عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الفرج2

صفحات: [1]
1
شكرا جزيلا على هذه المقارنة العلمية الموزونة الرائعة بين الادب والصحافة .

2
   صدقت والله ولن تنتهي هذه اللعبة الا بقدرة قادر , رحم الله بلدا كان اسمه العراق العظيم .

3
زاوية خواطر / رد: خاطرة
« في: 06:06 28/03/2016  »
 
         حقا كانت مفردات اختصرت فنسجت الهوى وفنونه بأسلوب فلسفي وصبغة هندسية وابعادا نظامية في شعر ومضمون حاكى مشاعرنا واحاسيسنا وغنى لها  . قطعة فنية رائعة مما قل ودل .
          بكم وبأمثالكم يعلو صرح عينكاوا  شامخا .
    شكرا لكم .

      أبو تبارك .

4
     نقلا عن المسله ,

                         أسرار اجتماع كربلاء: "صبر" العبادي و"تصعيد" الصدر و"تبعية" الحكيم و"صمت" العلاق


بغداد/المسلة:
        كشفت مصادر خاصة ﻟ "المسلة" تفاصيل كواليس ما دار في اجتماع كربلاء الذي حضره أعضاء في "التحالف الوطني" والذي انعقد الأحد، 06‏ آذار‏، 2016 في كربلاء، لدعم خطة رئيس الوزراء حيدر العبادي لإجراء تعديل حكومي ومحاربة الفساد.
         وأوضح المصدر الذي تابع عن كثب تفاصيل الاجتماع منذ وصول الأعضاء المجتمعين إلى مكان اللقاء، إن زعيم التيار الصدري وصل إلى المكان "متوترا"، مقطّبا عن حاجبيه، وعبّرت ملامح وجهه عن إشارات غير ودّية تجاه المجتمعين، الذين باتوا في ذهول أمام لغة التعالي التي خاطبهم بها الصدر، وأسلوب "الاملاءات" الذي تحدث فيه معهم.
          وبحسب المصدر، حاول رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، استيعاب السلوك الحاد لزعيم التيار الصدري ولجم الخلافات التي تحول دون نجاح الاجتماع.
     وحين شرع الصدر في الحديث، أطلق الإشارات للمجتمعين بما يدل على "التهديد"، و"التمايز" عليهم، منبها إياهم "ضمنا" بانه "الوحيد" من بين أعضاء التحالف الوطني، الذي له صلات مع المرجع الديني السيد علي السيستاني.
     ووجّه الصدر سؤاله إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي، قائلا: ماذا فعلت فيما يتعلّق بالإصلاحات؟.
  فأجابه العبادي بطريقة تتفّهم و "تمتص" مايروم اليه الصدر، ومحاولا الوصول الى طريقة تضمن تجنّب الصدام: أنا منشغل بإجراءات الإصلاح، وتشكيل الحكومة.
   فلم يقتنع الصدر بهذا الكلام، وردّ على العبادي: لم نر شيئاً ملموساً يستحق الإشادة، لم تفعل شيئا، وإجراءاتك "سيّئة"، ولم تأخذ بكلامنا في الاعتماد على لجنة التكنوقراط التي شكّلناها لغرض اختيار فريق وزاري ذي كفاءة.
   لكن العبادي أجابه، ساعيا الى إقناعه: "أريد تشكيل حكومة مستقلة غير تابعة للأحزاب والكتل السياسية"، في مسعى منه لاحتواء اجندة التصعيد التي لوح بها كل من زعيم التيار الصدري ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي.
    لكن هذا الاتجاه في حديث العبادي، دفع بالحكيم إلى الطلب منه بالاستقالة من حزب الدعوة، قائلا له: اذن، عليك انْ تستقيل من حزب الدعوة، وان تشكّل الحكومة المستقلة التي ننشدها جميعا.
غير ان العبادي، لم يرفض هذا العرض، في محاولة منه لـ "استيعاب"  أجندة افشال الاجتماع،
وفي خضم هذا الجدل الذي بدى "بيزنطينيا" لا طائل منه ولانهاية، صعّد مقتدى الصدر من لهجته، ليقول للحاضرين: العملية السياسية كلها فاسدة.
وأبدى الصدر "امتعاضا" من حضور وزير الخارجية إبراهيم الجعفري الذي كان منشغلا بتسجيل الملاحظات في ورقة، سائلا اياه: ماذا تسجّل؟، ماذا تكتب؟.
 وعلى هذا النحو من الجدل، انقسم الاجتماع الى فريقين، فريق يروم التصعيد بطرق ارتجالية، ووضع شروط تعجيزية، وبين جبهة يقودها العبادي تقود حوارا ناضجا، يستوعب "ثورية" الصدر وضبابية مواقف الحكيم.
لقد بات واضحاَ انّ الحوار قد فلت من الجميع، وانّ تصعيد مقتدى الصدر، جعل نقاط التوافق والاتفاق تتلاشى، فيما بدى عمار الحكيم وكأنه خاضع رغما عنه لإرادة الصدر، فيما كان على رؤوس بقية الحضور، الطير، بعدما باتوا تحت تأثير صدمة التصعيد الحاد من الصدر، الذي اختتم اللقاء مهددا بالقول: التظاهرات سوف تستمر، واذا لم تجدوا حلا فسوف اقتحم الخضراء في شهر نيسان.
و نيسان 2003 هو التأريخ الذي سقط فيه نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.
وبدا الصدر أكثر إصرارا في تنفيذ تهديداته بالقول: لديّ الاستعداد الكامل لتنفيذ خطة الاقتحام.
ولكي يقترب من الواقعية في تهديداته، كلّف الصدر،  عمار الحكيم بنقل رسالة إلى السفارة الأمريكية بانّ "لا علاقة لنا بكم اذا لم تتدخلوا في الشأن العراقي".
واعتبر المصدر ان اللقاء كان "فاشلاً" بامتياز على رغم البيان الذي صدر، فيما بدا رئيس الوزراء وبقية الحضور خصوصا أعضاء حزب الدعوة، مدافعين عن برنامجهم، أمام تصعيد الصدر، وليسوا مهاجمين، وبدا كما لو انّهم سعوا الى "امتصاص" حدّية الصدر على مضض.
كما ابدى أعضاء في حزب الدعوة امتعاضا لحضور  علي العلاق الى مثل هذا الاجتماع المهم.
واختتم الصدر حديثه بالتهديد باللهجة الدارجة: اذا لم يتم تنفيذ الإصلاحات والشروع بتشكيل حكومة، فسيكون هناك "شلع"، وهي مفردة عراقية دارجة، تعني الإزالة والاستئصال.
وأضاف الصدر: لكن بعد التاسع من نيسان، فسيكون هناك "شلع قلع".
وكان مراقبون ، أوضحوا ﻟ "المسلة" بأن اجتياحا مثل هذا الذي يدعو له زعيم التيار الصدري، لا يُتوقّع ان يكون مسيطرا عليه، مهما حرص التيار الصدري على ذلك، وبالتالي فانّ طمأنة السفارات الأجنبية سوف لن يلقى صدى لديها، وهي التي اعتادت على التعامل مع حقائق الوقائع وما يجري على الأرض، وليس مع ما تصفه كلمات البيانات.
   وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعترف بوجود مخاوف لدى البعثات الدبلوماسية العربية والدولية والسفارات من اجتياح المنطقة الخضراء "بحسب ما ورد إلى مسامعه".
واعترف الصدر في بيانه ‏الثلاثاء‏، 08‏ آذار‏، 2016، إن السفارتين الأمريكية والبريطانية، "إما عليهم السكوت أو الانسحاب من تلك المنطقة، وفي حال تدخلهم بأي نوع من التدخل العسكري أو الاستخباراتي أو حتى الاعلامي فسنجعلهم من الفاسدين والخيار ليس لنا".
 

5
اختي العزيزة ,
                      دعتني للعودة لكتابة هذه المفردات مشاعر الحياء والاحترام لك خشية ان يساء فهم قصدي , فلم اتطرق الى هذه النقطة الا تمشيا مع اسس الحوار والمناقشة على الصح والخطأ, والا ما جدوى كتاباتنا وما الفائدة منها . وكما تعلمين الفائدة هو ان اسمع رأيك وأقتني منه الصحيح وتسمعين رأيي وتقبلين  صحيحه. أؤكد لك لك مرة اخرى اني لا اقصد أي شىء اخر قد يأتي بالحسبان . تقبلي تقديري واحترامي اختا عزيزة .

