سيد حبيب عندما ندافع عن زوعا فهذا لا يدل على اننا نحن المؤيدين لنا صلاحية رسمية من قبل قيادة زوعا او متطوعين رسميين للدفاع عن زوعا وانما نشارك بردودنا بما نراه مناسبا ومن خلال الكم الهائل من المقالات والردود التي تذكر زوعا ولكن تبقى المشاركات الثقافية والحوار المبني على التفاهم والاحترام والتفاهم والرضى وتقبل الآخر بأسلوب حضاري مبني على الإصغاء الحسن والبعيد عن الإملاء والتهديد وبدون عصبية أو تجريح هي السائدة بيننا لأننا نلتقي ونتعاون ونحاور بعضنا لما فيه مصلحة وفائدة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري فخلاف الرأي لا يفسد للود قضية !
ساقتبس من مقالتك بعض ما ورد فيها
تقول بان (الحركة الديمقراطية الآشورية حزب سياسي قومي آشوري ) هنا اعتبرت زوعا حزب قومي اشوري واعتقد تريد من خلال كلامك هذا جعل كلامك الذي قلته سابقا صحيحا( (كما يمكن مراجعة النظام الداخلي للحركة الديمقراطية الآشورية الذي يعكس هذا الجانب الشوفيني بكل وضوح)وعلى اثره تم توجيه سؤال من قبل الأخ يوسف شكوانا (السيد حبيب تومي: لا زلت بانتظار جوابك
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=761098.msg7343697#msg7343697)
أولا زوعا تنظيم سياسي ديمقراطي قومي وطني، لا يحمل أي صفة مذهبية، يلتزم بمبدأ القيادة والعمل الجماعي وتبني رأي الأغلبية مع حق الأقلية أبداء الرأي والدفاع عنه ضمن الحلقات التنظيمية. وتتبنى الحركة مبادئ استقلالية القرار وتقوم على أسس التغيير والتطوير والقاعدة الشعبية والعمل الجماهيري.
http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=293#.VMFS2ek5DIUومرة ثانية تضع نفسك في مشكلة وتريد ان تبرهن بان جميع ممن ينتمون لزوعا هم اشوريين وليس للكلدان والسريان مكان لهم مع العلم وكما ذكرت سابقا فانني كلداني المذهب واعتبر الكلدانية السريانية الاشورية افضل تسمية لشعبنا فهي لا تجزئنا ولا تفرقنا وتجمعنا بالتاريخ واللغة والروابط الاجتماعية الأخرى وهناك براهين بان زوعا تنظيم سياسي ديمقراطي قومي وطني لا يحمل أي صفة مذهبية وينتمي اليها شعبنا من جميع الاطياف.المؤسسات والمنظمات الإنسانية والخيرية التابعة لزوعا والتي تقوم يوميا بتوزيع المساعدات لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وتاسيس قوات عسكرية للمشاركة في تحرير كل مناطق شعبنا والزيارات والمؤتمرات ووووو كلها براهين ودلائل على ما تقوم به زوعا
تقول (اتخذ اسم الحركة على اعتبار انه كان حركة مسلحة الى جانب الثورة الكوردية )
زوعا كانت حركة مسلحة مع جميع الحركات المسلحة العراقية بجانب الثورة الكردية وبجانب الحزب الشيوعي الكردستاني وخاصة جماعة الأنصار الذي كان المرحوم الخالد توما توماس مسؤولا عنها و انضم مع المقاومة الكوردية في محاربة السلطة المركزية .
