عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - دجلة والفرات

صفحات: [1]
1
العراق: 50 ألف معتقل بين سجون المالكى وسجون الاحتلال

بغداد- العرباونلاين - يوجد فى العراق اليوم حوالى 50 ألف معتقل يرزحون فى 14 سجنا ومعتقلا كبيرا، واحد للنساء و4 للأحداث و9 للرجال، وتتولى حكومة المالكى مسؤولية إدارتها فضلا عن وجود 3 معتقلات اخرى موزعة على بغداد والبصرة والسليمانية تديرها قوات الاحتلال الأمريكي.

ونقل بيان لمرصد الحقوق والحريات الدستورية عن المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان العراقية حمزة كامل قوله الأربعاء إن فى العراق 14 معتقلا كبيرا فضلا عن 35 معتقلا مؤقتا موزعة على عموم البلاد، موضحا أن احد المعتقلات الـ14 مخصص للنساء و4 للأحداث والبقية للرجال تتولى وزارة العدل المسؤولية عن إدارتها جميعا. وأشار أيضا الى وجود 3 معتقلات تديرها القوات الأمريكية هى "بوكا" قرب البصرة جنوب البلاد و"كروب" قرب مطار بغداد و"سوسة" قرب محافظة السليمانية فى إقليم كردستان.

من جهته أعلن رئيس لجنة تفتيش السجون والمعتقلات التابعة لوزارة حقوق الإنسان سعد سلطان إلى أن عدد المعتقلين فى العراق الآن باستثناء إقليم كردستان يبلغ 47445 معتقلا، بينهم 23229 معتقلا فى 3 سجون خاضعة للقوات الأمريكية. وأوضح سلطان أن هناك ما لا يقل عن 121 حالة تعذيب تم رصدها فى العراق عام 2007 منها 78حالة فى سجون وزارة الداخلية والباقى فى سجون وزارة الدفاع، بينها 3 حالات تعذيب ضد نساء.

ونقل عن المسؤول فى وزارة حقوق الإنسان أن معظم حالات التعذيب تحدث خلال التحقيق، مشيرا الى وفاة 68 معتقلا فى السجون خلال العام 2007، لأسباب مختلفة بينها هجمات بالهاونات ضد أماكن الاعتقال وأخرى طبيعية بينها 14 حالة وفاة ما تزال قيد التحقيق.

وفى سياق متصل، اكتشفت السلطات العراقية غرفة مخصصة للتعذيب والإعدام، بالإضافة إلى رفات العديد من الضحايا، فى مسجد جنوب غربى العاصمة بغداد.

وقال مسؤولون إن مسجد "أديب الجميلي" كان يخضع لسيطرة مليشيات "جيش المهدي" لمدة عام ونصف العام تقريباً، قبيل أن تهجره تلك العناصر الموالية للزعيم الشيعى مقتدى الصدر، منذ نحو ثلاثة أشهر فى سياق تراجعها من عدد من معاقلها القوية.

ويقع المسجد فى أحد خطوط الفصل الطائفى العديدة فى بغداد، إبان فترة العنف الدموى الحاد التى سادت العاصمة. ويخضع المسجد، الذى دأب الجيران على سماع صرخات الضحايا تصدر منه، حالياً لإشراف "أبناء العراق"- جماعات محلية مسلحة يمولها الجيش الأمريكى للعمل إلى جانب قوات الأمن العراقي.

وقال "أبو مهند" قائد لتلك المجموعة المسلحة" هنا حذاء امرأة ضحية تلك المليشيات.. عثرنا على رفاتها داخل قبر".

وشرح وهو يشير لحبل يتدلى من سقف غرفة التعذيب "هذا استخدم للشنق.. وهنا سلسلة عثرنا عليها وقد أوثق بها جسد رجل عجوز أخرجنا رفاته من داخل أحد القبور".

وأوضح مشيراً إلى سلسلة ملطخة بالدماء فى الأرض: "انتشلنا بقايا قرابة 22 جثة، ثم خمس أخرى لاحقاً".

وحملت جدران القاعة تحذيراً خط بطلاء جاء فيه: "للجواسيس.. ستحفرون قبوركم بأيديكم.. يحيا جيش المهدي".

وقال أبو وسام، وهو يشير لعدد من القبور السطحية فى حديقة المسجد: "هذا قبر ابني.. انتشلنا جثته وهى بحالة تحلل شديد.. قطعت يداه ورجلاه كما جز رأسه.. لم يكن سوى خريج جامعي، والدته تنتحب طوال الوقت وهى متشبثة بصورة ابنها البالغ من العمر 25 عاماً".

واضطرت عائلته للفرار من المنطقة بعد اختطافه وتعرض منزلها للنهب، وتلقيها شريط فيديو يصور جسم الابن بعد تقطيع أوصاله. وأحاط بالمسجد العديد من العائلات المتلهفة لتحديد مصير أقاربهم المختطفين.

واغرورقت عينا كريمة وهى تقول "اقتادوه بدعوى استجوابه لدقائق، إلا أنهم لم يطلقوا سراحه أبداً وسمعنا أنه قد يكون مدفوناً وراء المسجد".

وقالت "أم ذياب" إنه رغم توارى مليشيات جيش المهدى عن الأنظار فى المنطقة، إلا "أنهم مازالوا هناك يترصدون بنا". 
 
 

2

مسؤول عسكري إيراني سابق: لطهران أعداء دائمون في العراق تجب تصفيتهم.. وآخرون يمكن شراؤهم

قال لـ «الشرق الأوسط» إن المواقف الأخيرة لبعض القادة حولتهم من «شبه أصدقاء» إلى «أعداء»

لندن: علي نوري زاده

فيما نفت الأوساط الحكومية في إيران، صحة تصريحات مسؤول عسكري أميركي كبير في العراق، التي تضمنت اتهامات صريحة إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بتدريب فرق اغتيالات شيعية عراقية بمساعدة «حزب الله» اللبناني، حصلت «الشرق الأوسط» على معلومات من مسؤول عسكري إيراني سابق، الذي تحدث أول مرة مع «الشرق الأوسط» في مايو (أيار) الماضي، عن حجم ضلوع عناصر «حزب الله» في العمليات الموجهة ضد القوات الأميركية والعراقية في عدد من المحافظات العراقية بما فيها البصرة والعمارة والنجف وبغداد.
وبعد صدور التصريحات الأخيرة لضابط أميركي في العراق، حول فرق اغتيالات عراقية متدربة على أيدي «فيلق القدس» و«حزب الله»، راجعت «الشرق الأوسط»، العميد الحاج رضا الذي غادر تركيا إلى دولة أوروبية قبل أسابيع، وسألته ما إذا كان على علم بهذه الفرق ومهمتها في العراق. وأفاد ضابط الحرس السابق بمعلومات، أكد مصدر عسكري ثان في الجيش النظامي بإيران، صحتها تفيد بأن «هناك شخصيات في العراق، تنظر إليهم الاستخبارات الإيرانية و(فيلق القدس)، باعتبارهم أعداء دائمين، وأن تصفية هؤلاء تتصدر قائمة أولويات «فيلق القدس» في العراق، وهناك أعداء من الممكن شراؤهم أو إرغامهم على تغيير مواقفهم حيال الجمهورية الإسلامية بترويعهم أو تهديد ذويهم الموجودين في إيران». وتضيف المعلومات أن قائمة الأعداء الدائمين تتوسع يوما بعد يوم وتضم مسؤولين كبارا وقادة أحزاب وان المواقف الاخيرة لبعض الشخصيات البارزة «تسببت في انتقال أسمائهم من قائمة شبه أصدقاء إلى قائمة الأعداء»، على حد قول العميد الحاج رضا. وأشار العميد الحاج رضا، الذي طالب بعدم الإفصاح عن لقبه الحقيقي، انه تبين للقيادة الإيرانية «أن مسؤولين راهنت عليهم هم عراقيون قبل أن يكونوا أصدقاء لإيران، ورغم تحالفهم مع إيران خلال فترة النضال غير أنهم يتولون المسؤولية في بلدهم، فلهذا يرفضون أن يكونوا أداة في أيدي الحرس والولي الفقيه». واضاف المسؤول السابق «أن الحرس الثوري قد بدأ بتدريب الشبان الشيعة العراقيين من أبناء الأسر المبعدة إلى إيران عشية الغزو الأميركي، علماً أنه سبق أن درب ما يصل إلى عشرة آلاف من مقاتلي «حزب الدعوة» و«فيلق بدر» (منظمة بدر حالياً)، طيلة الحرب مع العراق، غير أن مقاتلي بدر والوحدات السرية لـ«حزب الدعوة»، عادوا إلى العراق بعد سقوط صدام حسين برفقة الرئيس الراحل للمجلس الأعلى، آية الله محمد باقر الحكيم، ومن ثم انخرطوا في أجهزة الشرطة والأمن والجيش الجديد. وحسب قول ضابط رفيع في الجيش النظامي، فإن «فيلق القدس»، يتبع استراتيجية جديدة في العراق بعد أن تلقى ضربات قاسية في الأشهر الماضية على أيدي القوات الأميركية والجيش العراقي ورجال الصحوة في مناطق مثل بعقوبة والعمارة والبصرة ومدينة الصدر، بحيث يعتمد الآن على وحدات خاصة مؤلفة من 5 إلى 9 أشخاص، فهم متدربون تدريبا عاليا، عسكريا وعقائديا».

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issueno=10855&article=483124&feature=
   

3
 
 سرور ينفي احتراق أي وثيقة بالشورى والشريف يعتبرها كارثة 

محيط : ما زال الغموض يكتنف أسباب الحريق الهائل الذي أتى على مجلس الشورى المصري, فالحكومة تؤكد انتظارها لنتائح التحقيقات, مستبعدةً "التعمد" أو "الإرهاب" في الحادث, ورجال الأمن يواصلون عملية التبريد لحطام المبنى لليوم الثالث على التوالي تمهيداً لدخول المهندسين المتخصصين لتفقد المبنى الأثري الذي تحول لهيكل خارجي فقط..

أما المواطنون فحملوا رجال الإطفاء المسئولية, مشيرين إلى تأخرهم لمدة ساعة ونصف للوصول لمنطقة الحادث, وتساءلوا: كيف تنفق الحكومة 10 مليون جنيه على ترميم المبنى بدون توافر أجهزة إنذار للحريق أوحتى خرطوم مياة؟!!,  وما الدور الذي يقوم به المجلس لمواجهة الحالة المتردية للمصريين؟..

تخبط المطافي

المصابون بالحادث أكدوا أيضاً تأخر عربات المطافي وعدم قدرتها على مواجهة الحريق, حيث تقول إحسان حسام الدين "موظفة بالقطاع الهندسي بالمجلس" إنها شاهدت قوات المطافئ متخبِّطة وغير منتظمة تحاول إطفاء الحريق بطريقةٍ غريبةٍ؛ فخراطيم المياه كانت ملفوفة حول بعضها البعض، وعربات المطافي اعتمدت على خزانات مياة صغيرة لشركة مياة القاهرة الكبرى, وأكدت أنه بمجرد ظهور النيران تم فصل التيار الكهربي مما ينفي أن يكون سبب الحريق ماس كهربائي.

أما علاء محمد "الموظف بالإدارة العامة للمحفوظات" أشار إلى احتراق عشرات الأوراق الهامة في الحريق، مؤكداً أن مكتب د. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب طالته ألسنة النيران، كما انتقد الزحام الشديد الذي عطَّل وصولَ عربات الإطفاء، موضحًا أنه كانت هناك 3 عربات إطفاء لم تتمكَّن من الوصول للمكان الحريق؛ بسبب الازدحام المروري في شارع القصر العيني.

مجلس غائب

الكاتب الصحفي عادل حمودة ـ رئيس تحرير صحيفة الفجر ـ أكد أن المواطنين حولوا هذا الحريق إلى مادة خصبة للنكات, لأنهم لايشعرون بمجلس الشورى, ويعتقدون بأن النواب جاءوا بغير الطريق المريح لهم, كما لا يحسون بأن القوانين الصادرة عنه تعبر عن مشاكلهم وهمومهم, رافضاً أن يعاد بناء المجلس من قبل رجال الأعمال, فالحكومة هي الجهة الوحيدة المنوط بها إعادة بناء المبنى, حفاظاً على السلطات التشريعية ومنع سيطرة رأس المال عليها كغيرها من المؤسسات.

ودعا حمودة إلى تطوير المباني الحكومية في قلب القاهرة الحديثة والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة كالكمبيوتر في حفظ الوثائق الحكومية, كما طالب بتقرير كامل يقدم لمجلس الشعب في افتتاح الدورة البرلمانية القادمة, وتقرير مشابه يرفع إلى النائب العام ويتضمن كل الحقائق والملابسات والأسباب.

إدارة الأزمات

أما النائب الوفدي مصطفى شردي فاكد أن الحريق يكشف عدم قدرتنا على مواجهة الأزمات بمصر, فالدول الأوربية لديها تدريبات على إخلاء المدن بالكامل في حالة الكوارث, إلا أننا نعيش في بطريقة "العين صابتني ورب العرش نجاني".

وأكد عدم وجود خراطيم مياة وغياب وسائل الإنذار بالكامل, فضلاً عن عدم تلقي عمال المطافي التدريبات الكافية التى تؤهلهم لمواجهة هذا الحريق, فالخبراء يؤكدون أن الحريق إذا لم يتم السيطرة عليه خلال الـ 15 دقيقة الأولى يصعب بنسبة كبيرة القضاء عليه.

كارثة كبيرة

صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى أكد أن الحريق يعد كارثة لأنه ضرب مبنى تاريخي يتجاوز عمره 200 عاماً, وشهد محاكمة الزعيم أحمد عرابي, كما استضافت قاعة "الدستور" وضع أول دستور لمصر في عام  1924, مشيراً إلى الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الاحتراق كبيرة, فالمبنى تم تجديد في عام 2005.

ونفي الشريف غياب عناصر الأمن الصناعي من المبنى, مشيراً إلى توافر عربة إطفاء داخل المجلس, لأن المبني خشبي قديم لايتحمل خزانات مياة للإطفاء الذاتي, ومع هذا تم السيطرة على الحريق في الدور الثالث إلا أن احتراق سقف الدور الثالث وسقوطه حد من قدرة أكثر من 80 سيارة مطافي على التغلب عليه.

شائعات مضللة

الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب رفض تحميل أي جهة مسئولية الحادث, مؤكداً أن الجهات كلها قامت بأدوارها وكانت كلها على مستوى المسئولية, إلا أن تطاير الشرر على الأماكن المجاورة, وقال:" لا أستطيع أن أقول أن طول مدة الأطفاء تعني تقصير هذه الجهات".

ونفى سرور احتراق أي مستندات وملفات داخل مبنى مجلس الشورى, مشيرا ًإلى أنة كافة الملفات البرلمانية موضوعة على الكومبيوتر في غرفة البيانات, وقال:" حسب علمي لايوجد أي ملفات احترقت, وما أحترق هو عبارة عن مجموعة من صور المستندات نحتفظ بأصولها في أماكن أخرى, الحريق لم يحدث لإخفاء أشياء معينة أو مستندات, وهذا الكلام شائعات من السذاجة والسخافة تصديقها".

4
08-20

النيران تلتهم الطائرة المنكوبة قرب مدرج اقلاع

كارثة جوية تودي بحياة 146 مسافرا في اسبانيا
 
النيران 'تلتهم' طائرة اسبانية تنقل أكثر من 173 راكبا بعد هبوطها اضطراريا وانحرافها عن مدرج مطار مدريد.

ميدل ايست اونلاين

مدريد - ذكرت الاذاعة العامة ان 146 شخصا قتلوا واصيب 26 اخرون عندما انحرفت طائرة اسبانية تحمل اكثر من 173 راكبا عن المدرج في مطار مدريد واندلعت فيها النيران الاربعاء.

وكان مسؤول في الحكومة المحلية في مدريد صرح سابقا ان 45 شخصا قتلوا واصيب 40 عندما هبطت الطائرة التابعة لشركة سباناير اضطراريا بعد فترة قصيرة من اقلاعها من مطار مدريد.

وهبطت الطائرة التابعة لشركة "سباناير" الاسبانية وهي من طراز ام دي 82 اضطراريا بعد وقت قصير من اقلاعها من مطار باراخاس في مدريد متوجهة الى لاس بالماس في جزر الكناري، حسب متحدث باسم سلطات المطار.

وقال الاعلام الاسباني ان النار اشتعلت في احد المحركات اثناء الاقلاع.

وتصاعدت اعمدة الدخان من حطام الطائرة التي كانت تقوم برحلة رقم جاي كاي 5022. وتدخلت مروحيات والقت مياها لاخماد النيران التي اشتعلت في الطائرة واطفاء الحرائق التي اشتعلت في الحشائش بسبب الحادث.

والغى المطار رحلات الاقلاع بعد الحادث كما الغى هبوط عدد من الطائرات القادمة. وتاخرت نحو 30 رحلة قادمة.

ونقلت وكالة "يوروبا برس" للانباء عن "مصادر مسؤولة" قولها ان 150 شخصا قتلوا، فيما قالت صحيفة الموندو ان 140 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 27 بجروح خطيرة، الا انها لم تكشف عن مصادرها.

وذكرت شركة سباناير ان الطائرة كانت تقل 164 راكبا وتسعة من افراد الطاقم "عندما تعرضت للحادث في مدريد اليوم (..) عند الساعة 14,45 بالتوقيت المحلي (12,45 تغ) خلال الاقلاع، والطائرة من طراز ام دي 82".

واضافت الشركة انه "لن يتم الكشف عن اسماء الركاب والطاقم الا بعد ابلاغ عائلاتهم".

وفي المطار تم ادخال اصدقاء واسر ركاب الطائرة في غرفة خاصة لحمايتهم من الصحافيين الذين بلغ عددهم نحو 100 صحافي.

وذكرت شركة "ساس الاسكندنافية للطيران التي تمتلك سباناير انه تم تشكيل فريق خاص في مدريد، مضيفة ان "ساس تفعل ما بوسعها لمساعدة الركاب واقاربهم ومساعدة السلطات الاسبانية".

وقطع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه رودريغيز ثاباتيرو اجازته وتوجه الى مكان الحادث، حسب مكتبه.

وكانت الرحلة تتم بالاشتراك مع شركة لوفتهاتزا الالمانية للطيران التي قالت انها تتحقق من وجود ركاب المان على متن الطائرة التي كانت تحمل سياحا.

وتعتبر شركة سباناير ثاني اكبر شركة طيران في اسبانيا بعد ايبيريا. وكان خمسة ركاب اصيبوا بجروح في حادث اخلاء طارئ جرى في التاسع من كانون الثاني/يناير 2006 اثناء رحلة لسباناير من منطقة الباسك الى برشلونة.

وتأسست الشركة في عام 1986 وتقول انها نقلت اكثر من 104 مليون مسافر من نحو 100 مدينة اوروبية الى اسبانيا منذ ذلك الحين، ولديها اسطول من 65 طائرة.

كما انها عضو في شبكة "ستار الاينس"، الا انها تحدثت مؤخرا عن الاستغناء عن نحو ربع موظفيها البالغ عددهم 4000 بسبب ازمة ارتفاع اسعار الوقود.

واعلنت الشركة عن خسائر مقدارها 41 مليون يورو (62 مليون دولار) في الربع الاول من العام.

وانخفضت اسهم "ساس" بنسبة 6.41 بالمئة في بورصة ستوكهولم بعد الحادث.

وكانت ساس تنوي بيع سباناير في وقت سابق من هذا العام الا انها اعلنت في حزيران/يونيو انها تخلت عن خطط بيعها بسبب التباطؤ الذي يعاني منه قطاع الطيران.

--------------------------------------------------------------------------------
 

5
الظاهر ان انذار السيد وزير النفط العراقي ،، الشهرستاني ،، لحكومة اقليم كردستان العراق مـا فاد حول استثمار النفط في الأقليم فوصلت الأمور الى تصدير النفط ... بويـا لو ظـال ساكت احسنلك ... جـا انت مـا تدري انه اليوم في العراق اكو ايد اعلى من ايد ، والمحتل ميه بالصدر ، وايده اعلى من كل الأيـادي إإإ

ابن الرافدين

6
نـاس تـاكل دجاج في المنطقة الخضراء ... ونـاس تتلكى العجـاج في المنطقة الحمراء إإإ

ابن الرافدين

7
شي ممتاز جدا حينمـا تفكر الحكومة بالأعمار ، ولكن بعد ان تؤمن الخدمـات الضرورية لأبناء الشعب العراقي المغلوب على امره ... مثل ... الأمـان ، و الكهربـاء والماء ، والدواء ، والتعليم ، والقضاء على البطـالة ، والى اخره ، وحينما تقفز الى هكذا مشاريع فالمسالة بيهـا ان إ لأن الجيوب والبطون الكبيرة للمسؤولين ستمتلئ بالدولارات لأنهـا مشاريع دسمة ، وخاصة هنالك ملاحظـات كبيرة على امانة بغداد من نـاحية النزاهة والعهدة على المراقبين ، نتمنى من الله العلي القدير ان يصلح قلوب العراقيين جميعـا ويزيل عنهـا الحقد والبغضاء لبناء العراق من جديد .

ابن الرافدين

8
شبيه الشئ منجذب اليه إ

ابن الرافدين

9
* فينوس ... عروس الصبـايـا ... واميرة العذارى *

               
                 بقلم

       بهنـام سليمـان متي

سان دييغو ــ كاليفورنيـا ــ امريكـا

          تقديم

     حنـاني ميــــــا

ميونيـــخ ـــ المـانيــــــا

الأستاذ بهنـام سليمـان متي ،، ابو ذكرى ،، مربي كبير خدم التعليم اكثر من ثلاثة عقود ، وهو كاتب واديب معروف وله نتاجـات ثقافية كثيرة في العراق والمهجر ، وهو من كرمليس بمحافظة نينوى .

في مثل هذا اليوم من كل عـام ، كانت فينوس السناطي كريمة العزيزين منصور وسحر ، تحتفل بعيد ميلادهـا بين اهلهـا وذويهـا ، تتحلق حولهـا صديقاتهـا وصاحبـاتهـا ، تقطع الكعكة المتلألئة ، وتوقد شموع المحبة ، ثم تطفئهـا الواحدة تلو الأخرى بعدد سني عمرهـا ، واصوات المحتفلين من حولهـا تتعالى فرحة داعية لهـا بالعمر المديد والحياة الرغدة ، وقبلات الأعزاء تنهـال على صفحتي وجههـا مهنئة معبرة عمـا عمـا تكنه لهـا من اخوة صافية  ... فينوس اليوم ،، وا اسفاه ،، ليست بيننـا ، ولم تتح لهـا الأقدار ان تكمل مشوار الحياة معنــا ... فينوس رحلت بعيدا فوق الغمـام ، لتبداء هناك حياة جديدة لا كد فيها ولا تعب ، بل سعادة غامرة ، وافراح قصوى ، وهي لم تنسى هناك يوم مولدهـا ، فقد احـاطت بهـا بـاقة من الملائكة الصغار مثلهـا ، كهالة نورانية زاهية ، وتوجت هـالتهـا باكليل من من زهور لم ترى فينوس مثله في هذه الدنيـا، واوقدت لهـا شموعـا من العاج ذبالتهـا لا تنطفئ ، ووصلت الى سمعهـا اصوات موسيقى عذبة من تراتيل سماوية طـالمـا رددتهـا في حياتهـا الأرضية ،
فينوس لا تدري مـا حل بهـا ولا تعلم بوضوح كيف انتقلت بتلك السرعة الفائقة من مجال مغناطيسي ارضي الفته وتفاعلت معه ، الى مجال اخر اكثر قوة واشد جذبـا ... كل ما تتذكره انهـا كانت برفقة امهـا ذلك النهـار في المشفى الكبير ، وان نفقـا طويلا انفتح امـامهـا فجاءة كلمح البصر ، وانهـا وجدت نفسهـا تنزلق للسير مرغمة للسير فيه ، وان اضواء بـاهرة امـامهـا كانت تستدعيهـا لمتابعتهـا والوصول اليهـا ، هي في اول النفق وقفت محتارة بين السير نحو الأمـام ، وبين العودة نحو تلك الأصوات الحنونة التي تعرفهـا كل المعرفة وتناديهـا بالحاح للرجوع الى حيث كانت تقف مع امهـا ، وقد ظلت عدة ايـام مترددة بين هذا وذاك تصارع من اجل العودة ، لكن تلك الشعلة النيرة في اخر النفق تحولت بغتة الى ايـاد ملائكية بيضاء تقدمت نحوهـا بسرعة وحملتهـا الى الأعالي بعيدا ... بعيدا حيث الفضاء الرحب اللا متناهي ... وهي تدري انهـا قد تكون خذلت والديهـا وتركتهمـا لوحدهمـا ، وتركت في النفس غصة وفي الأفئدة لوعة ، لكن الأمر ، لم يكن بيدهـا ، وان ارادة ربـانية سماوية هي التي شاءت ذلك ، وهي اليوم في ذكرى ميلادهـا ، ترى من عليائهـا هذا الجمع الكبير الذي التـاءم في بـاحة كنيستهـا من اجلهـا ، ، وتريد ان تعتذر لوالديهـا وصديقـاتهـا ، ورفيقات دربهـا  عما سببته لهم جميعـا من حزن واذى دون ارادتهـا وان تزف لهم بنفس الوقت بشارة الخلاص الذي انعم بهـا الرب يسوع عليهـا فضمهـا الى ملكوته الذي وعد به اخوته الصغار وكل من حمل صليبه وتبعه ، حيث تهنـاء بالنعيم الأبدي الذي لا تعب فيه ونصب ، لا شقاء ولا تعاسة بل سعادة دائمة وراحة قصوى وفرح متواصل ، وسوف لن ينثني طيفهـا الملائكي عنهم مطلقـا بل سيكون معهم ، ويكلأهم من عـاديات الأيـام .
هذه هي فينوس الصغيرة ، عروس الصبـايـا ... واميرة العذارى  جـاءت مع الربيع ورحلت معه ، وتركت زهور الرياض خلفهـا تذبل حسرة عليهـا ، وزنـابق الوديـان تبكي لوعة لفراقهـا ، فسلامـا عليهـا وتحية الوفـاء لروحهـا الطـاهرة ، وعزاء جميلا لأهلهـا ومحبيها وكل من عرفهـا حمامة بيضاء وادعة في عشهـا مغردة ، ولكنيستهـا عاملة ، ولرفيقـاتها حانية .