6
المرأة... ابــــــــداع

تضامن عبدالمحسن
لطالما كتبنا عن المرأة في عيدها، وعن معاناتها وقمعها واحزانها، وكذلك تميزها وريادتها.
اليوم طاب لي ان اكتب عن زاوية الابداع الموجودة عند كل النساء، فمن التي ولجت اليها، ومن منهن لم ترها؟
والدتي امرأة غير متعلمة، ولكنها تحفظ الشعر وتعرف كيف تغتنم فرصة القاءه على مسامعنا، بحكم تربيتها في بيت ثقافة وشعر، لم تكن من النساء اللواتي يرضخن لجبروت الرجل، فكلما ضاقت عليها الدنيا وواجبات البيت وضغوط الوالد، تركت البيت الى وجهة غير معلومة بالنسبة لوالدي تحديدا، حتى لايقتفي اثرها، فتستعيد طبيعتها وتغير مزاجها وتعود بعد يومين متجددة سعيدة والضحكة تعلو وجهها الثلجي الحبيب. كنت اعجب كيف لاتخاف من ابي، وكيف تستطيع الهرب من واقعها، وكيف تستقطع تلك اليومين لنفسها عند بيوت اهلها واقاربها الذين تحبهم لتتجدد، فتعود قوية نشطة تعاود فعاليات يومها بهمة، وتطبخ لنا اطايب الطعام، وتمارس امومتها في التوجيه والتربية والمتابعة لتربي اكثر من نصف (درزن) اطفال بشكل صحيح.
تلك زاوية امي الابداعية، انها لن تنسى نفسها، رغم البيئة التي تربت فيها، ورغم ذكورية المجتمع الذي نعيشه، ورغم فورة ابي، الا انها عرفت ماذا يجب ان تفعل في لحظة محددة. ربما ابداعها لايخص بناء المجتمع بشكل مباشر، ولكنه بالتأكيد يحافظ على توازنها لتستمر في عطاءها.
كم امرأة تستطيع ان تواصل عطاءها وتكتشف ابداعها وتنتهزه لترتقي به وتسجل بصمتها في الحياة؟.
لدى كل النساء تلك اللحظة الابداعية، وذلك الميل نحو الابداع، لكن البعض منهن، وبالتحديد اللواتي يتعرضن للقمع والتهميش والاقصاء، لايتلمسنها ولا يبحثن عنها، ربما جزعا، وربما خوفا، وربما يسيطر عليهن ظرف اللاجدوى الزماني، الذي يطول ليصل الى نهاية العمر.
اقول للمرأة في يومها، الذي انبثق من المعاناة ومن جدوى وجودها ومن اهمية بصمتها، ان لك زاوية تسكن عميقا في ذاتك اسمها الابداع، ان ولجتها وتذوقتي حلاوة الانتصار منها سوف تدفعك نحو الامام، فاختاري مجالا وابدعي فيه وسجلي بصمتك فانت امرأة والمرأة حياة.

        أبدأ ردي هذا بتحياتي وتقديري وأحترامي لكل ما انبثق من كوامنك  أختي العزيزة من اراء طرحتها للقاريء بأدراك وفهم واضحين , واستمر في حديثي  قائلا بأني أحترت في تقييم المرأة أنوثة , نعومة وجمالا مما يجيز لي القول انها  خلقت بكيان ليس لنا الحق في اعادة تقييمه أو تشكيله ونسبه  لحيز او مكان او موقع  اخر غير المكان والموقع الذي خلقت له . وقد يساء فهمي وما قصدته على اني معترض على ما جاء في كلماتك , لا أبدا فالابداع صفة تسير بنا نحو حياة افضل فلا بد منها لكل انسان وتعاون المرأة في مجالات عديدة في حياتنا امر لا بد منه , لكن الذي يحدث في أكثر الاحيان أن حرية المرأة عندما تعطى قبل أدراك المرأة نفسها ما هو معنى هذه الحرية بمحتواها الصحيح  فاءن ذلك يؤدي غالبا وكما يحصل الان  في كثير جدا من البلدان الى انفلاتها عن القيم والمباديء التي تربينا عليها والتي هي رأس مالنا في هذه الدنيا ,,,,, لذا أقول حذار أن تؤخذ الثقافة والتحضر والابداع شماعة لكثير من التصرفات والمواقف الغير مقبولة والتي لا تتماشى مع الاصول والثوابت ,,,, ولكي أكون صادقا معك أختي العزيزة أنقل لك ما قلته انت فقط على سبيل المثال لا الحصر والله  (  كنت اعجب كيف لاتخاف من ابي، وكيف تستطيع الهرب من واقعها، وكيف تستقطع تلك اليومين لنفسها عند بيوت اهلها واقاربها الذين تحبهم ) أنقلها وأسألك , هل صحيح أو مقبول وهل ترضين انت أن لا تخاف المرأة من زوجها في أي تصرف ومهما كانت برائته ومقاصده ان كان هو غير راض عليه  ؟ أعتذر جدا أختي عن صراحتي فهذا ما قفز  أمامي متسائلا لأجابة , وتقبلي احترامي وتقديري .

7
اليوم خمر وغدا أمر ,,,, دعهم  , دعهم ينافقون ويكذبون بأدعائاتهم انهم يخافون الله وانهم يتقونه في مسيرة حياتهم  وغدا لا تخفى عليه خافية ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) ماذا جنى صدام حسين في حياته , ملك العراق كله وبكل ما فيه وبطش وقتل ما يحلو له بلا معترض او رادع , والان اين هو وماذا أخذ معه ؟؟؟؟
 ...... العاقبة للمتقين , صدق الله العلى العظيم .

8
الله الله ,, خليط ومزيج متجانس الحلاوة لذكريات , حتما وبالتأكيد , يشتد حنينك لها ومعلومات لا يستغني مطلقا , من يريد الفائدة ,  عنها , جزاكم الله خيرا ووفقكم .

9
كلمة شكر وتقدير لكم استاذي العزيز على هذه الاطلالةالموجزة والخصبة عن هذا الرجل الذي عاش حياته بمعان تستحق اعجابنا وتقديرنا رحمه الله  .[/size

10
  لا صدق ولا نزاهة ولا شرف ,,, وكيف تعقل ان ترش المبيدات على مصدر الرائحه ومن تسأله فعل ذلك هو مصدر الرائحة ؟؟؟؟؟   معقوله ؟؟؟؟؟؟

استاذي العزيز سيد شوكت , ارجوك لاحظ علامات الاستفهام التي وضعتها انا بعد كلمة معقوله
, معقوله؟؟؟؟؟ , مما تعني (وأنت أعلم مني بذلك ) تعني اني متسائلا ومستغربا وهذا التساؤل لا يحتاج الى جواب لانه جواب بحد ذاته بالنفي  , أي ليس من المعقول ذلك ؟ طبعا لا , لان الذي تسأله انت برش المبيدات هو نفسه مصدر الرائحه , فهل من المعقول ان يرش المبيدات على نفسه , هل من المعقول ان يقول انا غير كفوء بهذا المنصب ويفسح المجال لمن هم اكفأ منه ؟؟ طبعا لا  والف لا , وكما تفضل الأستاذ العزيز السيد اوراها قائلا ,( اي ان هذا السياسي وبصريح العبارة كان فاسداً ومتعود على الفساد قبل ان يستلم زمام الامور،)

    ارجو ان يكون ما عنيته بردي واضحا وشكرا على هذا التحليل الدقيق , مع كل احترامي وتقديري .