تقول (ولكن يبدو ان الزوعا لا يقبل اي نقد او اعتراض على مسيرته وعلى مواقفه ، فهو الوحيد الذي يدافع بأمانه عن وحدة شعبنا ، وكل من يجادله او يعترض او يوجه نقد له فهو ضد مصلحة شعبنا وهو انفصالي وهو عدو ، لا بل هو خائن ، كل ذلك لأنه لا يؤيد كل مواقف الزوعا كما يريدها الأخوة الموالين للزوعا . )
النقد لابد أن يكون هناك درجة من التواضع والاحترام للآخرين لكن في كل مقالاتكم حتى المقالات التي تخص الكنيسة تزجون اسم زوعا في أمور الكنيسة مع العلم زوعا حركة سياسية لا تدخل ابدا ولن تدخل في أمور الدينية ولكنها لها علاقات مع مسؤولي والكهنة الكنائس والشخصيات الدينية بما يدخل ضمن حقوق وطموحات شعبنا وكذلك ضمن أوضاع بلدنا .
هناك أيضا البعض لا يعرف كيف يوجه النقد لزوعا فنراه يتخبط في مكانه ويكتب مقالات خارجة عن مسيرة زوعا وبعيدة عن اهداف ومبادئ زوعا ويصدر مقالات غير واضحة ويريد صاحبها مشاهدة مقالته بأكبر عدد من المشاهدين لمجرد ذكر اسم زوعا ولا يعرف كيف يخرج من ورطته وهنا فالنقد يفقد مصداقيته .
هناك البعض يوجه نقده للاعضاء وقيادين في زوعا وانه لا ينقد مثلا نظام الداخلي لزوعا او أهدافها او مبادئها لذلك النقد هنا يفقد مصداقيته و عندما تريد الانتقاد فاجعل كل تفكيرك في الفكرة نفسها وليس في الشخص .
سيد حبيب تومي صراحة انك تريد ان تزج زوعا في حوارات هي أصلا غائبة في مقالاتكم ومتناسين بان زوعا لها اعمال وخدمات إنسانية الان وقريبة من شعبنا المهاجر من ارضه وقراه وبيته ويفرش الساحات والحدائق لتكون مأوى له اهم بكثير من مقالاتكم التي النقد فيها غير مبني على احترام الاخرين فانتم ضد كل من يوجه النقد اليكم ويرفض مقالاتكم وما يذكر فيها .اذا ليست زوعا مثلما تقول ( وكل من يجادله او يعترض او يوجه نقد له فهو ضد مصلحة شعبنا وهو انفصالي وهو عدو ، لا بل هو خائن ، كل ذلك لأنه لا يؤيد كل مواقف الزوعا كما يريدها الأخوة الموالين للزوعا . )وانما انتم ممن تزرعون التعصب والتفرقة بيننا وحتى لو تعرضتم لازمة صحية فتتهمون زوعا بذلك فهل هذا نقد برأيك ؟
زوعا تقبل النقد لانه يمنحها القوة لان النقد الإيجابي هو بذل جهد لوصف العمل وذكر سلبياته وإيجابياته بوجه منضبط .
تقول (ان تاريخ الحركة ( زوعا ) حينما كانت مسلحة في الجبل لم تترك بصماتها على اي واقعة او معركة عسكرية اشتهرت بها ، ربما الخمول العسكري كان يلفها ، فما هو معروف لمن يحمل السلاح ضمن ثورة شعبية يترتب ان يكون له افعال ومواقف عسكرية منظورة ، يشتهر من خلالها فنحن حينما كنا في الجبل برفقة المرحومين هرمز ملك جكو وتوما توماس في قاطع بهدينان التابع لحسو ميرخان ، كان لنا معارك واضحة مسجلة بالتاريخ والنتائج إما لوحدنا او الى جانب قوات البيشمركة )
معناه كنتم ضمن قوات الكردية أي حملكم السلاح كان لضمان الثورة الكردية وليس لاجل تحقيق حقوق شعبنا عكس سلاح الحركة حيث ناضلت لاجل حقوق شعبنا ولهذا أعطت شهداء من خيرة أبناء شعبنا ولازالت تناضل وعندما يذكر المعارضة العراقية التي ناضلت ضد نظام البعث فازوعا يذكر اسمها ضمن فصائل المعارضة .
