المحرر موضوع: كرسي البطريركية تحت مطرقة انتقادات ابنائه ؟!  (زيارة 19440 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كرسي البطريركية تحت مطرقة انتقادات ابنائه  ؟!
بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن استراليا
30 كانون الاول 2013

يتعرض كرسي البطريركية بين حين واخر الى انتقادات لاذعة من قبل ابنائها  بالاخص المنتشرين في المهجر. واحينا كثيرة نجد بعض الاخوة يعبرون حدود المعقولية في طريقة مخاطبتهم للبطريرك وكأنهم يخاطبون رجل اعمال او مدير شركة اعلامية او رئيس حزب معارض لهم!!.

السبب الرئيسي لهذه الانتقادات هو ان كرسي البطريركية تبدي رائيها في قضايا يهم ابنائها احيانا  في هذا الوقت المحرج وهذه الظروف الاستثنائية التي يمر فيها العراق، حيث هناك ازمة وطنية في الوطن لاسباب لا ندخل فيها الان.

هناك الكثير من الاخوة السياسيين يقولون ليس من حق البطريرك الدخول في القضايا السياسية او ابداء رائه فيها، الحقيقة انا ساكون اول شخص موافق لهذا الراي عندما اجد البطريرك يتحيز لجهة معينة لاسباب تخصه ، ولكن حينما  يبدى رائه بروح مسؤولة او يتحزب لصالح شعبه ويدافع عنهم في كل المواقع والمجالس فانا اشد على يده.

الكثير من السياسيين لا يرون انجازات غبطة البطرريرك ساكو خلال فترة انتخابه التي لم تتجاوز عشرة اشهر على الرغم من  كثرتها واهميتها وهو امر غريب عندهم وكأنه يرفضون اختياره!!

قلت لبعض الاخوة بالامس ، ان اكبر انجاز للبطريرك هو جعل يوم 25 كانون الاول عطلة رسمية لا فقط للمسيحيين وانما لكل العراقيين وقال احد الاخوة (غير  كلداني) هذا الانجاز اعتبره الخطوة الاولى الصحيحة التي اتخذتها الحكومة العراقية منذ ظهورها 1921م ، ولاول مرة نجد انفسنا مساويين امام القانون مع اخوتنا العراقيين الاخرين. لان المسلم من كربلاء او جبايش او البصرة او في تلعفر حينما يعرف غدا عطلة سوف يسأل لماذا؟

لكن اخوتي الكتاب والسياسيين لم يعروا لهذا الحدث اهمية بصورة غريبة ؟!! لم يشير اي منهم الى هذا الانجاز  لا اعرف لماذا؟ فقط حينما لا يروق لهم تصريح البطريرك ترى كل  يحاول يجد تفسير بين عباراته ليجعلها عنوان لمقالته، هل نكر الكلدانية او لم يتعرف بها ام خف من معناها.

 لحد الان لم يفهم الكثير ان مصطلح الطائفية هو مصطلح ديني  اكثر ما هو قومي يطلق لاقلية دينية معينة او لجماعة معينة تتشابه مع مجاميع اخرى موجودة حولها . للمسيحية 13 طائفة في العراق ، ماذا نفهم من هذه الجملة، هل هناك 13 قومية مسيحية ام جماعة مسيحية.؟

نعم الساحة السياسية هي للسياسيين لكن الدفاع عن القيم والانسانية وحماية الحقوق هي من واجب الجميع وبالاخص المسؤول الاكبر الذي هو البطريرك. وهذه ما حصل في التاريخ .

لماذا نشكر ونمدح المثلث الرحمة مار شيخو  لحد اليوم حينما غضب على السيد طارق عزيز حينما وزع القران على الطلبة و لانشكر  البطريرك ساكو على اقناعه للحكومة العراقية الحالية بجعل 25 كانون الاول  من كل سنة عيدا لكل العراقيين؟؟

يظن بعض الاخوة هناك تسقيط للاخ ريان في محاولته للدخول عملية الانتخابات وتحقيق اماني الكلدان بالحصول على مقعدا ومقعدين على الاقل حسب اقوال البعض ، الحقيقة انا ارى الامر بالعكس ، منذ زمن بعيد ا انا ارى لاخوة الكتاب الكلدان يريدون تطويع قرار البطريرك بقلمهم وان  يجعلوا من مواققفه تخاف او ان لا تخرج  من منطق الذي هم يفكرون فيه.

اخواني الاعزاء الكتاب والسياسيين الكلدان ، الكلدانية مثلنا قلت لكم سابقا ليست ملك شركة تابعة لاي شخص  . القومية الكلدانية مذكورة في الدستور العراقي منذ عشر سنوات، ولا خوف على زوالها من الدستور، لكن الخوف هو انتم تضيعون او تزولون من الوجود بهذه الطريقة من التفكير.
ليس المهم المقاعد في البرلمان كي يقتنع الكلدان لهم قومية، المهم يفهم الكلدان معنى القومية وان يشعر بها ويكونون مستعدين للدفاع عنها بكل الطرق،  ويتم تعليم مبادئها وحبها لابنائنا  منذ الطفولة مع رضاعة الحليب.

كم مدرسة الكلدانية اهلية او خاصة لنا الكلدان في المهجر تقوم بتدريس معترف  بها لدى هذه الدول وتقوم في نفس الوقت تدريس اللغة الكلدانية؟
انا شخصيا لم اسمع بوجود اي واحدة؟

اليس هذا تناقض بما نؤمن به؟
اليس هذا اهم من ان يحصل احدنا مقعد في البرلمان؟

هل فكرنا كيف نحافظ على قوميتنا بدون ان يكون لنا لغة او نحافظ على لغتنا ونتعلم ونعلمها لاولادنا؟
كم مؤتمر عالمي نظم عن تاريخ الكلدان في الجامعات العالمية نتيجة لوبي لسياسيين الكلدان، كم بحث عن تاريخ الكلدان تم دراسته كاطروحة  في الجامعات العالمية من قبل ابناء الكلدان؟

اخواني الاعزاء  اذكركم بحقيقة هنا في استراليا يوجد حوالي 50 الف كلداني

للمرة الثالثة يحصل احصاء  بعد وصولنا ، نحن الناشطون الكلدان ف ي الاتحاد والجمعيات والنوادي القروية  نقوم بحملات اعلامية واحيانا الكنيسة معنا. هل تعرفون  كم هو عدد الكدان  مذكور في هذا الاحصاء، الجواب  حوالي تسع الالاف نسمة، البقية كتب عربي او كوردي او اشوري او سرياني  او بدون ؟ ما السبب ؟ لماذا لا نبذل جهودنا في هذه المجالات وبقية المجالات التي قدمتها في بحث لكم في المؤتمر الاخير في مشيكن في ضيافة المنبر الكلداني.

وهذا رابطه
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,675539.0.html
في الختام اود ان اقول ان كرسي البطريرك  كرسي مقدس ، يتحتم  علينا احترامه واجلاله، اخلاقيا ، لنفكر في العبارات التي نطلقها او نوصفه بها ، لكن اكثر دقة وحذر، البطريرك اب روحي  لمؤمنينه، من واجبه الاخلاق والروحي ان يرشد ابنائه على الطريق الصحيح الذي يظنه صالح لهم ، مثلما لكم الحق في العمل السياسي الذي لم يمانعكم من مزاولته.



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويد

تحية

الذين يدعون تمثيل الكلدان من دون تخويل من أية جهة يبررون فشلهم بلوم الآخرين سواء كانت سابقا ولا زالت الأحزاب الآشورية أو اليوم الباطريركية الكلدانية التي اتجاهها العام هو تقديم الخدمة للجميع وليس للراكضين وراء حصة من الكعكة اللعينة التي يسيل لعابهم عليها وهذا حق لهم لا اعارضهم عليه ولكن من اراد التمتع بحصته من كعكته اللذيذة هذه عليه الحصول عليها بذراعه وليس عن طريق جر الباطريركية الى هذا المستنقع الذي يتعارض مع مهامها الدينية.

مع الأسف الشديد هناك جهات كنسية تشجع هؤلاء في الخفاء ولمصلحة خاصة ايضا ولعدم توافقها مع الرئاسة الكنسية أو عدم رضائها بالأساس على انتخاب غبطة الباطريرك لويس روفائيل الأول ساكو للسدة الباطريكية لأنه كسر طموحها بالحصول على هذا المركز واراني مظطرا لهذه الصراحة لأن الخلافات المتزايدة ستقودنا جميعا الى مفترق طرق خطير ليس في صالحنا والسكوت عنها اصبح أمرا مرفوضا.

واللبيب تكفيه الاشارة

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالأحد سليمان بولص المحترم

تحية...
تقول:
مع الأسف الشديد هناك جهات كنسية تشجع هؤلاء في الخفاء ولمصلحة خاصة ايضا ولعدم توافقها مع الرئاسة الكنسية أو عدم رضائها بالأساس على انتخاب غبطة الباطريرك لويس روفائيل الأول ساكو للسدة الباطريكية لأنه كسر طموحها بالحصول على هذا المركز واراني مظطرا لهذه الصراحة لأن الخلافات المتزايدة ستقودنا جميعا الى مفترق طرق خطير ليس في صالحنا والسكوت عنها اصبح أمرا مرفوضا.

إذا كان السكوت عن ظاهرة خطيرة كهذه امرا مرفوضا، ما هو الحل إذاً ؟

غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويد و الاخوة المعلقون المحترم

أرى انه على الجميع أحترام مركز البطريركية الكلدانية فهو ليس مهم للكلدان فقط بل لكل المسيحيين العراقيين و بالاضافة لمركزه و دوره المهم في الشرق الاوسط و بين مسيحي الشرق الاوسط ..... فالاحترام و الطاعة تدل على أخلاقيات ورثناها من آباءنا و أجدادنا ، لم أسمع يوما من والدي أن أنتقد رجل من رجال الكنيسة برغم أننا نسمع بعض الاشعاعات يطلقها البعض حتى في لو كانت صحيحة .... حينها يقول " اسمعوا أقوالهم ولا تفعلوا أفعالهم "

الموضوع الذي تحدث به الاخ عبد الاحد سليمان ، له ارتباط مباشر بالفتره التي اعقبت أنتخاب غبطة البطريرك ساكو و التي بدأ بشعار أطلقة "الاصالة ،الوحدة، التجدد"  و التي تلاها محاسبة للذات و فتح ملفات لا يمكن الا أن نسميها ملفات فساد مالي في اروقة الكنيسة في العراق ، و التي كان هنالك رد فعل سريع و مباشر من الابرشيات في الخارج كي لا يطالها المحاسبة و التزامها بنظام محاسبي قانوني مركزي يتبع البطريركية ، فكان نتيجة ذلك رد الفعل ظهور هذه المجموعة المدعومة من أبرشيات أمريكا لكي تقلل من شأن البطريركية و تستمر بأنتقاداتها لأي أنجاز ......

في مقابلة نشرت في 5-11-2013 أي بعد تولي غبطة البطريرك منصبه بأكثر من 9 أشهر " حواراً مهماً مع المونسنيور داود بفرو/راعي كنيسة العائلة المقدسة للكلدان في ويندسور الكندية يجريه الكاتب عبدالأحد قلو" جاء فيه

" ج: بصراحة، لايوجد هنالك اي نظام مالي موحد لأبرشيتنا وكما قلت فذلك يتوقف على سيادة المطران  في متابعة ذلك لأيجاد الصيغة المناسبة والمعروفة للمؤمنين..
لذلك حاليا فكل كاهن له نظامه وترتيبه الخاص في رعيته حول الطريقة التي يراها مناسبة ومنهم من رتّب اموره من حيث ضمانات التقاعد  وهنالك من لا يكفي راتبه لقلة مردوده من العوائل الموجودة في رعيته. ونحن بانتظار ساعة الفرج  بنعمة الرب.
"

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=708790.0

و هذا بالتأكيد ينطبق على باقي الابرشيات في أمريكا ...... بمعنى أن البطريركية و بحكمتها تجنبت فتح تلك الملفات كي لا تحدث مشاكل جديده .

أذا كان هذا يحدث بين رجال دين فما بالك بالمدنيين و السياسيين و دكاتره هذا الزمان ..... أذن الموضوع مادي و كعكة قذره يتبارى عليها أخواننا من اجل الحصول على حصتهم منها .....و ليذهب الفقير و المعتاز و من ليس لديه مورد و ليس لديه سكن ...فليس له معين الا رب العالمين

الموضوع طويل لكن المهم أننا سنبقى نعلم أولادنا الطاعة الكاملة لرئيس كنيستنا الذي أختاره الروح القدس كي يكون أبا و راعي لنا ، و نحترم و نقدر كل أعضاء مجلس رؤساء كنائسنا ..... فهم الأفضل من من يمثلنا في كل المحافل .

تحياتي
سمير عبد الاحد

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يا أخ عـبـد الأحـد سليمان ﭘـولس العـزيز !! فأنت متوهم 100%  في قـولك ((  عـدم توافقها مع الرئاسة الكنسية أو عـدم رضائها بالأساس على انتخاب غـبطة الباطريرك لويس روفائيل الأول ساكو للسدة الباطريكية لأنه كسر طموحها بالحصول على هذا المركز  )) ............. وإن صراحـتـك التي تـدّعـيها عارية عـن الصحة ، لماذا ؟ لأن غـبطـته صرّح بُـعَـيـد إنـتـخابة مباشرة لإذاعة صوت الكـلـدان :

أنه لا ينـسى فـضل سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم ............................ وإذا أردتَ أن تبحـث عـن معـنى كلامه !! إسمعه من غـيري وليس مني .

الأخ Jack Yousif Alhozi الموقـر
سؤالك منطـقي : إذا كان السكوت عن ظاهرة خطيرة كهذه امرا مرفوضا، ما هو الحل إذاً ؟

الأخ Masehi Iraqi  المحـتـرم
كلامك عـلى رأسي (( سنبقى نعلم أولادنا الطاعة الكاملة لرئيس كنيستنا الذي أختاره الروح القدس كي يكون أبا و راعي لنا )) .............. هـذا في الشؤون الروحـية ، بل أزيـدك عـلماً يا أخ : حـتى هـذه تكـون قابلة للـنـقاش ، إقـرأ تـوصيات قـداسة البابا وكـذلك تـوصيات غـبطة الباطريرك ....

تابع أكـثر فـتـكـتب بمنـطـقـية أروع .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهذه ستة أخرى تنتهي لنصبح بأخرى رقمها 2014  وما زال البعض يعيشون وكأنهم متأخر عن الذي عاش فيه توما الأكويني
عزيزي يوحنا .... أقصدك بهذا الكلدام بشكل مباشر بدون تلميحات أو إشارات
قلتها سابقاً وأقولها ...... المزايدات على محبتنا لباطريركتنا الكلدانية وإيماننا المسيحي مرفوض ....وخط أحمر
شخصياً ..... أحب كنيستي الكلدانية أكثر من اكثر مؤمن يحبها او بمستوى محبته
يكفي رجاءً أسلوب تكميم الأفواه وجعل النقد وكأنه كفرا برب السموات والأرض وكل ملائكته ورسله ومن رسم إاشارة الصليب على جبينه
شخصياً .... لا اعترف بشيخ ولا سيد ولو كان الأمر بيدي لرفعت كل الأقاب من على وجه الأرض لأنها تكابر على الآخرين ولا تحمل أي تواضع وعلاقة طيبة بين المتحاورين  السياسية منها والدينية
المشكلة اخي بخطاب الباطريركية وسألتك هذا السؤال سابقاً ..... هل هو خطاب يرتقي إلى مستوى الباطريركية؟
لو قلت نعم .... فلنقرأ السلام على مثقفينا
أخي العزيز
تأتي حضرتك وغيرك وتقول بان هناك نقداً جارحاً .... لماذا لا تقول بأن الباطريركية في بيانها تتهجم على الأحزاب الكلدانية وعلى قائمة انتخابية بنية تسقيطها؟؟
عجيب امرك يا رجل .... إقرأ البيان بصورة صحيحة وليس بطريقة الأناء الذي لا يتحكم بما يملأه

أنت تسأل لماذا لا يوجد مدارس كلدانية تدرس اللغة الكلدانية .... من تعاتب بذلك؟ احزاب سياسية غير  مدعومة ؟
لماذا لا تعاتب الباطريركية بذلك واساقفة الأبرشيات ؟
لماذا لا تعاتبهم كوننا لا نملك أي وسيلة أعلام كلدانية؟
حتى الموقع الذي يعتبر لسان حال الباطريركية ...موقع هزيل إلى أبعد الحدود
بصراحة شديدة أخي يوحنا .... مقالك هذا غريب عجيب .... ومستاء من تلك الأفكار التي تخدم التخلف وتعيدنا إلى حقبات زمنية عفا عن الدهر
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز جاك يوسف الهوزي

تحية

الجواب على سؤالك موجود ضمنا في تعليقي وهو عدم السكوت عن الأخطاء من أية جهة صدرت ولا بد من كشفها من دون الحاجة الى التجريح وذكر الأسماء لأن الشخص المعني يعرف جيدا بأنه هو المقصود. أن لم ننقد انفسنا ونكشف أخطاءنا سوف لن نستطيع معالجتها والاعتراف بالخطأ فضيلة

الأخ مايكل

شكرا على تقييمك والدرجة التي منحتني اياها والتي تذكرني ببعض معلمي الدراسة الابتدائية الذين كانوا ينتقمون من التلاميذ المشاكسين لهم بتخفيض درجاتهم.

أنا لم أذكر أسم أي مطران ولم يدر بخلدي سيادة المطران ابراهيم ابراهيم الذي حضر كل المناسبات كما هو مطلوب. رجاءا عدم محاولة خلط الأوراق.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
يؤسـفـني أخي عـبـد الأحـد أن أقـول أنك فـعلاً تجـنـبتَ الصح ، وأنا لستُ معـلمك وإنما جـميعـنا نـتـعـلم واحـدنا من الآخـر

لقـد عـلقـتُ عـلى عـبارتـك ( عـدم رضائها بالأساس على انتخاب غـبطة الباطريرك لويس  ) لأنها فـعلاً تستـحق التعـليق

http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=6
غـبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو باطريرك بابل على الكلدان يخـص اذاعة صوت الكلدان بأول لقاء صوتي ومباشرة من روما .