11
أيها السياسيون الا تشمون رائحة ً كريهه في جلساتكم ؟؟

شوكت توسا
 أعلم جيدا بان استخدامي لعبارة "رائحه كريهه" فيه خروج عن الذوق,لكنه خروج اضطراري خاصة ونقدنا موجه الى زمرة من ساسة الصدفه الذين بسبب طائفيتهم وشوفينيتهم زهقت ارواح وأغتصبت عذارى وأفرغت خزينه وجــُوعت طفوله وقطّعت أوصال وطن  وهــُجّر ملايين,رغم كل هذا يتمادى الفاشلون في غيـّهم واسترجالهم لاتمام استباحة ما تبقى من اجل ضغائنهم التي جمدّت شعرات شنباتهم وحواجبهم المصبوغة بالحناء, كيف لنا ان نصف رائحة هكذا سياسيين؟ يقول المسيح من ثمارهم تعرفوهم, ونحن نقول لا ثمرعدا الضيم والقهــــــر .
 حينما نقول لوخليت قلبت, يعني اننا سنخطئ لوعمّمنا دون تمييز بين الصالح النادرالمغيّب وبين الطالح الذي تعج به وزارات ودوائر الاحزاب , لذا تحاشيا من سلب حق غيورعــَزّعليه شعبه كما تعزعليه نفسه, فهو بلا شك إستثناء في كلامنا, في هذا الصدد يقول الكاتب الامريكي الساخر مارك توين  1835_ 1910 " كل التعميمات خطأ بما فيها هــــــذه ِ".ولمن لا يعرف الكثيرعن مارك توين, فهو القائل ايضا بأن السياسيين مثل حفاظات الاطفال, يجب تغييرهم قبل ان تفوح رائحتهم الكريهه, ولكن نزيح مَن ونأتي بمن من كتل  تفقس فاسدين من المؤسف ان يتم تشغيلها باصوات الكسولين الذين طاب لهم استنشاق الروائح الكريهه من اجل ماذا؟ نعم الخلل في كسل الرعيه التي يمكن خداعها بسهوله بينما من الصعب ان تقنعها بأنها مخدوعه .
أما الروائي البريطاني المعروف جورج اورويل, فهو الاخر يقول بان الشعب الذي ينتخب الفاسدين لا يعتبر ضحيه بل شريكا في الجريمه, تلك حقيقه ينطبق سريانها في العراق وفي المجتمعات التي تقولبت عقولها على نمطية الاتكال وغياب الابداع كما يؤكد  الباحث العراقي علي الوردي,اذ كلما خرجت أو اُخرجت من بركة آسنه , تخرج مشلوله عاجزه عن فعل شي سوى البحث عن بديل تحتمي في شرنقته ذليلة كما تفعل الطفيليات (البراسايتس) التي تبحث عن الإعتياش السهل  .
 المراد من كلامنا اعلاه , ليس رفع شأن مارك وأورويل وحاشانا ان نجرح مشاعر العراقيين ,لكن الجدير بنا هو فهم وتحديد نوع العلاقه بين الساسة والشعب,الحاصل اليوم على ايدي هؤلاء الساسه فاق جرائم طاغية الامس, يبدو انهم عارضوه من اجل ان يعتلوا منابر الخداع لسرقة اموال الشعب وإشراكه في اقتراف جريمة مسح خارطة وطن بأكمله وجعله كانتونات متناحره بعد ان كان ابناؤه هم من يرسم خرائط البلدان والمقاطعات لقرون .
 ثلاثة عشر سنين عجاف  مرت وهي كثيره بحق شعب إختنقت انفاسه  وأحتقنت دموع ثكلاه في مآقيها,و الكذابون ما زالوا يطالبوه  ان يصبر كماصبر على عقود الويل من حكم الطاغيه الذي أطيح بفضل من وجد في ذلك مصلحته وليس بإرادة الشعب , فجيئ لنا بطراز طغاة ناعمين من صنف المتبجحين بالمظلوميات فلم نحظى منهم سوى ثرثرة وترديد كلمة الديمقراطيه لانها سمحت لهم بالركضات المليونيه بحريه ,فسقطت الديمقراطيه هي الأخرى في اعين المظلومين مع انكشاف محاولات ترجيح كفة المذهبيه والقوميه على كل من يعارضها او ينافسها في مكاسبها .
 أفتى لنا المفتون بان الجعفري خير من سيزيح الكوابيس عن صدور الشعب, واذا بأولياء الأمر يستبدلوه بالمالكي الأنشط والأسرع في هذا التخفيف , و في حكم هذا النشيط سقط اكثر من ثلث العراق بمدنه وبلداته اسيرا في أيدي الدواعش فهــُجرّ ساكنيها  وسبيت بناتها  وساستنا الفاشلون غارقون في مستنقع  اللصوصيات والسرقات, ذهب المالكي النشط فتأمل الشعب خيرا من إدعاءات الدكتور العبادي الاصلاحيه  التي ظلت جعجعات لم يتعدى طحينها مفعول اي معطر وقتي سرعان ما يزول أمام شدة  الرائحة الكريهه المتاصله في رأس الهرم  .
   رئيس حكومتنا الحالي الدكتور العبادي الذي دشن حكومته بدعم الشارع العراقي له وتاييد  المرجعيه الشيعيه  لأصلاحاته المعلنه,ثبت انه يعاني من عقدة طأطأة الرأس وضعف الاراده امام حزبه وطائفته , اذ منعاه من عمل شئ  سوى  استخدام بخّاخ ذات المعطرالوقتي ,فهو في اعلان رغبته باستبدال وزيرين او ثلاث إما انه يستغبينا او هكذا هو حجم ادراكه, فلو كان دكتورنا يجهل مصدر الرائحه فتلك مصيبه وان كان يعرفه ويستخدم المعطر المخدرفالمصيبة مصيــــبه يا دكـــــتورنا.
 إن رائحة وزرائك المزعجه يا سيادة رئيسهم جاءتهم من فساد رؤوس الكتل الكبيره المتربعه في البرلمان بعد ان اختطفت القضاء وافسدته بتسييسه ورشوة رأسه اللامحمود ومؤسساته التي سكتت وتسترت على فاسدي حزبكم  اولا ثم  على بقية  الكتل البرلمانيه الكبيره التي تضخ لنا فاسديها تباعا, الناس تتساءل يا سيادة الوزير الأول : لماذا أوصدتم باب المغادره بوجه القاضي الكبير؟ مالذي أخافكم من ذلك وهو مطلب الشارع ؟ ألم يكن الأجدر بكم توسيع بوابات المحاكم كي تتسع لأبدان الديناصورات ؟
 ثم لنفترض ان بابا الفاتيكان الذي التقيتموه بالامس سيصدق قولكم  بان العراق يواجه خطر الدواعش الان وان حكومتك مهتمه بالمسيحيين ,لكن العراقيين والعالم أجمع يعرفون جيدا ما جرى بحق غير المسلمين حتى قبل داعش ,والدستور الذي يصفه البرلماني المعمم همام حمودي بأرقى دستور يراعي الاقليات في المنطقه , فهو دستور لن نقول بانه خارج عن التغطيه , لكن يكفينا القول بانه زاخر بالمصائب والمفخخات التي تفجروها بين الحين والحين بوجه المكونات الصغيره .
 يا سيادة الوزيرالاول, تغييرالوزراء بهذه الطريقه و برضى رؤوس الكتل الكبيره الفاشله,لن يساعد الشعب في استنشاق الهواء النقي  ولن يشفع حكومتكم في تغيير أدائها, لان تركيبة عقلية الكتل لا تحوي بل ترفض شيئا اسمه تيكنوقراط , اذن الرائحه الكريهه باقيه ما دام مصدرها  في البرلمان باقي , لو شئتم  الصدق والنزاهه في تحمل مسؤولياتكم ,اذهبوا بجرأه الى رش المبيدات في مصدرالرائحه والشعب قد قال كلمته الداعمه مسبقا, دون هذه الجرأه فإن  عملية تفقيس الفاسدين والمفخخين  قائمة على قدم وساق.
الوطن والشعب من وراء القصد

[/لو شئتم  الصدق والنزاهه في تحمل مسؤولياتكم ,اذهبوا بجرأه الى رش المبيدات في مصدرالرائحه والشعب قد قال كلمته الداعمه مسبقا, دون هذه الجرأه فإن  عملية تفقيس الفاسدين والمفخخين  قائمة على قدم وساق.size]

[/لا صدق ولا نزاهة ولا شرف ,,, وكيف تعقل ان ترش المبيدات على مصدر الرائحه ومن تسأله فعل ذلك هو مصدر الرائحة ؟؟؟؟؟   معقوله ؟؟؟؟؟؟size]

12
نعم أخي العزيز , لكن متى ؟؟؟ سأتفائل وأقول لك , يمكن مو الجيل القادم , ولا اللي بعده وانما الجيل الذي بعد بعده ,,,,, والله كريم

13
أحيانا كثيرة أقرأ أو اسمع هنا وهناك اتهامات لبعض من أعرفهم ولم أكن في حينها متأكدا مئه بالمئه أن تلك الاتهامات صحيحة أو كيدية صدرت بسب ضغون أو عداوات . لكن هذه المرة سمعت كثيرا ما يقال عن الحكومات العراقية التي توالت منذ عام 2003 حتى الان أصبحت حقائق كالبديهيات لا تحتاج الى اية مناقشة أو شك وحتى اصبحوا هم نفسم يعرفون بوضوح انهم حرامية على العلن واجباتهم فقط السرقه والابداع في إيجاد طرق جديدة فريدة للتحايل على الناس والقانون بقصد النهب والسلب فقط وليس الا .

14
سيادة الفرج2

حضرتك تتوجه للوسيان، هو كاتب التعليق الذي اقتَبَسَهُ سيادتك

جواب من معرفتي: داعش لهم إله ينسب لذاته بأنه الله له خالق وله مصدر وله هيئة ويُرى ما لا يوافق صفات الله. إذا إلههم ليس الله إنما منتحل لهوية ولاسم الله والإله الذي لا خالق ولا مصدر ولا هيئة ولا شكل له أدعوهُ الله يحكم في آلهة داعش.

لكني أطلب بأن أقول لكَ بأنه مع عمل الله في الإسلام عامة وفي داعش أصبح فيهم خلائق من الله عندما يقولون أو يُصلون للله فهم يُصلون للإله الذي لا خالق ولا مصدر ولا هيئة ولا شكل له مصدر الحياة في الكون الذي أخرج الشعب العبري من مصر وأعطى لموسى الوصايا العشرة التي كسرهم موسى وأظهرَ مجده لحزقيا النبي وجعل بيننا ابنه يسوع المسيح وأعمال أخرى كثيرة جدا منها مُدَوَّن بالكتب المقدسة وأعمال لا تعد ولا تُحصى غير مدونة...، يُصلون للله بواسطة إله مُمَثّل للإله الذي ذكرته الله الحقيقي - المصدر - أعطاه اسما "الله" له هيئة موالي له وأمينا له...، لا تتلخبط لا يوجد خطأ

كن مطمئناً

شكرا

وليم

[/سيدي وليم , لا أريد أن أتدخل في مناقشاتكم ضمن موضوعكم الخاص بكم لانني أصلا أؤمن ب  ( بسم الله الرحمن الرحيم , قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفؤا أحد , صدق الله العلى العظيم) لكني أود أن أقول لك أن كثير من الناس كداعش والقاعدة وكثير من الميليشيات في كثير من الدول العربية خصوصا يتبرقعون بطاعتهم للخالق الله ويختبئون وراء الدين الإسلامي وهم لا يمتون بأية صلة لهذا الدين الحنيف , لأن ما يقومون به ويقترفونه مناف تماما لما أوصى به الله في هذا الدين الذي هز أركان الكون كله اقتناعا وقبولا . size]ولوسيان سمح لنفسه اقتراف ذنب كبير حين وصف الخالق الباريء الله بأوصاف بذيئة . صدقني أخي وليم لقد علمتني تجربتي في كل حياتي ان الله سبحانه وتعالى يمهل ويصبر طويلا جدا ولكنه لا يهمل أبدا فليتقي الله لوسيان في أقواله عن الخالق الله الرب أيا كان اسمه فله الأسماء الحسنى وهو العزيز الحكيم .