الرحمة وملكوت السماء لفينوس عروس الصبـايـا ... واميرة العذارى ، ولذويهـا ومحبيهـا جميل الصبر والسلوان .
                                                                                                                                      ابو فرات

                                                                                               

10
-08-20

أوضاع ميدانية صعبة

طالبان تستجمع قواها إستعدادا للزحف الى كابول
 
الرئيس الفرنسي يهرع الى أفغانستان للإجتماع بقادة قواته والإطلاع على الأوضاع الميدانية لقوات الأطلسي.

ميدل ايست اونلاين

كابول – تكشف الزيارة العاجلة التي بدأ بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى كابول الأربعاء عن جانب من المخاوف التي تواجه القوات التابعة للحلف الأطلسي، حيث تتزايد المؤشرات على ان حركة طالبان صارت تملك اليد العليا في الحرب الدائرة منذ 6 سنوات.

وكان الكمين الذي اودى الاثنين بحياة عشرة جنود فرنسيين على بعد اقل من خمسين كلم من كابول الاستراتيجية الجديدة لحركة طالبان والمتمثلة في تطويق العاصمة بعد ان كانت متمركزة في معاقلها في جنوب افغانستان وشرقها.

فقد نصب نحو 100 متمرد الاثنين كمينا لدورية استطلاع فرنسية في منطقة ساروبي التي تبعد 50 كلم عن كابول كما اعلنت قوة الحلف الاطلسي الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) في بيان.

وقتل عشرة جنود واصيب 21 خلال هذه المعارك في اكبر خسارة للقوات الدولية في افغانستان منذ 2001 وللجيش الفرنسي منذ اعتداء دراكار في بيروت عام 1983 (58 قتيلا).

ويدل وجود عناصر طالبان الذي لا سابق له في هذه المنطقة على محاولتهم التدريجية لمحاصرة العاصمة وتكثيف العمليات حولها.

وقرر ساركوزي الذي يرافقه وزيرا الخارجية برنار كوشنير والدفاع ايرفيه موران التوجه الى افغانستان ليزور كامب ويرهاوس مقر القيادة الاقليمية للقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للاطلسي في كابول حيث جثامين الجنود العشرة.

ثم يتوجه الى المستشفى لعيادة الجرحى الـ21 من الجنود الذين اصيبوا في المعارك الاثنين وبعضهم سينقل صباح الاربعاء الى باريس.

واستنادا الى مجلس سانليس وهو مجموعة دراسات مستقلة فان طالبان تضاعف نشاطها في ولايتي ورداك ولوغار غرب كابول وجنوبها في اطار "زحف الى العاصمة".

واعتبرت المجموعة في تقرير صدر في يوليو/تموز الماضي ان "اكثر من نصف ولاية ورداك التي تبعد 45 دقيقة بالسيارة عن كابول خاضع لسيطرة طالبان".

وفي ولاية لوغار قتلت ثلاث موظفات في المجال الانساني، هم كنديتان واميركية، مع سائقهن في كمين على مسافة تقل عن 50 كلم عن العاصمة.

ويرى هارون مير الباحث في مركز الابحاث والدراسات الاستراتيجية لافغانستان "اذا بحثنا في ما حدث خلال الحرب على السوفيات نجد ان كابول كانت محاصرة من المجاهدين وها نحن نرى الوضع نفسه يتكرر".

واضاف ان "استراتيجية تطويق كابول بدات منذ وقت طويل والان اصبحت الحكومة عاجزة عن التصدي لها. وهناك ايضا هجمات عديدة على قوافل الامداد" مشيرا الى تحالف بين طالبان والقاعدة وجماعة زعيم الحرب السابق قلب الدين حكمتيار.

ويرى حبيب الله رافي المؤرخ والمحلل السياسي الافغاني ان عودة طالبان الى محيط العاصمة التي استولوا عليها من تحالف الشمال عام 1996 سببه اخطاء الائتلاف الدولي.

وقال "عندما اطاح الاميركيون بنظامهم تفرق عناصر طالبان في الطبيعة لكن بسبب عمليات القصف التي كثيرا ما تسببت في مقتل مدنيين نجحوا في استعادة مكانتهم لدى السكان الذين حتى وان كانوا لا يساعدونهم فانهم يغضون النظر عنهم".

واضاف "هكذا تقدموا شيئا فشيئا نحو كابول باستخدام ممرات عبر ساروبي ووداك (شرق) ولوغار (جنوب) وقابيسا (شمال)".

وفي الوقت نفسه ضاعف المتمردون منذ بداية العام العمليات المثيرة في العاصمة مثل الهجوم الذي استهدف في 14 يناير/كانون الاول فندق سيرينا الفخم ومحاولة اغتيال الرئيس حميد كرزاي خلال عرض عسكري في 27 أبريل/نيسان او الهجوم الانتحاري على سفارة الهند الذي اوقع 60 قتيلا في السابع من يوليو/تموز الماضي.

واتخذت السلطات الافغانية قرارا بتقليص الاحتفالات بيوم الاستقلال الاثنين وخصوصا في كابول حيث انتشر سبعة الاف عسكري بسرعة في حين اشار الجيش الاميركي الى "تهديدات جدية".

لكن الامم المتحدة ترى ان هذه الزيادة التي لا يمكن انكارها للهجمات في العاصمة وحولها لا تعني مع ذلك تغييرا في الاستراتيجية.

وقال عليم صديق المتحدث باسم الامم المتحدة "لا نعتقد ان هذه الهجمات المتفرقة هجمات منسقة او انها جزء من جهود للزحف نحو العاصمة".

وقد بدات حركة طالبان تمردها الدامي منذ طردها من السلطة في نهاية عام 2001 على يد قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وتضاعفت كثافة اعمال العنف منذ نحو عامين رغم وجود 70 الف جندي اجنبي.

وكان من المنتظر ان يعقد ساركوزي الذي اكد تصميمه على مكافحة "الارهاب" الى جانب الاميركيين في افغانستان لقاء مغلقا مع الجنرال مايكل ستولشتاينر القائد الفرنسي لمنطقة كابول.

ثم يلتقي الجنود الفرنسيين على ان يجتمع لاحقا مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي في القصر الرئاسي.

وينتشر حوالى ثلاثة الاف جندي فرنسي حاليا في افغانستان ضمن ايساف لا سيما في كابول وولاية كابيسا بشمال شرق العاصمة.

11
المسالة طبيعية جدا ، فالسيد المـالكي ايراني بكل شئ ، ولذلك لا يثق باي عراقي مهمـا كان ، وهو يعمل كل مـا بوسعه ليصبح العراق ولاية ايرانية في المستقبل ، وهو مطيع جدا لمرشد الثورة الأيرانية اية الله العظمى السيد خـامنئي فحينما زاره مؤخرا نزع ربطة عنقه قبل دخوله الى غرفته ، لأن سماحته لا يحبهـا كونهـا مستوردة من الغرب ،، حرامس ،، .

ابن الرافدين

12
شكرا جزيلا سيدي العزيزي وصديقي الطيب الأستاذ عامر على مداخلتك القيمة واعجابك بقصيدة الأستاذ بهنام الذي كان معلمي في الأبتدائية وهو يستحق كل تقدير ، وسانشر تباعـا نتاجـاته الثقافية في الموقع .

    حناني ميـــــا

ميونيـــخ ــ المـانيـــــا

13
شكرا اختاه على مداخلتك وكلماتك المعبرة ، وتحية محبة كبيرة لوطننـا الحبيب * العراق * واضم صوتي الى صوتك واقول انشاء الله سنعود اليه يوم تزول الغمة السوداء عنه ويرحل المحتل مهزومـا بارادة العراقيين الأبطـال .

   حناني ميـــــا

ميونيـــخ ــ المـانيـــــا

14
                *  اذكريني *
       بهنـام سليمـان متي

سان دييغو ــ كاليفورنيـا ــ امريكـا

          تقديم

     حنـاني ميــــــا

ميونيـــخ ـــ المـانيــــــا

الأستاذ بهنـام سليمـان متي ،، ابو ذكرى ،، مربي كبير خدم التعليم اكثر من ثلاثة عقود ، وهو كاتب واديب معروف وله نتاجـات ثقافية كثيرة في العراق والمهجر ، وهو من كرمليس بمحافظة نينوى .

اذكريني كلمـا الهلال هل ، والبدر اكتمل

كلمـا هرعت صبـايـا القرية مع الفجر نحو السواقي ، يداعبن الأمل

اذكريني في ليالي الشتاء ، عندمـا يدلهم الليل وينهمر المطر فتحلو الذكريات ويطيب السمر

اذكريني عندمـا تغطي الثلوج قمم الجبـال وتكسو اغصان الشجر ، عندمـا تورق مروج الكرم ، وتنضج عناقيد العنب

اذكريني كلمـا فـاحت انسام الربيع ، وتفتحت اكمـام الزهر

اذكريني في ليالي الصيف حين يغفو نيـام السطوح تحت ضياء القمر

حين تصفر سنابل القمح تبشر الفلاح بقرب الفرج

حين تهفو نفسك للصلاة ، تنشد من الله الثواب والأجر

اذكريني فلكم تشتاق نفسي الى تلك الربوع تعطرهـا نسمات السحر

الى سهول اهلي يغلفهـا عند الصباح الضباب والأمل

الى ينابيع الشمال يفيض مـاؤهـا على الصخر

الى بـاسقات النخيل مثقلات بالرطب ولذيذ التمر

الى دجلة نبض العراق يعانق الفرات عند المنحدر

اذكريني ... اذكريني ... رب ذكرى قربت من نزح

15
والله عمي يظهر بان صفة اللغف يجب ان تتوفر في الأشخاص الذين يتقدمون لأشغال وظـائف حيل جبيرة بحكومة الأحتلال المنتخبة بكل شفافية إ وسرقة هذا الوزير تعتبر متواضعة جدا بالنسبة لسرقات بريمر والسراق الآخرين التي قيل عنهـا بانهـا بالمليـارات ، عفيه بلد معظم اللي يتولون مناصب في حكومته لغافين كشر ، والشعب العراقي المسكين حاير باموره المعاشية اليومية ... مـاء ، كهربـاء ، دواء ، البطـاقة التموينية ، الغاز ، النفط ، والى اخره ... الله يكون بعونك يـا شعب بلاد الرافدين الصابر على القهر والضيم .

ابن الرافدين

16
حينمـا نفذ مشروع سد بخمة المخطط له من الخمسينات ،، في العهد الملكي ،، من قبل مجلس الأعمار من قبل العهد السابق اثيرت حوله دعاية مضادة من قبل بعض الساسة في المنطقة وهي انه مؤامرة ضد الكرد الهدف منه مصادرة اراضي شاسعة في المنطقة وخلق حاجز مائي والى اخره ، وفي اذار 1991 تم تخريب السد وبيعت موجوداته كخردة الى ايران من قبل متنفذين اكراد في المنطقة بثمن بخس ، وفي وقتهـا ناقشت بعض الأخوة الأكاديميين وغيرهم الموضوع فاكدوا لي رواية المؤامرة ... فكيف اصبح الآن مشروعا عملاقـا يخدم المنطقة من نواحي متعددة ... خزن المياه ، توليد الطاقة الكهربائية ، السياحة ، تشغيل الأيادي العاملة ، والى اخره من فوائد ، لنكن واقعيين ومنطقيين في افكارنـا وتصرفـاتنـا دائمـا ونقول الحقيقة مجردة من الرتوش وبعيدا عن امزجتنـا وافكارنـا الضيقة .

ابن الرافدين

 وهنيئا لشعب كردستان العراق على هذا المشروع العملاق من بخمة الى القراج بمخمور .
 

17
الله عز وجل يمهل ولا يهمل .

انهـا حوبة الناس الأبريـاء التي ازهقت ارواحهـم في العراق المحتل الجريح ، وضريبة الدمـاء الزكية التي سفكت على ارض العراق الطيبة ، وثمن اموال ونفائس ابناءه التي سرقت ونهبت بغير حساب ، ولو نطقت حجارة العراق لصرخت من ظلم وجور المحتلين واعوانهم الذين لا ضمير ولا وجدان لهم ، وليعلم هؤلاء بـان سبحانه تعالى لا يدع حقـا يضيع ان عـاجلا ام اجلا . وهنـا يفيد قول السيد المسيح له المجد ... مـاذا يفيدالأنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه . اضافة الى لعنة التاريخ الذي لا يرحم احدا ابدا .

ابن الرافدين

18
وشنو هل الشدة يـا رسول الله ...؟؟؟ الم يكن من الأجدى والأفضل توفير هذه الحماية لتوفير الأمن والأستقرار الدائميين في البلاد لحماية الناس فيهـا من بطش الأرهـابيين والمجرمين ومنع ازهاق ارواح الأبرياء ...؟؟؟ وتوفير المبالغ الطـائلة ،، بمليارات الدنـانير ،، المصروفة لصرفهـا على المرضى ، والفقراء ، وتوفير الخدمـات الضرورية البسيطة على الأقل كالمـاء والكهربـاء والعلاج للناس المساكين الذين يعانون الضيم ، كفاكم استغلال جهل وطيبة المواطنين ايهـا الذين تتحكمون برقاب الناس للشعب العراقي المغلوب على امره في العراق المحتل الجريح المسلوب الأستقلال والأرادة لتحقيق مـاربكم .

ابن الرافدين

19
منذ يوم 9 / 4 / 2003   الأسود يوم سقوط بغداد بايدي الغزاة المحتلين اصبح كل شئ في العراق مباح للفرهود ، لأن المحتل هو المفرهد الكبير والذين من حوله ممن باعوا ضمائرهم وتنكروا لوطنهم هم المفرهدين الصغار ، ولكن كون العراق بلد خير وكل شئ في الدولة العراقية التي عمرها اكثر من 80 عاما اصبح في متناول المحتل ومن هب ودب من المرتزقة من كل فج عميق فحتما ستتشكل فئة كبيرة من الأثرياء من تجار الحروب وعصابات المافية والأجرام والسرقة ومن لف لفهم ، ولكن فليعلموا هؤلاء ان هذه الأموال هي اموال الشعب العراقي المغلوب على امره وكل ما تعرض له هذا الشعب المسكين من اذى هو برقابهم ، وان الله عز وجل يمهل ولا يهمل ، وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

ابن الرافدين
                 
                 مع كل الحب للعراق المحتل الجريح
 
 

20
بويـا لحد يرجع تراه كمين لتصفيتكم كمـا صفي زملائكم ، فانتم ثروة العراق لبنائه من جديد بعد تحريره من المحتل واعوانه مستقبلا ، والله عز وجل يعزكم ويحميكم من كل سوء .

ابن الرافدين

21
السيد المالكي رئيس الوزراء هو القائد العام للقوات المسلحة ، وهذا يعني بانه مسؤول مباشر على جميع القوات المسلحة في العراق من زاخو الى الفاو بموجب الدستور الذي وافقت عليه كل الكتل السياسية المؤتلفة في العملية السياسية في ظل الأحتلال ، والبيشمركة هي جزء من القوات المسلحة حيث تتقاضى رواتبهـا من الخزينة المركزية ، والمفروض انهـا لا تتحرك الا بامر من القائد العام للقوات المسلحة ، ولكن هنـا يقول التقرير بان الحكومة والبيشمركة اتفقـا على انسحاب الأخيرة من المناطق المتنازع عليهـا وكان الحكومة في دولة والبيشمركة في دولة اخرى ، علمـا بان كردستان العراق لا زالت جزءا من العراق ، علمـا بان في الجيش اوامر عسكرية لا تقبل المناقشة بل هي ملزمة ويجب ان تنفذ ... عجيب امور ... غريب قضية .

ابن الرافدين
 

22
السيد المالكي رئيس الوزراء هو القائد العام للقوات المسلحة ، وهذا يعني بانه مسؤول مباشر على جميع القوات المسلحة في العراق من زاخو الى الفاو بموجب الدستور الذي وافقت عليه كل الكتل السياسية المؤتلفة في العملية السياسية في ظل الأحتلال ، والبيشمركة هي جزء من القوات المسلحة حيث تتقاضى رواتبهـا من الخزينة المركزية ، والمفروض انهـا لا تتحرك الا بامر من القائد العام للقوات المسلحة ، ولكن هنـا يقول التقرير بان الحكومة والبيشمركة اتفقـا على انسحاب الأخيرة من المناطق المتنازع عليهـا وكان الحكومة في دولة والبيشمركة في دولة اخرى ، علمـا بان كردستان العراق لا زالت جزءا من العراق ، علمـا بان في الجيش اوامر عسكرية لا تقبل المناقشة بل هي ملزمة ويجب ان تنفذ ... عجيب امور ... غريب قضية .

ابن الرافدين
 

23
--------------------------------------------------------------------------------
هذه نعمة من نعم التحرير الأمريكي للعراق إ كمـا يحلو للبعض تسمية الأحتلال وارادوا ان يجعلوا من يوم 9 / 4 / 2008 الأسود عيدا وطنيـــا للعراق .

ابن الرافدين 

24
خلف الله عل امريكا ... هوايـا حنينة ومهتمة باللاجئين العراقيين إ ولكن هذه المسالة فيهـا ان إ فالمعلومـات السرية تقول ... ان العراق سيكون موطنـــا لأناس اخرين من كل حدب وصوب ... والعهدة على الراوي ... والمستقبل كفيل بكشف الخفـايـا .

ابن الرافدين

25
خلف الله عل امريكا ... هوايـا حنينة ومهتمة باللاجئين العراقيين إ ولكن هذه المسالة فيهـا ان إ فالمعلومـات السرية تقول ... ان العراق سيكون موطنـــا لأناس اخرين من كل حدب وصوب ... والعهدة على الراوي ... والمستقبل كفيل بكشف الخفـايـا .

ابن الرافدين

26
السيد المالكي رئيس الوزراء هو القائد العام للقوات المسلحة ، وهذا يعني بانه مسؤول مباشر على جميع القوات المسلحة في العراق من زاخو الى الفاو بموجب الدستور الذي وافقت عليه كل الكتل السياسية المؤتلفة في العملية السياسية في ظل الأحتلال ، والبيشمركة هي جزء من القوات المسلحة حيث تتقاضى رواتبهـا من الخزينة المركزية ، والمفروض انهـا لا تتحرك الا بامر من القائد العام للقوات المسلحة ، ولكن هنـا يقول التقرير بان الحكومة والبيشمركة اتفقـا على انسحاب الأخيرة من المناطق المتنازع عليهـا وكان الحكومة في دولة والبيشمركة في دولة اخرى ، علمـا بان كردستان العراق لا زالت جزءا من العراق ، علمـا بان في الجيش اوامر عسكرية لا تقبل المناقشة بل هي ملزمة ويجب ان تنفذ ... عجيب امور ... غريب قضية .

ابن الرافدين

27
وهل هنلك فرق بين هؤلاء الأرهـابيين وبين فرق الموت والميليشيات المسلحة التي تشارك في حكم البلد ، وكلنـا نعرف كيف انهم عاثوا في الأرض فسادا ولحد الآن وقاموا بتصفيات جسدية لشرائح مختلفة من الشعب العراقي بتوجيه من جهـات اجنبية لتصفية الحسابـات القديمة ...؟؟؟

ابن الرافدين

                 مع الود

28
سيد صادق الموسوي هو ايراني ابن ايراني ، وكلنـا نعرف ان زواج المتعة مباح في ايران وهو غير جائز في الدين الأسلامي الحنيف ... واللبيب بالأشارة يفهم ، ومـا جـاء بردك كله مغالطـات نـابعة من الحقد الدفين ومن عقدة النظـام السابق الذي يعلق كل شئ سئ على شماعته ، اليسى الأجدر بك يـا سيدي العزيز ان تفضح مـا يجري في العراق من فضائع يندى لهـا الجبين منذ الأحتلال ولحد الآن ، ومن الأفضل لأي انسان ان يكون صادقـا مع نفسه اولا ويذكر الحقيقة المجردة كمـا هي ، وكل من يؤيد الأحتلال فهو ليسى وطنيـا في شرع الله والأنسان .


ابن الرافدين

                مع المحبة

29
--------------------------------------------------------------------------------
                    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 
الفريق طاهر جليل حبوش التكريتي

 يرد على مقال نشر بجريدة الرأي الإماراتية في 6/8/2008 عنوانه : التكريتي وبوش

جليل حبوش : أتحدى أن يكون هناك عنصرا ً واحدا ً كان مجند للمخابرات الأمريكية
 
شبكة البصرة
 
                    بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنباء فتبينوا أن تصيبوا قوما ً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) الحجرات 16

الفريق طاهر جليل حبوش التكريتي يرد على مقال نشر بجريدة الرأي الإماراتية في 6/8/2008 عنوانه (التكريتي وبوش – تصميم خاص) ربيع يحيى. يبشر (الكاتب  العربي) عن خبر صدور كتاب جديد في الولايات المتحدة الأمريكية حقق ضجة إعلامية كبيرة ويحمل عنوان (طريق العالم) the way of the world لمؤلفه الصحفي الأمريكي (رون سيسكانيد) وكأنه يبشر عن تحرير الجزر الإماراتية الثلاثة المحتلة حين يقول أحتوى كتاب رون سيسكانيد جملة من المعلومات حول أسباب ومبررات الرئيس الأمريكي جورج بوش وإدارته غزو العراق في عام 2003

درج القارئ المتابع لكتب مذكرات السياسيين والحروب والمشاهير وغيرها أن يبحث وبلهفة حيال هذه النوعية من الكتب، لما تتضمنه من خفايا وأسرار ولمحات مجهولة غالباً ما يسدل الستار عليها طويلاً قبل أن تتاح إطلالة عليها.وعلى الرغم من أن حصيلة بعض هذه الكتب التي كثيراً ما تصيب القارئ بخيبة الأمل لعدم تحقيقها لتطلعاته أو أسفه على ما جرى من أحداث ذكرت وهي مزيفة لتحقيق غايات رخيصة، إلا أن مثل هذه الكتب تظل قادرة على استقطاب الاهتمام وربما تؤشر معدل أكثر الكتب مبايعا فليس غريباً أن يحظى كتاب رون سيسكانيد، الذي هو موضوع بحثنا بكثير من الاهتمام وذلك لكونه يتحدث عن الغزو الأمريكي لبلد مهم وهو العراق.ويسوق معلومات ما أنزل الله بها من سلطان ليحقق غايته وغاية من جنده لتحقيق المبتغى.

ويبدو أن الكاتب رون سيسكايند الذي أشار له ربيع يحيى مادحاً أنه حاصل على العديد من الجوائز. كما ذكر أيضا ً أن هذا الكاتب نشرت وسائل إعلام أمريكية عن مصدر في البيت الأبيض، أن رون سيسكايند يرزق من خلال صحافة رخيصة، وأنه يعتزم بيع كتب تحتوي على اتهامات لا صحة لها، بما في ذلك الاتهامات ضد عدة لجان رسمية تم تشكيلها قبل تلك الحرب. وإن أهم الأمور التي جاءت في هذا المقال نقلاً عن الكتاب المزعوم للرد عليها هي.

 *أن الرئيس الأمريكي وإدارته كانوا على علم بعدم امتلاك النظام العراقي السابق أسلحة دمار شامل. والسبب هو أن بوش نجح في تجنيد عملاء استخبارات داخل رأس السلطة العراقية. ومن هؤلاء كان طاهر جليل التكريتي رئيس جهاز استخبارات الرئيس العراقي صدام حسين عميلاً لوكالة الاستخبارات المركزية CIA والذي نقل تقارير اعتمد عليها بوش في إقناع من حوله في اتخاذ قرار الغزو.

على هذا نقول :غالباً ما يرتهن موقف أي كاتب فيما يسطره على ما يهوى من تحقيق غاية معينة في نفسه، فمنهم من يكتب لمنفعة الناس وفي مجالات شتى وكذلك لنفسه، ومنهم من يكتب وفق ما تمليه عليه جهة معينة لكونه يرتزق منها، ومنهم من يفتش عن حالة تجلب نظر القارئ ليسوق بضاعته الفاسدة ومهما تكون النتائج السيئة.