في الـدقـيقة 5:50 ـــ 6:00


ثم أنا لم أتهـمك في موضوع الإسم وإنما أردتُ به شاهـداً لا أكـثر ، دلالة عـلى أنهم كانوا عـلى رضا ...............

تابع الموضوع لتـتأكـد

غير متصل ابو فادي 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يوحنا بيداويد
شنو الفلم لماذا طلب البطريرك دعوة الشيخ ريان الكلداني الى مؤتمر المحبة والسلام عن طريق المنسينور بيوس قاشا
لماذا المعاون البطريركي جاك اسحق ( معاون البطريرك ساكو ) يزور الشيخ ريان الكلداني ويقدم له هدايا من البابا
لماذا المطران ميشل قصارجي مطران الكلدان في لبنان يزور الشيخ ريان في مقر اقامته
لماذا رئيس دير الربان هرمز يستقبل الشيخ ريان في ديره
وغيرها وغيرها
استاذ يوحنا مختصر مفيد الشاشة لا تستوعب اثنان لزم يصير واحد بالشاشة مو لو مو مو ؟؟
المستشار الشيخ ريان الكلداني يستقبل الاب المنسنيور بيوس قاشا راعي كنيسة مار يوسف 
 
   
  تم إنشاءه بتاريخ الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 06:20 الزيارات: 105
  دريد الياس – تللسقف كوم - خاص
استقبل المستشار الشيخ ريان الكلداني الاب المنسنيور بيوس قاشا راعي كنيسة مار يوسف ، وجه خلالها الاب قاشا دعوة شفوية من غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو، بطريرك بابل على الكلدان للشيخ ريان لحضور مؤتمر المحبة والسلام بين الاديان ، كما شرح الاب المنسنيور قاشا مشكوراً بعض المشاكل والمعوقات في الخدمة الرعوية في تخصيصات الوقف المسيحيي وبعض من الطلبات الاخرى الملحة التي تحتاجها الرعية ، وعد الشيخ الكلداني بالوفاء ببعض من تلك الاحتياجات والطلبات الممكن تحقيقها وتقديم الطلبات الاخرى الى دولة رئيس الوزراء شخصيا اذا لزم الامر .

دريد الياس

الناطق الرسمي
http://tellskuf.com/index.php/news/1050-shnews/29617-aa-sp-1370506571.html





[/size]
[/b]

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
استقبل المستشار الاستاذ ريان الكلداني الاب الكاهن ميسروب كابرئيليان والاب الخوري ناريك اشخانيان راعيي كنيسة الارمن الأرثوذكس بحفاوة بالغة في بغداد،
رحب الاستاذ ريان الكلداني بالإباء الكهنة واستمع خلالها الى مجمل القضايا التي تخص طائفة الارمن الأرثوذكس والمعوقات التي تُعرقل عمل الطائفة ، قدم الاباء الكهنة بعض من الطلبات الهامة لديمومة عمل الطائفة ، وعد خلالها المستشار الاستاذ ريان الكلداني تقديمها للجهات ذات الاختصاص ، وودع الاباء القساوسة بحفاوة الاستقبال .

http://www.mangish.com/news.php?action=view&id=3940#ixzz2ouEEPZgf



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يوحنا بيداويد
شنو الفلم لماذا طلب البطريرك دعوة الشيخ ريان الكلداني الى مؤتمر المحبة والسلام عن طريق المنسينور بيوس قاشا
لماذا المعاون البطريركي جاك اسحق ( معاون البطريرك ساكو ) يزور الشيخ ريان الكلداني ويقدم له هدايا من البابا
لماذا المطران ميشل قصارجي مطران الكلدان في لبنان يزور الشيخ ريان في مقر اقامته
لماذا رئيس دير الربان هرمز يستقبل الشيخ ريان في ديره
وغيرها وغيرها


[/size]
[/b]

انت تدور مع اسطرك هذه مثل شخص هايج تضيفه الى عدة اشرطة وكانك شخص وجدت كنزا او انك شخص ستقحمنا باكتشاف عبقري لك.

واين هي الدعوة للشيخ ريان باعتباره رئيس للطائفة الكدانية او كرئيس عام للكدان؟ هل ستضع لي رابط حتى تظهر تناقضات؟
تصريح البطريركية جاء بعد ان سمته بعض المواقع بشيخ الطائفة الكلدانية ومواقع اخرى بالشيخ العام للكلدان ولم يقم هذا الشخص بنفيها بنفسه ولهذا كان لزاما برفض المشيخة كلها وانا ككلداني وغيري من الكلدان يرون ضرورة نفيها بعد ظهور هكذا تسميات.

اما شخص يعبر عن تمثيل وظيفي كتعين حكومي له فهذا لم ينتقده احد في البداية.

والكلدان ليسوا بدو وليسوا قبائل وعشائر حتى يكون لهم شيخ يمثل عشيرة.

والمثير ان حتى من انتقد التصريح خجلين للغاية من استعمال كلمة الشيخ فسيمونه بالاخ والمستشار والاستاذ

ثم هذا الشخص لماذا لا يدخل ويقدم نفسه بنفسه ويضع سيرة حياته؟ هل هناك شخص يدخل في الانتخابات ويملك قائمة ولا يقدم نفسه بنفسه؟

ثم هذا تعددت القابه: شيخ، مستشار ، استاذ

انا وبعيدا عن  تصريح البطريركية وعن هذا الموضوع اقول بانني بنفسي كموقفي الشخصي لن اعترف في يوم من الايام بشيخ يمثلني واذا كان هناك شخص يجد نفسه بدو فيمكن له ان يعتبره شيخ يمثله باعتباره جزء من قبيلة

والرابط التالي يحوي شيخ يعطي ملاحظات حول ما يجب عمله في حالة الهيجان والعصبية


https://www.youtube.com/watch?v=MAWKvcUbon8



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز يوحنا بيداويد ... في البدء نهنئكم والعائلة الكريمة والأخوة الأعزاء في الأتحاد الكلداني الأسترالي باعياد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية الجديدة وكل عام وانتم بالف خير...

في الحقيقة حيرتنا حقيقة هؤلاء الأخوة الذين يدعون انهم يدافعون عن الكلدان والكلدان لم يطلب منهم ذلك أبدا ....

وحيرتنا حقيقتهم وتزمتهم للأسم الكلداني – وهذا حق واعتزاز باسمهم – ولكنهم في نفس الوقت يتهجمون على من يحمل ويصون اسم الكلدان وهي المؤسسة البطريركية الكلدانية وغبطة البطريرك مار روفائيل ساكو الاب الروحي لكل الكلدان في العالم....

حيرتنا حقيقة هؤلاء وهم يتباكون على أبناء الكلدان وما لحقهم من ظلم ومن تهجير وقتل، ولكنهم يعيشون في النعيم والعسل كما وصفهم احدهم وبالمختصر المفيد يريدون الأصطياد في الماء العكر ....

أخي يوحنا انني اتفق معك كليا في فكرة موضوعك وهو صحيح ومؤلم حقا بان تاتي الأذية من أهل البيت...
أتفق كليا مع الأخ جاك يوسف الهوزي في ما ذهب اليه وما تساءل عنه ويبحث عن اجابة وافية وواضحة...
واتفق مائة بالمائة مع الأخ والأستاذ عبدالأحد سليمان حول تحليله لأسباب التهجم على البطريركية ومن وراء كل ذلك ومن يقصده بالضبط وهو محق بذلك وهو الصحيح...

المؤلم في كل هذا الكلام أنه يقودنا للقول بان الذين يتزمتزن لأسم الكلدان لسبب ضبابي وغير واضح هم أنفسهم من ينتقدون صرح الكلدان والمؤسسة البطريركية التي تحمل اسم الكلدان رسميا، ويبدو ان هؤلاء ملزمين في السير في هذا الطريق بعد ان تعهدوا في يوم ما وفي مكان ما لتنفيذ اجندتهم.

المشكلة انهم يدورون في فلك لا مدار له وحول نجمة غير مضوية ابدا، وعسى ان ياتي اليوم الذي فيه ينتبهون لأنفسهم ويعرفون بانهم كانوا يركضون وراء سراب كثيف سرعان ما سوف يتبدد وتتوضح الصورة الحقيقية، ويرجعوا لخدمة شعب الكلدان لا لخدمة فئة معينة ليست بحاجة للخدمة أصلا وشكرا...


كوركيس أوراها منصور

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
متى أصبح إسم الشخـص سراباً ؟
إن إسم أي واحـد منا ليس سـراباً
وهـكـذا إسم قـوميتـنا ليس سـراباً
لا بل إذا قـلـنا أن إسمنا سرابٌ فـهـذا يعـني أنـنا سـرابٌ
فـمَن منا يقـبل أنْ يكـون سـراباً ؟؟

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ يوحنا بيداويد
بما انك رئيس حزب الأتحاد الكلداني الأسترالي وتقوم بعض الاوقات بزيارة بعض المسؤالين الاستراليين وتطالب ببعض الخدمات للكلدان او مساعدة المهاجرين وغيرها من الامور .
هل يحق لمطران استراليا ان يتهمك انك تنتحل الصفه التي تمثل الكلدان في الاستراليا  على رغم انك لست منتخب من جميع كلدان مالبرون وان يصدر بيان في الصحف الاستراليه ان يتهمك بتلك التهمه فهل يكون الموقف صحيح واتمناه منك ان تجيب على ذلك
وهذا اقتباس من بيان البطريكيه (ومن هذا المنبر نوضّح للجميع، حكوميين ورسميين وأناس عاديين، بأن لا أحد يمثّل الكلدان كنسيًا إلا رئاستها وسياسيًا إلا أحزابها المعتمدة أو نوابها المنتخبون. وكنا قد أوضحنا ذلك للجهات الرسمية، )
يعني ان زيارة المسوالين هي كانت لتوضيح هذا الامر هي الشكوى احدهما على الاخر لانه الكلدان في العراق لايوجد مشكله اخرى تواجهم الا احدهم ادعى انه شيخا

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الأخ يوحنا بيداويد والأخوة المتحاورون تحية طيبة ، عيد سعيد وكل عام والجميع بألف خير

اخي العزيز يوحنا بيداويد  شكرًا على هذا الطرح الصريح والتحليل الشامل للحالة التي ناسف عليها جميعنا. وهي الصراع الداخلي  والذي بدء ينتشر في مؤسساتنا الروحية والعلمانية. ولا يخفي على احد بان هذا لا يخدم قضيتنا وإنما يزيد الامر تعقيدا ويفتح المجال امام العدو الحقيقي المتربص بنا في وطننا العزيز ليقوي ضرباته الموجعة ويزيد الخناق علينا ليحقق هدفه المنشود وهو إقلاعنا من ارض أجدادنا .
لقد سبقوني الاخوان الأعزاء في تحليل الامر وبينوا الأسباب التي أودت ببعض الاخوان كي ينتقدوا تصريح البطريركية الأخير فيما يخص الشيخ ريان.

هنا اقتبست جملة من مقالك واعتقد انه فعلا الخلل الذي يجب ان يرمم قبل الشروع ببناء البيت القومي.
اقتباس( المهم يفهم الكلدان معنى القومية وان يشعر بها) !!!!! هذا هو مربط الفرس، أشرت حضرتك أيضاً على معنى الطائفة كونه مصطلح ديني وليس قومي. أتيت بهذا الاقتباس لان الوعي القومي معدوم لدى منتقدي البطريركية ، وهذا واضح من خلال ازدواجية الموقف اتجاه الدور الذي يجب ان تلعبه البطريركية او الكنيسة الكلدانية ، فتارة يتهمونها بأنها تتدخل في الشؤون السياسية وتعرقل العمل القومي !!! وتارة اخرى يتهمونها بأنها لا تدعم المطالبون بالحقوق القومية( سياسيا)!!! من هنا يتبين بان الوعي القومي معدوم لدى هذه الفئة وكل ما يسيرها هي العاطفة الجياشة لبعض رجال الدين ( مع فائق احترامي لشخصهم ) الذين يملكون أفكارا لا تتماشى مع وضعنا الراهن كنسيا كان او قومياً. بالاضافة الى بعض الشخصيات التي فعلا تتصيد في المياه العكرة من اجل مصالح شخصية ليس اكثر، ولا حبا بالقومية الكلدانية كما يدعون.
فالمطلوب هو ادراك مفهوم القومية وذلك بنشر الوعي القومي اولا ثم فهم اللعبة السياسية وأخذ الظروف المحيطة بنظر الاعتبار واحترام كل مؤسسة دينية كانت او علمانية( سياسية او ثقافية). وهذا يتم فقط بتقبل الاخر( من داخل بيتنا القومي) وعدم الانجرار وراء العاطفة الجياشة. والاهم من كل هذا هو ادراك العدو الحقيقي والتصدي له اولا قبل نشر سموم التناحر الداخلي.

مع تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء المتحاورون
تحية وسلام
شكرا لمروركم وتعليقكم وافكاركم قد تتقاطع او لا تتقاطع
لكن بالتاكيد نحن ننوي الخير لابناء شعبنا و لاننا كلدان لا نحتاج مزايدة على الموضوع من احد نحن ندعم الكلدان الاخوة القريبيين يعرفون جيدا كم بذلنا جهود في هذه القضية حتى في اجتماع  الاتحاد الكلداني قبل خمس سنوات طلبت حسم الامر باصطفاف كلنا وراء قائمة واحدة  لعلها تفوز لكن هيهات لم يصغ احد للاقتراح.

الاخ
عبد الاحد سليمان بولص
شكرا للبديهة والجراة في النقد سواء كنت معي او ضدي لان توضحيك بالتاكيد اعطى للمقال توضيح اكبر.

الاخ جاك يوسف الهوزي
جوابا لسؤالك ما العمل؟
هو ان لانسكت وفي نفس الوقت لا نتحزب لاحد بل نحاول قدر جهدنا كشف الحقيقة و حماية المصلحة. نعم ان لا نسكت من تاييد الحق وفضح الباطل ممن يكون وانا هنا لا اعني احدا في هذا الموضوع بل اتحدث بالعموم.

الاخ مسيح عراقي
لا اريد ان اجر الموضوع الى عمق الاختلافات والتصريحات بين الاكليروس لان هذه موضوع يجرحنا جميعا!!!

اخي زيد
انا احترمك كثيرا لان تقول ما تفكر به دائما  وبجراة ايضا، لكن من  المهم جدا ان تدقق في ما تقوله؟ هل تريد يكون للكلدان امة عظيمة في هذا العصر ومهمة تقوية مقوماتها تقوم بها الكنيسة ورجالها اما مثقفينها وكتابها يضعون رجل على الرجل في المساء يكتبون مقال او تعليق على احد المواضيع في عنكاوا كوم. استحلفك بربك هل تعتقد سوف سيكتب لهذه الامة البقاء؟

انا ارى انت والاخ مايكل تسألونني عن موقفي ، كل هذه الكتابات والتعليقات والمقالات والابحاث التي كتبتها خلال عشرة او خمس سنة الماضية لم تكشف  لكم شخصيتي او موقفي وطريقة تفكيري عن الهوية الكلدانية التي احملها والتي قلت لكم مرارا ان كان هناك كلداني بقى في الاخير بلا شك سأكون انا ، لانني لن اتنازل عن كلدانيتي بدون هدف اسمى منها؟

الاخ ابو فادي
تريد مني ان اعلق بوضوح عن موقفي من شخصية الاخ ريان الكلداني، انا لا اعرفه ولم التقيه ولم اسمع منه سوى ما كتب في الاعلام او ما قاله الاصدقاء الذين التقوه. لهذا انا لست ضد قائمته والاخوة الذين فيها، انا ضد من يريد يسكت البطريرك من ابداء رايه او يحجم صوته لان له يشغل موقع اسمى من الالف عضو برلمان الذي لم ولن يحققوا شيئا لان ارضية الوطن لا زالت متحركة والله اعلم على اي شكل ستقف.

الغريب في هذه القضية كلنا كتاب الكلدان( انا و احد منهم )  كنا قبل عشرة او سبع سنوات نلوم الكنيسة ونطالب فب كل مقال التدخل لابداء رايها في القضايا المصيرية مثل الوطن والهجرة والتمثيل السياسي لا بل كنا نطالبهم ان يطلبوا من الناس الذهاب الى مراكز التصويت لادلاء باصواتهم. ماذا تغير اليوم؟
السنا نحن نفس الناس ؟ لماذا اليوم نريد اسكات البطريرك الذي يحمل شهادتين دكتوراه وله باع طويل في القضايا الانسانية والدولية؟؟ وكل العالم تنظر على مواقف بالامل والاحترام والتقدير؟!!

 



الاخ لوسيان
شكرا لمرورك  ليس لدى تعليق لحديثك او تعليقك الله باركك

الاخ والصديق كوركيس اوراها منصور
شكرا على رسالتك وايامك وايام كل الاخوة من القراء والمعلقين مباركة
انا اشكرك على ردك العقلاني
يظن البعض من الاخوة من لا يركب مركب العصبية والكلام الهجومي هو كلداني ناقص او بالاحرى بدون

اخي جاك
الكلدانية ليست بحاجة الا لمن يبني المجتمع الكلداني من كل  اركانه وجوانب حياته وليس فقط تمثيله تحت قبة البرلمان.
الان اسال ماذا عمل الاخوة الكلدان ماذا عملوا غير كتابة المقالات والمقابلات السياسية ،اسأل مرة اخرى مثلما سالت سابقا كيف نريد تحويل قضيتنا  الى قضية دولية؟ هل بالحصول على عضوية برلمان او قطعة صغيرة  صغيرة صغيرة تساوي 1/325 او اكثر .

مرى اخرى  اشكر الجميع بدون استثناء
ارجو لا يخرج النقاش من محوره الاساسي والاحترام المتبادل وشكرا  
 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخت سوريتا
بالتاكيد تعرفيني جيدا وانا اعرفك
لماذا غش واختباء بيننا؟؟!

اولا الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا الذي ارأس دورته الحالية هو اتحاد او مظلة للمؤسسات الكلدانية في فكتوريا، وهي ليست جمعية او نادي واحد بل كثيرين اكثر من عشرة وهناك جميعات ونوادي متعاونة او متعاضدة مع الاتحاد .