15
انا لم يكن في وسعي الكتابة سابقا, فكان عندي امكانية استخدام الموبايل فقط

في البداية الكلمة المستعملة وهي "الله" انا ارفضها, فالله هو كائن افتراضي لا وجود له, وهو كائن افتراضي قذر ومجرم يذكر البشر فقط بقطع الرؤوس والذبح والقتل والاغتصاب والسرقة والغزو...والكنائس التي تستعمل مفردة "الله" هي كنائس لا اعتراف بها وقداسها بالنسبة لي باطل. فهذه المفردة تستعملها تنظيمات مثل داعش والقاعدة وبقية الارهابيين. وبدلا من هذه المفردة تستطيع الكنائس استعمال مفردة "الرب" مثلا.

المقال كما هو الحال مع 90 بالمئة من حال الكتاب في هذا الموقع يحمل عنوان لا علاقة له بالمحتوى. فالعنوان يتحدث عن بحث كامل مع نتائج حتمية, اما محتواه فهو عبارة عن اسئلة متبعثرة لا تسلسل منطقي لها ومختوم بسطر يقول "اريد جوابا " مع ان المنطق يقول بان اللذي يدعي هو المفترض ان يقدم جواب عن ادعائه وليس العكس.

الشئ اللذي فهمته جاء بعد المداخلات المتعددة التي لولاها لما فهمت شيئا. حيث المقصود هو بان الاقانيم الثلاثة لا علاقة لها ببعضها البعض. وهنا قبل ان اكتب اؤكد بانني شخص اختصاصي ليس اللاهوت, كما انني قليل الذهاب الى الكنيسة, وان ذهبت فانني افضل الذهاب عندما لا يكون هناك قداس حيث اكون لوحدي هذا لانني لا احب حضور قداس عربي, ولكن في نفس الوقت ارى ان هناك كلام صحيح من ان المختصين في اللاهوت عندنا معرفتهم الفلسفية شحيحة جدا.

والان ادخل في الموضوع: ان من يتحدث هكذا ويسمى اسئلة متبعثرة بانها بحث عليه ان يعرف بانه ينبغي ان يمتلك معرفة في عدة نواحي من المعرفة ومنها بالطبع الفلسفية. فاي قول ينبغي ان يكون ممكنا الدفاع عنه فيما اذا تعرض ايضا الى انتقاد من قبل الجهات الاخرى, منها تلك التي تنفي وجود الدين اصلا, كما فعلت مثلا في السابق الفلسفة المادية.

  فاذا كانت الاقانيم منفصلة عن بعضها البعض فهل هي تدرك احدها الاخر؟ اذا كلا, فما هي طبيعة علاقتها ببعضها البعض؟ واذا نعم, فهل ادراكها لاحدها الاخر تجعلها وحدة مكملة؟

قبل مئات السنين ظهرت الفلسفة المادية لتقول بان الرب لا وجود له, وهي لتنفي ذلك قالت بان كل ما هو موجود يجب ان يتم ادراكه, وما لا يمكن ادراكه لا وجود له ولا يمكن له ان يكون موجودا.

المثير هنا ان هذا القول اخذه وتبناه بعض الفلاسفة الدينين المسيحين ايضا وامنوا به ايضا , وامنوا به بكل حذافيره مثلما امن به رافضي فكرة وجود خالق.

حيث ان الفلاسفة المسيحين قالوا بالطبع لا يمكن ان يكون هناك وجود بدون ادراك. ونحن البشر لكي نؤمن بوجودنا فلابد من ان يكون هناك قوة الهية مطلقة تقوم بادراكنا والا فان كما يقول الماديين لا يمكن ان يكون هناك وجود بدون ادراك. واضافوا بان هذه القوة المطلقة او العقل المطلق اللذي يقوم بادراكنا وادراك كل شئ هو الرب.

واحدهم قال باننا عندما نقول باننا نعرف شيئا مثل البرتقال فماذا نحن نستطيع ان نعرف؟ الجواب نحن نستطيع ان نعرف الصفات عن طريق حواسنا الستة. فالبرتقالة ترسل موجات تسقط على العين ويحللها دماغنا البشري بانها مثلا اصفر اللون, دماغنا البشري يحللها بانها مدورة الشكل , ودماغنا البشري يحلل بان طعمها هو حامضي مثلا... اي ان كل ما نعرفه هي الصفات فقط وليس ماهيتها. وهذه المعرفة حول الصفات اين هو موقعها ومركزها؟ الجواب المعرفة موجودة داخل الدماغ, فالدماغ هو اللذي يقول بان لونها اصفر وبانها مدورة وبان طعمها حامضي. السؤال المهم الان سيكون: كيف هو اللون الحقيقي مثلا للبرتقالة خارج دماغنا؟ هل هو فعلا اصفر؟ هذا السؤال لا احد يستطيع ان يعرف عنه شيئا. وهذا يعني باننا لا نمتلك ادنى معرفة حول كيف تبدو الاشياء خارج الدماغ. لا نمتلك معرفة خارج الدماغ. بمعنى اننا لا نعرف اي شئ عن حقيقة الاشياء كما هي بنفسها بحد ذاتها, ومعنى ذلك اننا لا نرى اي شئ. فنحن اذا كنا لا نستطيع ان نرى شئ مثل البرتقالة فكيف سنرى الرب؟ وهل هناك عقل مطلق يعرف الاشياء كما هي حقيقتها خارج دماغنا؟ اذا لا, فكيف ندعي معرفتنا بحقيقة الاشياء؟ من اللذي نفترض بانه يراها ويدركها؟ هذه هي كلها مشاكل علمية ايضا.

وما يشمل شيئا مثل البرتقالة يشمل الانسان ايضا, فنحن لا نعرف عن الصفات الحقيقة للانسان اي شئ, لا نعرف كيف هي صفات الانسان خارج دماغنا. ونحن اذا تحدثنا عن الانسان بانه ذلك الكائن اللذي يتحرك ويبكي ويضحك ويبتسم ويتالم الخ فان المشكلة تزداد, اذ عندها فنحن لن نستطيع ان نرى الانسان, وبما اننا لا نرى الانسان فاننا بنفس الطريقة لا نرى الرب عندما نسمي كل ذلك بانها الروح.

الفلسفة المادية وقعت في عدة مواقع محرجة, مثلا : اكتشاف نجوم ومجرات جديدة ظهرت مع ظهور التلسكوب, فحسب الماديين فان ما تم اكتشافه يكون موجودا فقط لحظة ادراكها, وبانها لم تكن موجودة قبل اكتشاف البشر لها, اي قبل ادراك البشر لها, فالمادييون يقولون : ليس هناك وجود بدون ادراك. وهذا يشرح ايضا لماذا تطور العلم في المجتمعات المسيحية وليس في غيرها, حيث لان المسيحين امنوا بالرب اللذي لا يدركونه فان ذلك اثر على ثقافتهم, وبالتالي اثرت  ثقافتهم على العلم, والعلم عند الثقافات المسيحية امن بوجود كائنات علمية مفترضة مثل الذرات والجاذبية بالرغم من عدم امكانية ادراكها, لان القدرة على الافتراض والايمان وفرتها المسيحية للعلم.

وبما ان كل شئ بحاجة الى ادراك فلابد ان يحتاج كل شئ ومنهم نحن البشر الى ادراك لنكون موجودين والرب هو اللذي يقوم بادراكنا وادراك كل شئ. هذا هو احد البراهين على وجود الرب اللذي قدمه رافضي وجود الرب بانفسهم واقصد اصحاب الفلسفة المادية.

  الفلاسفة الدينين افترضوا في دفاعهم عن وجود الرب , بان الرب يقوم بادرك نفسه بنسفه, باعتباره ذو قدرة مطلقة.
ولهذا فاذا كانت الاقانيم منفصلة, فهل تدرك احدها الاخرى؟ اذا نعم او لا ؟ فكيف هي طبيعتها اذن؟ كيف هو تواجدها فلسفيا؟

اما فيما جاء حول شهود يهوا: فهولاء انا لا اراهم على الاطلاق اناس مؤذيين فهم يطرقون الابواب, واذا رفض احدهم دعوتهم فانهم يغادرون بكل سلام واحترام. ولكن تبقى فكرتهم كوميدية بالرغم من انني احترم كل الافكار الغير العنيفة. فاستخدامهم لكلمة "يهوا" عبارة عن ترجمة قديمة تم اكتشاف خطائها الترجمي.