ومن خلال ما تقدم :

إن تبرير الحرب العدوانية على العراق بذريعة أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها أصبحت أسطوانة مشروخة ليس الآن ولكن منذ السنوات التي سبقت العدوان على العراق والإدارة الأمريكية مصممة على شن هذه الحرب بهذه الذريعة أو تلك.

هنا لا بد من ذكر أن اللجنة الدولية لنزع أسلحة الدمار الشامل في العراق (يونسكوم) عملت طوال سبع سنوات بعد حرب الخليج الثانية 1991 وجابت العراق طولاً وعرضاً ولم تجد شيئاً بعد أن قدمت لها الحكومة الوطنية كل الوثائق المطلوبة، وقدمت هذه اللجنة تقريرها إلى الأمم المتحدة عن كيفية تخلص العراق من أسلحته. وقد تعرضت اللجنة الدولية (يونسكوم) إلى مضايقات من أصحاب الغرض أمريكا وبريطانيا. ثم بعد ذلك لم يرق للأمريكان والبريطانيين عمل تلك اللجنة فتشكلت لجنة دولية ثانية للمراقبة والتفتيش في نوفمبر/تشرين الثاني 2002 حتى غزو العراق في مارس/آذار 2003 من أجل إثبات المزاعم الكاذبة وحشدت بعد الغزو الولايات المتحدة الأمريكية 1400 عنصراً استخباراتيا ولكنها مع ذلك فشلت فشلاً ذريعاً، وسقطت الأكاذيب أمام الحقائق التي قدمها العراق قبل العدوان. واليوم بعد أن افتضحت أكاذيب الإدارة الأمريكية الصهيونية وبصورة رسمية وموثقة من أعلى هيئة دولية من خلال جلسة مجلس الأمن التي عقدت في 29/6/2007 كما أسلفنا والتي أثبتت أن حكومة العراق قبل الاحتلال كانت تقاريرها صحيحة وواقعية وصادقة.

وما جاء على لسان جورج تنت مدير جهاز المخابرات الأمريكية الأسبق في كتابه الموسوم (في عين العاصفة): سنواتي في أل( سي.آي.إيه) يعترف بأنه والوكالة كانا مخطئين تماماُ بشأن التقييمات التي قدموها للرئيس بوش عن قدرة صدام حسين على إنتاج أسلحة دمار شامل.

وتنت يذكرنا في كتابه بأن تغيير النظام في العراق كان من السياسات المعلنة بشكل صريح لإدارة كلينتون السابقة، وإن تغيير النظام هذا كان هو الهدف من قانون"تحرير العراق" الذي وافق عليه الكونغرس عام 1998 وفي ذلك الوقت، تم تخصيص مبلغ 97 مليون دولار بشكل صريح لعملائهم من أجل وضع نهاية لنظام صدام حسين، وحول هذه الجزئية بالذات كتب تنت يقول:((لقد ظل وعد أمريكا بالإطاحة بصدام حسين هو القاعدة الثابتة بدءاً من منتصف ولاية كلينتون الثانية وحتى التأريخ الذي غزت فيه القوات الأمريكية العراق في مارس/آذار2003)).

فلا داعي أمام هذه الحقائق الدامغة أن يأتي هذا الكاتب (العبقري) المدعو (رون سيسكانيد) لكي ينظّر ويتفقه ويفسر الماء بعد الجهد بالماءِ.

أما نجاح المجرم جورج بوش بتجنيد عملاء استخبارات داخل رأس السلطة العراقية. ومن هؤلاء كان طاهر جليل التكريتي رئيس جهاز استخبارات الرئيس العراقي صدام حسين عميلاً لوكالة الاستخبارات المركزية.

*فأنا أتحدى ومن خلال موقعي السابق واللاحق أن يكون هناك عنصرا ً واحدا ً كان مجند للمخابرات الأمريكية لأن هؤلاء الصفوة من الرجال الذي يشير لهم الكاتب المرتزق هم مؤمنون بعقيدة حب الوطن والأمة وهذا ما ثبت من خلال الواقع الملموس بعد الاحتلال سواء من استشهد منهم أو مجاهدا في سبيل الله والوطن أو معتقلاً في سجون العدو أو مشرداً.

 *أما أن يكون طاهر جليل حبوش التكريتي عميلاً للCIA  فهذا أمر لا أرد عليه سوى بكلمات بسيطة لأقول كان بإمكان الكاتب هذا أن يفتش عن المحاولات التي قام بها جهاز المخابرات الأمريكي للنيل من حياتي أو اعتقالي قبل وبعد الغزو.لكنها وبفضل الله والمخلصين لوطنهم أحبطوها.ولعل من بينها قبل الغزو بأسابيع حيث خططت المخابرات الأمريكية لاستدراجي إلى بلد عربي للتذاكر حول عدم اندلاع الحرب. وحين عرض الموضوع على أنظار الرئيس الشهيد المرحوم صدام حسين أبدا ممانعته للفكرة وفشل ذلك المشروع الذي خيب آمال الأمريكان. والحديث يطول ولا مجال لذكر الكثير من المحاولات الخسيسة التي خطط لها الأعداء المارقون.

إذا كان البعض من سقط المتاع المؤجرين قد ارتمى في أحضان المحتل وهم بعض الأنفار من القادمون على ظهور دبابات العدو يفخر بعمالته للأمريكان فنحن نأبى ونشمئز من هذا. لأنه يصب في باب الخيانة العظمى للوطن والشعب والأمة.

لو كنت عميلاً لا قدر الله للمخابرات الأمريكية.

لماذا بعد الغزو حصل ما حصل لعائلتي وأقاربي وأصدقائي ومعارفي من قتل وسجن وتعذيب ومصادرة ممتلكاتهم وذلك من أجل الضغط عليهم ليرشدوهم على مكان تواجدي. وإني حين أذكر هذه المقارنة لا أقصد بها المزايدة على من قدم دماء زكية ومعاناة من أبناء شعبي إنما لكي أوضح حقيقة للقارئ الذي يجهل تفاصيل ما حدث. إن الذي مارسه المحتل يندى له جبين الإنسانية.ولقد غفل الكاتب صاحب الجوائز ولم يسأل نفسه.

لماذا يوضع أسمي في قائمة المطلوبين ال55 الأمريكية وقائمة حكومة المحتلين ال43؟

ولماذا يضاعف العدو المحتل قيمة المبلغ لمن يوشي على مكان تواجدي؟

خسئ الذي يقول أننا ساومنا على المبادئ التي آمنا بها والشواهد ثابتة ولا بد أن يأتي اليوم المبارك لنظهرها وعلى العلن بعد التحرير وإن ذلك لقريب إن شاء الله.

أما الخبر الثاني: والذي يزعم (سيسكايند) أن إدارة جورج بوش كانت لديها معلومات مؤكدة بأن النظام العراقي لا يملك هذا النوع من الأسلحة، وقامت بفبركة معلومات استخبارية بالتعاون مع رئيس الاستخبارات العراقي، تؤيد المزاعم بأن لدى الرئيس العراقي أسلحة دمار شامل.

*نقول : إن هذا العمل الرخيص ليس من ثوب المؤمنين الذين شهدت له ولرفاقه في ميادين عدة مواقف مشرفة.فنحن لا نرتضي لعب دور العلقمي أو أبا رغال كما ارتضاه البعض من الذين يدعون أنهم من أهل العراق والعراق وشعبه براء منهم.

أما الخبر الثالث : يزعم (سيسكايند) أن لدى الرئيس العراقي علاقات مع منظمات إرهابية من خلال خطاب أرسله طاهر جليل حبوش التكريتي في شهر يوليو 2001، قيل فيه أن الرئيس العراقي إستظاف " محمد عطا " أحد المتورطين في أحداث 11/9/2001 والتي استهدفت البرجين في نيويورك، بالإضافة إلى مقر وزارة الدفاع في واشنطن.

*نقول لمن يتحدث بهذا المنطق الممجوج عليك أن تفتش عن بضاعة جديدة غير هذه لأن الرئيس الشهيد وكل القادة العراقيين لم تكن لهم أي علاقة مع تنظيم القاعدة وبات معروف للقاصي والداني أن تنظيم القاعدة لم يكن له وجود في العراق قبل الاحتلال وإنما جاء وانتشر بعد الاحتلال. وأنا شخصيا ً لم أرى أو اسمع باسم (محمد عطا) إلا بعد أحداث 11/9/2001 فكيف يقابله الرئيس الشهيد صدام حسين!!!... إنه ثوب اتهام متهرئ.

والخبر الثالث : يضيف الكتاب أن التكريتي حرر خطاب، بعد الغزو الأمريكي، وليس قبله طبقاً لما زعمت الإدارة الأمريكية، وأنه في هذه الأثناء كان سجينا ً لدى CIA وإن سجنه يختلف عن الباقين، في حين حصل في المقابل على مبلغ خمسة ملايين دولار.

*هذا أمر هو الآخر دليل فشل هذا الكاتب المأجور. لأنني والحمد لله وبفضله لم تنال مني القوات الأمريكي وحلفائها فلا زلت أمارس عملي المطلوب وسأبقى مع أخواني المجاهدون المؤمنون الصابرون الذين يعملون وبكل طاقاتهم لخروج المحتل من أرض الوطن، وإيماني يقول إما النصر أو الشهادة والتي هي هدية وثمرة الجهاد كما حال الشهداء الكرام الذين سبقوني.

وتعقيبا ًعلى ما ذكر من أنني تلقيت مبلغ خمسة ملايين دولار من أجل تحرير كتاب للأمريكان كما رغبوا أقول للكاتب الجاهل والمأجور والمفرك :

كيف يتلقى السجين مبلغ من المال وهو أسيرهم كما تدعي في الوقت الذي هم قادرون أن يزوروا بفضل التكنولوجية ما يريدون.

وهل نحن مثل هؤلاء الذين باعوا الدين والوطن والشعب ليساومونا بمال رخيص زائل من فتات الدنيا مقابل أن نخون المبادئ التي آمنا بها...  معاذ الله ونستغفره.

أما الخطاب المزعوم كذبا الذي حرره رئيس الاستخبارات العراقية بخط يده وهو في سجنه كان على ورقة رسمية عراقية، كي يظهر وكأنه أصلي وليس مزيفا، في حين يقومCIA  بأخذ الخطاب إلى بغداد، ويقوم أحدهم بتسريبه.

قال تعالى (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

أقول لاغرابة عند هؤلاء الكذب فهم أهل التزوير والخداع بامتياز ويشهد لهم العالم كله.

وفي الختام أقول خاب فال المتصيدون في الماء العكر لأن الحقيقة تنطق مهما زوروا ومها كذبوا مذكرا بقول الله تعالى. (ولا تلبسوا الحق بالباطل وأنتم تعلمون)

لذلك نقول لهؤلاء الأوغاد المأجورون.

أننا والحمد لله وبفضله وعزه، لم نعتقل كما تدعون، بل مع صفوف المجاهدين من حزبنا حزب البعث العربي الاشتراكي وأمين سره المجاهد عزة إبراهيم. ومع المجاهدين المؤمنين الصابرين من الفصائل التي تؤمن بأن الجهاد فرض عين والتي كان ولم يزل لها الفعل الشامخ بالعز لمقاومة العدو الغازي الطامع والذي عاث في الأرض فساداً وفي العباد قتلاً وتشريداً.

ونحن بفضل الله إيماننا راسخ في الدفاع عن الوطن رافضين مهادنة المحتل ومن والاه تحفنا ملائكة السماء بفضل الله جل وعلى وإن القافلة تسير ولا يهمها نبح الكلاب.

والنصر قريب على أعدائنا بإذن الله وسواعد المجاهدون الذين لا ينامون على ضيم.

قال تعالى (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)(والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير مرداً) صدق الله العظيم وبه نستعين.

الفريق طاهر جليل الحبوش

      10/8/2008

      شبكة البصرة

30
حسنا فعلت وزارة الأوقاف في كردستان العراق ، لأن الجوامع الموجودة الآن في اربيل كافية لأستيعاب اضعاف المصلين ، ومن الأفضل لهؤلاء الأثرياء بنـاء مستشفيات ، ودور الأيتام ، ومدارس ، ودور سكن والى اخره ليسفاد منهـا الناس الذين هم بامس الحاجة اليهـا ، واذا كانوا هؤلاء يفكرون بالأجر والجـاه من بناء بيوت الله فهنـا الأجر والجـاه اكثر لأن الاف الناس الذين ستشملهم الفائدة سيصلون للرب ويطلبون الخير لهؤلاء المحسنين ، والله عز وجل لا يضيع اجر المحسنين ابدا .

ابن الرافدين

31
ومتى يفكر مجلس وزراء حكومة الأحتلال الرابعة بمصادرة املاك ازلام النظـام الحالي التي تفوق الأموال المصادرة المنوه عنهـا والتي تفوقهـا بكثير ، حتى ان بعض الجهات المختصة تصنف اصحابهـا باثرى اثرياء العالم لأنهم استولوا على ميراث دولة عمرهـا اكثر من 80 عـامـا ، بالأضافة الى سرقة موارد البلد وخاصة عائدات النفط منذ اكثر من 5 سنوات ...؟؟؟

ابن الرافدين

32
هذه نعمة من نعم التحرير الأمريكي للعراق إ كمـا يحلو للبعض تسمية الأحتلال وارادوا ان يجعلوا من يوم 9 / 4 / 2008 الأسود عيدا وطنيـــا للعراق .

ابن الرافدين

33

 بسم الثالوث الأقدس ... الآب ... والأبن .. والروح القدس ... الأله الواحد ... امين .

 انـا هو القيامة ... والحق... والحياة .......... من امن بي ... وان مـات فسيحيـا


استشهـاد الشاب * سيزار انور هرمز كوريـال * في بغداد اليوم الأثنين 11 / 8 / 2008

في نباء مؤسف وردنـــا من العراق عبر الهـاتف اليوم ... ان الشاب الكرمليسي * سيزار انور هرمز كوريـال * قد استشهد في بغداد دون ذكر اية تفاصيل عن ظروف استشهاده ، وهو نجل انور هرمز كوريال الوحيد ، وابن شقيق كل من ... المرحومين ... جورج ، الشهيد صباح ، الشهيد هـاشم ، واديب ... ايـاد ، اكرم ، غزوان ، وشامل هرمز كوريال في العراق والسويد ... وابن عم الشاب فـارس جورج هرمز كوريـال ، وقريب صفوان يوسف الشابي وزوجته ، وسعد عزيز متي دانو وزوجته ، وحنـاني ميــــا ،، ابو فرات ،، في مدينة ميونيـــخ بالمـانيـــا ، تغمده الله عز وجل برحمته الواسعة واسكنه فسيح جنـاته ، والهم عائلته الكريمة ومحبيه جميل الصبر والسلوان .


صلوا لأجله وواسوا عائلته الكريمة ...

       ابو فرات

ميونيـــخ ــ المـانيـــــا

ملاحظة لكتابة التعازي الخبر منشور في منتدى التعازي رجـاء .
.........................................................................

34
يـا سيدي العزيز ... هو بيش عدهم نظـام خاطر عدهم نظام بالمرور ...؟؟؟ هو ذولة كان يصدكون فد يوم يصيرون مسؤولين ويركبون المرسيدس ...؟؟؟ ولكن جتيلهم عثرة بنصحة من ولية نعمتهم ... الشيطـان الأكبر ،، امريكا ،، في العلن ، والصديق الصدوق في الخفاء ، ولكن لكل بداية نهاية ، ولا يبقى شئ على حاله .

ابن الرافدين

35
رحم الله شهداء القوش وجميع شهداء شعبنا المسيحي في العراق المحتل الجريح ، وجميع الشهداء العراقيين الذين رووا بدمائهم الزكية ارض بلاد الرافدين الطـاهرة لكي تنمو بذرة العراق الجديد الحر الموحد ، واسكنهم في فردوسه السماوي مع الأبرار والصديقين ، واسبغ على ذويهم نعمتي الصبر والسلوان .
ارجو اضافة اسم ام الشهداء الأخت العزيزة * نني *والدة الشهيد مازن ابونـا لأنهـا استشهدت فوق جثمان ولدها العزيز الشهيد الشاب الى القائمة وشكرا جزيلا اخي العزيز سمير على هذا الموضوع .

ابو فرات

             مع المحبة والتقدير

36
مبروك لأبن شعبنا البار * رهيف سابيوس * حصوله على اللقب الأول في ستار القوش ، ولجميع الأحباء الذين شاركوا فيه ،وشكرا للجهود التي بذلت فيه .

حناني ميـــــا والعائلة

ميونيـــخ ــ المانيـــــا

37
منذ يوم 9 / 4 / 2003   الأسود يوم سقوط بغداد بايدي الغزاة المحتلين اصبح كل شئ في العراق مباح للفرهود ، لأن المحتل هو المفرهد الكبير والذين من حوله ممن باعوا ضمائرهم وتنكروا لوطنهم هم المفرهدين الصغار ، ولكن كون العراق بلد خير وكل شئ في الدولة العراقية التي عمرها اكثر من 80 عاما اصبح في متناول المحتل ومن هب ودب من المرتزقة من كل فج عميق فحتما ستتشكل فئة كبيرة من الأثرياء من تجار الحروب وعصابات المافية والأجرام والسرقة ومن لف لفهم ، ولكن فليعلموا هؤلاء ان هذه الأموال هي اموال الشعب العراقي المغلوب على امره وكل ما تعرض له هذا الشعب المسكين من اذى هو برقابهم ، وان الله عز وجل يمهل ولا يهمل ، وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

ابن الرافدين
                 
                 مع كل الحب للعراق المحتل الجريح
 
 

38
الأخ العزيز الدكتور وديع بتي حنـــا الجزيل الأحترام

تحية محبة وتقدير ...

كعادتك دائمـا انك حينمـا تكتب عن اي موضوع توفي حقه فياتي منسجمـا مع الحدث وواقعيـــا لأن الكلمـات تصدر من قلب انسان واثق من نفسه ، وانـا شخصيا اقراء جميع مقالاتك وبودي ان ارد عليهـا جميعهـا ولكن احيـانـا تاتي الرياح بمـا لا تشتهيه السفن ، نعم ان المسيحية بنيت بدمـاء القديسين والشهداء على مر الزمن لأنهـا انبثقت اساسا من فداء فادينـا ومخلصنـا يسوع المسيح على خشبة الصليب ، فالمسيحي المؤمن حقـا لا يعير اهمية لحياته الدنيوية حينمـا يخير بين الحياة وايمانه ، وشهداء سميل وكل شهداء المسيحية اختاروا الشهادة بدون تردد لأنهم يعرفون جيدا بانهم سينتقلون من حياة الدنيـا الزائلة الى الحياة الأبدية في ملكوت السماء مع القديسين والأبرار والصديقين وخير مثال على ذلك في ايـامنـــا هذه شهداء الأيمان ابناء كنيسة المشرق المقدسة مثلث الرحمة المطران الجليل مـار بولس فرج رحو ، والمرحومين ... الأب الفاضل بولص اسكندر بهنـام الذي قطعوا جسده الطـاهر الى عدة اجزاء بطشت ، والأب الفاضل منذر السقـا ، والأب الفاضل رغيد عزيز كني ، والأب الفاضل يوسف عادل عبودي ، ورفاقهم من الشمامسة والمرافقين وكل شهداء شعبنا المسيحي الذي رووا بدمائهم الزكية ارض بلاد الرافدين ،
وبهذه المناسبة اشير الى كتاب اسمه ،، اغـــا بطرس ،، ذلك الشهيد البطل ومقاتليه الأبطـال الذين ابلوا بلاء حسنا في حرب ابـادة المسيحيين وبضمنهـا مجزرة سميل والتي اشتركت فيهـا كل قوى الظلام في المنطقة ، من الضروري ان يقراءه كل مسيحي ليطلع على بشاعة الجرائم التي ارتكبت بحق ابناء شعبنـا بدءا من الأطفال في بطون امهاتهم وفي المهد وانتهـاء بالشيوخ الذين لا حول ولا قوة لهم ، ولكي يعرف كل واحد منـا من هم اعداء المسيحية بوضوح تام بعيدا عن التشويش ، وبهذه المناسبة نطلب من الرب الأله ان يسبغ شابيب رحمته على جميع شهدائنـــا ويسكنهم فسيح جناته ، وينعم على ذويهم ومحبيهم بجميل الصبر والسلوان ،اللهم انعم على وطننـا الحبيب بالأمان والأستقرار لكي يعيش شعبنا عيشة حرة كريمة تليق به كونه صاحب اعرق حضارة في التاريخ .

    حنـاني ميــــــا

ميونيـــخ ــ المـانيــــا

39
بـارك الله بك يـا معن وبعائلتك الكريمة فانتم حقـا مثالا للمواطنة الصالحة التي يجب ان يتصف بهـا كل عراقي رضع حب الوطن مع لبـان امه الطاهر وهو طفل ، يقول الفنان العراقي الأصيل سعدون جـابر ... اللي مضيع ذهب بسوك الذهب يلكاه ، ولكن اللي مضيع وطن وين الوطن يلكاه ...؟؟؟ نعم الوطن غالي لا سيما العراق موطن الحضارة الأولى في التاريخ الذي دمره المحتل الذي لا تاريخ له ، وهم رعاة بقر ومرتزقة ...  دولة ، و ارضـا ، وشعبـا ، وحضارة ، ونهب ثرواته والى اخره ، ان مـا جرى ويجري في العراق من دمـار لا مثيل له في التاريخ وقد تجاوز بقسوته غزو واحتلال هولاكو ، الا يكفي ما يشاهده العراقي من مـاسى ودمار في بلده منذ اكثر من 5 سنوات ليغير قناعته بالغازي المحتل وعملائه من الخونة والمرتزقة والسراق ومن لف لفهم  ...؟؟؟

ابن الرافدين

40
يا سيدي العزيز ... ان اساس الحكم في العراق المحتل بني على اساس طـائفي منذ انبثاق مجلس الحكم والى يومنـا هذا ، فكيف تريد ان يكون الأعلام غير طائفي ...؟؟؟ فكل مـا يبنى على الباطل فهو باطل وليسى للعراق ولأهله الأمل بالعيش الحر الكريم الا بطرد المحتل والغاء قوانينه الطائفية ، والله المعين .

ابن الرافدين

41
مع تقديرنـا واحترامنـا للسيد البارزاني ... اذا كان بامكانكم ضم كركوك بالقوة فلمـاذا لا تواجهون العدوين التقليديين للكرد ،، تركيـا ، وايران اللذين يقصفـان المناطق الحدودية لأقليم كردستان العراق ويهجرون الكرد من بيوتهم ومزارعهم ...؟؟؟ نتمنى حلا سلميـا لكركوك يحفظ حقوق جميع مكونات الشعب العراقي فيهـا ، ويحقن دمائهم .

ابن الرافدين

42
الأخوات والأخوة الأعزاء المحترمون ...

لا اريد ان ادخل معكم في سجال لأنكم اعزاء علي وكل عراقي عزيز علي مهمـا كانت ارائه ، ولكن هنالك ثوابت وطنية لا يمكن لأحد منـا تجاوزهـا وخاصة حينمـا تتعلق بالوطن ، فمهمـا حاولتم تبرير العمل مع المحتل فمعظم العراقيين لا يؤمنون برايكم وتوجهكم ، وعلى العموم فان اخوانـا لنـا في العراق يضحون بالغالي والنفيس لطرد المحتل مهمـا كانت قوته وجبروته ، وقلوب معظم العراقيين في الداخل والخارج معهم ، وكل انسان يعمل مـا باستطاعته لطرد المحتل وليسى بالضرورة ان يقاتل معهم ، ولكن برفض الأحتلال ، او القلم ، او الدعم المادي او المعنوي ، والى اخره ، وهنالك نقطة مهمة جدا ان كل المترجمين يعيشون في بلدان المهجر وهذا يعني ان معيشتهم مضمونة ، ولكن الذي يدفعهم للعمل مع المحتل هو ضعف شعورهم الوطني والجشع المادي ، غير مبالين بحياتهم التي هي اغلى شئ في الدنيـا ... وهنا ينطبق عليهم قول السيد المسيح له المجد ...

مـاذا يفيد الأنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه .

واخيرا انصح الأخ وسام بان لا يجازف بحياته مرة اخرى ويكون قنوعـا برزقه ... فالقناعة كنز لا يفنى ، مع تمنياتي لكل العراقيين بالعيش السعيد .

ابن الرافدين

43
نتمنى لكل عراقي العيش الكريم ولكن ليسى مع من يحتل وطنه
..............................................................................

 واوكد لك اختاه بانني لن ارضى على اي انسان حتى لو كان ابني او اخي للعمل مع المحتل المجرم ، لأن ذلك يساعد المحتل على البقاء وتنفيذ اجندته التي جـاء من اجلهـا وبالنتيجة نكون شركاء معه في كل الذي حصل ويحصل لوطننـا الحبيب واهلنـا ، والظروف التي يمر بهـا ابنـاء شعبنـــا وبضمنهم الشباب هي بسبب الأحتلال ، نصلي ونطلب من الرب ان تزول هذه الغمة السوداء عن سماء وطننـا المفدى ويعيش شعبنا المبارك عيشة حرة كريمة تليق به كونه شعب اصيل وصاحب اول حضارة في التاريخ ، والله من وراء القصد .