 ابحث عن المقالات والتقارير ان اردت المزيد  م المعلومات عن هذه المؤسسة التي تقيم عيد راس السنة الكلدانية البابلية ويحضره من الكلدان  اكثر من اي مكان اخر في العالم، الامر الذي يحيرنا جميعا، كيف نحافظ على الهوية الكلدانية اكيتو الكلدان فقط يقام في ملبورن واحيانا في قاعات او حدائق سان دياكو؟ هل  هذه هو حجم الكلدان ؟ الا تلاحظين اخت سوريتا ( كلدانية) ان تصريحاتهم وصياحاتهم اثناء الانتخابات يخالف الواقع.

سيادة المطران كساب زار كثير من المؤسسات الحكومية لا سيما الهجرة من اجل قضايا الهجرة، واجتمع كثير من المرات مع الاتحاد الكلداني في فكتوريا ونحن متفقين على خدمة الكلدان قوميا والكنيسة تخدم مؤمنيها من ضمنهم الكلدان بافضل ما تستطيع.

 لم يحصل ولن يحصل اي تصادم  بيننا ، اذا حاول سيادته بتقديم خدمة اكبر وافضل منا للكلدان بالعكس نحن نفرح ونشكره ونهئنه  واعتقد موقف الاتحاد هذا فيه نضج كبير .

ان الاتحاد يمثل اعضاء جمعياته ونواديه هيئاتهم وكل خطوة يقوم فيها  يكون هناك تشاور مع الجميع قبل المضي قدما فيها.

نحن لسنا في الصراع معا  كانه نحن في غابة او كأن كل واحد من يحاول ان ياخذ موقع الاخر  كلا،
 نحن قد نتصارع من اجل تقديم الخدمة الافضل للكلدان فقط .
وهذا ما يتطابق مع اقوال الكنيسة  نفسها حينما نتصارع من اجل الحصول على المواهب والنعم اكثر من غيرنا.

ايامك سعيدة اخت سوريتا وكل عام انت بخير


غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوان يوحنا وعبدالأحد المحترمين

تحية...
انا معكما، لايجب السكوت عن الأخطاء الكبيرة وفضحها بل محاولة ايجاد حلول ممكنة لها،  هل تعتقدون بان اولئك الذين بإمكانهم تحدي سلطة رئاستهم سيعيرون اذنا صاغية لما نكتبه نحن؟ هذه الأمور يعرفها جميع اصحاب القرار ،ولكنهم لايقولون او يفعلون شيئا لحلها.
كنيستنا بصراحة ، بحاجة الى اعادة تنظيم علاقة البطريركية وسلطتها على ابرشياتها في الداخل والخارج لتختفي -مراكز القوى- هنا وهناك وتعود هيبة البطريركية الى سابق عهدها وهو انتصار كبير للكلدان جميعا.

اخي العزيز كوركيس اوراها.. اتمنى لكم اياما سعيدة وسنة مباركة. مع تحياتي


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

 ( كرسي البطريركية تحت مطرقة انتقادات ابنائه ؟! ) اين المشكله !!!؟؟؟ هذا انما يدل على ان الكنيسه الكلدانيه كنيسه حيه وان ابنائها ايضا احياء وانهم يهتمون ببعضهم البعض ..وان كان لاتوجد نقاشات بين الكنيسه وابنائها فهذا يدل ان الكنيسه تعيش في عالم وابنائها يعيشون عالم اخر . فالى المزيد من هذه النقاشات والحوارات بين الكنيسه وشعبها فهذه علامات المحبه والغيره على الامه الكلدانيه وكنيستها بالدرجه الاولى ,وخصوصا الاناس الذين يضعون مصلحه الكنيسه والكلدان قبل مصالحهم الشخصيه .وليتذكر كلكم كلام السيد المسيح له المجد في لوقا 4-22 (( فما مِنْ خَفِـيٍّ إلاَّ سَيظهَرُ، وما مِنْ مكتومٍ إلاَّ سيُعلَنُ. )) الرب يبارككم جميعا ويبارك غيرتكم على كنيستكم الكلدانيه وامتكم الكلدانيه .

                                                                                           ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحل براي هو التحدث بصراحة وعن الحقيقة كما هي بالابتعاد عن اي تجريح وتهجم . انا لم ارى في حياتي حل لاي مشكلة بالابتعاد عن ذكر الحقيقة والتحدث عنها بصراحة وفي نفس الوقت حلها لن يكون بالاعتماد على ثقافة التهجم وانما بثقافة مواجهة الحقائق وثقافة المسؤولية.

انا لا استطيع ان اعطي لنفسي الحق بان لا يكون للاخرين طموح معين يرسمونه بانفسهم مثل اللذي يتحدثون عنه بالطموح الكلداني والتسمية الكلدانية. ولكن المشكلة هي ان تقوم هكذا مجموعة باعطاء حق لانفسهم اكثر من الاخرين. اي عندما يعتبرون مطالبتهم للبطريركية وكأنها مطالبة كل وجميع الكلدان , هذا بدون ان يسالني احد وبدون ان يسالوا بقية الكلدان. وهم هكذا يتبعون طريقة وانتقاد ويضعون افتراض بان كل وجميع الكلدان موافقين عليها واذا اعترض شخص يتم اعتباره بانه لا يملك وعي قومي او بانه لا تهمه المسالة القومية او يتم اتهامه في بعض الاحيان بانه يعمل مع جهات اخرى لتقويض القومية الكلدانية. وهنا ايضا افتراض مخفي , حيث انهم يفترضون بان تحقيق الحقوق هي ممكنة فقط بطريقة شرحهم للحقوق القومية وبانه ليس هناك اية طريقة اخرى على الاطلاق, ولكن افتراضهم هذا خاطئ لان طريقتهم هي قديمة وليست تتبع الوسائل المتحضرة.

هناك الكثيرين يتحدثون عن نشر الوعي القومي الحقيقي, ثقافة قومية قويمة , وهناك اسئلة طرحتها للاخ حبيب تومي ولم يستطيع الاجابة عليها عندما تحدث عن جمل مثل : وحدة حقيقية, تحقيق شكل مثالي.. اسس راسخة...وهي يستعملها ايضا قوميين اشوريين بكثرة.

هذه الجمل كلها عبارة عن هراء لا معنى له. والدليل على ذلك ان كل اللذين يستعملونها يفشلون في شرحها ولا يستطيعون ان يعطوا اجوبة اذا طرحت لهم اسئلة.

نحن نستطيع ان نضع اسئلة ونعطي اجوبة فقط اذا كانت علمية بمعنى وكما قال الدكتور عبد الله رابي ان تخضع للملاحظة.

ساعطي مثال بسيط: هناك فيل امام دار بيتي.

هذه الجملة تخضع للملاحظة لان عليها برهان ايضا, فانا استطيع ان افتح باب بيتي لارى هل هناك فيل ام لا.

اما الجمل اعلاه فهي جمل انشائية يستعملها الشعراء, وهي جمل لا علاقة لها بالملاحظة وانما تخضع "لما ينبغي" . يعني كيف سيقوم شخص بان يبرهن بان وعي قومي هو حقيقي ام لا؟ كيف سيبرهن شخص بان وحدة معينة هي حقيقية ام لا؟ كيف سيبرهن شخص بان اسس معينة هي راسخة؟ الاخ حبيب تومي قال بانه سيجاوبني لاحقا وهذا ما قاله لي اشخاص قوميين اشوريين ايضا, ولكن الحقيقة هي ان لا احد سيتمكن من الاجابة.

هؤلاء سواء قوميين كلدان او اشوريين يضعون جمل لا برهان عليها ولا تخضع لاي ملاحظة علمية ولا يمكن لهم مناقشتها ولكنهم يعتبر ونها حقائق وعلى كل الاخرين ان يوجهوا انفسهم نحو هكذا حقائق والا فانهم جهلة.

ولكن طريقتهم هذه هي ناتجة عن جهل. لو كان اسلوبهم هذا ممكنا لاستعملته العلوم مثل علم الاجتماع. الدكتور عبد الله رابي قال اقراؤا كتب الاجتماع وغيرها, وانا علم الاجتماع ليس اختصاصي ولكني كنت قد قرات كتب حديثة عن مقدمة في علم الاجتماع. علم الاجتماع لا يوجه نفسه نحو حقائق لان التوجه نحو الحقيقة هي من قواعد الدين وليس علم الاجتماع.

علم الاجتماع لا يقول متى سينجح مجتمع, لان علم الاجتماع لا يملك حقائق معينة يوجه البشر اليها.
علم الاجتماع يقول متى سيفشل مجتمع ما.

مثال: علم الاجتماع لا يعرف على الاطلاق حول كيف سيتحقق التعايش السلمي, ولكنه يستطيع ان يقدم اجابات حول متى سيفشل التعايش السلمي .

القومية بشكلها العام بمعنى انها تعبر عن خصوصية شعب او مجموعة وبانها تعبر عن ثقافتها وتقاليدها هي ما يمكن ان يتم التعبير عنها بطريقة طبيعية تلقائية وليس بطريقة البعثيين.

لو افترضنا بان هناك امان وسلام في العراق وبان هناك مناطق خاصة يعيش فيها المسيحين فعندها سيتم فتح نوادي وجمعيات ثقافية واجتماعية ورياضية وفنية ومهرجانات الخ. ولو كانت فعاليات المهتمين الكلدان اكثر واكبر فان بروز الاسم الكلداني سيكون اكثر ظهورا مهما كان صوت الاحزاب الاشورية عاليا واعتبارهم الكل بانهم اشوريين. لان عملية الفرض هذه هي لا تحتاج الى رد فهي تفشل بشكل طبيعي وتلقائي في ظروف طبيعية وتلقائية.

في ان الكلدان ليس لديهم اي اهتمام باي شئ كلداني عبارة عن كذب وادعاء عار عن الصحة. ما هو ضعيف عند الكلدان هو الاهتمام الحزبي. هناك فروقات بين المهتمين الكلدان والاشوريين, فبينما المهتمين الاشورين يقومون بتشكيل منظمات حزبية فان المهتمين الكلدان يهتمون بنشاطات اجتماعية. انا رايت عدة فعاليات وهي كثيرة منها على سبيل المثال الفعاليات والمهرجانات في استراليا والتي يضعها ايضا الاخ يوحنا بيداويد, وهناك ايضا الاتحاد الكتاب الكلدانيين وغيرها , فلماذا الادعاء بان الكلدان غير مهتمين؟

وهناك ايضا فرق اخر: لو كانت البطريركية الاشورية قد حصلت على اعتبار ايام اعياد ميلاد عطلة لكل العراقيين فاننا كنا سنجد مهتمين اشوريين وكانوا سيعتبرون هذا الانجاز انتصار للامة الاشورية . اما انا مثلا ككلداني فانني اتحدث عن ان هذا الانجاز عبارة عن انتصار لاحداث   تغيير اجتماعي وثقافي في العراق يجعل المسلمين يشعرون بان المسيحين متساويين لهم في الحقوق. ولانني لا استعمل تعابيير المهتمين الاشورين فيعتقد القوميين الكلدان بان لا وعي قومي لي, بينما هم لا يرون بانني مهتم بالحقوق ولكني املك طريقة تعبير مختلفة.

القوميين الكلدان يريدون ان تقول البطريركية في كل يوم وفي كل دقيقة بانني كلداني واذا لم تقل هذا فهذا سيعني بانني لست كلداني او بانني لن اعرف بانني كلداني, ولكنهم يفعلون هذا ربما من اجل ان يصل شخص كلداني الى البرلمان. يعني لو وصل الاخ حبيب تومي الى البرلمان فماذا سيفعل يعني؟ هو سيقراء ورقة في البرلمان ويقول بان هناك كلدان. طيب ماذا بعدها ؟ ماذا سيفعل؟ هناك قوميين اشوريين في البرلمان والحكومة , ماذا فعلوا يعني؟ ما اللذي تغيير؟

انا ادعم البطريركية الكلدانية وسابقى وفيا لموقفها وطريقتها. وكل ما اشرحه عن ثقافة مواجهة الحقائق وثقافة المسؤولية والاهتمام بحقوق الضحايا وغيرها والتي اقنعت الكثيرين واشادوا بها هي في الحقيقة ثقافة تعلمتها من غبطة البطريرك الدكتور مار لويس ساكو, وهذا الشئ كنت قد وضحته في اكثر من مناسبة وبعدها كنت قد تعمقت فيها بقراءة نظريات حولها. لهذا لن يكون هناك قبول باي تغيير لطريقة غبطة البطريرك.

البطريركية الكلدانية تواجه الحكومات العراقية وحكومة الاقليم بالحقائق بدون اي تهجم وتقول بان هناك ظلم على المسحين وبان هناك ثقافة في العراق قائمة على عدم المساواة, لان على على المسلمين والعراقيين ان يسمعوا هكذا حقائق لان لا احد يقولها لهم. والبطريركية تطلب من المسلمين والعراقيين اتباع ثقافة جديدة , ثقافة مسؤولية حيث تعتبر كل شخص عراقي مسؤول عن عدم فعل الخير ومسؤول عن السكوت عن الظلم. والبطريركية تحاول ان تحقق منجزات بهذا الشان مثل اعتبار اعياد الميلاد عطلة للجميع وغيرها من منجزات اخرى.

اي ان البطريركية الكلدانية تتبع اسلوب علمي متحضر, فهي تشرح للعراقين متى سيفشل المجتمع, ومتى سيفشل التعايش السلمي, ولماذا هذا سيؤذي الجميع وليس المسيحين فقط. غبطة البطريرك الدكتور مار لويس ساكو كان له مؤخرا مؤتمرات بهذا الشان حملت عنوان "لماذا ما يحدث للمسيحين سيكون مؤذي للجميع ومنهم المسلمين"... (وهذه الطريقة العلمية شرحتها اعلاه)

لهذا انا كشخص علمي فانني سابقى مدافع عن الاسلوب العلمي المتحضر للبطريركية ولن اتبع طريق جاهل ومتخلف غير علمي يحاول اخرين فرضه علينا.

مشكلة ابناء شعبنا هي ليست مشكلة تسمية اشورية او كلدانية او سريانية. مشكلة ابناء شعبنا هي وجوده المهدد في العراق وتهجيره وحقوق الضحايا بينه.  

السؤال الان: كم شخص قومي مهتم بحقوق الضحايا؟ كم شخص قومي مهتم بالوجود المهدد؟ لماذ فشل كل هؤلاء في في شيكاغو وفي سان دييكو  باقامة مسيرات وتظاهرات مثلما تفعل بقية الاقليات المضطهدة في العالم؟ اليس لانهم ليس لديهم اي احساس بالضحايا؟ اليس لان طريقتهم لا معنى لها وبان حسهم القومي هو فاشل ومتخلف وغير مفيد؟

وبالرغم من فشلهم الذريع وعدم وجود اي اهتمام منهم يذكر تجاه ما يتعرض له المسيحين في العراق فان المجموعة في سان دييكو لا يحترمون الكلدان باعتبارهم بشر لهم اراءهم, بل يعتبرون اراء المجموعة في سان دييكو بانها تعبر عن اراء وطريقة تفكير ومطلب كل الكلدان في العالم هذا وبدون ان يسالوا احد. ومن ناحية اخرى فان الرسالة الاخيرة حول التهنئة التي جاءت من شيكاغو والتي ذكرت فقط الامة الاشورية بدون ذكر اي شئ عن الكلدان والسريان والتي حملت اسلوب بان يبتعد الكل عن الصراعات بدون ان يتحدثوا هم بانفسهم بانهم اول من تسبب في الصراعات حول التسميات فاعتقد بانها جاءت بهذه الطريقة على عناد من هم في سان دييكو. وفي هذا المنتدى هناك ايضا من يؤجج الصراعات هذه ففي الوقت اللذي يطلبون فيه من القوميين الكلدان بان يتمسكوا بالتسمية الاشورية السريانية الكلدانية يطالبون جهات اشورية بالاعتراف فقط بالتسمية الاشورية.

هذه الاسباب كلها دفعت مجموعة سان دييكو بان تتهجم على البطريركية الكلدانية, والمجموعة الاشورية هم فرحين كما يبدوا بتهجم هؤلاء على البطريريكة الكلدانية, بل ان جهات اشورية تعمل قصدا على اغاضة هؤلاء من اجل ان تدفعهم للتهجم على البطريريكة الكلدانية لكونها كاثوليكية, حيث يعتقدون بان اضعاف البطريركية سيكون اضعاف للكاثوليكية ومن ثم هذا سيخدم الاشورية والا فانهم كانوا سيبتعدون عن هكذا اساليب وتصريحات لاغاضة الاخرين.

وهنا نجد دور عدة جهات باضعاف الدور اللذي تقوم به البطريركية الكلدانية من اجل المسيحين في العراق ووجود تهديدات اراهابية ضدهم وتهجيرهم وسقوط الضحايا بينهم. عدم اهتمام كل هذه الجهات بالضحايا هو شئ يثير الدهشة والاستغراب.

هذه هي اذن المطارق التي من خارج العراق والتي تتعرض لها البطريركية الكلدانية المتواجدة في بغداد والتي تعمل كل ما بوسعها للحفاظ على الوجود اولا .

انا شخصيا سابقى وفي ومدافع عن غبطة البطريريك الدكتور مار لويس ساكو .

واخيرا اقول لو ان اية اقلية اخرى في العالم وجدت هذا الدور للبطريركية الكلدانية وسط هكذا ارهاب وتهديدات وتهجير وضحايا لوقفوا كلهم مساندين لها لانهم بالتاكيد سيكونون اشخاص ناضجين.

هذه المطارق هي في النهاية وفي الحقيقة موجهة ضد الضحايا من ابناء شعبنا.

شكرا وعذرا عن الاطالة التي كانت ضرورية.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوحـنا المحـترم

(1)-
أنا لم أسألك السؤال الـذي ذكـرتـَه ... وإنما كـرّرتُ لك سؤال الأخ زيـد ( ما هـو موقـفـك من بـيان البطريركـية ) الأخـير وليس من البطريرك كـشخـص ؟ ولم تجـب عـليه !!!!!!!!!! .