ذكرت سيد حبيب ( إن كانت الحركة الديمقراطية الآشورية متقوقعة في الجانب العسكري فإنها تفوقت في المجال السياسي بعد سقوط النظام في 2003 ، لكن المؤسف إن نشاطها السياسي وتبشيرها بالفكر القومي ارتكز بنشاط دؤوب لفرض التسمية الاشورية على شعبنا الكلداني ، فبدأت تزرع الشكوك في تسميته وكرست جل نشاطها في تثبيت الأسم الآشوري كأسم قومي شامل لكل المسيحيين في العراق والأسماء الأخرى ( الكلداني والسرياني ) مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ، وجرى ترويج هذه الفكرة الأقصائية لهدف نبيل هو ( وحدة شعبنا ) .)
هنا نطرح سؤال لك اذكر لنا رقم المادة من النظام الداخلي لزوعا تذكر ما ذهبت اليه بان زوعا ذكرت بان الكلداني والسرياني مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ؟
تقول ( الحركة الديمقراطية الآشورية هي التي خلقت موضوع التسمية وإشكالاتها ، فقد طرحت موضوع القومية الواحدة للمسيحيين وهي القومية الآشورية والدلائل كثيرة )
هل تستطيع ذكر ذلك بدلائل ؟
ثم لماذا كل ممن حضر المؤتمر السياسي للمسيحيين العراقيين في بغداد سنة 2003-10-23 اعترفوا بالتسمية (الكلدوآشور) وخاصة المطران شليمون وردوني المدبر البطريركي للكنيسة الكلدانية
http://www.atour.com/news/assyria/20031023b.htmlسيد حبيب تومي الكاتب القدير ابرم شبيرا ليس عضوا في زوعا وعليك توجيه اسئلتك مباشرة له ثم ان الأستاذ ابرم شبيرا ينتقد زوعا بكل احترام ويستعمل حوار التفاهم والاحترام والتفاهم وينقد ما تقوم به وزوعا ترحب بكل نقد عدى النقد المتعصب وصاحبه يعتمد على مصادر مجهولة لا تدخل ضمن نظام الداخلي لزوعا.
بالنسبة للمرحوم الخالد توما توماس لم يذكر (إن من هم كلدان لا يمكن تبديلهم بجرة قلم الى آشوريين كما يحلو للاخوة الآشوريين ذلك ، إنه تعقيد العمل القومي والوحدة وإنه امال البعض بإحداث الأنقلاب في التاريخ)
الحزب الشيوعي لا يعترف باي قومية وهنا قلت حضرتك في مقالة أخرى ( لكن الشئ الذي اود الإشارة اليه أنه لم يكن بيننا اي جدل حول التسميات ولم يكن اي إشارات لإلغاء الآخر، هرمز ملك جكو آثوري وجماعته آثوريين، وتوما توماس كلداني ومعظم جماعته كلدانيين باستثناء العرب والأكراد الذين معه، لكن المحصلة النهائية كانت الأحترام المتبادل لكل الأطراف وقبول الآخر بأبهى صوره.)
نصف قرن على استشهاد هرمز ملك جكّو ذكريات البطولة والتضحيات وحضرتك وفي مقالة لك قلت صراحة ( لكن أكتب عن القضية الكردية لأنني صرفت أجمل سنوات عمري في خدمة القضية الكردية )أي انك لم تناضل لاجل قضية شعبنا وانما لاجل القضية الكردية فاي ناشط قومي تعتبر نفسك ؟http://www.kaldaya.net/2008/Articles/100/Atricle33_Jan30_08_HabibTomi.html
http://www.kaldaya.net/2013/Articles/12/17_DrHabeebTomi.htmlالتعليم السرياني اهتمت زوعا به وفتحت المدارس والمعاهد وتخرج الالاف من أبناء شعبنا .