وشكرا للعراقي الوطني الشهم المحب المهندس معن بـاسم عجاج ابن ام الربيعين على مشاعره الطيبة وعلى جميع مساهمـاته في الموقع التي تعبر عن مدى حبه لوطنه وشعبه ، واخيرا نذكر بان التاريخ لن يرحم احدا وخاصة في مسالة الولاء للوطن او العكس خيانته .

ابن الرافدين

              مع المودة

44
يـا جماعة انصحكم ان تتفقوا بيناتكم احسن مـن ان يتدخل عمكم كروكر ويسحب البساط من تحت رجليكم لأنه تدرون هو ولي نعمتكم  فلولاه وحكومته في واشنطن لمـا وصلتم الى البرلمـان وصرتوا زنـاكين ،، اصحاب ملايين الدولات ، وقصور ، وسيارات ، والى اخره .

ابن الرافدين

45
نتمنى للسيد رئيس جمهورية العراق سفرا سعيدا والشفاء التام والعودة بسلام الى ارض الوطن ، ولكن هنالك ملاحظة جديرة بالذكر وهي ... حينمـا كان السيد الرئيس في لندن سؤل من احد الحضور واظن كان لقاء مع الطلبة في احدى الجامعات البريطـانية ... لمـاذا لا تطورون وزارة الصحة وخدمـاتهـا للمواطنين ... فضحك وقال ... تعالوا شوفوا ان الخدمـات الصحية في العراق قد تطورت كثيرا الآن ... وهنـا سؤال يطرح نفسه اذا كان الطب قد تطور فعلا فلمـاذا يسافر المسؤولون العراقيون الى خـارج العراق لأجراء الفحوص الطبية ، والعلاج ، واجراء العمليـات الجراحية التي تكون بسيطة في اغلب الأحيان ...؟؟؟ وسؤال اخر لمـاذا لا يشمل المواطن البسيط بالعلاج خارج القطر لا سيمـا في الحالات المرضية المستعصية اسوة بالسادة المسؤولين ، وكمـا كان جـاريـا في العهد السابق في الثمـانينـات ...؟؟؟

ابن الرافدين

46
مثل كل الجرائم الأخرى لا احد يعرف نتيجة التحقيق ، وكل مـا يعلمه الشعب العراقي ... القاء القبض على الجثة والقاتل هـارب ... رحم الله القاضي محمد خلف السبيل واسكنه فردوسه السماوي والهم ذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، ومن على مرافقه بالشفاء العاجل .

ابن الرافدين

47
مو الجمـاعة تعلموا على الراتب العالي حينمـا عملوا مع القوات الدنمـاركية ، وحينمـا رجعوا الى الدنمـارك اصطدموا بالواقع حينمـا لم يجدوا عملا يدر عليهم مثل رواتبهم مع قوات الأحتلال ، نتمنى لكل عراقي العيش الكريم ولكن ليسى مع من يحتل وطنه ، لا سيمـا هنالك تجربة مريرة في جنوب لبنان حينمـا حرر اضطر انطوان لحد وجماعته الى الذهاب الى اسرائيل ولكنهم لم يجدوا فرص عمل ايضـا ،، وتبهدلوا بالعراقي ،، .

ابن الرافدين

48
هذا شئ جيد ومفرح طبعـا ، ولكن من يستطيع اعادة مـا سرقه الأمريكان والصهاينة والأيرانيين والكويتيين ومن لف لفهم من اثـار ، ومخطوتات ، وكتب نادرة ، وغيرهـا من نفائس ، وعلنـا وامـام وسائل الأعلام العالمية تبجح الرئيس الأمريكي جورج بوش بسرقة المسدس الشخصي للرئيس الراحل صدام حسين ، الذي من المفروض ان يحفظ وغيره من المقتنيات الأخرى لرجالات النظام السابق في المتحف العراقي كونهـا جزءا من تاريخ العراق لحقبة زمنية امتدت 35 عامـا بغض النظر عن اية اعتبارات اخرى ، واخيرا اعلن عن قيام مسؤول دائرة الذاكرة العراقية العراقي الأصل والأمريكي الجنسية ببيع ملايين الأطنان من وثائق الذاكرة العراقية والتي شحنت من قبل الأمريكان في المنطقة الخضراء الى امريكا بطائرات امريكية خاصة بثمن بخس جدا ... وهنا ينطبق المثل العراقي الشهير ... حـاميهـا حراميهـا ... والحبل على الجرار .

ابن الرافدين

49
الأخ والصديق العزيز الأستاذ سمير شبلا الجزيل الأحترام

تحية محبة وتقدير ...

اهنئك على مقالتك القيمة اولا ... ثم على سلامة المقالة من مقص الرقيب في موقع كرملش يمي بأمر من الباب العالي كما حصل لمقالتي وانـا أحد مؤسسي الموقع المذكور واضطراري لتركه , هنالك أمور غريبة يقوم بهـا بعض الآباء الكهنة بعيدة كل البعد عن عملهم الديني , نتيجة عدم مبالاة رؤسائهم لسبب او اخر بالآضافة الى النقابية , وخير مثل الكاهن الموجود في مقاطعة باير الألمانية الأب الفاضل صباح بتو الذي يقول علانية انـا دكتاتور ولا يعترف بمجلس الخورنة ولا بدستوره الذي حجبه عن المجلس منذ تسلمه المسؤولية قبل اكثر من 6 سنوات , واستيفائه اجورا عن خدماته الرسمية التي يتقاضى عنهـا راتبـا وسكنـا والى اخره , من ابناء الجالية , ولا سيمـا وقد وضع نفسه محل دائرة الضرائب لأستيفاء نسبة ضرائب الكنيسة من كل من يجبره حظه العاثر للحصول على اية ورقة من الكاهن ، واستاثر بالأمور المالية في الخورنة دون مشاركة احد ، وهو يعرف أنه يخلط الأوراق جيدا ويخالف القانون مخالفة صريحة للضحك على المسؤولين في الكنيسة الألمانية وعلى الشعب المسيحي في ان واحد , ومؤخرا اعلن انه اعطى رقم حسابه الخاص لمنظمات انسانية المانية تريد ان تتبرع للاجئين العراقيين , ومعلوم ان هذا غير جائز لأنه من المفروض ان يفتح حساب خاص لذلك , ومعروف بانه اصبح ثريـا واشترى املاكا وسيارات فارهة وله أرصدة في بنوك عالمية وربمـا سيشتري عمارة فخمة بتبرعات اللاجئين لأنهـا ستكون بالملايين على حد قوله وامـام الناس جميعـا , وهنـا سؤال يطرح نفسه بقوة ... هل هذه هي رسالة الكاهن ...؟؟؟
وهنـا يقول الرب يسوع المسيح ... لا يستطيع المرء أن يعبد سيدين في آن واحد .. أمـا الرب أو المـال , وهذه الحالة خلقت نفورا كبيرا من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ولجوء الكثيرين من اتباعهـا الى كنائس أخرى وأعتناق بدع منهـا ... شهود يهوا , والمورمون , والأنجيليين الذين أسسوا كنيسة خاصة بالعراقيين الذين تبعوهم  في مدينة ميونيـــخ , وهنـا ندق نـاقوس الخطر ونقول لرؤسائنـا الأجلاء لتكن جولاتكم جولات عمل وتفقد لأبناء جاليتكم وحل مشاكلهم وليسى جولات سياحية ومجاملات وولائم والى اخره اذا كنتم جـادون بالحفاظ على وحدة وتماسك شعبكم المؤمن وعدم تشرده فالوضع الأجتماعي في بلدان المهجر ليسى مثل الوضع الذي ألفنـاه في وطننـا الأم ... والله من وراء القصد .

         ابو فرات
                               
ميونيــــخ ـــ المـانيــــا

50
بارك الله بكل انسان شهم يساعد اخيه الأنسان في كل بقعة من بقاع العالم .

ابن الرافدين

51
من المعلوم في السياسة ... انه لا علاقات دائمة في السياسة ... بل هنالك مصالح دائمة ... ومعروف ان الأمريكان لا صاحب ولا صديق لهم ، وكذلك الأتحاد السوفياتي السابق فرغم وجود معاهدة تعاون وصداقة لمدة 15 سنة بينه وبين العراق الا ان غورباتشوف وقع على قرار الحرب على العراق مع امريكا وحلفائهـا لقاء مبلغ 5 ، 4 مليار دولار ، وكذلك خذل يوغوسلافيــــا وسمح بشن الحرب عليهـا ، ومواقف اخرى كثيرة .

ابن الرافدين

52
اكد لي فيلسوف امريكي مسيحي مؤمن منذ اليوم الأول لأحتلال العراق بان الأدارة الأمريكية مكونة من جناحين تجاريين ... احدهما مختص بالنفط بزعامة بوش وتشيني ، والآخر بالسلاح بزعامة رامسفيلد واخرين ، وان الهدف من احتلال العراق هو الأستيلاء على النفط وتامين سوق للسلاح الأمريكي وحصة الأسد من الأرباح ستكون لهذين الجناحين ، وفعلا هذا هو الحاصل الآن بعد ان توضحت الصورة جيدا امام العالم اجمع .

ابن الرافدين

53
حينمـا نفذ مشروع سد بخمة المخطط له من الخمسينات ،، في العهد الملكي ،، من قبل مجلس الأعمار من قبل العهد السابق اثيرت حوله دعاية مضادة من قبل بعض الساسة في المنطقة وهي انه مؤامرة ضد الكرد الهدف منه مصادرة اراضي شاسعة في المنطقة وخلق حاجز مائي والى اخره ، وفي اذار 1991 تم تخريب السد وبيعت موجوداته كخردة الى ايران من قبل متنفذين اكراد في المنطقة بثمن بخس ، وفي وقتهـا ناقشت بعض الأخوة الأكاديميين وغيرهم الموضوع فاكدوا لي رواية المؤامرة ... فكيف اصبح الآن مشروعا عملاقـا يخدم المنطقة من نواحي متعددة ... خزن المياه ، توليد الطاقة الكهربائية ، السياحة ، تشغيل الأيادي العاملة ، والى اخره من فوائد ، لنكن واقعيين ومنطقيين في افكارنـا وتصرفـاتنـا دائمـا ونقول الحقيقة مجردة من الرتوش وبعيدا عن امزجتنـا وافكارنـا الضيقة .

ابن الرافدين

 وهنيئا لشعب كردستان العراق على هذا المشروع العملاق من بخمة الى القراج بمخمور .

54
الخوف هو من كل شئ ... لأن المحتلين يعرفون جيدا بان وجودهم في العراق غير مرغوب فيه حتى من قبل المتعاونين معهم ... وليعلموا جيدا بانهم لو سلموا من القتل اثناء وجودهم في العراق فلن يسلموا من امراض لعنة العراق بعد عودتهم الى بلادهم ، فالتقارير الرسمية في امريكا تشير الى ان الجنود الأمريكان العائدين من العراق 56 0 / 0 منهم مصابون بامراض اكثرها غير معروفة السبب . ونحن كمؤنون نقول هذه هي عدالة السماء بانعدام عدالة الأنسان على الأرض .

ابن الرافدين

55
مع احترامنــا وتقديرنـــا لمشاعر العراقيين جميعـــا والأحتفال بمناسباتهم الدينية ... ولكن الا يرى الذين يسيطرون على مشاعر هؤلاء الناس الأبريـاء وجود خطورة جدية عليهم بسبب الأوضاع الأمنية السائدة في العراق والتي تنذر بالأنفجار في اية لحظة رغم تبجح الحكومة بالتحسن الأمني المزعوم ...؟؟؟

ابن الرافدين

56
وشهد شاهد من اهلهـــا ... نعم هذه هي الحقيقة للأسف الشديد .

ابن الرافدين

57
منذ يوم 9 / 4 / 2003   الأسود يوم سقوط بغداد بايدي الغزاة المحتلين اصبح كل شئ في العراق مباح للفرهود ، لأن المحتل هو المفرهد الكبير والذين من حوله ممن باعوا ضمائرهم وتنكروا لوطنهم هم المفرهدين الصغار ، ولكن كون العراق بلد خير وكل شئ في الدولة العراقية التي عمرها اكثر من 80 عاما اصبح في متناول المحتل ومن هب ودب من المرتزقة من كل فج عميق فحتما ستتشكل فئة كبيرة من الأثرياء من تجار الحروب وعصابات المافية والأجرام والسرقة ومن لف لفهم ، ولكن فليعلموا هؤلاء ان هذه الأموال هي اموال الشعب العراقي المغلوب على امره وكل ما تعرض له هذا الشعب المسكين من اذى هو برقابهم ، وان الله عز وجل يمهل ولا يهمل ، وسيرى الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

ابن الرافدين
                 
                 مع كل الحب للعراق المحتل الجريح

58
خوش موضوع شافله السيد رئيس الوزراء ... عاف كلشي وركض ورا اللاجئين ... من الأفضل ان ترتب البيت العراقي من الداخل وتدبر ابسط الخدمات للمواطنين ... الأمان ، الماء ، الكهرباء ، مكافحة البطـالة ، مكافحة الجوع ، والى اخره ، فموضوع اللاجئين قصبة مشروخة لا تفيدك شئ .

ابن الرافدين

59
وتولى احمد نوري المالكي عدة مناصب منذ تسلم والده رئاسة الوزراء، منها مسؤول المشتريات في رئاسة الوزراء، ومسؤول المكتب الصحفي، واخيرا مدير المكتب الخاص .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
خوش مناصب لأن بيها فرهود والجماعة كلهم كاعد يفرهدون وهي فرصة ربما لاتتكرر ونثرية مجلس الوزراء دسمة كلش وكلها بالدولار لأنها قريبة من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ... بالعافية لكل من يجيب نقش ... والجوع ، والمرض ، والقتل ، والسجن ، والتشريد ، والى اخره لأبناء الشعب العراقي المغلوب على امره .

ابن الرافدين

                مع كل الحب للعراق المحتل الجريح

60
مهمـا ادعيتم بانكم لا تفرقون بين مسلم ومسيحي ... فالحقيقة هي عكس ذلك ... فدائمـا تعيرون طـارق عزيز بان اسمه كان ،، ميخائيل حنـــا ،، اي انه مسيحي ، وحتى حكومة الملالي في ايران والتي تدعي بانهـا صاحبة الثورة الأسلامية في العالم تعزف نفس النغمة في وسائل اعلامهـا المختلفة ، متناسين هم وغيرهم بانهم عملاء للأجانب الذين يحملون نفس الأسماء ... مايكل ، وجون ، وجورج والى اخره ، كفاكم ضلالة ايها المرائون فاصحاب هذه الأسماء هم اسيادكم وهم الذين يفصلون ملابسكم لدى خياطهم الخاص ، وسيبقى طارق عزيز ... العزيز وانتم الأذلاء لأنه شق طريقه بنفسه ولم يجلبه المحتل الأجنبي او يدعمه كما انتم .

ابن الرافدين

                   مع كل الحب للعراق المحتل الجريح

61
في الحقيقة ان مـا جرى في كركوك هو تكتيك لجس نبض جميع الأطراف ... المحتل ، حكومة الأحتلال الرابعة ، الأحزاب السياسية المنخرطة في مـا يسمى بالعملية السياسية ،، الزورخـانة ،، والشارع العراقي ، اضافة الى الدول الأقليمية ، ولكنه تكتيك غير حكيم ، وسيفشل حتمـا اذا لم يدعمه المحتل ، وسيكون زوبعة في فنجان ، والله يستر من تداعياته في المستقبل ، ونطلب منه عز وجل ان يطفئ هذه النار لحقن دماء العراقيين بكل اطيافهم لأنهم شعب واحد اذا احترمت ارادتهم .


ابن الرافدين

62
الأعزاء أعضاء وزوار وقراء منتديات موقع كرملش يمي المحترمون .... وداعـــا

تحية محبة وتقدير ...

قبل كل شئ أرجو من الأخ لطيف عدم حذف هذا الموضوع وأذكره بالحكمة التي تقول ... أذا أهتزت قيم المبادئ لديك فتذكر قيم الرجولة .

لا يخفى عليكم الجهود التي بذلتهـا في هذا الموقع وكان هدفي أن يكون لكرملش منبرا حرا يتحاور على صفحاته كل من يحمل فكرا أو شعرا أو معلومة أو معرفة بطريقة حضارية بعيدا عن التشنج والتسلط وألغاء الاخر من منطلق ديموقراطي يكفل الرد بكل حرية حينما يكون في سياق المنطق والعقل , وأظن أنني لم أتجاوز على أحد في كتاباتي , ولكن الذي حدث معي وأنـا أحد المؤسسين الثلاثة في هذا الموقع ,, لطيف قرياقوس بني , نهاد حناني جمعة , وأنـا ,, أن مواضيعي حذفت من قبل شخص سمي المشرف العام وهو مرسل خصيصا من أدارة موقع كرملش . كوم لتخريب الموقع لكي يتكرر نفس السيناريو الذي حدث معي في الموقع المذكور , ولكنني لم أعر أهمية كبيرة لذلك , ولكن حينما أعدت موضوع فصل 2 من الحراسات الخاصة بكرملش الى مكانه وحذف من قبل الاخ لطيف بأمر من الاب الفاضل يوسف شمعون القهوجي عبر الهاتف النقـال ولمرتين قررت ترك الموقع نظرا للتشويش الذي حصل ضدي لدى المشرفين والاداريين والقراء وغيرهم وهو أنني سأكون عقبة في الموقع وسببـا لتخريب العلاقة بين القس يوسف والموقع لكي لا أؤثر على مسيرة الموقع .
وبهذه المناسبة أشكر الجميع وأعتذر أذا بدر مني أي شئ ضد أحد خلال وجودي في الموقع , وأتمنى أن نلتقي مستقبلا في موقع كرمليسي حر لا يأتمر بأمر أحد مهما كانت منزلته أو تأثيره المادي أو المعنوي .

حناني ميــــا

ميونيخ - ألمانيـــا

                      مع الاعتزاز

63
خوش أمن واستقرار اللي تتبجح بيه الحكومة وتريد ترجع اللاجئين العراقيين اللي بالخـارج إإإإ

ابن الرافدين

64
هل سيكون الشعب العراقي ضحية للمجـاملات الدبلومـاسية والأتفاقيات التجارية ...؟؟؟ كمـا كان العراق ضحية لأطمـاع الغزاة المحتلين ...؟؟؟ نقولهـا باعلى صوتنـا لا تجاملوا الباطل على حساب الحق لأنه لو فعلتم ذلك سيحترق الأخضر واليابس ولن يسلم احد سواء كان مسؤولا او رجل دين او مواطنـا عاديـا إ

ابن الرافدين

65
في الحقيقة ان طلب السيد نوري المـالكي رئيس وزراء حكومة الأحتلال الرابعة ليسى مبنيـــا على أية أسس منطقية على الأقل في الوقت الحـاضر ، فالمفروض بالسيد المالكي أن يعيد 2 مليون لاجئ على أقل تقدير وبموجب تصريحات رسمية من قبل وزير الهجرة في حكومته والذين يعيشون في الخيم داخل العراق في ظروف صعبة جدا نظرا لفقدان أبسط الخدمـات الضرورية لحيـاة الأنسان ، ومثلهم في البلدان المجاورة للعراق الذين لا تقل معانـاتهم عن أخوانهم في العراق .

واذا كان السيد المالكي يتصور بأن هذه الدول التي زارهـا ستسلمه معارضي الأحتلال وأعوانه بسهولة فهو خـاطئ ، لأن الأنسان في هذه الدول له حقوق وليسى كالأنسان في العراق أو الدول الشبيهة له سواء في الدول العربية ، والأسلامية ، والعالم الثالث ، ولهذه الدول مؤسسات مدنية تدافع عن حقوق الأنسان وفق معايير انسانية بعيدا عن اية تأثيرات خارجية سواء من الحكومـات او غيرهـا .

واذا كان السيد المالكي يتصور بأن الأمن قد أستتب في العراق فهو خـاطئ أيضـا ، حيث أن العراق لن يشهد الأمن والأستقرار الحقيقي الا برحيل المحتل ، وأجراء مصالحة وطنية حقيقية وليسى حبرا على ورق ، ومـا الهدوء الذي تشهده بعض المدن الكونكريتية الا هدوءا هشا ، يشبه الهدوء قبل هبوب العاصفة .

واخيرا الأجدر بالسيد المالكي أن يرتب البيت العراقي من الداخل قبل ان يتوجه الى الخارج ، وهنـا سؤال يطرح نفسه ... هل أن السيد المـالكي يستطيع تعويض 4 ملايين لاجئ من الخزينة العراقية التي تسرق معظمهـا من قبل المحتل وأعوانه وهذا ليسى خـافيـا على أحد والتفاصيل يعرفهـا القاصي والداني ، وليعلم السيد رئيس الوزراء أنه اذا أستقر الوضع في العراق فعليـــا فعودة العراقيين ليست بحاجة الى أمر من سيادته ولا الى دعوة من أحد وستكون طوعية لأن حب الوطن يسري في دمـاء اللاجئين العراقيين الذين اضطرتهم الظروف القاسية الصعبة جدا على مغادرة وطنهم الحبيب والذي رضعوه مع حليب أمهـاتهم وهم أطفـال .

ابن الرافدين

                  مع كل الحب للعراق الحبيب

66

                                Congratulatulations

    Hannani Maya

Munich ..Germany

67

                                Congratulatulations

    Hannani Maya

Munich ..Germany

68

                                Congratulatulations

    Hannani Maya

Munich ..Germany

69

                                Congratulatulations

    Hannani Maya

Munich ..Germany

70

                                Congratulatulations

    Hannani Maya

Munich ..Germany

71

                                Congratulatulations

    Hannani Maya

Munich ..Germany

73
                                Congratulatulations

    Hannani Maya

Munich ..Germany

74
--------------------------------------------------------------------------------
ابنتنــا العزيزة ابنة شعبنــا البـار الشابة ابتسام اسماعيل حنـــا بيداويد والعائلة الكريمة المحترمون .

تحية محبة وتقدير ...

انه لشرف عظيم لكل واحد من ابنـاء شعبنــا المبارك ان يتباهى بهكذا ابنـاء انجبتهم امهـاتهم المـاجدات ، مبروك لأبنتنـا العزيزة ابتسام هذا الأبداع بمنحهـا شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً من قبل اللجنة المشرفة على رسالتها الموسومة (دور مكونات نظام كلف الجودة في تحقيق أهداف التحسين المستمر ) ، دراسة استطلاعية في منظمات القطاع العام في محافظة نينوى ، والتي ناقشتها على قاعة المناقشات في كلية الإدارة والاقتصاد (قسم الإدارة الصناعية) في جامعة الموصل .
 ، وعقبال الدكتوراه انشاء الله ، نتمنى لهـا مستقبلا زاهرا في ظل عـائلتهـا الكريمة وبرعاية الله وحفظه وان يصبح لهـا شأن كبير يشار اليهـا بالبنـان ، ان هكذا اخبـار تشعرنـــا بالفخر والأعتزاز ولا سيمــا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بهــا وطننـــا المحتل الجريح وشعبنـــا المضطهد المغلوب على امره ، ليباركك الله عز وجل ايتهـا الأبنة الصالحة في كل خطوة في حياتك وصولا الى تحقيق كل طموحـاتك الكبيرة ، وهنيئـا لعائلتك الكريمة التي تعبت معك في مسيرتك وهـا هي اليوم تقطف ثمـار اتعـابهـا معك ، ادامكم الرب بخير برعـايته الألهية ذخرا لشعبكم المبارك .


           شركاء افراحكم

        المحبون لكم دومــــا

       حناني ميــــــا والعائلة

       ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا
                                                      مع كل الأعتزاز
 
   

75
تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء السادس ،، وهو مهم ايضـا لأنه يخص التعريف بشخصيات العائلة

           بقلم

    حنـاني ميــــــا

ميونيـــخ ــ ألمـانيـــــا

مقدمة ...
..........

1 ــ الجد الأكبر لعائلة نكارا ،، النجـار ،، التي نزحت من تلكيف وسكنت في كرمليس هو ... منصور أوراهـــا نكارا .

حينمـا نتحدث عن شخصيات هذه العائلة الكريمة لا بد لنـا أن نذكر الجد الأكبر لهـا الذي نزح من تلكيف وبقي لفترة في برطلة ثم سكن في كرملش مع زوجته البرطلية ،، بللو ،، أبنة مختار برطلة ,, أسحـاقي ,, .

حينمـا نتأمل جيدا هذا الأنسان نجد فيه صفات رجل حكيم ، ذو عقل راجح ، صاحب مهن ، وطموح ... فحينمـا ترك الدير كراهب بعد أن صقل معلومـاته واتصف بصفات أهمهـا الأيمـان والصبر أراد أن يلبي طموحه الأكبر بأن يغامر ويسافر الى بلاد بعيدة مكتشفة حديثـــا وهي ،، أمريكـا ،، عسى ولعله يجد ضالته التي ينشدهـا ، ولكن حلمه هذا تبخر في برطلة وهي نقطة البداية في رحلة الهجرة الى أمريكـا ففضل البقاء فيهـا بعد الأهتمام الذي حظي به من رجال الدين وكبار القوم وأهدي أبنة مختار القرية كزوجة له وفتحت له أبواب العمل لممارسة مهنته الرئيسية وهي النجارة وفي مكان مقدس هو كنيسة مـار كوركيس القديمة ، والعمل في الكنيسة كان يعتبر في ذلك الزمـان عمل مقدس فيه من الأجر الشئ الكثير ، وبعد أن أستقر به الوضع في برطلة انتقل الى كرملش بطلب من أهلهـا نظرا لحاجتهم المـاسة الى خدمـاته من خلال المهن التي يتقنهـا وعلى رأسهـا النجارة ، وزراعة الكروم حيث زرع في أرض منحت له بستانـا للكروم في منطقة خرخيرا سميت ،، بكرمة بي نكارا ،، وكانت كرملش انذاك منتعشة اقتصـاديـا نظرا لوجود مـاء وفير فيهـا يـأتيهـا من عينن للمـاء ،، الصافي ،، والكبريت ،، من قريتي ترجلة ، وشيخ أمير المجاورتين ، حيث كانت تزرع فيهـا المحاصيل الزراعية الصيفية والشتوية سيحـا وديمـا ، وقد  أنجب بنين وبنات ساهموا بتطويرهـا في نواحي كثيرة سنأتي على ذكرهـــا .