(2)-
في ردّك الأخـير أخي يوحـنا تحاول أن ترجعـنا إلى المربع الأول يوم إنـتخاب البطريرك ، وذلك حـين تـقـول : كأنه يرفـضون اختياره !!!!!! وتـقـول أيضاً : (( كسر طموحها بالحـصول على هذا المركـز واراني مـظـطرا لهذه الصراحة  ))  فلا ترجـعـنا إلى نـقـطة الصفـر ، لأنـني أجـبتـك عـليه بالـدليل والبرهان .... وها إني أعـيـده لكَ :

http://www.chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=6

غـبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو باطريرك بابل على الكلدان يخـص اذاعة صوت الكلدان بأول لقاء صوتي ومباشرة من روما ، إستمع إليه في الـدقـيقة 5:50 ـــ 6:00  !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كما أنك لستَ أكـثر منا جـميعاً ، حـرصاً وتـقـيـيماً وإعـتـزازاً وتـثميناً لمؤسسة باطريركـيتـنا الكـلـدانية ولكـنـنا لسنا في حاجة أن نـزايـد بها عـلى أحـد .

 (3)-
إن مسألة عـطلة 25 كانون الأول لا تعـني ــ لـنا ــ تساوينا مع المسلمين عـلى الإطلاق ! لماذا ؟ لأنه لو أنّ إشتـراكهم معـنا في يوم عـطلة ! يعـني التساوي ، إذن يمكـنـنا القـول أنّ إشـتـراكـنا معـهم في عـيـد الأضحى أربعة أيام + عـيـد الفـطـر ثلاثة أيام + مع عـيـد المولـد الـنبـوي ... هـو بحـد ذاته يمثـل تـساوينا معـهم أمام القانـون ، بـدون يـوم 25 !! ولكـن إنْ كان أحـد مستـفـيـداً من هـذه العـطلة 25 كانون الأول ، فإنهم الإسلام فـقـط ، لأن يوماً إضافـياً إلى أيام العـطـل قـد أضيف لهم ، فـكان المفـروض بهم أن يشكـروا غـبطـته .... بل لو شكـرناه نحـن فـسنكـون في موقع التملق أمام المسلمين عـلى إعـتـبار أدينا واجـب الشكـر بـدلاً عـنهم ، وحـمَّـلـناهم منية .

(4)- تـقـول :
((  لحد الان لم يفهم الكثير ان مصطلح الطائفية هو مصطلح ديني  اكثر ما هو قومي يطلق لاقلية دينية معينة او لجماعة معينة تتشابه مع مجاميع اخرى موجودة حولها . للمسيحية 13 طائفة في العراق ، ماذا نفهم من هذه الجملة ، هل هناك 13 قومية مسيحية ام جماعة مسيحية ؟ ))
طـيب ، إذا كان قـصد غـبطته من ــ الكـلـدانية مصطلحاً دينياً وهـو رجـل دين ــ !!! أقـول عـلى رأسي ، إذن ما الـذي يريـده من الإنـتخابات والأحـزاب السياسية والشيوخ والآغـوات ؟ ثم كـيف إستـنـتجـتَ أنـنا نفهم أو نعـتـبر أنّ  13 طائفة ( دينية ) هي 13 قـومية ؟؟ هـل أمامك أناس سـاذجـون ؟  

(5)- تـقـول :
(( الـدفاع عـن القـيم الإنسانية واجـب الجـميع ))  لا حاجة لـذكـرها ، لأنه هـل هـناك مَن قال لك : كـلاّ ؟؟

 (6)-
إن إحـتـرامنا لآبائـنا الروحـيّـين واجـب نعـرفه منـذ نعـومة أظـفارنا وليس بَعـد أن يرشـدنا إليه أحـد اليوم .

(7)-
هـناك نـقاط أخـرى سـبق للإخـوة أنْ ردّوا عـليها فلا داعي للتـكـرار ......

وأود أن أضيف بشأن الإحـصاء ، أن الملتـقى الكـلـداني الـثـقافي بـذل جـهـوداً غـير مرئية في سـدني ، أدّتْ إلى بـدء تـصحـيح الرقـم الإحـصائي للكـلـدان في أستـراليا تـدريجـياً ، والآن فإن الرقـم هـو أكـبر بكـثير مما أشـرتَ إليه .

(8)-
إذا كان كـرسيّ البطريرك مقـدسٌ ، فإنـنا مقـدسـون أيضاً !! لماذا ؟ لأن روح الله فـينا من أول نفحة من روحه إلى آدم ، هـل عـنـدك إعـتـراض ؟.

(9)-
حـبـذا لو أعـددتَ جـدولاً بإنجازات البطريركـية كي لا نـنـساها .

(10)- أقـول :
أخـيراً أريـدك سعـيـداً


غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ يوحنا بيداويد المحترم، ميلاد مجيد لك ولكل محاوريك...

أنا لست ممن يتدخلون كثيراً في الامور السياسية والانتخابية ولكن مقالك الممتع هذا أخذ مدى أوسع وأعمق من مجرد تعقيب على ما يقوله منتقدي غبطة الباطريرك لويس ساكو فيما يتعلق بتدخل الباطريركية بالسياسة من عدمه، وهذا كله كان نتيجة للتوضيح الذي صدر من اعلام الباطريركية قبل أيام معدودة. هذه الجملة التي أصبحت ربما الأكثر تداولاً في هذا المنتدى:

"وسياسيًا إلا أحزابها المعتمدة أو نوابها المنتخبون."

سيكون تعليقي بشقين مختلفين ، وأعتقد بأن خلطاً ما حدث بينهما.

أولاً - موضوع تدخل الباطريركية الكلدانية بالسياسة من عدمه.

ثانياً - موضوع اعلام الباطريركية الكلدانية ومدى كفائته ليكون لسان حال مؤسسة بحجم الباطريركية الكلدانية.

الشق الاول يمكن ان أقول بأنه يقبل التفسيرين! أي ان من يدعي بان اعلام الباطريركية - ولو بدون قصد - أعطى الحجة بان هذه الجملة هي تدخل بالسياسة والانتخابات فاعتقد بأنه لا يمكن نفي صحة هذا الادعاء - الآن على الأقل، ما لم يصدر بيان آخر من اعلام الباطريركية نفسها يوضح هذا الالتباس وبشكل قاطع.

أنا من رأيي بأن اعلام الباطريركية لم يوفق في ابداء وجهة نظره من فكرة الشيخ الكلداني - أياً كان هذا الشخص. ولكن ومع احترامي الكامل للشخص ولكل مؤيديه، أنا مع من يرفض التعامل بالقبلية والعشائرية! فنحن أكثرية مصائبنا - ان لم نقل كلها - كانت ولا تزال نتيجة هذه الفكرة المتخلفة، ولا أريد ان أسترسل في تداعيات هذه الطريقة الرجعية في ادارة الدولة وخاصة بالنسبة لبعض المهن الحيوية والحساسة كالأطباء حيث ترك الكثير منهم وظيفتهم في العراق جراء مطالبة أهل المريض مثلاً بمبلغ من المال يفوق امكانيات الطبيب بأضعاف ما يقبضه من راتب! وهذا كله جراء مضاعفات متوقعة لعملية معقدة ومعروفة مسبقاً من قبل أهل المريض! هذا ان لم يكن طلب التعويض بحياته!! فيما يسمى بالفصل العشائري: هذا الفصل الذي صار الآن علماً بحد ذاته! بحيث يحتاج الى كورسات ومؤتمرات لتدريسه بالجامعات العراقية!!

فهل نريد نحن الكلدان أن نشرب من هذه الثقافة لكي نتمكن من أخذ حقوقنا، وماذا سينتج بعد ذلك نتيجة كل هذا التقليد (الذي في أكثره مجاملات على حساب الحقيقة) لنظام العشائر المتداول حالياً في العراق في أعلى سلطاته التنفيذية والتشريعية والقانونية!

قد تبدو هذه الصورة قاتمة بعض الشيء ولكنها الحقيقة المرة! هنالك من يسأل فماذا نحن فاعلون اذن بالمقاعد الخمسة للكوتا؟ وكيف نشترك "بالعملية السياسية"؟ لاحظ عزيزي القارئ بأنني وضعت خطاً تحت العملية السياسية، فهي كما وصفتها ووصفها الكثير قبلي بانها ما يجري بالعراق أبعد ما يكون بالعملية السياسية بالمعنى الحديث للكلمة ولكنها عملية قبائلية وفصل وتقسيم عشائري للغنيمة! والحل هو بمقاطعة الانتخابات مع تبيان السبب كما وضح ذلك الأخ lucian في هذا المقال الرائع:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,717546.0.html

أنا وباعتقادي الشخصي بأن اعلام الباطريركية قد أبدى رأيه الصريح - وهذا حقها في توضيح الصورة لأبنائها - بنبذ فكرة العشائرية والقبلية من تفكير العراقيين كافة وليس الكلدان فحسب، ولكن تستطيع الباطريريكة - كونها مؤسسة تهتم بالأخص بالكلدان وخيرهم العام - أن توضح هذه الفكرة من على منبرها الخاص للكلدان فقط. والباطريرك نفسه قد أكد في مرات عديدة بأنه أب روحي لجميع العراقيين وكل فلسفته وايمانه وأفعاله تتحدث عن ذلك فهو أب للجميع بامتياز وبدون تمييز! لذلك فمكانته وخبرته وعلمه هي للكل بما في ذلك التوضيح والجملة هذه اعلاه، ولكن هل من مستجيب؟!

الشق الثاني هو ما يتعلق باعلام الباطريركية الذي - وبحسب رأيي المتواضع - لا يتناسب ومكانة الباطريركية. ان هذا النقد نابع من محبتنا لهذه المؤسسة العريقة والعزيزة على قلوبنا جميعاً وبدون استثناء. حبذا لو تم التطوير في هذا الموقع والاستفادة من المتبحرين في هذا المجال ليس فقط من حيث الشكل ولكن أيضاً المضمون! (وهذا بحث آخر يحتاج الى موضوع ومقال آخر مفصل).


العزيز lucian،

تحية طيبة وميلاد مجيد...

اقتباس "تدفعهم للتهجم على البطريريكة الكلدانية لكونها كاثوليكية, حيث يعتقدون بان اضعاف البطريركية سيكون اضعاف للكاثوليكية" انتهى الاقتباس

لا يهم من المستفيد من محاولة التهجم على الباطريركية الكلدانية لكونها كاثوليكية، ولكن الهدف والغاية هي نفسها وهو اسكات صوت الحق في العالم المتخبط والمتحول! هذا الصوت الذي تحمله الكنيسة الكاثوليكية، غربية كانت أم شرقية، في وجه الشر. والكنيسة الكلدانية تحملت ولا تزال تتحمل هذه الضربات من القاصي والداني لسبب واحد، كونها كاثوليكية وجزء من الكنيسة الجامعة في هذا الشرق المعذب!

وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفعني لترجمة ونشر سلسلة كيف بنت الكنيسة الكاثوليكية الحضارة الغربية لتزيل الغشاوة من على عيون عامة الناس ويعرفون الحقيقة المغيبة عن هيبة ومجد الكنيسة الكاثوليكية.


ميلاد مجيد للجميع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ كاثوليك اعياد ميلاد مجيدة

من ناحية تدخل البطريركية في السياسة فهناك من يتحدث عنه وكأن هناك تناقضات ولكني انا ارغب ايضا بان اضع توضيح حسب فهمي:

البطريركية الكلدانية تتدخل في السياسة وهي تتدخل يوميا في السياسة وهي تتدخل بشكل واضح جدا, هناك زيارات لحكومة العراق ولشخصيات سياسية ومحافظ وبرلمانيين وهناك لقاءات تلفزيونية وصحفية ومؤتمرات وندوات...الخ ...هذه كلها عبارة عن تدخل واضح جدا في السياسة. البطريركية يجب ان تتدخل في السياسة وانا اطلب منها ان تتدخل كثيرا.

ولكن مع هذا تقول البطريركية انها لا تريد التدخل في السياسة عند مناقشة قضايا قومية , لماذا؟

البطريركية تتحدث مع مجتمع العراقي ككل, هي تقول لهم بان تسيس القومية والدين ليس في صالح المجتمع وانما ينبغي اتباع وسائل حديثة تعتمد على حقوق الانسان وبناء دولة القانون واحترامه والتعايش على اساس المواطنة....اي خلق مجتمع مشابه للمجتمع اللذي هرب اخرين اليه في شيكاغو  وسان دييكو اللذي يحمل هكذا قيم حقوق انسان, واللذين هربوا اليه رفضوا دعوة البطريركية للرجوع الى العراق لانهم لا يريدون ترك هكذا مجتمع مع هكذا قيم. الا انهم يقفون ضد البطريركية عندما تحاول توفير نفس القيم في العراق للعراقيين ككل وللمسيحين ايضا ومن ضمنهم طبعا الكلدان حتى يتمكنوا من التعبير عن قوميتهم وثقافتهم بحرية..

وهنا لو نادت الكنيسة الكلدانية بالامة الكلدانية بمعنى تسيس القومية الكلدانية من قبل الكنيسة فهذا سيبعدها عن هذا الدور وبالتالي لن تتمكن ان تتحدث هكذا. اي ستكون عبارة عن منظمة مشابهة لمنظمات مثل تلك التي تحمل ما يسمى بالفكر العربي القومي او غيره...تسيس العروبة كان السبب في التعريب واضطهاد الاخر... ومن ناحية اخرى عدم تسيس المكونات الاخرى غير ممكن عندما يقوم العرب والكورد بتسيس قوميتهم... ولكن البطريركية تقول بان هكذا تسيس اذا كان هناك من يجده ضروري لنا وللاقليات  في المرحلة الحالية فهناك اشخاص علمانين يمكنهم القيام به.

والشئ الاخر يقول القوميين سواء اشوررين او كلدان بان التسميات هي اعلى من الاهتمام بالضحايا وحقوقهم ومعاناة ابناء شعبنا وقضية وجوده او محو وجوده في العراق. وهذا ما يتم رفضه من قبل البطريركية الكلدانية.

وهؤلاء القوميين كلهم ليس لديهم اي اساس علمي يستطيعون المناقشة على اساسه, انت ترى انهم يتهربون من الاسئلة ولا يستطيعون الاجابة عليها , ولهذا ترى انهم اما يكتبون كلمات متقاطعة لا يفهمها احد او يكتبون قصائد لا يحتاجها احد او يكتبون شعر عمودي ويسمونه علمي واكاديمي.


تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز  عماد يلدا

شكرا لمرورك وتعليقلك واختيارك النص الاهم او السؤال الاهم في المقال
" المهم يفهم الكلدان معنى القومية وان يشعر بها) !!!!!"

نعم نحن يجب ان نعمل في هذا الاتجاه، متى كان لدينا مؤسسات قومية كلدانية بهذا الحجم والعدد؟ هل سنحرف التاريخ ام نحن مخرفين؟
كنا نعمل كل نشاطاتنا  داخل الكنييسة اما  سياسيينا كانوا في الاحزاب الوطنية العراقية.

نعم نحن بحاجة الى تقيم مدى اهمية المفهوم القومي اليوم عند الكلدان، لا ان نجبر البطريركية ان تقول ما نريد ان نقوله، لنعمل كي نصل بالشعب هو الذي يقرر مصيره ولكن بطرق علمية ومعقولة ومنهجية كغيرنا من الشعوب. انا ارى صراعنا كان سينطلق من غير ذكر الاخ ريان الكلداني في الموضوع، لانه المفهوم القومي لدينا هو هش جدا حتى لدى قادتنا كثيرا، احدا لا يستطيع اسكات شعب مظلوم!! هل لدينا شعب مظلوم لينطق، الم يكن قادة هذا الشعب ولحد الامن او اليوم يتكل الى الكنيسة في الدفاع عن نفسه في معظم القضايا ، حتى في سان د ياكو اذا لم يكن سيادة المطران سرهد جمو وراء القضية القومية كم كنت تظن القضية القومية  تهتم او تاخذ مداها وحجمها هناك ؟

سؤال اخر كم مؤسسة قومية للكلدان للشبيبة اليوم في العالم؟
سواء كانت مواقع او مركز شبيبة ،او مجلة، او مدارس لتعليم اللغة،  لحد الان نحن لسنا متحمسين للحفاظ علي لغتنا التي هي وعاء للمورث الفكري سواء كان الروحي او الانساني او الاجتماعي وغيره  فكيف سنحقق الحقوق المنشودة للكلدان في العراق والعالم بصعود شخص او شخصين الى عضوية البرلمان فقط ؟ ان لا انكر اهمية هذا الانجاز ولكن لا ان نسكت كرسي البطريركة بسبب الميكافيلية التي نعيشها، كل واحد منا له يستخدم جزء من هذه الفلسفة في حياته لان ليس بصورة مطلقة اوكل الامور تقاس بها ،  يجب ان لا تصل  عندنا الحالة الى ان تصبح "الغاية تبرر الوسيلة في حياتنا" لان هناك سوف نكون خسرنا كل شيء حتى المسيحية ورجعنا الى نقظة الصفر من المعرفة ونعتمد على الغريزية فقط في قراراتنا  وحسمنا لاي قضية للعلاقة القائمة بين الذات والموضوعية او البيئة المحيطة بنا .