فاسم الرب كان يتكون من اربعة احرف, وسواء في العبرية او السريانية كان بدون حركات. في البداية كتبوه Yahwah اي "ياوا" حيث الهاء لاتلفظ وتدل فقط على طول الحرف العلة .
ثم اكتشفوا بان Yahwah  له معنى يدل على حالة الماضي وليس الحاضر, فقاموا بتغييره الى Jahwe

وهذه يترجمها شهود يهوا بانفسهم بانها تدل على الكينونة او الفعل اصبح to become

وهي نستعملها نحن في ايامنا هذه في لغتنا الام بصيغة الماضي والحاضر كما في ترجماتها, مثل:
انا كنت Yahwah مدرس
 انا اكون Jahwe مدرس

ملاحظة: كل الفلسفة المسيحية في الغرب التي ذكرتها اعلاه اخذها الغرب من فلاسفة وعلماء الكنيسة النسطورية. ابائنا العباقرة في الكنيسة النسطورية حول العقل المطلق اللذي يدرك كل شئ ناقشوه عند بحثهم في اعمال الرسل مثل "مع انه عن كل واحد منا ليس بعيدا.  لاننا به نحيا ونتحرك ونوجد"

ولو لا ان الكنيسة النسطورية كانت قد تعرضت الى ما تعرضت له لتطورت كثيرا. وما قدمته انتقل بعدها الى الغرب.

ملاحظة ثانية: الاراء المطروحة ينبغي ان تقدم وتفهم مثل السوق في عالم راسمالي ديمقراطي, فحيث ان هناك من سيختار سيارة مرسيدس واحدهم سيارة نيسان, او احدهم سيختار شكولاته بكثير من السكر واخر بقليل من السكر, فهكذا هو الحال في سوق الاراء.
جمل مثل "انني اقحمت الجميع", "لا احد يستطيع الرد على ما كتبته", او الكتابة وكاننا في معركة فيها فوز وخسارة عبارة عن افكار عروبجية وافكار شمولية التي كان اصحابها يقولون بان لا يمكن لاحد ان يرد على شخص مثل كارل ماركس, او لا احد يستطيع ان ياتي بما اتى به القران او الشيخ الفلاني ...

    مقتبس  ( في البداية الكلمة المستعملة وهي "الله" انا ارفضها, فالله هو كائن افتراضي لا وجود له, وهو كائن افتراضي قذر ومجرم يذكر البشر فقط بقطع الرؤوس والذبح والقتل والاغتصاب والسرقة والغزو...والكنائس التي تستعمل مفردة "الله" هي كنائس لا اعتراف بها وقداسها بالنسبة لي باطل. فهذه المفردة تستعملها تنظيمات مثل داعش والقاعدة وبقية الارهابيين. وبدلا من هذه المفردة تستطيع الكنائس استعمال مفردة "الرب" مثلا.)

[اsize=14pt] الله يمهل ولا يهمل , هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الحكيم العليم , له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوا ت والأرض , سبحانه عما يصفون وعمايشركون  .


سؤالي لك هو من قال لك ان داعش او القاعده يعبدون الله حقا ؟؟؟ كل ما اقترفوه من ذبح وقتل ودمار ينافي ما جاء به الإسلام وما أوصى به الله سبحانه وتعالى .[/b][/b][/color][/size]

16
المنبر الحر / رد: وجهة نظر
« في: 06:50 18/01/2016  »
كم هو جميل ورائع لو تقاربت الآراء بين الأخوة الثلاث بما يرضى الجميع حين ذاك  نكون قد قضينا على كافة الإشكالات التي كانت تعيق مسيرتنا نحو القومية الحقة  كالتي عند مسيحيي الغرب فهم رغم تنوع قومياتهم  مازالوا يتعايشون متحالفين فيما بينهم على عكس ما نحن عليه حاليا بسبب قلة متزمته  من اطيافنا دون استثناء ديدنها رفض الآخر .

17
السياسة بين مفهوم الفضيلة والرذيلة ... العراق انموذجاً
خوشابا سولاقا
كما هو معروفاً أن السياسة كمهنة رافقت حياة الانسان منذ الأزل ، وكانت دائماً وسيلة للبحث عن المصالح المختلفة التي تعني متطلبات حياته وكيفية حمايتها والدفاع عنها بشتى الوسائل المتيسرة في نضاله مع الآخرين أو مع عوامل الطبيعة من أجل تسخيرها لصالحه لتطوير حياته ، لذلك تنوعت طبيعة السياسة ووسائل تحقيقها بتنوع طبيعة المصالح بين أن تكون السياسة بنتائجها فضيلة وبين أن تكون رذيلة ، علية ظهرت أجتهادات وتفسيرات كثيرة لتبرير نتائجها وانعكاساتها على الحياة ، فهناك من برر طبيعة الوسيلة المعتمدة مهما تكون طبيعة تلك الوسيلة قذرة وغير نبيلة وأخلاقية لتحقيق غاية نبيلة بأنها وسيلة شريفة وأخلاقية مثل مبدأ الميكيافيللي " الغاية تبرر الوسيلة " ، وهناك من وقف بالضد من هذا المبدأ ، حيث أعتبروا أن الغاية النبيلة بالضرورة يجب أن يتم تحقيقها بأعتماد وسيلة شريفة نبيلة وأخلاقية كما تدعي تيارات الأفكار اليسارية الديمقراطية واللبيرالية الحديثة  . نحن شخصياً نتفق مع الأفكار التي تدعي بأن الغاية النبيلة يجب أن تتحقق بأستعمال وسيلة نبيلة وأخلاقية في ممارسة السياسة لكي تكون معطياتها وانعكاساتها بنتائجها النهائية على المجتمع تحمل له الخير والأمن والأمان والأطمئنان والتعايش السلمي وترسخ تربية وثقافة الفضيلة بين أجياله الناشئة ، وبالتالي تكون خير وسيلة للقضاء على كل أشكال الجريمة والفساد والتجاوز على المال العام والممتلكات العامة للمجتمع ووضع حد لاستغلال الموقع الوظيفي للانتفاع الشخصي للمسؤول السياسي في مؤسسات الدولة . أما باستعمال كل الوسائل الممكنة لتحقيق الغاية المرجوة حتى وإن كانت تلك الغاية نبيلة فإن ذلك يؤدي حتماً الى تكريس تربية وثقافة الرذيلة بكل أشكالها ومن ثم تصبح سياقاً لتبرير الجريمة بكل أنماطها وشيوع الفساد المالي والأداري والاجتماعي في مؤسسات الدولة والمجتمع ، وهذا يؤدي بالنتيجة الى انهيار القيّم والمبادئ السامية والنبيلة والمنظومة الأخلاقية للمجتمع ... إن مهنة السياسة بحد ذاتها كمفهوم وآلية هي مهنة سامية ونبيلة وأخلاقية ولكن ما يجعلها غير ذلك هم السياسيون عندما يجردونها من المبادئ السامية والأخلاق ، فعندها تكون السياسة وسيلة قذرة لا اخلاقية ، أي بمعنى أن مَن يصنع السياسة القذرة هم السياسيون الأنتهازيون المارقون من الذين يخونون الأمانة المبدئية في العمل السياسي من اجل المصالح والمنافع الشخصية الأنانية على حساب المصالح الوطنية والقومية .
السياسيون المارقون هم من يَضّفون على مهنة السياسة  صبغة معينة بين أن تكون فضيلة وأن تكون رذيلة بكل أبعادها الفكرية والعملية ، حتى الحروب كوسيلة سياسية تكون أحياناً ذات بعداً أخلاقياً سامياً يحمل طابع الفضيلة عندما تكون حروباً لصد العدوان والدفاع عن النفس والوطن وقد أجمع تاريخياً على تسميتها  بالحروب الوطنية المقدسة وأحياناً أخرى تكون ذات بعداً عدوانياً  يحمل طابع الرذيلة عندما تكون حروب الأعتداء على الآخرين ومصادرة إرادتهم لأغراض التوسع والهيمنة ونهب الثروات وغيرها من الأسباب ، فمثل هذه الحروب أجمع تاريخياً على تسميتها بالحروب العدوانية القذرة .
وعلى  ضوء ما تقدم من شرح وتوضيح علاقة السياسة بمفهوم الفضيلة والرذيلة في متن مقالنا نقول ... إن السياسي سوف يسقط في براثن الرذيلة عندما يمارس " سياسة بلا مبادئ أخلاقية " ، وعندما يسعى من وراء ممارسة السياسة الى جني " الثروة بلا عمل شريف وأخلاقي " ، وعندما يبتغي من ممارسة السياسة الى " المتعة بلا ضمير " ، وعندما يمارس السياسة " باستعمال المعرفة بلا قيّم " ، وعندما يستغل السياسة في ممارسة " مهنة التجارة بلا أخلاق " ، وعندما يستغل في ممارسة السياسة " استعمال العلم بلا إنسانية " ، وعندما يمارس السياسة من أجل البحث عن " المجد بلا تضحيات " ..... ما أكثر هؤلاء القِردة في هذه الأيام من هذا الزمن الأغبر !!! .
من هنا نشخص بأن للسياسة بنتائجها كوسيلة للتغيير الاجتماعي وجهان بإفرازاتها ، وجه يفرز الفضائل وآخر يفرز الرذائل وعلى السياسي أن يختار الأفضل وأن يرتب أولويات سياساته ومناهجه وبرامجه في العمل السياسي على ضوء ذلك ، بين أن تكون سياساته نبيلة وشريفة وأخلاقية وبين أن تكون على العكس من ذلك ، وتبقى  الانجازات المتحققة على أرض الواقع هي المعيار للتقييم وتحديد طبيعة السياسة بين أن تكون فضيلة وبين أن تكون رذيلة ، وهنا تشكل الخيانة بكل أشكالها وأنماطها في العمل السياسي أشد أنواع الرذيلة قذارة ، ويأتي من بعدها في مستوى القذارة اعتماد أسلوب الكذب والنفاق والرياء والتملق والمداهنة والتضليل وعدم الشفافية والمصارحة مع الآخرين . وفقاً لذلك نقيم الحالة العراقية بوضع العراق بعد عام 2003 م كانموذج للدراسة .
عندما نتمعن وبتجرد من كل الأعتبارات الأثنية والدينية والمذهبية والسياسية في الوضع العراقي منذ عام 2003 م مستندين على معطيات واقع الحال سوف تذهلنا النتائج وتقودنا كل مؤشرات التقييم الموضوعي بأن السياسات التي أعتمدت واتبعت ومورست من قبل النخب السياسية الحاكمة المتنفذة والمتعاونين معها لأسباب منفعية في العراق خلال فترة ما بعد السقوط كانت سياسات خرقاء وحمقاء وغير أخلاقية بتاتاً لأنها اعتمدت وسائل غير أخلاقية وغير وطنية بامتياز أدت الى اشاعة الفساد بكل أشكاله في أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والعسكرى وبأقصى درجاته واشاعة المحسوبية والمنسوبية على حساب الكفاءة المهنية والخبرة العملية والنزاهة والتخصص المهني والمعرفة العلمية والولاء للوطن ، وانتشرت الجريمة بكل أنواعها في الدولة والمجتمع على حدٍ سواء فكانت نتائج السياسات اللاوطنية المعتمدة ضياع الهوية الوطنية وغياب سلطة القانون وانهيار وسقوط هيبة الدولة وهيمنة سلطة وقانون دويلات الميليشيات المنفلتة وشيوع الرذيلة بكل أشكالها بين نخب أفراد الطبقة السياسية الحاكمة بشكل مقرف ومخجل ومخزي وبشكل علني مما قادت العراق الى الأنهيار الأمني والأقتصادي والمالي والعسكري ووصوله الى حافة الهاوية السحيقة .
لا نجد إطلاقاً بين نخب الطبقة السياسية المتنفذة والمتعاونين معها من الذين تولوا حكم العراق بعد عام 2003 م من كان له سياسة تقديم وتفضيل المصلحة الوطنية العليا على المصالح الشخصية والفئوية والفرعية بل كانوا على العكس من ذلك ، لذا سارت الأمور في العراق من سيء الى أسوأ يوماً بعد آخر ، وعليه ووفق معيار الوطنية الحقة فإن تصنيف هذه السياسات التي أوصلت العراق الى هذا الدرك الأسفل من الأنحطاط والتخلف والتراجع مهدد بالأنهيار المالي والأفلاس تدخل ضمن تصنيف سياسات الرذيلة والخيانة الوطنية التي مارستها النخب السياسية وليس لها تصنيف آخر يليق بها ويعبر عنها أكثر من هذا الوصف .