2 ــ ألياس نكارا

وهو الأبن الأكبر للمرحوم منصور وقد ورث منه مهنتي النجارة وزراعة الكروم ، وقد برع جدا بفن النجارة وخاصة في عمل الثريـات والتحف للكنائس وقد ذكرت ذلك مفصلا في الجزء الخامس ، وقد عرف بحنكته وحكمته لذلك أختـاره المرحوم هرمز بـابكـا الذي كان مختـارا لكرملش انذاك ولكنه كان يعتبر شيخـا لهـا حيث كان له ديوان تقدم فيه القهوة العربية والطعام والشراب يوميـــا ويقصده الناس من كرملش والقرى المجاورة وكانت له علاقة متينة مع السلطة في المنطقة والتي كانت تعتمد عليه في حل الكثير من المشاكل والقضـايـا العالقة بين المواطنين ، ليساعده في هذه المهمة وكان أهلا لهـا ، وقد نـال رضى الكرمليسيين وغيرهم وحـاز على محبتهم ، ومن مـاثر المرحوم ألياس أنه كان في الطليعة لخدمة أبنـاء كرملش هو واولاده فيمـا بعد ، ومن منجزاتهم وبالتعاون مع بعض الشخصيات الأخرى في القرية أمثال المرحومين ... الخوري يوسف بـابكـا ، حبيب منصور كني ، وشقيقه قرياقوس ، ومتوش حدادا وغيرهم اخرون ... الغاء الضرائب المترتبة على أهل القرية والغاء دائرة الأستهلاك ورفع جميع ضرائب العقارات ، كمـا عملوا على فتح مستوصف صحي لتقديم الخدمـات الصحية لأبناء كرملش والقرى المجاورة وذلك في العام 1950 ، كمـا عملوا على تبليط طريق كرملش ــ بـازكرتـان الذي يوصل كرملش بطريق أربيل ــ الموصل ، حيث صف بالحجر الناعم عن طريق العمل الشعبي من قبل أهالي كرمليس وخاصة طلبة المدرسة الأبتدائية التي كان للمربي الكبير الاستاذ بهنام سليمان متي حينما أصبح مديرا لهـا الفضل الكبير بتطويرها وجعلها مدرسة نموذجية في المنطقة وتخريج وجبات من الطلبة الاكفاء ، وقد شاركت بذلك شخصيـا حيث كنت طـالبـا في الأبتدائية ، كما شارك زميلي الاخ بهنام فرنسي النجار بالعمل أيضا , ثم قامت الحكومة بأكسائه بالزفت الأسود وقد سهل كثيرا وصول وسائط النقل الى كرمليس وأراح الناس من معانـاة التنقل وخاصة في فصل الشتاء حيث كانت تنسد السبل في وجه أهل كرملش , وقد مد الطريق الى قرةقوش ,, بغديدا ,, ،

3 ــ أبراهيم نكارا

كان المرحوم ابراهيم يتمتع بالحكمة ورجـاحة العقل وبروح مرحة جدا ومحبوبـا من قبل الجميع ، وقد فقد بصره في السنوات الأخيرة من عمره الا أنه بقي مرحـا مع الناس وصاحب مجلس لطيف بفضل المداراة التي كان يحظى بهـا من قبل أولاده ، وقد عمل بالنجارة أيضـا ولا زال في بيته محل خـاص للنجارة يدار من قبل الشماس متي أبن المرحوم الشماس اسماعيل وأخوانه  .

4 ــ فرنسي نكارا

كان المرحوم فرنسي يتمتع أيضـا بالحكمة ورجـاحة العقل وبروح مرحة جدا رغم هدوئه وكان محبوبــا من قبل الجميع ، وقد عمل بالنجارة أيضـــا والى وقت متأخر من عمره ، وكان صاحب مجلس لطيف حيث كانوا الناس يجلسون قرب داره المقابلة لبيت الراهبات القديم بكرملش لساعـات طويلة يتداولون الأحاديث المختلفة حينمـا لم يكن أي مقهى في القرية .

5 ــ خضر نكارا

كان المرحوم خضر يتمتع أيضـا بالحكمة ورجاحة العقل وهدوء الطبع ، ولم يشتغل في النجـارة مهنة العائلة الرئيسية ولكنه عمل في جـانب خدمي مهم اخر كان له تأثير كبير على حياة الناس في كرملش والقرى المجـاورة ، وذلك بأقتنائه سيارة بـاص خشبية نظيفة وسيارة لوري وذلك لنقل الطلبة والمرضى والأهالي الى الموصل والمناطق المجاورة ، وكذلك نقل المحاصيل الزراعية الى المدينة وبالعكس نقل أحتيـاجـات الأهالي منهـا ، وكان المرحومـان بهنام ، وججو حودي ،، قطـــا ،، يعملان في نفس المهنة حيث كانـا يمتلكان بـاص خشبي ولوري أيضـا ، وكان الناس في كرملش نصفهم مع المرحوم خضر ونصفهم الآخر مع المرحوم ججو ، وفيمـا بعد اشترى المرحوم شاكر سيارة شوفرليت صغيرة ،، تورن ،، موديل 1955 بنية اللون وكانت نظيفة جدا ، ثم استلمهـا المرحوم شفيق بعد وفاة شقيقه ، وكان يساعدهمـا الأخ حبيب شقيقهمـا الأصغر ، وفي نفس الفترة اشترى المرحوم ججو حودي سيارة شوفرليت ،، تورن ،، موديل1955 زرقـاء اللون ، وكملاحظة شخصية جديرة بالذكر ان المرحومين خضر وولديه شاكر ، وشفيق كانوا يهتمون بسياراتهم اكثر من المرحوم ججو حودي ، وهذه طبيعة لدى الناس فبعضهم يهتم بسيارته والبعض الآخر لا يهتم بهـــا ، ولا زال ابن المرحوم شاكر ،، الأخ عـامر ،، يمتهن هذه المهنة في برطلة .

6 ـــ شابـا نكارا

كان المرحوم شابـا نجارا مـاهرا وقد اشتهر بعمل التحف الفنية للكنائس والأديرة بالتعاون مع المرحوم والده ألياس ... ومنهـا الثريـات ، والآثاث ، والمكتبة ، وكراسي جلوس المطارنة ، والأبواب والشبابيك الكبيرة وغيرهـا والتي ذكرتهـا بالتفصيل في الجزء الخـامس ، ولا زال محل النجارة عامرا في بيته لحد الآن والذي يدار من قبل أولاده بهنام ، اديب ، وكمـال ، وكان أيضـا مولعا بزراعة الكروم  ولا زالت مزرعته ،، كرمته ،، باقية الى يومنـا هذا وهي قرب بناية مـار يونـان ،، قاعة مـار يوسف ،، وتسمى باسم العائلة ،، كرمة بي نكارا ،، ومن صفاته انه كان صاحب معشر وروح مرحة جدا وكان مجلسه ممتعـــا وقد عاشرته حينما سكنت كرملش لفترة حينما كنت موظفـا في بردة رةش ،، العشائر السبعة ،، في بداية السبعينيات ، وعرفته عن كثب .

7 ــ بطرس نكارا

تخرج المرحوم بطرس نكارا من مدرسة الموظفين الصحيين ببغداد ،، معهد الصحة العالي يمـا بعد ،، في دوراتها الأولى وتعين في السليمـانية شمال العراق وكان ذكيـا جدا في مهنته فعمل محللا في مختبر مستشفى السليمانية ، ثم انتقل الى كركوك ، وبعد ذلك الى اربيل ، ثم استقر في الموصل واشتهر من خلال براعته في عمله وكان يستشار من قبل الأطباء والصيادلة والمرضى على حد سواء وخاصة في مجال الأدوية في دستوري الأدوية البريطـاني ، والعراقي ، وبعد تقاعده من الوظيفة اشترى سيارة صالون وعملهـا صيدلية متنقلة كان يتجول بهـا في بلدات وقصبات محافظة نينوى واجزاء من محافظة اربيل وأمـاكن أخرى ، وكان خلال تجواله يعالج المرضى ويصف لهم الدواء ويبيع للناس الأدوية والمواد الصحية العامة ، وكان بـارعـا بمعالجة الأمراض الجلدية وخـاصة الأكزمـا ، والرومـاتيزم ، علمـا بان هذه المناطق كانت تفتقر الى المؤسسات والخدمات الصحية انذاك ، وأنـا شخصيـا كنت أنتظر مجيئه بفارغ الصبر في الأمـاكن الريفية التي كنت أعمل فيهـا كموظف صحي ، ومنهـا نـاحية الكوير حيث بقيت فيهـا 5 سنوات ، لكي أسأله بعض الأمور التي لا أعرفهـا في مجال عملي ، اضافة الى تزويدي بالأدوية التي أحتاجهـا في عملي ، وكانت المرحومة والدتي مصابة بارتفاع ضغط الدم وكانت ثقتهـا كبيرة بالمرحوم بطرس وتطمئن الى علاجه ، وفي السنوات الأخيرة من عمره فتح له صيدلية كبيرة في منطقة الفيصلية على الشارع العام المؤدي الى الجسر الحديدي القديم في الساحل الأيسر ،، وأظن أن أسمهـا كان ،، صيدلية الشفاء ،، وكان يعمل معه الصيدلي ،، نوئيل عجاج ،، ومن مـاثره أنه كان يتبرع بالدم للمرضى وأحدهم كان المرحوم الشاب ،، نوئيل القس يوسف خوشابـا بلوطـــا ،، الذي كان مصابـــا بمرض اللوكيميـا ،، سرطـان الدم ،، ولمدة ثلاثة أشهر ، ووالدته هي الأخت شمي فرنسي نكارا أبنة عمه ، وقد توفي الشاب وعمره لم يتجاوز  ال ... 17 عـامـا ، وأستمر في عمله الى أن توفـاه الله ،حيث ذهب بقدميه الى المستشفى الجمهري العام المجاورة لمسكنه في محلة الشفاء حينمـا شعر بألم في صدره لأنه شخص مرضه وعرف بأن مـا أصابه ليسى بالشئ الهين ويحتاج الى دخول المستشفى , وتوفي في المستشفى بعد تكرر الجلطات القلبية ، رحمه الله وأسكنه فسيح جنـاته .

8 ــ داود نكارا

كان المرحوم داود متعلمـا وذكيـا ودمث الأخلاق وهادئ الطبع ، وقد عمل في الكويت وهو شاب حيث كان مسؤولا كبيرا في دائرة الأتصالات في الكويت ، وكان يساعد كثيرا أبناء وطنه العراق وغيرهم ، وبقي فيهـا الى أن أكمل خدمته وأحيل على التقاعد ، وقد أشرف على تربية أولاده الذين نـالوا شهـادات عليـــا ، وقد توفي مبكرا ، وبعد وفاته هاجرت عائلته الى الخارج  وسنأتي على ذكر أولاده .

9 ــ الدكتور حنـــا فرنسي النجـار

وسط عائلة كريمة امتهنت النجارة في مجتمع كان جله يعتمد على الزراعة كمصدر رئيسي للعيش برز الطـالب حنـــا فرنسي النجـار بتفوقه الدراسي حيث كان من الأوائل بين الخريجيين في الدراسة الثانوية / الفرع العلمي في الخمسينيات من القرن المـاضي ،، 20 ،، رغم صعوبة الدراسة وعدم وجود مدارس في المنطقة التي يقطن فيهـا ، ممـا أهله للحصول على بعثة دراسية الى المملكة المتحدة لدراسة الهندسة الكهربـائية ، علمـا بأن البعثات كانت حصرا على أولاد الذوات والشخصيات والأثريـاء انذاك ، وبعد الأنتهاء من دراسته عاد الى العراق وخدم في الجيش كضابط أحتياط ، ثم غادر الى الولايـات المتحدة الأمريكية وأكمل دراسته حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربـائية ، فعمل في مراكز مهمة وقام بأنجازات علمية كثيرة ، وقد ورد أسمه في لائحة علمـاء الفضاء في متحف الفضاء في واشنطن ، وقبل سنوات وبعد أكمـاله الخدمة أحيل على التقـاعد ، وبقي في الولايات المتحدة وهو متزوج وله 5 أولاد وعدد من الأحفـاد .

10 ــ متي فرنسي النجار

درس في العراق وتخرج معلمـا وعمل لفترة في مهنته الا أنه سافر الى الولايـات المتحدة الأمريكية لأكمال دراسته فحصل على شهادة الماجستير في الرياضيات ، ويعرف عنه بأنه مؤمن بالدين وهادئ الطباع ودمث الأخلاق ، وقد زار العراق قبل سنوات ، ولا زال يعيش في امريكا .

11 ــ بهنام فرنسي النجار

درس في العراق وتخرج معلمـا مثل شقيقه الأكبر منه متي ، وعمل فترة في التعليم ثم سافر الى المملكة المتحدة لأكمال دراسته ، وقد درس الهندسة الألكترونية وأستقر في بريطـانيـــا ، وقد زار العراق عدة مرات ، وهو أيضا كأخوته هاديئ الطبع ، ودمث الأخلاق ويحب أهله كثيرا ، وقد ساعدني كثيرا بكتابة تـأريخ عائلته برفدي بمعلومـات كثيرة يختزنهـا في ذاكرته النيرة ، فشكرا جزيلا له ، وهو متزوج من أبنة عمه المرحوم شاكر خضر النجار .

12 ــ الدكتورة سهى داود النجار

ولدت في الكويت حيث كان يعمل المرحوم والدهـا ،، داود ،، ودرست هناك ثم سافرت الى بريطـانيـــا وحصلت على شهادة الدكتوراه في الأقتصاد وهي الآن مدير عـام مصرف الشرق الأوسط في لندن ، وتظهر في القنوات الفضائية ،، دبي ،، و MBC في برنامج ،، أضواء ،، حول الأقتصاد الدولي ، وهي شخصية أقتصادية مرموقة و معروفة في العالم .

13 ــ هرمز أبراهيم نكارا

درس في العراق وتخرج ضابط وعمل في الجيش العراقي وهو من أوائل الضباط من أبناء كرملش ، وسكن في بغداد ، ومعروف عنه أنه دمث الأخلاق ، وهو متزوج وقد توفي قبل أشهر ولده البكر ،، سامي ،، في بغداد رحمه الله .

14ــ يوسف أبراهيم النجار

درس في العراق وتخرج معلمـا وعمل في سلك التعليم وكان هادئ الطبع ودمث الأخلاق جدا وكان بـارعـا بالوسائل التعليمية ، وفنـانـا في نجارة بعض الأشكال الهندسية والتحف النجارية ، كما كان هـاويا للموسيقى ومولعـا بهـا ، توفي مبكرا وهو في عز شبابه رحمه الله .

15 ــ يوسف خضر نكارا

درس في العراق وتخرج وتعين بوظيفة محاسب في ديوان محافظة بغداد ، وكان مثقفـا ومحترمـا بين زملائه ، ومن صفاته التي كان يعرف بهـا هدوء الطبع والرزانة وقلة الكلام ، وكان يعير أهمية كبيرة لعائلته الكريمة ، وبقي في بغداد رغم الظروف الصعبة الى أن وافته المنية قبل أشهر بحادث سيارة مؤسف وهو في طريقه الى الكنيسة لحضور قداس الأحد في شارع فلسطين ببغداد ، رحمه الله .

16 ــ جرجيس خضر نكارا

تطوع في صفوف الجيش العراقي منذ نعومة أظفاره بدرجة نـائب ضابط فني ، وكان هادئ الطبع ودمث الأخلاق ، وظل في خدمة الجيش لسنوات الى ان وافـاه الأجل وهو في مقتبل العمر ، رحمه الله .

كلمة لا بد منها ....

أن عائلة النجار عائلة عريقة و معروفة في تلكيف ومن أهم شخصياتهـا المرحوم القس داديشوع نكارا الذي كان له مؤلفـات دينية ومخطوطـات كثيرة وهي محفوظة في مكتبة مطرانية الموصل ،  والخوري يوسف نكارا ,  والخوري عبد الأحد نكارا الذي عمل في أمريكا في سنواته الأخيرة ، وأمـا على مستوى العالم فقد هاجر الكثيرون منهم الى بلدان العالم المختلفة والبعض منهم أشتهر بالصناعة والتجارة والأعمال الحرة الأخرى , ومن شخصيات العائلة المعروفة المرحوم جاك نيجر في أمريكا وكان محبوبا من قبل الجميع , وفي أمريكا الجنوبية أشتهروا بصناعة البن ومنتوجهم المسمى قهوة النجار موجود في كل أسواق العالم , وسأخصص جزءا خـاصا للعائلة في العالم أنشاء الله .

وفي الختام أقدم شكري للدكتور حنـا فرنسي النجار لمعلوماته القيمة عن العائلة , وكذلك للأخ العزيز بهنام فرنسي النجار على معلوماته القيمة عن العائلة والتي أعتمدت عليها كمصدر في كتابتي تأريخ العائلة أضافة الى معلوماتي الشخصية المخزونة قي ذاكرتي عن هذه العائلة الكريمة التي أكن لهـا كل المحبة والتقدير .
وشكرا للقارئ الكريم الذي يطالع هذا الموضوع لمعرفة تأريخ الاباء والأجداد على جهده ووقته .

  حناني ميــــا

ميونيخ - ألمانيــــا

                             مع الأعتزاز


76
اختطـاف الشاب الكرمليسي ،، غسان يوسف متي سيبـا ،، في منطقة الكرادة ببغداد واطلاق سراحه فيمـا بعد


في نبـأ وردنـا من كرملش بـأن الشاب غسان يوسف متي سيبـا قد اختطف في منطقة الكرادة ببغداد ، ثم اطلق سراحه فيمـا بعد وعاد الى اهله سالمـا ،، دون أية تفصيلات أخرى ،، حمدا لله .

       ابو فرات

ميونيـــخ ــ ألمـانيـــــا

77
أحد أبناء شعبنا يتعرض لأطلاق نار في مكتبه التجاري ببغداد ويصاب برجله

تعرض أحد أبناء شعبنـا ببغداد ،، أنور هرمز كوريـال ال ... ترنو ،، الى اطلاق نـار وهو في مكتبه التجاري ، وقد أصيب بأحدى رجليه وعلى أثرهـا نقل الى مستشفى الطوارئ حيث سيخضع لأجراء عملية جراحية ، وفي اتصال هاتفي مع شقيقه الأخ أكرم بكرملش ، وكذلك مع عائلة شقيقه غزوان بالسويد أكدا الخبر ولكنهمـا طمأنونـا على استقرار وضعه الصحي ، الحمد لله على سلامته متمنين له الشفاء العاجل ليعود الى عائلته واهله ومحبيه وعمله.

         ابو فرات

ميونيـــخ ـــ ألمـانيـــــا

78
تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الخامس ،، وهو الأهم لأنه التراث

           بقلم

     حنـاني ميـــــا

ميونيـــخ ــــ ألمـانيــــا

مقدمة ...
............

سأتناول في هذا الجزء من تأريخ هذه العائلة الكريمة قمة فن مهنتهم ,, النجارة ,, وهو مـا يتعلق بمـا صنعوه من تحف فنية ثمينة للكنائس والقصر الملكي وبعض الشخصيات في العراق .

ان النفائس من الأعمال الفنية الرائعة التي قام بهـا كل من المرحومين ... ألياس , وأبراهيم , وفرنسي , وشابـا نكارا للكنائس كالثريات الضخمة ,, التي كانت من أختصاص المرحومين ألياس , وشابـا , والهيكل ,, هيكلا ,, وامـاكن الأعتراف , وأمـاكن كرازة المطـارنة والكهنة , ومناضد وضع الحضرات وكتب الصلاة الأخرى عليهـا في جـانبي خدمة الشمامسة في المذبح , وكراسي جلوس رجال الدين الكبار الفخمة والمميزة وتكون عادة مغلفة بدوشمة قديفة حمراء اللون , والدواليب والمجرات الخاصة بغرفة تبديل الملابس للابـاء المطارنة والكهنة والشمامسة ,, قنكي ,, المجاورة للمذبح في الكنيسة , والمنضدة الخاصة بقراءة الأنجيل المقدس في المذبح , ومن النفائس القديمة والتي لا زالت موجودة في كنيسة مريم العذراء  ,, القديمة ,, بكرملش غرفة المكتبة بطقم قنفاتهـا ومناضدها والدواليب ومكتبتهـا والمجرات في حيطـانهـا المميزة جدا والتي كان المطران راعي الأبرشية يستقبل أبنـاء رعيته حينمـا يزور كرملش , بالأضافة الى الأبواب والشبابيك الضخمة للكنائس والأديرة , ومن أهم الكنائس التي تزينت بالتحف الفنية تلك وخاصة الثريات الخشبية وشملتهـا أعمال ال ... نكارا ... هي ... تلكيف , كرملش , دير مـار بهنـام , وعقرة , وقد أهدوا ثريـا واحدة للمرحوم ,,  نـاظم العمري ,, وهو من عائلة عريقة في الموصل تربطهـا علاقة أخوية متينة بعائلة النجار بمناسبة تعيينه رئيسا لوزراء العراق في عهد المرحوم الملك فيصل الأول وكان معجبـا بهـا أيمـا أعجاب فأهداهـا بدوره لجلالة الملك وبقيت في قصر الزهور الى النهاية , وكذلك أهديت ثريـا نادرة لدير مـار بهنام وبقيت فيه فترة طويلة الى أن بيعت من قبل أحد الابـاء الكهنة لمقاول معروف انذاك أعجب بهـا حينمـا زار الدير .


[/color]

79
--------------------------------------------------------------------------------
الى الأعزاء الأخت الفاضلة أم سامـان واولادهـــا سامـان وشقيقاته الأربع المحترمون .

الميرا ـــ هولنــــــدا

الأعزاء في عائلة صبري عقراوي المحترمون .

العراق والمهجر

حينمـــا نظرت الى صور المرحوم وبأمعان لمرات عديدة وقفت عند صورته في بداية شبابه التي يبدو عليهـا وبكل وضوح ثقته الكبيرة بنفسه وتطلعه الى المستقبل ، وعندمـا وصلت الى صورته وهو بكامل صحته وعافيته رأيت ملامح الجدية والرجولة على وجهه الوضاح ممزوجـــا بنظرة طموح الى المستقبل بموجب الأفكار التي كان يؤمن بهــا لأسعاد شعبه الذي نـاضل لسنوات طويلة من أجله ، وعندمـا وصلت الى صوره وهو على فراش المرض لاحظت بأن أيمـانه كان قويـا وعزيمته كانت الأقوى بأنه سيقهر المرض اللعين رغم خباثته لكي يكمل مشواره ويحقق طموحه ، ولكن المرض كان اقوى من كل ذلك فأخذ ينخر في جسده الطـاهر فسلب منه نظارته وابتسامته التي كانت لا تفارقه لحظة ، ولكن ذهنه ظل متقدا الى اخر لحظات حياته فكان يطمئن أفراد عائلته وزائريه على صحته رغم الألام الشديدة التي كان يعاني منهـــا .

حينمـا اتصلت هـاتفيـا بالأخت الفاضلة أم سـامـان زوجة المرحوم ورفيقة دربه وشريكة حياته لسنوات طويلة في السراء والضراء أحسست بنبرات صوتهـا الحزينة جدا وبالأسى الذي يملأ قلبهـا على فقدان ،، أبـا سامـان ،، المبكر ، ولكنني شعرت من خلال حديثـــا بأنهـا مطمئنة من وقفتهـا الوفية مع من قاسمهـا الحلوة والمرة وأبو أولادهـــا في مرضه ، وكانت وفية أكثر حينمـا لبت رغبته الشديدة بنقله الى مسقط رأسه عقرة المدينة العريقة في الوطن الحبيب ،، بلاد الرافدين ،، صاحب أول وأعرق حضارة عرفهـا الأنسان في التاريخ ، ليوارى الثرى في أرض الآباء والأجداد قرب رفـات العظـام الذين أنجبتهم هذه المدينة العريقة ، ولم يطـاوعهــا قلبهـا الكبير بالمغادرة والعودة بعد اكمـال الواجب فبقيت 40 يومـا لتحضر بنفسهـا احياء ذكرى الأربعين للراحل الكبير ، وبعد أن زارت ضريحه وبكت على من فيه بمرارة طلبت منه الأذن بالعودة الى أولادهـا في المهجر لتسلم مهـامهـا الجديدة كـأب وكـأم في نفس الوقت وهي مسؤولية كبيرة ولكنهـا أهل لهــــا وبجدارة .

