى يسموها مثلا ابرشيه مار ادي الكاثوليكيه في كندا و ابرشيه حلب الكاثوليكيه وابرشيه طهران الكاثوليكيه) انتهى الاقتباس بالأذن من اخي مايكل ،يا اخي ظافر اولاً اساقفة كلدان العالم جميعاً عليهم استلام الأوامر الخاصة بالطقس من مباشرةً من غبطة ابينا البطريركثانيا أبرشية كندا مثلاً تسمى أبرشية مار أدي الكلدانية الكاثوليكية. وهذا يعني ان أبرشية مار أدي هي كلدانية الطقس وكاثوليكية المذهب . شكراً لسعة صدرك( كل ما يحتاجه الشر لينتصر وقوف الاخيار على الحياد لا يحركون ساكناً) أدموند بيرك
السيد يوسف ابو يوسف عندما الكاتب له اسم حقيقي لما يشهر بمستعار ( اسم اوشانا واخذت مواليدي من بعده واسمي الكامل في نهارية المقال أو الرد يختلف عنك ) حاول لمصلحتك أن تستقر على اسمك الحقيقي أن كان ظافر شانو لتجنبك الكلام الغير المرغوب وهو نصحية لك ، كما نصحتك في السابق عدم نشر مقالأت البطريكية لانها فيها لك تجاوزات اثناء الردود بين جميعنا ، لان وجهات النظر للموضوع المطروح غير مستقر بيننا وغير قنوعين به ، ليس سركون بيرة ولكن قبله الكثيرين من وبخوك على هذا السلوك الغير المطلوب أو المرغوب منك ، عند نشر معلومات في موقع البطريكية حاول نقل العنوان والرابط ثم اكتب عنه بافكارك ونحن نناقشك عن كلامك وليس كلام غيرك ، هذا هو الاصول ، ارجوا أن لا تتعصب من الكلام لانه اخوي بيننا . اخي ظافر ، منبر الحر حذف مداخلة أو رد السيد سركون لانه خارج ادب النشر في المنبر ، ونحن نترك الرأي بالحذف لمسؤول أو المشرف المنبر نفسه ، أما أن تعيده وتنشره هذا خطأ فادح ترتكبه ايضا ، ما دام المسؤول حذف الرد قبل نشرك الجواب له ، كان عليك السكوت عنه وعدم نشره من قبلك ، والأن آلزامي على مشرف المنبر في مثل هذه الحالات أما ان يعيده الي مكانته وهو الواقع ، أو يتم حذف ردك عليه لانك نقلته مرة اخرى بعد الحذف وهذا لأ يجوز ، وما فائدة حذفه من قبل المشرف للمنبر . امور عجيبة وغريبة ، ليس فقط هذه الاساليب الملتوية بل عدد الردود وصل الي 90 رد ، كلام مباه فقط ليس فيه واقع غير رد الاخ مسعود النوفلي ، قمت بالواجب فقط ، عذرا على من لأ يفهم قصدي . اوشانا يوخنا
طيب أخي ظافـرأولاً : كما قال الأخ صباح قـيا في إحـدى مداخلاته في مقال سابق ، أن (( الـوحـدة بآمـرها )) إذن كـنيستـنا بـبـطركها ولهـذا أنا أركـز عـليه ، فـهـو يمكـنه أن يهـدم أو يـبني .ثانياً : عـنـدما تـتـكـلم عـن الكـنيسة ، فأنا أرى إدارتها في بطركها ، وهـذا هـو الـفـرق بـيني وبـيـنك .ثالثاً : إذا كانت رتبة البطرك معادلة لـرتبة قـداسة الـﭘاﭘا ، فـليكـن في عِـلمكَ أنها تعادل بالضبط رتبة أي مطران كاثـوليكي أيضاً .رابعاً : في مسألة القـوانين الحالية فإن ( تغـيـيـرها ، ليس بـيـدي ولا بـيـدك ) ... ولكـن الـذي أقـوله واكـرره هـو (( اليوم عـنـدك قانـون ساري المفـعـول يجـب ويجـب أن نخـضع له ، وحـين يأتي الغـد غـيّـره يا أخي ومَن يمنعـك من تغـيـيـره ؟ وحـين تغـيّـره عـنـدئـذ سيخـضع له كـل مَن يشمله ، فأين المشكـلة ؟ ))خامساً : أنت تعـرف قـضية الـﭘـروتـستانت والأنـﮔـليكان فهـل تـؤيّـد ( سبب ) إنـشقاقهم عـن الكـنيسة الكاثـوليكـية ؟