اليست سيادته( مطران سرهد جمو)  جزء من الكنيسة؟ اذا الكنيسة هي لازالت تشغل الجزء الاهم في تمثيل او تفعيل او تحريك حياتنا السياسية والاجتماعية والقومية بالاضافة الى وظيفتها الروحية التي تمارسها بصورة مطلقة. لماذا هنا نقبلها وهناك رفضها.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
والشئ الاخر يقول القوميين سواء اشوررين او كلدان بان التسميات هي اعلى من الاهتمام بالضحايا وحقوقهم ومعاناة ابناء شعبنا وقضية وجوده او محو وجوده في العراق. وهذا ما يتم رفضه من قبل البطريركية الكلدانية.(اقتباس من الاخ لوسيان)

الاخ لوسيان مع التحية
اعتقد بانك من المتابعين لحواراتنا مع من يريد النيل من كنيستنا سواء الكلدانية او الكاثوليكية وحتى نضطر لأجهار اساليب غير لائقة عندما يحاول احدهم ايجاد نوع من التنافر بين هاتين الكنيستين وبشتى الطرق لوقف هذا الزحف الذي يريدونه هذا البعض الذين يثيرونه وكأن الكاثوليك ضد الكلدان..
ولكننا (ولست انا وحدي كناشط كلداني) ننسى قوميتنا في هكذا مواقف وندافع بقوة عن كاثوليكيتنا والتي نريدها ان تبقى كنيستنا الكلدانية مع كنيسة روما بذات العلاقة وان لاتأبه لما حدث بالماضي للذي يحاول اثارة النعرات بين فترة واخرى لغاية ما في نفسه..
بالاضافة الى تأييدنا لطروحات الاخ الكاثوليك بمقالاته الرائعة عن كنيستنا الكاثوليكية والتي استوضحت امور كثيرة للقراء التي كانت خافية عليهم بسبب الهجمات الشرسة لمناوئيها ..
عليه وحسب اعتقادي فأننا نحب مذهبنا وديننا وقبل اي شيء ككلدان..
ولكن.. بطلبنا للمحافظة على قوميتنا الكلدانية فهو سيعود بالدعم لكنيستنا الكلدانية وخوفا من تشتتها وكما يحاول اخرون والذين اصبحوا مقربين لها،  ليس حبا بها ولكن لأستغلال وجودها في الداخل..
ولأننا في الخارج، فأننا اصبحنا نلامس تشتت الكلدان عن كنيستهم الام لعدم وجود انتماء مسبق لكلدانيتهم.. لذلك فأننا لسنا كالاخرين نفضل قوميتنا  على مذهبنا وكما تفضلت حضرتك..!!
وعليه لا نريد من احد اصحاب بعض الردود اعلاه ان يزايد على كاثوليكيتنا وكنيستنا الكلدانية وعليهم ادراك اعتراضنا للخبر.فكلامنا عن اعلام البطريركية..ليس غير.!
تقبلوا تحياتي


عبدالاحد قلو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد الاحد قلو تحية

يظهر بانك لم تفهم بدقة ما قصدته بحقوق الضحايا ومعاناة ابناء شعبنا وقضية وجودهم المهدد اللذي يمكن ان ينتهي في المستقبل ويكون بمثابة انتهاء للمسيحية في العراق كله.

انا كنت اقصد سواء قوميين اشوريين او كلدانيين لم ارى ان يكون الحس القومي عندهم عامل مساعد ليقوموا باقامة مسيرات وتظاهرات او احتجاجات او مطالبات من حكومات الخ للدفاع عن حقوق الضحايا في العراق ومساندة ابناء شعبنا. لم نرى شئ من هذا القبيل, هو حدث لمرة واحدة وكان عند تفجير كنيسة النجاة. وهم ايضا لم يتحدثوا عن كل ما اقوله وانما يستعملون مصطلحات اخرى , تسميات واسماء قومية, ولكن ليس اهتمام بالضحايا او العمل باحداث تغيير لكي لا يقع مسيحين اخرين ضحايا جدد في المستقبل.

نحن نرى فقط قصائد.

اذ يقول القوميين الاشوريين او الكلدان

نمسك نحن قوميين الاشوريين او نحن القوميين الكلدان يدا بيد
نحو الشمس الزرقاء
حيث شموخ القهوائي للجبال
ونعانق بايادينا النجوم

الخ

 لان لا احد في الخارج برهن بان هناك خطوات عملية مفيدة للمحافظة على الوجود المسيحي في العراق.

تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخوة الاعزاء
جميعا شكرا لمروركم واهتمامكم بالموضوع وللمناقشة الجادة التي كان يجب ان نطلقها من اليوم الاول حتى في المؤتمر الاول للكلدان في سان دياكو قبل ثلاثة اعوام. اعذروني ان لم اعلق على تعليقات بعضكم هذا لا يعني انها ليس مهمة بل ربما تكون اهم من الذي اقوله اصلا او قلته.

الاخوين جاك الهوزي وكوركيس اوراها منصور

نعم بحاجة الى نقد الذات الكلدانية كي لا تقع في الوهم او تنحرف من مسارها. الكنيسة شئنا ام ابينا هي امة ومعلمة لابنائها ولنا الشرقيين هي ام اجتماعية فعلا  ايضا فهي تهتم بالتعليم والتربية وتصقيل مواهبنا، اذا كانت ضعفت اليوم بسبب هجرة ابنائها او تغير البئية او الانظمة والقوانيين المحيطة بهم او ان الحياة تطورت فذلك هو امر عادي ، لكن من واجب ابنائها ان يحميها ويدافع عنها وينتقدها لكن من اجل البناء لا الهدم.

كلدانبتنا يجب تكشف ذاتها بصورة اوضح ما يمكن ، لان من يحميها لست انا او انت فقط وانما الشعب، فاذا لم يكن هناك شعب يؤمن او يريد حماية ذاته، فذلك ليس بشعب ولا لديه مقومات قومية وانما كتلة بشرية اجتماعية في مرحلة تطور العلاقات الداخلية قد تبقى كنسية كما كانت الكنيسة النسطورية الشرقية لحد بداية القرن التاسع عشر بعيدة عن المفهوم القومي جدا. بدليل نظام الملة الذي اصدره السلطان العثماني سنة 1839 وثم تجدد 1856 لم يشير الى اي قومية او جهة بل اعتبر البطريرك لكل ملة هو المسؤول الاول امام السلطنة بالمقابل محنه كثير من الامتيازات للادارة الذاتية من ناحية الدينية.

شكرا لتعاضدكم مع الحق وارجو ان تنتقدوني حينما تجدون هناك اخطاء او نقص في فكرتي.

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخوة الكرام

أول من نشر البيان كان السيد أنطوان صنا على موقع عنكاوة الموقّر بعد أن حرّف مضمونه كلياً سواء عن سبق أصرار أو عن سهو بتحوير كلمة ( الكلدان ) الواردة في بيان البطريركية الى كلمة (الطائفة الكلدانية ) التي يبشّر بها مما مَهَّد الطريق أمام صراعات أنترنيتية وأدناه النص الأصلي   
(( لا أحد يمثّل  الكلدان كنسيًا إلا رئاستها وسياسيًا إلا أحزابها المعتمدة أو نوابها المنتخبون.))

والنص المزور ))
(( لا أحد يمثّل   الطائفة الكلدانية   كنسيًا إلا رئاستها وسياسيًا إلا أحزابها المعتمدة أو نوابها المنتخبون.))
ومع أحترامي لكافة المواضيع التي كتبت عن الموضوع ، وعن كافة التعليقات ، فسوف يبقى مقال الدكتور صباح قيا ( رسالتي الرابعة ..... ) ومقال الأخ نجيب قاشا ( بخصوص التوضيح ...... ) أكثر أتزاناً وحيادية وصراحة . فلقد جعل بيان البطريركية الكلدان يتسائلون عن الحكمة من أصداره توقيتاً وموضوعاً ، فحول تمثيل الكلدان كنسياً أنه أمر بديهي لا يستوجب تذكير الكلدان الذين هم معروفون بولائهم لكنيستهم الكلدانية ورئاساتها بمختلف الدرجات والمناصب ولا يجاريهم في ذلك أية كنيسة أو طائفة أو مذهب .
الذي حيَّرَ الكلدان هو تمثيلهم من قبل الأحزاب والنواب الحاليون ، لأنهم يعلمون جيداً أنه ليس لديهم ممثل أو نائب كلداني في الحكومة العراقية منذ الأحتلال الأمريكي عام 2003 ( سوى فترة نيابة الأستاذ أبلحد أفرام 2005 – 2009 ) ، وهذا مثبت رسمياً بالعريضة التي وقعها ( 18 ) أسقف كلداني أضافة لغبطة البطريرك في حينه والمرفوعة الى بول بريمر الحاكم الأمريكي ، وأنا أرجّح لو كان غبطة أبينا البطريرك الحالي آنذاك أسقفاً ، لكان قد وقّع عليها كذلك . وجرى التأكيد على عدم وجود ممثل للكلدان في الدولة العراقية ثانية في 15\1\2012 في بيان البطريركية الموجه للحكومة العراقية والشعب العراقي .
الأمر الآخر الذي وضع الكلدان في حيرة من البيان هو موقف البطريركية من السيد ريان الكلداني الذي تسابق اليه العديد من رجال الكنيسة الكلدانية معظمهم من أساقفتنا الأجلاء وزيارته وهو يحمل لقب الشيخ ، وعدم أعتراضهم في حينه .
كان من الضروري أن ينشر أعلام البطريركية بيانا حول التزوير الذي قام به السيد صنا في بيان البطريركية والذي تغير معناه كلياً .
ما يخشاه الكلدان هو أن يساهم هذا البيان في الحملة التي يتعرّض لها مرشحوا الكلدان في الأنتخابات القادمة لصالح الجهات المناهضة لأستعادة الكلدان حقهم المسلوب .
 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخي العزيز مايكل
تحية
 افهم من تعليقاتك واسئلتك
  يعني غبطة البطريرك والمؤسسة الاعلامية للبطريركية  لم تفهم ولم تتابع ولا تعرف ما يقوله البطريرك، نحن الجالسون في نهاية العالم نعرف ما يجري على الارض الواقع؟ ونعرف ما هو المطلوب؟ لماذا لا تتصل بغبطة البطريرك او نائبه سادة المطران شليمون الوردوني لتعرف الحقيقة او تقدم اعتراضك؟

انا لا افسر ولن اعلق ولن اعارض ترشيح الاخوة في قائمة البابليون. لان هذا حق انساني لهم .

حينما تحدثت معك وارسلت لكم  ولبقية الاخوة اقتراحي الذي نصه هو كالتالي مع ملاحظة مهمة  هذا  الايميل يخصني ، هو اقتراحي وليس اقتراح او اميل اي شخص اخر لهذا وضعته امام جميع الاخوة على الرغم من انها  ليست عادتي  بل لغرض التاكيد  :
"الى الاخوة الاعزاء في هذه القائمةاا
انا شخصيا مع راي توحيد جهودنا مع قائمة معينة
القرار صعب
لكن ليس مستحيل
لدي اقتراح تشكيل لجنة من اربعة اشخاص واحد من قائمة الاخ ريان الاخر من قائمة الاخ ايلحد واثنان مستقلين يشرفون على استفتاء داخلي كما اجرينا انتخابات اتحاد الادباء والكلدان كي نصل قرار موضوعي جماعي لا يظلم احدا ولا يستطيع احد يعاتب احد
ملاحظة من الحق اي قائمة الاستمرار في ترشيح نفسها حتى ان خسرت  ولكن نحن العاملين في المؤسسات الكلدانية سوف نتوحد في قرار الذي تاتي به نتيجة الاستفتاء
كيف نستطيع اتخاذ القرار الصحيح اي من كلا القائمتين  نختار ؟  حينما يعلنون لنا  ما هي اهدافهما وبماذا يعطون وعد للكلدان حينما يفوزون؟   حينها نقف بصورة علنية وبجهودنا جميع خلف تلك القائمة
هنا سوف نطلب من كلا القائمتين ذكر اهدافها التي يودون تحقيقها في حالة فوزهم وتوجه كلا الرسالتين لكل الناشطين الكلدان من كلا الحزبين والمؤسسات الكلدانية المعروفة في العالم
يجب ان يتم حسم هذا الامر بسرعة.

انه اقتراح ربما يكون مفيد في ايجاد مخرج للكلدان
لكن انا شخصيا اشدد يجب ان لانعيد الخطا السابق الذي حدث او وقعنا فيه لم تختار او نحسم مع من نقف وخسرنا كرسي محقق حينها( بين الاخ المرحوم د حكيم وابلحد وضياع"

 كان هدفي اجاد مخرج لتوحيد الجهود الكلدان في القائمة الواحدة كما تلاحظ وليس غرضه ضد اي شخص.

اخي مايكل انا انظر للامر بمنظر شمولي ماذا سينجز الكلدان  لكن حينما يسكتون الاب روحي لاكبر مؤسسة لهم هذا امر خطر جدا  ؟

بخصوص اهمية مفهوم القومي او الوعي القومي عندنا  لماذا شابنا بعيدين عن اهتماماتنا كم كاتب كلداني عمره اقل من العشرين لدينا؟
كلنا عبرنا الخمسين من العمر من يحافظ على الهوية اللكلدانية  في الغد اذا لم يكن لنا شبيبة يؤمن بها؟ اليس هذا الامر اهم من الصراع من اجل مقعد بين الكتل المسيحية.
هل اعطى اي من نواب المسيحيين خلال عشرة سنوات الماضية اي من استحقاقاته او تيرع بها للمؤسسات الكلدانية او للاشورية.
اخي مايكل الاسئلة والنقاش طويل

انا شخصيا مفهوم القومية ليس مرض عندي، ولا المسيحية هي افيون عندي كما هما عند الاخرين، انهما جوهر ولب اهتمامي لان لهم علاقة بانسانيتي.   هوية عائلتي سوف تزول من الوجود وربما تتحول الى درجة ادنى بكثير مما كانت لها، انا وانت ولكان يجب ان  حفر  في ذهنهم او فكرهم المباديء التي انتقلت لنا من اجدادنا.

اما بخصوص عدد الكلدان المسجلين في الاحصاء الاسترالي ، اذا كان لك مصدر يؤكد هم اكثر من تسع الالاف نسمة ارجو وضعه في تعليقاتك فالذي اعرفه بهذا الحدود.
بالنسبة لاهتمامك بكرسي البطريركية اخي مايكل لا اود وضع روابط مقالات بعض الاخوة في الايام الاولى من انتخابه او قبل انتخابه امامهم كي يتذكروا كم كان كلامهم غير منطقي وقاسي؟

مع تحيات اخوك يوحنا بيداويد

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


ما يخشاه الكلدان هو أن يساهم هذا البيان في الحملة التي يتعرّض لها مرشحوا الكلدان في الأنتخابات القادمة لصالح الجهات المناهضة لأستعادة الكلدان حقهم المسلوب .
 


الاخ بطرس ادم تحية

هل هناك شرح لما تقوله؟

ما هي الحقوق التي حصل عليها الاشوريين والسريان؟

ثم ان كل القوائم وبدون استثناء ظهرت بان ممثليها يريدون مناصب لا غير

وفيما اذا كان البيان سيؤثر, فان هناك اشوريين فتحوا عدة اشرطة انتقدوا فيها الحركة الاشورية بان قادئدها المجيد لا يهتم سوى بمناصبه ومصلحته.

انا مع رفض كل القوائم وهذا حتى يعترف كل ابناء شعبنا بانهم لا يملكون اية احزاب فعلية , وهذا الاعتراف ضروري ومهم ومفيد حيث عندها سيشعر كل شخص بان الاعتماد على احزاب هو مضيعة للوقت والحقوق وبان تحقيق اي شئ او منجز يعتمد على جهود كل فرد من ابناء شعبنا.

وهذا الاعتراف هو ما انوي الوصول اليه وبان يعترف به ابناء شعبنا لانها حقيقة.

تحياتي

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم لوسيان

مع الأسف للكلدان تجارب مريرة من القوى السياسية الآشورية  تسببت في رد فعل قوي للكلدان منذ فرض الأحزاب الآثورية من قبل المحتل الأمريكي ممثلة للمسيحية العراقية لأسباب وعوامل ليست محل بحث حالياً ، فمنذ رؤية نفسها بأنها قد صارت بين ليلة وضحاها في موقع أكبر من حجمها بدأت باتباع أي أسلوب لزيادة حجمها على حساب القوميات المسيحية الأخرى كالكلدان والسريان ، وهذا لا يمكن أن يحصل دون أبتلاع القوميات الأخرى وألغاء وجودها تارة تحت التسمية الكلدو آشورية وأخرى تحت تسمية الكلدان السريان الآشوريين بحجة أننا شعب واحد ولا ضير في ذلك ، والغرض من ذلك جر البعض من الكلدان الى مخططهم هذا ونجحوا في ذلك مع الأسف ، لأن الأحزاب الآثورية القومية لا تعترف الا بالتسمية الآشورية المنفردة حتى وأن كانت تسمية مركبة ، والأدلة كثيرة على ذلك ومحاولاتهم جارية على قدم وساق للوصول الى الدستور العراقي الذي ثُبتت فيه القومية الكلدانية بصورة مستقلة وتغييره حسب ما يتمنّون كما فعلوا في دستور أقليم كردستان عن طريق السيد سركيس آغا جان في آخر لحظة من أقراره .
أخي لوسيان
أنه أمر طبيعي أن كل سياسي ولا سيّما في شرقنا الأوسط والأدنى يطمح الى منصب ، وهي حالة صحيّة ، ولكن عن طريق هذا المنصب سوف يكون بأمكانه خدمة ناخبيه وبلده ووطنه ، فعن طريق منصب السيد يونادم كنا في مجلس الحكم ، أستطاع أن يثبّت أقدام الأحزاب الآشورية ، وأن يعين عدد من السفراء في السلك الدبلوماسي ، فضلاً عن المنصب الوزاري في حكومتي المركز والأقليم ، وعن طريق منصبه في الدولة أستطاع أن يسحب البساط من تحت أقدام البطريركية الكلدانية لتخسر والى حين منصب رئيس الوقف المسيحي الذي كان حكراً على البطريركية الكلدانية ، لتصبح البطريركية والمسيحيين عامة ثلث من ثلاثة ، بعد أن كانوا واحدا ، كل ذلك حصل سواء كان نكاية بالبطريركية الكلدانية ، أو عن غباء سياسي .

تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي


نعـم أخي وسام ونجـيـب والكـثيرين .... نحـن متـعـجـبـون

دعـوني أضع متراساً أمامي كي لا تـصيـبني أسهم طائـشة من المتمرغـلين في المياه العـكـرة !! أقـول :

مثـلما لا نعارض عـلى ( مَن سـيكـون الـﭘاﭘا ... عـراقي وإلاّ ﭘـولوني ) فـهـكـذا لا نعارض مَن يكـون الـﭘـطريرك ( مغـولي أم فارسي أم سـوري ، أم عـراقي ، .... )  وفي ذات الوقـت لا نعارض مَن يأتينا مطراناً ... والأدلة كـثيرة فالمرحـوم المطران مار ( أبلحـد صنا ) كان من بلـدة أرادَن لكـنه إستـلم أبرشية ألقـوش وخـدمها أكـثر من أربعـين سنة بإعـتـزاز ، ولم يرتـضِ إلاّ أنْ أوصى بأنْ يُـدفـن في كـنيستها ، وهـذه لها دلالة عـظيمة )

إذن أنا في مأمن حـين أقـول : لم نـسمع من أحـد ( من المطـبِّـلين ضـد الأخ ريان ) أنْ إعـتـرض عـلى تهـنـئة غـبطة الـﭘـطريرك للكـلـدان المسلمين ( أنا لا أعارض ولكـن أستحـلفـكم ، هـل قـرأتم بهـكـذا مصطلح في بواطـن الكـتب والآثار طـيلة 2000 سـنة ؟ ) قـلتُ أنا لا أعارض .