بـارك الله فيك أختاه ومتعك بالصحة والسعادة لقيادة سفينة العائلة الكريمة الى بر الأمـان بعد رحيل ربـانهـا المبكر ، وأسبغ الله عز وجل شابيب رحمته على من رحل عنـــا وأسكنه في جنانه مع الأبرار والصديقين ، وألهم عائلته الكريمة ومحبيه و ألهمنـــا جميل الصبر والسلوان .

أتمنى أن تسنح لي الفرصة لزيـارة الوطن الحبيب مستقبلا لكي أزور ضريح المرحوم أخي العزيز وصديقي الحميم وجـاري الوفي ،، أبـا سـامـان ،، للصلاة والسلام على من فيه وأضع بـاقة ورد عطرة عليه عربونـــا للعلاقة التي بيننا والتي ستستمر الى أن ألتحق به في الوقت المعين من الرب الأله .

أدامكم سبحانه تعالى برعايته الألهية ذخرا لشعبكم المبارك .
 

الأخ والصديق والجـار المحب لكم

             الحزين

            أبو فرات

   ميونيـــخ ـــ ألمـانيــــا

80
تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الرابع ،، وهو مهم أيضـا

           بقلم

     حنـاني ميـــــا

ميونيـــخ ــــ ألمـانيــــا

مقدمة ...
........

الجزء الرابع هو امتداد او تكملة للجزء الثالث لمداخلتي على مقال الأستاذ الفاضل الدكتور حنـــا فرنسي النجـار في موقع كرملش . كوم .

5 ــ الأدوات الخشبية التي كانت تصنع من قبل أبنـاء عائلة نكارا في كرملش ...

الأدوات الزراعية وبعض الحـاجيات البيتية المتنوعة ...
............................................................

 * هوجر ،، الهوجر ،، الة تصنع من الخشب والحديد ،، المحراث ،، تستعمل في حراثة الأرض يجرهـا حيوان ،، الحصان ، أو الحمـار ، وربمـا الثور في بعض المنـاطق .

* كركرا ،، الجرجر ،، ويصنع من الحديد والخشب وكان يداس به الحاصل من الحنطة والشعير والعدس في البـيـادر ويجره حيوان ايضـا ويركب عليه شخص أو 2 ويدور الحيوان ساحبـا الجرجر على شكل دائري ليل نهـار الى ان يتم سحق الحاصل ويصبح جاهزا للمذراء لفصل الغلة عن التبن والأتربة أيـام هبوب الهواء في نفس البيدر ، وقطعة الخشب التي توصل الجرجر بالحيوان تسمى ،، مجـانة ،، .

*ملخاوا ،، وهو كالمسحاة ولكن له أضلاع طويلة كـأصابع اليد تكون مصنوعة امـا من الحديد أو من الخشب ولكل منهـا عمل خـاص .

* رشتا درويي ،، مسحاة للتذري ،، وهي مصنوعة من الخشب تستعمل للتذري حيث يغرف الفلاح بهـا كمية من الحاصل بعد سحقه بالجرجر ويقوم بتذريته أيـام هبوب الهواء لفصل الغلة عن التبن والأتربة في البيدر .

* يدة مـارا ،، المر ،، وعادة تكون خشبية والمر يكون مصنوعـا من الحديد ورأسح حـاد ويستعمل لحفر السواقي والأرض حول الأشجار والنباتـات الأخرى ،

* يدة رشتـا ،، المسحاة ،، وأيضـا تكون خشبية والمسحـاة تكون مصنوعة من الحديد وتعتبر مكملة للمر حيث تستعمل لرفع التربة بعد الحفر وتسوية السواقي وسدهـا عند تحويل المـاء الى جهة أخرى وأعمـال أخرى في الزراعة وأعمـال البنـاء ، وغيرهـا .

* يدة مكلا ،، المنجل ،، وأيضـا تكون خشبية ولكن المنجل يصنع من الحديد وكان يستعمل من قبل الأنسان ،، الحـاصود ،، ، حيث كانوا مجموعة من الحواصيد يصتفون صفـا واحدا ويبدأون بالحصاد وهم يصلون أو يغنون وبحماس شديد ابتداء من بداية القطعة المزروعة والى نهـايتهــا والى أن تنتهي ، ويساعدهم اخرون في جمع المحصول المحصود وعمله على شكل اكداس ،، كديشي ،، تنقل بواسطة الة خشبية تسمى ،، شخري ،، بواسطة الحيوانـات الى البيـادر ،، ويتخلل ذلك أوقـات للأستراحة ، وتناول الطعـام ، وقضاء الحـاجة ، والى اخره .

* شخرا ،، وهو عبارة عن حمالة خشبية توضع على ظهر الحيوان وتشد بالحبال لنقل المحاصيل الزراعية المحصودة من الأرض الى البيدر .

* عربـات خشبية لنقل المحاصيل الزراعية تسحبهـا الحيوانـات .

* مـاكنة رشتة ،، منضدة خشبية فيهـا فتحة دائرية تركب عليهـا اسطوانة حديدية وعصارة حديدية ، ويوضع في داخلهـا العجين وتفر العصارة فتخرج الرشتة من الفتحـات في أسفل الأسطوانة وتجفف في الشمس وتحفظ في البيت لعام كامل وتؤكل مطبوخة امـا لوحدهـا او مع التمن او البرغل .

* نواعير خشبية لسحب المـاء من البئر بواسطة الدلو ،، دولا ،، المصنوع من المطـاط ويسحبه حصان ، لسقي المزروعـات وللأستعمـالات الأخرى ، وأشهر نـاعورين في كرملش همـا ... كرمة دكتور ، ومزرعة المرحوم يوسف الزيباري ،، مريمتة ..

* يدة مكزونة ،، وأيضـا تكون خشبية ولكن الألة وهي على شكل منجل صغير عادة تستعمل من قبل النساء  لحش العشب للحيوانـان والمواشي .

* * يدة خصينة ... وهي يدة خشبية قصيرة وفي رأسها قطعة حديدية مربعة حادة تستعمل من قبل الفلاح لحرث حوالي النبتة كالطماطة مثلا ولقلع الحشائش الضارة من حولها ,, التربيش ,, وكذلك تستعملها النساء لحش الحشيش كعلف للحيوانات , ولها أستعمالات كثيرة أخرى ولا يخلو بيت منها .

* يدة قزمة ،، وتكون أيضـا خشبية ،، ولكن القزمة تكون مصنوعة من الحديد وتكون نوعـا مـا جبارة وتستعمل القزمة لحفر الأرض القوية أو الصخرية .

هووثـا ،، وهي الة صغيرة تتكون من عودة خشبية طويلة وفي رأسهـا قطعة حديدية حـادة تحفر بهـا الأرض لأسخراج الكعوب ،، لكنيي ،، تفاح الأرض والجمة ،، وشكابيي ،، وغيرهـا في فصل الربيع .

* مدركتـا ،، وأعتقد بـأنهـا كانت تصنع من الحجر على شكل مستطيل وتربط بيدة خشبية طويلة وجبارة وتستعمل لتقوية الأرض وسقوف المنازل بعد صبهـا بالطين المخلوط بالتبن لكي تتماسك مع بعضهـا البعض منعـا لتسرب المياه ،، دلوبي ،، الى البيت في الشتاء أثناء هطول الأمطـار .

* محلجتة ،، الحلاجة ،، وكانت تصنع من الخشب على شكل دولاب خشبي تفره المرأة بواسطة يدة خشبية يتم بواسطته فصل القطن عن النوى .

* محمل ،، وكان يصنع من الخشب على شكل مربعات توضع عليه حبانة المـاء الكبيرة وتحتهـا حبانة الماء الصغيرة لتلقي نقاط المـاء التي تنضح منهـا والتي تكون صافية وكأنهـا الماء المقطر وكان يستعمل للطبخ والشاي لنقاوته .

* ستركي  ... وهي عبارة عن مدرجـات خشبية توضع عليهـا أكيـاس المونة في الغرفة الخـاصة بـالمونة .

* خطورتـــا ،، وهي قطعة خشبية مستطيلة وثخينة نوعــا مـا وتبرز منهـا يدة تمسك بهـا المرأة وتطرق بهـا الملابس الثخينة بعد نقعهـا لفترة من الزمن بالمـاء والصابون وبديله في السابق لحل الأوساخ منهـا .

* تختـة ،، مقعد صغير مصنوع من الخشب له أرجل ،، كان يستعمل للجلوس عليه في الحمـام أثناء الأستحمـام أو غسل الملابس .

* دركشتة ،،المهد،، وكان يصنع من الخشب وفيه فراش وأحزمة لشد الطفل ومكان لمعالجة فضلات الطفل الرضيع وكانت الأم تغطي الطفل بقماش يصنع خصيصا للمهد وتهزه بعض الوقت فينام الطفل نومـا هـانئـا .

* دودية،، مرجوحة خشبية ،، تستعمل لنوم الطفل بعد ان يكبر ويتخطى مرحلة الرضاعة وخاصة في فصل الصيف .

* كرومـا ،، وهو عبارة عن رولة خشبية ثخينة مصقولة فيهـا يدتـان تمسك بهمـا الخبازة وتفتح بهــا قطعة العجين قليلا لتهيئهـا لمرحلة عمل الكيرا .

* كيرا ،، وهو على شكل رولة خشبية رفيعة طويلة مصقولة تستعمل لفتح قطعة العجين بعد مرحلة معالجتهـا بالكرومـا وعملهـا قرصة خبز رقيق قبل وضعهـا في التنور الحـار أو الصاج فيمـا بعد .

* دوك ،، المغزل ،، وهو مصنوع من الخشب ويستعمل لعمل الخيوط من صوف الأغنام، وشعر المـاعز لصنع الملابس الصوفية منهـا .

* السربس ،، أو الصربص ،، وهو جهاز خشبي لعمل كرات الخيوط بعد غزلهـا وحسب ألوانهـا .

* أوربـالة ،، الغربال ،، وهو منخل كبير ذي فتحات كبيرة يستعمل لغربة الغلات الزراعية وفي المونة .

* مخلتة ،، وهو منخل يستعمل لفصل القشور ،، برتة ،، عن الطحين بعد جلبه من مـاكنة الطحن .

* سرادا ،، منخل كبير جدا  ،، فيه فتحات كبيرة يستعمل لأغراض خاصة لفصل الغلات الزراعية .

الآثاث البيتية ...
..............

* التخوت ... وكانت تصنع من الخشب وتستعمل كـأسرة للنوم أو للجلوس عليهـا .

* القنبات ،، القنفـات ،، وكانت تصنع من الخشب للجلوس عليهـا وعادة توضع في غرف الخطـار أو الهول .

* الصندليـات ،،وكانت تصنع من الخشب الجيد مثل الصاج وعلى شكل خـانـات توضع فيهـا الملابس والحـاجيات الثمينة وفوقهـا توضع الفراشات وتغطى وتكون قطعة موبيليـا في البيت .

* الدواليب ،، وتصنع من الخشب العادي والتيل المشبك وتوضع في المطبخ عـادة ويوضع فيهـا المواعين والجدور ولوازم المطبخ الأخرى .

* الكراسي والمنـاضد الخشبية .

* مكتبات خشبية لحفظ الكتب .

* محجلات خشبية وقواعدهـــا للدرج .

*  بلالي وشبابيك ،، الأبواب والشبابيك الكبيرة والصغيرة ،،

* وحـاجيات أخرى كثيرة دخلت الى كل بيت بكرملش والقرى المجـاورة لأنه لا توجد عائلة ليست بحاجة مـاسة الى احدى تلك الحاجيات الضرورية او معظمهـا في ذلك الزمـان .

ملاحظة ...
..........

ذكرت هذه الحـاجيات كمـا كانت تسمى وترجمت معظمهـا الى اللغة العربية لمـا ذكره الأستاذ الدكتور حنـــا في مقاله المنوه عنه باللغة الأنكليزية ، وربمـا زدت عليهـا قليلا وأضفت عليهـا الشرح لكي يتعرف أبناؤنـا عليهـا وخاصة الأجيال الجديدة التي ربمـا لا تعرف عنهـا شيئـا .

الرجـاء من القارئ الكريم ان يكتب لي رسالة عن اي خطـأ او اضافة مفيدة وشكرا .

ابو فرات

          مع المحبة والتقدير
 

81
شئ من الذاكرة عن انسانية الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم قائد ثورة 14 تموز 1958 في العراق

          بقلم

     حنـاني ميـــــا

ميونيـــخ ــ ألمـانيـــــا

ضمن المشاريع الكبرى التي بنـاهـا القائد الخالد عبد الكريم قـاسم رحمه الله مدينة الطب في منطقة البـاب المعظم ببغداد في بداية حكمه ضمن الخطة الخمسية لأعمـار العراق ، وكنت انذاك طـالبـا في مدرسة الموظفين الصحيين ،، معهد الصحة العالي فيمـا بعد ،، الكائن في منطقة العيواضية على ضفاف نهر دجلة الخـالد ، وابلغنـا من قبل ادارة المدرسة بحضور الأحتفال بوضع الحجر الأساس لمدينة الطب كـأعظم مستشفى في العراق انذاك من قبل زعيم البلاد ، فحضرنـا نحن الطلبة مع طلبة كليات الطب ، والصيدلة ، وطب الأسنان ، وكلية التمريض ، ومدرسة التمريض ، وغيرهـا ، وموظفي المستشفى الجمهوري ، ومصرف الدم ، والطب العدلي ، وكافة المؤسسات الصحية التي كانت موجودة في هذا المجمع الطبي والصحي الكبير الذي كان مركزيـا في بغداد انذاك ، وأثنـاء القـاء الزعيم خطـابه بالمناسبة ألقى أحد طلاب مدرستنا وأتذكر أسمه ،، فـائز ،، وهو من أهالي محافظة الأنبار بضعة سدادات معدنية لمشروب السفن اب على الزعيم والذي كان قريبـا من المنصة فوقعت عليه وفي الحـال قـام رجـال الحماية والأمن بالقبض على الطـالب المذكور واستمر الأحتفال الى النهـاية وكأن شيئا لم يحدث ، وتصورنـا نحن الطلبة زملاء الطـالب بـأننـا سوف لن نراه في المدرسة بعد فعلته تلك ، الا أننـا فوجئنا بوجوده في المدرسة في اليوم التالي بشكل طبيعي فتجمهرنـا حوله وقد أصـابتنـا الدهشة ، فسألنـاه عن تطورات الموضوع فقـال ... بعد انتهاء الأحتفال مباشرة وعودة الزعيم الى مقره في بناية وزارة الدفاع القديمة سـأل مرافقيه عن مصيري فقالوا انه موقوف لدينـا ونحن نحقق معه فـأمر بجلبي أمـامه فورا وفعلا مثلت أمـامه في مقره الرسمي ، فسألني بهدوء تـام وبحنان الأبوة عن ظروفي فشرحت له ظروفي الخاصة وكانت لي مشكلة كبيرة مع والدي أثرت على نفسيتي لفترة طويلة وأعتذرت له عن فعلتي المشينة فقبل اعتذاري وقال لي سيطلق سراحك فورا وستعود الى مقعد دراستك لكي لا تفوتك الدروس ، وأمر المرافقين بـأيصالي الى بيتي بالسيارة وفعلا أوصلوني الى البيت وهـا أنـا اليوم معكم ، كم كان عظيمـا وانسانيـا هذا الرجل الذي سامح هذا الطـالب على فعلته المخلة بالأمن على الأقل ، ولو بقي في حكم العراق لفترة ضعف المدة التي بقي فيهـا لكان العراق أصبح من أرقى الدول في العالم الثالث والدول المتقدمة الأخرى في العالم ، ولكن الحظ لم يحـالف الشعب العراقي ، وكان هذا قدره فوصل الى مـا هو عليه الآن ، رحم الله الزعيم الخالد برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنـاته ، وتخلد أسمه في التأريخ .
 

82
تـأريخ عائلة نكارا ،، النجـار ،، الجزء الثالث ،، وهو الجزء المهم

 بقلم حنـاني ميــــا

ميونيـــخ ــ المـانيـــا

عائلة صنيـاثـا ...
................
لمـاذا لقبت عـائلة نكارا ،، النجـار ،، بعـائلة صنيـاثـا ...؟؟؟

كلمة صنيـاثـا تعني باللغة الآرامية ،، السورث او الكلدانية ،، كمـا يسميهـا العامة المهن او الحرف ،، اي أسطوات ،،، وكان ابنـاء هذه العائلة الكريمة بـارعين بمهن متعددة سنأتي على ذكرهـا في هذا الجزء والتي جعلتهم ينالون هذا اللقب بجدارة .

في الحقيقة سأعتمد في هذا الجزء من تـأريخ العائلة على مقالة مهمة جدا للدكتور حنـــا فرنسي النجـار التي كتبهـا عن عائلته الكريمة في موقع كرملش . كوم قبل فترة من الزمن ، وكذلك على المعلومـات التي زودني بهـا الأستاذ بهنام فرنسي النجـار مشكورا .

مقدمة ...
........
رسالة مختصرة أوجههـا للأخ العزيز الأستاذ الدكتور حنـــا النجـار الجزيل الأحترام .

تحية محبة وتقدير ...

قبل كل شئ ارجو ان تسمح لي بأن أقيم عـاليـا هذه الروح الكرمليسية في شخصك الكريم ، فبمجرد دخولك الى موقع كرملش . كوم يجسد حبك لكرملش التي ولدت فيهـا ، وترعرعت في ربوعهـا ، ونهلت العلم والمعرفة من مدرستهـا الأبتدائية في بداية طريقك الذي أوصلك الى نـاصيتهمـا ، ولأهلك الذين عشت معهم لردح من الزمن ،فرغم انك تعيش في المهجر منذ أمد بعيد لا زالت ذاكرتك تختزن الكثير عن مسقط رأسك ، وأن دل هذا على شيئ فـأنه يدل على أصالتك ، وتعلقك الكبير بوطنك الذي تعرف جيدا مدى عراقته ومكانته المتميزة في التـأريخ .
قرأت مقالتكم القيمة حول عائلتكم الكريمة ، واعجبت بهـا أيمـا اعجاب ، وخاصة بذاكرتك النيرة التي لا زالت تحمل دقائق الأمور بكل تفاصيلهـا ، وهذا يعني انهـا عـالقة في ذهنك الوقـاد لم تستطع الغربة رغم قساوتها ، وسنوات الدراسة الطويلة ، ومشاغل العمل من محوهـا على مر السنين .

أرجو ان تسمح لي بهذه المداخلة ...

1 ــ عدم ذكر عائلة النجـار في الكتاب المؤلف عن كرملش ، اتصلت بالأستاذ الفاضل بهنام سليمـان متي ، وسألته عن هذا الموضوع فقال لي ... أن فصلا كاملا عن الصناعات الحرفية في كرملش لم يدرج في الكتاب الذي ألفه الأستاذ الفاضل المهندس حبيب حنونـــا ، وسيدرج في حـالة اعـادة طبع الكتاب من جديد ، وقرأت رد المؤلف على مقالتك في موقع كرملش . كوم ، بـأنه ذكر عائلة النجار ، وذكرك شخصيـا كأول طـالب من كرملش تقبل في بعثة دراسية خـارج العراق ، وهنالك عوائل اخرى لم تذكر في الكتاب ومنهـا عـائلتنـا ربمـا سهوا ، وانشاء الله ستذكر في الطبعة الجديدة المنوي طبعهـا في المستقبل .

2 ــ فعلا أن عـائلة النجـار قد ساهمت مساهمة فعالة جدا في بنـاء كرملش وتطورهـا ، ونهوض حضارتهـا ، اذ كانت مهنة النجـارة عاملا مهمـا جدا لتهيئة الأدوات الضرورية لحيـاة الأنسان في المجـالات المختلفة في ذلك الزمـان ، وبذلك كانت طفرة نوعية في البنـاء والتطور قيـاسا بقرى المنطقة التي كانت تفتقر الى هذا الشئ .

3 ــ بسبب عدم وجود وسائط النقل في المـاضي لم يكن بالأمكان ايصال مـا يحتاجه الأنسان من حـاجيـات ضرورية في حياته اليومية، ولذلك كـان اعتمـاده على الحرفيين  ،، النجارين ، الحدادين ، النساجين ،، اصحاب الكوبة ،، الذين كانوا يقومون بصناعتهـا محليـا ، وممـا يجدر ذكره هنـا بــأن هؤلاء كانوا يتحملون مشقة كبيرة لأيصال أدوات عملهم والمواد الأولية الضرورية له من المدينة الى القرية لعدم توفر وسائط النقل كمـا أسلفنـــا ، وكان هذا من أحد الأسباب المهمة لتقدم كرملش وتميزهـا عن القرى الأخرى في المنطقة .

4 ــ ان نزوح عـائلة النجار ،، نكارا ،، عن تلكيف ومجيئهـا الى كرملش بدعوة كريمة من أهلهـا هو خير دليل على أن أهل كرملش كونهـا منطقة زراعية كانوا بـأمس الحـاجة الى هذه العائلة ومهنهـا وخاصة النجـارة ، وحـال وصول ال ... نجـار الى القرية بـاشروا العمل بمهنتهم ، ويظهر جليـا بـأن مهنة النجارة كانت مهنة العائلة أبـا عن جد ولذلك انتقلت الى الذين نتذكرهم جيدا ... وهم الأعمـام الأفـاضل أليـاس ، أبراهيم ، فرنسي ، وشابـا رحمهم الله جميعـــا ، والأخوان الأعزاء بهنـام ، أديب ، وكمـال ، والمرحوم الشماس اسماعيل ، وأولاده الشماس متي واخوانه ولا زال البعض منهم يمارس هذه المهنة بكرملش الى يومنـا هذا .

83
ثورة 14 / تموز / 1958 في العراق أعظم ثورة في العالم الثالث

مرت علينـا يوم امس الذكرى الخمسون * اليوبيل الذهبي * لأعظم ثورة حدثت في العراق على ايدي الضباط الأحرار بقيادة ابن الشعب البار الزعيم الخالد عبد الكريم قـاسم ،، ابو الفقراء ،، والتي الغت الأحلاف والقواعد العسكرية للأجنبي ، وشرعت القوانين والأنظمة الأقتصادية والعمرانية للنهوض بالعراق واهمهـا قوانين ... تحرير الثروة النفطية من الأحتكارات الأجنبية ... والأصلاح الزراعي الذي قضى على الأقطـاع ... والنقابات العمالية ...والجمعيات الفلاحية ... والمرأة ... وغيرهـــا كثيرة ، ولكن بعد نصف قرن من الزمـان هـا هي القوة الأستعمارية تعود من جديد الى العراق بعد غزوه واحتلاله قبل اكثر من 5 سنوات لتبني قواعد عديدة فيه وتكبله باحلاف جديدة ، وتنهب ثرواته وكل مـا يمت بصلة الى حضارته العريقة وهذه المرة بمساعدة الخونة والعملاء باسم تحرير العراق إ
ولكن الشعب الذي استطـاع مقاومة المستعمر بالفالة والمكوار في ثورة العشرين الكبرى ، واسقاط الأحلاف والقواعد العسكرية في ثورة 14 تموز العظيمة يستطيع ان يحرر العراق من المحتل وينظفه من الخونة والعملاء المتعاونين معه ويسقط كل احلافهم وقواعدهم الجديدة بثورة عملاقة جديدة ، وان غد لناظره قريب .

المجد والخلود لكل شهداء العراق الأبرار ، والخزي والعار للقوى الأستعمارية في العالم وكل الضالعين بركابهـا .

عاش العراق حرا ... مستقلا ... وموحدا .

وعاش الشعب العراقي بكل مكونـاته واطيافه موحدا .


حنـاني ميــــــا

                   مع كل الحب للعراق العظيم وشعبه الأبي . 
 
 

84

--------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------

   ،، الموضوع الرئيسي المنشور في موقع عنكاوا . كوم ،،

فصل أثنين من حراسات ((كرملش)) لاسباب سياسية - دينية

كرملش/طاهر أبلحد

خاص لعنكاوا كوم

قدم ألينا مساء أمس الخميس 26/6/2008 شابان من بلدة كرملش وهما من حراسات القرية التي يشرف عليها ويمولها مكتب السيد سركيس أغا جان وزير المالية في حكومة إقليم كردستان العراق وطلبا شرح معاناتهما ومشكلتهما التي تهدد أرزاقهم وأرزاق عوائلهم في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا من بطالة وانعدام للأمن، حسب قولهم.

ويروي الشابان رأفد يوسف سعيد آل بينو ويوسف لويس منصور آل بابو بأنهم تلقوا استدعاء اليوم إلى مقر الحراسات وكان مسؤول الحراسات السيد أبو ليث موجوداً وطلب منهم شرح الإشكال الذي بينهم وبين القس يوسف شمعون وصرحا له بأنه لا توجد أي مشكلة من جانبهم ولا يرتبطون بعلاقة مباشرة أو احتكاك مباشر يفرض سوء التفاهم أو الإشكاليات مع القس ولا أي شخص أخر، فقال لهم مدير الحراسات بأنه شخصياً لا يملك ضدهم أي نقاط بالعكس هم حراس مواظبين ويقومون بعملهم على أكمل وجه وبإخلاص لقريتهم وأهلهم لكن الأوامر صدرت بفصلهم من القس يوسف شمعون ومدعومة بمذكرة مرفوعة من قبل هيئة الحراسات الى مكتب السيد سركيس أغا جان وموافق عليها من المكتب المذكور بتاريخ 21/6/2008، لكن دون إعطائهم نسخة من المذكرة أو ذكر الأسباب لهم فما كان من الشابين إلا انتظار القس يوسف شمعون لاستبيان الأسباب وبالفعل وبعد اللقاء وطلبهم التوضيح بسبب فصلهم ماداموا لم يقصروا بواجباتهم المهنية أو الأخلاقية فكان رد القس والكلام للشابين: أنتم منتمين "للزوعا" (الحركة الديمقراطية الآشورية) وهذا هو السبب وأنا لا أحب هذا التيار أبداً.