سادساً : وهـل تعـرف سبب إنـشقاقـنا عـن كـنيسة المشرق ؟ أراك لا تـدري .... لأنـك لـو كـنتَ تـدري أن (( بقاءها كما كانت قـبل الإنـشقاق ، يمنع البطرك ساكـو من أنْ يرى نـفـسه مطراناً طـول عـمره )) !! أقـول لو كـنتَ تـدري ، ما كـنتَ تـفـتخـر بها .... ألا ترى بعـض الـتـناقـض عـنـدك ؟.سابعاً : أما كـيف نـرتـفع بـواقع كـنيستـنا وبـيتـنا الكـلـداني ................... هل أنت تسأل هـذا السؤال يا ظافـر وأنت العارف بكـل شيء ؟ كـيف يمكـنك أن تـرفع من واقع كـنيستـنا و ــ بشار الأسـد ــ ليس يُـحـدِث تغـيـيـراً بسياسته في سـوريا ؟ ....... وأي بـيت كـلـداني يـبنيه زوعاوي لك ؟ أو يعـمّره مجـلسي متحالف مع آغاجاني ؟ أي بيت كـلـداني تبنيه وأنت تمنح عـضوية فخـرية في مؤسستـك التي إسمها ــ كـلـدانية ــ ؟ لِـمَن ؟؟؟ لآثـوري يرفـض التحالف معـك ... بل يستهـزىء بـبـطركـك في وسيلة إعلامية منـشورة ؟ يا أخي ظافـر ... أنا لم أرَ الله !! ولكـني أراه في أعـماله .... آثارنا تـدل عـلينا . فـهـل تـرى كـل الأعـمال أمامك ، أم تـريـد مـزيـداً من الإيضاح ؟؟ .. ودمت سالماً
الاخ العزيز ظافر شانو المحترماخوتي القرّاء الأعزاء، واصحاب الردود الكراماسعد الله أوقاتكم جميعاًأعزائي ، ما جاء في رد الاخ العزيز غانم كني المحترم الى الاخ جاك الهوزي في :(المطران عمانؤيل شليطا بين الانتماء للبطريريكية الكلدانية وسلطة روما).هو قمة الحقيقة والواقع والمحصلة النهائية لقضية الاب ايوب شوكت ادور ،اقتباس:( و موضوع الاب الفاضل ايوب انا لا اتفق على ما ذهب اليه بعض الاخوة و قبل الضرب الاخماس بالاسداس و محاولة تفسير الامر كل حسب ما يراه و كان من المفيد سماع الرابط الذي انزله الاخ – سالم كندا – مشكورا في رده و هو يبين كلام سيادة المطران شليطا بكل وضوح و صراحة و مفهوم حيث يقول في بداية كلامه عن المشكلة – بمساعدة البابا و مجمع الشرقي للكنائس استطاعوا حل هذه المشكلة, اين هو فرض الحل ؟؟ و ثم يقول سيادته ايضا "" طلبوا" مني المجمع الشرقي ان اتدخل في حل هذه المشكلة و ان كان بالامكان قبول الاب ايوب في ابرشية مار ادي في كندا .و ايضا قال سيادته انه تكلم مع الاب ايوب و تعهد الاب ايوب تقديم الطاعة لغبطة البطريرك ساكو و لقداسة البابا - الكرسي الرسولي - ولسيادة مطران كندا و ان القضية كانت تحت الدراسة منذ عشرة اشهر. الخلاصة لا يوجد هناك اي تجاوز على حقوق احد و تدخل مجمع الكنائس اعطت نتائج سارة و لا اعتقد ان يكون هناك تجاوز و من دون اتباع - سلسلة المراجع - . هذا ما رايته ولنبارك جهود سيادة المطران شليطا التي تكللت بالنجاح اتمنى له التوفيق و كل الخير للجميع .)انتهى الاقتباسوللاخ ظافر أود ان أوضح مسألة مهمة جداً، واعتقد هناك التباس لدى البعض فيما يخص الاب ايوب.