هـل إعـتـرض أحـد عـلى مصطلح الشيخ أياد الآشـوري ؟ وأنا عـنـدي نسخة رسمية بإسمه مكـتـوبة بخـط يـد ومخـتومة بخـتم رسمي .
هـل إعـتـرض أحـد عـلى مصطلح ــ آغا ــ ؟
هـل عـنـد الكـلـدان (( آغا )) بصورة رسمية معـتـرف فـيها كـمكانة إجـتـماعـية للكـلـدان عـنـد الـدولة ؟
ثم ، مَن قال أنّ ريان شـيخ الكـلـدانيّـين ؟ ألا تميزون بـين العـبارتين : (1) الشيخ ريان الكـلـداني . (2) ريان شيخ الكـلـدانيّـين ؟
فـحـين نـقـول مثلاً / عـبـد القادر الـدليمي .... هـل يمثل أهالي الـدليم قاطبة ؟؟ أم أن ذلك يعـني إنـتـمائه إلى الـدليم ؟

وحـلـَّـلـنا لكم سابقاً مِن أين جاءتْ كـلمة شيخ ، ولماذا ؟

 هـل ريان هـو الـذي نـصب نـفـسه شيخاً ؟
وهـل قـرأتم أو سمعـتم أن الـدولة عـيَّـنـته شيخاً عـلى الكـلـدان ؟
أنـتم تعـرفـونها جـيـداً ، ولكـنـكم تحـرفـونها .
أنا أقـول لكم ما هي المشكـلة !!

إنّ المشكـلة ليست بشخـص ريان ولا بصفة الشيخ ، وإنما بكـلمة كـلـدان .... هـذا أولاً.....

وثانياً ، ((( من جهة إحـنا نريـد نمسح إسم الكـلـدان من التأريخ ، هالمرة صار ويّاها كـلمة شيخ !! ))) شـنو هالمصيـبة ؟؟
لا ، وﭼــمالة مسـنود من رئيس الوزراء عـلى نـطاق العـراق ، مو بس هاذي ، ولكـن هالمرة راح زار ألقـوش بـلـدته الكـلـدانية والبلدات المجاورة ، هـذا شـلون ويّاه ؟؟ وفـوﮔاها راح إلى سان ديـيـﮔـو وإسـتـقـبلوه بحـفاوة ونـدوة وإعلام !!!

إهـنا خـلـّـونا نـوﮔــف شـويّة ، لازم نسأل : لـويش راح ، وشـكـو ، ومنـو ، وماذا ، وليت ، ولعـلَّ .... إنّ وأخـواتها ، لكـنَّ وبنات عـمها ، ...... أسـئلة كـثيرة
وخـتمها بقائمة ــ بابلـيّـون ــ ومسـنـودة من كـتلة عـراقـية كـبـيرة .... هـسّا إكـتـملـتْ الحـسبة ...............

ولكـن جـماعـتـنا ما يـديرون بال لمّا نـنـطي أصواتـنا للعلاّويّـين والـدبّاغـيّـين والأعـرجـيّـين ....... وللزوعاويّـين والشعـبـيّـين .. ولا يـديرون بال إذا نـنـطي أصواتـنا للمتأثـورين .

المشكـلة أنّ الكـلـدان صار عـدهم قائمة ( بابليون ) للإنـتـخابات القادمة مسـنـودة بجَـد ، وليس كالقـوائم السابقة . فـشـلون يلمع إسم الكـلـدان ؟؟ إذن لازم نحارب ونـشـوّه ونـقـلل من شأن ، ....

أنا لا أهـتم من تعـليقات الغـرباء ... ولكـن خـوفـك من اللي عـنـده وجهـين من أهـل الـبـيت ، بل وأكـثر مَن اللي ﮔاعـد عـلى مرجـوحة مهـتـزة ( نـوبة مْخـمّـرة ونـوبة مْـغـشّاية ) ، حـقاً قال المسيح : أعـداء الإنسان أهـل بـيته .

وقـبل أنْ أخـتم مـداخـلـتي ، أودّ أنْ أقـول إنَّ الأخ زيـد عـلـّـق بالـوريـد ، وسأل سـؤاله بالصميم ، حـين سأل : ماذا لو كان البيانين وتوقيتهما مدروسان؟ فـهل من جـواب ؟؟  والنعـمة والسلام مع جـميعـكم يا إخـوة آمين . هـلـيـلويا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
فضلاً عن المنصب الوزاري في حكومتي المركز والأقليم ، وعن طريق منصبه في الدولة أستطاع أن يسحب البساط من تحت أقدام البطريركية الكلدانية لتخسر والى حين منصب رئيس الوقف المسيحي الذي كان حكراً على البطريركية الكلدانية ، لتصبح البطريركية والمسيحيين عامة ثلث من ثلاثة ، بعد أن كانوا واحدا ، كل ذلك حصل سواء كان نكاية بالبطريركية الكلدانية ، أو عن غباء سياسي .

تحياتي



الاخ بطرس ادم المحترم

هذا الشئ صحيح ومعروف وكان له تاثيرات سلبية حيث ابتعد الكثيرين عن تاييد الحركة وامتنعوا عن التصويت لها وهناك رفض للحركة لهذا السبب بحيث ان العديدن فضلوا التصويت لاحزاب كوردية.

وبالنسبة الى مداخلتك الاولى وسؤالك عن قضية الشيخ اقول بان هناك فرق هائل بين اللقب وبين من يمثل اللقب.

عندما يقول احدهم بان هناك "جوني الامريكي"  فالامريكي هنا عبارة عن لقب او وصف يتم اطلاقه على شخص وهو لا مشكلة معه. ولكن عندما يقول احدهم بان جوني الامريكي يمثل قارة امريكا فهذه ستكون عبارة عن كذبة ان لم تكن صحيحة.

ولهذا فان وصف الشيخ الكلداني كلقب يختلف عن ان الشيخ الكلداني هو رئيس للكلدان او الشيخ العام لهم لانها عبارة عن كذبة.

هل ما كتبته كان يحتاج مني فعلا الى شرح؟

المشكلة الاخرى ان هناك من لا يفهم بان البطريريكة الكلدانية موجودة في بغداد وبان البطريريكة الاشورية هي في شيكاغو. يعني لو كانت البطريريكة الكلدانية في امريكا فكنت استطيع ان اطالبها بان تتطالب بالامة الكلدانية وربما ما كان سيمنعها هو قضية التبشير وبامكانية ان يدخلها من غير الكلدان.

ولو كانت البطريركية الاشورية في بغداد فان تصريحاتها حتما ستختلف. هي تطالب من مكان بعيد عن العراق. وبصراحة انا كشخص وانسان عادي لن اطالب من شخص يعيش في العرق باي شئ لان هذا يتطلب مني ان اعيش نفس ظروفه بان اتوجه بنفسي اولا الى العراق وافعل بنفسي ما اطالب به قبل ان اطالب غيري يعيش في ظروف صعبة للغاية بان يحقق شئ لي.

وحتى بالنسبة الى سيادة المطران جمو فانه اذا كان يستطيع ان يحقق حقوق قومية فلماذا لا يتوجه الى البصرة او الموصل لنرى كيف انه لن يستطيع ان يتحدث مثلما يتحدث في امريكا. ونحن نستطيع ان نناقش هذه النقطة بشكل منفصل ونطالب بتغيير المطارنة بشكل دوري لغرض الاستفادة ولنرى اذا كان يستطيع ان يرفع الوعي القومي عند المسيحين في الموصل او بغداد او البصرة بشكل يؤدي الى تحقيق حقوقهم بالطريقة التي يوصفها البعض هنا الحقوق الكلدانية

المشكلة الاخرى ان هناك مجموعة كلدانية لا تعترف بكل هذه الفروقات ولا تعترف بما شرحته في مداخلاتي اعلاه بان البطريركية الكلدانية تضع قضية الوجود المسيحي وقضية ايقاف سقوط ضحايا جدد فوق كل شئ.

وهنا بالمناسبة كل القوميين سواء اشوريين او كلدان في الخارج لم ارى عندهم اية برهان يشير بانهم مهتمين بايقاف سقوط ضحايا جدد من المسيحين في العراق ولم يفعلوا اي شئ بهذا الخصوص , لهذا فان كل افعالهم الاخرى هي عديمة القيمة ولا معنى لها ولا حاجة لها.

ما هي فائدة التسميات سواء كلدانية او اشورية او سيريانية اذا انتهت المسيحية في العراق؟

عدم الاعتراف بالمحيط اللذي تعيش به البطريركية الكلدانية ودور ها وعدم اهتمام من هم بالخارج بالضحايا والمشكلة الرئيسية وهي التهجير والقتل بالاضافة الى ان هناك من يجرهم الى صراعات فان هذه كلها اسباب ادت الى ان يقوم البعض بممارسة ضغوطات كبيرة على البطريركية وفي كثير من الاحيان هناك من يتبع اساليب غير ناضجة.

تحياتي مرة اخرى







غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يظهر بانك لم تفهم بدقة ما قصدته بحقوق الضحايا ومعاناة ابناء شعبنا وقضية وجودهم المهدد اللذي يمكن ان ينتهي في المستقبل ويكون بمثابة انتهاء للمسيحية في العراق كله. ( اقتباس من ردك )

عزيزي لوسيان
ولكن هنالك من يقصد ما ذهبت اليه بأن الذي يدّعي بالقومية الكلدانية فهم مثل الذين يدعون بالاشورية الحالية والتي يفضلونها حتى على توجههم الديني..الا اننا نعطي بالاهمية للأثنين بالتوافق.. وحسب ما ارى بأن نمو الشعور القومي للكلدان سيعود بالفائدة لكنيستنا الكلدانية ان كان ذلك داخل العراق او في دول المهجر..تقبل تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

تقليد للذين اعادوا نفس الادعاءات في عدة اشرطة  , اضع مداخلتي ايضا في عدة اشرطة  ;D

فيما اذا كان لتوقيت التصريح اي علاقة بالانتخابات فهو شئ ايضا مدحوض.

على موقع البطريركية هناك تصريح قديم بهذا الشأن وكنت قد قراته في موقع عنكاوا.

والتصريح القديم على موقع البطريركية منشور بتاريخ 20/02/2013


http://www.saint-adday.com/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/4350-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%AE%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D9%85%D9%86-%D9%8A%D9%85%D8%AB%D9%84%D9%87%D8%A7.html


 لذلك اعادة: فيما اذا كان لهكذا تصريح اي علاقة بالانتخابات او باية قائمة هو ادعاء عار عن الصحة.

سؤالي للاخرين: هل لديكم ادعاءات غير صحيحة  اخرى؟

تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
سـؤال : طالما كان هـناك بـيان بنـفـس المعـنى منـشور في 20 شـباط 2013 ، طـيب ألا يحـق لـنا أنْ نـسأل : ما الغاية من إعادة الـبـيان دون أنْ يأتي بشيء جـديـد ؟ . وفي هـذه الأيام بالـذات .

سؤال آخـر : مَن قـرأ .. وأين قـرأ .. ومَن سمع الأخ ريان أو غـيره .. بأن قال (( أنا شيخ الكـلـدان )) ؟

أعـيـد ما قاله أحـد أكـراد دهـوك لأسـتاذي الكـلـداني : أنـتم ، كـل واحـد منـكـم هـو شيخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وعـليه أنت شيخ كـلـداني وأنا شيخ كـلـداني

ولا نعـيـد مرة ثانية كـيف حـصل ريان عـلى لـقـب شيخ من رئيس الـوزراء .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
يظهر بانك لم تفهم بدقة ما قصدته بحقوق الضحايا ومعاناة ابناء شعبنا وقضية وجودهم المهدد اللذي يمكن ان ينتهي في المستقبل ويكون بمثابة انتهاء للمسيحية في العراق كله. ( اقتباس من ردك )

عزيزي لوسيان
ولكن هنالك من يقصد ما ذهبت اليه بأن الذي يدّعي بالقومية الكلدانية فهم مثل الذين يدعون بالاشورية الحالية والتي يفضلونها حتى على توجههم الديني..الا اننا نعطي بالاهمية للأثنين بالتوافق.. وحسب ما ارى بأن نمو الشعور القومي للكلدان سيعود بالفائدة لكنيستنا الكلدانية ان كان ذلك داخل العراق او في دول المهجر..تقبل تحياتي


الاخ العزيز عبد الاحد قلو

في انني اتفق معك في نقاط فهذا لايعني بانني اتفق في كلها.

انا شخص لدي موقف . مثلا عندما رايت قومي اشوري يحاول فرض طريقة كتابة شخص اخر لاسم جده يوحنا او يوخنا فهذه كانت اول مرة اللاحظ بان هناك عملية فرض في المنتدى ومن ثم لاحظت قوميين اشوريين وكيف يحاولون بعدم اعطاء الاخر الحق بان يختار تسميته بنفسه مثل البعث, عندها كان لدي موقف وانتقدتهم طويلا وبشدة.

وعندما رايت تهنئة  وفيها فقط ذكر الامة الاشورية بدون ذكر كلدان وسريان وتحوي بان يكف الجميع عن الصراعات حول التسميات بدون ان يشيروا الى انفسهم فكان لدي ايضا موقف رافض. خاصة انهم يريدون ان يحقق اخرين لهم هذه الامة بحيث هم يكونون بعيد.

وانا اعلاه وضحت باننا نهتم بالحقوق ولكنني لدي طريقة تعبير خاصة بي تختلف عن القوميين الاشوريين , ومداخلاتي اعلاه لن اعيدها والتي وضحت فيها ايضا بان البطريركية الكلدانية تضع محاولة الابقاء على الوجود المسيحي في العراق اللذي محتمل ان ينتهي فوق كل شئ, وبانها تعتبر منع وقوع ضحايا جدد بين المسيحين بانه غاية اعلى من اي شئ اخر.

انا طبعا مهتم بكوني كلداني وهذا كنت تحدثت عنه سابقا بان جدي وجد جدي كلداني وليس هناك شخص يحق له بالمزايدة.

ولكن اذا كنت تعتقد بانني ساؤيد هؤلاء في موقع كلدايا نت بعد عدة تهجمات على البطريركية فانت مخطئ. هذا الموقع انا لن اؤيده على الاطلاق, بل انني اعتبره موقع صبياني يستعمل اسلوب المراهقة.
وهؤلاء وكما يبدو غير مهتمين على الاطلاق اذا وقع ضحايا جدد في المستقبل بين المسيحين , بل انني اجد لهم دور يحتقر الضحايا. لو كانوا مهتمين بالضحايا لما وضعوا اهدافهم اعلى من الضحايا.

وهم يريدون ان يفرضوا ويرغموا البطريركية الكلدانية بان تتبع طريقهم وبان يوجهوها من بعد وبان تفعل تماما فقط ما يريدونه واي كلداني اخر يعارضهم يقومون بتخوينه. وعندما لا تفعل البطريركية ذلك فانهم وكما يبدو من موضوعنا الحالي مستعدين حتى بان يعتبروا انفسهم بدو وبان يجد لهم شيخ يمثلهم وذلك فقط لازعاج البطريركية ومحاولة تهديديها في انه اذا لم تعتبر نفسها رئيسة للامة الكلدانية بشكل مسيس مشابه لتسيس العروبة فانهم سيجدون رئيس اخر لها, ولهذا هم سموا انفسهم بدو واعتبرو شيخ رئيس لهم.

هكذا محاولات هي عبارة عن محاولات  هزيلة  طفولية صبيانية.

والبطريركية الكلدانية وبكل تاكيد ستهتم فقط بما عملت عليه بالاهتمام بالوجود المسيحي ومنع وقوع ضحايا جدد وفي نشر قيم حقوق الانسان وقبول الاخر ليستطيع المسيحين ان يعيشوا بامان ويمارسوا ثقافتهم بحريتهم تماما مثل هؤلاء اللذين هربوا الى سان دييكوا ويتمتعون هناك بهكذا قيم.

الغاية في منع وقوع ضحايا جدد والحفاظ على المسيحية في العراق ستبقى الغاية العليا .

وانا مستعد بان اساند احزاب كلدانية وان اصوت لها وادعوا للتصويت لها ولكن بالتاكيد عليها ان لا يكون لها اية علاقة بموقع كلدايا نت وهذا اضعه لي كشرط لن اتنازل عنه

تحياتي

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخي العزيز لوسيان
هناك مشكلة وقصر بصر، بل ازدواجية عند بعض الاخوة من الكلدان.
الكلدانية لا تصبح امة لها وجود بهذه الطريقة ، حينما يتم نقد كرسي او اعلام البطريريكة لانه اصدر تصريح يشير  بوضوح لايوجد من يمثل الكنيسة والكلدان من غير تكليف.
لا ارى باي المنطق  يقوم بعض الاخوة بمناقشة هذه القضية.
دعنا للنناقش الانتخابات مثلا

الحزب الكلداني حزب قديم وموجود ومسجل ومتعرف به وكان الاخ ابلحد الرئيس الحالي  رئيسا له منذ تاسييه سنة 1991م  وقد تحالف مع الاخوة الاكراد و انتخب نائبا عن الكلدان في الدورة الاولى. ولم ينجح في الدورة الثانية لاسباب اشرنا اليها في النقاش سابقا.

لماذا لم يحاول الاخوة  السياسيين من الكلدان تقوية هذا الحزب، عن طريق  الانتماء لهذا الحزب ، مثلا فتح مقرات له في الوطن والمهجر ودعم واقامة صرح اعلامي له.
الجواب سياتي من البعض بان الاخ ابلحد دكتاتور ولا يريد احد  يقود الحزب غيره.