خوشــــابا ســــولاقا
بغداد في 5 / ك2 / 2016 م



             أخي العزيز واستاذي الفاضل خوشابا سولاقا , لا أخفيك سرا اني لست من المحبين والمواكبين لقراءة المقالات السياسية لأنها باعتقادي وكما نوهتم قد تنطوي على أهداف ونتائج رذيلة لكنها حتما وفي كل الحالات غير معلنه وهذا ما تستوجبه دواعي استمالت وتأييد الرأي العام لها , لكني أعجبت بما نقلته صادقا من تحليل رائع دقيق لواقع ما الت اليه الاوضاع بصناعها في عراقنا الغالي من انحطاط وسقوط . 
      بارك الله بك استاذي العزيز ووفقك لخير البشرية .   

18
كم لهذه الحكاية الطريفة الرائعة من معان , ومعان عميقة ترتبط مدلولاتها ارتباطا وثيقا جدا بما تعيشه كثير جدا من شعوبنا المسكينة يقودها جحش او جحاش للهاوية والحضيض .
 
أعانها الله على عبور هذه المحن بسلامة ما سيتبقى لها من حضارة او تقدم أو علوم لايشملها الانحدار والسقوط .

    بارك الله بك اخي الكريم فقد وضعت النقاط على حروفها الصحيحة . 

19
المنبر الحر / رد: عزيزي هبل
« في: 02:50 27/12/2015  »
  لا حياة لمن تنادي ؟؟؟؟!!!!

20
أخي العزيز ,
       بدأت بقراءة ماكتبت حبا بأستطلاعي ورغبتي الشديدة لمعرفة ما كتبت أنت عن رسول الله وخاتم الأنبياء والمرسلين (ص ) ليس الا , ومررت على مفرداتك التي وفقت في اختيارها ونسجها بطريقة يكتنفها وعي رائع وأدراك عميق . ولا اخفيك سرا والله , بدأت دموعي تتساقط من عيني , فأغرورقت  بعبرة حارة خنقتني وحجبت عني كمال رؤيتي فأجهشت بالبكاء والله مما لفت انتباه اهلي عن سبب بكائي الشديد . أرجوك اخي لا تنسى أن ما نكتبه ونسمعه ويذيع صيته دائما وابدا في كل مكان هو ما يصدر عن البارزين المعروفين  الذين نسمع عنهم ويسمع عنهم اكثر الناس  , لذلك فقد كان عزائي أن هناك كثير من الصادقين الشرفاء الذين لم نسمع او نقرأ عنهم والذين يسرون ويفرحون نبينا محمد (ص) بتنقية نهره من هذا التلوث الذي تحدثت عنه وان شاء الله سوف لن يحتاج التفكير بالثورة مرة أخرى  لاني واثق بعون الله تعالى هناك الكثير ممن يزدرون ويمقتون التسابق على قصور كسرى وهارون وصدام .
ايها الرسول العظيم  ,
 تأكد ان لك مكانة بقلوب كثير جدا من المؤمنين والثوار وعشاق الحرية في كل مكان ، لأن أسمك  سيبقى الى يوم القيامة منارة ضوء مشعة تنير دروبهم وتريهم الحق مميزا بكل وضوح عن الباطل . 
                        لك كل الحب والولاء سيدي رسول الله .

21
المنبر الحر / رد: عزيزي هبل
« في: 21:43 21/12/2015  »
والمسلمون من أكثر أتباع الديانات تعلقا بالأضنام من أمثال هبل،

                 فضلت ان أخاطبك باخي لانك انسان مثلي لا أبه والله لانتمائك او دينك ولا أعرفه لاني لم أقرأ لك سوى مرتين لضيق وقتي  ولست بحاجة لمعرفته اطلاقا , كما وانك قد لا تقصد الاساءة المفهومة من مفردتك التي استخدمتها لذلك الفت انتباهك لها قائلا , لقد عجبني نقدك الموضوعي الذي بنيته على حقائق ومواقف اتخذها الناس  ( الناس ) (    (الناس ) ( الناس )( الناس ) وليس المسلمون  ( والمسلمون من اكثر اتباع...... ) كما تسميهم . وهل كل من يدعي انه مسلم يحسب على الاسلام  بكل افعاله وتصرفاته ومواقفه ؟؟, هؤلاء مثلهم مثل الداعشيين الذين يدعون انهم يكونون الدولة الاسلامية فشوهوا الاسلام بافعالهم , بأختصار , اخي العزيز , لا يجوز لك التعميم بالقول ( المسلمون ) لانك عممت حديثك على كل المسلمين دون استدراك او استثناء , وهذا غير مقبول عند كل الاديان والشرائع السماوية , لأنه اساءة صريحة ومعلنة لدين من الاديان لا يقبلها أيا كان جنسه , يستحسن لك ان تقول ( من يدعون انهم مسلمين ) لان الاسلام بريء من هؤلاء فيبدو انك لا تعرف الاسلام وما ينص عليه من ثوابت ومثل واخلاق هزت الدنيا بأجمعها اعجابا واقتناعا واعتناقا  , كما انك تقول ( يكذب العرب حين .... ) يبدو انك لا تعرف استخدام ال التعريفيه ؟ يعني كل العرب , كيف تجوز لنفسك ان تعمم بهذه الصورة ؟  لأ ادري والله  , وحرت ماذا أقول لك ؟  ارجوك دعنا اخوة متحابين بالانسانية السامية وانا بانتظار تعديلك لهذه المفردة , وشكرا . 

22
وترك رسالة لزملائه على موقع تويتر يقول فيها : " عن أي دولة، وأيّ خلافة تتحدثون ،
أيها الأغبياء ؟ " ! .