والكلام متصل للشابين ((نظن أيضاً إن رفضنا التوقيع على الاستمارات التي وزعت من قبل السيد جورج ميا والقس يوسف شمعون للأنضمام إلى إقليم كردستان العراق كانت سبباً في فصلنا من عملنا وقطع أرزاقنا وأرزاق عوائلنا، علماً إننا الآن بلا عمل)).

كما تكلم الشابين بأن القس يوسف شمعون قد أبلغهم بأنهم مفصولين من الهيئة التدريسية للتعليم المسيحي في كرملش حيث يعملون كمعلمين للتعليم المسيحي في مدرسة التعليم المسيحي في الكنيسة كما منعهم من حضور محاضرات معهد التثقيف المسيحي (كلية بابل اللاهوتية) حيث هم طلاب في هذا المعهد وأيضاً منعهم من الاشتراك في أي نشاط تنظمه أو ترعاه الكنيسة.

ولمزيد من التفاصيل ولضرورة طرح الرأي والرأي الأخر أتصلنا هاتفياً بالأب يوسف شمعون راعي خورنة كرمليس وسألنا عن مدى صحة هذه التفاصيل وأسباب الفصل فأجاب قائلاً:

- إن انتمائهم للحركة الديمقراطية الآشورية هو واحد من الأسباب وإن السبب الرئيسي هو إساءتهم للرموز الدينية فقد تطاول يوسف لويس على الهرمية الكنسية وأبينا البطريرك والبابا وهو يحمل أفكار بعيدة عن أفكارنا وخط سيرنا فلماذا يكون بيننا إن كان بهذه العقلية المتزمتة ويتهم الجميع بأنهم عملاء لجهات سياسية، وبخصوص عدم توقيعهم على استمارات الانضمام لإقليم كردستان العراق فهذا ليس له دخل بالموضوع بتاتاً وليس سبباً في فصلهم فنحن لم نجبر أحد على التوقيع ولن نفصل أحد بسبب عدم توقيعه على هذه الاستمارات.

كما أبدى القس يوسف شمعون استعداده لإرجاع الشاب رافد يوسف سعيد لكونه أقل تزمتاً من يوسف لويس حسب رأيه هو والكلام للقس يوسف لكن رافد يريد البقاء مع صديقه وأنا لا أريد ذلك فأنا أريد تفريقهم لكي نقضي على هذه الأفكار الغريبة عن الكنيسة وسوف انهي عملهم في التعليم المسيحي والدورات اللاهوتية.

كما أبدى القس يوسف شمعون انزعاجه من ازدواجية العمل لدى مسؤول ((الزوعا)) في كرملش حيث يعمل كمختار للقرية أيضاً وهذا ما يسبب تداخلاً في العمل ويزعج الكثيرين ممن يضطرون لمراجعته في مقر الحركة الديمقراطية الآشورية لإنهاء أعمال تتعلق بالمختارية فيجب عليه فتح مكتب خاص للمختارية أو الاستقالة من أحد المنصبين.

وأرجع وأقول ان السبب الرئيسي في فصل هذين الشابين هو التطاول والإساءة للرموز الدينية الكنسية وإن قرار فصلهم نهائي ولن يتم إرجاعهم بكل الأحوال .
[size=20pt[font=Arial[b]]]------------------------------------------------------------------------------- 
[font=Arial]--------------------------------------------------------------------------------
                 ،،تعليقي على الموضوع ،،

شئ مؤسف جدا حدوث شرخ في وحدة ابناء بلدة كرملش في هذه الظروف الصعبة , وانا اقول للاب الفاضل يوسف شمعون القهوجي من هذا المنبر الحر ... انت راع والراعي يجب ان يعتني برعيته كلها بعض النظر عن اي شئ اخر , واليوم في العراق الجديد ا... لا يوجد شئ اسمه القانون او العدالة بمفهومهما الحرفي الصحيح , فالذين يحكمون العراق اليوم اكثرهم وضعهم القانوني هو مخالف للدستور العراقي الذي كتب من قبل المحتل واعوانه وكذلك للقوانين العراقية الوضعية السائدة , فهنالك قادة ومسؤولون كبار وفي كل مفاصل الدولة العراقية اما انهم ليسوا عراقيين او عراقيين يحملون جنسيات اجنبية ,, اي ازدواج الجنسية ,, وهذا غير مسموح به في العراق , وهنا نعود الى موضوع مختار كرملش فما الضير ان يكون مختارا ويحمل افكارا سياسية معينة ؟ فحالته بسيطة بالنسبة الى رئيس وزراء للعراق وولاءه المطلق هو لايران , او وزير في الحكومة العراقية , او نائب في البرلمان وهو ايراني الجنسية وهكذا دواليك .
ونعود الى بيت القصيد ونشخص الحالة مباشرة وهي ... ان كل من ليسى منا فهو ضدنا , فكل الذين لا يوافقون بالاكراه على التوقيع في الاستمارات التي وزعت عليهم لفصل سهل نينوى من مكانه الطبيعي منذ الاف السنين والذي يضم في ربوعه وتلاله جزءا مهما من حضارة وادي الرافدين والحاقه بمنطقة اخرى من العراق وهم الاغلبية الساحقة هم خونة ومارقون ,, حاشاهم ,, بنظر اصحاب هذه الاجندة المستورة من خارج المنطقة والمعروفة الاهداف والنوايا .
واخيرا هنالك مثل يقول ... قطع الاعناق ولا قطع الارزاق , وهنا اسأل الذي تسبب بقطع رزق هذين الشابين في هذه الظروف الصعبة ... الا تخاف الله ؟ واذا حدث شئ لاي منهما الا تكون انت السبب ؟ فعندئذ ماذا ستقول لربك ؟
وفي الختام اتمنى مخلصا ان تحلوا مشاكلكم بالحوار والمحبة المسيحية بعيدا عن الحقد والكراهية فانتم شركاء في السراء والضراء شئتم ام ابيتم , والله من وراء القصد .


ابو فرات

              مع المحبة
.....................................................................[/font]
[/b].....................................................................

,, رد الاب الفاصل يوسف شمعون القهوجي على الموضوع المنشور في موقعي كرملش يمي وربطلة . كوم ,,
 
 واخيرا نتكلم بصراحة مجبرين

قصدت ان لا ارد على ماكتب عبر الانترنت حول فصل اثنين من حراسات في كرمليس ولكن عندما كثرت التاويلات والتصريحات والردود حول الموضوع . منها تنظر الى الموضوع من جهه واحدة واخرى تنظر بعين العاطفه واخرى تنصف وغيرها تنظر بمنظار يكاد يكون اسودا .... ولكن نقول قولا يفهمه الجاهل ( صاحب الدار ادرى بما فيه)

كنا ذات يوم في حفله تخرج الدورة اللاهوتية –كرمليس –والدورة اللاهوتية في تلكيف – والتي اقيمت في قاعه بعشيقة واذا بالموبايل يرن حوالي العاشرة والنصف صباحا وعرفت بان مراسل عنكاوا كوم يسالني عن سبب فصل الحارسين فاجبته باختصار مانشره في موقع عنكاوا غير انه نسى او تناسى احدى المعلومات المهمه في الحديث وكان: ان لزوعا اكثر من 13 كادرا ومنتسبا يعملون في الحراسة فلم لم نفصل اولئك ولم نهددهم ولم يتعرض احدهم للتهديد بقطع الارزاق. عرف المراسل ام لم يعرف بانه كتابته للموقع منزلق لاشعال الفتنه لانه لم يذكر الجمله الانفة الذكر. كما يعرف الجميع ان في الحركة الاشورية تيارا متزمتا وهذان الاثنان يتبعان هذا النهج المتطرف وهذا خاص بهما . وكما يقال بين قوسين ( انا شخصيا قدمت للحركة الاشورية مساعدات كثيرة في البداية مادية ومعنوية وادبيه ولم يكن لنا مشكله مع أي واحد من زوعا ولكن ان يخرج البعض منذ فترة عن المسار الطبيعي هذا هو مرفوض وبقوة .... اوضح ذلك ان كل الذين يحرسون الامكنة (سهل نينوى ) يتقاضون راتبا شهريا من مكتب الاستاذ سركيس اغاجان او بواسطته اتساءل أليس من الواجب ان نشكر الذي فسح لنا مجالات العمل في هذه الظروف الصعبة ...
الجواب معلوم ..
ولكن بالعكس يتهمون رابي سركيس بالعمالة لكردستان وان الاموال التي يصرفها على الحراس ليست ملكا له فهي اموالنا على  حد تعبيرهم يلعب بمقدراتنا كما يشاء. يعطينا القليل ويلهم الكثير وماذا نقول على بطرك الكلدان المخرف الذي يقف وراء الميكروفون ليعلن سخاء سركيس مغدقا عليه ومعه البابا وسائر البطاركه اوسمه رفيعه طمعا بماله ..
وطالما ان الكنيسة تتدخل في امورنا ولانه ليس لها علاقه بالسياسة.فالسياسة من شاننا نحن و سنكون خناجر في خاصرة رجال الدين..
قلنا لهما ولغيرهم موضحين بان الكنيسة تود ان يعيش جميع ابنائها بسلام وان يتحد جميع المسيحين دون استثناء وتحت أي اسم او شعارليكون لها دور في بناء الوطن ولينبثق من وحدة المسيحين حركات واحزاب تعمل لصالح المجموع. ان رموز .الكنيسة ليسوا اشخاصا فحسب بل هم اعمدة الكنيسة التي بنى يسوع عليها كنيسته فهم اذا موضوع ايمان لانهم خلفاء الرسل ....
فكيف تريدني ياهذا ان أبقي  على هذا المرض في صف الاصحاء وكيف اسمح له ان يدرس الاولاد التعليم المسيحي طالما هذا هي افكاره فعوض ان يلتجأو الينا مباشرة للصفح عنهم اعلنوها ملفقه عبر الانترنت تحت شعار كتبه احد الاصدقاء حناني ميا. قطع الاعناق ولا قطع الارزاق. كانه المنفلوطي يكتب شعرا وذلك لاثارة العواطف( علما انهما يعملان في معامل اخرى ) والدواء هو عندنا وليس عند قداسة البابا ونيافة الكردينال فالمساله ليست مهمه ولا تجول الا براس البعض ....
يتهمونني باني قمت بتوزيع استمارات للحراس مهددا اياهم بقطع اعناقهم وارزاقهم اذا لا يوقعوا عليها وهي بخصوص تبعيه سهل نينوى المسيحي الى كردستان.
 اقول اتحدى أي عنصر يثبت ذلك. لماذا اذن الاتهام؟ وفي ردهم الاخير ينكرون الاساءة الى الرموز الدينيه لتبرير انفسهم . نحن بكل جوارحنا نود ان يعيش ابناء خورنتنا بكل رفاهية وانا شخصيا ومعي لجنة التنسيق في قرقوش وبرطله طالبنا من المكتب زياده الحراس لاغراض المعيشة لان البطاله متفشية فعوض الخمسين حارسا المعين في البداية استطعنا رفع هذا الرقم الى ( 250حارسا ) في كرمليس وحدها . ووفق نظام معين يعمل الحارس 12 ساعة متوالية مقابل 60 ساعه حرة يعمل فيها ما يستطيع عمله سواء في القرية كسائق تكسي ام في اربيل وعينكاوا.  أ يوجد اكثر دلال من هذا ..
يروج هولاء القول بان من الغلط بناء وترميم الكنائس والاديرة فكذا اموال كان يجب  ان تصرف لبناء المعامل ..
فاجبنا ببسيط العبارة : ان ما قام به الاستاذ سركيس اغاجان معروف لدى الجميع فليكمل زوعا ما ينقص من المعامل ...الخ

وليساهم بمعيشة الفقراء ويبنى شققا لهم. ونحن على علم بان جهات معلومة عملت على اشعال الفتنه والمشاغبات بين الناس حيث قدمت من ذاتها بمعزل عن وزارة الداخليه بتطويع مجموعه من الشباب للحراسه كبديل للحراس الحاليين معتبرين اياهم غير شرعيين وغير نظاميين علما بان هوايتهم صادرة من مديرية الشرطه ومحافظه نينوى ..
واخيرا اود ان اسدي نصيحة لمن يهمه الامر في الحركة الاشورية التي لي فيها اصدقاء قياديين ومعارف كثيرين بان شعبيتها قد هبطت في المنطقه ونقص موْيديها وهذا بسبب سلوك البعض. واذا تريدون ان تحافظوا على سمعتكم غربلوا غلتكم وافصلوا المتطرفين من بينكم. ومنهم هذين العنصرين لانهما سيتعبانكم وسيعود وجه الحركة ناصعا اليها. مثل ماكان عليه في الايام الاولى التي تعرفنا اليها ......................
وان قرارنا بفصليهما لم يكن ثقيلا ولا اجحافا لانه كما هو معروف . كان من المفروض ان يراجعوننا اهلهم بخصوص الموضوع ولكنهم التزموا الصمت وكما علمنا ان عائلاتهما يعانون من سلوكهما.

ملاحظه ...
قبل عده اسابيع كتب في الانترنت قرب افتتاح نادي كرمليس الاجتماعي الكلداني وفعلا فتح هذا المنتدى بتاريخ 5/6/2008 يضم اكثر من 400 عائلة ذي هوية خاصة بالمنتسب ولقد احدث هذا النادي ثورة اجتماعية حضارية متقدمة بحيث نقلنا الى حالة التمدن والرقي وكل هذا بفضل مكتب الاستاذ سركيس اغا جان والكنيسة .يوم الاحد  7/6/2008 كان النادي يعج باكثر من 500 شخص. الكل يتناول ما يشاء والفرحة والبسمه طافحة على اوجههم ولديكم صور في الانترنت تبين ما ذهبت اليه وسوف نواصل العطاء مهما كانت التضحيات ...........................

محبكم القس يوسف شمعون راعي خورنه مار ادي الرسول /كرمليس
........................................................................................
ونرجع ونقول ان موقعنا يؤمن بالرأي والرأي الاخر ولهذا

المقالات والمواضيع لا تعبر عن وجهة نظر الموقع انما عن وجهة نظر كتابها

          تعليق موقع كرملش يمي . كوم على الرد اعلاه
[/font][/size][/size][/font][/color]
--------------------------------------------------------------------------------
.................................................................................
ردي على رد الاب الفاضل يوسف وادارة موقع كرملش يمي . كوم

ونرجع ونقول ان موقعنا يؤمن بالرأي والرأي الاخر ولهذا

المقالات والمواضيع لا تعبر عن وجهة نظر الموقع انما عن وجهة نظر كتابها

               ,, تعليق ادارة موقع كرملش يمي . كوم ,,

الى ابنـاء شعبنـا المسيحي في كل مكان عامة وابنـاء كرملش خاصة المحترمون

تحية محبة وتقدير ...

قبل كل شئ اود ان اوضح لكم بانني كنت من المؤسسين الرئيسيين في موقع كرملش يمي وقد ساهمت فيه مـاديـا ومعنويـا حيث بلغت مساهماتي اكثر من 4000 ,, اربعة الاف موضوعـا ,, بالاضافة الى تنظيم منتدياته ومخاطبة الاقرباء والاصدقاء للانضمام اليه , وغير ذلك ,  مع الاخوين لطيف قرياقوس بني صاحب الفكرة لاطلاق الموقع وقريبه الاخ نهاد حناني جمعة وطبعـا بعد تردد لتجربتي المريرة مع موقع كرملش . كوم سابقـا ,علمـا بانني رفضت جميع الالقاب الادارية وقد لاحظت بان الادارة تفتقر الى الثقافة الكافية لادارة الموقع بعد توسعه ومشاركة بعض الكتاب والشعراء المعروفين فيه وقد اشعرتهم بذلك مرات عديدة وطلبوا مني ان اساعدهم في هذا الموضوع وفعلا كنت بصدد ذلك , لكنني فوجئت وللاسف الشديد بحذف موضوع فصل 2 من الحراسات الخاصة بكرملش الذي نقلته من موقع عنكاوا وكذلك تعليقي عليه من الموقع المذكور من قبل السيد سام الذي اطلق على اسمه لقب ,, المشرف العام ,, تقديرا لخدماته لتركه احد المواقع الكرمليسية المنافسة لهذا الموقع , مع تعليق بعيد عن الكياسة ,, حذف موضوعك ووضع في محل حيث يجب ان يكون ,, اي في سلة المهملات ,, فكتبت له رسالة شديدة اللهجة واعدت الموضوع الى مكانه مرة اخرى , ولكنني فوجئت بحذفه مرة اخرى من قبل الاخ لطيف مع رسالة وعدني بها لاعادته بعد يومين نظرا لغضب القس يوسف شمعون وحساسيته من الموضوع والى اخره , وبعد كتابة الاب يوسف شمعون لرده اعلاه عدت ووضعت ردي اعلاه عليه عملا بحرية التعبير بعد ان قرأت عبارة موقع كرملش يمي اسفل موضوع الاب يوسف ... ونرجع ونقول ان موقعنا يؤمن بالرأي والرأي الاخر ولهذا المقالات والمواضيع لا تعبر عن وجهة نظر الموقع انما عن وجهة نظر كتابها ... ولكنني فوجئت بحذف تعليقي مرة اخرى ...

 وهنـا اقول لادارة موقع كرملش يمي ... اين المصداقية في كلامكم اعلاه ...؟؟؟ حين اغلقتم رد الاب يوسف ومنعتم التعليق عليه , وحذفتم الموضوع الاصلي وردي المعقول والمنطقي عليه , وبذلك جاملتم الباطل على حساب الحق واسقطتم صفة المنبر الحر عن موقعكم حينما اصتفيتم الى الجانب القوي في القضية وتركتم الجانب الضعيف , مع العلم يجب ان يكون موقفكم حياديـا بين جميع ابنـاء كرملش .

واعود واقول للاب الفاضل يوسف شمعون القهوجي ... انت راع والراعي يجب ان يرعى خرافه جميعا دون اية اعتبارات مادية ودنيوية , وفي كلامك جملة تناقضات باجوبتك لمراسل عنكاوا وردك الاخير المغلق في موقع كرملش يمي , واؤكد لك ولكل القراء الاعزاء ان هدفي اولا واخيرا كان رأب الصدع في جدار الوحدة بين ابناء كرملش في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العراق المحتل الجريح بشكل عام والمنطقة بشكل خاص ومـا اتهامك لي الا مغالطة كبيرة , واترك الامر للقارئ الكريم ... والله من وراء القصد .


حناني ميـــا

                   مع المحبة والتقدير 

85
--------------------------------------------------------------------------------
 الأعزاء ابن العم العزيز ايمن ايوب اوغنـــا والعائلة الكريمة المحترمون .

المملكة المتحدة

عائلة ال ... اوغنـــا في العراق والمهجر

تحية محبة وتقدير ...

انه لشرف عظيم لكل واحد من ابنـاء شعبنــا المبارك ان يتباهى بهكذا ابنـاء انجبتهم امهـاتهم المـاجدات ، مبروك لأبن العراق البـار الشاب الموهوب *  العزيز ايمن  * بمناسبة نيله شهادة المـاجستير في العلاقات الدولية وبدرجة شرف من جامعة سانت اندروز في ادنبرة ــ سكوتلاند البريطانية ، وحصوله على زمالة دراسية من جامعة كولومبيا في نيويورك المرموقتين ، وعقبـال الدكتوراه انشاء الله .

نتمنى له مستقبلا زاهرا في ظل عـائلته الكريمة وبرعاية الله وحفظه وان يصبح له شأن كبير يشار اليه بالبنـان ، ان هكذا اخبـار تشعرنـــا بالفخر والأعتزاز ولا سيمــا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بهــا وطننـــا المحتل الجريح وشعبنـــا المضطهد المغلوب على امره ، ليباركك الله عز وجل ايهـا الأبن الصالح *  ايمن * في كل خطوة في حياتك وصولا الى تحقيق كل طموحـاتك الكبيرة ، وهنيئـا لعائلتك الكريمة التي تعبت معك في مسيرتك وهـا هي اليوم تقطف ثمـار اتعـابهـا معك ، ادامكم الرب بخير برعـايته الألهية ذخرا لشعبكم المبارك .



                          شركاء افراحكم

                       المحبون لكم دومــــا

          هوشيار ساكا ويردينــــا الحسيني والعائلة

                   ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا 
 

86
تـأريخ عائلة النجـار ,, نكـارا ,, الجزء الثاني

عائلة منصور أوراهـا نكارا ...
.................................
رزق المرحوم منصور نكارا من زوجته البرطلية ,, المرحومة بللو 6 ,, ستة أولاد ... ثلاثة بنين , وثلاث بنات ...

البنين هم ...
............

1 - ألياس

2 - أبراهيم

3 - فرنسي

البنات هن ...
............

1 - مكي

2 - حنيصي

3 - أقة

أولاد المرحوم ألياس منصور نكارا ....
.............................................

خلف من البنين 4 ,, أربعة ,, هم المرحومين ...
...........................................................

1 - خضر

2 - شابـا

3 - بطرس

4 - داود

ومن البنات ... 1 ,, واحدة ,, هي ...
............................................

المرحومة نـاني زوجة المرحوم ألياس عبد الأحد قطـا ,, حودي ,,

أولاد المرحوم خضر نكارا ...5 ,, خمسة بنين ... هم  ...
............................................................................

1 - المرحوم شاكر

2 - المرحوم يوسف

3 - المرحوم جرجيس

4 - المرحوم شفيق

5 - حبيب

وبنت واحدة هي ...
.............................

غزالة

أولاد المرحوم شابـا نكارا ...
.................................

7,, سبعة أولاد ... ثلاثة بنين , و 4 ,, اربع ,, بنات .
.....................................................

البنين هم ...
...............

1 - بهنام

2 - أديب

3 - كمال

 و 4 ,, اربع بنات ,, هن ...
.....................................

1 - أديبة

2 - مريم

3 - لطيفة

4 - سارة

أولاد المرحوم بطرس نكارا ...
...................................

رزق المرحوم بطرس نكارا بستة أولاد ثلاثة بنين هم  .....
............................................................................

1 - سمير

2 - المرحوم خالد

3 - هاني

 و 3 ,, ثلاث بنات ,, هن ...
...............................

1 - أميرة

2 - نوال

3 - ماركريت

أولاد المرحوم داود نكارا
...............................

خلف المرحوم داود 4 ,, اربعة ,, أولاد ... أبنـا واحدا هو سامي , وثلاث بنات هن ...

1 - سامية

2 - سهى

3 - سميرة


اولاد المرحوم ابراهيم نكارا ...
......................................

كان نصيب المرحوم ابراهيم وفيرا من الاولاد حيث رزق بأثني عشر ,, 12 ,, 4 اربعة بنين , و8 ثمان بنات ...

البنين هم ....
..........
1 - هرمز

2 - المرحوم يوسف

3 - منصور

4 - حبيب

البنات هن ....
..............

1 - المرحومة مريم

2 - المرحومة مرتة

3 - المرحومة شوشي

4 - المرحومة زريفة

5 - صبيحة

6 - صارة

7 - المرحومة حبيبة

8 - المرحومة طويثة

اولاد المرحوم فرنسي نكارا ...
..................................
خلف المرحوم فرنسي ثمانية اولاد ... 3 ثلاثة بنين , و5 خمس بنات ...

البنين هم ....
.............
1 - الدكتور حنـــا

2 - متي

3 - بهنام

البنات هن ...
.............
1 - المرحومة نعيمة

2 - شمي

3 - بربـارة

4 - أنيسة

5 - المرحومة صبرية

اولاد المرحومة حنيصي منصور نكارا ....
...........................................
رزقت المرحومة حنيصي باربعة اولاد ...
...............................................
البنين 2 اثنان هما ...

1 - المرحوم  متي ,, متوش ,,

2 - المرحوم بولص

البنات 2 اثنتان ....

1 - المرحومة امينة

2 - المرحومة كترينة

اولاد المرحومة مكي منصور نكارا ....
..........................................
رزقت المرحومة مكي بثلاثة اولاد ...

البنين 2 اثنان هما ....

1 - المرحوم الشماس اسماعيل

2 - المرحوم يوسف

البنات واحدة هي المرحومة وارينة

اولاد المرحومة أقة منصور نكارا....

رزقت المرحومة أقة بولدين هما ....

1 - المرحوم سلو مامو

2 - المرحومة شوشي والدة القس يوسف شمعون القهوجي

87
CONGRATULATIONS

حناني ميــــا والعائلة

ميونيخ - المانيــــا

88
--------------------------------------------------------------------------------
 الأعزاء ابن الأخ العزيز ايمن ايوب اوغنـــا والعائلة الكريمة المحترمون .