لكن العملية الديمقراطية تستطيع ان تزيح اي شخص او دكتاتور. حينما يكون تصويت الاغلبية   للتغير القيادة لا محال سيتم تغيرها
لماذا لم يسلك الكلدان السياسيين هذا المسار لماذا لم ينتقدوا اخ ابلحد على طريقة ادارته للحزب قبل الان؟

بل اصبح للكلدان  اربعة احزاب على الاقل لحد الان؟ لا اعرف لماذا لا ينتقد الاخوة هذه الظاهرة، ظاهرة تفريغ الاحزاب الكلدانية؟؟!!!

لكن كرسي البطريركية ليس من حقه ابداء رايه في قضية لانه هناك مجموعة تريد تتظاهر بأنها  الكتلة الاقوى والاكثر اعتدالا او الافضل في تمثيل الكلدان. نحن لا نحكم عليهم بل نريد اهدافهم ونشاطاته لا بد ان يكون انتخابه من قبل الكلدان او المسيحيين انفسهم لان المقعد من مقاعد الكوتا ليس من المقاعد العامة.
كذلك سوف نرى كم صوت سيحصل عليه الكلدان من هذه الكتلة  بغداد من المناطق التي يعيش فيها الكلدان او السريان؟
حينها من حق كل واحد يخاطب الاخرين من حيث مصدر القوة.و يسكت الذي يحاولون اخفاء او السير عكس  الحقيقة.

التحالف مع الاحزاب العربية ليس امر سيء بل امر معقول وهذا حصل في الماضي ولم يهتم للامر احد منا بل كان هناك وزيرة  مسيحية كلدانية وجدان ميخائيل من القائمة العراقية، احد لم يتطرق على موقفها  او موقعها ، واليوم ايضا لم يكن  هناك احد يهتم بالقضية ترشيح ريان الكلداني وكتلته للانتخابات  لو لامحاولة البعض تحجيم البطريرك عن مسؤوليته.

بالنسبة لي اتمنى لكل القوائم الكلدانية والاشورية والسريانية او المسيحية بصورة عامة النجاح والتوفيق،  طبعا افضل قائمة كلدانية ان تفوز ، لكن بشرط من ينتخب يكون بالفعل رجل  سياسي مثقف، متمكن صاحب شهادات وله مباديء انسانية ، يستحق ذلك موقع ويقوم بمهمته وواجبه بروح وطنية مخلصة ويدافع عن المسيحيين جميعا  بدون استثناء لا ان يستخدم  موقعه وظيفة للاسترزاق له ولاعوانه ويحاول تسيس الموقع للاحتكار كما حصل في السابق هند معظم الكتل العربية والكردية والمسيحية وحتى التركمانية.

شكرا
يوحنا بيداويد

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ مايكل نعم  " ان اعداء الانسان من بيته"
لماذا لا تطبقه انت وغيرك
انا سالتك وكل الذين معاك
هل الحصول على عضوية برلمان لشخص يكفي لحماية وارجاع امبراطورية الكلدانية للوجود ؟ هل تضمن كل الحقوق لهم وتوقف الهجرة وترجع اهل الدورة الذين كان عددهم حوالي ربع مليون الى بيوتهم؟ ام سوف يجلب قاتل الشهيد المطران رحو والاب رغيد وبولص وعبدالله وشهداءء كنيسة سيدة النجاة امام المحكمة وينالون استحقاقهم؟
ام ان امر هو الضحك على الذقون
ارجو لاتعمز بعبارات شبه مبهمة قلها بوضوح من تقصد ولماذا؟

نحن شخصيا  لسنا ضد الكلدان والبراهين موجودة؟
البطريرك هو بطريرك الكنيسة الكلدانية ولم يطلب من ابنائه ان يصوتوا لقائمة معينة لهذا لا يستطيع احد توجيه اللوم عليه وعلى اعلامه.

اما تريدنا نسكت وندعم الاعلام غير صحيح من اجل ماذا؟ لان  تظنون سوف يعلو اسم الكلدان في العراق؟ اليس هذا كذب؟
الم يكن الاخ ابلحد عضو برلمان ماذا حصل؟  هل تم دعمه من قبل الكلدان ام تصارعوا  الكلدان معه وعلى موقعه؟

ارجو ان تكون منطقيين في تفسيركم وخطاباتكم
والا انتم ستكونون من يقبر الكلدانية بأيديكم بهذه الطريقة.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوحـنا

أنت ذكي ، لماذا ؟ لأنك تجـيب عـلى سؤالي بطريقة طرح سؤال آخـر من عـنـدك ، دون أنْ تجـيـب عـلى سؤالي

إنْ كـنـتَ تقـبل بهـكـذا طريقة ، سِـرْ إلى الأمام

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Khona Bedaweed...Mar Roaiel Sako is a holy man and he mean well and God will always be with him and those who like to direct their attack directly or indirectly to him , i can assure you that they will loose the respect of many people

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
المتملـقـون رخـيصون ... يخـسرون كـرامتهم

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء يوحنا ومايكل وبقية المتحاورين
تحية..

كلنا - تقريبا - نحن الذين نناقش هذا الموضوع كلدان ونفتخر بهويتنا الكلدانية ونكن احتراما وتقديرا لكنيستنا ورئاستها، هذه مسالة لاتقبل النقاش.الأختلاف في الرأي وارد بين الأخوة، وان نقدنا هو من باب محبتا وحرصنا على كنيستنا.
الغرض من كلامي هو تعليق الأستاذ بطرس ادم الذي لفت انتباهنا الى التحريف المتعمد الذي قام به السيد انطوان الصنا، إن الذي يقوم بالتحريف يفقتر الى اداب واخلاق الكتابة، وهذا ليس غريبا على اشخاص مهمتهم الأصطياد في المياه العكرة، مدفوعين بنوايا مسبقة هدفها إثارة الفتنة.
إن تحريف كلمة كلدان التي جاءت في توضيح البطريركية الى الطائفة الكلدانية هو إلغاء لنا - نحن الكلدان - كقومية وإهانة واضحة لبطريركيتنا.
إنتبهوا رجاءا لذلك ولا تعطوا الفرصة للسيد صنا وامثاله من المأجورين بالضحك علينا جميعا.

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ لوسيان، مرحبا مرة أخرى..

اقتباس "من ناحية تدخل البطريركية في السياسة فهناك من يتحدث عنه وكأن هناك تناقضات ولكني انا ارغب ايضا بان اضع توضيح حسب فهمي:

البطريركية الكلدانية تتدخل في السياسة وهي تتدخل يوميا في السياسة وهي تتدخل بشكل واضح جدا, هناك زيارات لحكومة العراق ولشخصيات سياسية ومحافظ وبرلمانيين وهناك لقاءات تلفزيونية وصحفية ومؤتمرات وندوات...الخ ...هذه كلها عبارة عن تدخل واضح جدا في السياسة. البطريركية يجب ان تتدخل في السياسة وانا اطلب منها ان تتدخل كثيرا."
انتهى الاقتباس

أنا أتفق مع هذه الفكرة كمبدأ ولا أزال أتبع بيانات الباطريركية بكل شغف للأستفادة منها قدر الامكان، وأيضاً أنا مع الباطريركية في تطبيق هذه المبادئ الانسانية في خدمة الشعب، كتوزيع شقق سكنية على العوائل المتعففة وحثّ الناس الخيرين ممن يعيشون بالخارج بالاهتمام ومساعدة قرانا المهملة وذلك بتشجبعهم على الرجوع للوطن ومحاولة خلق فرص عمل... الخ، ولا ننسى أهمية النداء الذي وجهه السينودس المقدس بعد انتخاب البطريرك ساكو باطريركاً للكنيسة الكلدانية لمن لديه معلومات عن شهداء معينين للكنيسة في خطوة جبارة للبدء بتطويب شهدائنا ورفعهم على مذابح الكنيسة الجامعة، هذه المسألة في غاية الأهمية - اذا ما وعينا لأهمية اعلان قديسين بشكل رسمي في الكنيسة - لما له الأثر البالغ في تقدم حياة المؤمنين الروحية وأيضاً الزمنية بطبيعة الحال، وغيرها الكثير.

القائمة تطول بذكر الأعمال والمبادرات الطيبة من قبل باطريركيتنا العزيزة. ولكن هذا التطبيق، وبحسب رأيي الشخصي، لم يكن موفقاً هذه المرة.

كان بالامكان مثلاً - وأنا هنا لست في مكانة المعلّم عذراً - أن يتم الحديث بالعموم واختيار كلمات وجمل تحمل نفس الفكرة والمبدأ المراد ايصالهما للناس بدون الاشارة لأي شخص أو كيان أو حزب وخاصة ونحن على أبواب انتخابات! ومع ذلك فقد فسّرتُ أنا وبنية صافية توضيح اعلام الباطريركية بانه من حقها بأن تتحدث بامور الخير العام بما يتعلق والمؤمنين الكلدان. والسياسة أحد أهم هذه الامور في حياتنا اليومية والتي يجب أن تُمارس من قبل السياسيين العلمانيين بشكل نبيل لخدمة الناس وليس لأغراض حزبية ضيقة. 

أما باقي ما كتبته عن ازدواجيتنا وتناقضاتنا فهو - كالعادة - ينم عن شرح علمي للواقع المُعاش وسرد منطقي لازدواجيتنا نحن العراقيين – وأنا واحد منهم (والشرقيين بشكل عام) بحسب د. علي الوردي.

وفي النهاية أضم صوتي للأخ جاك يوسف الهوزي في تعليقه الأخير. رد # 42


مرة أخرى ميلاد مجيد للكل.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

الحزب الكلداني حزب قديم وموجود ومسجل ومتعرف به وكان الاخ ابلحد الرئيس الحالي  رئيسا له منذ تاسييه سنة 1991م  وقد تحالف مع الاخوة الاكراد و انتخب نائبا عن الكلدان في الدورة الاولى. ولم ينجح في الدورة الثانية لاسباب اشرنا اليها في النقاش سابقا.

لماذا لم يحاول الاخوة  السياسيين من الكلدان تقوية هذا الحزب، عن طريق  الانتماء لهذا الحزب ، مثلا فتح مقرات له في الوطن والمهجر ودعم واقامة صرح اعلامي له.
الجواب سياتي من البعض بان الاخ ابلحد دكتاتور ولا يريد احد  يقود الحزب غيره.

لكن العملية الديمقراطية تستطيع ان تزيح اي شخص او دكتاتور. حينما يكون تصويت الاغلبية   للتغير القيادة لا محال سيتم تغيرها
لماذا لم يسلك الكلدان السياسيين هذا المسار لماذا لم ينتقدوا اخ ابلحد على طريقة ادارته للحزب قبل الان؟

بل اصبح للكلدان  اربعة احزاب على الاقل لحد الان؟ لا اعرف لماذا لا ينتقد الاخوة هذه الظاهرة، ظاهرة تفريغ الاحزاب الكلدانية؟؟!!!



الاخ يوحنا بيداويد المحترم

انا شخصيا من الاشخاص المعجبين بك ومتابع لك وهذا ليس بشكل اعتباطي وانما له اساس. انا اتابع ومنذ فترة عدة نشاطات وفعاليات ثقافية ومهرجانات وغيرها والتي كانت يتم وضعها على الصفحة الرئيسية  وكنت ارى فيك تحريك الاخرين بشكل عفوي ودفعهم للاهتمام بعمل نشاطات ولم ارى اية طريقة فرض لك على الاخرين ولم ارى اتهامات توجهها للاخرين...هذا بالاضافة الى السفرات التي قمت بها والتي حملت طابع ثقافي ووضعت تقارير عنها وزرت اماكن يتجمع فيها الكلدان او الكنائس....هذه اضيفها الى الجهود الفردية ...

بالنسبة الى الاقتباس اللذي اخذته منك فانا كنت قد قرات عن ما قلته وكنت ايضا قد وجدت مقالتك.

المشكلة الكبرى هي ثقافية. اي عندما يمتلك اشخاص ثقافة خاطئة ومن ثم هم يعتبرونها صحيحة ويستندون اليها وبعدها يقومون بالتهجم على الاخرين ان رفضوها.

اهم شئ في تحقيق النجاح هو براي ان يمتلك الشخص نفسه القدرة على الاقناع. وبان يعتمد على نفسه وليس ان يكون اتكالي. وبان يكون له مجهود شخصي. ان يمتلك مبادرة ذاتية. ان يعمل بنفسه وليس ان يرغم جهات بان تقوم بالدعاية له. واخيرا اهم نقطة من كل هذه النقاط ان يمتلك ثقافة المسؤولية. اي ان يتحمل المسؤولية بنفسه لتحقيق النجاح وبان يتحمل المسؤولية بنفسه في حالة الفشل.

النقطة التي ذكرتها تبين ان هؤلاء لا يملكون هكذا ثقافة. فالمفترض انهم كان عليهم انتقاد الاحزاب الكلدانية وبان يتحملوا هم كقوميين مسؤولية فشلها.

انا في شريط الاخ حبيب تومي سالته لمرتين: اذا هو نجح في الانتخابات سيعتبر نفسه مسؤول عن النجاح, ولكن هل سيعتبر نفسه مسؤول عن الخسارة بنفسه؟

المفترض ان يكون الجواب : نعم ساتحمل المسؤولية بنفسي او كلا لن اتحملها بنفسي.

ولكنه في المرة الاولى تهرب من الاجابة.

وكما يظهر منذ عام 1991 فان امثال هؤلاء ومهما حدث ومهما كانت الظروف فانهم سيرفضون تحمل مسؤولية فشلهم بانفسهم. فهؤلاء يعتبرون كل شخص فشلوا باقناعه بانه متخلف واحمق.

لذلك فان المشكلة الرئيسة هنا هي ليست لها علاقة بالبطريكيات والكنائس وانما هي ثقافية, اي عدم وجود فهم لثقافة المسؤولية وعدم وجود فهم للاعتماد على الذات.

فهذه المشكلة وكما نرى قديمة وهي لا تزال قائمة.

تحياتي



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البدأ اعايد ايام الجميع والآشوريين قبل الكلدان وكل المسيحيين والكلدان آخر شيء .. وكذلك نهنيء ايام الاخ جاك والعائلة واتمنى في نقل تحياتي الى الاهل والعائلة ..
البعض يكتب من اجل العنوان ، والبعض الآخر يحشر اسم البطريرك او البطريركية في كل مناسبة لجلب القراء وغيرها وللأسف قراء ذلك النهج في الطرقات العامة ... لا يوجد قُدسية ولا ممنوع من الاقتراب ولا غيره ، بل يوجد تقدير الاعمال والنتائج وليس لأحد مهما كان استغلال المنصب لأغراض سياسية كانت او دينية .. وعندما يتدخل البطريرك في السياسة او ينزل الى ساحة المنافسة فيجب ان يتوقع النقد من المعارضين مثل اي شخص عادي .. لا حصانة لمن يعمل في السياسة ... انا هنا ليس لي علاقة او مصلحة او اي شيء آخر مع سيادة البطريرك ولكن الحقيقة هي الحقيقة وكفى استغلال هذه المواضيع لأغراض دعائية ..
سؤال احير : مَم هو الشيخ الكلداني ومن اين ظهر ؟ هل لأحد منكم سيرة حياة او سيدي لهذا الشخص الذي بدأ يظهر في كل مناسبة وغير مناسبة حتى بدأنا نحلم بشيخ عشيرة .. مَن هو وكيف ظهر بهذه السرعة ومن اين هي جذوره ؟؟ من حقنا ان نعلم قبل ان نصوّت له .. اتمنى ان يسدي احدكم خدمة اخوية ويذكر ما طلبته ...
واخيراً اتمنى ان تحافظوا على ما تبقى من اسم الكلدان لأن ما يجري على الساحة الديتروية والمشيغانية والكندية غيرها وبين الساسيين انفسهم بدأت رائحته تفوح ولم يبقى إلا رفع الغطاء قليلاً ويتسمم الجميع ..
كل عام وانتم بخير .. بعد ايش!!

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طيب التمنيات بمناسبة السنة الجديدة للجميع وان يديم الله عليكم الصحة والعافية
تحيتي للجميع
ما كتبه الاخ انطوان الصنا صحيح وهذا ما نشرته البطريركية في خبرها الأول
بعد وقت من نشر الخبر تم تبديل الصيغة وما هو ذنب هذا الرجل الذي نقل الخبر؟
الذي يتهم غيره بالتزوير ويقوم بتشويه سمعتهِ، عليه مراجعة نفسه ليكون صادقا
امام الله والشعب، وعندما يكتشف بانه خاطئ عليه الأعتذار. تكلّموا بالصدق
كقول ما بولس رسول الأمم كل واحد مع قريبه لأننا بعضنا اعضاء البعض.
الأخ يوحنا كتب رأيه مشكور على ما وضعه لنا، ولكن التشعب والكلمات الخارجة
عن المقال غير لائقة ونحن في ايام ولادة وتجسد الله.
انا مع اخي نيسن في اسئلته واشكره على ما كتبه.
العتب على الأخوة الذين يعرفون وقرأوا الخبر الأول ولا ينتقدون او يوضّحون
رأيهم الصحيح في خبر الأخ انطوان مما يُشجعون الذين ينحرفون عن الصدق.
شكرا الى الأخ وسام ومقالته بهذا الخصوص وكان المفروض ان لا يحذف تعليقه
لأنه تكلّم بصدق وحقيقة التي تبقى هي الطريق الصائب الى الهدف.
مواقع كثيرة فيها الخبر الأول قبل التصحيح منها خورنة القوش وموقع برطلي
وقنوات تلفازية ذاعت الخبر العاجل اول ما خرج من البطريركية.

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المتملـقـون رخـيصون ... يخـسرون كـرامتهم


As you lost your respect among many people due to your hate and jealousy and above all your poison

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
حَـﭼـيَـك مُـطــَـر صيف ، ما بَـلـَّـل اليـمـشون

أشـِّـر عـلى كـل كـلمة قـرأتها ، و تـدلّ عـلى التـملـّـق

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي نيسان

تحية..
شكرا على مشاعركم الرقيقة..كل عام وانتم بخير.


الأخوة المتحاورون:
هذا توضيح اخر صادر من اعلام البطريركية الكلدانية.