      حتما لا يكفي الغباء وحده لدفع هؤلاء المجرمين للاقدام على ما يقومون به ويدعونه من كذب وافتراء , انما سقوطهم في درك الحياة , ويأسهم من امتهانهم حرفة أو صنعة يعيشون منها بكرامة بسبب قلة اهليتهم وكفائتهم و عدم قبول المجتمعات السوية لهم , هو الدافع الاكبر الذي لا يمنحهم خيارا اخر غير هذا لادعاء الباطل انهم يكونون الدولة الاسلامية  . ساءوا لسمعة الدين الاسلامي الحنيف وعاثوا في الارض فسادا , وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون , والعاقبة للمتقين .

23
أستاذي العزيز , بأختصار شديد أقول هناك مثل نستخدمه بلهجتنا المحليه يقول ( الناس بالناس , والكرعه تمشط بالراس ) لمن هو بعيد جدا بفكره ونشاطاته واهتماماته عن ما يهم ويشغل اهتمام الناس وخوفهم وحرصهم , فاءن كان ذلك نتيجة لغبائهم وجهلهم , ولا أظن ذلك  , فهي مصيبة , وان كان ذلك مقصودا وهم فقط يتجاهلونه , فالمصيبة أعظم .
     شكرا على هذا التحليل العلمي المترابط الذي يرسم صورة واضحة مفهومة لكل المستويات دون استثناء , وفقك الله لخدمة الحق والعدالة .

24
مفردات مختصرة أقولها مبتهجا لوصف هذا الموضوع وكل ردوده , ما أحلى هذه الصورة التي رسمتها ردودكم متجملة بألوان هادئة تبعث الراحة والطمأنينة للنفس البشرية السوية السليمة . وأود أن أضيف أني قرأت مثلا , لا أذكر ان كان صينيا أو من شعب اخر يقول ( السنابل الملئى بالحب تبدو دائما محنية الرؤوس , أما الفارغة فهي وحدها التي تعانق الفضاء بشموخ) انتم جميعا والله سنابل امتلأت دواخلكم وعيا ونضوجا وأدراكا , ولا يزيد انحنائكم وتواضعكم الا علوا وأحتراما , فبارك الله بكم ووفقكم لخير الانسانية كلها .

           أخوكم أبو تبارك .

25
انا لله وانا اليه راجعون , تعازينا لكم على هذا المصاب المحزن والاليم , نسأل الله ان يسكنه فسيح جناته ويلهمكم الصبر والصلوان خصوصا الوالده , الله يصبرها ويكون بعونها على تحمل هذه الصدمه , يرحمه الله ويرحمنا جميعا .

  اخوكم ابو تبارك .

26
صار يبدو , بعد كل ما مر بالعراق والعراقيين , من النادر ان نرى انسان رائع يترجم اقواله ومبادئه على ارض الواقع في كل اعماله ومواقفه . بارك الله بك اخي العزيز السيد صليوا وحفظك للعراق والعراقيين من كل سوء ومكروه .

28
    أستميحك العذر سيدي ومولاي لا تصدق بعض حكامنا بكاءهم ولطمهم عليك ومسيرتهم الراجلة ، ولبسهم السواد ، فأنهم أستباحوا أمة جدك " محمد " فأنّ قلوبهم معك وسيوفهم عليك كما قال لك الشاعر" الفرزدق " عن أخبار أهل الكوفة ، وما أنت يا حسين بطائفة أو فئة بل أنت أمّة للنهوض بل أنت ثورة ووعي ونهضة ، وأنت ملك ليس كباقي الملوك ، وأمير ليس كباقي الأمراء ، وقائد ليس كباقي القادة ،وأنت يا أبا عبد الله شامة في جبين آل بيت رسول الله ، فحبك أيمان ، ومبغضك منافق ، فثورتك النار الكبرى التي أحرقت يابس فساد الحكم الأموي لتخضر الأرض ثانية بما سقيتهُ بدمك الشريف  ، فأين نحنُ من الحسين ؟ أنّهُ والله دستور أممي أنساني ، وأنّي أقف بأجلال أمام مقولتك الثورية { مثلي لا يبايع مثله }
بارك الله بك اخي الغالي .

29
     كم كنت سعيدا وفرحا وانا أمر على ما كتبته أخي المحترم من مفردات شكلت  مضامين ومعان قيمة تسلسلت بخفة حلوة وبأنغام يطرب لها القاريءالذي ينشد سمو حياته وقدسيتها , وكم سأكون اسعد لو حالفني حظي بالتعرف على أناس ينشدون ذلك بتطبيقه واقعا ملموسا يرفع من شأنهم في الدنيا والاخرة . بارك الله بك وأعانك على كل ما يسرك ويرضيه , نتأمل المزيد, وشكرا جزيلا ....
       أبو  تبارك .

30
أختي , كان بودي أولا وقبل أن أكتب ردي أن أسالك ان كانت هذه الباقة الدسمة من المضامين الناضجةواليانعة للقطاف لك او لكاتب أخر ؟ ولكن أيا كان هذا أو ذاك فقد أثلجت قلبي وحركت مشاعري وجيشتها هذه المعاني الإنسانية السامية التي استمدت من ردود وصيحات النبلاء والافاضل من الناس . ولا يدل اعجابي اني واحد منهم حصرا لا والله اطلاقا فلي ما يكفي من العيوب والهفوات , لكني بنفس الوقت والصورة اسعى جاهدا أن أكون احد تلاميذهم . لقد جسدوا رسوم افعالنا المهذبة واستخلصوا ما يجب أن نكون عليه ان ادعينا بإنسانيتنا وتفاخرنا بها على بقية المخلوقات . ولم يكن بودي ان اذكرك ان الكلام والكتابة ودعواتهما ودعاتها كثير حدث ولا حرج , ولكن ومع الأسف الشديد ديدننا يقول لي دائما انها في اغلب الأحيان والحالات حبر على ورق لا يلقى اذان صاغية تترجم ذلك كله او جزءا منه في سلوك أصحابها , لم يكن بودي ان أقول هذه الحقيقة لكني مجبر على مواجهتها بحياء يشوبه البؤس والخوف وكل ما يتصل بهما من مشاعر .
شكرا جزيلا على هذا الطرح الرائع , وفقك الله لما يحبه ويرضاه .

31
أدب / رد: اغار عليك جديد
« في: 14:30 09/10/2015  »
ألأخت ريم , تحية طيبة وبعد ,,
     لقد مررت بكلماتي هذه صفحتك الحلوة لاني أحب تشجيع المحاولات الشخصية في كل مجالات الحياة , وذلك لانها دليل أكيد على أن هذا الشخص الذي يحاول شيئا ما , أيا كان هذا الشيء , هو شخص يؤمن ان الحياة ليست للأكل والشرب والنوم , وأننا نأكل ونشرب وننام فقط لانها الوسيلة الوحيدة لديمومتنا لكي نخلق ونبدع ونوجد ما يمكننا مجهودنا من ايجاده . أهنئك على هذا الجهد وهذه المثابرة فيما تنتجين , واذا سمحت لي ان أفيدك كقاريء لما كتبت حينها اود ان أقول لك حاولي أن تجمعي الأفكار بمعان متقاربة أو متسلسله لكي يكون الارتباط بينها وثيقا فتعجب القاريء وتدفعه على الاستمرار بالقراءة وكأنه يقرأ قصة تتسلسل أحداثها واحدة بعد الأخرى وتنتهي بنتيجة ,, وأجتنبي تكرار المفردات او المعاني خصوصا اذا كانت قريبة جدا من بعضها  مثل , اغار عليك.....من نفسي , من روحي ..... و..اغار عليك_حتى_من نفسي  .....أتمنى لك الموفقية وأنا واثق أن القادم من نتاجاتك أحلى وأرصن في حبكته وأبدع .

32
أخي العزيز , لقد خلقنا الله سبحانه وتعالى وقد أعجز العقول كلها عن ادراك او استيعاب الكينونة التي خلقنا عليها, من حيث تنوعها واختلافاتها التي لا تحصى ولا تعد اطلاقا. فأحيانا نصنفها بدرجة الذكاء وأحيانا أخرى بالقساوة والقوة أو بالطيبة أو بالعبقرية أو بالشذوذ عما هو سار ومعروف أو .... أو ...... أو .... وقد أوحى لي ذلك وجسد لي كما اوحت لي أمور كثيرة جدا في هذه الدنيا وجسدت لي  قدرة الله سبحانه وتعالى التي تفوق تصوراتنا وادراكنا وسعة استيعابنا ( بسم الله الرحمن الرحيم , ولا يحيطون بشىء من علمه الا بما شاء , صدق الله العظيم .) سينشأ هذا الطفل ويكبر  وهو واثق تماما انه سيطيح بأوباما رغم كل ما يحيط بأوباما من دفاعات وحصن بعيدة جدا عنه . ولا يسعني المجال هنا ان اضرب لك امثالا كثيرة على أنواع أخرى من الناس تدهش العقول وتحيرها بلا معقوليتهم وكيف يتصرفون وهم مقتنعين انهم هم على صواب يعيشون في عالمهم الخاص بهم ولا يروا غيره اطلاقا . سبحانك يا رب , استغفرك واتوب اليك .