هناك سؤال سيد حبيب تومي لماذا حجبت مقابلتك مع قناة عشتار ؟
لماذا عندما تظهر في قنوات سريانية او اشورية تنكر اللغة الكلدانية وتصفها باللغة الارامية او الاشورية كما ذكرت ذلك في قناة عشتار في المقابلة السرية؟
ما هي الصفقات التي جرت بينك وبين موقع عشتار لنشر مقالاتك الان هل يدخل ذلك لزج اسم زوعا في كل مقالاتك؟
http://ishtartv.com/viewarticle,58478.htmlhttps://www.youtube.com/watch?v=0IkqmNWPSGUما سر التلوين في شخصيتك في المجال السياسي ؟
http://www.almahatta.net/read-3104.htmهل حقا بانك تقف ضد كل موقع لا ينشر مقالاتك وتنقده باسوء ما يمكن ؟
سيد حبيب تومي لا اعتقد انك استطعت الرد على سؤال الأخ يوسف شكوانا ((السيد حبيب تومي: لا زلت بانتظار جوابك
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=761098.msg7343697#msg7343697والسبب اخفاقك بنشر البراهين والدلائل وكما عودتنا دائما بهروبك الدائم للرد على الأسئلة واعتمادك مباشرة على ما قامت وتقوم به الان الأحزاب الكردية وتمسكك بمبادئ الحزب الشيوعي ونضالك المجهول ضمن جماعة الأنصار التي كانت ضمن الحزب الشيوعي الكردستاني .
سيد حبيب اعتقد انك نشرت مقالتك هذه لتكون اراء ومشاركات الاخرين براهين ودلائل لاخراج نفسك من الموقف الذي ورطت نفسك في نشرك لمقالة ( الحملة الإعلامية ضد المطران سرهد جمو وتعقيب على عنوان مقال ليون برخو الأستفزازي ) وتريد الاعتماد على مشاركاتنا والاخرين ضمن الجزء الأول والثاني لمقالتك الحملة الإعلامية ضد المطران سرهد جمو وتعقيب على عنوان مقال ليون برخو الأستفزازي ومقالتك هذه هل ساهمت زوعا بتفريق صفوف شعبنا ليخرج الجزء الثالث وكأنك وضعت الحروف على النقاط لكنك نسيت بان الناشر والمحلل الجيد يقوم بانهاء ووضع النقاط على الحروف وتحليل كل المواقف السياسية او الدينية من اول جزء دون ان يعتمد على اراء الاخرين وهذا ما نراه من خلال شخصيتك السياسية . تحياتي
سيد حبيب طبعا كنت اتصفح التقرير السياسي لزوعا للفترة من 22-24 اذار 2001 والمؤتمر السابع بغداد- تشرين الأول 2013 مكتب التنظيم المركزي والنظام الداخلي لزوعا لم يذكر شيء عن أي مما ذكرته حضرتك بان زوعا حزب سياسي قومي آشوري او قولك ( ( إن كانت الحركة الديمقراطية الآشورية متقوقعة في الجانب العسكري فإنها تفوقت في المجال السياسي بعد سقوط النظام في 2003 ، لكن المؤسف إن نشاطها السياسي وتبشيرها بالفكر القومي ارتكز بنشاط دؤوب لفرض التسمية الاشورية على شعبنا الكلداني ، فبدأت تزرع الشكوك في تسميته وكرست جل نشاطها في تثبيت الأسم الآشوري كأسم قومي شامل لكل المسيحيين في العراق والأسماء الأخرى ( الكلداني والسرياني ) مجرد اسماء مذهبية كنسية تابعة للقومية الآشورية ، وجرى ترويج هذه الفكرة الأقصائية لهدف نبيل هو ( وحدة شعبنا ) .)
؟
فهل تجيب على سؤالي من اية مصادر تنشر تلك الأفكار التي لا وجود لها في النظام الداخلي للحركة؟