(توضيح آخر من إعلام البطريركية حول من يدّعي المشيخة للكلدان
 
إنّ زيارة سيادة المطران جاك اسحق للسيد ريان زيارة شخصية لا علاقة لها بالبطريركية ولا بالكنيسة، انما زاره سيادته بصفة شخصية ليشكره على مساعدته له في تنظيف بيته من مياه الامطار. والهدايا التي قدمت له لا علاقة لها بقداسة البابا ، فهدايا البابا والاوسمة تقدم لشخص قدم خدمات جليلة للكنيسة او المجتمع وتتم ضمن احتفال وبروتوكول دقيقين. المطران حر ان يقدم له ما يريد ولكن ليس باسم البابا او البطريركية!
زيارة سيادة المطران قصارجي، مطران بيروت، جاءت سعيًا للحصول على مساعدة مالية للمهاجرين العراقيين بلبنان، لكنها كانت من دون جدوى.
زيارة الخوري بيوس قاشا ودعوته للمشاركة في لقاء السلام لا علاقة لها بالبطريركية. المبادرة كانت من كنيسة السريان الكاثوليك. والبطريرك نفسه كان مدعوًا ولم يكن صاحب الدعوة.
نرجو وضع الامور في سياقها الطبيعي وعدم تشويهها.
كما ان البطريركية التي تعيش في الوطن وفي ظروف دقيقة تعرف افضل من غيرها من تخاطب وبما تخاطب ومتى تخاطب).

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة والاخوات جميعا
عيد راس السنة الميلادية يكون مبارك لكم ولجميع الناس في العالم مسيحيين وغير المسيحيين.

بالنسبة للتعليق الاخير الذي كتبه  الاخ جاك الهوزي حقيقة سمعت عن هذه المعلومات ولم اكتبها لانني لم احب التصعيد ولكن لا احب السكوت والتهاون ايضا. فقضية تحجيم صوت البطريرك حينما يريد يقول  شيئا عاما يجب ان ندافع عنه كلنا.

الكل يقول يجب الكنيسة ان لا تتدخل في السياسة ، يعني ان لا تتحزب لجهة معينة ولكن من حق البطريرك  بل هي مسؤوليته اخلاقية وانسانية ومسيحية ان لا يسكت . بل من حق كل شخص ان ينتقد ظاهرة او موقف السياسيين ومن واجب السياسيين اعادة مواقفهم بحسب امكانيتهم ولكن دائما دائما يجب ان لا تكون  بحسب الفلسفة الميكافيلية ( الغاية تبرر الوسيلة) او انها الخيار  الاول عندنا.

اخي نيسان سمو
عام جيد لك وشكرا على العودة للوضع التعليقات ارجو تزيد من توضيحاتك اكثر فاكثر .

الاخ ديفيد عنكاوا
انا شخصيا لا احب التملق  ولكن اتذكر مقولة لاكبر مصلح اخلاقي صيني الذي الفلسفة الكنوفوشسية قبل 2600 حوالي حيث يقول " لا اعرف مصير الانسان الذي يعرف الحق ولا يتخذ جانبه".

اخي العزيز رمزي بحو
حقيقية الاخ الكاتب صنا يكتب بغزارة ولو له رايه واحينا نتفق وواخرى نتقاطع.
يجب ان اكو ن صريح معك

هذه ليست المرة الاولى اجد الاخ اطوان يريد تمزيق شمل الكلدان مع الاسف لا اعرف كيف  يريد ان يحقق التكامل  للجميع هذه التسميات حينما كاتب معروف مثله  يرى دائما نواقص في مجموعة بشرية اخرى من جلده . بل ينكرها

الكلدان ليسوا اغنام لينقادوا كما يريد كتابنا مثل اخ صنا او من الكلدان المتعصبين او من الاشورين المتعصبين.

لقد بينت في بحث نشرته وساضع الرابط مرة اخرى لكم  في الاسفل  عن تاريخ ظهور التسميات معتمدا على اكثر مصادر متداولة عندنا،.
ان اجدادنا دخلوا المسيحية وتركوا الوثنية  ولهذا ضعف الشعور القومي  عند اجدادنا بل خسر موروثه الثقافي فقط بقىت اللغة ، ولكن بعد اكتشافات المنقبين والباحثيين المستشرقيين التي بدات في بداية القرن التاسع عشر  وجودوا لنا صلة بالماضي التي لا تقبل للشك في صحتها ، لكن الامر الاهم الذي يجب لا ينكر  حتى اي جاهل  هو انصهارنا في بودقة الكنيسة لمدة 1800 سنة حصل مليون بالمئة . لم يكن لمفهوم القومية وجود حتى  لدى الاقوام المحيطة بنا وان العامل الحاسم المعنمد كان الدين والاقتصاد عن طريق السياسة والحروب.

الاخ انطوان صنا وغيره لا يؤمون بوجود للكدان البتة الامر الذي يناقض الحقيقة تماما

هذا الرابط:

بحث في تسميات الكنيسة الشرقية حسب ظهورها في التاريخ

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=704685.0

مرة اخرى نقول
Merry Christmas

اسف للاخطاء الاملائية التي  ظهرت سابقا لان كومبيتر الذي اكتبه عليه الان قديم وبطيء
يوحنا بيداويد

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[
size=16pt]حَ

It is very funny when you accuse people with what you are known to be the master   

   

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أشـِّـر عـلى كـل كـلمة قـرأتها ، و تـدلّ عـلى التـملـّـق

وإلاّ ، فأنـتَ فارغ

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوحنا بيداويد

تحية..
جاء في ردك الأخيرمايلي:

بالنسبة للتعليق الاخير الذي كتبه  الاخ جاك الهوزي حقيقة سمعت عن هذه المعلومات ولم اكتبها لانني لم احب التصعيد ولكن لا احب السكوت والتهاون ايضا. فقضية تحجيم صوت البطريرك حينما يريد يقول  شيئا عاما يجب ان ندافع عنه كلنا.

هذا التوضيح منشور في موقع البطريركية وعلى الرابط التالي:
http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/5471.html

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سنة مباركة لجميعكم
أخي يوحنا
أراك في أكثر الردود تتطرق إلى سؤال ...وهل ستعيد الأمبراطورية الكلدانية امجادها؟
ألا ترى غرابة في سؤالك؟ أو أستهزاءك
إذا كان العراق بأكثر من ثلاثمائة نائب يعود إلى الجاهلية ..... فهل بنائب ستستعيد أمتنا عافيتها؟
سؤال .... أتمنى ان تجيبه بوضوح ...أقصد بوضوح أي أن تجيب على السؤال إجابة مفهومة
أريد وبعد أذنك أن تقول ما هو هدفك أو أهدافك كقومي كلداني؟ وكيف تسعى لتحقيق هذا الهدف أو الأهداف؟
أتمنى أن لا يكون في الأجابة وحدة شعبنا وكلنا شعب واحد وغيرها ...جواب مباشر يخصالوميةالكلدانية والشعب الذي يحمل هذا الأسسم وبدون دبلوماسية
 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
زيـد
عـلى ﮔـولة مسرحـية سـيف العـرب لمّا يـﮔـول : أنـتَ قـطري لو مو قـطري
؟؟


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخي العزيز زيد
 تحية
انت بنفسك اجبت نصف السؤال؟
 يعني اهتمامنا بقضية وجود نائب او نائبين في البرلمان لن يسجل الكلدان هدف كبير. ولا تحل مشاكلهم، ولا تجعل من كلدان المهجر يركضون الى للتسجيل في دورات تعليم اللغة والاطلاع على تاريخنا.

المهم  اليوم بناء الشعب الكلدانيمن الداخل ،  بصيغة يستطيع  يكون متماسك في هويته او يريد حماية الهوية الكلدانية او توعيته على اهميتها من ناحية الروحية والقومية كمجموعة بشرية مهددة بالانقراض.

، وهذا ما بدانا به منذ عشرة سنوات او اكثر في مدينة ملبورن.
هذه عناوين لمجموعة من المقالات ما بين  اربعة مائة مقالة او اكثر كتبتها خلال عشرة سنوات الماضية او كتقارير او كابحاث

كانت احدى اشهر مقالاتي الاولى  تحت عنوان

" ألم يحن الوقت لترميم البيت الكلداني؟!!"

"مع الاسف لم احصل على  الرابط لها" اعتقد كانت بعد الانتخابات الاولى  مباشرة  في سنة 2004

2-
اي كلدان نريد ان نكون ؟
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=36033.0;wap2

3-
   بين كلدانيتي وكلدانية غيري
   "الويل لامة تعصب عينيها عن اخطاء ابنائها"
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=496003.0;wap2

4-
بحث في تسميات الكنيسة الشرقية حسب ظهورها في التاريخ
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=704685.0

5-
كيف نحافظ على هويتنا الكلدانية في العصر الحديث
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,675539.0.html

كل هذا المقالات والابحاث تكشف  لك من انا؟ واية كلدانية فيَّ؟!!

ام سؤالك لماذا اسال اكثر من ما اجيب؟

انا اسال لان دراساتي الفلسفية واطلاعاتي سبكت في هذا الاسلوب،  علمتني الفلسفة كيف تجعل الشخص المقابل او المستمع للمحاضرة يفهم غرضك باقصر طريق وبوضوح؟ او يعرف الموضوع نفسه بصورة مباشرة.

الاسئلة تجعلك في موقف الهجوم مباغت على الطرف الاخر بصورة غير متوقعة ، ومن جهة قد لا يتوقعها لهذا يجب ان نتطور فكرنا ونتجادل عن حقيقية وضعنا. وليس فقط دراسة كيف نشكل جبهة كلدانية كما حدث ثلاث مرات  وفي كل مرة عند قرب  ايام الانتخابات  ترى كل واحد يعمل ما يشاء ، كل واحد يقود مجموعة ويدخل الانتخابات . عندي شخصيا هذا جهل ، و فوضى بحد ذاتها، بل تهرب من المسؤولية في حماية الهوية الكلدانية.

لا انسى اعيد وا كرر وجودنا لن يستمر لوحده بالهوية الكلدانية بدون التعاون مع بقية المسيحيين،  لانه هويتنا الاصلية شئنا ام ابينا كانت ولا تزال هي الهوية  المسيحية خاصة عند اخواننا العرب والاكراد ، فلا فرق عندهم  بيننا ولن يغير المعادلة لانك غير مسلم ، و ان الدولة العلمانية لم ولن تظهر في هذه المنطقة بين ليلة وضحها كما يظن البعض. ربما من المستحيل يتم ظهورها في هذه الظروف الدولية.

لهذا اعود واكرر نحن الكلدان والاخوة الاشوريين الذين كافحوا حوالي قرن من اجل هويتهم والاخوة السريان الذين تشردوا مثلنا من وطنهم من سوريا وتركيا كلنا لنا مصيرنا واحد ، بل كنا واحدا خلال 18 قرن لا يتم التفريق بيننا على الهوية بل على اسماء الكنائس فقط .

هناك حقائق مهمة قلتها في تعليقاتي سابقة في هذا المقال او غيره مهمة جدا في تحديد مصيرنا  هي :-
 1- عددنا
2- هجرتنا
3- ضعف بل زوال لغتنا عند الاجيال القادمة
4- انقساماتنا السياسية والكنسية
5- صراعنا مع جيراننا نتيجة لديانتنا  على الرغم من الاقوال والتصريحات الباردة لحد الان.
وغيرها
كل هذه العوامل تدق ناقوس الخطر في اذني
كلها ضدنا ( كلنا )
لهذا الاعتماد على المنطق والظروف الدولية التي تسير على الارض الواقع،  يتحتم علينا جميعا ان نعمل سوية، نتحد ، نشكل كتلة واحدة، يتحدث بإسمنا جميعا جهة واحدة محايدة ولها الامكانية.

اذن بدون التعاون لن يكن لنا جيمعا خلاص.
 الان للكلدان عاملان تجعلهم في موثق القوة  هما الاول وجود عدد كبير مقارنة من الاخوة الاشوريين والسريان الموجودين  في الارض الوطن والعامل الثاني  إنتخاب غبطة البطريرك ساكو على سدة البطريركية .
لنتعاون مع الكنيسة في حماية الانسان الكلداني مع الكنيسة مع اخوتنا الاشوريين والسريان لان جهلنا السياسي سوف يخلق او يعطي لاصدقائنا فرصة نصبح بدون وجود بدون ان ندري ما يحدث حولنا؟

. اتمنى اخي زيد ان اكون اجبت على سؤالك قليلا.

اخوك يوحنا بيداويد


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخينا الشماس
لا تجعلنا نضطر للرد عليك باسلوب لم اتعود عليه
ولانك تتحدث عن قطر
اذكرك  ما قاله الوزير الروسي للوزير القطري في احدى جلسات المناقشة عن الوضع في سوريا قبل اكثر من عشرة اشهر او سنة حينما بدات قطر تتحدث وكانها دولة عظيمة لها عضوية في الامم المتحدة. فقال له:" عود الى حجمك، واعرف مع من تتحدث!!؟؟"

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اتمنى اخي زيد ان اكون اجبت على سؤالك قليلا.

كلا أخي ...لم تجبني
على ذكر الفلسفة وتأثيرها ..... انا اعرف بان المتعمق بالفلسفة له جواب مقتضب وبالصميم

إنما لا تهتم إلى الجواب ..... من جانبي سأوقف النقاش
علماً بأنني و أردت أن أفتح أسئلة اخرى من أجوبتك لكتي لن أفعل ...كوني أعتز بك ولا أريد أن أكون بالند معك
تحياتي وسنة مباركة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل صباعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
كل واحد له موقف ولا يقبل ان ينزل من حصانه. مشكلة المشاكل هي في الشماس (هاي ما كنا نعرفه، أي جديدة ... شماس) وظله (معروف طبعا) حيث يتجاوزون الذوق العالم او ربما لا ذوق عام لهم ويتهمون الأخرين بكل إنتهاك للذوق العالم الذي يقومون به. بإختصار ووراء السطور هو وظله يقولون – يعيش شيخ الكلدان العام ويسقط بطريرك الكلدان او يسقط كل شخص لا ينتهك الذوق العام مثلنا. الأخرون الواقفون بالطرف الأخر بإختصار ووراء السطور يقولون: يعيش بطريرك  الكلدان ويسقط شيخ الكلدان وجماعته لكنهم لهم ذوق اعام ولا ينتهكونه مثل الطرف الأخر. هاي هي القصة وكل  ما فيها.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الشماس أيضاً

أنْ يأخـذ المرء عـلى نـفـسه  كـل صغـيرة وكـبـيرة ليس صحـيحاً ، فالـدنيا لا تـزال بخـير فأنت في طـور ونحـن في طور ثاني

غير متصل shamoun.n

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 191
    • مشاهدة الملف الشخصي
لمن الغرابة أن نجد بعض الكلدان ينجرون وراء من هم لايريدون للكلدان كنيستـاً وشعباً أن تقوم لهم
قائمــة , فالذين يظهرون أنفسهم بأنهم هم فقط من يحب أو يحترم أو يتفهم القيادة الكنسيــة الكلدانية
بمسارها الحالي وبقيادة غبطة (  الباطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو ) كلي الأحترام ولصعوبة وثقل مهامه ,
فهم على خطأ كبيــر .. فالكنيســة الكلدانيــة وقادتها كانوا ولازالوا ويظلون خط أخمر من الأحترام
والتقدير والولاء بأقصى درجاته لكل كلداني غيور على كلدانيته ( كنسياً وقومياً ) , وأنا ككلداني
يعتز بقوميته الكلدانية , فمعزتي هذه لن تعلوا أيماني بكنيستي الكلدانية المقدسة والأصيلة والعريقــة .والتاريخ يشهد بذلك عكس الذين يدعون بالأيمان لكنيستهم وقوميتهم وتاريخهم ملطخ بدماء أبنائهم .

أما بما يخص الكلداني السياسي , فأنا لاأعلم ماهي صفات هذا الرجل أو هذا الحزب , فهل هناك
من يستطيع أن يعطيني مثل يمكن أن يحتذى به ممن موجودين حالياً في الساحة السياسية
العراقية من أشخاص أو أحزاب , والذين يعملون من دون أن ينتفعوا من عملهم السياسي ..!؟
أو مَن هُم  السياسيين أو الأحزاب الحالية ومنهم النهاب ( النواب ) , لم يأتوا على الكعكه ( العراق )
الى نهايتها ..؟

أما بالنسبة للمشيخة ( ! ) فعجيب أمور المنتقدين , فأنا متأكد بأن من بين هؤلاء من هو شيخ من
دون أن يصرح بذلك أو له من معارفه أو أقارب هو شيخ , فوضع العراق الجديد والديموقراطي
ساعد على خلق شيوخ وأمراء ... فبكل حي في العراق أصبح له شيخ يتم الرجوع اليه , فياترى
كم حَي يوجد في العراق ( ؟ )

أما بما يخص الكنيسة وتصريحاتها , فكما غبطة الباطريارك ( مار لويس روفائيل الأول ساكو ) كلي
الأحترام هو شفاف في عمله القيادي وواضح كوضوح الشمس و ذو خطوات ممتلئة بالأيمان والثقة
لما هو لخير الكلدان والمسيحية بصورة عامة , كذلك يجب أن تكون التصريحات والصادرة من
المركز الأعلامي للباطرياركية ; فالوضوح مهم وتحديد الخطأ أهم فلايجب أن تكون الأمور مبهمة
و ذو ملامح غير واضحة للقارئ الكلداني خاصةً والمسيحي عامةً ..
فتحديد الخطأ والمخطأ بالبراهين ينهي كل الشكوك والألسنة وبالأخص ألسنة الغير محبين للخير
لالغيرهم ولا لأنفسهم .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5237
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي  shamoun.n  : يعـجحـبني تعـقـيـبك هـذا ...

(( فالذين يظهرون أنفسهم بأنهم هم فقط من يحب أو يحترم أو يتفهم القيادة الكنسيــة الكلدانية بمسارها الحالي وبقيادة غبطة (  الباطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو ) كلي الأحترام ولصعوبة وثقل مهامه , فهم على خطأ كبيــر ))

فـعلاً ، هـناك مَن يتـصوّر أنه هـو الأفـهم والأولى بأن يُـسمع ، والأقـرب إلى قـيمنا الروحـية و جـدران هـياكـلـنا ، والأكـثر إحـتـراماً لرجال دينـنا ، ويـبـدو أنه ليس من المتابعـين لـتـصريحات قادتـنا ... وإذا لـزم الأمر يمكـنـني أن أدرج هـنا الكـثير منها ونـتـخـذها نبراساً لمسارنا .

إن زمن أجـدادي ولـّى ......................