الاب ايوب شوكت ادور ،ككاهن لم يكن له رعية ،وليس له أبرشية ،لا كلدانية ولا غير كلدانية،اي ليس عليه سلطة اسقف أبرشية ، فهو كان كاهناً بين كهنة ورهبان الرهبنة الهرمزدية ،وهذا الدير تابع للفاتيكان/المجمع الشرقي ،وليس للبطريريكية الكلدانية،ولهذا وبرأيي المتواضع من الأفضل تصحيح عبارتك :(اخي سالم اتفق معك انه على رجال الدين الكاثوليكي وغبطه البطريرك ساكو منهم على ان يلتزم ويحافظ وينفذ وبأمانة كل قوانين الكنيسة الكاثوليكية، وهذا الشئ يجب ان ينطبق ايضا على الكنيسه الكاثوليكيه . بمعنى ان الكنيسه الكاثوليكيه ومقرها روما والمجمع الشرقي يعلمون انه هناك كاهن كلداني ترك ابرشيته في العراق وتوجه الى الابرشيه الكلدانيه في كندا دون الحصول على اذن رسمي من ابرشيته في العراق وشق صفوف الكنيسه الكلدانيه في كندا وانشاء كنيسه خاصه به ضاربا قوانين الكنيسه الكاثوليكيه والكلدانيه بعرض الحائط !! اذن الم يكن من المفروض من الكنيسه الكاثوليكيه والمجمع الشرقي ان يطبقوا القانون ويطلبوا من راعي ابرشيه كندا الكلدانيه ان لايقبل الكاهن الخارج عن القانون الكنسي الكاثوليكي وان يطالبه بالرجوع الى ابرشيته الاصليه ؟؟ وهم على علم تام بأن الكاهن صاحب الشأن خارج عن القانون الكنسي الكاثوليكي وقانون البطريركيه الكلدانيه ومع هذا يطالبون راعي ابرشيه كندا الكلدانيه بقبول هذا الكاهن في الابرشيه الكلدانيه في كندا !!!!!!!)انتهى الاقتباسوبالاستئذان منك اخي ظافر: اخي وأستاذي القدير مسعود النوفلي المحترماقتباس كما لاحظتم هناك شروط ثلاثة يتحتّم على كل مَنْ يرغب الأنتقال من ابرشية الى اخرى تنفيذها، وعدا ذلك فإن عملهُ وتشبّثه بالبقاء في المكان الذي انتقل اليه لا فائدة منه الى اليوم الذي تتغيّر به القوانين النافذة. الأعتراف بالخطأ اكبر فضيلة والعكس سيكون اتعس رذيلة ويتحمّل المُقصّر تبعات اعماله وتصرفاته.) انتهى الاقتباسارجو ان يكون بعلمك:الاب ايوب لم يكن كاهن رعية ولم يكن له أبرشية لا كلدانية ولا غير كلدانية . ولمن يريد المزيد من الايضاح ،ليشاهد هذا الفيديو : https://m.youtube.com/watch?v=1QBwHpGxiAgملاحظة بسيطة:هناك العشرات من كهنة كنيستنا الكلدانية تم رسامتهم الكهنوتية على يد رئيس اساقفة الكنيسة اللاتينية قداسة البابا، وهؤلاء هم كهنة تابعين إدارياً للكنيسة الكلدانية وليس للكنيسة اللاتينية . وهذا يعني ان رسامة كاهن على يد أسقف كلداني لا يعني انه صار تابعاًادارياً الى هذا الأسقف . شكراً لكم ومعذرةً منكم على الاطالة.
احـد كـتــّاب الردود كـتب ما يلي :(1) الكاهن سرمد باليوس كان احـد كهنة ابرشية بغـداد ويخـدم في كـنيسة مار بثيون في بغـداد البلديات بالتحـديد . وترك رعـيته بدون علم البطريرك السابق المرحوم مار عمانوئيل دلي وهـرب الى سوريا ومن ثم سافـر الى كـندا فانكـوفـر سنة ٢٠٠٥ بحجة زيارة أبوه المرحوم الـذي كان مريض حـينها . واول ما وصل الى فانكـوفـر قـدم اوراق اللجـوء الانساني وفـضل البقاء دون موافـقة و رخصة الرئاسة الكـنسية وضرب قـرارتهم كلها بعـرض الحايط بعـدم الرجـوع الى رعـيتة في بغـداد آنذاك . وكان يعمذ ويقـدس في احـدى قاعات المدينة في فانكـوفـر دون رضى البطريرك السابق وبدون موافـقة اسقـف ابرشية امريكا وكـندا في وقـتها ، يعـني كان خارج القانون والطاعة والسلطة الكـنسية .فأين البطرك من هـذه الحالات ؟ أليس هـذا ... كيل بمكـيالين ؟؟