المملكة المتحدة

عائلة ال ... اوغنـــا في العراق والمهجر

تحية محبة وتقدير ...

انه لشرف عظيم لكل واحد من ابنـاء شعبنــا المبارك ان يتباهى بهكذا ابنـاء انجبتهم امهـاتهم المـاجدات ، مبروك لأبن العراق البـار الشاب الموهوب *  العزيز ايمن  * بمناسبة نيله شهادة المـاجستير في العلاقات الدولية وبدرجة شرف من جامعة سانت اندروز في ادنبرة ــ سكوتلاند البريطانية ، وحصوله على زمالة دراسية من جامعة كولومبيا في نيويورك المرموقتين ، وعقبـال الدكتوراه انشاء الله .

نتمنى له مستقبلا زاهرا في ظل عـائلته الكريمة وبرعاية الله وحفظه وان يصبح له شأن كبير يشار اليه بالبنـان ، ان هكذا اخبـار تشعرنـــا بالفخر والأعتزاز ولا سيمــا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بهــا وطننـــا المحتل الجريح وشعبنـــا المضطهد المغلوب على امره ، ليباركك الله عز وجل ايهـا الأبن الصالح *  ايمن * في كل خطوة في حياتك وصولا الى تحقيق كل طموحـاتك الكبيرة ، وهنيئـا لعائلتك الكريمة التي تعبت معك في مسيرتك وهـا هي اليوم تقطف ثمـار اتعـابهـا معك ، ادامكم الرب بخير برعـايته الألهية ذخرا لشعبكم المبارك .



                شركاء افراحكم

            المحبون لكم دومــــا

          حناني ميـــــــا والعائلة

          ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا 
 

89
شئ مؤسف جدا حدوث شرخ في وحدة ابناء بلدة كرملش في هذه الظروف الصعبة , وانا اقول للاب الفاضل يوسف شمعون القهوجي من هذا المنبر الحر ... انت راع والراعي يجب ان يعتني برعيته كلها بعض النظر عن اي شئ اخر , واليوم في العراق الجديد ا ... لا يوجد شئ اسمه القانون او العدالة بمفهومهما الحرفي الصحيح , فالذين يحكمون العراق اليوم اكثرهم وضعهم القانوني هو مخالف للدستور العراقي الذي كتب من قبل المحتل واعوانه وكذلك للقوانين العراقية الوضعية السائدة , فهنالك قادة ومسؤولون كبار وفي كل مفاصل الدولة العراقية اما انهم ليسوا عراقيين او عراقيين يحملون جنسيات اجنبية ,, اي ازدواج الجنسية ,, وهذا غير مسموح به في العراق , وهنا نعود الى موضوع مختار كرملش فما الضير ان يكون مختارا ويحمل افكارا سياسية معينة ؟ فحالته بسيطة بالنسبة الى رئيس وزراء للعراق وولاءه المطلق هو لايران , او وزير في الحكومة العراقية , او نائب في البرلمان وهو ايراني الجنسية وهكذا دواليك .
ونعود الى بيت القصيد ونشخص الحالة مباشرة وهي ... ان كل من ليسى منا فهو ضدنا , فكل الذين لا يوافقون بالاكراه على التوقيع في الاستمارات التي وزعت عليهم لفصل سهل نينوى من مكانه الطبيعي منذ الاف السنين والذي يضم في ربوعه وتلاله جزءا  مهما من حضارة وادي الرافدين والحاقه بمنطقة اخرى من العراق وهم الاغلبية الساحقة هم خونة ومارقون ،، حـاشاهم ،، بنظر اصحاب هذه الاجندة المستورة من خارج المنطقة والمعروفة الاهداف والنوايا .
واخيرا هنالك مثل يقول ... قطع الاعناق ولا قطع الارزاق , وهنا اسأل الذي تسبب بقطع رزق هذين الشابين في هذه الظروف الصعبة ... الا تخاف الله ؟ واذا حدث شئ لاي منهما الا تكون انت السبب ؟ فعندئذ ماذا ستقول لربك ؟
وفي الختام اتمنى مخلصا ان تحلوا مشاكلكم بالحوار والمحبة المسيحية بعيدا عن الحقد والكراهية فانتم شركاء في السراء والضراء شئتم ام ابيتم , والله من وراء القصد .


ابو فرات

             مع المحبة

90
تـأريخ عائلة النجـار ,, نكـارا ,, الجزء الأول

بقلم حنـاني ميـــــــا

ميونيخ - المانيــــــا

الجزء الأول ...
..............

المقدمة ....
.........

الموطن الاصلي لعائلة النجار ,, نكارا ,, ...
..................................................

عائلة نكارا هي عائلة عريقة من عائلات بلدة تلكيف التي تبعد ,, 12 ,, كيلومترا عن مركز مدينة الموصل بمحافظة نينوى التاريخية , وهي من اصل كلداني بابلي تتكلم اللغة الارامية ,, السورث ,, او الكلدانية .

منصور أوراهـا نكارا ....
.................................
كان المرحوم منصور اوراهـا نكارا راهبـا في دير الربان هرمز ,, ديرا علايـا ,, ببلدة القوش العريقة , وقد مارس النجارة وزراعة الكروم في الدير وبهمة عالية جدا .

فكرة الهجرة الى امريكا ...
...............................
كشاب طموح راودته فكرة الهجرة الى بلد جديد اسمه امريكا وذلك في عام 1870 تقريبا , فقام بزيارة اهله في تلكيف وفاتحهم بفكرته ويظهر انهم لم يمنعوه من تنفيذ فكرته او انهم ربما شجعوه عليها وذلك لوجود اشخاص اخرين قد استساغوا الفكرة وهاجروا فعلا رغم بعد المسافة ورداءة وسائل النقل انذاك .

تنفيذ فكرة الهجرة ...
.......................
بدأت الرحلة على شكل قافلة من بلدة تلكيف , حيث كانت القوافل تسلك طريقـا امنـا وتتوفر فيه المياه يبدأ ببلدة برطلة - الخازر - الكلك ,, أسكي كلك ,, - اربيل - كركوك - بغداد - ثم البصرة , ومنها الى امريكا عن طريق البواخر العملاقة عن طريق البحر .

البقاء في برطلة والزواج من فتاة برطلية ...
.................................................. ..

عند وصول قافلة نكارا الى برطلة للراحة لبضعة ايام والتزود بالمؤن اللازمة حل ضيفا عند احد الاباء الكهنة , ومن خلال الاحاديث عرف الكاهن بأن مهنة منصور هي النجارة فعرض عليه البقاء فترة في برطلة لمساعدتهم في اكمال الكنيسة ,, واظن كانت كنيسة مار كوركيس ,, فوافق على ذلك وساهم مساهمة فعالة في اكمال الكنيسة وخاصة من ناحية الاعمال النجارية التي كان بارعا فيها , وبعد عمله الرائع هذا اصبح محط اعجاب جميع اهالي برطلة فعرضوا عليه البقاء فيها والزواج من فتاة برطلية فاقتنع بالفكرة وتزوج من فتاة اسمها بللو وهي ابنة مختار برطلة انذاك ,, أسحاقي ,, .

كيفية الوصول الى كرمليس ,, كرملش ,, والعيش فيهـا ...
.................................................. ....................
بعد سنوات من العيش في برطلة مع زوجته المرحومة بللو توسط كبار القوم في كرملش المدينة الزراعية المتميزة في المنطقة لوجود ماء وفير فيها يأتي من عينين للماء في قريتي ترجلة وشيخ امير ,, واحدة ماء صافي والاخرى ماء فيه كبريت ,, لدى مطران ابرشيتهم لأقناع منصور نكارا للسكن في بلدتهم كرملش ليصنع لهم حاجتهم من الاليات الزراعية القديمة وكذلك حاجياتهم البيتية وغيرها , فاستطاع المطران الجليل اقناعه فقدم مع عائلته الى كرملش حيث أكرم قطعة ارض سكنية وسط البلدة فشيد دارا عليها , وتقع مقابل دار الراهبات القديمة ,, مسكن فرنسي نكارا ,, ثم أكرم بقطعة ارض زراعية بالقرب من ,, خرخيرا ,,فزرعها بالكروم ,, العنب ,, وهوخبير بهذه الزراعة فكان رائدا لزراعة الكروم في البلدة في ذلك الزمان مما شجع اهلها على زراعة الكروم بشكل واسع واستفادوا كثيرا من خبرته الواسعة في هذا المجال , وسميت المزرعة باسم ,, كرمة بي نكارا ,, مزرعة النجار .

المصدر ...

بهنام فرنسي النجار

المملكة المتحدة - لندن

91
--------------------------------------------------------------------------------
من جد وجد ...... ومن سهر الليالي نـال العلا .

بوركت جهودك يـا ابنة الرافدين ... دجلة ... والفرات ... جوليـانـا ، وهنيئـــا لك هذا الأنجـاز الدراسي الكبير ، وسدد الله عز وجل خطـاك  لأكمـال مسيرتك العلمية لخدمة الأنسانية المعذبة من خلال علمك ومعرفتك مستقبلا .

ابو فرات

                مع المحبة والتقدير والأعتزاز
 
   
 
 

92
--------------------------------------------------------------------------------
ابنتنـا العزيزة ابنة شعبنــا البـار الشابة الموقرة ،، جوليـانـا شابو ،، والعائلة الكريمة المحترمون .

الكهون ــ سان دييغو ـــ كاليفورنيـــــا ــ امريكــــا

تحية محبة وتقدير ...

انه لشرف عظيم لكل واحد من ابنـاء شعبنــا المبارك ان يتباهى بهكذا ابنـاء انجبتهم امهـاتهم المـاجدات ، مبروك لأبنة العراق العزيزة الشابة المهذبة جوليـانـا هذا الأبداع بنيلهـا لقب افضل طالبة في مدينة الكهون , وانهـائهـا مرحلة الدراسة الأعدادية بتفوق ، وعقبال التخرج من الجـامعة والحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الفرع الذي تختاره في دراستهـا واكيد سيكون في المجموعة الطبية لتساهم في التخفيف عن الام الأنسانية المعذبة انشاء الله .

نتمنى لهـا مستقبلا زاهرا في ظل عـائلتها الكريمة وبرعاية الله وحفظه وان يصبح لهـا شأن كبير يشار اليهـا بالبنـان ، ان هكذا اخبـار تشعرنـــا بالفخر والأعتزاز ولا سيمــا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بهــا وطننـــا المحتل الجريح وشعبنـــا المضطهد المغلوب على امره ، ليباركك الله عز وجل ايتهـا الأبنة الصالحة في كل خطوة في حياتك وصولا الى تحقيق كل طموحـاتك الكبيرة ، وهنيئـا لعائلتك الكريمة التي تعبت معك في مسيرتك ويوم تقطف ثمـار اتعـابهـا معك ، ادامكم الرب بخير برعـايته الألهية ذخرا لشعبكم المبارك .


    شركاء افراحكم

 المحبون لكم دومــــا

حناني ميــــــا والعائلة

ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا 
 

93
من جد وجد ...... ومن سهر الليالي نـال العلا .

بوركت جهودك يـا ابنة الرافدين ... دجلة ... والفرات ... ديـانـا، وهنيئـــا لك هذا الأنجـاز الدراسي الكبير ، وسدد الله عز وجل خطـاك  لأكمـال مسيرتك العلمية لخدمة الأنسانية المعذبة من خلال علمك ومعرفتك مستقبلا .

ابو فرات

                مع المحبة والتقدير والأعتزاز
 
 

94
الرحمة وملكوت السماء للشهيد البطل ، والشفاء العاجل للجرحى الأعزاء ، والخزي والعار للأرهابيين القتلة الذين يروعون الناس ويزرعون الموت في ربوع العراق .

ابو فرات

               مع الود

95
ان صحيفة نيوورك تـايمس تعرف جيدا بان الشعب العراقي لو خير وبطريقة نزيهة لرفض الأتفاقية جملة وتفصيلا ، ولكن الرئيس بوش يحاول جـاهدا في نهـاية فترة رئاسته تمرير الأتفاقية عن طريق حكومة الأحتلال الرابعة برئاسة رجل امريكا القوي السيد المالكي ، لأنه لا احد يضمن الأمور في العراق في المستقبل اولا ، ثم ان بوش يريد ان يداوي فشله الذريع في غزو العراق واحتلاله الذي بني على حجج واهية وكاذبة وتهم مزورة ثبت بطلانهـا على ارض الواقع بمـا لا يقبل الشك ثـانيـــا ، ان الشعب العراقي الذي ثـار قبل 50 عـامـا في ثورته العظيمة في 14 تموز 1958 ضد قاعدتي الحبانية والشعيبة وحلف بغداد يستطيع ان يثور ضد اية قواعد وتحالفات جديدة مهمـا كان عددهـا وقوتهـا ، فاحسبوا حسابه جيدا يـا ايهـا الذين تفكرون بالتوقيع على اتفاقية الذل والعار وبيع العراق بثمن بخس للمحتل الذي دمر العراق بلد الحضارة وشعبه الأصيل وعاث فسادا في ارضه الطيبة ونهب ثرواته وخيراته وحضارته .

ابو فرات

           مع كل الحب لشعب بلاد الرافدين

96
رحم الله الأستاذ الشهيد وليد سعد الله المولى واسكنه فسيح جنـاته والهم عائلته ومحبيه من زملائه واساتذته وابنـاء شعبه جميل الصبر والسلوان ، ونتمنى لولديه الجريحين الشفاء العاجل باذن الباري تعالى .
ان استشهاد الأستاذ وليد جـاء ضمن حملة تصفية العقول العراقية المنظمة التي يقوم بهـا المحتل واعوانه منذ احتلال العراق ، علمـا بان المرحوم اعتقل في بداية الحملة الأمنية في ام الربيعين وبقي 7 ايـام في الموقف ثم اطلق سراحه بسبب الحملة الشعبية الواسعة من قبل رئاسة الجامعة والأساتذة والطلبة ومختلف الأوساط الشعبية في الموصل نظرا لمكانته العلمية والشعبية الكبيرة ، وكانت الخطة تصفيته منذ اعتقـاله ولكنهـا فشلت في حينهـا فتمت تصفيته فيمـا بعد حـاله حـال العشرات من شخصيات الموصل من رؤساء العشائر ، والقادة ، والطيارين ، والعلمـاء ، والأطبـاء الأخصائيين ، وغيرهم ، وتفاصيل ذلك عرفهـا القاصي والداني ، والمطلوب من السلطـات الرسمية في الموصل اجراء تحقيق في الموضوع لكشف الجنـاة واحالتهم الى القضاء لينالوا جزائهم العادل .

ابو فرات

            مع الود

97
--------------------------------------------------------------------------------
ابنتنـا العزيزة ابنة شعبنــا البـار الشابة الموقرة ،، ديـانـا اوراهـا حنــــا ،، والعائلة الكريمة المحترمون .

 اسكليستونـــا ـــ السويد

تحية محبة وتقدير ...

انه لشرف عظيم لكل واحد من ابنـاء شعبنــا المبارك ان يتباهى بهكذا ابنـاء انجبتهم امهـاتهم المـاجدات ، مبروك لأبنة العراق العزيزة الشابة المهذبة ديـانـا هذا الأبداع بانهائهـا مرحلة الدراسة الأعدادية بتفوق كبير باحرازهـا المرتبة الأولى عل اقرانهـا وحصولهـا على 100 درجة بالكامل لمجموع الدروس , وعقبال التخرج من الجـامعة والحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الفرع الذي تختاره في دراستهـا واكيد سيكون في المجموعة الطبية لتساهم في التخفيف عن الام الأنسانية المعذبة انشاء الله .

نتمنى لهـا مستقبلا زاهرا في ظل عـائلتها الكريمة وبرعاية الله وحفظه وان يصبح لهـا شأن كبير يشار اليهـا بالبنـان ، ان هكذا اخبـار تشعرنـــا بالفخر والأعتزاز ولا سيمــا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بهــا وطننـــا المحتل الجريح وشعبنـــا المضطهد المغلوب على امره ، ليباركك الله عز وجل ايتهـا الأبنة الصالحة في كل خطوة في حياتك وصولا الى تحقيق كل طموحـاتك الكبيرة ، وهنيئـا لعائلتك الكريمة التي تعبت معك في مسيرتك ويوم تقطف ثمـار اتعـابهـا معك ، ادامكم الرب بخير برعـايته الألهية ذخرا لشعبكم المبارك .


    شركاء افراحكم

 المحبون لكم دومــــا

حناني ميــــــا والعائلة

ميونيـــخ ــ المـانيـــــــا 
 
 

98
شكرا لله عز وجل على نعمته التي اسبغها على الطفل فادي وبارك تعالى جهود كل الخيريين الذي ساهموا في عملية انقاذ حياة الطفل وجازاهم خيرا ، ومبروك لعائلته الكبيرة وليتربى بعزهـا ، رعته العناية الألهية وحفظته من كل سوء ... امين .

حناني ميــــا والعائلة

ميونيــــخ ـــ المـانيــــــا

99
نـاجي صبري عقراوي ،، أبـــا سامـان ،، الأنسان ذو القلب الكبير ... وداعـــا

ببالغ الأسى ومزيد الأسف وبحزن شديد وعيون بـاكية علمت من خلال مقـالات بعض الأخوان الكتاب في موقع عنكاوا نبــأ انتقال الأخ العزيز والصديق الطيب والجـار الوفي نـاجي صبري عقراوي ،، أبو سامـان ،، الى رحمة الله بسبب المرض .
تعود العلاقة بيني وبين المرحوم الى مـا قبل 36 عـامـا حينمـا نقلت في العام 1972 موظفـا الى دائرة صحة نـاحية العشائر السبعة  ،، مستوصف بردةرةش ،، التابعة لقضاء عقرة ــ محافظة نينوى انذاك ، وكان الأستاذ نـاجي موظفـا مسؤولا في بلدية عقرة اضافة الى مسؤوليته السياسية في الحزب الديموقراطي الكردستاني حيث زارني مع بعض الأخوان وعلى رأسهم المرحوم ،، ابراهيم عزيز عبدو ،، الذي كان مسؤولا لفرع البارتي في كرمليس مسقط رأسي والذي انتقل الى بردةرةش فيمـا بعد واصبحنا صديقين حميميمن ، وجدير بالذكر ان تلك الفترة كانت ضمن الأربع سنوات من التحالف بين الحكومة والأخوة الأكراد بعد بيان الأتفاق فيمـا بينهمـا حول الحكم الذاتي للشعب الكردي في 11 / اذار / 1970 .
وخلال هذه الزيارة نشات بيني وبين كاك نـاجي علاقة صداقة نظرا لمـا وجدت فيه من طيبة وخلق رفيع وثقافة عالية وروح انسانية لمساعدة الآخرين وشهامة وصفات طيبة اخرى كثيرة يتمنى الأنسان ان تتوفر في الصديق الصدوق ، وشاءت الصدف ان انتقل الى اربيل واتفرغ للأعمال الحرة ومنهـا صاحب فندق ومطعم قصرالشمال في اربيل في منطقة الأسكان ، وكذلك انتقل كاك نـاجي الى اربيل ايضـا وشيد دارا في محلة المفتي المجاورة لمنطقة الأسكان فاصبح جـاري وتوطدت العلاقة اكثر واكثر بيني وبينه فعرفت جوانب كثيرة في شخصيته وخاصة حبه لمساعدة الناس وهم في الضيق مهمـا كان نوعه حيث كان يستغل علاقاته وصداقـاته الواسعة بالمجتمع لمد يد المساعدة لكل من يطلبهـا منه ، وعلى سبيل المثال لا الحصر كان يساعد كثيرا العائلات النازحة من قراها الى المجمعات السكنية في ضواحي مدينة اربيل ، وخاصة العائلات البارزانية في مجمع قوشتبة الذين فقدوا معيليهم ،وخير مثال على ذلك مـام دنو احد ابناء شعبنا المسيحي الذي فقد ابنائه الشباب الأربعة في احدى قرى دهوك في الأنفال وهجر الى مجمع سكني في ضواحي اربيل هو وزوجته العجوز وولده الصبي انذاك والذي عينته حـارسا في الفندق ومنحت لهم سكنـا فكان كاك نـاجي خير عون لهم يتفقدهم باستمرار ويساعدهم ، وكانت تربطه علاقة صداقة وثيقة مع المرحومين شقيقي تومــا ميـــا ،، ابو نجاح ،، وداود ميــــا ،، ابو جورج ،، وشريكي في العمل الأخ حميد بحو بوداغ ،، ابو ازاد ،، الذي يعيش الآن في مدينة ستوكهولم بالسويد ،وكذلك بالمرحوم الأستاذ مـاربين ايشو ،، ابو شوان ،، الذي كان يدير اسواق الشمال العائدة لي ووكالاتي التجارية الأخرى ، وقال لي في احدى مكالماته الهاتفية ان كاك نـاجي يسأل عني دومـا وارسل لي بعض الهدايـا من هولندا .
وأقولهـا للتاريخ بان المرحوم كاك نـاجي كان يكلفني كثيرا وباستمرار لمساعدة الناس لوجه الله تعالى ، ووقف معي شخصيا مواقف رجولية ومشرفة لم ولن انساهـا في حياتي ابدا ، واستمرت العلاقة الوطيدة بيننـا حتى بعد انتقالي الى بغداد في منتصف عام 1991 وتاسيسي لشركة الجهير التجارية المحدودة حيث كان يزورني باستمرار ونقضي ايـامـا جميلة ، واخر زيارة له كانت قبل 10 سنوات لتوديعي قبل مغادرتي العراق .
واقولهـا والألم يحز في نفسي والحزن يعصف بقلبي اننـا لم نلتقي في المهجر رغم محاولاتي الكثيرة وكان املي كبيرا بان نلتقي يومـــا ، ولكن القدر فرق بيننـا والى الأبد ، وهكذا هو الموت يفرق بين الأعزاء والأحباء والأصدقاء ... فالى جنات الخلد يـا كاكا نـاجي ... وداعــا ... وداعــــا ... وداعـــا .

     اخوك وصديقك وجارك

           ابو فرات
 
  الذي لم ولن ينساك ابدا

   ميونيـــخ ـــ المـانيــــا

تيل فـاكس ـــ 00498967975749
 

100
عاجل ومهم ... الى من يهمه الأمر ... تبرعات المجتمع الدولي للاجئين العراقيين

في كلمة للأب الفاضل صباح بتو كاهن خورنة مـار بطرس الرسول لمقاطعة بـاير الألمانية في اجتماع الجالية السنوي الذي عقد في قاعة كنيسة ماريـا هيلف الألمانية الكاثوليكية المخصصة لأقامة القداس الألهي للجالية الكلدانية في ايـام الأحـاد والأعياد في مدينة ميونيـــخ الذي يعقد لأول مرة منذ تاسيس الخورنة قبل 6 سنوات ... قال الأب صباح للحضور الكرام من ابنـاء الجالية المسيحية ... اتصلت بي عدد من المنظمات الكنسية والأنسانية الألمـانية وقالت لي لقد قرأنـا وسمعنا تصريحاتك في وسائل الأعلام الألمانية حول معانـاة المسيحيين العراقيين في العراق واضطرار عدد كبير منهم للهجرة الى دول الجوار مثل الأردن  وسوريـــا ، ولبنـان ، وامـاكن اخرى ، وابدوا استعدادهم للتبرع لهم بمبالغ نقدية وطلبوا مني رقم حساب مصرفي ،، رقم الكونتو باللغة الألمـانية ،، فـأعطيت لهم رقم حسابي الخاص وفعلا دخلت مبالغ في حسابي ومن الممكن ان تصل الى ملايين اليورووات إ رغم انني شخصيا لم اصدق هذا الكلام لأن عشرات المنظمات الكنسية والأنسانية العالمية ومنهـا الأوربية وبضمنهـا الألمانية تعمل في العراق قبل وبعد الأحتلال وتعرف جيدا الصيغ الصحيحة للتعامل مع مختلف الحالات الأنسانية ، ولكن لنفرض جدلا بان كلام الأب الفاضل صباح بتو صحيح فهل تصرفه باعطائه رقم حسابه الخاص صحيح ...؟؟؟ لأننـا جميعـا نعرف بان الصيغة الصحيحة في مثل هذه الحالات ولضمان الشفافية في العمل هو فتح حساب خاص باسم صندوق دعم اللاجئين العراقيين في مصرف عالمي معروف له فروع في كل دول العالم ، او تشكيل لجنة من كل مكونـات الشعب المسيحي لأن الأب صباح بتو لا يمثل سوى الطائفة الكلدانية من الشعب المسيحي في العراق وجاليتهـا في مقاطعة بـاير بالمـانيـــــا ، عليه اطلب من كل السادة الأجلاء من شخصيات دينية وعلمانية وخاصة الكتاب الأكارم الذين يهمهم امر اللاجئين من ابناء شعبنا العراقي بشكل عام ومنهم المسيحيين بشكل خاص الأنتباه الى هذا الموضوع وأيلائه اهتمـامهم الكبير نظرا لأهميته ... والله من وراء القصد .

مع الشكر والأمتنان والتقدير لكل من يسعى ويعمل لمساعدة العراقيين في هذه الظروف الصعبة التي يمرون بهـا .

      حنـاني ميـــــــا

ميونيـــــخ ـــ المـانيـــــــا   

صفحات: [1]