     شكرا على هذه المعلومة وفقكم الله لما يحب ويرضى .

                       أبو تبارك .   

33
تحليل جيد تسلسلت مضامينه بأنسيابية ساعدت كثيرا على استيعابه وفهمه بسهولة فرضتها منطقية الاستنتاجات واتزانها ومعقوليتها .
        شكرا جزيلا , بارك الله فيك اخي العزيز على هذا التحليل الرائع .

34
اخي الغالي , لقد ابدعت في وصف معالم ثورة الحسين عليه السلام, جزاك الله خير الجزاء , لكن يا اخي العزيز نسيت ان الجهل المطبق الذي ساد الشيعه منذ بداية عهد صدام حسين الذي اهمل التعليم وحولهم بأضطهاده الى اناس يركضون للقمة العيش مهما كانت الوسائل , وما كان لدور ايران من تأثير على عواطفهم الجياشه واستغلالها لاهدافهم التي تبحث عن التبعية والولاء كان له الاثر الكبير   في ذلك والدليل انهم لا يستوعبوا مايفعلونه من تشويه معالم هذه الملحمة الانسانية العظيمة وتغليفها  ببراقع الندب والبكاء والنحيب .   

35
التفاتة قيمة فيما خفي على الكثير .

36
اختلفنا معهم هنا وهناك , لكنهم حقا مدرسة للوطنية الحقه .......
غذوا عقولنا بالكثير الكثير , وتتلمذناعلى ثقافاتهم بالعدالة الاجتماعية ومباديء الانسانية
الحقة في إنصاف المظلومين والمضطهدين والدفاع عنهم وعن حق تقرير مصيرهم .
 تحيتي لهم  فقد كانوا من خيرة اصحابي .
   

37
  كل ما يقال عن نزاهة واخلاص هذا الزعيم العظيم  قليل بحقه والذى قد لا يولد بصفاته ابدا قائد بمثل هذه الاخلاقية والصفات الحميدة مثل هذا الزعيم الذى كان هدفه اسعاد الشعب العراقي ورفع من شان العراق و مستواه الاقتصادي والثقافي والعلمي بتاسيسه عدد كبير من المشاريع واصداره عدة قرارات مهمة مثل اصدار القانون رقم (80) الذى قلص من فعاليات الشركات النفطية العملاقة والذى قد يكون احد اسباب محاربة الاستعمار البريطاني والامريكي له بتدبير  المؤامرات  العديدة ضده اضافة الى اضدار قانون الاصلاح الزراعي و توزيع الاراضي الزراعية علي الفلاحين وقانون الاحوال الشخصية وغيرها من القرارات والمشاريع التقدمية الجريئةوكل هذة الانجازات لم تعجب الاستعمار وعملائه حيث قاموا تحريض ابشع الاشرار بمحاربته وقتله لكي لا ينهض العراق وهذا غير شاهد على ما اوصلنا اليه هؤلاء الاشرار في يومنا هذا . رحم الله الزعيم عبدالكريم قاسم وتلك الام التي انجبت مثل هذا القائد .


بارك الله بك اخي العزيز على قول الحق بحق هذالبطل الغيور على ابناء وطنه وعلى اسعادهم . رحمه الله واسكنه فسيح جناته .

38
رحمة الله على روحك يا ناصع يا نزيه يا من لم تحتو مداخلك وكوامنك الا على ما اعلنته وافصحت عنه , يامن نكرت ذاتك من أجل رفعة الانسانية وعلوها , اسكنك الله فسيح جناته. لا تكفي هذه المفردات للوفاء بما تستحقه بمبادئك وتربيتك وأخلاقك , لا والله ابدا .
   والشكر موصول للاخ الغالي مؤيد على هذه الالتفاتة الكبيرة بمعناها وأهدافها .

39
لاوفوكها متحجبه حتى تشوه سمعة المسلمين رسمي


هاي البنيه بدون ما تقصد شجعتهم على محاسبة المحجبات ومنع الحجاب لانهم سيضنون السوء بكل من يرتدي الحجاب , ارتكبت ذنبا كبيرا اضافة الى ذنب السرقه , الله ينتقم منها ومن امثالها .

40

   90 بالميه هو موقع نصب واحتيال , لكن يجب ان تتأكد من ذلك لكي لا نندم , الحقيقه اني ما شايف صفحة الموقع ولا متعامل به سابقا ولهذا السبب لم احكم ميه بالميه فيجب الحذر من الاحتيال , لان هوايه أكو من هذا النوع من المحتالين .

انشر هذا الخبر في قسم الهجره وليس هنا في الدردشه لكي يجيبك اصحاب الخبره في ذلك .

41
السلام عليكم
والله اخوي فرج 2  ان شاء الله تهدى النفوس
بس سوريا  مستحقه كلش ضربه  عسكريه  حتى تنقد المجازر الي اصير بيه ومع الاسف مراح تصفى ابد حتى اذا سقط بشار راح تبدي تصفيات طائفيه عرقيه  واذا انتصر بشار راح يسوي نفس الشي   وكلمن على مصلحته اذا هو الي  يكول الشهاده ويكتلوا  بحجه شبيح لو من الجيش الحر  باي ذنب 
تحياتي

شكرا جزيلا لمرورك الرائع , ويبدو انها فعلا مراح تصفى وانما على العكس راح تنلاص وتصير هوسه .

  تحياتي واحترامي وانا بانتظار المزيد من الاراء مع شكري وتقديري للجميع .

42


  لقد تعددت الاراء كل حسب رؤيته والنقاط التي يركز عليها حتى وصلت الى الرأي القائل بحدوث حرب عالميه اخرى . ومنهم من اعتبرها زوبعة هبت وستتبعثر حالا دون ان تترك اثرا يذكر . ومما لا شك فيه ان جميع الدول تبحث عن مصالحها ومنافعها . ومن يكره عدوي هو حتما صديقي . هنا نود ان نستطلع ارائكم اخواتي واخواني عما يجري وما تتوقعونه من احداث ؟ هل ما سيحدث في سوريا مثلا مشابه لما حدث في العراق ؟ وهل استفاد بشار الاسد من تجربة صدام وهيء لنفسه هجوم انتقامي كما كنا نتوقع من صدام ؟ وهل لروسيا القدرة فعلا على تنفيذ تهديدها ضد ما تقوم به امريكا ؟

          اهلا وسهلا بكم وبارائكم , مع شكري لكم جميعا , متمنيا لكم الفرج القريب العاجل بعون الله تعالى .

43

        ...................... والسوريون يكومون يشتغلون مترجمين وبعد فتره يفتحولهم اس اي في واي او ام وتبدي الجرجره مالت الاي او ام , واللي ما اشتغلوا مترجمين يسافرون لتركيا وللاردن و و و و و ..............وتنعاد نفس القوان
هههههههههههههههههههه هههههههههههه هاي الدنيا مرات تلعب بينا طوبه ههههههههههههها ويا ريت تلعبلها كيم واحد وتخلص هههههها

44
يا ستار يا ربي , سترك ورحمتك يا ارحم الراحمين .

45
يبدو ان تاريخ العراق سيصبح من اصعب الدرس في المدارس مستقبلا يخصص له اساتذه اكفاء جدا لتدريس خزعبلاته ومصائبه الغريبه .

والله اخ الفرج اتمنى اني يسووني وزيرة لوزارة التاريخ العراقي حتى اعرف شلون اسوي دروس التاريخ بالمدارس واخليهم يدرسون تاريخ العراق والعراقيين الاسود المصخم من يومه وسبع ايامه ومينجح اللي ميحفظة من الالف للياء من وقت اللي سكن العراق بني ادم وخلف هالخلفه اللي مالها جارة ولحد هذا اليوم  واخلي التاريخ مثل البطاقه التموينيه اللي مينجح باي سؤال بالتاريخ نذبه  بالشط جفت لو نسلمه بيد عصابات تطبيق الشريعه هههههههههههههههههه
اوووف من القهر


والله احسنت اكثر منيي ، لان صك حتى وزاره هم لازم نسوي واكبر وزاره بس للتاريخ ولازم وزراء 2 لان لازم واحد يجر بالطول وواحد يجر بالعرض يلله يكيشون . يوميه مخترعيلنه تسميه دينيه وهي بالحقيقه ليس للدين وانما لهدم الدين وتشويه سمعته وتحريف معانيه ومفاهيمه ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

46
يبدو ان تاريخ العراق سيصبح من اصعب الدرس في المدارس مستقبلا يخصص له اساتذه اكفاء جدا لتدريس خزعبلاته ومصائبه الغريبه .

47


 سؤال لا اجد له اية اجابة :

                  نحن العراقيون جميعا باحزابنا وفئاتنا وسلطاتنا وقومياتنا ومذاهبنا  وكل اجناسنا صغارا وكبارا ذكرا وانثى وفي كل مكان وبدون استثناء ، نقف ونتلو هذا الخطاب باهلية وجدارة مميزتين ، وكلنا بررة على هذ الاساس وبهذا النداء ،،، فمن السامع ولمن توجه هذه الخطابات ؟؟ 

صفحات: [1]